عاد الربيع، وعادت فرحة الحياة، وعاد معها كابوس يؤرق عيون الكثيرين منا، إنه الحساسية الموسمية المعروفة بـ”حساسية الربيع”. فإن احمرت عيونكم وأسالت الدموع، إن آلمكم رأسكم أو حتى أصابتكم الحكة الجلدية، يبدو أنكم مصابون بحساسية الربيع… وهي التي تؤدي حتما للإزعاج المتواصل ولانخفاض “جودة” حياتكم خلال هذه الفترة من العام.

الأشخاص المعرضون للإصابة بهذه الأعراض، هم الأشخاص الأكثر حساسية بشكل عام، يتأثرون بأي شيء، وبكل شيء. يطمحون لإيجاد الطرق والأساليب الأمثل التي تساعدهم على تجاوز هذه الفترة بأقل ضرر ممكن، فما الذي يمكن عمله لتفادي إزعاج هذه الحساسية؟

الوقاية:

بالإمكان الوقاية من الحساسية، أو على الأقل التخفيف من آثارها. من أجل ذلك، بالإمكان اتباع بعض الخطوات الوقائية، نحو ثلاثة أسابيع أو أربعة قبيل بدء موسم الحساسية.

وبما أن الحديث يدور عن ظاهرة هي بالأصل ردة فعل مبالغ بها من جهاز المناعة، فبالإمكان خلق نوع من التوازن في الجهاز المناعي بواسطة بعض النباتات والزيوت الطيارة المضادة للحساسية، كما يجب علاج الأعراض المرافقة كسيلان الأنف وآلام الرأس بالعقاقير المناسبة.

النباتات المضادة:

إن ثلاث نباتات لا بد من إيجادها في كل “خلطة” مضادة للحساسية، هذه النباتات الثلاث هي: الدرقة الصينية (Scutellaria baic)، العرقون (Euphrasia) والبيلسان (Sambucus).

الدرقة الصينية: مضاد مفيد جدا للحساسيات المختلفة، حساسية المجاري التنفسية والجلد. وهو يخلق نوعا من التوازن في كل الجهاز المناعي الذي يقوم بردات فعل “متطرفة” تجاه مسببات الحساسية.

العرقون: مضاد للحساسية ويعمل على إيقاف السيلان الأنفي المرافق للحساسية.

البيلسان: نبتة معروفة بقدرتها على علاج مشاكل الجهاز التنفسي، مفيدة جدا في علاج السيلان الأنفي ومشاكل الأذنين الناتجة عن الحساسية المفرطة.

أما بقية النباتات التي تحتويها “الخلطات” المضادة للحساسية، فإنه يجب اختيارها بما يتلاءم مع الأعراض التي تظهر على المريض. وتشير التجارب إلى أن العلاج المستمر للحساسية طوال فترة الإصابة بها من شانه أن يخفف من أثرها على المريض.

الزيوت الطيارة:

بالإضافة إلى النباتات المضادة للحساسية، أثبتت التجارب بأن التدليك بواسطة الزيوت الطيارة من أنواع معينة أو استنشاقها قد يساعد جديا بمقاومة الحساسية، كما من شأنه أن يؤثر إيجابيا على نفسية المتعالج بالإضافة لتأثيراتها العضوية.

زيت البابونج: مضاد فعال للحساسية، يدعم الجاهز المناعي ويقلل من آلام الرأس ويساعد على تهدئة أعصاب الشخص.

زيت “النيولي”: يساعد على تخفيف سيلان الأنف ومضاد حساسية فعال .

زيت الخزامى (اللافندر): يساعد في تهدئة الجهاز العصبي، مضاد حساسية فعال ومضاد “هيستاميني”.

لكن من الضرورة بمكان الأخذ بعين الاعتبار الأمور التالية:

• لا مناص من المعرفة الشخصية عن قرب بين الطبيب والمريض لتتسنى ملاءمة العلاج المناسب لكل حالة، منعا لردات الفعل غير المرغوبة من الجسم تجاه مسببات الحساسية.

• تجدر استشارة طبيب مختص وتلقي العلاج لدى الأخصائيين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. اوكى شكرا على المعلومه ولكن اعتقد بان اغلب الموجودين لايعرفون من اين يحصلون على هذه النباتات الدرقه الصينيه البيلسان العرقوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ومادام فى الاخر نراجع الطبيب ……….الحمد لله

  2. الحساسيه مؤديه لاازم الشخص يراجع طبيب وفي حبوب وفي ابره مال 6 اشهر لاكن الابره فيها كورتزون صعب طبعا ولكن لو ترك الحال على ما هو دون علاخ سوف تتطور وتصبح الربو وشكرا

  3. ماشاء الله ماشاء الله وردة وشهرزاد يمدّونا بالمعلومات والله مشكورين

  4. اهلا معلمه بغداد كيفك ؟
    طبعا يا معلمه احنا تربيتك ههههههه
    ورده موسوعه الطب و انا موسوعة الأسواق العالميه نحن في الخدمه

  5. ههههههه ماتقصرون, اما انا ياحبيبتي فموسوعة بكل شي, انا جامعة الدول العربية, هيا بنا ننشر المعلومات في نورت هههههههههههه

  6. بغداد ايه آخر إنتاجاتك في المعلومات هههههههه
    كيف صحة التفاح عندكم في السويد انا سمعت إنو تعبان شويه 🙂

  7. صحيح ان هذا الفصل احلى الفصول بس اني عندي حساسيه خفيفه منه وخاصة عيوني تصير حمراء و بما ان نحن الان في فصل الربيع اني كل يوم من اطلع من البيت تصير عيوني حمراء …… شأسوي ما اعرف

  8. ايه عزيزتي …روحي للصيدليه وقولي اريد حبوب حساسيه وسعرها مو غالي …..واذا ما عالجتيها اسم الله عليكي يصير ربو بعدين ..بالعراقي
    حجيتلج

  9. شكرا حياتي المى اني رحت للدكتور وكلي ماكو اي خطر ومن تطلعين اغسلي عيونج بالماء البارد بس اني ميعجبني وين ما اروح اغسل عيوني لان تعودت

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *