الصفحة الرئيسية فن بعد أزمة تكريم مخرج فرنسي داعم لاسرائيل… إدارة مهرجان القاهرة تصدر بيانا...

بعد أزمة تكريم مخرج فرنسي داعم لاسرائيل… إدارة مهرجان القاهرة تصدر بيانا توضيحيا!

بواسطة -
2 187
المخرج الفرنسي كلود ليلوش

أصدرت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، بيانًا بشأن أزمة تكريم المخرج الفرنسي كلود ليلوش، عقب ما أثيره في وسائل الإعلام.

وقالت إدارة المهرجان في البيان: «اجتمعت اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بشكل عاجل، لدراسة ما أثير في وسائل الإعلام ومن قبل بعض الفنانين والمثقفين حول دعوة المخرج الفرنسي كلود ليلوش لاستلام تكريم عن مجمل أعماله خلال دورة المهرجان الأربعين خلال الشهر المقبل»

وأضاف البيان: «اطلعت اللجنة على كل ما نُشر خلال الأيام الماضية من تصريحات أدلى بها ليلوش لمطبوعات إسرائيلية خلال تلقيه دكتوراه فخرية من قبل إحدى الجامعات، تمت ترجمتها لعدة لغات، ووجدت اللجنة أن كلها تأتي في نطاق المجاملات المعتادة من الفنانين عند زيارة أي دولة».

وتابع البيان: «نظرًا لأن أعضاء اللجنة الاستشارية كأفراد، ومهرجان القاهرة كمؤسسة ثقافية وقفت طوال تاريخها مع القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، فإن اللجنة تدعو الجميع لتزويدها بأي وثيقة تتضمن موقفًا سياسيًا معلنًا لكلود ليلوش ضد القضية الفلسطينية أو حقوق الشعب العربي، سواء كانت تصريحًا سياسيًا، بيانًا قام بالتوقيع عليه، أو أي شكل آخر للتضامن السياسي مع الموقف الإسرائيلي.. وعلى من يملك أي مادة تثبت هذا إرسالها للجنة على عنوان البريد الإلكتروني info@ciff.org.eg خلال أربعة أيام تبدأ مساء الأربعاء 17 أكتوبر وحتى مساء الأحد 21 أكتوبر لتقوم اللجنة بدراسة المواد في اجتماع عاجل آخر واتخاذ قرار بشأن التكريم».

ويعود سبب الازمة الى تصريحات وحوارات عدّة أشاد فيها ليلوش بعلاقاته مع الكيان الصهيوني، منها تصريحه العام 2016 لإحدى الصحف الإسرائيلية: “أنا سعيد للغاية لوجودي في تل أبيب، سعيد للغاية لوجودي في إسرائيل أشعر دائماً بالقرب من هذا البلد. لقد كنت هنا مرات عدّة وعندما أكون هنا، أشعر أنني في بيتي. إنها دولة أحبها كثيراً وأقدّر دائماً حقيقة أنك تعيش في إسرائيل بصعوبة وانعدام للأمان”.

ورغم وجود مطالبات قوية من جانب الوسط الفني المصري باستبعاد تكريم ليلوش، إلا أن رئيس المهرجان المنتج محمد حفظي يرفض الفكرة، موضحاً أن “التراجع يقلل من مكانة مصر الفنية”.

2 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.