>

أعلنت شركة نوكيا الفنلندية العالمية لصناعة الهواتف النقالة أنها ستقوم بتبديل ملايين الشواحن الكهربائية الخاصة بهواتفها التي صنعتها شركات أخرى لصالح الشركة الأم، في ظل الخشية من تعرض مستخدميها لمخاطر الصدمات الكهربائية المحتملة.

وذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن الأغطية البلاستيكية للشواحن قد تتعرض للتلف مع طول الاستخدام، ما يؤدي للكشف عن الأسلاك والأجزاء الدخلية، وبالتالي تعريض المستخدمين للصعقة الكهربائية أثناء فترة الشحن.

وقالت شركة نوكيا إنها لم تتلق أي تقارير تتعلق بتعرض أي من مستخدمي الشواحن للخطر، وأضافت أنها ستقوم باستبدال شواحن جديدة بقرابة 14 مليون شاحن مجانا على سبيل الإجراء الاحترازي.

ونسبت ديلي تلغراف لناطق باسم الشركة القول إن بريطانيا ومناطق أخرى غير مشمولة بعملية الاستبدال، بدعوى أن تلك الأنواع من الشواحن لم تبع هناك أو أنها بيعت بكميات ضئيلة.

أما الشواحن التي تخشى الشركة من عواقب استخدامها في طراز “أي سي3 إي” و”أي سي 3 يو” والتي صنعت في الفترة بين 15 يونيو/حزيران و9 أغسطس/آب من العام الجاري، إضافة إلى الشواحن من طراز “أي سي 4 يو” التي صنعت فى الفترة بين 13 أبريل/ نيسان و25 أكتوبر/تشرين الأول الماضيين.

وأضافت الصحيفة أن الشركة باعت الشواحن من طراز “أي سي 3 إي” في أوروبا، أما الشواحن من الطرازين الآخرين فبيعت في الأسواق الأميركية الشمالية واللاتينية.

ودعت نوكيا العملاء للتأكد من مدى خطورة شواحن هواتفهم النقالة عبر موقع الشركة على الإنترنت، ووعدت باستبدالها مجانا.

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. وماذا عن الدول العربية الذي أكثر استخدامها هو لنوكيا دون غيرها من الهواتف النقالة خصوصا الحديثة منها ؟؟؟ اليس هؤلاء بشر ايضا أم لا … اي والله هانت علينا انفُسنا فُهنا على الغير !!!!

  2. انا راح اشري نوكيا 5800 اكسپريس موسيك.يا ترى من يعرف إيجابياته و سلبياته؟؟؟!!!!

  3. abdelouahab
    -1-
    الذاكرة:
    نوكيا 5800 يأتي مع ذاكرة داخلية 81 ميجا بايت بالإضافة إلى قارئ ذاكرة microSD حتى 16 جيجا بايت.لكن يأتي اي فون بسعة 8 جيجا بايت و 16 جيجا بايت و لا يمكن زيادة هذه السعة أبداً. لا يوجد قارئ ذاكرة في اي فون. و هذا ينطبق أيضاً على ثري جي و تو جي اي فون.

    -2-
    خيارات إدخال النصوص و ستيلوس:
    لطباعة نص معين يمكنك إستغلال عدة خيارات في نوكيا 5800 اكسبرس ميوزيك. هناك الكتابة باليد عن طريق ستيلوس stylus، و كيبورد QWERTY صغير تخيلي يظهر على الشاشة، و كيبورد QWERTY كبير مع لوحات أرقام يظهر على الشاشة. يجب التنويه هنا أن كيبورد QWERTY في نوكيا اكسبرس ميوزيك يمكن أن يظهر بشكل عرضي landscape.على الجانب الآخر اي فون حيث ليس هناك ستيلوس stylus. مع أنه يمكن اضافته كإكسسوار. و ليس هناك كيبورد QWERTY بعرض الشاشة.

    -3-
    السعر
    نوكيا اكسبرس ميوزيك 5800 هو جوال ثري جي بسعر فعلاً مغري. إن سعر نوكيا 5800 يبلغ حوالي 390 دولار أمريكي بعد الضرائب. لكن عند مقارنته باي فون، فإن سعر اي فون ثري جي 8 جيجا بايت يبلغ من 600 إلى 700 دولار أمريكي. هنا نرى أن الفرق واضح جداً.

    -4-
    مشغل أدوبي فلاش:
    ليس سراً أن شركة أدوبي تعمل على تطوير مشغل فلاش للآي فون. هذا يعني أن على مستخدمي اي فون الإنتظار.
    أما مستخدمي نوكيا 5800 فلا داعي للإنتظار أبداً. فجوال نوكيا اكسبرس ميوزيك يدعم فلاش بكل ثقة. نحن نعلم أن الكثير من مواقع الإنترنت تحتوي على فلاش في دخلها. هذا يعني أن مستخدمي اي فون لا يحققون تجربة مثالية في تصفح الإنترنت. و هذا يعني الحقيقة المخيفة أنك لن تستطيع مشاهدة جميع مقاطع الفيديو على موقع يوتيوب باستخدام اي فون.

    -5-
    الرسائل النصية:
    على عكس الاي فون الذي يمنع المستخدم من تحويل الرسائل النصية أو رسائل الملتميديا. فإن نوكيا 5800 يتيح منتهى الحرية للمستخدم في وظائف الرسائل. يمكنك أن تقوم بإرسال الرسائل النصية و أن تشطبها و يدعم نوكيا 5800 رسائل MMS، و يبلغ حجم الرسالة النصية المسموح به حتى 600 كيلو بايت. ويقوم نوكيا 5800 كذلك بتحجيم رسائل الصور تلقائياً.
    أما في الآي فون، يمكن فقط إرسال رسائل نصية و لا يمكن إرسال الرسائل لأكثر من شخص في نفس الوقت. كذلك لا يمكن طلب الأرقام عن طريق الصوت كما هو الحال في معظم جوالات نوكيا.

    -6-
    ستيريو بلوتوث
    يمكن وصل نوكيا 5800 اكسبرس ميوزيك مع سماعات ستيريو بلوتوث. طبعاً اي فون لا يستطيع فعل ذلك
    و يدعم جوال نوكيا بلوتوث 2.0 مع تقنية A2DP. تعطي تقنية A2DP جودة صوت عالية لسماعات بلوتوث. للأسف، فإن اي فون لا يدعم هذه التقنية. كذلك لا يدعم ايفون مشاركة الصور و ملفات mp3 و الفيديو عبر بلوتوث.

    -7-
    البطارية
    لم تعط أبل المرونة لمستخدميها حتى في إمكانية إستبدال البطارية. فقد اختلقت عذراً أن تزويد بطارية قابلة للإستبدال سيزيد من وزن اي فون. من يصدق ذلك؟
    طبعاً العكس صحيح لنوكيا اكسبرس ميوزيك 5800. حيث يمكنك تبديل البطارية بكل سهولة. يمكن كذلك الحديث بجوال نوكيا لمدة 5 ساعات بتقنية ثري جي و 9 ساعات متواصلة بتقنية GSM. و يبلغ وقت الإنتظار ستندبي 17 يوم.
    يمكن لمستخدم اي فون التحدث لمدة 300 دقيقة باستخدام ثري جي و 600 دقيقة باستخدام 2G. و يبلغ وقت الإنتظار 300 ساعة فقط.

    -8-
    موسيقى مجانية:
    مع نوكيا 5800, و إبتداءً من عام 2009 سيصبح ممكناً لمستخدمي جوال نوكيا 5800 أن يتمتعوا بإشتراك مجاني لمدة عام كامل بخدمات نوكيا الجديدة Comes With Music أو بالعربية خدمة “يأتي مع موسيقى”
    يأتي نوكيا 5800 عند شرائه محملاً بالموسيقى بأكثر من 1000 أغنية جاهزة. لكن بالنسبة لاي فون، فيمكن تنزيل أغاني من من خلال iTunes لكن لاشيء مجاني
    و كما تدعي نوكيا سيصل عدد الأغاني في عام 2009 إلى ما يقارب 5000000 أغنية جاهزة للتنزيل.

    -9-
    . الكاميرا و الفيديو:
    يتمتع نوكيا 5800 بكاميرا 3.2 بيكسل جيدة جداً بعدسة كارل زيس و ديجيتال زوم 3X، و اوتو فوكس و فلاش بضوء LED مزدوج. و هناك أيضاً كاميرا لمكالمات الفيديو.
    بالمقابل فإن اي فون ثري جي يحتوي على كاميرا 2 ميجا بكسل بدون إمكانية تسجيل فيديو و بدون فلاش.
    و بعكس اي فون أيضاً، فإن نوكيا 5800 يسجل فيديو حتى جودة 640X480 بكسل و 30 إطار في الثانية. و هناك ديجيتال زوم للفيديو 4X و يشغل نوكيا 5800 ملفات فيديو حتى 5.2 ساعات متواصلة. و يمكن تسجيل فيديو حتى 3.6 ساعات متواصلة.
    للأسف، ليس هناك تسجيل فيديو في اي فون ثري جي و لا مكالمات فيديو. و ليس هناك زوم بصري كما في نوكيا 5800

    مع كل هذه الأسباب المذكورة أعلاه. هناك إحتمال أن يكون نوكيا 5800 هو القاهر المحتمل لاي فون الصعب المنال. وحدة الزمن سيبين ذلك.

    إلى جانب البرامج الكثيرة المتوفرة وعدم وجود قيود على الاستخدام في اي مكان وتدعم العربية 100%

  4. بعد ما سمعت و قرأت ماقلته اخي اخليس ساشتري نوكيا 5800 حإلا لكن على ضمانتك هاهاهاهاه

  5. انا اكون المسا ساعة 8…امسية شعرية للشاعر اجسان القزاز(شاعر عراقى)….شو ايميل

  6. للاسف الشديد انا من محبين سوني اريكسون فيعني يا نوكيا اخسرتي خسارة كبيرة كتير لازم تعملي حداد 5 دقايق على خسارتي العظيمة ههههههههههههههههههه
    يلا ولا قلك رح اعفيكن هالمرة من الحداد لانه بتعرفوني على قولة اليسا((البي حنون ما بيلقى ما بيلقى)) هههههههههههههههههه
    يعني ما بحب الحزن خلوها لبعدين بلكي تعملولي احتفال لما صير من محبينك فدايما بحب الفرح وكل ايامي فرح ومرح وازهار وانوار وليلى وسعاد وابو عصام ومعتز وكلهن هههههههههههههههههههههههه
    وكتكووووووت مطفي عالاخير هيك الظاهر ههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *