>

هذا بحث خاص في ماذا قيل عن البربر والأمازيغ في غير الثقافة الشيعية ، فمعروف ان الشيعة لديهم ابطال بربر وعلماء سنأتي على ذكرهم … وليكن بحث على الطريقة التراكمية كما فعلت في اصل من يطلق عليهم جعبرة ( زورا) فلسطينين
ولنبدأ بما قيل ويقال عن البربر لدى غير الشيعة وخاصة التيمويون والوهابية : ومنها هذه الاحاديث
عن عثمان بن عفان قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الخبث سبعون جزءا فجزء في الجن والإنس وتسعة وستون في البربر(معجم الصحابة لعبد الباقي بن قانع أبو الحسين – مكتبة الغرباء الاثرية المدينة المنورة 1418 – ج2 ص 254 ). 2
. حدثنا محمد بن عمر بن حفص حدثنا إسحاق بن الفيض حدثنا أحمد بن جميل المروزي حدثنا السكن بن إسماعيل الأنصاري عن مروان بن سالم عن خالد بن معدان رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ……. والحدة عشرة أجزاء تسعة في البربر وجزء في سائر الخلق (العظمة ج5 ص 1637 ).
3. 3. عن أنس بن مالك :……وهبطت ملائكة الخير والشر وملائكة الحياء والإيمان وملائكة الصحة والشقاء وملائكة الغنى وملائكة الشرف وملائكة المروءة وملائكة الجفاء وملائكة الجهل وملائكة السيف وملائكة البأس حتى انتهوا إلى العراق فقال بعضهم لبعض افترقوا فقال ….ملك الجفاء أنا أسكن المغرب فقال ملك الجهل وأنا معك فاجتمعت الأمة على أن الجفاء والجهل في البربر(معجم البلدان ج1 صفحة 311 ). 4
4. . وذكر محمد بن أحمد الهمذاني في كتابه مرفوعا إلى أنس بن مالك قال جئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعي وصيف بربري فقال يا أنس ما جنس هذا الغلام فقلت بربري يا رسول الله فقال يا أنس بعه ولو بدينار فقلت له ولم يا رسول الله قال إنهم أمة بعث الله إليهم نبيا فذبحوه وطبخوه وأكلوا لحمه وبعثوا من المرق إلى النساء فلم يتحسوه فقال الله تعالى لا اتخذت منكم نبيا ولا بعثت فيكم رسولا(معجم البلدان جزء1صفحة 369 ).

واذا الصديق أساء عليك بجهله... فاصفح لأجل الله وليس لأجله كم عالم متفضل قد سبه ... من لا يساوي غرزة في نعله وأعجب...

شارك برأيك

‫‫100 تعليق

  1. ضعيفة او سمينة هههه موجودة في كتبكم ومن حقنا ان نمسح بها الارض وبكم ونتحدث عمن سرق خراج افريقيا ووزعه على أقاربه وسرق أغلى مجوهرات البربر وأعطاها قلادة لزوجته نائلة !!! ثم تقدسوه وتتهمون البربر المساكين بانهم شرار الناس والتقية والمعاريض كما تسمونها اي الكذب الحلال لن ينفع مع سماحة وهب الحسيني فليستمع كل ذو معمعميعووو وهو ساكت .

  2. يا ناس مافيه فرق بنا و بين الأمازيغ كلنا مسلمين ،،،،، ياريت ماتعملو فتنة الله يهديكم تحية لاخي مأمون ،،،،

  3. ومنذ متى كان ابن عباس او مولاه البربري عكرمة منكم ؟
    فمعروف ان سيف ابن عباس لطالما قطر دما من طغام اهل الشام في صفين والشهادة لله الرجل كان يقول بالمتعة ويعمل بها الى اخر عمره ههههه فكيف اصبح منكم ؟
    نعم تقولون انه حبر الامة لكن لا تطيعونه عندما تسطع مجامره في زواج المتعة …
    نكمل غدا لانشغالات بحثية اخرى .

  4. إنهم أمة بعث الله إليهم نبيا فذبحوه وطبخوه وأكلوا لحمه وبعثوا من المرق إلى النساء فلم يتحسوه
    —————————–
    يا ساتر يارب معقول ؟!

    1. نعم يا سمى
      فهذا واحد من الاحاديث التي لا يضعفوها حتى هذه الساعة وهناك عشرات غيره !!!! هم ضعفوا قليل من الاحاديث التي تنسب لعثمان بن عفان لكن غيرها موجود في كتبهم ؟؟!!
      في صحيحهم البخاري اكثر من ذلك بكثير منها ان رسول الله صلى الله عليه واله بات عند امراة غريبة ففلته ووجدت في راسه قمل ؟ لعنهم الله إذ يطعنون بسيد الخلق صلوات ربي عليه واله … فكذبهم وانحرافهم عن الدين وأخذهم بالاسراءيليات هي التي اوصلتنا للإرهاب واحتقار العالم للاسلام واختراق بلداننا وحرقها وغرق اطفالها هربا من جحيمهم !!! لابد من إنهاء هذا الفكر الأموي التيموي الوهابي وجعله ممنوع مثل الفكر النازي واليوم قبل غد … وسنفعل ان شاء الله .

  5. ومن قال اننا ننكر ما ورد فبعضه مدح لاهل السودان والنوبة والنصارى فيهما وأحوالهم في اخر الزمان ….!
    اما عن الاكراد فمن هم وهل هم معنيون بعبارة إخوان الجن التي وردت في كتب السنة والشيعة فلذلك بحث خاص موجود لدينا اجلناه لعيون زميلة في الجريدة كثير ما أنسى اسمها كغيرها من الحسناوات لكن حلاوتهم ههههه لا تغيب عن بالي …! اعتقد اسمها شرمين نائب عريف على كل لذلك حكاية اخرى وكنت أريد ان استمر في الكتابة الان حتى ولو من التلفون الزفت لكن للانشغال احكام …..! خاصة ان حلوات الشام يتقاطرن على ضيافتنا وستلحق بهن خطيبة وأخت وأم احدهم وهن في الصون والحفظ …
    والى وقت اخر ووصية لنورت عن الماع ميعوو
    الرجاء مسح جميع تعليقاته لان فيها شتم عائلي ، حتى لا اضطر الى رد أقسى كما حدث في مواضيع سابقة تحت حصانة الرد المشروع او بالمثل وكما مسحت به الارض مرارا واصبح خاءب معروفا كذبه وبلادته وافلاسه في موضوع الجعابرة … والاحسن عدم انزال اي تعليق له الا بعد التأكد من صلاحيته وهي سياسة اتبعتموها مع كثيرين فلتشمله كذلك ، وهذه هي الطريقة الوحيدة للارتقاء بنورت فكرا وثقافة وحوار ونشر معلومة خفية او حتى مزحة بريئة مؤدبة ، بدل إعطاء الفرصة لكل موتور او حاقد او لديه عقدة نفسية يفرغها على صفحات جريدتكم … فماذا لو وضعتموه تحت المراقبة وعدم السماح له بإنزال تعليق دون ان يفحص هو وآخرين وأخريات قد قتلهم الحسد ومرض النفوس ، وقد رأيتم تعليقاتهم في المواضيع التي انزلها … فما علاقة العاءلة بموضوع عن سكان المغرب ؟ انه تنفيس للحقد وتخريب عملية الارتقاء بالجريدة ، وهو عملية قذف يقع تحت طائلة القانون .. فالرجاء أمنعوا انزال تعليقاتهم الفورية الا بعد التأكد انها خالية من الشتاءم كي لا ينجر اخرين بالرد بنفس الأسلوب والحيلولة دون إثراء الموضوع بالمفيد ….. وشكرا لكم …. ونراكم لاحقا فالضيوف الحسان اولى …. ونعتذر للحلوات هنا .

  6. وهب ينقل الكلام بس ما يطلع منو. ليش الهجوم عليه ؟ دايما الحقيقة تجرح !!
    تحياتي وهب و أنا سعيدة أنو فيه إسلام شيعي لأنو السنة عندهم تقسيم الإسلام معناتو كل واحد عامل إسلام لحالو متل تفصيل بدلة أو فستان.

    1. أهلا باحلى برندا كيفك ؟
      خليهم يموتون حسدا وليمشوا بدائهم يمعمعووون او ينهقون بغالا …..
      وهب الحسيني حارقهم فيشتمون وقليل ما ارد عليهم لانه اغلب الأحيان اعمل بحكمة الامام علي عليه السلام التي يقول فيها :

  7. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إِذا رُوِيَ عني حَدِيث فاعرضوه عَلَى كتاب الله ، فَإِن وَافق فاقبلوه، وَإِن خَالف فَردُّوهُ)
    وقال الله تعالى( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير)
    وأحاديث وهب التي جاء بها تخالف تماما هذه الآية وقد صنفها المحدثون بالضعيفة وهي تخالف هذه الآية والضعيف من الحديث لا يؤخذ به ولا يعتل به ولا ينسب إلى الرسول ولو كان يدعو إلى تقوى وعمل صالح فكيف إذا كان يدعو إلى فسوق وتفرقة ومخالفة لكتاب الله. لقد قام أعداء الله والإسلام بوضع كثير من الأحاديث عن الرسول وتحريف بعضها وإن أجداد وهب لهم الباع الأطول في هذا. ولذلك بعث الله من أمة محمد من وهب عمره ليميز الصحيح من الحديث عن سواها.
    قال الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا) ولا يختلف اثنين على فسق وهب الحسيني أبي حسين نسيب أبي جهل وأبي لهب تابع عبد الله بن سلول وحفيد عبد الله بن سبأ عليهم جميعا لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. خسئت يا عدو الله فلقد كان البربر إخواننا في الدين خير معين على نشر دين الله وكان لطارق ابن زياد وجيشه الفضل في فتح الأندلس وأكثر المؤرخين يقولون بأصله البربري. ويأتي بعد هذه القرون أبو قرون كقرون الشياطين ليفرق بقرونه التي وهبها له أستاذه إبليس ليفرق بين المسلمين السنة بأحاديث ضعيفة لا يصح نسبتها إلى الذي قال لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى، التقوى هذه التي لا تعرف طريقها إلى وهب أبي حسين ولا لأمثاله من عبدة القبور الذين أحلوا الفروج بسويعات من الزواج فجعلوا من الشهوة غاية وهي التي وضعها الله في خلقه ليحفظ بها النوع وجعل مع التمتع بها مسؤوليات أكثر أهمية منها ألا وهي تشكيل أسرة وتربية أجيال، فاذهب يا أبا لهب وتمتع بحليلة جارك فلن تبلغ متعتك الحرام هنا بلاك الله بقطع أحديهما و الأفضل كليهما

  8. أريد أعرف شنو ملتكم لا إنتوا كاوليه ولا حتى نور ( غجر ) . ما يصير كل ما ينزل موضوع هى نفس الاسماء واحد يكهكه ما أعرف ليش ويسب الشيعه بدل ما يوجه الكلام لصاحب الموضوع والثانى يأيد الاول ويرجع الاول يصفق للثانى والثالث ينزل فيديوهات كلها دعاره وما إلها علاقه بالموضوع . والله شله صايعه لا حيا ولا أدب ولا ثقافه طعن بأعراض الناس وسب ملل وأمم كامله من أجل حقد على شخص واحد .

    1. وهل رددتم أنتم عليه وكفيتمونا مؤونة الرد عليه، بل وما رد عليه أحد منكم على الأقل فيما قرأت في كل مواضيعه وتعليقاته التي أفحش فيها القول على عظماء أمتنا وإذن لقلنا هو مجرد أحمق وليسوا كلهم هكذا. وما جاء بشيء من عنده بل بما في كتب الشيعة وبما يقول به علماؤهم وأئمتهم.
      ما جاء خامئني ولا حسن نصرالله إلى سوريا يقاتلان شعبا ثار على ظلم حاكم لا على طائفته التي يتبعها ، بل بعثا بعشرات وعشرات الآلاف من الشيعة من كل البلاد وليس فقط من إيران ولبنان تنطلق حناجرهم وتنطق راياتهم بلبيك يا حسين بما لها من مدلولات طائفية، وانتقامية ليس من أصحاب قبور بل من أتباعهم وأحفادهم، فليس الحسين مسجونا بدرعا ولا بدمشق ولا في الزبداني ليفكوا أسره وهل سمعتم بآذانكم العابرة للزمان والمكان استغاثاته فجئتم تلبون بالنداء . وما كان السوريون السنة منم يضطهدون الشيعة منهم وكان زائروا السيدة زينب يأتون ويذهبون بسلام حتى قبل أن يولد الأسد وابنه فلماذا تحولوا إلى مقاتلين ولا تتحججوا بداعش ولا بحماية المقام فتلك الحجة الواهية لن تصمد في وجه الحقيقة فما هاجمت داعش ولا حاولت بلدة السيدة زينب ولكنها اقتحمت مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين ولن تسبى زينب من مخيم اليرموك الذي كانت تحاصره قوات النظام وحزب الله وتمنع عنه حتى الطعام فكيف دخلت داعش بدون كسر هذا الحصار وما للدواعش من أجنحة يطيرون بها فوق الحواجز، وما ضرب ثوار دمشق وغوطتها البلدة والمقام بقذيفة واحدة مع أنها على مدى رميهم. هؤلاء الآلاف المؤلفة ليسوا شخصا واحدا يهذي وهذه الحرب ليست مقاومة ولا طريقا تشقونه إلى القدس ولكن هي حماية لنظام قد بدأ بالفعل قبل بداية الثورة بتوطين الشيعة الغير سوريين في سوريا ومنحهم الجنسية السورية وجاءت الثورة ليتضح ما كان يجري في الخفاء ولتتسارع خطوات تجنيس الشيعة بالجنسية السورية بحجة أن الوطن لمن يدافع عنه بعد أن هجروا قسرا السنة وغيرهم من أرضهم فتلك القصير شاهد حي على ذلك، وهاهم الشيعة الذين استوطنوها وما كانت من قبل أرضهم يغرسون شجر الزيتون في القصير بعد أن قلعوا جذور أهلها من أرضهم. لم نقرأ لشيعي هنا يهاجم الأسد ونصر الله لما يفعلونه في سوريا من تدمير وتقتيل وتهجير لأهلها بل على العكس. العالم الصايعة هم الذين ينكرون ما يجري ويعتبرون الهجمة الشيعية على سوريا وأهلها فتحا للقدس ومقاومة للإسرائيليين، وإذا علمنا أن المهدي عند الشيعة كما يزعمون أنه سيخرج من حرستا في دمشق نفهم مدى إصرارهم كطائفة لا أفراد على دعم الأسد ومحاولة الإحتفاظ بدمشق وما حولها وجعل الشيعة فيها الأكثرية إن لم يكن كل أهلها ولن يكون ذلك على حسابك يا dark man ولا حساب أهلك

    2. أحسنت أخي وجزاك الله خيرا والشكر على مرورك …..
      ويروح كل الوهابية والتيمويون فدوة للكاولية والغجر …. فهم شرار خلق الله منهم تخرج الفتنة واليهم تأوي الخطيئة ..’ مساجدهم عمار من البناء خراب من الهدى ! فيها التجسيم وتقديس الحرامية والناكبين والا مقدسين !! تستعمل لتقسيم الامة وإشاعة الظلم والتسبيح بحمد ال سعود ودهاقنة الضلال ونشر الجور وقتل الابرياء وحرق البلدان بالإرهاب !! هذا غير التجسيم الوثني الشركي وتكفير الخلق !!! ما انا تاركهم .

  9. إن كنا نحن لا نعرضه فمن يعرضه أنتم مثلا ههههههههه يا أصحاب صورة فاطمة فوق العرش وعلي الذي يُساق بالحبل كالنعاج وامرأته تصرخ وتولول وقد نزفت وأجهضت وكسرت أضلاعها، نفسه علي الذين كان إبراهيم عليه السلام من شيعته هاهاهاها !!!! وكان يمشي على الماء هههههه!!! وكان ذو قوة خارقة ويتكلم وذريته بالغيبيات أيها الأغبياء، دجالون أيها الشيعة أم لم تقرأ كتب أحاديثكم، وإن كنت قرأتها وما زلت تؤمن بمذهبكم فعلى عقلك السلام ولا يجوز عليه، أقصد له إلا الدعاء فقد ذهب ولن يعود. أما خراج البلاد كلها وليس شمال أفريقيا فقط فكان يجبى لبيت مال المسلمين وكان لآل البيت منه نصيب امتثالا لأمر الله وطاعة وحبا برسول الله لا لعمل قاموا به ولا لجهد بذلوه، وعثمان رضي الله عنه قد أعطاه الله من عنده لا من خراج ولا من صدقة ما يطمرك ويطمر أمثالك ، وعندما كان المسلمون فقراء لا خراج يأتيهم فقد جهز جيش العسرة لوحده جعل الله حياتك كلها عسر ولا أراك يسرا أبدا وأنت تتهم عثمان زوج ابنتي رسول الله وثالث الخلفاء الراشدين، الراشدون رغم أنفك ، بالنصب والاحتيال والسرقة واغتصاب حقوق الناس

  10. مرة أخرى يسب أبو لهب نورت رسول الله ويصفه ،وحشى له صلى الله عليه وسلم، بالسذاجة والجهل بالرجال وهو القائل إن جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه فكيف وقد زوج عثمان ابنتيه، فإن كان صلى الله عليه وسلم لا يميز بين الصادق والكاذب، بين المؤمن والمنافق فمن ذا يميز، وكيف يؤمن الناس كافة لرسول يدعي علم الغيب ولا يعلم سريرة أقرب الناس إليه، أصهاره وأزواجه. فهؤلاء الذين يطعنون في صحابة الرسول وأزواجه صلوات الله عليهم أجمعين إنما يطعنون في رسول الله ولا يطعن فيه وفيهم إلا الفاسقون.

  11. بل نحن الوحيدين الذين نعرض الحديث على كتاب الله فما وافقه أخذنا به وما خالفه ضربنا به عرض الحاءط ! فلهذا لا تجد عندنا صحاح مقدسة مثل التي عندكم بخاري ومسلم …. وهلم جرة !
    اما ان نسيب لرسول الله صلى الله عليه واله يطلع حرامي فذاك ليس طعن برسول الله صلوات الله عليه فاقرب من صهره يصلى نارا وهو عمه ابي لهب !
    فاختيار الرسول لصاحب او زوجة ثم يتبين انهم من اهل النار فذاك لا يعيب اي رسول من رسل الله صلوات الله عليهم اجمعين انما يعيب الخونة انفسهم …
    ودعني اضرب لك مثل من كتبكم فمثلا رسول الله صلى الله عليه واله قال تخيروا لنطفكم … وهو اختار قتيلة بن قيس الكندية والمعروف انه لم يدخل بها وثبت في كتبكم انها ارتدت ونكحت مشركا !! فهل كان اختياره صلوات ربي وسلامه عكس ما امر به ؟ بالتأكيد لا وهو احسن الاختيار وفق الظاهر الذي امر الله به لكن هي طلعت لعينة مرتدة ونكحها مشرك كي لا اذكر لك غيرها ! ونفس الشيء نوح ولوط وموسى اختاروا نساء وحدثنا القران عن اثنتين منهما قيل لهما ادخلا النار مع الداخلين !! فلا احد يستطيع ان يتهم الأنبياء انهم والعياذ بالله مغفلين ! حاشاهم بل هم أذكى خلق الله وأكثرهم بركة لكن كان هناك حولهم ناس حيوانات كحضرتك ان لم تفهم .

    1. إذن الرسول صلى الله عليه وسلم أخطأ باختيار أصهاره وأنسبائه ، عثمان وقد زوجه مرتين من ابنتيه وأبو بكر وعمر وقد تزوج ابنتيهما ومن يخطئ مرة ومرتين وثلاث مرات وأربع مرات يخطئ في الخامسة وبذلك قد أخطأ بتزويج فاطمة لعلي فايش معنى يصيب في الخامسة وهو الذي يكرر نفس الخطأ تلو الآخر ولا يعرف من يصاهر ولا من يناسب ، إنك تنتقص من شخصية الرسول وفي فراسته ولا تبالي وقد كان صلوات الله عليه أكثر الناس فراسة وأوقدهم ذكاء وتلك من مؤهلات القيادة قبل أن تكون من مؤهلات النبوة ولو لم يكن صلى الله عليه وسلم كذلك لما نزل عليه الوحي ليقود أمة لا إله إلا الله ، فالذي لا يفقه لمن يزوج ومن يصاهر وليس له دراية بالذين من حوله أنى له أن يعلم من يولّي على جيش ومن يستخلف في قوم ومن يؤمر وعلى من . قاتلكم الله من محبين للرسول وأنتم تصفونه ولو لم تفصحوا بالساذج الذي انخدع بالكثير من أصحابه المقربين الذين تزعمون أنهم ما إن مات حتى ارتدوا عن دينه وعصوا أمره ولا ينزل الوحي على ساذج لا يعلم أين موضع قدميه .
      ومرة أخرى أعيدها إن كنت لا تفهم، إنهم من المبشرين بالجنة وأنا أبشرك إن أصررت على إنكارك لذلك بالنار لأنك تكذب رسول الله الذي بشرهم بالجنة لا من عنده فليس محمد وإن كان رسول الله برب الجنة ورب النار ،بل تلك البشرى من عند الله ومن كذب الرسول بما جاء به من عند الله فقد كذب الله، ومن كذب الله فليس له إلا النار. ولست أنت وحدك في ذلك فكل يقول مثل قولك أنهم أي أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم في النار ليس له إلا النار وقد كفر بالله ورسوله. فقل ما تشاء بعد ذلك فلن تغير حقيقة تبشيرهم بالجنة وتبشير من يكفرونهم أومن يدعي ردتهم بالنار، فالله هو من بشرهم وهو أعلم بخلقه ولا يتبع الله هواه فيبشر بالجنة ثم يلقي في النار ولكنك أنتم من تتبعون أهواءكم. وليس بعد هذا الرد عليك من رد إلا بمقدار قباحة لسانك.

  12. الرسول صلى الله عليه واله لم يخطئ انما عمل بالظاهر وأوكل السرائر الى خالقها فهكذا أمره الله …. وهو احسن لبعضهم لكن قابلوا الإحسان بالجحود ! فهو فعل ما فعل بكرم وأخلاق وهم قابلوه بلؤم وجحود وخيانة …!
    فانت ادخلت نفسك في ورطة ! وانت تنتقص من الرسول صلى الله عليه واله فقد أوذي اكثر مما أوذي كل الرسل وانت لا تستطيع ولا غيرك نكران ان نوح ولوط عليهما السلام اختارا زوجتين فخانتهما كما عبر القران فهل أخطئوا ؟؟؟ واختار موسى سبعين رجلا لميقات ربه ، فقالوا له إرنا الله جهرة ؟؟!!! فهل أخطا موسى سلام الله عليه ؟؟؟ بالتأكيد لا …. انما بعض الناس لا يثمر فيها الإحسان والتكريم ! لكن هذا لا يجب ان يمتنع اهل الخير عن الكرم والإحسان فذلك امر يحبه الله وأمر به ورسل الله لا يخالفوه فيما امر !
    او يبيعون ما يسميه الساقطون فهلوة .

  13. ثم انا لم اتي في الموضوع بشيء من عندي ولا حت من كتب الشيعة !!!!!
    انما من كتبكم وهي أحاديث لا تستطيعون ان تقولون ليست عندكم اكثر شيء تقولونه ان بعضها ضعيفة رغم أن ذلك لم يصدر من علمائكم الا في الفترة الأخيرة او متأخرة !!! فقد عمل بها القوم واستخدمت كسلاح ضد كل من قال أنكم ظلمتم البربر وسرقتم أموالهم وخيراتهم ؟؟!!!
    فكل رجل منصف كان يقول لعثمان او بني ابيه الذين قضموا مال الله قضم الإبل لنبتة البعير كما عبر بذلك الامام علي عليه كانوا يطردوه او يقتلوه او ينفوه كما حصل لابي ذر رضوان الله عليه ! واعتمدوا في ذلك على هذه الاحاديث التي جاي انت وغيرك بعد الف سنة تقول انها ضعيفة ؟؟!!
    لا انه عمل بها مئات السنين وسرقت بها شعوب وقتل ونفي ناس بها !!!
    فمن يرد لها حقوقها بعدما اكتشفتم ما كنا نقوله لكم كشيعة انها ليست فقط ضعيفة انما إجرامية كاذبة !!!!.

  14. هههههههههه
    قال يتسلى وهو يبكي
    يقول من يؤيدك من المحتقرين ههههه؟ ؟؟؟؟ جيب دختور مازن وبغلي العلماء الجهابذة ههههه لو أيدني مثل هؤلاء لذبحتهم على قبلة اليهود !!!!
    يكفي من يؤيدني هم اصحاب الفكر الصامتين الذين يمرون في الموقع علقوا عدة مرات فاخزوك ثم فصرت تمعمعععميعوووو فاحتقروك وعلموا اني رجل بألف من الرجال فلا يحتاجون ان يتدخلوا لنصرتي !! فقد فضحت مذهبك وتجسيمكم ومن تقدسون من الحرامية ههههه فاصبح شغلكم السب والشتم للاموات او حتى مسيحية ؟؟ ههههههه ياخيبة رجال ابن النابغة الذين انتم على نهجه تفرون بعوراتكم مثله كما فر بعدما شلح ملط فأدار علي عليه السلام وجهه عنه احتقارا ….
    وهكذا انا كلما ستشلح انت ساغظ بصري عنك وعن من ياتي لضيافتي من طرفك ا ههههه فهمت ؟؟
    الان بإمكانك ان تلبس من جديد حتى لا تاخذ هههه برد .

  15. ولناتي على وصف الشيعة للبعض انهم إخوان جن ! رغم ان لذلك مفاجأة في أبحاث قادمة عن من هم واين يكونون : الا ان ذلك لا يمنعنا ان نقول فيهم وفي حسانهم شعرا وقولا رقيقا ونعاملهن برومانسية الفرسان ولا نعتدي عليهم بل يتسع حناننا وعفونا عنهم !! كما حصل مع التي أنسى اسمها كثيرا يوم امس ! الله يجعل كلامنا خفيف على الجن والإنس وإخوانهم معا حتى لو خرج لنا بعضهن الان كأحلى ما تكون الجنيات الفاتنات … أريد اقول اننا لا نظلم احد او نستعمل أحاديث مكذوبة او كما يسمونها ضعيفة لسرقة شعب البربر واستعباده ونهب ثرواته ومجوهراته وجعلها في عنق زوجة الخليفة المؤمن المنور الذي سيذاد عن الحوض كما في الاحاديث الموثقة عندهم ويصبح هو وأمثاله كمثل الذي أتاه الله آياته فانسلخ منها فاصبح كما يقول القران مثله كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث !! فالقران حذرهم وأحاديث الردة عن النبي كثيرة وان الاعمال بخواتمها !!!

  16. اللهم صل على محمد وال محمد
    انك حميد مجيد بديع السموات والارض فلك الحمد كله ان مننت علينا بمحمد واله الهداة الغر الميامين صلواتك وسلامك عليهم ما تعاقب الليل والنهار .

  17. قال الله تعالى والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار فخصهم على سائر المهاجرين والأنصار، لماذا لأنهم آمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم ولم يكن غنيا ليطمعوا بكرمه، ولم يكن متنفذا ليطيعوا أمره ولم يكن جبارا ليخافوا منه ولم يكن ومن سيتبعه آمنين ليطمئنوا لما يدعوا إليه ولم يكن يسعى لملك ليطمعوا بمناصب في مملكته ولم يكن نجاحه مضمونا ولا نجاته ونجاة أتباعه مضمونة، ولم يأت بمعجزة تثبت قوله وجاء يقول جاءني وحي السماء ولم ير أحد ذلك الوحي ولم يسمعه أحد ولم تكن له فئة قوية تنصره ليستظلوا بظلها ولكن كان إنسانا صادقا فآمنوا به وصدقوا أن ما يتلوه هو كلام الله وتحمل المهاجرون منهم إساءات قريش ومن أجل ماذا وما يعدهم به محمد وهو الضعيف من نصر غيب مجهول ومن جنة ما سمعوا بها إلا منه ولا عاد منها أحد يخبرهم عنها، ومن يعدهم بفضله لا يكلمهم ولا يرونه، ولكنه الإيمان بالله الصادق الذي لا يدخله شك والحب الصادق لرسوله الذي لا ينزعه خوف ولا مصلحة فقد كانت مصالحهم جميعا ضعيفهم وقويهم ، وغنيهم وفقيرهم، وعبدهم وحرهم مع قريش لا مع محمد ولكنهم آثروا محمد واتبعوه وعادوا قومهم وقاتلوا معه عندما قويت شوكتهم وكان يمكن أن تتخطفهم الرماح والسيوف. أما من آمن بمحمد من الأنصار والمهاجرين وغيرهم بعد أن استتب لمحمد الأمن وأصبحت له دولة بسيوف السابقين من المهاجرين والأنصار فمنزلتهم عند الله أقل ممن تبعوه ونصروه ضعيفا فقيرا يكاد تتخطفه الناس فقال تعالى مقدما هؤلاء السابقين (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم وأعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم) ومرة أخرى لم يقل والمهاجرين والأنصار بل خص السابقين منهم ثم أتبع الباقين بهم ، ثم يأتي الحقير ليتهم أبا بكر في دينه وكان أول الرجال إيمانا بخليله محمد صلى الله عليه وسلم فكان وكان عثمان أسبق للإيمان بمحمد من عمه حمزة رضوان الله عليهم أجمعين.

  18. ولنأتي نستعرض علاقة البربر بالشيعة ومكانتهم …..
    ولنذكر ما قاله أستاذنا الدكتور كاظم الخفاجي:
    هناك العديد من الدلائل التاريخية التي تؤكد دخول التشيع إلى أرض المغرب وفي وقت مبكر، وأنه وجد في أرضها أرضاً خصبة للانتشار ساعدت على قيام دول شيعية فيما بعد، وقبل أن يشهد المشرق مهد التشيع ذلك، وفي ضوء ما توفر لدينا من معلومات يمكن أن نحدد ثلاث مراحل لدخول التشيع إلى المغرب وهي:
    1- المرحلة الأولى: وهي مرحلة تبدأ ما قبل عام 145هـ/762م، إذ تظهر إحدى الروايات التاريخية أن للبربر عمقاً تاريخياً في الاتصال بأهل البيت (عليهم السلام)، فيروى في هذا الشأن أنه: ((000 جاء رجل من البربر إلى مدينة النبي – u– فوجده قد قبضه الله إلى رحمته، فاستأذن على فاطمة بنت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال لخادمتها : أريد ان أسلم على أهل بيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقالت له : من أنت ؟ فقال لها : رجل بربري من أهل المغرب ، قال : ففرحت به وأكرمته ، وأرسلت له هدية ، وقالت له : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول : ” لكل نبي حواري ، وحواريي بالمدينة أنصاراً ، وأن لذريتي بالمغرب الأقصى أنصاراً هم البربر ، يا فاطمة ! سيقتل الحسن والحسين {عليهم السلام } ، ولا تجـد ذريتهما من يأويهم إلا البربر بالمغرب الأقصى ، فيا شقاوة من قتلهم وطردهم ! ويا سعادة من أحبهم وأكرمهم وآواهم ! يا فاطمة ! قد جعل الله – سبحانه – في قلوب البربر لذريتي الرأفة والرحمة ، ومن أحب أهل بيتي أحبهم 0 يا فاطمة ! سيكون الـبربر في آخـر الزمـان ، الـقائمون بهذا الديـن عـلى يقيـن ومنـهاج واضح )) (6) 0

    بغض النظر عن مصداقية هذه الرواية ، وأنها قد تحمل في طياتها رائحة الوضع ، لكونها لا تنسجم مع الواقع التاريخي كون تحرير المغرب كان متأخراً هذا من جانب ، ومن جانب آخر ، أنها وردت في مصادر متأخرة وربما أرادت ان تعطي مكانة للبربر من خلال نصرتهم لأهل البيت ( ليهم السلام) ، من خلال ما ورد عن الرسول(ص)كما ذكرت الرواية،إلا إنها تكشف لنا أن حب البربر لأهل البيت (عليهم السلام) له أسس تاريخية ولم يأت من فراغ فضلاً عن ذلك فإن البربر أصبحوا المؤيدين للبيت العلوي وكان لهم دور في دولتي الأدارسة والفاطمية العلويتين ٬ وهناك من يرى أن هذه الأحاديث كانت من نتاج الحملة الدعائية للدولتين كلتيهما (7) .
    وفي هذه المرحلة قام المغاربة أنفسهم بنقل أفكار التشيع وإن كانت على نطاق محدود نسبياً ، وذلك أما عن طريق الحج واختلاطهم هناك بالشيعة المنتشرين في الديار المقدسة ، أو عن طريق البعثات العلمية التي كان المغاربة يقومون بها ، أو عن طريق اتصالهم المباشر بأئمة أهل البيت(عليهم السلام ) ، فيذكر عبد الرحمن الجيالي أن أول من نشر أفكار الشيعة في المغرب الاوسط (الجزائر) هو منيب بن سليمان المكناسي(8)الذي نزل بأعمال تهرت(9)ونواحي وانشريس(10)فنشرها بين العامة(11) ، ولكن ما يؤسف له أننا لا نملك معلومات عن المكناسي أكثر مما ذكره الجيالي ، إذ لم يشر إلى المصدر الذي اعتمد عليه في نقل هذه المعلومة 0
    2_ المرحلة الثانية: وبدأت من عام 145هـ/762م واستمرت إلى سنة 172هـ/789م بتأسيس دولة الادارسة(12)، وانمازت هذه المرحلة عن سابقتها بكونها مرحلة العمل المنظم والتوجيه المبرمج المدروس الذي خطط له تخطيطاً دقيقاً ومتكاملاً، وفيها يتفق معظم المؤرخين القدماء والمحدثين على أن الإمام الصادق (u) أرسل إلى المغرب داعيتين هما أبـو سفيان والحلواني(13)، فيذكر القاضي النعمان بن محمد(ت363هـ/957م) ، ذلك بالقول : (( قدم إلى المغرب في سنة 145هـ/762م رجلان من المشرق قيل إن أبا عبد الله جعفر بن محمد الصادق صلوات الله عليهما بعثهما احدهما أبو سفيان والثاني الحلواني))(14) 0
    ويعطينا القاضي النعمان تفاصيل أكثر في كتابه افتتاح الدعوة فيقول : (( قدم إلى المغرب في سنة خمس وأربعين ومائة رجلان من المشرق قيل إن أبا عبد الله جعفر بن محمد (ع) بعث بهما وأمرهما أن يبسطا ظاهر علم الأئمة من آل محمد صلوات الله عليهم وينشر فضلهم وأمرهما أن يتجاوزا أفريقيا إلى حدود البربر ثم يفترقا فينزل كل واحد منهم ناحية فلما صارا إلى مرماجنة(15)نزل أحدهـما وكـان يـعرف بأبـي سـفيان بـها بموضـع يـقال له تالا(16)، فيبتنى مسجدا وتزوج امرأة واشترى أمة وعبدا فيقال إنه كان يعمل مع عبده ويأمر امرأته فتعمل مع أمتها وكان له من الفضل والعبادة والذكر في الناحية ما قد اشتهر به ذكره، وكان أهل تلك النواحي يأتونه ويسمعون فضائل أهل البيت صلوات الله عليهم منه ويأخذونها عنه فمن قبله تشيع من تشيع من أهل مرماجنة وهي دار شيعة وهو كان سبب تشيعهم، وكذلك أهل لاربس(17)، ويقال إنه كان أيضاً سبب تـشيع أهل نفطة(18)، أما الثاني فـكان يعرف بالحـلواني وانه تـقدم حـتى وصـل إلـى سوق جمار(19)فنزل موضع منه يقال له الناظور(20)فبنى مسجدا وتزوج امرأة واشترى عبدا وأمة وكان في العبادة والفضل علما في موضعه فاشتهر به ذكره وضرب الناس من القبائل إليه وتشيع كثير منهم على يديه من كتامة(21)ونفزة(22) وسماتة(23)وكان يقول لهم:” بعثت أنا وأبو سفيان فقيل لنا : اذهبا إلى المغرب فإنكما تأتيان أرضا بورا فاحرثاها واكرياها وذللاها إلى أن يأتي صاحب البذر فيجدها مذللة فيبذر حبه فيها” ، فكان بين دخولهما المغرب وبين دخول صاحب البذر وهو أبو عـبد الله الشيعي مئة وخـمس وثلاثون سـنة))(24) 0
    وفي هذا الخصوص يذهب ابن الأثير (ت630هـ/ 1233م(25)، إلى أن الشيعة في اليمن هم الذين أنفذوا الحلواني وأبو سفيان فيقول : (( وكانوا أنفذوا إلى المغرب رجلين احدهما يعرف بالحلواني والآخر يعرف بأبي سفيان ، وقالوا لهما : ان المغرب أرض بور فذهبا فحرصا حتى يجيء صاحب البذر فسارا فنزل أحدهما بأرض كتامة ببلد يسمى مرمجنة والآخر بسوق حمار 0 فمالت قلوب أهل تلك النواحي إليهما ، وحملوا إليهم الأموال والتحف ، فأقاما سنين كثيرة وماتا وكان أحدهما قريب الوفاة من الآخر )) ،وذكر في موضع آخر : (( أن ارض كتامة من المغرب قد حرثها الحلواني وأبو سفيان وقد ماتا وليس لها غيرك، فبادر فإنها موطئة ممهدة لك))(26)
    ويقول ابن خلدون (808هـ/ 1406م )(27) في هذا الشأن أيضاً: ((000 بأفريقيا دخل الحلواني وأبو سفيان من شيعته إليها أنفذهما جعفر الصادق، وقال: لهما بالمغرب أرض بور فاذهبا واحرثاها حتى يجئ صاحب البذر فنزل أحدهما ببلد مراغة ، والآخر سوق جمار وكلاهما من ارض كتامة ففشت هذه الدعوة في تلك النواحي)) 0
    وفي موضع آخر وهو يتحدث عن الدعوة الإسماعيلية يقول:((000 وسار بها إلى أفريقيا رجلان يعرف أحداهما بالحلواني والآخر بالسفياني انفذهما الشيعة إلى هنالك وقالوا لهما :إن المغرب أرض بور فاذهبا واحرثاها ؛ حتى يأتي صاحب البذر، وسارا لذلك ونزلا أرض كتامة، أحدهما ببلد يسمى سوق حمار، وفشت هذه الدعوة منهما في أهل تلك النواحي من البربر وخصوصا في كتامة وكانوا يزعمون أن النبي أوصى إلى علي بالخلافة بالنصوص الجلية، وعدل عنها الصحابة إلى غيره، فوجب بالبراءة ممن عدل عنها، ثم أوصى علي إلى ابنه الحسن ،ثم الحسن لأخيه الحسين،ثم الحسين إلى ابنه علي زين العابدين،ثم زين العابدين إلى ابنه محمد الباقر، ثم محمد الباقر إلى ابنه جعفر الصادق ، ثم جعفر الصادق إلى ابنه إسماعيل الإمام ومنه إلـى ابنه محمد 000 ))(28) 0
    الواضح من النص أن ابن خلدون وقع في تناقض كبير فبينما هو يشاطر آراء المؤرخين في كون الإمام الصادق(u) هو الذي أرسل الداعيتين إلى المغرب ، نراه في هذا النص يعدل عن ذلك ويرى أن الشيعة العبيديين في المشرق هم الذين أرسلوا الداعيتين إلى المغرب ، بيد أنّ هناك فارقاً زمنياً بين ظهور الإسماعيلية كدعوة وبين إرسال الداعيتين حوالي (135 سنة) و ابن خلدون يعترف بذلك0
    أما المقريزي (ت845هـ/ 1441م) (29)، فيذكر أن أبا القاسم رستم بن الحسين بن حوشب(30)، ذهب إلى اليمن وكان يدعو الناس إلى المهدي وأنه يخرج في هذا الزمان ، وبعد أن تتكاثر أتباعه الذين توافدوا عليه من العراق أوفدوا إلى المغرب رجلين : أحدهما الحلواني ، والآخر أبو سفيان ، وقال لهما : (( إن المغرب أرض بور ، فاذهبا فأحرثا حتى يجيء صاحب البذر ، فسارا ، ونزل أحدهما بأرض كتامة ، فمالت قلوب أهل تلك النواحي إليهما ، وحملوا إليهما الأموال والتحف ، فأقاما سنين كثيرة وماتا ،000 )) 0
    وفي المصدر نفسه يذكر محقق الكتاب جمال الدين الشيال أنه يوجد في نسخة الأصل تعريف بالحلواني وأبي سفيان ، منقول عن المؤلف وبخطه وهذا نصه : (( الحلواني وأبو سفيان أنفذهما جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب [عليهم السلام ] ، إلى بلاد المغرب في سنة خمس وأربعين ومائة ، وقال لهما : أنكما تدخلان أرضاً بورا لم تحرث قط ، فاحرثاها وكرماها وذللاها حتى يأتي صاحب البذر ، فيضع فيها حبه ، فنزل أبو سفيان من أرض المغرب مدينة مرماجنة ، ونزل الحلواني بموضع يسمى سوق حماد ، فلم يزالا يدعوان الناس لطاعة آل البيت حتى استمالا قلوب جمع كثير من كتامة وغيرها إلى محبة آل البيت ، وصاروا شيعة لهم إلى أن دخل إليهم صاحب البذر أبو عبد الله الشيعي بعد مائة وخمس وثلاثين سنة ، وكان من أمره ما كان ))(31) 0
    أما الداعي المطلق إدريس عماد الدين القرشي(32)، فبعد ان يتكلم في كتابه – (عيون الأخبار وفنون الآثار) – ، على أخبار من قام ممن انتسب إلى أبي طالب في أول ابتداء دولة بني العباس فيقول: ((000 وأمر الإمام أبو عبد الله جعفر بن محمد صلوات الله عليه رجلين من خلصاء شيعته إلى المغرب في سنة خمس وأربعين ومائة وأمرهما أن يدعوا الناس إلى ولاية أهل البيت صلوات الله عليهم وأن يبسطا ظاهر علم الأئمة من آل محمد () وينشرا فضلهم ))0
    واستنادا إلى ما ذكرته مصادرنا القديمة ، نرى أن ما ذهب إليه محمود إسماعيل(33)، من أنه لا يمكن تحديد تاريخ دخول التشيع إلى المغرب ، أو حتى ترجيحه الذاهب إلى أن دخوله قد كان في النصف الثاني من القرن الثاني للهجرة أي بعد قيام دولة الأدارسة في المغرب الأقصى سنة 172هـ / 789م ، لا يقوم على أي سند تأريخي بعد ان اتضح لنا جليا أن التشيع دخل المغرب قبل قيام دولة الأدارسة بنحو سبع وعشرون سنة0
    وردد مؤرخونا المحدثون ما ذكرته المصادر العربية القديمة(34)، ما عدا مصطفى غالب(35)الذي ذهب إلى أن محمد بن إسماعيل الملقب(بالحبيب)(36) ، هو الذي أرسل هؤلاء الدعاة إلى المغرب، وكان ذلك في سنة 191هـ/807م، داعماً قوله بعثوره على بعض المخطوطات الإسماعيلية ، وهو أمر لا يؤيده الواقع التاريخي ، فضلاً عن ذلك انه لم يذكر تلك المخطوطات ، ويبـدو لنا ان عصبيته المذهبية بوصفه إسماعيلياً دفعته إلى قول ذلك ، ونرى ما افترضه بعض الباحثين من أن الداعيتين أبو سفيان والحلواني لم يدعيا لدعوة الإسماعيلية ، وإنما كانا يدعوان إلى الإمام الرضا من آل محمد ويـبشران بقـرب ظهوره ناعتيه بالمهدي المنتظر(37).
    وهنا قد يثار تساؤل هو: لماذا ركز الإمام جعفر الصادق (u)على المغرب وإرسال الدعاة في هذا الوقت؟ ان إرسال الدعاة إلى المغرب وفي هذا الوقت بالذات لابد ان تكون وراءه جملة أهداف كانت حاضرة في ذهنية الإمام الصادق ( u) يبغي تحقيقها وهي :
    1. كان الإمام الصادق (u) يتمتع بوعي سياسي عميق ، فمنهجه في التغيير لم يكن منهجاً تحكمه المغامرات العفوية والارتجالية ، بل كان منهجاً تحكمه خطط محكمة على أسس فكرية وعقائدية وموضوعية(38)، فهو حـتما كان يعي أن المغرب يـمر بمرحلة انـتقالية بـعد انـتقال السلطة مـن الأمويـين إلى العباسيين في سنة (132هـ / 749م) ، إذ شهـد المغرب العديـد مـن الأحـداث منها قـيام عبـد الرحـمن بـن حبـيب الفهري(39)بخلع طاعة العباسيين في زمن أبي جعفر المنصور فضلا عن حدوث الصراع بين بني عبد الرحمن بن حبيب على السلطة وولاية المغرب(40)، وهو ما أكده أحد الباحثين المحدثين بقوله: (( لم يكن يخفى على أئمة الشيعة بالـشرق مـا عليه المغـرب مـن ضعـف سياسي وقتـئذ بسبب انقسامه إلى إمارات ))(41)، ونحن نشاطر هذا الباحث الرأي لاسيما إذا ما علمنا أن الإمام الصادق (u) كان له تلاميذ يأتونه من مختلف الأقطار الإسلامية(42)، ولابد ان يطلع منهم على أحوال بلادهم وما يعانونه0

    2- ان أي تحرك سياسي أو ثقافي للإمام الصادق (u) في المشرق كان صعبا في ظل وجود السلطة العباسية المراقبة له بشكل كبير وعن كثب ، وهذا ما أشار إليه أحد الباحثين المحدثين بقوله: (( لم يكن ممكنا أن يقوم عمل كهذا في قلب العالم الإسلامي وتحت سمع الخلافة وبصرها؛ بسبب يقظتها التامة ٬ وسرعة تحركها هناك وإمكانية مواجهتها لها بشدة وحزم لدرجة يستحيل معها تحقيق أي نجاح أو إحراز أي فائدة مرجوة ، بل على العكس فإنها ستكون سبباً للإطاحة بكثير من الرؤوس وإهراق مزيد من الدماء، والإمام يدرك ذلك تماماً ، لهذا كان التركيز على أطراف العالم الإسلامي،حيث لا يوجد حكام أقوياء ولا سلطة مركزية يمكنها أن تكون عقبة أمامها ، أو تشكل حجر عثرة في طريقها ، وتم اختيار المغرب من بين هذه الأقاليم وذلك حوالي منتصف القرن الثاني الهجري في سنة (145هـ/762م) وبالتحديد السنة التي سالت فيها دماء الشيعة أنهاراً وخاصة في المدينة والبصرة (43) تم اختيار المغرب ليكون الإقليم الذي يؤهل لاحتضان المذهب الشيعي ويكون منطلقاً لفكره ومبادئه وعقيدته وبصورة مدروسة ومنظمة )) (44) 0
    3- لم يغب عن الإمام الصادق (u)المظلومية التي كان عليها البربر، لاسيما وان البربر كانوا يحقدون على حكامهم من الأمويين والعباسيين وراموا الخلاص من حكمهم الجائر، مما جعلهم على استعداد للترحيب بآل البيت ، وساعد ذلك على تنامي المذهب الشيعي فأعطاه قوة وزخما ٬ وأكسبه عطفا جماهيريا بعيد المدى حتى أصبح التشيع سبيلا يلجأ إليه دعاة الإصلاح والتطوير(45)فضلاً عن ذلك فالمعروف تاريخـيا أن المذهـب الخارجي بـقسميه الصفري(46)والإباضي(47)، قد وجدا لهما في المغرب أرضا خصبة ، ونتيجة لهذا الوجود فقد تسربت إلى المجتمعات الإسلامية بين قبائل البربر الكثير من الفتن والبدع المستحدثة ، ومن مرتكزات فكر الإمام الصادق(u) محاربة هذه البدع والفتن التي تسئ إلى الإسلام ، وهنا تساءل يفرض نفسه وهو:منَ تقبل الـدعوة الشيعية من البربر ؟
    اتضح من الروايات السابقة أن الدعوة الشيعية كانت في قبائل صنهاجة ويؤكد ذلك ابن خلدون بقوله: (( إن الصنهاجيين كانوا موالي الخليفة علي بن أبي طالب ، فيما كان الزناتيون من موالي الخليفة عثمان بن عفان ولا ندري كيف تم ذلك ))(48)، ورأى أحد الباحثين المحدثين أن هذا الولاء ناتـج من إخـلاص صنهاجة للفاطميين وإخلاص مغـراوه لـلأمويين(49) 0
    عند التوقف قليلاً أمام هذين الرأيين القديم منهما والحديث ، فإنهما لا يسلمان من النقد ، فعدم دراية ابن خلدون غير مبررة وهو المؤرخ الواعي المطلع على كتابات من سبقه فضلا عن ذلك فإنه ابن المغرب ، وهو قد صرح في تاريخه لتاريخ دخول التشيع إلى المغرب كما أشرنا إلى ذلك ، ولكن يبدو أنه لا يريد أن يعطي بعداً تاريخيا لقضية التشيع في المغرب والولاء للإمام علي بن أبي طالب (u) ، وهو صاحب موقف معروف من أهل البيت والتشيع لهم والإقتداء بمذهبهم وخُذْ مثالاً واحداً على ما نقوله وهو قوله : (( وشذ أهل البيت بمذاهب ابتدعوها ٬ وفقه انفردوا به وبنوه على مذهبهم ٬ وفي تناول بعض الصحابة بالقدح ٬ وعلى قولهم بعصمة الأئمة ٬ ورفع الخلاف عن أقوالهم وهي كلها أصول واهية ))(50) ، وهو كلام يظهر فيه الاستخفاف بكتاب الله واضحاً وصريحاً ، إذ لا يعقل أن ينسب الشذوذ إلى المطهرين بالنص كما قال الله تعالى بحقهم : )إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً((51) .
    أما بخصوص الرأي الذي أدلى به الباحث الحديث من أن هذا الولاء ناتج عن إخلاص صنهاجة للفاطميين ، فقد ثبت لنا بالدليل أن انتشار التشيع في المغرب وفي قبائل صنهاجة كان قبل قيام دولة الفاطميين بـ(135) سنة ، فما ولاء هذه القبائل للدولة الفاطمية إلا حلقة من حلقات الولاء للتشيع المتجذر فيها قبل نشوء دولة الفاطميين ، ويمكن هنا أن نضع تساؤلاً آخر ، وهو ماذا يعني انتشار التشيع في البربر عند صنهاجة ؟
    ان التقسيمات النسبية للبربر تذكر لنا أنهم ينقسمون إلى البرانس والبتر ، وقبائل البتر هي القبائل البدوية ، أما قبائل البرانس فهي القبائل المتحضرة (52)، وقبائل صنهاجة وكتامة تقع في دائرة قبائل البرانس ، وهذا يعني أن الفكر الشيعي قد انتشر في أواسط القبائل البربرية المتحضرة وذات الثقافة وإن كانت قليلة أو بسيطة ، وبعبارة أخرى هو تأكيد على مدنية النظرية الشيعية وانتشارها بين الناس ، وهنا قد يتولد سؤال مفاده كيف تقبل البربر التشيع ؟
    لقد أجاب بعض الباحثين على هذا التساؤل ، فمنهم من يذهب إلى القول : ((000وذلك أن التشيع منذ نشأته اتخذ صيغة مضادة للعرب وللعصبية العربية ، كما أن التشيع في المشرق قام على الموالي من الفرس فكذلك في المغرب قام عليه الموالي من البربر ، ولهذا فقد كانت بلاد شمال أفريقيا تربة خصبة للدعوات الشيعية 000))(53)
    فيما ذهب باحث آخر إلى القول : (( إن المذهب الشيعي تسرب إلى قلوب البربر ووجد بعض الإقبال ولكنه إقبال غير ناتج عن اقتناع فكري بالمذهب وإنما هو ناتج عن عطف على العلويين وإشفاق عليهم مما انزل بهم الأمويون والعباسيون من نكبات كانت تتردد أصداؤها في المغرب فتجد لها مكانا رحبا في نفوس البربر ، لاسيما وهم ما يزالون حديثي عهد في الإسلام ، وليس هذا بغريب فالمغاربة كانوا دائما يحبون آل البيت ويجـلون عليا وبنيه ، وربما فضلوه على من سـبقه من الخلفاء ))(54) 0
    إن قراءة فاحصة ودقيقة في الرأيين السابقين تفضي إلى الحكم بقلة حظيهما من القبول ، وإن دلا على شيء فإنما يدلان على أن صاحبيهما مازالا مأخوذين بتلك الذهنية الموروثة التي ترى أن التشيع نشأ في بيئة غير عربية ، وأن من يعتقد بالتشيع لا يملك وعياً فكرياً ، ولعل ما ذكرناه ينهض دليلاً للرد عليهما 0
    نتائج دعوة الحلواني وأبو سفيان
    أفرزت المرحلتان دعوة الحلواني وأبي سفيان نتائج مهمة أولها : انتشار التشيع بين صفوف البربر ، والثانية مهدت لقيام دول شيعية في شمال أفريقيا ، والمتمثل بقيام دولة الأدارسة سنة 172هـ/ 789م والدولة الفاطمية سنة 296هـ/909م ، وكان لها أثر بنقل التشيع إلى الأندلس ، فمن المعروف تاريخيا أن الحملة الأولى التي عبرت لفتح شبه الجزيرة الأيبيرية بقيادة طارق بن زياد(55) سنة 92هـ/710م كانت مكونة من اثنتي عشر ألف مقاتل معظمهم من البربر(56)،ومن الطبيعي أن يحمل هؤلاء معهم فكرهم ومعتقداتهم التي يؤمنون بها،وبهذا الخصوص يقول أحد الباحثين: ((000 وقد تردد صدى التشيع في الأندلس لأول مرة بين صفوف البربر الذين اشتركوا مع العرب في الفتح،واستأثر دونهم العرب بمغانم الانتصار وثمراته))(57) ، فضلاً عن ذلك فإن صلة البربر الذين عبروا إلى الأندلس لم تنقطع بإخوانهم في المغرب وبذلك فإنهم لم يكونوا بعيدين عن الفكر الشيعي ومبادئ التشيع الذي كان صداه واسعاً بين صفوفهم ، كما أن هجرات البربر لم تنقطع عن الأندلس ، فيذكر أنه في أيام الدولة العامرية، استعان المنصور بن أبي عامر(58)بالبربر(59)، ومنهم قبيلة صنهاجة، ولما كان الصنهاجيون دائما شيعة وموالون للتشيع لم ينسوا في الأندلس نزعتهم الشيعية ، وبلغ نفوذهم أن كان الـفقه السني لا يطـبق عليهم أيـام عـبد الرحمن بن المـنصور(60)، بل وصل تأثيرهم إلى أن دفعوه بأن يفرض على أهل الأندلس ان يتزيوا بزي البربر الصنهاجيين(61) .

  19. لا يبدو طريقة الجرعة لواحدة تنفع يا وهب الحسيني !! في بحوثك على نورت !!!
    الأجدر العودة للطريقة التراكمية الإبداعية التي انت اول من أوجدها في الصحف الحوارية الإلكترونية !!
    خاصة في وجود هذا الكم الهاءل من البكم الصم الذين لا يعقلون ! فمن الصعوبة ان يهضموا كل هذه المشاوي والحلويات دفعة واحدة !!
    لكن مع هذا لعله هناك بربري او بربرية ذوي عقل نير او مهتم او طالب علم يريد ان ينهل مما اقول …..
    لكن البقية يجب ان أعود لافهامها بطريق تراكمي طرقا على مهل !!! المشكلة بعضهم لا هكذ يفهم ولا باي طريقة ! سيخرج احدهم يحكي عن الثورة السورية والبراميل ويمعمع !
    وانا ما عندي وقت أريد ان احول نورت لواحدة من اكبر المصادر البحثية على الانترت ….. فياليت يقوم الكنترول بمنعهم ومسح ترهاتهم اعلاه لنكمل ما لم ياتي به الأوائل .

  20. يا لهوي يا ابو حسين انت شغااااال مواضيع هههههه وَيَا ريتني افهم واحد منهم الا بس بتاع الوردة ولما فهمت مسحت تعليقي فيه ههههههههههه
    يا ريت تدي نفسك اجازة من مواضيع السنة والشيعة بلييز خلينا في مواضيع الورود والأغاني بس الأغاني حرررررررررام هههههه بس نسمعها مفيش مشكلة هههههههههههه

  21. By the way
    هو ايه علاقة البربر بالحصان اللي فرق؟؟؟؟
    أصل انا بخاف من الحصان لأَنِّي وقعت من فوقه وانا طفلة وكسرت رجلي

  22. أهلا نايا …. اشلونك ؟
    علاقة الحصان بالبربر قوية لان طارق بن زياد عندما راح يفتح الأندلس ركب حصان ثم ركبه في السفينة ! والله لو كان راكب وردة كان قلت الك على الطول هههه تعرفين اني ما أخبي عليك شي ….
    وخلاص يا سيتي نعلمك تركبين حصان ونهديكي واحد ابيض اذا ما تحبين الاسود ..

  23. اللهم ثبت علينانعمة العقل و الدين ،،،،،،،،
    الله يهدي ما خلق،،،،،

    1. أريج
      بدل ذلك قولي اللهم ارزقنا العقل والدين ….. كما رزقت الشيعة وطارق بن زياد البربري ….!
      اما قولك ثبت علينا العقل والدين وهما اصلا غير موجودان عندكم فذلك ليس له معنى .

      1. فلتذهب الى الجحيم انت و فكرك و فرسك الهزيل و سيفك الخشبي ايها الكائن الهلامى المزعج،،،،،،
        نغيب شهور و سنين و لما نرجع نجدك كما انت ثرثار نمام قاذف للاعراض
        مكررا للتفاهات و الخزعبلات مغالطا للحقائق منهزما دائما امام غيرك ،،
        روح الله يعطيك ما يلهيك عن هذا المكان ،،،
        انتهى.

        1. ههههههه
          هذا كل الذي عندك ؟؟؟؟
          انا أتيت لك ام انت اتيتي متحرشة تدعين ان يثبت عليك عقل ودين عندك غير موجودين ؟؟؟ وكأنك لم تجدي في نورت كلها غير صومعتي ؟؟؟!!!!
          ومع هذا سأضيفك فيها لأثبت لك ان الدين الذي يقدس الحرامية والافاكين ليس بدين !!!
          وان العقل الذي يهذر بلسان كاذب معتبرا امراة خرجت من بيتها على جمل انها عرض لاطهر الخلق فهو عقل معفون !!!!
          من يسميها بعد فعلتها الشنيعة انها عرضه يحق لي ان انهش لحمه !!!
          فما هي الا امراة كانت في حوزته وبعد فعلتها لم يعد لها حرمة وبالتالي حسابها على الله ان شاء ألحقها بزوجتي نوح ولوط عليهما السلام او اذاقها ضعفين من العذاب كما هددها في قرانه او فعل سبحانه ما يشاء ….!! اما من يصر على تسميتها عرض اشرف الخلق الذي لا يدانيه طهارة اي عرض وقادحا فيه فلامزقن عرضه .

          1. بلا بلا بلا
            خزعبلاتك صايرة منتهية الصلاحية و كلامك عن عرض حبيب الله مردود عليه
            لكن فقط بما انك تتفلسف و منصب نفسك كائنا يثبت و يبرهن و يعلل
            فاليك سؤال……
            كيف لك ان تثبت لنا الحكمة العلمية و الدينية و النفسية و السيكولوجية للتطبير و اللطم و الندب و الطواف حول القبور التى تعتبر من اهم الشعائر ان لم نقل اوجبها…في مذهبكم؟
            اذن فلتثبت لنا الفائدة من هذه الاشياء المتداولة و القائم عليها مذهبك و دعك من كلام السوء عن اخيار مر عن رحيلهم الاف السنين…،،،؟……….
            ،،،،،،،،،،
            نتركك في رعاية ابليس و اعوانه،،،،
            من غير سلام.

          2. ولا واحدة من الأشياء التي ذكرتي هي واجبة في مذهبي وبإمكانك ان تتشيعي دون ان تلطمي او تطبري … فقط ليصير لك عقل وتتوقفي عن اعتبار خائنة انها عرض لاشرف الخلق او ان حرامي مقدس في دين الله ! عليكم ان تفهموا ان هذا أذى لرسول الله صلى الله عليه واله وطعنا فيه بينما نحن ننزهه وأرواحنا فداء له ولاهل بيته …… وعليكم ان تفهموا الشعائر الاسلامية فهل تقبيلكم للحجر الاسود في الحج شرك وخزعبلات ؟؟!! فأين عقولكم واين دينكم ؟.

  24. كان عليك ان تبان قبل هذا لاضعك مع النسوة الفاسدات فانت منهن …
    لكن ملحوقة ….!
    اللهم عليك بكل وضيع من جند المراة واتباع البهيمة فكما أخذتهم يوم الجمل إذ ستروا حلائلهم وأخرجوها واتبعوها فقتلتهم وما رجعوا لبيوتهم وما دخلوها فاكفينا انصارهم في كل زمان ومكان .

  25. اهلا بالشتم ….! اذا كان شتمي وشتم أمي وأبي وأهلي لاني أدافع عن عرض رسول الله ولا اقبل ان انسب له امراة ملعونة هي وأبيها وأنزه عرضه عن فعلها ! انما هي كانت في حوزته ثم بانت او كما قال امير المؤمنين علي عليه السلام بعدما جندل اتباعها وسقى الارض من دمائهم وعق ناقتها واسقط هودجها !!
    فقالت له ملكت فاسجح وظفرت فاصفح !!! قال انه لم يعد لها حرمتها الأولى اي لم تعد ام لهذه الامة حالها حال قتيلة بن قيس الكندية التي تزوجها رسول الله صلى الله عليه واله لكن لم يدخل بها لكن بمجرد عقده عليها حصلت على لقب ام المؤمنين أسوة بالباقيات من زوجاته !! لكنها ارتدت ونكحها مشرك !! فكل المسلمين يجمعون ان لقب ام المؤمنين سحب منها !!! فهل يحق لاحد ان يترحم عليها ويدعي انها عرض اشرف خلق الله ؟؟؟ ان نعله أطهر منكم يا ايها السفلة يا أبناء العواهر إذ تشفون غليل فسقكم من طهره وورعه روحي فداه !! وين تروحون مني ؟ الا طحين اعملكم

  26. خلاصة الموضوع كما ورد هو :
    ١- البربر اضطهدوا وسرقوا وهمشوا منذ زمن عثمان الذي سرق خراج افريقيا وأغلى مجوهرات العالم التي يمتلكونها وأعطاها قلادة لزوجته نائلة .
    ٢- اعتمدوا على أحاديث مكذوبة واجرامية. شارك في وضعها عثمان نفسه تقول ان تسع وستين جزء من سبعين جزء من الشر هو في البربر !!
    ٣- لم يداوي جراح البربر الا الشيعة والإمام جعفر الصادق عليه السلام حيث اوجد أرضية لبناء عمالقة وأبطال تفخر بهم الإنسانية امثال طارق بن زياد الذي كان مولى لموسى بن نصير وسبب في إخراج اوروبا من الظلمات وتغير مسار التاريخ

    1. كما لخص الموضوع عملية تهميش البربر وعزلهم وهي كانت ومازالت تجري على قدم وساق من قبل أحقد احفاد بني امية وأنصارهم من سفلة الأعراب وبقايا الاحزاب …. الذين اتخذوا مال الله دولا وعباده خولا ….!
      وكل من يدافع عن البربر يعادى ، وان كل عظماء البربر رغم خدماتهم الإنسانية والإسلامية الجليلة تم محاربتهم من قبل أبناء ذوات الرايات البغايا وأبناء قوادات الشام !!
      حتى وصل الأمر لان يصبح طارق بن زياد يستجدي لقمة القوت في أزقتها اخر عمره ولا يجدها !!!!
      لانه شيعي شريف !!
      واعداءه هم من وردت نصوص في ثقافتنا الاسلامية تجزم بانهم أولاد زنى او حيض ونفاق …. تتبع الخلاصة .

  27. وعلينا كعرب مسلمين فعل أمرين اتجاه البربر وهما :
    ١- تقديم اعتذار تاريخي لهم وتفهم لماذا انحرف بعضهم نتيجة الحيف والظلم الذي لايستحمل الذين تعرضوا له ….! وتعويضهم عن ذلك كله برد المظالم .
    ٢- علينا أفهامهم ان لا علاقة للدين الاسلامي او خيار العرب بما حدث لهم ، انما يتحمل ذلك البيت الاموي وأنصاره وفقهه التيموي وما خرج من عبائته من فكر وهابي عفن يعربد وهمه فرجه وبطنه مازال دهاقنته وامراءه حتى اليوم يبنون القصور الشاهقات في المغرب من اجل التسري بكل بربرية أمازيغية حسناء او غيرها من شريفات ذلك البلد الاسلامي يعنيهم وتعينهم ساقطين وساقطات بهائم لولا انهم تشابهوا لما تلاقوا عليهم لعائن الله تترى ….وذلك متوقع منهم وهم مازالوا يعتقدون ان قتيلة بن قيس الكندية التي تزوجها رسول الله صلى الله عليه واله ثم ارتدت ونكحها مشرك هي ام للمؤمنين وللأمة !!! لكن الحقيقة هي وأمثالها ام لهم فقط وليس لنا ..!

  28. لكن نسيت او تناسبت يا رفضي. ان المغرب العربي كان مقبرة ولازال للروافض. وَمِمَّا لا شك فيه. انك علمت بنهاية من يسمون أنفسهم شيعة وهم خوارج لعنة الله عليهم اهل الخرافات والأساطير المجوسية لقد أبيد الروافض عن آخرهم في المغرب ونكل بهم. ولن تقوم لهم قائمة في المغرب بعد ذلك الوقت ابدا ومن باع ذمته للمجوس فانه تحت السيطرة .. والله ليذبحن الكلاب قبل ان ينووا بناء بيت للدعارة ( حسينية ) واعلم يا با جهل ان البربر. لم يعودوا بربرا بل مسلمين مؤمنين وهم حماة الدين واللغة العربية وكتاب الله هم اهل السنة والجماعة والدين الذي انزل على محمد بن عبد الله عليه ازكى الصلاة والسلام. وأكثر الناس حفظا لكتاب الله ..

  29. كلامك خريط بليد ….
    والبحث المنطقي الاستقصائي لحضرتنا تم باختصار ……
    الأفضل العودة للاستمتاع بالكابجينو تبعنا دون الحاجة لرد او ضغط على الزناد .

  30. لا كلام لي مع صاحب المقال ..لكن بما انه قد نيل من عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم هنا بأبي هو وامي ونِيل من صحابته الكرام ..فمن واجبي ان اذود عنهم واذكر بعض مناقبهم ..
    وعلى مراحل ..
    .
    قال ابو زرعه رحمه الله…
    إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق، وذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق والقرآن حق، وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة، والجرح بهم أولى، وهم زنادقه…

    • وسئل أحد السلف عن الذين يشتمون أمهات المؤمنين والصحابة؟ فقال: زنادقة، إنما أرادوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يجدوا أحداً من الأمة يتابعهم على ذلك فشتموا أزواجه وأصحابه.

  31. نأتي الى التعريف بعثمان بن عفان رضي الله عنه وذكر بعضا مما اشتهر عنه رضي الله عنه وأرضاه ..
    .
    نسبه
    هو عثمان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب. يجتمع نسبه مع الرسول ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ في الجد الخامس من جهة أبيه. عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، فهو قرشي أموي يجتمع هو والنبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ في عبد مناف، وهو ثالث الخلفاء الراشدين.
    وأمه أروى بنت كريز وأم أروى البيضاء بنت عبد المطلب عمة الرسول ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ
    ويقال لعثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ: (ذو النورين) لأنه تزوج رقية، وأم كلثوم، ابنتيَّ النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ. ولا يعرف أحد تزوج بنتيَّ نبي غيره

  32. زواجه من ابنتى رسول الله
    رقية بنت رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، وأمها خديجة، وكان رسول اللَّه قد زوَّجها من عتبة بن أبي لهب، وزوَّج أختها أم كلثوم عتيبة بن أبي لهب، فلما نزلت: ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ). قال لهما أبو لهب وأمهما ـ أم جميل بنت حرب(حمالة الحطب) فارقا ابنتَي محمد، ففارقاهما قبل أن يدخلا بهما كرامة من اللَّه تعالى لهما، وهوانًا لابني أبي لهب، فتزوج عثمان بن عفان رقية بمكة، وهاجرت معه إلى الحبشة، وولدت له هناك ولدًا فسماه: “عبد اللَّه”، وكان عثمان يُكنى به ولما سار رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ إلى بدر كانت ابنته رقية مريضة، فتخلَّف عليها عثمان بأمر رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، فتوفيت يوم وصول زيد بن حارثة
    زوجته أم كلثوم
    بنت رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، وأمها خديجة، وهي أصغر من أختها رقية، زوَّجها النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ من عثمان بعد وفاة رقية، وكان نكاحه إياها في ربيع الأول من سنة ثلاث، وبنى بها في جمادى الآخرة من السنة، ولم تلد منه ولدًا، وتوفيت سنة تسع وصلى عليها رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم
    وروى سعيد بن المسيب أن النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ رأى عثمان بعد وفاة رقية مهمومًا لهفانا. فقال له: ما لي أراك مهمومًا ؟
    فقال: يا رسول اللَّه وهل دخل على أحد ما دخل عليَّ ماتت ابنة رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ التي كانت عندي وانقطع ظهري، وانقطع الصهر بيني وبينك. فبينما هو يحاوره إذ قال النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ: (هذا جبريل عليه السلام يأمرني عن اللَّه عز وجل أن أزوجك أختها أم كلثوم على مثل صداقها، وعلى مثل عشرتها)

      1. هناك معلقة جاية كما قيل لنا من كوالالمبور تشيد بما كتبته أماني في صفحة اخرى !! مسكينة كان في عونها الجو في كوالالمبور يحبذ الخيال ….. فنمشيه لها ، لكن ما لا نسمح به تحريض جعبورة حلوة علينا بعد ان اثبتنا لها في بحوثنا ان اصلها يعود لفاتنات بني يعقوب عليه السلام وان كانت طفرتها الوراثية حالة خاصة .

  33. صفاته
    وكان ـ رضي اللَّه عنه ـ أنسب قريش لقريش، وأعلم قريش بما كان فيها من خير وشر، وكان رجال قريش يأتونه ويألفونه لغير واحد من الأمور لعلمه، وتجاربه، وحسن مجالسته، وكان شديد الحياء، ومن كبار التجار.
    أخبر سعيد بن العاص أن عائشة ـ رضي اللَّه عنها ـ وعثمان حدثاه: أن أبا بكر استأذن النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وهو مضطجع على فراشه لابس مرط عائشة فأذن له وهو كذلك، فقضى إليه حاجته، ثم انصرف. ثم استأذن عمر فأذن له، وهو على تلك الحال، فقضى إليه حاجته، ثم انصرف.
    ثم استأذن عليه عثمان فجلس وقال لعائشة: (اجمعي عليك ثيابك) فقضى إليه حاجته، ثم انصرف.
    قالت عائشة: يا رسول اللَّه لم أرك فزعت لأبي بكر وعمر كما فزعت لعثمان! قال رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ: إن عثمان رجل حيي وإني خشيت إن أذنت له على تلك الحال لا يُبلغ إليّ حاجته
    وقال الليث: قال جماعة من الناس: ألا أستحي ممن تستحي منه الملائكة
    و كان لا يوقظ نائمًا من أهله إلا أن يجده يقظان فيدعوه فيناوله وضوءه، وكان يصوم ، ويلي وضوء الليل بنفسه. فقيل له: لو أمرت بعض الخدم فكفوك، فقال: لا، الليل لهم يستريحون فيه. وكان ليَّن العريكة، كثير الإحسان والحلم. قال رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ: ( أصدق أمتي حياءً عثمان)
    وهو أحد الستة الذين توفي رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وهو عنهم راضٍ، وقال عن نفسه قبل قتله: “واللَّه ما زنيت في جاهلية وإسلام قط..
    .

  34. رُب ضارة نافعه ..فأنا واثقه ان الكثير لا يعرف شيئا عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..لذلك فالتكون هذه الصفحه مرجعا لهم ..
    .
    كتابته للوحي ..
    عن فاطمة بنت عبد الرحمن عن أمها أنها سألت عائشة وأرسلها عمها فقال: إن أحد بنيك يقرئك السلام ويسألك عن عثمان بن عفان فإن الناس قد شتموه فقالت: لعن اللَّه من لعنه، فواللَّه لقد كان عند نبي اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وأن رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ لمسند ظهره إليَّ، وأن جبريل ليوحي إليه القرآن، وأنه ليقول له: اكتب يا عثيم فما كان اللَّه لينزل تلك المنزلة إلا كريمًا
    على اللَّه ورسوله. أخرجه أحمد وأخرجه الحاكم وقال: قالت: لعن اللَّه من لعنه، لا أحسبها قالت: إلا ثلاث مرات، لقد رأيت رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وهو مسند فخذه إلى عثمان، وإني لأمسح العرق عن جبين رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، وأن الوحي لينزل عليه وأنه ليقول: اكتب يا عثيم، فواللَّه ما كان اللَّه لينزل عبدًا من نبيه تلك المنزلة إلا كان عليه كريمًا
    وعن جعفر بن محمد عن أبيه قال: كان رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ إذا جلس جلس أبو بكر عن يمينه، وعمر عن يساره، وعثمان بين يديه، وكان كَاتبَ سر رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ.

  35. تجهيزه لجيش العسرة..

    يقال لغزوة تبوك غزوة العُسرة، مأخوذة من قوله تعالى: ِ لَقَد تَّابَ الله عَلَىالنَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَة
    ندب رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ الناس إلى الخروج وأعلمهم المكان الذي يريد ليتأهبوا لذلك، وبعث إلى مكة وإلى قبائل العرب يستنفرهم وأمر الناس بالصدقة، وحثهم على النفقة والحملان، فجاءوا بصدقات كثيرة، فكان أول من جاء أبو بكر الصدِّيق ـ رضي اللَّه عنه ـ، فجاء بماله كله 40.4000 درهم فقال له ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ: هل أبقيت لأهلك شيئًا؟ قال: أبقيت لهم اللَّه ورسوله. وجاء عمر ـ رضي اللَّه عنه ـ بنصف ماله فسأله: هل أبقيت لهم شيئًا؟ قال: نعم، نصف مالي
    وجهَّز عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ ثلث الجيش جهزهم بتسعمائة وخمسين بعيرًا وبخمسين فرسًا. قال ابن إسحاق: أنفق عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ في ذلك الجيش نفقة عظيمة لم ينفق أحد مثلها. وقيل: جاء عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ بألف دينار في كمه حين جهز جيش العُسرة فنثرها في حجر رسول اللَّه فقبلها في حجر وهو يقول: ما ضرَّ عثمان ما عمل بعد اليوم. وقال رسول اللَّه: من جهز جيش العُسرة فله الجنة
    بئر رومة
    واشترى بئر رومة من اليهود بعشرين ألف درهم، وسبلها للمسلمين. كان رسول اللَّه قد قال: من حفر بئر رومة فله الجنة

  36. خــلافته رضي الله عنه ..
    لقد كان عثمان بن عفان أحد الستة الذين رشحهم عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- لخلافته فقد أوصى بأن يتم اختيار أحد ستة علي بن أبي طالب ، عثمان بن عفان ، طلحة بن عبيد الله ، الزبير بن العوام ، سعد بن أبي وقاص ، عبد الرحمن بن عوف ) في مدة أقصاها ثلاثة أيام من وفاته حرصا على وحدة المسلميـن ، فتشاور الصحابـة فيما بينهم ثم أجمعوا على اختيار عثمان -رضي الله عنه- وبايعـه المسلمون في المسجد بيعة عامة سنة ( 23 هـ ) ، فأصبح ثالث الخلفاء الراشدين
    استمرت خلافته نحو اثني عشر عاما تم خلالها الكثير من الأعمال: نَسْخ القرآن الكريم وتوزيعه على الأمصار, توسيع المسجد الحرام, وقد انبسطت الأموال في زمنه حتى بيعت جارية بوزنها ، وفرس بمائة ألف ، ونخلة بألف درهم ، وحجّ بالناس عشر حجج متوالية
    الفتوحات…
    فتح الله في أيام خلافة عثمان -رضي الله عنه- الإسكندرية ثم سابور ثم إفريقية ثم قبرص ، ثم إصطخر الآخرة وفارس الأولى ، ثم خو وفارس الآخرة ثم طبرستان ودرُبُجرْد وكرمان وسجستان ثم الأساورة في البحر ثم ساحل الأردن وقد أنشأ أول أسطول إسلامي لحماية الشواطيء الإسلامية من هجمات البيزنطيين..

  37. الفتنة……..
    في أواخر عهده ومع اتساع الفتوحات الاسلامية ووجود عناصر حديثة العهد بالاسلام لم تتشرب روح النظام والطاعة ، أراد بعض الحاقدين على الاسلام وفي مقدمتهم اليهود اثارة الفتنة للنيل من وحدة المسلمين ودولتهم ، فأخذوا يثيرون الشبهات حول سياسة عثمان -رضي الله عنه- وحرضوا الناس في مصر والكوفة والبصرة على الثورة ، فانخدع بقولهم بعض من غرر به ، وسارو… معهم نحو المدينة لتنفيذ مخططهم ، وقابلوا الخليفة وطالبوه بالتنازل ، فدعاهم الى الاجتماع بالمسجد مع كبار الصحابة وغيرهم من أهل المدينة ، وفند مفترياتهم وأجاب على أسئلتهم وعفى عنهم ، فرجعوا الى بلادهم لكنهم أضمروا شرا وتواعدوا على الحضور ثانية الى المدينة لتنفيذ مؤامراتهم التي زينها لهم عبدالله بن سبأ اليهودي الأصل والذي تظاهر بالاسلام
    استشهاده
    وفي شـوال سنة ( 35 ) من الهجرة النبوية ، رجعت الفرقة التي أتت من مصر وادعوا أن كتابا بقتل زعماء أهل مصر وجدوه مع البريد ، وأنكر عثمان -رضي الله عنه- الكتاب لكنهم حاصروه في داره ( عشرين أو أربعين يوماً ) ومنعوه من الصلاة بالمسجد بل ومن الماء ، ولما رأى بعض الصحابة ذلك استعـدوا لقتالهم وردهم لكن الخليفة منعهم اذ لم يرد أن تسيل من أجله قطرة دم لمسلم ، ولكن المتآمريـن اقتحموا داره من الخلف ( من دار أبي حَزْم الأنصاري ) وهجموا عليه وهو يقـرأ القـرآن وأكبت عليه زوجـه نائلـة لتحميه بنفسها لكنهم ضربوها بالسيف فقطعت أصابعها ، وتمكنوا منه -رضي الله عنه- فسال دمه على المصحف ومات شهيدا في صبيحة عيد الأضحى سنة ( 35 هـ ) ، ودفن بالبقيع000وكان مقتله بداية الفتنة بين المسلمين الى يومنا هذا.
    .
    اكتفي بهذا الان ولنا عودة بإذن الله مع سِير اعلامنا الصالحين ..رضوان الله عليهم اجمعين .

  38. تقول ابو زرعة قال واصلا هو مو بالضيعة ….
    تقول لها ان الصحابة بعضهم قطع بعض تقول ابو زرعة
    تقول لها ان الله وصف في كتابه بعض ممن يسمون صحابة ممن يعيش بالمدينة بقوله تعالى : ومن اهل المدينة مردوا على النفاق …. هذا غير بعض الأعراب !!! تقول ابو صلعة !!!
    تقول لها ان عائشة كفرت عثمان وأسمته نعثلا وقالت اقتلوا نعثل ! تقول ابو فشخة !!
    تقول لها ان علي عليه السلام قاتل صاحبة الجمل وعق ناقتها ولم تضع الحرب أوزارها حتى قتل الزبير بن العوام وطلحة الذين خرجا معها !!! تقول
    لك ابو فلحة !!! تقول لها ان ابو ذر رضوان الله عليه وابن مسعود خاصما عثمان وقالا له غيرت دين الله وما كان هذا جزاء رسول الله صلى الله عليه واله الذي زوجك ابنتيه فقتلت احداهن ! ويقول الزبير سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يلعنك ولم اسمعه يستغفر لك بعدها ! تقول ابو فلحة ؟؟؟!!
    صب كهوة ياولد صب قبل ان أطلق الزناد برصاص منهمر هذه المرة .

  39. فما عثمان كما يذكر بعض علماء السنة وليس فقط الشيعة امثال المودودي الا حرامي عيني عينك كبى به عمله بعدما سرق ! وقضم هو وبني ابيه مال الله قضم الإبل لنبتة الربيع كما عبر الامام علي عليه السلام فتصدى له المسلمون وفي مقدمتهم اهل مصر الأبطال وثاروا عليه ثم قتل !
    فالوضيع لا بد ان يكشف يوما وان نجح في إخفاء وضاعته لحين بينما الأصيل الصادق ليعلمنه الله ولو كان في جوف بيته فتطلبه القلوب والأرواح !
    فالزبد يذهب جفاءً وما ينفع الناس يمكث في الارض .

  40. اضحك مع الكافي، والكافي واحد من أهم كتب الشيعة

    1_قال الإمام علي أن عفيرأ حمار الرسول كلم الرسول وقا ل له بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، إن أبي حد ثني عن أبيه عن جده عن أبيه، أنه كان مع نبي الله نوح في السفينة، فمسح نوح على ظهره وقال يخرج من صلب هذا الحمار ، حمار يركبه سيد النبيين ، والحمد لله الذي جعلني ذلك الحمار…………………… الجزء الأول ص 237

    2_عن أبي جعفر قال : ما أدعى أحد من الناس أنه جمع القرآن كله إلا كذباَ ، ما جمعه وحفظه كما أنزله الله إلا علي .(روضة الكافي ص78 )

    3_ عن أبي عبدالله قال : القرآن الذي أتى به جبريل سبعة عشر ألف آية . (يعادل ثلاث أضعا ف قرئاننا ) ج2 ص 634

    4_ علامات يعرف بها الإمام عند الشيعة:
    يولد مطهراً مختوناً ، ينزل من بطن أمه على يد يه رافعاً صوته بالشهادتين ، لا يجنب ، تنام عينه ولا ينا م قلبه ،لا يتثائب ،لا يتمطى ، يرى من خلفه كما يرى من أ مامه ،نجوه ( برازه أجلكم الله ) مثل رائحة المسك ، والأرض موكلة بسبره وابتلاعه. ج1 ص388

    1. سلوم
      فضحت نفسك ودع سيدك وهب الحسيني يحكي لك
      روايه يعفور من كتب السنه انما أخذها بعض الشيعة فيعفور منكم عههههه وهذا نقلا عن كتبكم .
      ميزان الاعتدال – (4 / 34) 8162 – ( لما فتح الله على نبيه خيبر أصابه من سهمه أربعة أزواج خفاف، وعشر أواقى ذهب، [ وفضة ] (2)، وحمار أسود، فكلم النبي صلى الله عليه وسلم الحمار، فقال: ما اسمك ؟ قال: يزيد (3) بن شهاب، أخرج الله من نسل جدى ستين حمارا كلهم لم يركبهم إلا نبى، ولم يبق من نسل جدى غيرى، ولا من الانبياء غيرك، أتوقعك أن تركبني، وقد كنت قبلك لرجل من اليهود، وكنت أعثر به عمدا، وكان يجيع بطني ويضرب ظهرى. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: سميتك يعفورا، يا يعفور أتشتهي الاناث ؟ قال: لا.وكان النبي صلى الله عليه وسلم يركبه في حاجته، فإذا نزل عنه بعث به إلى باب الرجل فيأتى الباب فيقرعه برأسه، فإذا خرج إليه صاحب الدار أومأ إليه أن أجب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما قبض النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلى بئر كانت لابي الهيثم بن التيهان فتردى فيها، فصارت قبره جزعا منه على رسول الله صلى الله عليه وسلم )

      لسان الميزان – (5 / 376) ( قال لما فتح الله على نبيه خيبر أصابه من سهمه أربعة أزواج خفاف وعشر أواق من ذهب وفضة وحمار اسود فكلم النبي صلى الله عليه و سلم الحمار فقال ما اسمك قال يزيد بن شهاب اخرج الله من نسل جدي ستين حمارا كلهم لم يركبهم الا نبي ولم يبق من نسل جدي غيري ولا من الأنبياء غيرك اتوقعك ان تركبني وقد كنت قبلك لرجل من اليهود وكنت أعثر به عمدا وكان يجيع بطني ويضرب ظهري فقال له النبي صلى الله عليه و سلم قد سميتك يعفورا يا يعفور اتشتهي الإناث قال لا وكان النبي صلى الله عليه و سلم يركبه في حاجته فإذا نزل عنه بعث به الى باب الرجل فيأتي الباب فيقرعه برأسه فإذا خرج اليه صاحب الدار اومأ اليه ان أجب رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما قبض النبي صلى الله عليه و سلم جاء الى بئر كانت لأبي الهيثم بن القيهان فتردى فيها فصارت قبره جزعا منه على رسول الله صلى الله عليه و سلم )

      البداية والنهاية – (6 / 12)( عن معاذ بن جبل قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بخيبر حمار أسود فوقف بين يديه، فقال: من أنت ؟ قال: أنا عمرو بن فلان كنا سبعة إخوة كلنا ركبنا الانبياء وأنا أصغرهم، وكنت لك فملكني رجل من اليهود، فكنت إذا ذكرتك به فيوجعني ضربا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأنت يعفور )

      البداية والنهاية – (6 / 322) ( أتى النبي صلى الله عليه وسلم – وهو بخيبر – حمار أسود فوقف بين يديه فقال: من أنت ؟ فقال: أنا عمرو بن فهران، كنا سبعة إخوة ولكنا ركبنا الانبياء وأنا أصغرهم، وكنت لك فملكني رجل من اليهود، وكنت إذ اذكرك عثرت به فيوجعني ضربا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم فأنت يعفور )

      في كتاب السراية ج 6 ص 10) ففيه : ( امّا فتح النبي صلى الله عليه وسلم خيبر أصاب حماراً أسود فكلّم رسول الله صلى الله عليه وسلم الحمار فقال له : ما اسمك ؟ قال (( يزيد بن شهاب أخرج الله من نسل جدّي ستين حماراً لا يركبها إلاّ نبي ،((( وقد كنت أتوقعك لتركبني … ولم يبق من نسل جدي غيري ولا من الأنبياء غيرك ))) وقد كنت قبلك عند رجل يهودي وكنت أعثر به عمداً ، كان يجبع بطني ويركب ظهري ،فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : تعالى فأنت يعفور ،( يا يعفور تشتهي الإناث ؟ قال : لا )، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يركبه في حاجته وكان يبعثه خلف من شاء من أصحابه فيأتي الباب فيقرعه برأسه ، فإذا خرج إليه صاحب الدار أومأ إليه ، فيعلم أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسله إليه ، فيأتي النبي صلى الله عليه وسلم ،فلمّا قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء إلى بئر كانت لأبي الهيثم بن التيهان فتردى فيها جزعاً على رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .

      أسد الغابة – (1 / 1252) ( أخرجه أبو موسى وروي بإسناد له عن أبي منظور : أن النبي صلى الله عليه و سلم لما فتح خيبر أصاب أربعة أزواج بغال وحمارا أسود فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم للحمار : ” ما اسمك ” قال : يزيد بن شهاب . فذكر حديثا في مخاطبة الحمار وأن رسول الله صلى الله عليه و سلم سماه ” يعفور ” فكان يركبه وأطال فيه أبو موسى )

      كتاب ( دلائل النبوة ) لأبي نعيم الأصفهاني المتوفى سنة 430 قال : ( حدثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن موسى العنبري ، حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف ، حدثنا إبراهيم بن سويد الجذوعي ، حدثني عبد الله بن آذين الطائي عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل قال : ( أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بخيبر حمارٌ أسود فوقف بين يديه ، فقال : من أنت ؟ قال : أنا عمرو بن فلان ، كنّا سبعة أخوة كلّنا ركبنا الأنبياء ، وأنا أصغرهم ، وكنت لك فملكني رجلٌ من اليهود ، فكنت إذا ذكرتك كبوت به فيوجعني ضرباً ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنت يعفور ).

      وروى قصة الحمار يعفور أيضا ابن عساكر المتوفى سنة 571 هـ كما في كتاب ( السراية ج 6 ص 10 ) ففيه : ( امّا فتح النبي صلى الله عليه وسلم خيبر أصاب حماراً أسود فكلّم رسول الله صلى الله عليه وسلم الحمار فقال له : ما اسمك ؟ قال : يزيد بن شهاب ، أخرج الله من نسل جدّي ستين حماراً لا يركبها إلاّ نبي ، وقد كنت أتوقعك لتركبني ولم يبق من نسل جدي غيري ولا من الأنبياء غيرك ، وقد كنت قبلك عند رجل يهودي وكنت أعثر به عمداً ، كان يجبع بطني ويركب ظهري ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : تعالى فأنت يعفور ، يا يعفور تشتهي الإناث ؟ قال : لا ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يركبه في حاجته وكان يبعثه خلف من شاء من أصحابه فيأتي الباب فيقرعه برأسه ، فإذا خرج إليه صاحب الدار أومأ إليه ، فيعلم أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسله إليه ، فيأتي النبي صلى الله عليه وسلم ، فلمّا قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء إلى بئر كانت لأبي الهيثم بن التيهان فتردى فيها جزعاً على رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .

      القاضي عياض المتوفى سنة 544هـ في كتابه ( الشفا في تعريف حقوق المصطفى ج1 ص 276 ) قال : ( وما روي عن إبراهيم بن حمّاد بسنده من كلام الحمار الذي أصابه بخيبر وقال له : إسمي يزيد بن شهاب ، فسمّاه النبي صلى الله عليه وسلم يعفوراً وأنه كان يوجهه إلى دور أصحابه فيضرب عليهم الباب برأسه وأن النبي لما مات تردّى في بئر جزعاً وحزناً فمات ) .

      ورواها أيضا الدميري في حياة الحيوان ج1 ص 251 . وكذلك ( الديار بكري ) المتوفى سنة 982هـ في كتابه ( تاريخ الخميس ج 2 ص 187 ) .وقد روى هذه القصة إمام الحرمين المتوفى سنة 478 هـ في كتابه ( الشامل في أصول الدّين ) كما في البداية والنهاية لإبن كثير ج 6 ص 10

      يعفور السني بلسان السنة بالصوت والصورة في الليتيوب والسخرية المسيحية منهم :

      2

      الملحدة يسخرون من رواية الحمار يعفور
      http://www.el7ad.com/smf/index.php?topic=77528.30

  41. ابو له ب زنديق ابن زنا وأمه زنديقه وأهل بيته كلهم زنا ة ومن يهدر معه زنديق ابن زنديقه انتهى

  42. الأرض التي تبتلع وهب وتهضمه (وهذه عجيبة من عجائب الزمان كيف تهضم هذا النتن) لا عجب أن تستطيع بلع براز الإمام

  43. على الشيعة أن يطالبوا بتعويض عن انتهاك شركات تصنيع السيارات لبراءة اختراع الكاميرا الخلفية، فالأئمة رضوان الله عليهم كما يفيد كتاب الكافي هم أول من استعملها. فهم يرون من خلفهم كما يرون من أمامهم… وعجبي

    1. ونعم أئمتنا سلام الله عليهم فيهم اكثر مما ذكرت !! انهم اعظم من وصي سليمان بن داود آصف بن برخيا سلام الله عليهم الذي كان عنده علما من الكتاب فأتى بعرش بلقيس قبل ان يرتد لسليمان طرفه ! بينما العفريت من الجان قال له : آتيك بعرش بلقيس قبل ان تقوم من مجلسك !!
      بينما العبد الصالح آصف بن برخيا الذي عنده علم من الكتاب أتاه به قبل ان يرتد له طرفه وهو فقط عنده علم من الكتاب بينما ائمتنا وجدهم رسول الله صلى الله عليه واله عندهم كل علم الكتاب !!! وربنا يقول : وكل شيء احصيناه في امام مبين !!! وهذا مالا يستحمله عقلك ؟؟!! بل حتى ابن عمر كان يقول ان لبني هاشم سحر ويحذر الناس منهم لانه ما قادر ان يستوعب اي بهيمة مثلك ! فدعك من الائمة حاول ان تكون أولا ولو شيعي عادي لتستطيع التحرر من الجهل

  44. في البداية لقد قلت يا وهب ( روايه يعفور من كتب السنه انما أخذها بعض الشيعة فيعفور منكم عههههه وهذا نقلا عن كتبكم)
    وأوجه لك بع…ص.ة أخوية فالإمام كليني صاحب كتاب الكافي وصاحب حديث الحمار المتكلم توفي واندفس عام ٣٢٩ هجري والذين ذكرتهم أنهم أوردوا هذه الأحاديث من السنة أقربهم إلى الكليني هو الأصفهاني وقد توفي عام ٤٣٠ هجري، فالذهبي عام ٧٤٨، وابن كثير ٧٧٤، وابن عساكر ٥٧١، و القاضي عياض ٥٤٤، والديار بكري ٩٨٢، والدميري ٧٤٢ هجري ، وابن حجر ٨٥٢ هجري فكيف للكليني أن ينقل عنهم ، فاذهب وبحبش وفتش عن غيرهم سبقوا الكليني لتزعم أن الشيعة أخذوه من أهل السنة٠ ونعم قد أورد أحدها الذهبي في ميزان الإعتدال ووصفه بالكلام الباطل، وأورده ابن الأثير في كتاب أسد الغابة وقال أورده أبو موسى وقال عن هذا الحديث منكر جدا إسنادا ومتنا ، وأورده ابن كثير في البداية والنهاية وقال قد أنكره غير واحد من الحفاظ الكبار. وليس عندي وقت لأبحث عن رأي الآخرين الذين أوردوا هذه الأحاديث ويكفيني أن ثلاثة منهم واستشهدت ياوهب بهم قد ذكروا أحاديث المتكلم يعفور ليبينوا بطلانها حتى لا يأتي حم..ار ويستشهد بها .
    ثانياـ لقد كفانا علماء الحديث مؤونة الرد على مثل هذه الأحاديث الموضوعة وهذه بعض أقوالهم في هذه الأحاديث ولقد طعنوا في بعض رواتها وهذه جزء من ردهم على الأحاديث التي أوردتها

    قال ابنُ حبان بعد إيراده له : ” وهذا حديثٌ لا أصل لهُ ، وإسنادهُ ليس بشيءٍ ، لا يجوزُ الاحتجاجُ بهذا الشيخِ ” .ا.هـ. يقصدُ محمد بن مَزْيَد أبو جعفر .

    وقال ابنُ الجوزي : ” قال المصنفُ – يعني ابن الجوزي نفسه – : هذا حديثٌ موضوعٌ فلعن اللهُ واضعهُ ، فإنه لم يقصد إلا القدحَ في الإسلامِ ، والاستهزاءَ به . قال أبو حاتم ابنُ حبان : لا أصل لهذا الحديثِ ، وإسنادهُ ليس بشيءٍ . ولا يجوزُ الاحتجاجُ بمحمدِ بنِ مَزْيَد .ا.هـ.
    وأوردهُ أيضا ابنُ الأثيرِ في ” أسد الغابةِ ” (6/304) عند ترجمةِ الصحابي أبي منظور وقال : ” أخرجه أبو موسى ، وروى بإسنادٍ لهُ عن أبي منظور … ” ، فذكرهُ مختصراً ، ثم قال : ” وأطال فيه أبو موسى وقال : ” هذا حديثٌ منكرٌ جداً إسناداً ومتناً ، لا أحلُ لأحدٍ أن يرويهِ عني إلا مع كلامي عليهِ .ا.هـ.
    وأورده أيضاً الذهبي في ” ميزان الاعتدال ” (4/34 ) عند ترجمة محمد بن مَزْيَد أبو جعفر وقال : ” ذكر ابن أبي حاتم أنه روى عن أبي حُذيفة هذا الخبر الباطل … وذكره .ا.هـ.
    وابن كثير في ” البداية والنهاية ” (6/158) وبوب له : ” حديثُ الحمارِ ” وقال قبل ذكره للحديث : ” وقد أنكرهُ غيرُ واحدٍ من الحفاظِ الكبارِ … وذكره السيوطي في ” الللآلى المصنوعة ” (1/276) وقال : ” موضوع : قال ابنُ حبان : لا أصل لهُ وإسناده ليس بشيء ولا يجوز الاحتجاج بمحمد بن مزيد .ا.هـ.
    وحكم الشوكاني في ” الفوائد المجموعة ” (324) ، والألباني في ” الضعيفة ” (5405) عليه بالوضعِ .

    ثالثاـ للحديث ولما كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه عليه تفرغ أناس من المحققين من المتمكنين بعلوم الحديث وعلوم تتبع الرواة وأحاديثهم التي رووها وتاريخ حياتهم. أما غيرهم فلا يكفي أنهم محسوبون على أهل السنة ليؤخذ ما ينقلونه على أنه صادق، وليس ذلك لعدم صدقهم ولكن لعدم صدق من يروونه عنهم لعدم تخصصهم في علوم الحديث و لجهل بعضهم في أخبار وأحوال الرواة فصدق الرواية تحتم صدق الراوي . فهذه الأحاديث التي أوردتها لم تصمد أمام من تعرض لها من المحققين في الأحاديث ويكفي أن من رواتها محمد بن مزيد الذي لا يؤخذ به، وعبد الله الطائي البصري وقال فيه ابنُ عدي : هو عبد الله بن عطارد بن أُذينة الطائي البصري ، منكرُ الحديث … وقال الحاكم والنقاش : روى أحاديث موضوعة . وقال الدارقطني : متروك الحديث

    ولقد قلت أنت أن حديث منها ورد في كتاب أسد الغابة و فعلا قد أوردهُ أيضا ابنُ الأثيرِ في ” أسد الغابةِ ” (6/304) عند ترجمةِ الصحابي أبي منظور وقال : ” أخرجه أبو موسى ، وروى بإسنادٍ لهُ عن أبي منظور … ” ، فذكرهُ مختصراً ، ثم قال : ” وأطال فيه أبو موسى وقال : ” هذا حديثٌ منكرٌ جداً إسناداً ومتناً ، لا أحلُ لأحدٍ أن يرويهِ عني إلا مع كلامي عليهِ .ا.هـ… ولكنك للأمانة العلمية أغفلت قدحهما( أبو موسى وابن الأثير) في الحديث وفي رواته. وكذلك فعلت في ما أورده الذهبي في لسان الإعتدال وابن كثير في النهاية والبداية وهكذا أنتم تكذبون الصحيح من الأحاديث التي لا تروق لكم هكذا أو نكاية وتتشعبطون بالموضوع منها وكانت لتكون حجة علينا لولا أن تصدى لها كثير ممن تخصصوا في علوم الحديث وبينوا بطلانها.
    رابعاـ تقول أن بعض الشيعة أخذوا حديث يعفور من السنة ولكن ما أورده الشيعة مختلف كليا عن تلك التي أوردتها عن السنة هذا على فرض أن هناك من السنة من أوردها مقرا بصحتها لا مكذبا لها كما بينت في ما سبق ، وبذلك تقر أن الشيعة يحرفون أحاديث السنة وينسبونها إلى أئمتهم.
    خامسا- ح م ار كهذا ستفوق شهرته في المدينة شهرة وهب في نورت ، قال يطرق الحمار برأسه الباب ويشير للناس برأسه فيعلمون أن رسول يريدهم في أمر، فكيف لا يكون مشهورا وكذلك قصته العجيبة ومع ذلك يغلط الرواة باسمه فتارة يزيد وتارة عمرو وكيف تغفل عن ذكره وذكر قصته كتب أحاديث السنة التي سبقت الكليني و كتابه الكافي إلا أن تكون أحاديثه موضوعة بعد صدور الكافي الذي وللحقيقة أبدع في وضع الأحاديث. ولعله هو من أشار إلى إضافة وأشهد أن عليا ولي الله في جلسة استحمارية أو ربما نقلا عن جده عن جده ……. عن جده وهو على ظهر سفينة نوح من وصية أوصاها له نوح
    هذا ال..ح ما..ر يعرف تاريخ أجداده منذ نوح عليه السلام وعندما سمع قصته محمد صلى الله عليه وسلم عرفه !!! ووهب لا يعرف تاريخ حقارة أجداده الذين وضعوا من الأحاديث كأحاديث يعفور عشرات الآلاف من الأحاديث ليسيئوا إلى الإسلام ورسول الإسلام وللمسلمين. وأردد قول الجوزي( هذا حديثٌ موضوعٌ فلعن اللهُ واضعهُ ، فإنه لم يقصد إلا القدحَ في الإسلامِ ، والاستهزاءَ به )

  45. سليم
    وأنا لا أخويا اقطع لك إصبعك واجلسك على ما احد منه ….. فأقول لك ان الرواية هي عندكم قبلنا وتتداولوها كمسلمات والكليني في الكافي ذكرها عنكم وعن من تستندون عليه في رواياتكم فأنتم ما كنتم تكتبون على أساس حسبكم كتاب الله وفق المقولة الضلالية لعمر بن الخطاب فهو كان ( قرآني فقط بالتعبير المعاصر ويا ليته كان يعرف معانيه فلطالما احتار في معنى كلمة فاكهة وابا التي وردت في الاية ) !!! لكنه نهى عن كتابة الاحاديث والسنة خوفا من التطرق ليوم الغدير وكيف نصب رسول الله صلى الله عليه واله ولياً على كل المسلمين ! وكان اول من بايعه عمر نفسه بقوله : بخ بخ اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة ! فهو لم يرد ان يذكر ذلك وغيره لانه يسحب شرعيته الكاذبة ! فمنع تدوين السنة والأحاديث الا انه من ناحية ثانية سمح لكعب الأحبار اليهودي بإعطاء دروس في مسجد رسول الله صلى الله عليه واله وإدخال الإسرائيليات وكل ماهو موضوع ! وانتم على مدى قرون تنهلون من ذلك ! الا انه سقط في ايدي المتأخرين فاصبحوا يوردوها بعدم تصديق او تضعيف تماما مثل أحاديث البربر التي ذكرتها اعلاه وعملتم بها على مدى قرون لسرقة شعب وتهميشه !! وبعدين خوفا من منظمات حقوق الإنسان اصبحت بعضها وليس كلها ضعيفة !! فمنكم الرياح والمطر !! والكليني ذكرها لانه لا يترتب عليها تشريع انما رواية منكم ! فتكذيبكم او قدحكم المتأخر بها لاينفي انها منكم واليكم وعلى السنة محدثيكم .

  46. يا معتر بالإنشاء ترد وبالتبجح وبالتمني فاذكر لي وللناس محدثا مشهودا له بالعلم في الحديث قبل الكليني قد ذكر قصة تكلم الحمار. يا ضلالي ما جئت ببينة في ردك ولقد رددت كالببغاء ونقلت عن موقع على الانترنيت عن تلك الأحاديث في تلك الكتب ولكنكم لعادة الغباء فيكم تظنون الناس على شاكلتكم ولذلك لم يورد ذلك الموقع رأي بعض مؤلفي تلك الكتب وأنهم ما أوردوها إلا ليبينوا العلة فيها وفي رواتها، كثير من كتب السنة قد تعرضت إلى الضعيف والموضوع من الأحاديث ولا يعني ورود تلك الأحاديث في كتب السنة أنهم أوردوها لنشرها بل لدحضها أي لبيان العلة فيها.
    يبدوا أن البع…قد أوجعتك فأخذت تهذي وتتوهم أن أهل السنة لم يكتبوا الحديث ، بل وكتب بعضهم في زمن الرسول كعبد الله بن عمرو بن العاص عن الرسول وجها لوجه،، فقد كتبوا الحديث قبل البخاري الذي ولد ١٩٤ هجري وتتلمذ عليه كثير من كبار أئمة الحديث كمسلم بن الحجاج وابن خزيمة والترمذي وغيرهم،
    إن الأمّة لم تنتظر البخاري حتى يكتب الحديث ويجمع السنة فالبخاري ليس أول من كتب في الحديث فقد سبقه عشرات الكتب في الحديث لغيره من الحفاظ من أمثال هذه الكتب جامع سفيان الثوري، وجامع معمر بن راشد، ومصنف حماد بن سلمة، ومصنف الليث بن سعد، ومصنف وكيع بن الجراح، وموطأ مالك بن أنس، ومسند أبي حنيفة النعمان، ومسند الشافعي، ومسند أحمد بن حنبل، وغيرهم كثير ، وكل هؤلاء المدققين في الحديث جاؤوا قبل الكليني فما كتبوا ما كتب وما روى أحد أنهم حدثوا بمثل أحاديث يعفور ال..حم..ار هذا ، ولا تتحجج بحجة أن عمرا كره كتابة الحديث فعمر روى أحاديث الرسول وما منع أحدا من رواية الحديث ونشره والعمل به، وإلا لكان طرد عليا من المدينة أم أن عليا سكت ولم يحدث بما حدث الرسول ، وكيف لا يجرؤ على طرده وقد ربطه بالحبل ذات مرة وضرب زوجته وكسر ضلعها وأجهض ضناها كما تدعون، ولاتتحجج بأنه قرب كعب الأحبار فنحن نعلم أن تكرهون كعب الأحبار لأنه أسلم وترك ملة آبائكم ولا تتكلم عن الإسرائيليات وقد أعطيت بني إسرائيل ما بين الفرات والنيل. أنصحك بأكل الثوم فلعله يذهب بعض نتانة لسانك الذي يتعرض لأصحاب الرسول بالأذى وصلى الله وسلم وبارك على محمد وآله وصحبه أجمعين
    لقد تكلمت مع وعن ال.ح.م.ا.ر ما يكفي ، فافرنقع عني أو ثرثر بما تشاء.

  47. يبدو انك تحب الجلوس على الحاد بشبق ؟!
    وعدت واعترفت ان رواية يعفور موجودة عندكم بمتن وسند قبل ان يولد البخاري وعندنا مجرد ان الكافي نقلها بطريقة التمريض او التضعيف دون سند بعدما هرج محدثيكم بها !!!!
    اما ان كعب الأحبار اسلم كما تقول فمبروك عليكم هو وإسرائيلياته …. وشجاعة علي عليه السلام وخنقه لخالد بسيفه وجلد عمر بالارض عندما أراد نبش قبر الزهراء عليها السلام لا يمنع انه في مرات لم يذهب لما هو اكثر تقديرا لمصلحة الامة فيعلو صاحبيك الشيخين بسيفه الذي طالما جندل به ابطال المشركين واليهود في بدر واحد وخيبر وغيرها بينما عمر كان يفر ولا يذكر التاريخ انه دخل منازلة بالسيف مع اي احد فقد كان سريع الصعود لجبل احد فرارية كما نسميها بالعراقي !! فلا تحاول ان تخترع قصص انه سكت عن اقتحام البيت او تكاثروا عليه بحبل فقد كانت للامام الهمام حساباته لمصلحة الامة كما فعل هارون عليه السلام من قبل وذكرها القران مشيدا بسكوته وحكمته رغم ان امته يومها تعبد العجل يا يعفوري !
    واخيرا انا قلت ان ارض الجعالة من النيل للفرات وهي لبني اسراءيل فنعم لكن للذين اسلموا منهم خاصة فبني اسراءيل منهم اليهودي ومنهم المسلم ومنهم المسيحي !! فعليك ان تفهم ما اقول يا حفيد يعفور بشكل صحيح دون جعبرة اي تزوير .

  48. الى الإخوة المسلمين في هذه الصفحة. اذا قرأتم فحشا من الوغد المسمى الحسيني بن الاعجمية الإيرانية بالمتعة ، فاعلموا انه بن حرام اي بن المتعة لا يحلوا له الا ما زين له الشيطان من كلام السوء لانه بن السوء مثله مثل إامته ومعمميه اهل الخرافة والأساطير المجوسية .. انه رفضي ملعون كل دينه كذب وكل معمميه فجار من الخرائمني الفقيه السفّاح الطاغية الظالم قاتل اهل الشام ومشرد الشعب السوري نصرةلظالم. مثله فقط لأنهم يشتركون في الشرك بعلي .. فلا تناقشوا حمارا غيبا سفيها لا يتقن الا الفحش. .. لا تعطوا قيمة للروافض الانجاس فدينهم يحتمهم على الكذب والادعاء بالنصر وهم تحت اقدام المسلمين. فلا تبالوا بأمثال هذا المتخلف صاحب العقلية الرجعية العفنة

  49. اندي
    كان عليك انت والقادمة من كوالالمبور الإشادة باخلاقي الاسلامية وحسنها اني لم ابتدء بفاحش الكلام وحتى الرد على من يستهوي ال ب ع ص ة او من يشتم الأموات ويقذف الأعراض للخيرات اللواتي يحلف اهل نورت بأخلاقها وتفهمها للاسلام قبل ان اتزوجها حتى وتحملها أذى من متطرفي دينها لانه ماذكر. رسول الاسلام عندها الاوقالت عليه السلام رغم انها من أصول مسيحية !!! ومع هذا اجتنبت ان ارد بسوء مباح لي كرد بالمثل ورد للعدوان !! وكانت فرصة ليظهر جليا وضاعة البعض ونفاقهم واحتقار الكثيرين لهم !!! لكن العجب من الساكتات كشياطين خرس ولا يقولون لهم عيب وان ذلك انحطاط ؟؟!!! بينما يتهموننا نحن من نؤدب السفلة بأننا نشتم ونقذف ؟؟ فاي شهادة زور هذه ؟! الا يتقون الله في الحق ؟….. وما انا بصاحب نورت كما قالت الكوالالمبورية في صفحة اخرى وبالكاد تعليقاتي تنزل وبعد تأخير .

  50. اي خرس …..
    ولا تبقى تمعمع ميعووو كعادتك …
    فكل أحاديثنا ورواياتها عن آيات محكمات .. انما انتم تخرصون وتريدون ان تلصقوا آيات مديح خيرة الصحابة وشهداء الاسلام بشخصيات منحرفة !!
    او تفترون على الله كذبا ان احدهم التي استهوته أحاديث التجارة مع مشركي قريش وحظور عزاءمهم رغم انه في مهمة نبوية !ان فيه نزل مديح اهل بيعة الرضوان !! واخر يقر انه شك في الرسول والرسالة وممن اهمته خيانة نفسه انه احدهم !! رغم انه اعترف بلسانه ذرا للرماد في العيون انه استغفر وتصدق وتاب عما ابتدر من شكه كفرا !! فحتى هو لم يجرؤ ان يقول انه كان زعلان على إجحاف صلح الحديبية كما تزعمون ! والا لبصق في وجهه المسلمون وقالوا له هل انت احرص واعلم من رسول الله صلى الله عليه واله على الرسالة ؟؟ بل اعترف هو وغيره ممن شك يومها ان ذلك ذنب عظيم وويل لهم ان أخذهم الله به ….!
    وأخرى تدعي كاذبة ان رسول الله صلى الله عليه واله مات بين سحرها ونحرها !! بينما رسول الله طردها هي وحفصة لانها لدمتاه اي اسقيانه دواء وهو ناءم وقد نهاهم عن ذلك وافهمهما ان مضر وانه مثل السم لكن فعلتاها فلما افاق قال لهن اخرجن عني يا صويحبات يوسف طاردا لهن !!! ومات روحي فداه بين يدي علي عليه السلام

  51. الا تعلمون ان الانجاس الروافض لا يعترفون بهذا القرءان الذي هو بين أيدينا ؟ ان مصيبة من مصيباتهم في دينهم. انهم يعتقدون وطبعا كذبا في انه لما جمع سيدنا عثمان القرءان الكريم جاء علي بقرءان اخر ثقيل جدا وكبير جدا ولانه كان قوي البنية جدا فان قرءان علي لا يستطيع احد حمله ،فقال لعثمان رضي الله عنه هذا هو القرءان. فقال له عثمان. لا نريد قرءانك يكفينا هذا ؟؟؟ (…..) والله العظيم سمعتها من جاهل رفضي ، والآن قرءان علي مع أمامهم الحجة عج عج الذي سيخرج لينتقم لهم من اهل السنة والكتاب وينزل ذبحا دفينا كالخراف حتى يشفي غليل الروافض لذلك المجوس يستعجلون خروجه. او فرجه. وهو في الحقيقة المسيح الدجال ؟ وحسب خرافتهم انه يأتي ومعه قرءان علي ليفند كل ما يعتقد المسلمين في هذا القرءان الكريم الذي وعد الله الذي لا يخلف وعده بحفظه .. فماذا بعد الكفر بكتاب الله من حديث او نقاش مع هؤلاء ؟ انهم لا تقنيون الا الاكل والمتعة والكذب على الله ورسله وال بيته وعلى الامة جمعاء

  52. … عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنهما…
    الصديقة بنت الصديق وهي غنية عن التعريف عند عموم المسلمين .. فالكل يعلم مبغضيها قبل محبيها انها زوجة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وحبيبته ..بل واحب نسائه اليه صلى الله عليه وسلم ..

    كانت رضي الله عنها ذات عقل نير.. وذكاء حاد .. وعلم جم. ولها دور فعال في خدمة الفكر الإسلامي من خلال نقلها لأحاديث رسول الله وتفسيرها لكثير من جوانب حياة الرسول واجتهاداتها..

    وتعد السيدة عائشة(رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد كانت من كبار علماء الصحابة المجتهدين يستفتونها فتفتيهم..

    **و تميزت بعلمها الرفيع لعوامل مكنتها من أن تصل إلى هذه المكانة، من أهم هذه العوامل:
    * ذكائها الحاد وقوة ذاكرتها، وذلك لكثرة ما روت عن النبي .
    * زواجها في سن مبكر من النبي صلى الله عليه وسلموسلم ونشأتها في بيت النبوة، فأصبحت (رضي الله عنها) التلميذة النبوية.
    * كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها، وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم
    *كانت تسأل و تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو استعصى عليها مسائلة..

    قال فيها عروة بن الزبير:((ما رأيت أعلم بفقه ولا طب ولا شعر من عائشة))،
    وأيضا قال فيها أبو عمر بن عبد البر:(( إن عائشة كانت وحيدة بعصرها في ثلاثة علوم علم الفقه وعلم الطب وعلم الشعر)).

    وهكذا فإننا نلمس عظيم الأثر للسيدة التي اعتبرت نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه..
    للسيدة التي كانت أقرب الناس لمعلم الأمة وأحبهم، والتي أخذت منه الكثير وأفادت به المجتمع الإسلامي.فهي بذلك اعتبرت امتدادا لرسول الله صلوات ربي وسلامه عليه…

    يتبع..

  53. صراحة وأنا من رأيك يا وئام رغم أني أتسائل دائما عن موقفها !!!
    تحياتي إليك

  54. موقفها بعد فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه وأرضاه…..

    بعد مقتل أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه ..تعلق الناس بأم المؤمنين عائشه رضي الله عنها وشكوا إليها ما صاروا إليه من عظيم الفتنة وتهارج الناس.. ورجوا بركتها في الإصلاح وطمعوا في الاستحياء منها إذا وقفت للخلق..
    وظنت هي ذلك، فخرجت مقتدية بالله في قوله: {لاخير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس}
    وبقوله: {وإن طائفتان من المؤمنين أقتتلوا فأصلحوا بينهما}والأمر بالإصلاح ، مخاطب به جميع الناس من ذكر أو أنثى حر أو عبد…

    وقد صرحت عائشة نفسها بأن هذا هو سبب خروجها، كما ثبت ذلك عنها في أكثر من مناسبة وفي غيرما رواية.

    فروى الطبري أن عثمان بن حنيف – رضي الله عنه – وهو والي البصرة من قبل علي بن أبي طالب أرسل إلى عائشة -رضي الله عنها- عند قدومها البصرة من يسألها عن سبب قدومها، فقالت:
    ( والله ما مثلي يسير بالأمر المكتوم، ولا يغطّي لبنيه الخبر، إن الغوغاء من أهل الأمصار، ونزاع القبائل، غزوا حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأحدثوا فيه الأحداث، وآووا فيه المحدثين، واستوجبوا فيه لعنة الله ولعنة رسوله مع ما نالوا من قتل إمام المسلمين بلا ترة ولا عذر، فاستحلوا الدم الحرام فسفكوه، وانتهبوا المال الحرام، وأحلوا البلد الحرام، والشهر الحرام، ومزقوا الأعراض والجلود، وأقاموا في دار قوم كانوا كارهين لمقامهم، ضارين مضرين غير نافعين ولا متقين، ولا يقدرون على امتناع ولا يأمنون، فخرجت في المسلمين أعلمهم ما أتى هؤلاء القوم وما فيه الناس وراءنا، وما ينبغي لهم أن يأتوا في إصلاح هذا..
    وقرأت: { لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس}
    فنهضت في الإصلاح ممن أمر الله عز وجل ، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الصغير والكبير والذكر والأنثى، فهذا شأننا إلى معروف نأمركم به ونحضكم عليه، ومنكر ننهاكم عنه ونحثكم على تغيــــيره).
    .
    وروى ابن حبان أن عائشة -رضي الله عنها- كتبت إلى أبي موسى الأشعري والي علي على الكوفه انه قد كان من قتل عثمان ما قد علمت، وقد خرجت مصلحة بين الناس، فمر من قبلك بالقرار في منازلهم، والرضا بالعافية حتى يأتيهم ما يحبون من صلاح أمر المسلمين)…

    ولما أرسل علي القعقاع بن عمرو لعائشة ومن كان معها يسألها عن سبب قدومها، دخل عليها القعقاع فسلم عليها، وقال: ( أي أُمة ما أشخصك وما أقدمك هذه البلدة؟ قالت: أي بنيّ إصلاح بين النـــاس).‎.

    وبعد انتهاء الحرب يوم الجمل جاء علي إلى عائشة -رضي الله عنها- فقال لها: (غفر الله لك، قالت: ولك، ما أردت إلا الإصلاح).‎
    .
    .

  55. اوووووووووووف الدنيا مقلوبة هنا
    اقذرررر مافي الناس شتم عرض مراته طيب اشتموه هو اييييه دخل مراته بتسكت ولا بتدافع عنه!!!!!!!!!!
    يعني هي هتعمله ايه هتجيبه من شعره وتكنس به الارض؟؟؟ هي زوجة يعني ست مش الراجل وبعدين طبعا لازم تدافع عنه حتي لو غلط مش زوجها!! انا أدافع عن زوجي مهما كان غلط قاتكم داهية سيبو الولية في حالها طالما مش شتمت في احد وواجهوه هو بلا هذا الخوف
    وَيَا ابو حسين طلبت منك كتييير بليز لو انت مش مقتنع بالسنة انت حرررررر بس ما تغلط وخلي مل واحد بملته بلييز مش هقولك علشان خاطر شتمهم لمراتك لان كل من يشتم بعرض ست مش عملت شيء غلط يبقي زباااالة بس امت كمان بتغلط بحق ناس اشراف لو انت مش معتقد هذا انت حر بس احترم أهل السنة بلييييز

  56. موقعة الـجـمل….

    وقعت هذه المعركه من غير تدبير أحد من الصحابة لا علي ولا طلحة ولا الزبير ولا عائشة… بل إنما وقعت بغير اختيار منهم ولا إرادة لها… وإنما انشب الحرب بينهم قتلة عثمان لما رأوا أن الصحابة – رضي الله عنهم – أوشكوا على الصلح..

    ويقول ابن كثير واصفاً الليلة التي اصطلح فيها الفريقان من الصحابة: «وبات الناس بخير ليلة، وبات قتلة عثمان بشر ليلة، وباتوا يتشاورون، وأجمعوا على أن يثيروا الحرب من الغلس..

    وقال جلة من أهل العلم إن الوقعة بالبصرة بينهم كانت على غير عزيمة على الحرب بل فجأة، وعلى سبيل دفع كل واحد من الفريقين عن أنفسهم ..لظنه أن الفريق الآخر قد غدر به،

    لأن الأمر كان قد انتظم بينهم وتم الصلح والتفرق على الرضا، فخاف قتلة عثمان من التمكن منهم والإحاطة بهم ، فاجتمعوا وتشاوروا واختلفوا، ثم اتفقت أراؤهم على أن يفترقوا ويبدؤوا بالحرب سحرة في العسكرين ، ويختلطوا ..
    ويصيح الفريق الذي في عسكر علي: غدر طلحة والزبير، ويصيح الفريق الآخر الذي في عسكر طلحة والزبير: غدر علي، فتم لهم ذلك على ما دبروه، ونشبت الحرب، فكان كل فريق منهم مدافعاً لمكروه عن نفسه، ومانعاً من الإشاطة بدمه، وهذا صواب من الفريقين وطاعة لله تعالى إذا وقع، والامتناع منهم على هذا السبيل…

    موقف ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها مما حدث…

    قالت عائشة رضي الله عنها بعد ماحدث في موقعة الجمل (إنما أريد أن يحجز بين الناس مكاني، ولم أحسب أن يكون بين الناس قتال، ولو علمت ذلك لم أقف ذلك الموقف أبداً).‎.

    ولهذا ندمت -رضي الله عنها- بعد ذلك ندماً عظيماً على ذلك..
    وقال شهود موقعة الجمل، على ماروى ابن أبي شيبة عنها أنها قالت:
    ( وددت أني كنت غصناً رطباً، ولم أسر سيري هذا ).‎.

    .
    .
    وموقف عائشة -رضي الله عنها- هذا هو موقف علي – رضي الله عنه – من الحرب بعد وقوعها.

    فقد روى ابن أبي شيبة: أن علياً قال يوم الجمل: ( اللهم ليس هذا أردت، اللهم ليس هذا أردت ).‎
    وعنه – رضي الله عنه – أنه قال: ( وددت أني كنت مت قبل هذا بعشرين ســـنة ).‎

    فثبت بهذا أن عائشة -رضي الله عنها- ما أرادت القتال أولاً، وندمت أن شهدته بعد وقوعه..
    فلئن كان ذنباً فهو مغفور لها من وجهين: بعدم القصد.. وبالتوبة منه..
    هذا مع ما ثبت أنها خرجت لمقصد حسن وهو الصلح بين المسلمين.. وهي بذلك مأجورة في قصدها مغفور لها خطؤها.
    .
    .
    وموقف علي – رضي الله عنه – من الحرب دليل على أنه يرى أنها حرب فتنة.. ولهذا تمنى لو لم يدخلها.. وأنه مات قبلها بعشرين سنة..
    وذلك لاشتباه الأمور فيها، ولكونه لم يظهر له أن في قتال مخالفيه يوم الجمل حقاً ظاهراً، ولو أنه كان يعتقد في مخالفيه ما يعتقده الرافضة فيهم من الكفر والردة عن الإسلام بحربهم لعلي – رضي الله عنه -، فإنه لو كان يعتقد فيهم هذا لما ندم على قتالهم ذلك الندم العظيم،
    ولفرح بقتلهم وقتالهم لما في ذلك من عز الإسلام وقمع أعدائه، ولما فيه من الأجر العظيم…
    كما حصل ذلك منه بعد قتال الخوارج( -مع كونه لا يعتقد كفرهم- )إلا أنه فرح بقتالهم فرحاً عظيماً، وكبر الله سروراً بقتلهم لمّا تأكد له وصفهم، الذي عهد به رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ذلك وجود ذي الثدية فيهم، على ما جاء ذلك مخرجاً في الصحيحين.‎.
    .
    .

  57. نايا ……
    هههههههه انا سمعت كلامك ولم اعد اشتم السنة فهم أهلي واحبابي ….. ويكفي انك منهم أيتها الزميلة العزيزة ….
    لكن حاليا اشتم تبع ههههههه السوشي الي ما هههههههه يعرفون يطبخونه كويس هههههههه طيب قولي انت معاي حق والا لا ان اقول. عن طبخهم وحش ؟
    اما لماذا يشتمون المدام فلانه زيك امورة يغارون منها وهن عوانس بعيد عن السامعات هههههه وقد شتموكي انت من قبل ههههههه
    وبيني وبينك في وحدة في الكنترول عينها زايغة علي شوي وتريد تخطفني من المدام ههههههههه فبدل ما تمسح تعليقاتهم تمسح تعليقاتي !!! وتقول انها تريد ان تركب جمل ههههههه مثل بنت ابو عتيق المدهول وانا اقول لها طيب اجيب الك جكور او حصان هي ما راضية ههههههه والمفاوضات مازالت جارية ههههههههه انت بس خليكي مبتسمة ومتفائلة وكل شي يصير تمام زي الفل .

  58. الله يهديك يا وهب
    تريد أن تُــحرض البربر هههه هم كلهم سنة فلا تتعب نفسك

    1. أهلا أسمى المسلمة عاش من شافك …..
      لا أحرض احد على احد بس البربر شعب اضطهد وسرقه حرامي هو وبني ابيه الي قام سرق خراج افريقيا وأعطى زوجته الحلوة نائلة وعلى فكرة ما كانت مسلمة وقيل انها يهودية وقيل مسيحية أغلى مجوهرات العالم الي سرقها من البربر وروى أحاديث ان البربر أشرار !! حتى الولية تبع السوشي هههههه زعلت عليه وسمته نعثل ! وقالت اقتلوا نعثلا فقد كفر ولما وجدت ان المسلمين اختاروا علي عليه السلام ولم يختاروا خطيبها السابق طلحة !!!! راحت ركبت حنطور اقصد هههه جمل قام الامام علي عليه السلام وشيعته قطعوه وعملوه كفتة !!! وقتل طلحة وهي رجعت تحت الإقامة الجبرية !!
      وبعدين طارق بن زياد البربري الشيعي الذي فتح الأندلس وكان سبب في تقدم اوروبا حاربوه ومات فقيرا جائعا وما أعطوه كبة ولا تبولة ههههه الله ينتقم منهم .

  59. نأتي الى شبهة خروج السيدة عائشة رضي الله عنها من بيتها وقد أُمرت ان تقر فييه كما هو مذكور في القرآن…

    قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في الرد على الرافضه في هذه المسألة:
    ( فهي -رضي الله عنها- لم تتبرج تبرج الجاهلية الأولى، والأمر بالاستقرار في البيوت لا ينافي الخروج لمصلحة مأمور بها، كما لو خرجت للحج والعمرة، أو خرجت مع زوجها في سفره…
    فإن هذه الآية قد نزلت في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وقد سافر بهن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك ..
    كما سافر في حجة الوداع بعائشة -رضي الله عنها- وغيرها… وأرسلها مع عبد الرحمن أخيها فأردفها خلفه، وأعمرها من التنعيم..
    وحجة الوداع كانت قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بأقل من ثلاثة أشهر بعد نزول هذه الآية، ولهذا كان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يحججن كما كن يحججن معه في خلافة عمر- رضي الله عنه – وغيره، وكان عمر يوكل بقطارهن عثمان، أو عبد الرحمن بن عوف، وإذا كان سفرهن لمصلحة جائزاً..فعائشة اعتقدت أن ذلك السفر مصلحة للمسلمين فتأولت في ذلك».

  60. نايا
    سمعتي بتقلك حرب وقعت بدون تدبير من احد انما هو بتاع السوشي طبخ أرانب بملوخية فصارت حرب لا على التعين وقتل بها شي عشرين الف !!! والولية بعدين تابت وأحيت الي ماتوا اصلها بتعمل زار وحاجات غريبة ههههههه فكتب لها توبة وما تروح ابو زعبل لان الإخوان تبع مرسي العياط هربوها .

  61. للذي يمعمعووو باحثا عن شفقة من المعلقين على نفسه بحجة الغيرة على رسول الله فدته نفسي ، قد علم اهل نورت اني اكثر الناس غيرة على رسول الله صلى الله عليه واله ولا اقبل ان تنسب حتى امراة لا راحت ولا جت له بعد كشفها بيته !!! فالمرأة التي لا تقف مع زوجها او تخونه او تغدر به انسبها للكلاب لا لزوجها فكيف اذا كان هناك من ينسبون من ركبت عسكر الجمل الى رسول الله ؟؟ انهش لحمهم اذن ….. وهو يعرف ذلك انما يا مسلمة يستجدي الشفقة منك ومن غيرك وبعد قليل سيحكي لك البراميل نزلت وهو الان في مخيم اللجوء وجابوا الغداء بعد وانهم طفوا الكهرباء ههههه ولن يستطيع ان يرد رغم انه يكتب من التلفون هههههه وهذا وهب الحسيني قد كبر له الشق الذي أحدثه له بعض جنود النظام الصيع على الحاجز العسكري ههههه وسيبكي ويستعطف انه الخطيبة الحلوة راحت وعلى ذلك يجب ان تشتم كل نساء وهب الحسيني أمهات وعمات او زوجات او معجبات او حتى محدثات وخليني يا أسمى – المسلمة انزلك شي وجدته على الإنترنت بخصوص هذه المراة التي يطعن البعض في شرف رسول الله صلى الله عليه واله بنسبها له وهي لا تسوى حتى شسع نعل اي مؤمن ناهيك عن ان تنسب له بعد فعلتها ، ومنقولة عن كثير من كتبهم المصيبة التي فعلت

    اللهم صلي على محمد وال محمد

    1 – الروايات الداله على ذلك :

    في كتاب تاريخ الطبري الجزء الثالث ، صفحة رقم 477 : فانصرفت إلى مكة وهي تقول قتل والله عثمان مظلوما والله لاطلبن بدمه فقال لها إبن أم كلاب ولم فوالله إن أول من أمال حرفه لانت ولقد كنتتقولين اقتلوا نعثلا فقد كفرقالت إنهم استتابوه ثم قتلوه وقد قلت وقالواوقولي الاخير خير من قولي الاول فقال لها إبن أم كلاب
    :
    منك البداء ومنك الغير*ومنك الرياح ومنك المطر

    وأنت أمرت بقتل الامام*وقلت لنا إنه قد كفر

    فهبنا أطعناك في قتله*وقاتله عندنا من أمر

    ولم يسقط السقف من فوقنا*ولم ينكسف شمسنا والقمر

    وقد بايع التاس ذا تدرإ*يزيل الشبا ويقيم الصعرويلبس للحرب أثوابها*وما منوفى مثل من قد غدر

    وأيضا إبن منظور قتيبة الدينيوري في الإمامة والسياسه الجزء واحد ، صفحة رقم 71 : قال : وذكروا أن عائشة لما أتاها أنه بويع لعلي . وكانت خارجة عن المدينة ، فقيللها : قتل عثمان . وبايع الناس عليا . فقالت : ما كنت أبالي أن تقع السماء على الارض ، قتل والله مظلوما ، وأنا طالبة بدمه ،فقال لها عبيدإن أول من طعن عليه وأطمع الناس فيه لانت ، ولقد قلت : اقتلوا نعثلا فقد فجر، فقالت عائشة : قد والله قلت وقال الناس ، وآخر قولي خير من أوله .

    وأيضا ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة الجزء السادس ، صفحة رقم 215 : قالوا : أول من سمى عثمان نعثلا عائشة ، والنعثل : الكثير شعراللحية والجسد ، وكانت تقول : اقتلوا نعثلا ، قتل الله نعثلا !.

    وفي نفس الصفحة : وروى المدائني في كتاب الجمل ، قال : لما قتل عثمان ، كانت عائشة بمكة ، وبلغ قتلهإليها وهى بشراف ، فلم تشك في أن طلحة هو صاحب الامر ،وقالت : بعدا لنعثل وسحقا !إيه ذا الاصبع ! إيه أبا شبل ! إيه يابن عم ! لكانى أنظرإلى إصبعه وهو يبايع له : حثوا الابل ودعدعوها .

    وايضا في المصدر نفسه ، صفحة رقم 216 : قال : وقد روى قيس بن أبى حازم أنه حج في العام الذى قتل فيه عثمان وكان مع عائشةلما بلغها قتله ، فتحمل إلى المدينة ، قال : فسمعها تقول في بعض الطريق : إيه ذاالاصبع ! وإذا ذكرت عثمان قالت : أبعده الله !حتىأتاها خبر بيعة على ، فقالت : لوددت أن هذه وقعت على هذه ، ثم أمرت برد ركائبها إلىمكة فردت معها ، ورأيتها في سيرها إلى مكة تخاطب نفسها ، كأنها تخاطب أحدا : قتلواإبن عفان مظلوما ! فقلت لها : يا أم المؤمنين ،ألم أسمعك آنفاتقولين : أبعده الله وقد رأيتك قبل أشد الناس عليه وأقبحهم فيه قولا ! فقالت : لقدكان ذلك، ولكني نظرت في أمره ، فرأيتهم استتابوه حتى إذا تركوه كالفضة البيضاء أتوه صائما محرما في شهر حرام فقتلوه .

    وايضا في المصدر نفسه ، الجزء العشروين ، صفحة رقم 17 : ولقد كان كثير من الصحابة يلعن عثمان وهو خليفة ،منهم عائشة كانت تقول : اقتلوا نعثلا ، لعن الله نعثلا، ومنهم عبد الله بن مسعود.

    وايضا في المصدر نفسه ، الجزء العشروين ، صفحة22 : ثم نعود إلى ما كنا فيه فنقول : وهذه عائشة أم المؤمنين ، خرجتبقميص رسول الله(ص)فقالت للناس : هذا قميص رسول الله لم يبل ، وعثمان قد أبلى سنته ،ثم تقول : اقتلوا نعثلا ، قتل الله نعثلا، ثم لم ترض بذلك حتى قالت : أشهدأن عثمان جيفة على الصراط غدا . فمن الناس من يقول روت في ذلك خبرا

    وايضا الرازي في المحصول جزء الرابع ، رقم الصفحة 343 : أن عثمان ( ر ) أخر عن عائشة ( ر ) بعض أرزاقها فغضبت ثم قالتيا عثمان أكلت أمانتك وضيعت الرعية وسلطت عليهم الأشرار من أهل بيتك والله لولاالصلوات الخمس لمشى إليك أقوام ذوو بصائر يذبحونك كما يذبح الجملفقال عثمان ( ر ) ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط الآيةفكانت عائشة ( ر ) تحرض عليه جهدها وطاقتها وتقول أيها الناس هذاقميص رسول الله (ص) لم يبل وقد بليت سنته اقتلوا نعثلا قتل الله نعثلاثم إنعائشة ذهبت إلى مكة فلما قضت حجها وقربت من المدينةأخبرت بقتلعثمان فقالت ثم ماذافقالوا بايع الناس علي بن أبي طالب فقالت عائشة قتلعثمان والله مظلوما وأنا طالبة بدمه والله ليوم من عثمان خير من علي الدهر كله فقاللها عبيد بن أم كلاب ولم تقولين ذلك فوالله ما أظن أن بين السماء والأرض أحدا فيهذا اليوم أكرم على الله من علي بن أبي طالب فلم تكرهين ولايتهألم تكوني تحرضين الناس على قتله فقلت اقتلوا النعثل ثنا فقد كفرفقالت عائشة لقد قلت ذلكثم رجعت عما قلت وذلك أنكم أسلمتموه حتى إذاجعلتموه في القبضة قتلتموه والله لأطلبن بدمه فقال عبيد بن أم كلاب هذا والله تخليطيا أم المؤمنين

    وايضا ابن عساكر في كتابه ترجمة الامام حسن عليه السلام ، رقم الصفحة 197 : عثمان وإيثاره بني أبيه أغصان الشجرة الملعونة في القرآن واستبداده بإيفاء نهمتهونهمة آل آمية من أموال المسلمين وهتكهم حرمة صفوة المسلمين كعبد الله بن مسعودوأبي ذر وعمار بن ياسر ، هي التي أوجبت قتل عثمان ، ولذا أجمع على قتله عظماءالمهاجرين والانصار وكان الزبير وطلحة في طليعة المهاجمين عليه الذين حصروه وقطعواعنه الماء ،وكانت عقيرة أم المؤمنين عائشة مرتفعة بقولها : اقتلوا نعثلا قتله الله

    وايضا ابن الاثير في النهاية في غريب الحديث الجزء الخامس ، ضفحة رقم 79 : (نعثل ) (ه‍ ) في مقتل عثمان لا يمنعنك مكان إبن سلامأن تسب نعثلا كان أعداء عثمان يسمونه نعثلا ، تشبيها برجل من مصر ، كان طويل اللحيةاسمه نعثل . وقيل : النعثل : الشيخ الاحمق ، وذكر الضباع . ومنه حديث عائشة اقتلوا نعثلا ، قتل الله نعثلا تعنى عثمان . وهذاكان منها لما غاضبته وذهبت إلى مكة.

    وايضا هناك روايات كثيرة

    (ذم عائشة لعثمان : راجع : أحاديث أم المؤمنين عائشة للعسكري ق 1 / 58 و 103 – 111 ،تاريخ اليعقوبي ج 2 / 152 ط الغرى ،شرح نهج البلاغةلابن أبى الحديد ج 2 / 77 و 486 ط 1 وج 6 / 215 – 216 بتحقيق أبو الفضل وج 2 / 408ط دار مكتبة الحياة ،الاستيعاب بهامش الإصابةج 2 / 192 ،تذكرة الخواص ص 61 و 64 ،تاريخ الطبري ج 4 / 407 و 459 و 465 ،الكامل لابن الأثير ج 3 / 206 ،تاجالعروس ج 8 / 141 ،لسان العرب ج 14 / 193 ،الإمامة والسياسة ج 1 / 43 و 46 و 57 ،العقد الفريد ج 4 / 306 ، ط لجنة التأليف وج 2 / 267 و 272 ط آخر ، الغدير ج 9 / 77 وما بعدها ،الطبقات لابن سعد ج 5 / 25 ط لندن وج 5 / 36 ط بيروت ،أنساب الأشراف للبلاذري ج 5 / 70 و 75 و 91 ،تاريخ أبى الفداءج 1 / 172 (

    وأيضا يمكنكم المواصله ببحث اسد الله الغالب الموجود في الكثير من المنتديات ولكني اضع لكم رابط البحث من منتديات المظلومة

    2- ما المقصود بكلمة نعثل ؟

    إبن منظور في لسان العرب الجزء رقم الحادية عشر ، رقم الصفحة 669 و 670 : نعثل : النعثل : الشيخ الأحمق . ويقال : فيه نعثلة أي حمق . والنعثل : الذيخ وهو الذكر من الضباع . ونعثل : جمع . والنعثلة.

    وفي حديث عائشة : اقتلوا نعثلا قتل الله نعثلا تعني عثمان ، وكان هذا منها لماغاضبته وذهبت إلى مكة.

    والزبيدي في تاج العروس الجزء الثامن ، صفحة رقم 141 : (النعثل كجعفر)الذيخ وهو الذكر من الضباع وقال الليث النعثل الشيخ الاحمق و نعثل يهودى كان بالمدينة قيلبه شبه عثمان رضى الله تعالى عنه كما في التبصير وقيل نعثل رجل لحيانى أي طويل اللحية من أهل مصر كان يشبه به عثمان( ر )إذا نيل منهلطول لحيته ولم يكونوا يجدوا فيه عيبا غير هذا هذا قول أبى عبيد

    وفي حديث عائشةاقتلوا نعثلا قتل الله نعثلا يعنى عثمان وكانهذا منها لما غاضبته
    وايضا ابن الاثير في النهاية في غريب الحديث الجزء الخامس ، ضفحة رقم 79 : (نعثل) (ه‍ ) في مقتل عثمان لا يمنعنك مكان إبن سلامأن تسب نعثلا كان أعداء عثمان يسمونه نعثلا ، تشبيها برجل من مصر ، كان طويل اللحيةاسمه نعثل . وقيل : النعثل : الشيخ الاحمق ، وذكر الضباع . ومنه حديث عائشة اقتلوا نعثلا ، قتل الله نعثلا تعنى عثمان . وهذاكان منها لما غاضبته وذهبت إلى مكة.

    وأيضا ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة الجزء السادس ، صفحة رقم 215 : قالوا : أول من سمى عثمان نعثلا عائشة ، والنعثل : الكثير شعراللحية والجسد ، وكانت تقول : اقتلوا نعثلا ، قتل الله نعثلا !.

    3 – قولها اقتلوا نعثلا فقد كفر مما لا يخلوا منه كتاب يشتمل على تلك الحوادث وقدأنبها بعض معاصريها فقال :

    فمنك البداء ومنك الغير * ومنك الرياح ومنك المطر
    وأنت أمرت بقتل الإمام * وقلت لنا : انه قد كفر
    إلى آخر الأبيات وهى في ص 80 من ج 3 من كاملا بن الأثير حيث ذكر وقعة الجمل (منه قدس( ، تاريخ الطبري ج 4 / 459 ،الكامل في التاريخ لابن الأثير ج 3 / 206 ، تذكرةالخواص للسبط بن الجوزي ص 61 و 64 ،الإمام والسياسة لابن قتيبة ج 1 / 49 وفيه ( فجر ) بدل ( كفر ) ،السيرة الحلبيةج 3 / 286 ،أحاديث أم المؤمنين عائشة للعسكري ق 1 ص 105 ،المناقب للخوارزمي ص 117 ط الحيدرية ،الغديرج 9 / 80 و 81 .

  62. شبهات حول السيدة عائشة رضي الله عنها وتفنيدها..
    ـــــــــــــ
    الشبهة الأولى :
    · موقف عائشة من مقتل عثمان وأنها تقول اقتلوا نعثلا فقد كفر:

    – أولا : الحق أن عائشة أم المؤمنين كانت تكنّ للخليفة عثمان كل احترام وتقدير ، وهي تدرك عظيم منزلته في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    – وقد روت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – فضائل ثابتة عن عثمان – رضي الله عنه – ومنها قوله صلى الله عليه وسلم لعائشة :” ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة ”

    – وأما ما رواه ابن أبي الحديد الشيعي المعتزلي ، من أنها كانت تنادي بقتله وتسميه نعثلا ، فهذا لا أساس له من الصحة ، وهو من فريات السبئية لعنهم الله ، ليوغروا عليه صدور المسلمين ، وليظفروا بمبتغاهم في الطعن على الصحابة ، رضوان الله عليهم . وقد تقدم قريبا أن هذا الكلام المنسوب إلى عائشة ، رضوان الله عنها . ذكره ابن أبي الحديد في شرحه لنهج البلاغة [1] .

    – كما أن الرواية التي نحن بصددها (( اقتلوا نعثلاً فقد كفر )) ، فقد جاءت من طريق سيف بن عمر [2] ، قال يحيى بن معين : وابن أبي حاتم : ضعيف الحديث ، وقال النسائي : كذاب ، وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الأثبات ، قال وقالوا : إنه كان يضع الحديث ، وقال الدارقطني : متروك[3] ، وقال ابن أبي حاتم : مرّة : متروك الحديث ، يشبه حديثه حديث الواقدي[4]، وقال أبوداود : ليس بشيء وقال ابن عدّي : عامّة حديثه منكر [5] .

  63. الشبهة الثانية :
    · قالوا بأن الفتنة من بيت عائشة :

    قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيباً فأشار نحو مسكن عائشة فقال :(( ههنا الفتنة ، ههنا الفتنة ، ههنا الفتنة ، من حيث يطلع قرن الشيطان )) .

    – الرد :

    – أولاً : وهذا الحديث لا غبار عليه ، وورد في كتاب الوصايا وفرض الخمس من صحيح البخاري ، وليس في هذا الحديث ما يدين عائشة رضي الله عنها .

    – ثانياً :مقصود الحديث أن منشأ الفتن من جهة المشرق وكذا وقع كما قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري [6] ( المعتزلة – القدرية – الخوارج – الرفض والتشيع – الجهمية –وغيرهم كثير ).

    – والذي يتسنى له زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم يلاحظ أن حجرة عائشة رضي الله عنها ، حيث دفن النبي صلى الله عليه وسلم تقع شرقي المنبر ، لا تفصله عنها سوى الروضة الشريفة .

    – ثالثاً : ويبدو واضحاً من خلال أطراف الحديث ، أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أراد أهل المشرق ، ولم يقصد عائشة رضي الله عنها بسوء ومن جمع طرق الحديث تبين له ذلك جيدا. والحديث رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، وأطرافه في فرض الخمس رقمه في فتح الباري ( 2873 ) والجمعة ( 979 ) والمناقب ( 3249) والطلاق ( 4885 ) والفتن ( 6563 ) و ( 6564 ) و (6565 ) [7] .

    – رابعاً : أما قولهم أشار إلى بيت عائشة فهذا كذب وزور وبهتان ، فلم يرد في طرق الحديث أشار إلى بيت عائشة وإنما نحو بيت عائشة ، وجاء في رواية عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : ” رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشـير إلى المشرق فقال : (( إن الفتنـة هاهنـا ، إن الفتنـة هاهنـا ، من حيث يطلع قرن الشيطان )) أو قال (( قرن الشمس )) [8] .

    – وفي رواية أخرى قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم : (( اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا )) قالوا: يا رسول الله وفي نجدنا ، قال : (( اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا )) قالوا : يا رسول الله ، وفي نجدنا ، فأظنه قال في الثالثة : (( هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان )) .

    – قال الخطابي :” نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية الفرق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة ، وأصل النجد ما ارتفع من الأرض ، وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها ، وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة ” [9] .

    – وعن سالم بن عبد الله بن عمر أنه قال :” يا أهل العراق ! ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة سمعت أبي عبد الله بن عمر يقول :” سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إن الفتنة تجيء من ههنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا للشيطان ” البخاري 7094.

    – خامساً : هذا طعن بالنبي – صلى الله عليه وسلم – فبيت عائشة هو بيت النبي – صلى الله عليه وسلم – وبه دفن .

    – اختيار النبي – صلى الله عليه وسلم – أن يمرض في بيتها ، وكانت وفاته بين سحرها ونحرها ، وفي يومها وفي بيتها ، واجتمع ريق رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بريقها في آخر أنفاسه :

    – قال أبو الوفا بن عقيل رحمه الله :” انظر كيف اختار لمرضه بيت البنت ، واختار لموضعه من الصلاة الأب ، فما هذه الغفلة المستحوذة على قلوب الرافضة ، عن هذا الفضل والمنزلة التي لا تكاد تخفى عن البهيم فضلا عن الناطق ” استدراكات عائشة على الصحابة ص 30 .

    – مسلم (418) من حديث عائشة – رضي الله عنها – قالت : ” أول ما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت ميمونة ، وكان يقول : أين أنا غداً ؟ فاستأذن أزواجه أن يمرض في بيتها وأذنّ له ، فكان في بيتي حتى مات في اليوم الذي يدور عليّ فيه ”

    – البخاري :عن عائشة قالت : ” إن من نعم الله عليّ أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – توفي في بيتي ، وفي يومي ، وبين سحري ونحري ، وأن جمع بين ريقي وريقه عند الموت دخل عبد الرحمن بن أبي بكر على النبي- صلى الله عليه وسلم – وأنا مسندته إلى صدري ومع عبد الرحمن سواك رطب يستن به فأبده رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بصره فأخذت السواك فقصمته ونفضته وطيبته ثم دفعته إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – فاستن به فما رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – استن استنانا قط أحسن منه فما عدا أن فرغ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – رفع يده أو إصبعه ثم قال في الرفيق الأعلى ثلاثا ثم قضى وكانت تقول مات بين حاقنتي وذاقنتي ” .

  64. الشبهة الثالثة :
    قالوا بأن عائشة تبغض عليا :

    – وذكروا حديث البخاري – باب مرض النبي ووفاته – :” لما ثقل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – واشتد به وجعه خرج وهو بين رجلين تخط رجلاه في الأرض – بين عباس بن عبد المطلب – ورجل آخر – قال الراوي وهو عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود – هل تعرف من الرجل الذي لم تسم عائشة هو علي بن أبي طالب ”

    – الرد :

    – إن ما ذكره أهل الفتنة والهوى حول موقف عائشة أم المؤمنين من صهرها عليّ ، رضي الله عنهما ، لا يصح منه شيء ، ولا يقره عاقل ، ولاسيما أن الصحيح من الأخبار يدل على عظيم التقدير والاحترام الذي كانت تكنّه لعليّ وأبنائه رضي الله عنهم أجمعين .

    – كما أخرج أخرج ابن أبي شيبة ، أن عبد الله بن بديل بن ورقاء الخزاعي ، :” سأل عائشة من يبايع ؟ فقالت له : إلزم عليّاً ..

    فهل يعقل بعد هذا أن تخرج عليه وتحاربه ؟! ثمّ تعمد إلى إنكار فضله وفضائله كما زعم المغرضون ؟!

    – علاقتها بعلي بن أبي طالب ـ كما سنرى ـ مبنية على المودة والاحترام والتقدير المتبادل ، فعليّ أعرف الناس بمقام السيدة عائشة ، ومنزلتها في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقلوب المسلمين ، كما كانت هي الأخرى تعرف لعليّ سابقته في الإسلام ، وفضله وجهاده ، وتضحياته ، ومصاهرته للنبي صلى الله عليه وسلم .

    – وقد روت عدداً من الأحاديث في فضائل عليّ وأهل البيت رضي الله عنهم ، ذكرها أئمة الحديث بأسانيدها ، وهي تدل دلالة واضحة على عظيم احترامها وتقديرها لأمير المؤمنين عليّ وأهل البيت رضي الله عنهم أجمعين .

    – وقد روت السيدة عائشة مناقب أهل البيت التي تعتبر شامة في مناقب الإمام عليّ ، رضي الله عنه .

    – من ذلك ما أخرجه مسلم ، عن عائشة ، رضي الله عنها قالت : “خرج النبي صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مرطٌ مرحّل من شعر أسود ، فجاء الحسن بن عليّ فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء عليّ فأدخله ، ثم قال : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا }..

    – قلت : والذي أدين الله به أنه لا يصح حديث الكساء إلا من طريق عائشة – رضي الله عنها – فقط ، فكيف يدعي من كان له أدنى ذرة عقل أو دين أن يتهمها بنصب العداء لعلي رضي الله عنه .

    – ولما بويع عليّ ، رضي الله عنه خليفة للمسلمين ، لم يتغير موقفها منه ولا حملت في قلبها عليه ، وهي التي كانت تدعو إلى بيعته كما رأينا . وكانت تعرف مكانته العلمية والفقهيـة ، لذلك عندما سألها شريح بن هانىء عن المسح على الخفّين ، قالت له : عليك بابن أبي طالب فسله فإنه كان يسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    – ذكر الحافظ ( ابن حجر ) في فتح الباري قول المهلب : إن أحدا لم ينقل إن عائشة ومن معها نازعوا عليّاً في الخلافة ، ولا دعوا إلى أحد منهم ليولوه الخلافة ..

  65. .تابع…
    .
    سابعاً : ما ينبغي أن يعلمه المسلم حول الفتن التي وقعت بين الصحابة – مع اجتهادهم فيها وتأولهم – حزنهم الشديد وندمهم لما جرى ، بل لم يخطر ببالهم أن الأمر سيصل إلى ما وصل إليه ، وتأثر بعضهم التأثر البالغ حين يبلغه مقتل أخيه ، بل إن البعض لم يتصور أن الأمر سيصل إلى القتال ، وإليك بعض من هذه النصوص :
    – وهذا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، يقول عنه الشعبي : ” لما قتل طلحة ورآه علي مقتولا ، جعل يمسح التراب عن وجهه ، ويقول : عزيز علي أبا محمد أن أراك مجدلا تحت نجوم السماء ” .. ثم قال :” إلى الله أشكو عجزي وبجري . – أي همومي وأحزاني -وبكى عليه هو واصحابه ، وقال : ياليتني مت قبل هذا اليوم بعشرين سنة “.

    – وكان يقول ليالي صفين : ” لله در مقام عبد الله بن عمر وسعد بن مالك – وهما ممن اعتزل الفتنة – إن كان برا إن أجره لعظيم ، وإن كان إثما إن خطره ليسير ” . ( منهاج السنة 6 / 209 ) فهذا قول أمير المؤمنين ، رغم قول أهل السنة أن عليا ومن معه أقرب إلى الحق .

    – وهذا الزبير بن العوام رضي الله عنه – وهو ممن شارك في القتال بجانب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها – يقول : ” إن هذه لهي الفتنة التي كنا نحدث عنها ، فقال مولاه : أتسميها فتنة وتقاتل فيها ؟! قال : ” ويحك ، إنا نبصر ولا نبصر ، ماكان أمر قط إلا علمت موضع قدمي فيه ، غير هذا الأمر ، فإني لا أدري أمقبل أنا فيه أم مدبر ” . ( فتح الباري 12 / 67 ) .

    – هذه عائشة أم المؤمنين ، تقول فيما يروي الزهري عنها : ” إنما أريد أن يحجر بين الناس مكاني ، ولم أحسب أن يكون بين الناس قتال ، ولو علمت ذلك لم اقف ذلك الموقف أبدا ” . ( مغازي الزهري ) .

    – ثامناً : كيف يلام الصحابة بأمور كانت متشابهة عليهم ، فاجتهدوا ، فأصاب بعضهم وأخطأ الآخرون ، وجميعهم بين أجر وأجرين ثم بعد ذلك ندموا على ما حصل وجرى وما حصل بينهم من جنس المصائب التي يكفر الله عز وجل بها ذنوبهم ، ويرفع بها درجاتهم ومنازلهم .

    – قال صلى الله عليه وسلم : ” لا يزال البلاء بالعبد ، حتى يسير في الأرض وليس عليه خطيئة ” .

    – وعلى أقل الأحوال ، لو كان ما حصل من بعضهم في ذلك ذنبا محققا ، فإن الله عز وجل يكفره بأسباب كثيرة ، من أعظمها الحسنات الماضية من سوابقهم ومناقبهم وجهادهم ، والمصائب المكفرة ، والاستغفار ، والتوبة التي يبدل بها الله عز وجل السيئات حسنات ، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم . ( للتوسع راجع منهاج السنة6 / 205 فقد ذكر عشر أسباب مكفرة )

    – تاسعاً : فالمرء لا يعاب بزلة يسيرة حصلت منه في من فترات حياته وتاب منها ، فالعبرة بكمال النهاية ، لا ينقص البداية ، سيما وإن كانت له حسنات ومناقب ولو لم يزكه أحد ، فكيف إذا زكاه خالقه العليم بذات الصدور { ربنا أغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم }

    – عاشراً : علي – رضي الله عنه – لم يكفر الذين قاتلوه ، وهذا ثابت في كتب السنة وكتب الرافضة ، فأما عند السنة فقد قال شيخ الإسلام إن الصحابة قاتلوا الخوارج بأمر النبي e ، ولدفع شرهم عن المسلمين ، إلا أنهم لم يكفروهم ، بل حرم علي بن أبي طالب أموالهم وسبيهم ، وبرهن شيخ الإسلام على أن علي بن أبي طالب لم يكفر الخوارج بالصريح من أقواله ، فذكر طارق بن شهاب قال : ” كنت مع علي حين فرغ من قتال أهل النهروان ، فقيل له : أمشركون هم ؟ قال : من الشرك فروا . قيل : فمنافقون ؟ قال : إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلا . قيل فما هم ؟ قال : قوم بغوا علينا فقاتلناهم ( رواه ابن أبي شيبة في المصنف 37942) .

    – وأما في كتب الرافضة فهو ثابت أيضا وهو كما يلي :

    – بحار الأنوار المجلسي ج 23 ص 324 عن ابن طريف عن ابن علوان عن جعفر عن أبيه عليه السلام :” كان يقول لأهل حربه انا لم نقاتلهم على التكفير لهم و لم نقاتلهم على التكفير لنا و لكنا رأينا انا على حق و رأوا أنهم على حق ” .

    – و سائل الشيعة ج 15 ص 83 عن جعفر ابن محمد عن ابيه عن علي عليه السلام انه قال:” القتل قتلان قتل كفارة و قتل درجة و القتال قتالان قتال الفئة الباغية حتى يفيؤا و قتال الفئة الكافرة حتى يسلموا ” .

    – وجاء في ” جواهر الكلام الشيخ الجواهري ” ج12 ص 338 عن جعفر عن ابيه عليه السلام:” أن عليا عليه السلام لم يكن ينسب أحدا من أهل البغي إلى الشرك و لا إلى النفاق و لكن كان يقول إخواننا بغوا علينا ” .

    – الحادي عشر : حديث النبي وقوله لعائشة :” تقاتلين علياً وأنت ظالمة له ” قال شيخ الإسلام ابن تيمية :” فهذا لا يعرف في شيء من كتب العلم المعتمدة ، ولا له إسناد معروف ، وهو بالموضوعات أشبه منه بالأحاديث الصحيحة ، بل هو كذب قطعاً ، فإن عائشة لم تقاتل ولم تخرج لقتال ، وإنما خرجت لقصد الإصلاح ، وظنت أن في خروجها مصلحة للمسلمين ، ثم تبين لها فيما بعد أن ترك الخروج كان أولى ، فكانت إذا ذكرت خروجها تبكي حتى تبلَّ خمارها ” .

    – الثاني عشر : وليس في ذلك مخالفة لقوله تعالى { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } ، فهي رضي الله عنها لم تتبرج تبرج الجاهلية الأولى .

    – والمراد بالاستقرار في البيوت لا ينافي الخروج لمصلحة مأمور بها ، كما لو خرجت للعمرة أو للحج .

    – فخروج المرأة إن كان لمصلحة شرعية فهو جائز ، بل حتى يجوز للمرأة المتوفى عنها زوجها أن تخرج أثناء عدتها لمصلحة شرعية راجحة .

    – فقد صح عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من حديث جابر بن عبد الله قال :” طُلّقَتْ خَالَتُهُ فَأَرَادَتْ أَنْ تَخْرُجَ إلَى نَخْلٍ لَهَا فَلَقِيَتْ رَجُلاً فَنَهَاهَا فَجَاءَتْ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: “اخْرُجِي فَجُدّي نَخْلَكِ لَعَلّكِ أَنْ تَصَدّقِي وَتَفْعَلِي مَعْرُوفا”.( النسائي 6/210) وقال الألباني صحيح .

    1. اظهروا تعليق الشبهة الرابعه الذي يسبق هذا التعليق يانورت لو سمحتم…

  66. وانتي ايش الي حارق دمك يا ست نايا. بدك تحكي احكي بأدب ومن دون غلط. بدك تدافعي عن واحد نجس خن زير دافعي باسمك مبروك عليكي.

    كفيتي ووفيتي اماني. جزاكي الله الف خير.

  67. الشبهة الخامسة… .(1)

    شبهة :
    · قالوا : إن عائشة أذاعت سر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ، قال تعالى { وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثاً فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ {3} }

    – الرد :

    – أولاً : قد ثبت في الصحيح أن المقصود في هذه الآية هما عائشة وحفصة أمهات المؤمنين رضي الله عنهن .

    – ففي صحيح البخاري :” عن عائشة رضي الله عنها قالت:
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب عسلا عند زينب بنت جحش، ويمكث عندها، فواطيت أنا وحفصة على: أيتنا دخل عليها فلتقل له: أكلت مغافير، إني أجد منك ريح مغافير، قال: (لا، ولكني كنت أشرب عسلا عند زينب بنت جحش، فلن أعود له، وقد حلفت، لا تخبري بذلك أحدا). ”

    – وفي رواية :” (بل شربت عسلا عند زينب بنت جحش، ول أعود له) فنزلت: {يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك – إلى – إن تتوبا إلى الله} لعائشة وحفصة: إذ أسر النبي ” .

    – ثانياً :أهل السنة والجماعة لا يحاولون طمس الحقيقة بل هذه الحادثة مدوّن في أصح كتاب بعد كتاب الله في صحيح البخاري ، والحديث المُسَر هو تحريم رسول الله لجاريته مارية القبطية على نفسه ، أو امتناعه عن أكل العسل عند زوجته زينب بنت جحش رضي الله عنها .

    – ثالثا: أما قولهم قوله تعالى { فقد صغت قلوبكما } يدل على كفر عائشة وحفصة – رضي الله عنهما – ، لأن قراءتهم ” فقد زاغت قلوبكما ” كما ذكرها النوري الطبرسي في فصل الخطاب ص 313 والبياضي في الصراط المستقيم 3/168 ، وقالوا الزيغ هو الكفر .

    – وهذه الدعوى باطلة أيضاً لأن الزيغ الميل ، وهذا الميل متعلق بالغيره لا غير ، والزيغ والميل في هذه المسألة والغيرة بين الضرائر ليست زيغاً عن الإسلام إلى الكفر ، فالغيرة من جبلة النساء ولا مؤاخذة على الأمور الجبلية .

    – وعائشة وحفصة رضي الله عنهما قد مال قلبيهما إلى محبة اجتناب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – جاريته ، وتحريمهما على نفسه أو مالت قلوبهما إلى تحريم الرسول – صلى الله عليه وسلم – لما كان مباحاً له كالعسل مثلاً .

    – رابعاً :الغيرة بين أزواج النبي حاصلة في حياة النبي – صلى الله عليه وسلم – وكان يرى ذلك ويبتسم ويقرهن على هذا ، لأن هذا من طبائع النساء ،ولم يغضب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يغضب من غيرتهن ، كما في البخاري من حديث عن أنس قال: ” كان النبي صلى الله عليه وسلم عند بعض نسائه، فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين بصحفة فيها طعام، فضربت التي النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها يد الخادم، فسقطت الصحفة فانفلقت، فجمع النبي صلى الله عليه وسلم فلق الصفحة ثم جعل يجمع فيها الطعام الذي كان في الصحفة، ويقول: (غارت أمكم) ثم حبس لخادم حتى أتي بصحفة من عند التي هو في بيتها، فدفع الصحفة الصحيحة إلى التي كسرت صحفتها، وأمسك المكسورة في بيت التي كسرت ” .

    – وكذلك غيرة سارة زوجة إبراهيم عليه السلام من هاجر عليهم السلام .

    – خامساً : الله عز وجل دعاهما إلى التوبة بقوله { إن تتوبا إلى الله } ، فهما قد تابتا ورجعا إلى الله عز وجل ، وهذا عتاب من الله لهما كما عاتب الله نبيه وحبيبه وصفيه محمداً – صلى الله عليه وسلم – { يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك } هل يقول قائل نأخذ بمفهوم المخالفة لمن فطرته منكوسة وأفهامه معكوسة ويقول بأن النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يبتغي مرضات الله ، وإنما الله يربي نبيه ويربي أزواجه ويؤدبهم ويصطفيهم حتى يعلي قدرهم بين العالمين .

    – وهذا نظير قوله تعالى (وَلَوْلاَ أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً * إِذاً لأَذَقْناكَ ضِعْفَ الحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَتَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً) ونظير قوله تعالى { يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين } هل يقول عاقل بأن الرسول ليس من المتقين أو أنه كان يطيع الكافرين والمنافقين .

    – وكقوله تعالى لنوح { إني أعظك أن تكون من الجاهلين } فهل كان نوح من الجاهلين .

  68. (2)

    – سادساً : عائشة وحفصة رضي الله عنهما ، لو كان منهما ما يوجب الكفر لطلقهما النبي – صلى الله عليه وسلم – فلا يجوز للمسلم فضلاً عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أن يمسك الكوافر ،قال تعالى { ولا تمسكوا بعصم الكوافر } وأن يجعل في ذمته الكافرات المشركات لقوله تعالى { لا هن لهن حل لهن ولا هم يحلون لهن } .

    – وهذا عند السنة والرافضة قال القمي في تفسيره ( سورة الممتحنة ) عند قوله تعالى { ولا تمسكوا بعصم الكوافر } :” عن أبي جعفر قال : من كانت عنده امرأة كافرة ، يعني على غير ملة الإسلام وهو على ملة الإسلام ، فليعرض عليها الإسلام ، فإن قبلت فهي امرأته ، وإلا فهي بريئة منه ، فنهى الله أن يمسك بعصمتها ” . ( 2/344) .

    – فكيف يسمحون لأنفسهم بأن يقولوا أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – خالف قوله تعالى في هذه الآية ، سبحانك ربي هذا بهتان عظيم .

    – سابعاً : عائشة وحفصة مع النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ، فقد أخرج الترمذي وحسنه وصححه الألباني (3/242) أن جبريل قال للنبي – صلى الله عليه وسلم – :” إن هذه زوجتك في الدنيا والآخرة ” وكان عمار بن ياسر – رضي الله عنه – يحلف ويقسم بالله :” أن عائشة – رضي الله عنها – زوجة رسول الله في الدنيا والآخرة ” ( البخاري 7100) .

    – أن الله تعالى أخبر عباده أن ثوابهن على الطاعة والعمل الصالح ضعف أجر غيرهن ، قال تعالى { وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحاً نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقاً كَرِيماً } .

    – ففي هذه الآية أن التي تطيع الله ورسوله منهن وتعمل صالحاً فإن الله يعطيها ضعف ثواب غيرها من سائر نساء المسلمين ، وأعد الله لها في الآخرة عيشاً هنيئاً في الجنان .

    – قال الحافظ ابن كثير :” { نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقاً كَرِيماً } أي : في الجنة فإنهن في منازل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في أعلى عليين فوق منازل جميع الخلائق في الوسيلة التي هي أقرب منازل الجنة إلى العرش ” .

    – ثامناً : أهل البدع والزندقة يعمدون إلى نصوص القرآن التي فيها ذكر ذنوب ومعاصي بينة لمن نصت عنه من المتقدمين يتأولون النصوص بأنواع التأويلات ، وأهل السنة يقولون : بل أصحاب الذنوب تابوا منها ورفع الله درجاتهم بالتوبة .

    – بتقدير أن يكون هناك ذنب لعائشة وحفصة ، فيكونان قد تابتا منه ، وهذا ظاهر لقوله تعالى { إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما } فدعاهما الله تعالى إلى التوبة ، فلا يظن بهما أنهما لم تتوبا ، مع ما ثبت من علو درجتهما ، وأنهما زوجتا نبيه في الدنيا والآخرة .

    – تاسعاً : أنهن اخترن الله ورسوله والدار الآخرة إيثاراً منهن لذلك على الدنيا وزينتها فأعد الله لهن على ذلك ثواباً جزيلاً وأجراً عظيما قال تعالى{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً (28) وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْراً عَظِيماً }

    – ففي البخاري بإسناده إلى عائشة – رضي الله عنها – قالت :” لما أُمر رسول الله بتخيير أزواجه بدأ بي فقال :” إني ذاكر لك أمرا، ولا عليك أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويك. قالت: قد أعلم أن أبوي لم يكونا يأمراني بفراقك، ثم قال: ” إن الله قال: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً (28) وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْراً عَظِيماً } قلت: أفي هذا أستأمر أبوي، فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة، ثم خير نساءه، فقلن مثل ما قالت عائشة ” ( البخاري 2336) .

    – فأن الله خيرهن بين الحياة الدنيا وزينتها وبين الله ورسوله والدار الآخرة ، فاخترن الله ورسوله والدار الآخرة .

    – لذلك مات عنهن النبي وهن أمهات المؤمنين بنص القرآن ، والذنب يغفر ويعفى عنه بالتوبة وبالحسنات الماحيات وبالمصائب المكفرة .

    – عاشراً : أما اداعاؤهم بأن عائشة وحفصة قد سقتا السم لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – فإت الرد على مثل هذه الترهات عبث وإضاعة للأوقات ، ومع ذلك نقول هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ، ونطالبهم بإسناد صحيح إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بأن عائشة وحفصة قتلتا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    – والغريب أن المجلسي يقول بأن سند هذه الرواية معتبرة ( حياة القلوب للمجلسي 2/700) والصراط المستقيم (3/168) والأنوار النعمانية (4/336-337) .

    – الحادي عشر : نقول أخيرا أن أهل السنة والجماعة لا يعتقدون أن الصحابي معصوم من كبائر الإثم وصغائره ، بل تجوز عليهم الذنوب في الجملة ، ولهم من السوابق والفضائل ما يوجب مغفرة ما يصدر منهم إن صدر ، ثم إذا كان صدر من أحدهم ذنب فيكون إما قد تاب منه ، أو أتى بحسنات تمحوه ، أو غفر له بسابقته ، أو بشفاعة محمد صلى الله عليه وسلم ، وهم أحق الناس بشفاعته ، أو ابتلي ببلاء في الدنيا كفر به عنه ، فإذا كان هذا في الذنوب المحققة ، فكيف بالأمور التي هم مجتهدون فيها : إن أصابوا فلهم أجران ، وإن أخطئوا فلهم أجر واحد ، والخطأ مغفور .

    – ثم إن القدر الذي ينكر من فعل بعضهم قليل نادر ، مغفور في جنب فضائل القوم ومحاسنهم من إيمان وجهاد وهجرة ونصرة وعلم نافع وعمل صالح .

    – يقول الذهبي رحمه الله : ” فالقوم لهم سوابق وأعمال مكفرة لما وقع بينهم ، وجهاد محّاءٌ ، وعبادة ممحصة ، ولسنا ممن يغلو في أحد منهم، ولا ندعي فيهم العصمة ” . ( سير أعلام النبلاء 10 / 93 ، في ترجمة الشافعي ).

    1. تحياتي لك أماني وبارك الله فيك على هذا الحق الذي تتكلمين عنه
      وكل عام وأنت وأهلك بألف خير ينعاد عليكم بالصحة والسلامة …..

      1. اهلا ليلى.. شكرا عزيزتي ..وكل عام وانتي وكل غواليك بألف خير ..
        الله يعيده عليكم بالخير والأمن والسلام ..
        تحياتي

  69. انتي اخر واحدة تتكلمي معايا يا منال مازن lolo والله اعلم مين كمان
    اولا انا الحمدلله مش في اي شيء بالعالم يحرق دمي لانو ما بيهمني أيا كان في الدنيا غير عائلتي بسسسسس
    يا منال انا مش كنت ناوية أرد عليكي فبلاش اُسلوبك ده معايا انا بالذات لأَنِّي محترمة غصب
    عن اي حد يقول غير كده والدليل صدماتي الكثيرة فيكي وبردو تجاهلتك وما شتمت في اولادك لان عقلي اكبر من كده
    ابقي اتخفي في اسم مازن او lolo وارجعي اشتميني
    I don’t f care
    انتي متسرعة ومش بتفكري
    بس احب أقولك انا مَش بدافع عنه ابقي البسي النضارة واقراي كويس انا قلت اشتموه ودافعت عن مراته اللي ملهاش ذنب لو انتي ست بجد تفهمي الكلام اللي قلته زي ما كان هو وغيره بيشتمك من قبل في شرفك وانا دافعت عنك لتأكدي انك ست شريفة وكذلك زوجته ست شريفة إذن اللي مش تقبليه علي نفسك ما تقبليه علي غيرك ولا هو الدفاع عنك حلال وحلو ويبسطك ( مع العلم انك قابلتي دفاعي عنك بالنذالة وما رديت عليكي) والدفاع عن زوجته اللي اكيييد مالها اي ذنب في اللي هو بيقوله يبقي حرام ؟!!! يعني ما تقبلي شتم في شرفك وانتي سيدة متزوجة ومحترمة وتشتمي في شرف مراته اللي هي مثلك متزوجة ومحترمة وكمان مش مثلك علي نورت هي امتنعت عن دخول نورت ونازلة شتم فيها لانه هو بيشتم ؟!! انتي كده بتدافعي عن دينك وعن الرسول عليه الصلاة والسلام! انا زوجي مهما يكون غلطان هدافع عنه وانتي كذلك لزوجك وانا اصلا مش وجهت لك اي كلام !! ولا واحدة من اللي انتي نازلة فيهم حب ليل نهار دافعت عنك ولا بحرف مثل ما انا فعلت فاسكتي أفضل لأَنِّي بصراحة مش بحب الناس اللي بوشين وانا تاكدت من ده فيكي وبعدين خليكي في اللي انتي فيه ولما تحبي تشتمي ابقي ادخلي باسم مازن او lolo الرقاصة
    And you know what?
    صدماتي فيكي خلتني تجاهلتك كتير وكمان نااو حتي قرفااانة مش عايزة أرد عليكي بس اضطريت فأرجو ما توجهي تعليق لاسمي
    دفاعي عن زوجته مالها ذنب في شيء انا حرة مالكيش دعوة بكلامي خليكي في حالك ومش تقراي كلامي اذا حبيتي ولو بتفهمي بالعكس ومعتبراني بدافع عنه
    Gooooooo ahead , I don’t care what you think of me!
    يلا البسي الوشين تبعك وبااي مش يهمني رأيك او ردّك ومش عندي وقت اصلا لهبلل النسوان

  70. ابو حسين
    انا مش هناقشك في براءة عاءشة رضي الله عنها ولا هنسخ آيات تبراءها من القران مثل ما فعل البعض
    لكن هقولك اذا انت كشيعي مش معترف ببراءتها مثل السنة إذن ليييييه مش بتحترم حتي أهل السنة وتترك عنك المواضيع دي؟؟؟؟ لو سمحت جاوب سوالي بلييز
    يعني انا أكون مش مقتنعة بشيء في الشيعة وأفضل ليل نهار عمالة أعيد واشتم في هذا الشيء واستفز الشيعة؟ طيب هستفيد ايه غير ان ملتي هتتشتم بردو؟
    طيب أخاطر أهل السنة اللي بعمرهم ما غلطو فيك ممكن ما تتكلم عن شرف ام المؤمنين حتي لو انت مش مقتنع ببراءتها اترك من يقتنع يقتنع بلييز
    انا اتربيت علي حرية العقيدة وكل إنسان حر بما يؤمن وانا مش اتولدت مسلمة وبعمري ما بغلط بدين احد لأَنِّي بعمل احترام لحرية الإيمان
    لما معلق نزل بموضوع يستهزأ بالشيعة كنت من المطالبين بحذف الموضوع احتراما لعقائد الغير والناشر استجاب وحذف الموضوع احتراما لكم
    إذن عامل بالمثل ومش تفتح بموضوع هو خط احمر بالنسبة لغيرك بليييز
    زي ما قلت لك قبل كده اي حد هنا عايز تضربه بالشبشب علي قفااه gooooo ahead بس بلاش تفتح في شيء يخص الكثيرين مش يخصه وحده
    قلت لي فوق انك مش بتشتم في اعتقادات السنة طيب كلامك عّن ام المؤمنين يبقي ايه؟؟؟؟؟؟؟
    لخاطري انا حتي بعمري ما شتمت في الشيعة ولا غير الشيعة بطلب ان تؤمن بما تؤمن بس بلاش تتعرض لاعتقادات السنة ولا للصحابة ولا ل عاءشة رضي الله عنها بس احتراما للسنة ارجو منك ما تخذلني هذه المرة بلييييييييييييييز

  71. ابو حسين يعني مش رديت علي طلبي؟؟؟؟؟؟؟
    مش عارفة اذا حصل والمكنسة كنست ولا لا لأَنِّي مش عرفت ارجع امبارح بس كويس الرسالة للمدام اللي شغالة شتم فئة لسة مش اتمسحت
    ارجو ترد علي طلبي إبو حسين بليز

  72. سلام نايا…..
    تركت الك كلام في صفحة اخرى ورديت على المنسون لكن لم ينشر ….!
    ولا يزعجك المنسون طلع حمار وهو الي كتب مشعر منى غلط واكثر من ثلاث مرات يكتبه المنى لانه غبي واغلب الظن على الاحوط وجوبا انه من مني غير ابيه ….. وعلم الله اننا لم نبدأ بعدوان لكن نرد على قذفه وسبه ! فأما سب بسب او عفو عن ذنب ! كما يقول الامام علي عليه السلام …. وانا لا أعفو عن مصر انما اعفو عن تائب مقر …. بينما هو سخيف ذو سروال جعر .

  73. ؟؟؟؟
    وين التعليقات يا كنترول ؟
    بلغ حسنائكم عند عودتها من إجازة العيد انه بعد رحيلها كان الخير كله عنا مرتحل …. وكان عليها ان توصي بنا قبل حزم الحقائب ….. ويلك منها ياكنترول ان عرفت أنكم زعلتم وهب الحسيني في غيبتها …. فانشر تعليقاتي كي لا يجري لك ما لا يحمد عقباه عند عودتها .

  74. تعرفين يا نايا…..
    ليش هذا أسلوب المنسون وأشكاله من بهاءم ؟؟
    لانهم يقتدون بحرامي ومن قتلت نفوس زكية !!
    ويقدسونهم الى حد العبادة !!!! ويحاولون يجدون لهم أعذار خرقاء مثل ما نسخت ولصقت أماني ! بربك هذه أعذار لوحدة عصت زوجها وتعمدت ان تقتل خيار المسلمين والست أماني حاطة حشوي الكلام دون ان تفهم وتجزم ان القاتلة الي مثل رية وسكينة تابت ؟؟؟!!!!! هل نزل قران عليهم ليقولوا انها مغفور لها ؟؟؟ فالثابت في القران من يقتل نفسا فان جزاءه جهنم خالدا مخلدا فيها وهي خرجت من بيتها وعصا الله ورسوله وقتلت حوالي عشرين الف !!! والست أماني بتقلك تابت والحرامي بعد ما سرق قعد يقرأ قران !!!!! لو كان الأمر بدون جزاء والتوبة هكذا فمعناه شوفي لنا شي بنك نفنشه وبعد ما تخلص الفلوس وتجف الدماء نقعد نقرا شي ايتين وندخل الجنة .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *