الصفحة الرئيسية تلفزيون أدبيات نسائية : في : فضائل ومحاسن وخصال وجماليات المرأة

أدبيات نسائية : في : فضائل ومحاسن وخصال وجماليات المرأة

0 77

بقلم : – محمد عبد السيد
للمرأة خصال حسنة ومحاسن كثيرة ظاهرة ودفين ؛ كنز ثمين لا يكتشفه الا فارسا مغوارا ولا يتمتع به الا ثائرا علي نفسه لتكون متواضعة أمام فضائلها
خصال المرأة : المراة تمزج الحب مع الحكمة ، لأن ألفاظها سهلة على اللسان ، راقية في منزل الفكر ، ترعى الوداد ، وتبكي بكاء الأبطال ، فدموعها حارة ، وعواطفها مؤلمة ، ونكسة بالها عظيمة ، فـ معاناتها تحترق ، وآلامها تلتهب ، ونياط قلبها تتقطع ، تريد قلبا تبث إليه لهيب صدرها ، ونار وجدانها ، فنفسها تذوب مع أول قطرة لدموعها ، فتطير إلى مرتبة الكمال لأن الحسن يعشق دموعها . فالمراة خبيرة بالأخلاق ، بصيرة بمذاهبها ، مبحرة في حقائقها ، لأنها لا تعرف خيانة الضمير ، بل كل همها هي ظاهر الاخلاق كيف تعم في ساحات الأرض كلها فهي تكتم أخلاقها في داخلها ، لكي تقذفها إلى قلوب البشر فتأسرهم ، وترميها إلى عقولهم فتسلبهم ، فهمها نشر الأخلاق الفاضلة في قلوب البشر ، لكي يعم الخلق الحسن في أطراف زمانها ، وأركان دهرها ، لأنها أعرف البشر بمعانيها ، فعواطفها تجاه أخلاق البشر مكبوتة ، فكأنها تريد من قلبها أن يغادر بعيدا عنها ، لكي ينشر الخلق الحسن في مساحة أكبر من ميدانها المرأة شفّافة ترى دواخلها ؛؛صوتها وخيم .. شكلها وسيم .. عقلها رزين ممشوقة القوام ..ابتسامتها ساحرة . فاتنة ..إن مسحت عليها برفق زادت لمعته ؛ترى فيها شيء من صورتك ؛؛وكأنّها تخفي صورتك داخلها في حياء و إن كسرتها يوماً.. يُصعب عليك جمع أشلائها ؛؛وإن جمعتها لتُلصقها بانت شروخها ؛؛وفي كل مرّة تمرر يدك على الشرخ ستجرح يدك ❄❄امرأة جميلة هم إضافي.❄❄ جمال الرجل يجلب تعاسته❄❄إن الجمال نصيب المتأملين.❄❄ جمال المرأة لا يغني الرجل❄❄. الجمال يجعل الرذيلة محببة.❄❄ لا دين ولا علم.. بدون الجمال.❄❄ الجمال والعفة دوما في صراع.❄❄ خير الجمال هو الجمال المحتمل.❄❄رب وجه جميل يخفى قلباً شريراً.❄❄ الجمال أخو الغرور وأبو الفخفخة.❄❄ جمال دون عقل كزهرة في الوحل❄❄. الفتاة الجميلة تحمل مهرها على جبينها.❄❄ أجمل فتاة في العالم لا تعطي أكثر مما لديها.❄❄ ليس الجمال الأنثوي إلا إشارة وتلميحاً إلى عذوبة الكون المتكون بالفعل أو المحتمل ❄❄ الجمال مهما يكن نوعه من خارجي وداخلي هو العذر الوحيد الذي به يغفر للمرأة تفاهتها وحماقتها.❄❄ من العسير على نفسي أن أتصور الجمال غير مقترن بالفضيلة ❄❄ الجمال الحق والفضيلة الحقة شيء واحد.❄❄ انزع من قلب الإنسان حب الجمال تسلب الحياة روعتها وجاذبيتها.❄❄ الجمال مجرد طبقة داخلية أما القبح فيكون متوغلاً حتى العظام. ❄❄ الجمال يؤنس وحشة الروح.❄❄ الرضا يضيء الوجه.❄❄ الرفض يمنحه الجمال.❄❄ إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود، لرأيت الجمال شائعاً في كل ذراته.❄❄ فلا تجعل الحسن الدليل على الفتى.. فما كل مصقول الحديد يماني. أيهذا الشاكي وما بك داء.. كن جميلاً تر الوجود جميلاً❄❄ ❄الجمال والحماقة أصدقاء قدماء.❄❄ حسن الصورة جمال ظاهر ❄❄ وحسن العقل جمال باطن.❄❄ ينبغي تمجيد الخالق عند رؤية الجمال.❄❄ بناتُ حواءَ أعشابٌ وأزهارُ.❄❄. فاستلهمِ العقلَ وأنظرْ كيف تختارُ ولا يغرَّنكَ الوجهُ الجميلُ فكم.. في الزهرِ سمٌ وكم في العُشْبِ عقارُ.❄❄ الجمال يروق العينين،❄❄ و الرقة تسحر النفس.❄❄ قد يفتقر الجمال إلى الفضيلة،❄❄ أما الفضيلة فلا تفتقر إلى جمال أبداً ❄❄. الجمال بلا طيبة لا يساوي شيئاً.❄❄ الجمال طغيان قصير العمر.❄❄ نفس جميلة في جسد جميل هو المثل الأعلى للجمال❄❄ الجمال ليس خاصية في ذات الأشياء بل في العقل الذي يتأملها. الجمال برهانه فيه، ❄❄ أما طيب النفس فيحتاج إلى برهان. ❄❄ الجمال يصدم العين، ❄❄ أما الجدارة فتكسب الروح.❄❄ الجمال ينبوع غبطة لا ينضب معينه لمن يعرف كيف يكتشفه.❄❄ الجمال هدية قابلة للكسر.❄❄ الجمال بلا فضيلة كالزهرة بلا أريج. ❄❄ فَرْقٌ كبير بين أن تحبها لأنها جميلة، وأن تكون جميلة لأنك تحبها. ❄❄ جمال بلا حياء وردة بلا عطر.❄❄ إن ميدان الجمال واسع تكثر فيه المتناقضات حتى أن باستطاعة المرء أن يناقش في موضوعات تقدير الجمال أكثر مما يستطيع في أي موضوع آخر.❄❄ .الجمال مجرد طبقة خارجية، أما القبح فيكون متوغلا حتى العظام ❄❄. حسن في كل عين ما تود. رب وجه حسن أخفى نفسا خبيثة ❄❄من يبحث عن امرأة طيبة وذكية وجميلة يبحث عن ثلاث نساء.❄❄ إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود، لرأيت الجمال شائعاً في كل ذراته. ❄❄ المثل التي أنارت طريقي ومنحتني، مرة بعد مرة، الشجاعة لمواجهة الحياة بمرح، هي الحب والجمال والحقيقة. ❄❄ ليس الجمال بأثواب تزيننا.❄❄ إن الجمال جمال الروح .❄❄ الجمال يدوخ أحياناً ولكن البؤس يصرع صاحبه.❄❄ قد يفتقر الجمال إلى فضيلة،❄❄ أما الفضيلة فلا تفتقر إلى الجمال أبداً.❄❄ إن الذي ملأ اللغات محاسنا.. جعل الجمال وسره في النفوس.❄❄ إننا لن ندرك روعة الجمال في الطبيعة إلا إذا كانت النفس قريبة من طفولتها ومرح الطفولة ولعبها وهذيانها. ❄❄ عباراتنا شتى وحسنك واحد.❄❄. وكل إلى ذاك الجمال يشير. ❄❄ وكل ما يصدر عن الله جميل ❄❄ وإن كنا لا نرى الجمال في المصيبة.❄❄ إذا صادف الإنسان شيء جميل مفرط في الجمال.. رغب في البكاء.❄❄ولو استطعنا أن نرى الجمال حتى وراء ستائر القبح لصارت الحياة شيئاً محتملاً❄❄ إن الحضارة لا يمثلها الغرب أو الشرق بل يمثلها الإنسان القادر على تذوق الجمال أينما يراه ❄❄ نوعان من الجمال: واحد ينطقك وواحد يفقدك النطق. ❄❄ أعجبنا ذلك أم لا، من الضروري أن نعترف بأننا نعيش في عالم لا ينظر إلى الجمال ضرورة. ❄❄ربما يبعث الضياع صورة الجمال القديم الذي كانت العين غافلة عنه والأصل قائم. ❄❄ الجمال لا يكفيه إمعانُ البصر والبصيرة.❄❄ أما القُبح (شكلاً ومضموناً) فتَكفيهِ لَمحة.❄❄ الجمال لا يستقيم إلا إذا جاوره القبح والنعيم لا يكمل إلا إذا جاوره الجحيم ❄❄. يمكنك أن تصنع الجمال حتى من الحجارة التي توضع لك عثرة في الطريق. ❄❄ الجمال الحقيقي يختفي حين تظهر مخايل الذكاء.❄❄ الحب الحقيقي التقاء روحين.❄❄ والأرواح لا تتنافس في الجمال ولا في الذكاء.❄❄ لأن كل الارواح جميلة وذكية.❄❄ الجمال في اللسان والكمال في العقل.❄❄ إن الجمال هو الإخلاص.❄❄ مهمة الشعر أن يرفع النقاب عن الجمال المخبوء ويعيد صياغة رؤيتنا للجماليات❄❄. إن اللين في القوة الرائعة أقوى من القوة نفسها، لأنه يظهر لك موضع الجمال فيها ❄❄والتواضع في الجمال أحسن من الجمال، لأنه ينفي الغرور عنه❄❄ الحب الذي لا يهتم إلا بالجمال الجسدي هو حبا عقيما وليس وليد جمال ❄❄الجمال هو وعد المستقبل. الأشياء الأكثر جمالاً في العالم لا يمكنك رؤيتها أو حتى لمسها، يجب أن تشعر بها بقلبك❄❄ الوجه الجميل لا ينوب عند عاشقه عن الوجه الجميل ولو اشتركا معاً في صفة الجمال. ❄❄ الغريب أن الناس يعاتبون الإنسان على قبحه.❄❄ الجمال في نظر هؤلاء الحمقى هو التناسق الخارجي. ليس اعجابنا بالجمال إلا خداعاً للنظر.❄❄ وكلما اتسعت الرؤية بانت التجاعيد.❄❄أهمية الجمال لا تكمن في كونه يجدي نفعاً تماماً كالشعر قد لا تكون له منفعة ملموسة لكنه أساسي لوجودنا.❄❄صوت الجمال همساً يتكلم: إنه لا يتسلل إلا إلى الأرواح اليقظة❄❄كل ما يسمو بالجسد ويوفر له السناء والجمال مطلوب.❄❄ أشعر بـ استمرار بأني معرّض لكمين من الجمال الساذج، ❄❄وعلي أن احتاط من مكر الطبيعة.❄❄ فى جمال النفس ترى الجمال ضرورة من ضرورات الخليقة ❄❄الإنسان ينسج حياته على غير علم منه وفقاً لقوانين الجمال حتى في لحظات اليأس الأكثر قتامة..❄❄ الجمال سلاح نافع حقاً في يد الفقير. لم يُميزها الله إلا بمظاهر ❄❄الجمال المُبتذل لا يلبث أن يتبخر أثره فى الهواء.❄❄ من يعشق الجمال تمتلىء روحه حناناً على البشر.❄❄تلك خواطرى التى توحى بالتحفظ لكننى أرى كل شيء جميل ولو كان غيري يراه خلاف ذلك …
جمال المرأة ❄❄امرأة جميلة هم إضافي.❄❄ جمال الرجل يجلب تعاسته❄❄. إن الجمال نصيب المتأملين.❄❄ جمال المرأة لا يغني الرجل❄❄. الجمال يجعل الرذيلة محببة.❄❄ لا دين ولا علم.. بدون الجمال.❄❄ الجمال والعفة دوما في صراع.❄❄ خير الجمال هو الجمال المحتمل.❄❄ رب وجه جميل يخفى قلباً شريراً.❄❄ الجمال أخو الغرور وأبو الفخفخة.❄❄ جمال دون عقل كزهرة في الوحل ❄❄. الفتاة الجميلة تحمل مهرها على جبينها.❄❄ أجمل فتاة في العالم لا تعطي أكثر مما لديها.❄❄ ليس الجمال الأنثوي إلا إشارة وتلميحاً إلى عذوبة الكون المتكون بالفعل أو المحتمل ❄❄الجمال مهما يكن نوعه من خارجي وداخلي هو العذر الوحيد الذي به يغفر للمرأة تفاهتها وحماقتها.❄❄ من العسير على نفسي أن أتصور الجمال غير مقترن بالفضيلة ❄❄ الجمال الحق والفضيلة الحقة شيء واحد.❄❄ انزع من قلب الإنسان حب الجمال تسلب الحياة روعتها وجاذبيتها.❄❄ الجمال مجرد طبقة داخلية أما القبح فيكون متوغلاً حتى العظام. ❄❄ الجمال يؤنس وحشة الروح.❄❄ الرضا نور جميل يضيء الوجه..❄❄ إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود، لرأيت الجمال شائعاً في كل ذراته.❄❄ فلا تجعل الحسن الدليل على الفتى.. فما كل مصقول الحديد يماني. أيهذا الشاكي وما بك داء.. كن جميلاً تر الوجود جميلاً❄❄ الجمال والحماقة أصدقاء قدماء.❄❄ حسن الصورة جمال ظاهر ❄❄ وحسن العقل جمال باطن.❄❄ ينبغي تمجيد الخالق عند رؤية الجمال.❄❄ بناتُ حواءَ أعشابٌ وأزهارُ.❄❄. فاستلهمِ العقلَ وأنظرْ كيف تختارُ ولا يغرَّنكَ الوجهُ الجميلُ فكم.. في الزهرِ سمٌ وكم في العُشْبِ عقارُ.❄❄ الجمال يروق العينين،❄❄ و الرقة تسحر النفس.❄❄ قد يفتقر الجمال إلى الفضيلة،❄❄ أما الفضيلة فلا تفتقر إلى جمال أبداً ❄❄. الجمال بلا طيبة لا يساوي شيئاً.❄❄ الجمال طغيان قصير العمر❄❄ نفس جميلة في جسد جميل هو المثل الأعلى للجمال.❄❄ الجمال ليس خاصية في ذات الأشياء بل في العقل الذي يتأملها. الجمال برهانه فيه، ❄❄ أما طيب النفس فيحتاج إلى برهان. ❄❄ الجمال يصدم العين، ❄❄ أما الجدارة فتكسب الروح.❄❄ الجمال ينبوع غبطة لا ينضب معينه لمن يعرف كيف يكتشفه.❄❄ الجمال هدية قابلة للكسر.❄❄ الجمال بلا فضيلة كالزهرة بلا أريج. ❄❄ فَرْقٌ كبير بين أن تحبها لأنها جميلة، وأن تكون جميلة لأنك تحبها. ❄❄ جمال بلا حياء وردة بلا عطر.❄❄ إن ميدان الجمال واسع تكثر فيه المتناقضات حتى أن باستطاعة المرء أن يناقش في موضوعات تقدير الجمال أكثر مما يستطيع في أي موضوع آخر.❄❄ الجمال مجرد طبقة خارجية، أما القبح فيكون متوغلا حتى العظام ❄❄. حسن في كل عين ما تود. رب وجه حسن أخفى نفسا خبيثة ❄❄من يبحث عن امرأة طيبة وذكية وجميلة يبحث عن ثلاث نساء.❄❄ إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود، لرأيت الجمال شائعاً في كل ذراته. ❄❄ المثل التي أنارت طريقي ومنحتني، مرة بعد مرة، الشجاعة لمواجهة الحياة بمرح، هي الحب والجمال والحقيقة. ❄❄ ليس الجمال بأثواب تزيننا.❄❄ إن الجمال جمال العلم والادب.❄❄ الجمال يدوخ أحياناً ولكن البؤس يصرع صاحبه.❄❄ قد يفتقر الجمال إلى فضيلة،❄❄ أما الفضيلة فلا تفتقر إلى الجمال أبداً.❄❄ إن الذي ملأ اللغات محاسنا.. جعل الجمال وسره في الضاد❄❄ عباراتنا شتى وحسنك واحد.❄❄. وكل إلى ذاك الجمال يشير. ❄❄ وكل ما يصدر عن الله جميل ❄❄ وإن كنا لا نرى الجمال في المصيبة.❄❄ إذا صادف الإنسان شيء جميل مفرط في الجمال.. رغب في البكاء.❄❄ولو استطعنا أن نرى الجمال حتى وراء ستائر القبح لصارت الحياة شيئاً محتملاً. ❄❄ الحضارة لا يمثلها الغرب أو الشرق بل يمثلها الإنسان القادر على تذوق الجمال أينما يراه ❄❄ نوعان من الجمال: واحد ينطقك وواحد يفقدك النطق. ❄❄ أعجبنا ذلك أم لا، من الضروري أن نعترف بأننا نعيش في عالم لا ينظر إلى الجمال ضرورة. ❄❄ربما يبعث الضياع صورة الجمال القديم الذي كانت العين غافلة عنه والأصل قائم. ❄❄ الجمال لا يكفيه إمعانُ البصر والبصيرة.❄❄ أما القُبح (شكلاً ومضموناً) فتَكفيهِ لَمحة.❄❄ الجمال لا يستقيم إلا إذا جاوره القبح والنعيم لا يكمل إلا إذا جاوره الجحيم ❄❄. يمكنك أن تصنع الجمال حتى من الحجارة التي توضع لك عثرة في الطريق. ❄❄ الجمال الحقيقي يختفي حين تظهر مخايل الذكاء.❄❄ الحب الحقيقي التقاء روحين.❄❄ والأرواح لا تتنافس في الجمال ولا في الذكاء.❄❄ لأن كل الارواح جميلة وذكية.❄❄ الجمال في اللسان والكمال في العقل.❄❄ إن الجمال هو الإخلاص.❄❄ مهمة الشعر أن يرفع النقاب عن الجمال المخبوء ويعيد صياغة رؤيتنا للجماليات❄❄ إن اللين في القوة الرائعة أقوى من القوة نفسها، لأنه يظهر لك موضع الجمال فيها ❄❄والتواضع في الجمال أحسن من الجمال، لأنه ينفي الغرور عنه❄❄ الحب الذي لا يهتم إلا بالجمال الجسدي هو حبا عظيما وليس وليد جمال ❄❄الجمال هو وعد المستقبل. الأشياء الأكثر جمالاً في العالم لا يمكنك رؤيتها أو حتى لمسها، يجب أن تشعر بها بقلبك.❄❄الوجه الجميل لا ينوب عند عاشقه عن الوجه الجميل ولو اشتركا معاً في صفة الجمال. ❄❄ الغريب أن الناس يعاتبون الإنسان على قبحه.❄❄ الجمال في نظر هؤلاء الحمقى هو التناسق الخارجي. ليس اعجابنا بالجمال إلا خداعاً للنظر.❄❄ وكلما اتسعت الرؤية بانت التجاعيد.❄❄أهمية الجمال لا تكمن في كونه يجدي نفعاً تماماً كالشعر قد لا تكون له منفعة ملموسة لكنه أساسي لوجودنا.❄❄صوت الجمال همساً يتكلم: إنه لا يتسلل إلا إلى الأرواح اليقظة❄❄ كل ما يسمو بالجسد ويوفر له السناء والجمال مطلوب.❄❄ أشعر بـ استمرار بأني معرّض لكمين من الجمال الساذج، ❄❄وعلي أن احتاط من مكر الطبيعة.❄❄ فى جمال النفس ترى الجمال ضرورة من ضرورات الخليقة ❄❄الإنسان ينسج حياته على غير علم منه وفقاً لقوانين الجمال حتى في لحظات اليأس الأكثر قتامة.❄❄ الجمال سلاح نافع حقاً في يد الفقير. لم يُميزها الله إلا بمظاهر ❄❄الجمال المُبتذل لا يلبث أن يتبخر أثره فى الهواء.❄❄ من يعشق الجمال تمتلىء روحه حناناً على البشر.❄❄ الجمال مخلوق من المرأة ❄❄ لأنه هائم في شخصيتها ❄❄ متوقد لصنفها ❄❄ منبهر لصفاتها ❄❄ لقد وجد هذا الجمال ضالته في المرأة ❄❄ وكأنها في يده كقطعة من الشهد ❄❄ مثل زلال بارد من معين صافي ❄❄ فيقلبها تقلب الدرة في اليد ❄❄ والفكرة في القلب ❄❄ لأنها خاطرة رائعة قد سكنت وتربعت على عرش الجمال ❄❄ فقد تأملها هذا الجمال، فوجدها ساحرة زمانه ❄❄ وفاتنة لوحاته ❄❄ وآسرة لريشته ❄❄ فقد سافر الجمال مع المرأة ❄❄ فاكتشف في رفقتها أنها مبدعة في عالمه ❄❄ ممتعة في بحوره ❄❄ تبحث عنه ولا تنساه ❄❄ وإذا غاب عنها سألت عنه ❄❄ فاندهش هذا الجمال لوفائها ❄❄ ليقولها كلمة تدل على هزيمته ❄❄ وشهادة تستحق صراحته ❄❄ وتسحق هندامه ❄❄ حينما قال : المرأة .. أجمل من الجمال نفسه ❄❄ لأنه علم وعرف أن المرأة محلقة في سماء الإمتاع ❄❄ تنشد الإبداع في كل مجال ❄❄ ليقوم الجمال ويعطي المرأة قيادته ❄❄ فتأخذ لجام خيله ❄❄ لتسابق الزمن ❄❄ باحثة عن الأجمل .المرآة الجميلة هي التي تطرب لشروق الشمس وتنسى أن لها أفولا ❄❄ جمال المرأة وجاذبيتها يكون طاغيا إذا امتزج بدلال وغنج .
الحزن : للمراة مع الحزن صفحات ، وللحزن في حياة المرأة قواميس ومجلدات ، وأنظر إلى المراة كيف تمسك بأناملها ذاك القلم ، وكأنه سلاح لها ضد كل حزن يجابهها ، لتقتل وحدتها ، وتعيش حزنها على أوراق الذكريات ، بصفحات مضيئة عبر الزمن ، فهي تجيد صناعة الكلام بعناية ، وتختار الكلمات عن قصد ، لتغرز حروفها في قلب كل حزن يجابهها ، لـ تتعمد قتله ولو .. للحظات ، مع سابق الإصرار والترصد ، ليستقبلها الإبداع ، وليرحب بها الإمتاع ، فيتيه الشعر هائما في فكرها ، لأنها أثبتت عبقريتها في بحوره ، واستوطنت قوافيه ، لتكسب جمهوره ، لتعيش أكثر من الشعر نفسه ، لأنها أصابت كبد المعاني بـ تعبيراتها الحزينة ، فقد أوجزت الأقوال ، لتصادقها كل الأفعال .
الحب : لا يعيش الحب بدون إمرأة ، لأن الحب يعرف المراة ، فهي رقيقة المشاعر ، جميلة الإحساس ، والحب هو أرق كلمة في دفتر الوجود ، وأغلى حرفين في قاموس الحياة ، لأنه صلة روح بروح ، ورفقة قلب إلى قلب ، فالحب لا يستغني أبدا عنها ، لأنها هي من أوجدته ، وهي من سحرته ، وهي من فتنته ، فهو يعرف أنه بدونها سيطرد من القلوب ، لأن قصور القلوب هي المرأة ، ولكم انبهر هذا الحب من حكمتها ، ولكم خاف من غضبها ، ولكم تعجب من صبرها ، لأنه قد أيقن بعد نظرها ، الذي ترجم له إخلاصها ، ليشهد ها هذا الحب بوفائها ، لأن الحب هو قتيل العيون ، ولكن أي عيون .. إنها عيون المرأة التاريخية الجمال ، والباسقة بالحنان ، لغتها الدموع ، وسحرها الصمت ، ونظرتها هي الإبداع .
الوفاء : للمراة مع الوفاء حديث طويل الأيام ، وللوفاء مع المرأة منزل يتجدد في كل يوم ، لأن المرأة أدهشت الوفاء بمعانيها الفائقة ، فقد رآها الوفاء كصورة خلاّبة ، تفرد بها الزمان على أبجديته ، فالمرأة تفوقت بوفائها لثراء تجربتها ، ولقوة موهبتها ، ولصدق محبتها ، وصحة قلبها ، وجلال رثائها ، وانظر إلى القلم كيف تمسكه أناملها لتعزف أنشودة وفائها على نهر أوراق الخريف الماضي ، والذي تتساقط أوراقه على ميادين الثقافة في كل بحر ، وفي كل مكان .
الصمت : للصمت مع المرأة حكايات ، هي بطلة للروايات ، تجعلك حائرا في طبعها ، في الوقت الذي تجبرك على إحترام صمتها ، تمر من حولها أزمات طاحنة .. وتجدها صامته ، وتأتي عليها الكرب الساحقة .. وتجدها صامتة ، وتزورها كل يوم البلايا الماحقة .. وتجدها صامتة .حيرت الزمن ، وأسرت الدهر ، وكأنك تسمع صمتها .. ، لأن قلبها دائما يغادر في جوانح الأيام ، فهي تقرأ الحياة بمعناها ، من بدايتها إلى أقصاها ، فروحها تنصهر بمعاناتها ، وتذوب أحشائها لمأساتها ، أن قضيتها الدموع ، ولغتها الخالدة .. الصمت ، لأنها تعرف أن الحياة دائما تضيق بأعدائها ، لتشاهد حياتها وكأنها لوحة حزينة ، لا ينفعها كلام ، ولا يبكيها فؤاد ، ولكن هذه المرأة تعرف أنها قد حفرت عنفوانها في ذاكرة الأجيال ، ونقشت كبريائها في ضمائر البشر ..
حياة المرأة : المرأة هي قصيدة الحياة ، ومدرستها الخالدة ، لا تعرف الحياة إلاّ بحياتها ، لأن المرأة هي طعمها الشاهد ، وعسلها الباقي ، فالحياة تعرف المرأة جيدا ، لأنها زميلتها في مدرستها ، وتلميذتها في كتابها ، وقلمها في كتاباتها . برعت المرأة في منهج الحياة ، لتكون مكانتها قوية لامعة ، وحسنها فياض قوي الأسر ، لأن براعتها تمكن في استهلالها ، وإشراقة عنوانها ، وكأنها على هامة الحياة تاجا مرصعا بالذهب والأرجوان ، لتحطم أعداء الجمال من محيط الحياة إلى خليجها ، لأنها تنسف أقاويلهم ، وتقتل أفعالهم ، فسلاحهم الكلام الكاذب ، والفعل الدنيء ، وسلاحها هو الضعف ، نعم ضعفها الذي أدهش علماء النفس ، وأساتذة علم الإنسان ، لأنها تحاربهم بضعفها ، لترحب الحياة بانتصاراتها على ميادين الأرض الواسعة ، لأنها مدرسة الأجيال ، وعلم من أعلام الحياة ، يرفرف على هامة الدهر تفوقت المرأة في كل أطوار الحياة ، فلا نسمع بيت شعر إلاّ والمرأة عنصر أساسي في بيته ، ولا نعرف مجالا من مجالات الحياة إلاّ والمرأة تقف على عنوان المجالات الرائعة ، والأعمال النافعة ، لأنها موهوبة بالفطرة ، فرضت أنوثتها على الزمن ، لتسمع لها أذن الدهر ، حتى الأعمى الذي لا يبصر ، قد سحره قوة ذيوعها ، ومساحة لموعها ، فهو قد أنصت لإبداعها ، واستمع لإمتاعها ، فالأيام تبحث عن تفوقها ، والسنين تفيض شعرا لمحبتها ، وعلو رفعتها ، فقد خطفت الأضواء ، ببراقة سريرتها ، ومطلع أحاديثها ، لأنها عنوان النجاح لكل عظيم من عظماء هذه الحياة ، وقديما قالوا : وراء كل رجل عظيم إمرأة ، شهادة من الزمن ، وبرقية شكر من الدهر ، ورسالة تودد وتلطف من كل إنسان يبحث عن النجاح ، لأن النجاح هو المراة نفسها ، فلتفوقها ذيوع ، ولموهبتها سطوع ، ولعبقريتها نبوغ .
دموع المرأة وبكاؤها : الدموع لغة المرأة ، تطرق سمع الإنسان ، لتصل إلى القلب ، لأنها تختار دموعها بعناية فائقة ، وترحل مع همتها محلقة مسافرة ، فتبدأ دموعها ضعيفة ، إلى أن تحتفل برشاقة عيونها ، وحلاوة رموشها ، لأن دموعها ساحرة .. شاردة .. سائرة على ديوان الزمان .تعاتبنا بتفجع ، وتحاكينا بتوجع ، وكأنها تتقطر عسلا ، أو شهدا مصفى ، تعاند بكلمة ، وتصافح بدمعة ، وترضى ببسمة ، وتغازلك بحكمة ، ألا وهي حكمة الدموع .. فأي قلب ساكن بين جوانحها ،
غنج المرأة : لا يُسكتُ الغنجُ الرّاقص تَحْتَ قميصِ امرأةٍ تتوقُ بشغفٍ لشفتيّن ملّتا مِنَ العيشِ بدون ارتواءٍ جُنوني إلا حينما تقتربُ شفتاها مِنْ فمٍ عَطِشٍ هُناك فقط يصمتُ الغنجُ القاتل تَحْتَ قميصها ترى النّيرانَ تشتعلُ شغفاً وقميصها يحترقُ مِنْ تضاريسٍ جميلةٍ يصعبُ الابتعادُ عنها .❄❄ فعندما تسمعُ غنجَ امرأة قتلتها وحدتها لا يُمكنكَ أنْ تقفَ قبالها بدون أنْ تقتحمَ جسداً قاتلاً وتُمزّقُ قميصها المُحترق وتُقبّلها وترى ضوءُ القمر يتربّعُ أمامكَ وكأنّه يحسدكَ وأنتَ تسمعُ تنهداتٍ عذبةٍ تخرجُ مِنْ فاهِ امرأةٍ مجنونة بعناقٍ ساحر وتشعرُ فيه بلذةٍ غير معهودة ، فالتّنهداتِ تقتلكَ ببطءٍ وأنتَ ليس أمامكَ سوى أنْ تستمرَ بالطّربِ على صوتها الرّائع ❄❄ الأفواه تتوه وتحترقُ على شفاهٍ تعشقُ الصّمتَ وقتَ الظّلام ، حينما تتسللُ العتمةُ إلى مكانِ الجُنون لا يقطع سكونه إلا تنهيدة ناعسة أو غنج عفوي لطيف ❄❄.. فالأفواه الصّاخبة لن تعرفُ الهدوء إلا على شفتيّ امرأة يغنجُ صدرها تَحْتَ قميصٍ تفوحُ منه روائح عرقها المُستساغ . فما أجملَ القُبلات ، حينما يقتلُ الغرفةُ صمتاً قاتلاً ، والقمرُ يأبى أنْ يُفارقَ جُنونكما بضوئه الهادئ ، ويمكثُ بقربكما وكأنّه يتوق لعناقِ غيماتٍ تائهاتٍ في سماءٍ مُظلمة ❄❄وحين يرى الجُنون من أفواهٍ عَطْشَى، ساعتها يثملُ مِنْ تنهداتِ امرأة قتلتها الوحدة . ما أجملَ أنْ تسمعَ صوتَ غنجها عندما يخرجُ مِنْ فمها الحلو ليكسرُ صمتَ الحُجرة ومللها ، فليس هُناك أجمل مِنْ سماعِ صوت غنج امرأة مُخبأ خلفَ قميصٍ زهريٍّ يجذبُكَ بجُنونٍ وتبقى صامتا المرأة يخلق أجواء تعزف فيها سيمفونية المايسترو تكون المرأة ذاتها ويكون الرجل آلة موسيقية نغماتها راقصة ❄❄ إن الغنج فيض من عمق الأنثى لا يملكه سواها ❄❄ صرخات من قاع المرأة فى العالم يا عالم أستيقظ أنا أنثى ✴أرجوحة تروح وتجيىء على أوتار الأنوثة ✴ريشة يداعبها النسيم وتتهادى ترسل أشتعالا ونيرانا هنا وهناك ✴قنبلة تنفجر فى كل من يستشعر خطأ أنه أقوى من المرأة ✴علم غريب فى التسويق والإعلان لا يملكه سواها فى الإعلان عما حباها الله ✴الصفة الوحيدة والتعبير الوحيد الذى تستخدم فيه المرأة كل أسلحتها ✴فلو أرادت المرأة الإبتسام تستخدم شفتاها ✴وهكذا لكل ما أرادت الإعلان عنه استخدام جزء أو اثنين أو ثلاثة من جسدها✴أما فى الغنج فهي تستخدم كل قطعة ✴المرأة فى الغنج بنظرة خاطفة ملتوية ومباشرة فى نفس الوقت بعيون مفتوحة ومنسدلة فى نفس الآن تشعل الرجل ✴الغنج هو أبتسامة ماكرة يملأها الرغبة تفجر بها المرأة المكان ✴الغنج يغير حتى طريقة بخطوة المرأة التى تمارسها ✴حتى جسدها فى لحظات غنجها تختلف أبعاده ومقاييسه ✴إنه أقوى ما أعطيت المرأة من أسلحة ✴سلاح يحول المرأة إلى ماء بارد ينسكب على الرجل انسكابا يحيلها إلى نسيم يغزو أنفه وملأه يصدره بالحنين ✴الغنج كالمارد يتسرب فى نفس الرجل يشعل فيها الفتيل ✴الغنج فن أعلان المرأة عن أنوثتها ✴سلاح لا تختلف فيه امرأة عن أخرى حسب جمالها وجمال جسمها، فكلهن ساحرات فيه ✴الرجل لا تثيره أبدا المرأة الجميلة بقدر ما تزلزله المرأة التي تحسن الغنج بالفطرة والتلقائية ✴ أن تقول أنا امرأة دون أن تنطق حرفا ✴أن تقول المرأة أنا مشتاقة بكل كبرياء ✴أن تعلن عن أنوثتها بكل افتخار ✴الغنج يصدر من المرأة أعذب الألحان ✴لو أحد يأتيني منكر النساء صوتا وتعالى نسمعها فى لحظات غنجها ماذا تقول، يتحول تأوها الي اصوات رخيمة يفتك بمن أمامه ويحمل فاها كلمات لا تخرج إلا عفويا مدمرة مزلزلة
✴الغنج يجعل جسد المرأة يتراقص بلا موسيقى، وقد تبدع فيها المرأة فتسمع من جسدها موسيقى ✴ يجعل العبير يتساقط من أرجاء الجسد الأنثوى الذى يتلوى ✴ ينير ليلة الرجل المظلمة إلى ضوء أحمر خافت عجيب ✴بردا على الرجل القوى فى الصيف ودافئ فى الشتاء ✴ قدرة على التحدي ✴ حكمة أن تغمس المرأة فى قلب الرجل سيف من ياسمين ✴مابالك لو غمس فى قلبك أحد سيف من ياسمين كيف سيكن صعبا دخوله ومؤلما لأنه سيدخل بصعوبة ويفتح قلبك على مصراعيه وفي نفس الوقت تتلذذ بدخوله فهو ياسمين ✴لا يمكن اكتسابه لانه فطري ✴ صفة قابعة فى الأنثى ✴ لا نبحث عنها ونقول أنها مكتسبة أم موروثة ✴✴ل فى داخلها ؛فى تكوينها ؛فى فطرتها ؛لكن منهن من استطاعت أن تخرجها للسطح ؛ومنهن من تكون القدرة لديها مطمورة تحت آلاف الأفكار المجتمعية والطباع الشخصية التى تحتاج لحفر طويل منها لتخرجها ✴المهم أن الغنج صفة فى كل النساء ✴أو ترين الطفل حينما يولد ✴تلقمه امه صدرها ✴يلتقمه وهو إبن يوم ؛بل ويرضع ويشفط بمنتهى الإجادة ؛فمن علمه الرضاعة ؛تلك فطرة ؛هكذا الغنج فى المرأة ؛ إن أرادت ليس عليها تعلمه ؛بل عليها أن تفتش عنه فى نفسها ؛* أيا ماكان شكلها عليها أن تشعر أنها مثيرة فحتى لو لم تكن جميلة أو ترى نفسها متواضعة الجمال فعليها أن تتذكر أنها على الأقل مثيرة* أن تعلم أن الغنج والدلال والسحر والتأثير يخرج من الرفيعة والممتلئة والبيضاء والحمراء و الجميلة والمتواضعة على حد سواء فـ الممتلئة تثير ولها طريقتها فى الغنج والرفيعة تثير ولها طريقتها فى الغنج أيضا .* أن تحب جسدها مهما كانت عيوبه فهو هبة الله وبه تسحر أيا ما كان وضعه* وهذا الأهم ألا تفكر فى محاولة الغنج افتعال .أى الغنج صفة فطرية كالضحك لا يمكن تصنعه .فالمرأة لو لم تكن راغبة لن يخرج الغنج طبيعيا ولو افتعلته لن يؤثر .الغنج لدى المرأة يتفجر فى لحظات احتياجها ؛وكم من امرأة فى الصباح تكن متجهمة وقاسية تعانى من هموم البيت والمطبخ لدرجة تجعلها لا تطيق نفسها .ولو اقترب منها الرجل راغبا قد تقل له بالله أتركيني وشأني ويتركها ثم يمر يوم ويومين وثلاثة تبدأ فى الأحتياج ثم يأتى مساء تكن وصلت فيه للرغبة !!! مهما كان تعبها وإرهاقها ساعتها ستكون كالفراشات تتطاير رقيقة وكأنها مولودة اليوم وما أن ترى إبتسامة رغبة وتشجيع على وجه الزوج حتى يتجدد فيها النشاط وكأنها أتت من نومها توا تتمايل وتتناثر فى المكان وتأتي وتروح تقبل وتدنو وتبتعد نجد تحركها الرغبة ثم مع شعورها بجمالها سيخرج الغنج فى ًًًً هُنَّ النِّسَاءُ اذا وَقَفَّتْ مُغازِلًا ًًًً
ًًًً هُنَّ النِّسَاءُ اذا ضَرَبْنَ خِمَارًا ًًًً
ًًًً هُنَّ النِّسَاءُ اذا الْعُيُونَ تَكَلَّمْتِ ًًًً
ًًًً احسست أَنَّ بِعَيْنهَا سَحَّارًا ُُُُ
ًًًً هُنَّ النِّسَاءُ اذا اللَّيَالِي اِظَّلَمْتِ ًًًً
ًًًً يَبْدُونَ فِي ظَلْمَائِهَا أقمارا ُُُُ
ًًًً هُنَّ النِّسَاءُ اذا خُطِرَتْ عَشِيَّةٌ ًًًً
ُُُُ تُلَقِّي الرَّبِيعُ هُنَاكَ والازهار ًًًً
ُُُُ هُنَّ النِّسَاءُ اذا كَسَرَتْ جُبَيْرَةٌ ًًًً
ًًًً واذا اِعْتَلَلْتِ فَقَدْ يُصِرَّنَّ عَقَارَا ًًً
ًًًً هُنَّ النِّسَاءُ اذا تَخَافَ مَوَائِلُ ًًًً
ًًًً وَيَكُنُّ كَهْفُ مَوَدَّةِ وَمَغارًا ًًًً
ًًًً واذا سَرَّرْتِ فَهُنَّ طَيَّبَ مَعَاشِرُ ً
ًًًً تَلَقِّي بِهُنَّ كواعبا ابكارا ًًًً
ًًًً واذا تَغَيَّبْتِ فَهُنَّ حُصُونٌ ُُُُ
ً ًًً ِليلين فَوْقَ سَنَامِهِ الاسوارا ًًًً
ًًًً هُنَّ النِّسَاءُ انوثة وامومة ًًًً
ُُُُ اِرْضَعِنَّ اِبْنًا وَوَضُعْنَ ضرارا ًً
ُُُُ هُنَّ النِّسَاءُ وَدَاعَة وَرَزانَةٍ ًًًً
ُُُُ فِي الْوَجْهِ تَقْرَأُ هَيْبَةُ وَوَقَارَا ًًً
———————————–

لا يوجد تعليقات

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.