القاهرة، مصر (CNN)– أعلن الاتحاد المصري لكرة اليد الأحد، اعتذاره رسمياً عن عدم تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية للعبة، والتي كان من المقرر إقامتها في فبراير/ شباط 2010، بسبب مشاركة الجزائر في البطولة، ولتجنب استقبال أفراد البعثة الجزائرية في القاهرة.

جاء قرار الاعتذار في ختام اجتماع طارئ عقده الاتحاد المصري الأحد، برئاسة هادي فهمي، وعلى خلفية قرار اللجنة الأولمبية المصرية بمقاطعة الفرق الرياضية المصرية لنظيرتها الجزائرية، نتيجة الأحداث التي أعقبت مباراة منتخبي البلدين قبل 11 يوماً بالسودان، ضمن التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم لكرة القدم “جنوب أفريقيا 2010.”

وكانت تقارير إعلامية قد أشارت إلى أن الاتحاد الأفريقي لكرة اليد سيفرض عقوبات على الاتحاد المصري في حالة اعتذاره عن تنظيم البطولة، المقرر إقامتها في النصف الثاني من فبراير/ شباط القادم، من بينها استبعاد مصر من البطولة.

volleyball
إلا أن عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري، خالد ديوان، أكد في تصريحات لـCNN بالعربية، أن مصر حصلت على وعد من نائب رئيس الاتحاد الأفريقي، مدحت البلتاجي ، بمشاركة مصر في البطولة بعد اعتذارها عن تنظيمها، ولكنه أقر بإمكانية فرض عقوبات مالية على الاتحاد المصري، نتيجة القرار.

كما أشار ديوان إلى أن اتحاد كرة اليد حصل على تأكيد من رئيس المجلس القومي للرياضة، حسن صقر، بتحمل المجلس الحكومي قيمة الغرامة المالية التي ستوقع على الاتحاد المصري من قبل الاتحاد القاري، والتي قد تصل إلى 80 ألف دولار، بحسب اللائحة.

ورداً على سؤال لـCNN بالعربية بشأن التقارير التي أفادت بأن الجزائر أعلنت استعدادها لاستضافة البطولة، في حالة اعتذار مصر عن تنظيمها، قال ديوان إن أن نائب رئيس الاتحاد الأفريقي أكد لمجلس إدارة الاتحاد المصري، أن الجزائر لن تحصل على حق استضافة البطولة.

وكان صقر قد نفى في وقت سابق السبت، أن تكون مصر قد اعتذرت عن تنظيم البطولة، وفقاً لما نقل موقع “أخبار مصر” التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، مشيراً إلى أن القاهرة طلبت فقط تأجيل البطولة لمدة ستة شهور، لتهدئة الأجواء بين مصر والجزائر، وهو الطلب الذي رفضه الاتحاد الأفريقي.

وأوقعت قرعة البطولة المنتخب المصري ضمن المجموعة الثانية، مع كل من أنغولا والكاميرون والغابون، بينما جاء منتخب الجزائر ضمن المجموعة الثالثة، مع الكونغو والمغرب وكوت ديفوار، بينما ضمت المجموعة الأولى منتخبات تونس والكونغو الديمقراطية ونيجيريا وليبيا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫82 تعليق

  1. توب انا بعتت تعليق بس ما عم ينشر ليش اه
    كتكووووووووووووووت كان ناوي عا مشكل مع يلي ما عم يسكتو

  2. صح يا توب
    تعرف هم غوغاء انا اعلق فى الموضوع الذى اريدة فى الوقت الذى اريدة و اقول ما احب قوله و هم كالغوغاء كلما راءوا اسمى فى اى موضوع فى اى وقت يلحثون خلفى للسباب و الشتائم فاجرهم فى اى وقت شئت لاى موضوع شاء و هذا حال الغوغاء

  3. اتركيهم عنك يا سوزي العزيزة ، انت اشرف واكبر من هذه النوعية الواطية من البشر … تصوري،،، فتيات يدخلن باسم رجال ورجال يدخلوا باسماء فتيات !!!

  4. رانا نحب النصر الغزة lavictoire جبناها بقلوبنا مش بالعنف وتركنا العالم يحبنا ران مناش نقعد نهدر والقرعة تاع كأس العالم راه خلصت

  5. merci rym . on ai tous avec toi . matkhafi walou . ici en holande les egyptien ont tout fermer , walah machi rejala , homa rejala ghir fi bladhoum , bessah el bera makan walou alah yahafdak ya khti rym

  6. okhti jai 1 person qui plus cher pour moi etè tuè par les egyptien et moi je parle se qu je connè savx dire je sure jinsulte rien et les algerien mahabouch ydirou fada3è h wkat3ou al alakate bin cha3bayne+ pou que limage degypt netre pas monstre devant les yeux du monde + si tu vx confirmè lesse moi ton adresse outu habite pour tenvoyè les CD de tahajomat masreyine alayna fi baladèhem

  7. انا مع الجزائر ومع مصر ومع كل بلادنا العربية الجميلة ، انا فقط لست مع من يستغل اسم بلد ما من تلك البلاد ويأتي لها بالشتيمة سواء كان جزائريا او مصريا او سوريا او غير ذلك ،،، يجب الا يظن الانسان انه يمثل كل ابناء وطنه لانه لا يمثل غير نفسه ، فمن اراد ان تحترمه الناس يجب أن يبتعد عن التمسح بالدين او العرق او القومية ,,,

  8. اتقوا الله كفاكم فتنة المباراة انتهت و الجزائر ستلعب في المونديال هذا الكلام لن يفيد في شيء

  9. دى كانت عبارة عن مُحادثة دارت بين السيدة (المُحترمة) /سامية الجزائرية وما بين السيد (المُحترم)/جاك.
    وأنا بدَعوكم لقرائتها.، وتقولولى رأيكم فى درجة أخلاقهم العالية!!
    ولمـاذا نحن المصريون لا نرُد على مثل هذة الفئة القزرة من (الجزائريين)..؟؟
    أكيد هتعرفوا الإجابة لَما تقروا المُحادثة!!

    Samia Algerie في تشرين ثاني 29, 2009
    come on u have 80 millions poeple
    they can go and (suck) it for u
    or u can do the same for us
    just like sha7ata did to saadan

    jacks في تشرين ثاني 29, 2009
    but i want you samia
    you suck mine and i like yours

    Samia Algerie في تشرين ثاني 29, 2009
    i already said that
    u have 80millions rakkassa
    and they r good in suking and enough for u

    لا تعليـــق

  10. سعدان المدير الفني للجزائر يقول أن جماهير الجزائر جماهير متعصبة للغاية وذلك يعود إلى أن هذا الشعب تحمل فترات طويلة من الإرهاب وهو ما أثر عليهم

  11. في مبادرة تهدف لتهدئة الأجواء المتوترة بين مصر والجزائر منذ مباراة كرة القدم التي جمعت بين منتخبي البلدين في منتصف نوفمبر/تشرين ثان الجاري بالخرطوم، استضافت عائلات جزائرية أسرا مصرية مقيمة في الجزائر خلال إجازة عيد الأضحى، لتعويض تلك الأسر عن لحظات الرعب التي عاشتها عقب المباراة.

    “محسن” أحد المصريين المقيمين بالجزائر قال إنه

    قضى أيام العيد مع إخوانه الجزائريين، مؤكدا أنه لم يشعر خلال السنوات الأربع التي قضاها في الجزائر بأنه خارج بلده.

    وشدد على أن ٩٠ دقيقة هي مدة المباراة التي جمعت منتخبي البلدين لا يجب أن تفسد علاقة شعبين امتدت عبر سنوات، بحسب صحيفة “المصري اليوم” الأحد 29 نوفمبر/تشرين ثان.

    في المقابل أكد عدد من أفراد عائلة “حسين”، القاطنة بإحدى ضواحي العاصمة الجزائرية أن العلاقات الأخوية بين المصريين والجزائريين أكبر كثيرًا من مباراة كرة قدم.

    وأشاروا إلى أن عددا من الجمعيات الخيرية الجزائرية عرضت استضافة عمال مصريين في مجال البناء على وجه الخصوص لقضاء عيد الأضحى برفقة نظرائهم الجزائريين، خصوصًا أن العمال المصريين مقيمون في الجزائر دون أسرهم.

    وتشهد العلاقات المصرية الجزائرية توترا على المستوى الشعبي والرسمي بعد أن تعرضت الجماهير المصرية لاعتداءات وترويع من قبل الجزائريين عقب المباراة.

    مبادرات أخرى
    وخلال الأيام الماضية شهدت الساحة عددا من المبادرات الشعبية الهادفة لرأب الصدع بين أبناء البلدين.

    فتحت شعار “دعوها فإنها منتنة”، دشن القسم التفاعلي بشبكة «إسلام أون لاين. نت»، حملة تهدف للتحذير من خطورة نعرات التعصب بين الدول والشعوب العربية والإسلامية.

    وركزت الحملة -التي نشطت فعالياتها عبر المواقع التفاعلية الشهيرة على الإنترنت مثل: “فيس بوك”، و”تويتر”، و”يوتيوب”، فضلا عن المدونة الخاصة بالحملة- على حث خطباء المساجد في العالمين العربي والإسلامي لكي يجعلوا من نبذ التعصب والكراهية عنوانا وموضوعا لخطبة عيد الأضحى المبارك.

    كما تداول نشطاء على المنتديات الحوارية فاعليات أخرى للتهدئة، ومن أبرزها “مصر ستبقى للجزائر.. والجزائر ستبقى لمصر”.

    ولم تقف دعوات التهدئة الشعبية عند حدود الإنترنت، بعد أن تبني شباب جزائري مبادرة “من الجزائر إلى القاهرة اتصل الآن” وتمثلت في الاتصال بأرقام عشوائية لمواطنين مصريين؛ لتخفيف حدة التوتر بين الشعبين، بحسب صحيفة “الشروق” المصرية.

    وقال محمد أبو المجد -أحد الذين تلقوا مكالمة هاتفية من شاب جزائري-: فوجئت خلال اليومين الماضيين بأكثر من 5 مكالمات هاتفية من شاب جزائري وأخيه أيضا، كان قاسمها المشترك الأسف الشديد لما بدر من الجمهور الجزائري في السودان.

  12. وقال محمد أبو المجد -أحد الذين تلقوا مكالمة هاتفية من شاب جزائري-: فوجئت خلال اليومين الماضيين بأكثر من 5 مكالمات هاتفية من شاب جزائري وأخيه أيضا، كان قاسمها المشترك الأسف الشديد لما بدر من الجمهور الجزائري في السودان
    ya rym c koi ça??
    KESKI C PASSé au sudan de la part de nos freres algeriens
    ????

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *