>

بعد تكريمه في الجزائر، نشر الفنان محمد عساف صورة على صفحته الخاصة على احد مواقع التواصل الاجتماعي،له، اثناء تسلمه للدرع من الفنان الشاب خالد.

وعلق عساف على الصورة قائلاً :”من أين ابدأ كلامي؟ وكل الكلام في حقها قليل، الجزائر العظيمة التي يتباهى كل فلسطيني بعشقها، فهي الحاضرة أبدا في أذهاننا، بشعبها الأصيل المضياف و قممها العلمية و الفنية الكبيرة، و هنا أذكر وردتهم…. وردتنا جميعا.. التي لا تزال الأجيال تستمتع بموروثها الفني الثقافي الراقي الذي رسّخ بصمة مهمة في الثقافة الفنية العربية…شكرا للجزائر و لمدينة القسنطينة و أهلها الكرام و لكل من ساهم في إقامة حفل يوم أمس . شكرا جزيلا للفنان الكبير الشاب خالد على التقدير والتكريم الذي سأعتز به دائماً تحية لروح وردة الجزائرية الطيبة من قلبٍ فلسطيني يردد: و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر”.



شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. عوض أن يكرمو عائلات شهداء غزة و شيوخ فلسطين و أطفال الحجارة . ها هم رايحين يكرمون هاد المغني اللذي لا يسمن غناءه و لا يغني من جوع .
    والله عيب يا جزائر .

  2. فلسطيني وابن احرار
    جبيني في السماء ومغوار
    على عهد الوفاء يا دار
    عمرو ما انحنى جبيني
    =================
    جزائر الشُّهَدَاء ، جزائر العُروبة كرمت عساف لأنها رأت في بريق عينيه إنعكاس صورة فلسطين و في إبتسامتُه أمل تحريرها و في صوتِه ثورة أهلها . نعرف حُب الجزائر و الجزائريين لنا و نُبادلهُم حُباً بحب فلن يعرف معزة الوطن سوى من دفع دمه ثمناً لهذا الحُب و لهذا هُم يُحسون بمُعاناة الفلسطينيين و بلوعة قلوبهِم . نشكُر الجزائر على تكريم عساف الذي لامس قلوبنا و أكدّ لنا كما دائماً أننا شعب واحد و قضية واحدة . تحياتي لأريج و أسماء .

  3. السلام أخت آخر العنقود
    كلامك جميل و حقيقي صح نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة .
    و لكن !!
    يتم تكريم مغي فلسطيني إبن فلسطين المجاهدة من طرف الشاب خالد اللذي صرح و قال كم من مرة أنه مستعد للغناء في دولة صهيون المزعومة لو وجهت له الدعوة . و أنه صديق الصهاينة في مختلف دول العالم شيئ لا يطاق و لا أتحمله و لا اهلل له .
    لو ما صدقتي كلامي أسئلي أريج أو أسماء , فسوف يقولون لكي من أي بيئة خرج هاد الشيخ خالد و عن تصريحاته المجاملة للكيان الصهيوني المحتل .

  4. خالد لم يغن و لن يجرؤ ان يغني عند الصهاينة فهو يعرف ان ذلك خط احمر عند الجزائريين.
    لا اظنه غبي حتى يقوم بذلك.تكريم محمد عساف رسالةحب لفلسطين من خلاله .و لكل مقام
    مقال

  5. يا سنفورة انتى ليه واخدة محمد عساف ده وطالعة بيه السما وكأن غزة لم تنجب غيره ؟؟معلش يعنى مع احترامي محمد عساف ده فى عز غزة ماكانت بتنضرب يا سنفورة كان هو سهران فى حفلة فى دبى مع الراقصات الهام شاهين ويسرا (وادينى قولت راقصات اهه 🙂 ) فى حفلة ل MBC
    هو احنا ليه دايما عندنا اذدواجية فى المعايير !
    عموما تقبلى مرورى
    وتحياتى لابو فيروز ..انت صدمتنى فى الشاب خالد اصلي بحب اغانيه 🙁

    1. سنفورة بالامارة الحفلة دى كانت فى رمضان وكانت غزة تقصف ليل نهار وهو ماسك المايك وبيغنى وبيرقص وبيميل على يسرا
      ارجعى لارشيف نورت ولاخبار MBCعشان تعرفى انك بتبالغى اوووووي
      وتحياتى يا عسل

      1. ابن بلاد الشمس الحره
        ابنك يا غزة ما ينهان
        غزة تنادى ومين بيسمع

        احنا صحاب الحق واحنا رجالها
        خذوا دمى وهاتوا حرية
        بلادى من المية للمية
        ==================
        هذه أُغنية مُحَمَّد عساف ( إرفع رأسك هذا سلاحك ) التي غناها لفلسطين أيام حرب غزة التي باركتها مصر و ساهمت بها عندما أغلقت المعابر حتى في وجه الوفود الطبية . سألتيني لما أُحّب عساف ؟؟ لأَنِّي أرى في إبتسامتِهِ أمل الغد و أرى في بريق عينيه إنعكاس صورة وطن مجروح و مع ذلك يُضمدُ جروحهُ و يقف مرة ثانية ليُقاوم ، أرى في صوته وعداً بحريةٍ قادمة و أرض عائدة لا محالة . حينما غنى يا طير الطاير أخذنا جميعاً معه على جناح ذلك الطير و حلّق بِنَا في ربوعِ وطنٍ حُرمنا زيارته بدون تصريح ، حين غنى عَلي الكوفية إبتسمت الكوفية التي نتلفحُ بها فخراً ، حين غنى يا دُنيا علي إشهدي شهد العالم حبه لنا و حبنا له . عساف ثروة وطنية لفلسطين فهو حامل العلم و ناقِلُ النغم بصوته يُغني فلسطين الوطن و القضية و الإنسان . نحبُهُ لأنه ما زال على العهد و الوعد ، صوته لنا منه النصيب الأكبر و مالُهُ له منه النصيب الأصغر و تشهد على ذلك حفلاتُهُ التي يُحييها لأجل الوطن و الضحايا و تشهد عليه تبرُعاته للأطفال المُصابين بالسرطان و تشهد عليه زيارات المدارس و المُخيمات لإدخال الفرح على قلوب أهلها و يشهد عليه تحدي دلو الرُكام و تشهد عليه حملاتُه لفك الحصار عن غزة على شبكات التواصل الإجتماعي و يشهد عليه أول فيديو سجله بإسم يا حلالي يا مالي في مُخيمات الفلسطينيين في لبنان . تسألين ألم تلد غزة سواه ؟؟ أقول ولدت رجالاً كُثُر نفتخرُ بهم و بما قدموا و ولدت أيضاً عساف الذي حالفه الحظ و إشتهر و كُلٌ يُقاوم بطريقته و طريقتُهُ صوتُه ، عساف هو سلاحُنا الناعم . أما عن الغناء خلال حرب غزة فقد إعتذر عساف عن جميع حفلاته و إتصل شخصياً بمُتعهدي الحفلات و إقترح عليهم أسماء مُطربين آخرين قائلاً : لن أستطيع الغناء و بلدي تحت النار و أما حفلة ال mbc فالحقيقة أنا غير مُتأكدة و لكن أحياناً الإنسان لا يستطيع التنصُّل من بعض الإلتزامات و لا ننسى أن mbc هي الشركة الراعية لمسيرته و قد يكون هذا عامل ضغط كبير و تعرفين العيد موسم لفنان مُبتدأ مثله و لكنه قضى ذلك العيد مع أطفال غزه لاغياً جميع حفلاتُه مما يُؤيد ما أوردتُهُ سالفاً كما أُذكرك بحرب أكتوبر ١٩٧٣ أنتم غنيتُم للوطن و لغير الوطن في ذلك الوقت . أعرف أن أهل مصر لا يحبون كتاباتي فأنا لا أُحِب معبرهُم و لا أُحِب إلقاء اللوم على أبناء وطني بما يحدث داخل أرضهم من أحداث ، كُنَّا و ما زلنا نقدر شعب مصر و لكن للأسف لن نستطيع أن نُقدر الحكومة الحالية التي حكم قضاؤها بالإعدام على شُهدائنا تحت الثرى . أعرف لن تُعجبكِ إجابتي و لكن هذا أنا فلسطيني على عهد الوفا يا دار عمرو ما إنحنى جبيني . تحياتي لكِ شيرين و كل عام و أنتِ بخير .

  6. عفواَ سنفورة و دكتوره شيريين و إلياس
    أنا أحذف تعليقي فوق اللذي قلت فيه أن الشاب خالد كان يود الغناء في إسرائيل بعدما قرئت هذا الحوار في مجلة مصرية و لكم لينك المجلة و الحوار مع الشاب خالد . شكراً و عفواً .
    http://www.egypty.com/arts/2007/august/12/56739/الشاب-خالد–حكيم-صديقي-و-عمرو-دياب-خدعني-.html

    1. أخ رياض أولاً كُل عام و أنت بخير و ثانياً كُنتُ أظن أن من كرّم عساف هي وطننا الثاني الجزائر ، بلد الشهداء و نصيرة الضُّعَفَاء . في كُل المحافل الرياضية و الثقافية و الإنسانية تحملون علمنا مُلتصقاً بعلمكُم و تذكرون وطننا قبل وطنكُم ، قضيتُنا هي قضية الجزائر و ألمُنا يوجّعُ أهلها ، هذا ما أعرفُه و لا علم لي أن التكريم كان بإسم الشاب خالد ، التكريم كان بإسم حبيبتنا الجزائر ، و أهلُها و القائمين على المهرجان إختاروا الشاب خالد ليُمثلهم و هم أحرار بإختيارهم . مهرجان فني من الطبيعي أن يُشارك به فنان و يُكرَّم به فنان و رفض التكريم به إهانة لشعب ما عرفنا منه سوى المحبة و بلد ما لمسنا منها سوى الدعم .
      ====•========
      شيرين لكِ مني رد و لكن الآن خروج ، حين أعود أرد عَلَيْكِ.

    2. * ما هي حكاية الغناء في إسرائيل؟
      ** لم أغن أبدا في إسرائيل وهناك شخص خدعهم وقال لهم سوف أحضر لكم الشاب خالد بدون علمي وفي أثناء وجودي في تركيا فوجئت بفرقة اسرائيلية تقول لي اننا سعداء لأنك سوف تأتي وإعلانات حفلتك تملأ الشوارع فاعتقدت ان هذه نكتة سخيفة وذهبت بعد ذلك إلي سويسرا ووجدت هناك مطربة يهودية من أصل يمني تقول انها علمت انني سوف أغني في إسرائيل وهنا اكتشفت ان هناك مؤامرة فأعلنت في كافة وسائل الإعلام انني لم ولن أذهب إلي إسرائيل.

      ألم تخش قوة اليهود وتأثيرهم الإعلامي في أوروبا وان يحاربوك؟
      هل أخشاهم ولا أخشي العرب والمسلمين وهل يمكن أن أخسر عروبتي وديني وأهلي من أجل حفل في إسرائيل.
      ولقد سبق وأن اتفقت مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات علي إحياء حفل في غزة للإخوة الفلسطينيين ولكن رحيله قضي علي الفكرة.

      =============
      هذه كانت أجوبة الشاب خالد في اللنك الذي وضعته أنت يا أخ رياض فأين ما تكلمت عنه من غناء الشاب خالد في إسرائيل ؟!؟!؟! هل قرأت الحوار قبل وضع اللنك ؟؟!!

      1. أهلاً سنفورة
        نعم أنا كنت أسمع شائعات عن خالد تقول أنه يرحب بفكرة الغناء في إسرائيل .
        ولكني لما بحثت جيداً عن مصداقية تلك الشائعات لم أجد شيئ يدل على ذالك , بل وجدت ذالك الحوار اللذي أجراه الشاب خالد مع المجلة المصرية في لينك يفنذ كل تلك الشائعات .
        و بذالك أنا كتبت تعليق فوق طلبت منكم العذر و أنني أحذف كلامي الأول اللذي قلت فيه أن خالد يرحب بفكرة الغناء في إسرائيل .

        1. أهاااا لا مُشكلة رياض لم يظهر عندي سوى تعليق به اللينك ، أسفك مقبول و الرجوع عن الخطأ فضيلة و خطوة تُحسب لك لا عليك ، الجزائر تبقى في القلب و تبقى قُلوبُنا تهتف و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر في نفس الوقت الذي تهتف به فلسطينُ داري و دربُ إنتصاري . تحياتي لك .

  7. عندي رأيي بالموضوع بس لا حدا يزعل منّي ها
    ثورة الجزائر واستقلال الجزائر كان ع أيدي رجال ونسوان جزائريين ، مثل عميروش، بلقاسم ، ديدوش ، حسيبة بوعلي ، وفاطمة نسومر، الخ ….. يعني بولا مرّة قريت انو الجزائريين طلبو مساعدات خارجيه ليحرروا بلادهم ،يمكن انا غلطانه ؟؟
    يعني نحنا كمان لما نسمع انو عرفات طلعلو بشي 300 مليون € ثروة شخصية ، في وقت الشعب كان عّم يموت جوع ، ما نستوعب شو يلي عّم يصير بفلسطين !!!!

  8. الله لا يربحكم صارت الثقافة تقتصر في الفن والفنانين وجايبين فنانين من دول اخرى يكرمون في حين توفيت اول امس زوجة المفكر الاسلامي مالك بن نبي ولا احد التفت لا من اهل الثقافة ولا
    مالك بن النبي المفكر الذي استفادت منه اندونيسيا وطبقت فكره تجاهلته مدينته قسنطينة وهي تحتضن الثقافة العربية
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  9. موطني او فدائي نحفظه من صغرنا و ندرسه في المدارس آااه على الأيام الخوالـــــي… لكن لا أدري لماذا تخليتم عن موطني ههه معلش العراق ايضا عانى الأمريين وكلنا عرب

  10. أكيد تكريم محمد عساف او اهتمامنا بمجرد ان نعرف ان الشخص فلسطيني هو نابع من حبنا لأرض المقدس ولا نزكي على الله أحدا فهذا على غرار كل الأمة التي تعشق تلك الأرض الطيّبة

  11. الى المسمية حالها شيرين الدكتورة
    انا ما بتابع محمد عساف بس صدفت وقت حرب غزة شفت كل لقاءاتو على mbc وأعلن عن عدم عناؤه هديك الفترة لانو في حرب بغزة ولايقدر نفسيا يعني او يكون مبسوط وباكثر من لقاء.
    يمكن يكون في الو حفلة بالmbc مع هدول الفاجرات بس مش وقت حرب غزة لأَنِّي قسمابالله سمعتو وشفتو ينكر كل كلامك وحسبي الله ونعم الوكيل ، هذا يثبت انو الشاب منيح والو أعداء كثير
    وقت حرب غزة العرص تبعك هوي قاتل الاطفال والنساء والمدنيين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *