تصاعدت الأزمة الناشبة بين مصر والجزائر على خلفية مباراة منتخبي البلدين في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم التي أقيمت بالسودان في 18 نوفمبر/ تشرين ثاني، وانتهت بفوز الجزائر وتأهلها لمونديال جنوب أفريقيا، وقررت اللجنة الأولمبية المصرية التي تضم 47 اتحادا رياضيا، برئاسة محمود أحمد، مقاطعة الفرق والمنتخبات الجزائرية .

وجاء قرار اللجنة الأولمبية المصرية خلال اجتماعها الذي عقد الثلاثاء، وحضره رئيس المجلس القومي حسن صقر، ردا على تعرض الجماهير المصرية للاعتداء من قبل الجماهير الجزائرية في شوارع مدينة أم درمان السودان عقب اللقاء الفاصلegypyalgyiria_L.

وكانت العلاقات المصرية – الجزائرية قد تأزمت بشدة عقب اللقاء الأخير وتراشقت وسائل الإعلام في البلدين بشكل عنيف، مما دفع الرئيس المصري حسني مبارك إلى التلميح بذلك خلال خطابه في افتتاح الدورة البرلمانية السبت الماضي، عندما قال إن “كرامة المصريين من كرامة مصر وأن مصر لا تفرط في حق أبنائها،” في الوقت الذي صمتت فيه الجهات الرسمية في الجزائر.
ويبدأ تنفيذ قرار المقاطعة اعتبارا من الشهر الجاري، حيث ستستضيف الجزائر التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة العالم للشباب للرماية، وقررت اللجنة الأولمبية قصر المقاطعة على المباريات والبطولات التي ستقام في الجزائر، أما بالنسبة للبطولات التي تجمع الفرق المصرية مع نظيرتها الجزائرية خارج الجزائر فيترك الأمر للمجلس القومي للرياضة، مع ضرورة الحصول على موافقة أمنية.

وعلم أن عددا من رؤوساء الاتحادات الرياضة قد اعترضوا على القرار الذي تبناه حسن صقر، وطالبوا بعدم اتخاذ “خطوات انفعالية في الوقت الحالي،” خاصة وأن عواقب قرار المقاطعة ستؤثر كثيرا على الرياضة المصرية لأنه سيحرم الفرق المحلية من المشاركة في عدد من البطولات الدولية، إلا أن الأغلبية داخل الإجتماع وافقت على القرار.

وقال رئيس أحد الاتحادات الرياضية الذي رفض ذكر اسمه، إن صقر “جر اللجنة الأولمبية لقرار مقاطعة الجزائر رياضيا ، لمجرد إنه تحدث عن ذلك أمام الرئيس حسني مبارك، (خلال لقاء الأخير بالمنتخب المصري صباح الاثنين،) بصرف النظر عن عواقب القرار.”

وأضاف نفس المصدر: “خلال الاجتماع، حاول أكثر من رئيس إتحاد مناقشة القرار، إلا أن الاتجاه كان يسير نحو اتخاذه للحفاظ على ماء وجه صقر أمام القيادة السياسية.”

وكانت لجنة الكرة بالنادي الأهلي قد قررت عرض لاعبها الجزائري، أمير سعيود، المنضم في بداية الموسم الحالي للبيع في ظل الغضب الجماهيري على كل ما هو جزائري، كما قرر نادي الزمالك التراجع عن التعاقد مع لاعب منتخب الجزائر ونادي وفاق سطيف خالد لموشية، وعدم الاستمرار في طريق التوأمة مع نادي وفاق سطيف بعد الأحداث الأخيرة .

في نفس السياق تغيب الحكام الجزائريين محمد بن نوزة وجمال حيمودي ومعمر شعباني عن معسكر الإعداد الذي أقامه الإتحاد الأفريقي لكرة القدم – الكاف – بالقاهرة الاثنين، استعدادا لبطولة الأمم الأفريقية السابعة والعشرين التي ستقام في أنجولا في يناير/كانون الثاني المقبل، دون إبداء الأسباب، وفسر البعض غياب الثلاثي الجزائري بتخوفهم من تعرضهم لمضايقات في القاهرة في ظل حالة الاحتقان الموجودة بين البلدين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫71 تعليق

  1. كل اناء بما فيه ينضح ،،، فاذا كان فيه خيرا فخير ، اما اذا كان فيه ما أقرأ فهو من مكان ( وأفخر !!!!!!)… عيب الكلام المتغطي ،،، هذا للجبناء فقط …

  2. تم إعلان دولة الجزائر من مصر العظيمة
    من اسباب العدوان الثلاثى على مصر مساعدة مصر للجزائر و تمويل الثورة ضد الفرنسيين

  3. اربعه نوبل فى مصر ولا يوجد اى نوبل فى اى دولة عربية غير مصر
    مصر مفخرة العرب

  4. هوبااااا انا عم اتعرض لا الاهانه وبتقولولي طولي بالك كيف
    كتكوووووووووووووووووووووووت عم يسال كيف كيف

  5. شوف شوف كيف تصبح مليونير
    كتكوووووووووووووووووووووووووووووووت يعني مش هامو بس عم يتعلقو عليه

  6. يا عبدالوهاب بلدى مصر عظيمة و لا اتعب او امل من الفخر بها
    هى مكرمة فى قرات يتلى ليوم الدين
    و مكرمة على لسان اشرف خلق الله
    و اعظم شخصيات العالم مصرية
    النبى محمد من نسل مصرى
    السيدة هاجر مصرية
    سيدنا موسى مصرى
    اسيا امراة فرعون مصرية و هى من 4 كوامل من النساء و كرمها الله
    4 نوبل مصر
    مجدى يعقوب مصرى اعظم جراح و اول عميلة قلب مفتوح
    بطرس غالى مصرى امين عام الامم المتحده سابقا
    البرادعى مصرى رئيس وكالة الطاقة الذرية
    فاروق الباز مصرى عضو فى وكالة ناسا
    مصطفى السيد مصرى اعلى وسام عملى امريكى

    من هزم اليهود و ازلهم على مر العصور غير مصر
    قادة الموساد كانوا ينتحرون بعد هزائمهم فى الجولات مع مصر

    مصر مصر مصر قولى هل انا بقول كلام واضح
    هل ينفع حد يهين مصر بعد ده كله
    مصر مفخرة العرب

  7. أختي ساندرا لا توجد اهانة بالعكس اللي مايطولش النخل بيحدفوا بالحجارة
    يعني الكلام ده يدل على عظمة مصر ليس ضعفها
    عمرك سمعتي حد جاب سيرة جزر القمر الدولة العربية
    القمر دايما بيحاولوا يوصلوله

  8. المشكلة مش انى بدافع عن مصر
    مصر عظيمة بشهادة النبى و اى كلام غير ذلك يقدح فى إيمان قائلة

    انما انا عايزة اوصل ان مصر مش بس للمصريين
    مصر لكل المسلمين
    مصر مفخرة للعرب و المسلمين
    ولله انا ارى الكثر من مسلمين اسيا يفخرون بمصر اكثر من بلادهم
    و قولون لى مصر دائما على الخط الامامى فلو تراجعت مصر تراجع المسلمون ولو تقدمت مصر تقدم المسلمون

  9. طبعا وستظل للأبد مهما حاولوا أو دبروا فستبقى للأبد بحبنا لها وبحبها لكل من حولها وهذا حالنا دائما

  10. الى الجزائرية البربرية:
    هل دماء الشهداء المصريين لم تسقى الاراضى العربية فى كل شبر من ارضها؟
    عيب جدا انك تقولى لفظ مثل لفظ “جرجرنا” على زعيم مسلم راحل مثل ياسر عرفات.
    جبتى منين معلومة اننا شاركنا الحلفاء فى عاصفة الصحراء واضح ان التاريخ عندك مش مضبوط، وعموما لو ده حصل كانت فين الجزائر حامى حمى العرب والمسلمين، تركتم ليه البلاد العربية تُحتل وتنهب؟ كنتم فين وقت الحرب على لبنان والعراق وافغانستان وفلسطين لم نسمع لكم أى صوت، والا هو كلام وخلاص ومحاولات رخيصة من جانبكم لكى يقف العرب بجانبكم. عيب بسبب ماتش كورة تدخلوا السياسة وتزايدوا على قضايا المسلمين.
    عيب انك انت وبلدك تقذفون المحصنات بالباطل. فهل نحن بلد الدعارة والزنا؟؟؟؟؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل، عموما ماذا تفعل راقصاتكم فى شوارع القاهرة وبيروت وفرنسا وكمان شوارع بلادكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اتقوا الله. لو كانت هناك علاقات مع اسرائيل فهذا ضد ارادة الشعب المصرى، ذلك الشعب الذى اعتقل الكثير من شبابه بسبب القضايا العربية، وحتى الان لم يعودوا الى ديارهم، وبعدين ما فيه دول عربية كثيرة تطبع تطبيع كامل مع اسرائيل، بلدكم نفسها يوجد بها استثمارات اسرائيلية، يكفى أن جريدة الشرق هى النسخة العربية لإحدى الصحف الاسرائيلية.
    نحن لسنا بيهود كما اطلقتم علينا، مع العلم بأن المغرب العربى به نسبة ليست بالقليلة من اليهود، ولا نتحدث العبرية ولا نعرفها، نحن لسنا مثل هؤلاء الذين يتعاملون مع العدو فى الخفاء، ومن جهة أخرى يزايدون على القضايا العربية من أجل كسب الشعوب فى صفوفهم.
    نحن لم نرسل بناتنا إلى البوارج الامريكية كما قلتى، عيب وعار عليكى أن تقولى مثل هذا الكلام، وانا قادرة انا وغيرى على الرد عليك ردا مهينا ولكنى لن انزل لهذا المستوى حتى لا اقذف المحصنات من المؤمنات، اتقى الله فيما تقولين، وراجعى تاريخ بلادك فى الكرة مع مصر وغيرها من الدول وحتى مع بعضكم البعض، واحكمى بالعدل، لعل الله يسامحك أنت وابناء جلدتك على السب والشتم وقذف المحصنات.
    نحن لم نطلق على الفلسطنيين ورجال المقاومة اللبنانية اسم الارهابيين، ارجو منك مراجعة كلامك، واتقى الله قبل أن تصرحى أى تصريح تحاسبين عليه.
    اما بالنسبة للرقص الشرقى، فلا أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب الذى اتحدث فيه عن هذا الموضوع. ومع ذلك لما توجد راقصات جزائريات يمارسن الرقص الشرقى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    واخيرا نحن لم نحرق علمكم بل انتم من بدأ بذلك، ولابد أن تكونى صادقة مع نفسك أكثر من هذا. وتذكرى بما أنك مسلمة، قوله تعال:
    “ادخلوا مصر انشاء الله منين”، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم” جند مصر خير جنود الارض”.
    ملحوظة: كرّم الله تعالى مصر وذكرها فى كتابه العزير 4 مرات.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  11. salamo 3alaykoum akhocom fi llah ardjominkoum an tatasamaho antom ikhewa´ hadi forsa liachaytan an yoka3 baynakom el 3adawa ‘ ana djazaeri mahma sami3t min sab wachatm hasbi allah wani3ma el wakil ^ana ba3id 3ankol hada elmach)kolokom tohasabon 3an sab nas wa kadf elmohsanat 3ind rahman honak ya3lam man ta3an fi 3awrat el nes fa ana laasmah li ayi ahad yat3on fi 3ird elmoslimon wal 3arab ¿ 3odran 3ala elkitaba layoudjad mafatih loga 3arabia vive masr wa djzaer salam

  12. لا ارى مبرر لهذا الحقد الاعمى الا عن جهل فهذه رسالة الى الاخوة الجزائرين مبروك لكم فقد تاهلتم الى كاس العالم ولكن؟؟؟؟؟ ماذا بعد كاس العالم فلن تحققوا انجازا كبيرا وحتى لو حققتم ماذا بعد كأس العالم فلقد
    خسر الجزائرين حب واحترام شعب مصر فلقد استمتعتم جدا بالكراهية و
    الفرقة التى حدثت بين الشعبين لا اقول للابد ولكن الى ماشاء الله
    فى وقت كنا فى اشد الحاجةالى الاتحاد وانجرفتم برغبة شديدة فى اخبار
    اذناب الصحافة ليهودية ووصفتمونا باليهود واقولها لكم ان شعب مصر لن ينسى او يتناسى من يصفه بمثل هذه الصفات ولن اتحدث عن الحركيين
    اوغيرهم فهنيئا لكم التأهل الى كاس العالم وما سياتى بعده وعلى الباغى تدور الدوائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *