تواصلت تداعيات المباراة المشهودة بين المنتخبين الجزائري والمصري ضمن نصف نهائي كأس أمم أفريقيا الجمعة، حيث شهدت المدن المصرية احتفالات كبيرة بمناسبة الفوز الذي منح “الفراعنة” فرصة الحفاظ على اللقب القاري، كما ضمن لهم الثأر من خروجهم على أيدي الخضر بتصفيات كأس العالم.

وقام الرئيس المصري، حسني مبارك، بتهنئة نجوم الفريق الفائز، في حين اتهم المدرب الجزائري، رابح سعدان، في تصريحات لـCNN بالعربية، حكم المباراة بالانحياز والتواطؤ ضد منتخبه، متحدثاً عن وجود “مخطط مبرمج مسبقاً” من خلال طرد ثلاثة من اللاعبين الجزائريين.

وكشف سعدان لـCNN بالعربية مدى “تأثره وامتعاضه من التحكيم السيئ الذي أدار المباراة” بل راح إلى اتهامه بخدمة مصالح أخرى، حيث قال “حقيقة لم أكن أتوقع أن تدار مباراة نصف النهائي لمنتخبين كبيرين وتسند مهمتها لحكم صغير، فالحكم هو من قلب موازين المباراة، وهذا كان واضحا جدا، خاصة في عقوبة الطرد التي أشهرها في وجه مدافعنا، رفيق حليش، الذي يعد من أحسن المدافعين، ولهذا اعتبر أن الأمر مخطط من قبل انطلاقة المباراة واعتبر الطرد مبرمج مسبقا”.

و في إجابته حول إمكانية تقديم طعن في التحكيم، قال سعدان “يجب أن نتوقف عند هذا الحد، و المهم هو التقدم”، كما أكد سعدان، بأن كأس الأمم الأفريقية بأنغولا كانت نتائجها إيجابية بالنسبة للمنتخب الجزائري، مشيرا إلى أن الجميع أكتسب خبرة مهمة من خلالها.

كما لم تخلوا المباراة من الشد العصبي والمشادات بين اللاعبين، حيث ذكرت مصادر مقربة من محاربي الصحراء لـCNNبالعربية أنه سجل حدوث مشادات جسدية بين لاعبي المنتخبين الجزائري والمصري، عند دخولهم لغرف تغيير الملابس بملعب “أومباكا” بمدينة “بانغيلا” الأنغولية التي احتضنت المباراة.
ونقل لاعبون جزائريون أن نظرائهم في المنتخب المصري “استفزوهم بعبارات نابية، مستهزئين بهم بعد فوز المصريين برباعية كاملة،” و لم يتحمل اللاعبون الجزائريون الأمر، و دخلوا في مشادات بينهم مما استدعى تدخل المسؤولين و المنظمين الذين استعانوا بالشرطة وقوات قمع الشغب، لتفريق اللاعبين و الحيلولة دون انزلاق الوضع، وهو أمر تعذر تأكيده من المصادر المصرية.

من جانبه، نقل موقع اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري عن مدرّب الفراعنة، حسن شحاته، قوله إنه “سعيد للغاية” بتخطي عقبة الجزائر، في الطريق لتحقيق اللقب الثالث على التوالي والسابع في تاريخ بلاده.

وأضاف شحاتة: “أعتقد أننا رددنا اعتبارنا أمام الجزائريين، مشيرًا إلى أن الهزيمة لا تقلل من قوة الفريق الجزائري،” مؤكداً أنه تلقى تهنئة من الإعلاميين الجزائريين الذين صافحوا أعضاء المنتخب المصري مضيفاً: “الحمد لله الأمور طبيعية”.

وفي الجزائر، وبخلاف ما كان يتوقعه البعض، شهدت الشوارع بعد اطلاق الحكم البينيني كوفي كوجيا صفارته معلنة نهاية اللقاء والإقصاء المر برباعية نظيفة أمام “الفراعنة” محتفلين بمنتخبهم الوطني و مساندين له في كل الأحوال بعد أن أمتعهم في المباريات التي سبقت الدور النصف نهائي.

وقال عدد من المحتفين، إن سبب فرحتهم يعود إلى أنه منذ 20 سنة لم تبلغ الجزائر الدور النصف النهائي لأمم أفريقيا، ومنذ 24 سنة أيضا لم تبلغ المونديال وها هي الانجازات قد توالت على محبي “محاربي الصحراء.”
فمن العاصمة الجزائر، مرورا بغرب البلاد وهران وشرقها عنابة ، نزولا إلى جنوب البلاد مرورا بسطيف وقسنطينة وتبسة، إذ خرج الصغار و الكبار محتفلين بأسود الجزائر و شبانها الذين ردوا للخضر مكانتهم، حيث توشحوا بالأعلام الوطنية وردوا شعارات وأهازيج مساندة للمنتخب والمدرب رابح سعدان.

كما خرج بعضهم إلى الشوارع حاملين البطاقات الحمراء في إشارة واضحة إلى أن المنتخب الوطني لم ينهزم في الميدان، و بأن المنتخب المصري لم يكن ليفوز بتلك الطريقة لولا ما وصفوه بـ”هدايا الحكم و مهزلته” خلال اللقاء بعدما حرم المنتخب الجزائري من 3 لاعبين أساسيين و طردهم بطريقة اعتبروها “غريبة.”

وفي مصر، خرجت الجماهير في مختلف المحافظات إلى الشوارع وهى تحمل الأعلام المصرية وتهتف لمصر ونجوم المنتخب الوطني، فقد خرجت الجماهير من مختلف الأعمار والفئات من الرجال والنساء إلى شوارع القاهرة حاملين الأعلام المصرية والطبول والدفوف وصور لاعبي المنتخب الوطني.

وهتفوا المحتفلون مرددين الأغاني والأناشيد الوطنية والهتافات الحماسية تعبيرا عن فرحتهم بالفوز، والأداء الذي قدمه الفراعنة وتأهلهم إلى المباراة النهائية المقرر إقامتها الأحد في مواجهة المنتخب الغاني.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫315 تعليق

  1. اهلا سمية نروح نتعشا و نرجع ختي
    راني المحد اسوال عليك شوية و نولي

  2. لا ان شاء الله كل الخير للمنتخب المغربى، كل فريق بيحصله مشكلة فى فترة من الفترات وبعد ذلك بيفوق وبيرجع لمستواه. كن متفائلاً

  3. دى حقيقة يا يوسف، انا اخويا دايما يقولى اقوى فريق فى شمال افريقيا هو المغرب. وبيشجع المغرب كتير. لكن لما مصر بتلعب مع المغرب اكيد بيشجع بلدو. واسمع كتير من المصريين بصراحة بيقولوا كده.
    ومصطفى حاجى محبوب هنا.

  4. VIVE LES FRANCAIS

    VOUS SAVEZ QUE CERTES NOUS LES ARABES NOUS SOMMES MUSULMANS MAIS DIEU NOUS A PROMIS QUE
    MEME SI VOUS ETES MUSULMANS ET PAS CORRECTE JE DONNERAI MON AIDE À CEUX QUI SONT CORRECTE MEME SI CES DERNIERS SONT MECRÉANTS .
    ALORS REGARDEZ LA CLASSE DES FRANCAIS ET LA CLASSE DE NOS FRÉRES LES VERTS

    VIVE NOUS LES ALGERIENS

    MAIS LES EGYPTIENS LEURS NIVEAU C’EST ( LE MONSENGES – LE CINÉMA -TÉATHRE- ET BIEN SUR L’HYPOCHRESIE )
    ET LEURS MEILLEURS AMIS C’EST LYAHOOOOD

  5. انا مش عارف الجزائريين عاوزين اه خلوا الحكم مرتشى ومصر اشترت الكاف شويه شويه هيقولوا عيسى حياتو امه مصريه انتم بصراحه اخدتم منا درس فى كرة القدم والاخلاق تعصبكم فى المباراه كان دليل على قلة حيلتكم معانا الدنيا كلها تقول منتخب مصركان فى قمة التركيزواللعب النظيف وفاز وسحق المنتخب الجزائرى عن جداره واسحقاق وانتم تقولوا الحكم هادى اسمها هستريا الهزيمه المذله ومره تنهزمون من مالاوى تقولوا الرطوبه والحر هما السبب كان قولتم لانجولا عازين استاد مكيف مشكلتكم انكم اول ما تشطحوا تنطحوا انتم ليكم 20 سنه فى غيبوبه وصعودكم كأس العالم كان بلاكراه مثل السرقه بلاكراه عازين كل حاجه بالعافيه ياريت تسيبكم من العصبيه الزائده حتى لا تفضحونا فى كأس العالم اسمكم ممثل العرب

  6. BYE UN PETIT CONSEIL POUR FATIMA CAR ELLE MANQUE BEAUCOUP MALHEUREUSEMENT DE CULTURE GÉNERAL

    INSTRUISEZ VOUS ET SORTEZ DE VOTRE CULTURE CAR ELLE EST TROP ARABOPHONNES

    PRIÉRE DE reconstruire votre culture

    merci

    votre frére adam

    bye les homme algeriens

    priére de ne pas causer ceuxxx qui ont eu aucune pité de nos fréres palestiniens

    vive les hommes
    vive les algeriens

  7. سلام ايوب و يوسف…و سلام تاني لفاتي
    فاتي شوفي بهالرابط في نشرة الاخبار الجزائرية رح تلاقي ردود الافعال للجرايد الغربية و في مترجمة للعربي …بس لما تفتحيه قوليلي لحتى دلك كيف تلاقي النشرة
    http://www.entv.dz/ar/online/jt.php

  8. اذا ما مشى الحال جربي ادخلي انتي وحدك عالموقع و شوفي
    الموقع هو
    http://www.entv.dz
    لما تفتح الصفحة عنك اختيار اما عربي من فوق عاليمين او فرنسي فوق علايسار انتي اختلري عربي
    و لما تفوتي رح تلاقي على اليسار الاخبار اضغطي و رح تجيك النشرة و شوفيها

  9. الحمد لله ايوب و يوسف يعطيكم الصحة
    فاتي في الك تعليق بالنشر استني شوي

  10. ااااااايمى، هاروح اتفرج على صدى الملاعب وهاجى تانى بعده، وهاشوف الاخبار.
    اقابلك بعد صدى الملاعب سلام مؤقت

  11. حلوه دى المصريين استفزوا لاعبى منتخب الجزائر بعد المباراه مش عارف ايه تبليك وتدير اللى فيها فيك مين اللى من اول المباراه وهوبيضرب من غير كوره واعصابه بايظه ومفيش كان اى داعى لكده ثانيا والله ما اقصد اهانه بس هى دى الحقيقه لاعبى ا لمنتخب الجزائرى اغلبهم لايتكلمون العربيه لانهم مواليد فرنسا وحتى لو حد من لاعبى المنتخب المصرى شتم هو مش هيفهم لانه لا يتكلم العربيه ولا اظن ان لاعبى المنتخب المصرى هيشتم بالفرنساوى ولاعبى مصر ملتزمين دينيا واخلاقهم معروفه للقاصى والدانى ويكفى اسمهم منتخب الساجدين الاعتراف بلحق فضيله لا تكابروا بلباطل درس كان قاسى عليكم

  12. EL ZWEDYاخبرك بحاجة مش الاعبين الي مولودين بفرنسا هما بس الي بيتكلمو فرنساوي بس دا كل الشعب الدزائري حتى العجاز الي ما راحو للمدارس نتكلم فرنسي ثقافة يا بني انت مش عرفها ولما تقول على العيبة المصرية هما ملتزومين دينيا انا اعرف الملتزم ما يحمل الكره والحقد في قلبو مثا لعبينكم انت شفت كيف مسك العام الجزائري لما تبادلو العلم وكمان لما كسبو سوو مشكلة في غرفة تغير الملابس كانو بيتمسخرو على اللعيبة الجزائرية لغاية ما مسكو في بغض وبعد دا تقلي انت ملتزمين دينيا على مين تضحك انت

  13. c`etait un veritable complot ourdi monte par l`arbitre contre l`agerie et tout le monde a remarque ca et ca n`arrive que chez le tiers monde corrompu si c`etait un arbitre europeen ca serait honnete. vive les arbitres europeens et a bas l`afrique

  14. الحمد لله ايمان بخير لنت جزائرية وتعريفي الجزائريين ولاشئ بيكسرنا والضرية الي متقتلش تقوي واحتى الكبار وخسرنا وبقينا كبار واحدة كتبت اكيد الجزائريين بيرقصو شعبي ويقولو اه ياني ياني مش راح العب كورة تاني انا رديت عليها قتلها احنى بنرقص هلا ونقول ياليال ياليال ريحين للمونديال

  15. heuresement qu`on sera au mondial. c est le plus important meme si on gagnera aucun match mais le fait qu`on soit avec les Grands c est une chose immense

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ممكن سؤال
    ماذا جرى في برنامج صدى الملاعب وماذا قالت مبعوثة التلفيزيون ندى صلاح واستنكره مصطفى الاغا وبعض المعلقين؟؟؟

  17. كاتيا اسمحيلي اختي بطيت عليك واقيلا
    كاتيا غزيتي خير ما رديتي ههههههههههههههههه الله الله عليك
    بصح برك ما تقلقيش روحك هادا ما كان

  18. الله يسلمك اختي
    كنت اسال ماذا قالت مبعوثة برنامج صدى الملاعب للبعثة المصرية ضد الجزائر فاستاء مصطفى الاغا وايضا الجزائريين علقوا عليها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *