مرسلة من صديق الموقع Ackheles

هناك أمر يجب الوقوف عنده عندما نتحدث ،عن الآخرين وسلوكياتهم وننتقد دور هؤلاء في طغيان الفساد والفاسدين والمفسدين في مؤسسات ودوائر الدولة ، وهذا الأمر يتعلق أساسياً ببنية ثقافية وأعني بذلك بنية الأفراد وبنية من يوجه النقد والانتقاد ، فمن السهل جداً على أي شخص ما بيان سلبيات أو ايجابيات هذا الشخص أو ذاك ، وعلى قدر أهمية ذلك من منظور نقدي إلا إن المسألة تكمن في سؤال مهم وهو إلى أي مدى يمكن للناقد أن يمارس سلوكاً عملياً لو كان في موضع من يوجه له هذا النقد ويحصي عليه سلبياته ، بمعنى أدق هل سيمارس سلوكاً مغايراً ينسجم فيه مع ما يطرحه من أفكار نقدية ؟ وإلى أي مدى يمكن أن يشكل حالة انسجام وتوافق بين قوله وفعله وهل يكفي لشخص ما أن يكون بارعاً في النقد والتشخيص لكي يصنف في قائمة المتميزين أم أن المهم هو البراعة في الإنجاز وليس في النقد فحسب . . ..، وبمعنى آخر هل يكفي أن يحدد الطبيب المرض دون أن يباشر العلاج ؟….

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. احسنت القول أخي اخيليوس ، الموضوع على كل حال فلسفي عميق ، وليس من السهل التعليق عليه لانه ،،، عام ،،، نحن لا نستطيع أن نقول أن هذا الانسان أو ذاك غير مُنصِف أو مُنصِف في ما يقول أو يفعل،،، حتى ندرس حالته أولا وما الذي دعاه لردة الفعل هذه ,,, لكل حادث حديث ، أخي اخيليوس ،،،،

  2. a7yanan elnaqd matlob we ykon bna2,laken fi nas elnaqd 3ndha zay eltnafos lw ma entaqdet momoken tmot,homa dol elly be yash3oroo be mot3a lma yefqdo ela2’7aren theqathom be nafshohm..le2an homa fi el2asl m3domen eltheqa belnafs,esa2lo megarrrab!!!

  3. يعطيكي ألف عافية سوزي على هل مشاركة ،أحمر بلخط العريض،
    أنا لا اتدخل بلسياسة؛

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *