الصفحة الرئيسية صحة قد تصل الى العقم والسرطان.. تحذير من مخاطر مستحضرات تجميل منها Garnier...

قد تصل الى العقم والسرطان.. تحذير من مخاطر مستحضرات تجميل منها Garnier و Pantene!

بواسطة -
0 5959

حذرت صحيفة بريطانية امس الثلاثاء، من المخاطر التي تسببها عدد من المنتجات ومستحضرات التجميل التي قد تصل إلى العقم والإكزيما وتصل لحد السرطان.

وأشارت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، إلى أن المستحضرات الطبية والمركبات الكيميائية السامة ومواد العناية بالبشرة المتواجدة في أغلب حمامات المنازل والمتمثلة في “لوشن غارنيه” المرطب، و”شامبو بانتين”، وعدد من المنتجات الأخرى لاحتوائهم على مادة “إيثيل بارابين”، الذي يضاف إلى العديد من المنتجات كمواد حافظة لإطالة مدة صلاحيتها.

وأضافت الصحيفة البريطانية، أن البارابين – بما في ذلك الميثيل والبوتيل بارابين – يعطلان نظام الغدد الصماء الحساس في الجسم المنتجة للهرمونات بما في ذلك الغدة النخامية والبنكرياس والمبيض، والتي تؤدي إلى العقم بعد إصابة بطانة الرحم والأورام الليفية ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات إلى بداية انقطاع الطمث والبلوغ.

ويأتي ذلك بحسب تقرير “ديلى ميل” بسبب عمل البارابين على تغيير إفراز هرمون الاستروجين وهو الهرمون الذي ينظم الدورة الشهرية والجهاز التناسلي للمرأة مما يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي.

وقالت الدكتورة آنا بولاك، أستاذة مساعدة في علم الأوبئة بجامعة جورج ميسون، المواد الكيمائية تحاكي هرمونات الجسم الطبيعية وتجعلها تنشط بمستويات منخفضة مما قد ىؤدي إلى الإصابة بعدد كبير من الأمراض.

ومن جانبها ربطت وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة البارابين بالسرطان، والذي يعتقد أنه ناجم عن تحفيز هرمون الإستروجين لخلايا سرطان الثدي، مما تسبب في نموها.

لكن الدكتورة إيما ميريديث، مديرة العلوم في جمعية تجارة مستحضرات التجميل في المملكة المتحدة نفت ذلك وقالت: “لا يوجد رابط سببي بين استخدام البارابين وسرطان الثدي لأن مكون كيميائي قادر على محاكاة هرمون في المختبر لا يعني بالضرورة أنه سيعطل نظام الغدد الصماء في الجسم الحى.

لا يوجد تعليقات

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.