أكدت المطربة العراقية شذى حسون أنها لا تدافع عن الاحتلال الأمريكي لبلدها العراق، ولا تعطيه الشرعيةَ من خلال قيامها بتصوير كليب غنائي تقوم فيه بدور حبيبة جندي أمريكي، في الوقت الذي أعربت فيه عن حزنها للهجوم الشديد الذي تشنه عليها بعض وسائل الإعلام في العراق والكويت.

وقالت شذى: لا أعلم من وراء ذلك الهجوم العنيف الذي أُلاقيه منذ عرض كليبي الجديد “وعد عرقوب” على الفضائيات؛ حيث فوجئت ببعض وسائل الإعلام تكتب أن الشعب العراقيّ يرفض شذى بسبب الكليب.

وأضافت شذى “على الرغم من حزني لذلك الهجوم؛ إلا أنني لم أعر للأمر أيّ اهتمام؛ لأن الشعب العراقي قال كلمته في حقي عندما استقبلني بكل محبة وحفاوة خلال حفلاتي في بغداد، ولا أعير اهتماما لبعض المغرضين وأعداء النجاح، ومن يريدون الاصطياد في الماء العكر”.

وعن الكليب، قالت حسون: كان الاتفاق من البداية مع المخرج يحيا سعادة الذي أتعاون معه للمرة الأولى لنقدم عملا جيدا وغريبا في نفس الوقت، فخرج الكليب وكأنه عملا فنيا سيرياليا، يضم العديد من اللوحات الجمالية والرمزية، فهو ليس عملا مباشرا، وعلى الناس أن تفك رموزه قبل الحكم عليه بنظرة سطحية”.

وأضافت: العمل لا يتحدث عن العراق فقط، ومن شاهد فيلم “Avatar” المتربع على عرش إيرادات السينما الأمريكية حاليا سيرى أنه يناقش نفس الفكرة التي طرحتها في الكليب، وهي أن للقويّ أطماعا اقتصادية في المناطق الغنية بالثروات، وهو مستعد لعمل أي شيء ليحقق مطامعه حتى لو كان ذلك يعني سحق شعب بأكمله، وإحراقه بالحديد والنار.

واستدركت حسون قائلة: وهذا لا يعني أن كل من جاء مع هذه القُوى موافق على سياستها، ولذا فالجندي الذي أحبني في الكليب كان يشعر بالخزي مما يحدث، وهو يرمز لصوت الشعب وليس صوت السياسة ومطامع الشركات الكبرى التي تُسيّر العالم، وتتحكم في الحكومات، وتخلق الحروب.

اتهام بالتطبيع

وعن اتهامها بأنها تحاول التطبيع مع المحتل الأمريكي من خلال قصة حبها للجندي أمريكي، قالت شذا: كثيرا ما تستقبل الشعوب المسحوقة المحتل بالترحاب وبأذرع مفتوحة، معتبرة إياه فاتحا ومحررا، وسرعان ما تتغير العلاقة عندما تظهر الحقيقة التي جاء من أجلها، فلا يمكن لقُوى غريبة أن تمنح شعبا حريته مجانا، فلا بد من أن يكون هناك ثمن ندفعه، وهذا ما أردت إيصاله من خلال الكليب.

ونفت شذى من خلال تصريحاتها اعتقادَ البعض بأن الجندي الأمريكي كان يزورها في غرفة مغلقة، وقالت: الأحداث تدور في معسكر للمهجرين، وهذا يظهر عندما تبتعد الشاحنة العسكرية التي تقلني بعيدا.

أرفض الاحتكار

من ناحية أخرى؛ أبدت شذى حيرتها الشديدة من العروض المقدمة لها من شركات الإنتاج للانضمام إليها، وإن كان عرض شركة روتانا هو الأقوى؛ إلا أنها تتمهل في الاختيار حتى لا تندم بعد ذلك.

وقالت حسون: أنا سعيدة بحريتي، إذ أستطيع أن أقدم أغنية تعرض في جميع المحطات التلفزيونية، وتذاع في جميع المحطات، وهو ما أخشى ألا يوجد في حال انضمامي لشركة إنتاج تفرض عليّ نظاما معينا، ولذا فأنا أحاول أن أخرج من منطقة الاحتكار.

وأشارت شذى إلى أنها تعيش حاليا فرحة كبيرة بعد نجاح جولتها الأخيرة بعدد من الولايات الأمريكية، وقالت: لم أكن أتوقع كل هذا النجاح، فقد فوجئت بالجمهور من الجاليات العربية يعرفني ويحفظ أغنياتي، مما مثل سعادة غامرة بالنسبة لي.

وأكدت حسون أن أجمل ما في الجولة هو ذلك الاتفاق الذي أبرمته مع الفنان عاصي الحلاني ليقدم لها لحنا، لتكون بذلك أول مطربة تغني من ألحان الحلاني.

وأشارت شذى إلى أنها تستعد للقيام بجولة فنية خليجية، وخاصة إلى دول: الإمارات، ثم قطر، والكويت؛ تلبية لدعوة عدة برامج إذاعية وتلفزيونية، وإحياء عدد من الحفلات الفنية هناك.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫73 تعليق

  1. يا منتقدة، انا ماقولتلكبش حبينا او اكرهينا، بس ما اطلبه منك ان يكون نقدك لا يتناول على اشخاص، والموضوع لا يحتمل النقد اصلاً.

  2. يا منتقده ما حدا عند ربه قليل والكل عنا ألسنة وبنقدر نسب ونشتم للصبح ،،، مو هون البطولة ،، البطولة انك تنتقدي بطريقة حضارية وتوصلي فكرتك بدون ما تسيئي لأحد ،، الكلمة الحلوة طالعة والعاطلة طالعة ،،،، وكلمة طيبة كشجرة طيبة تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ،، والكلمة الخبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأأرض مالها من قرار ،،،، والسلام ختام ..

  3. نور الشامية.. اذاً مثل ماقلت لك خليك في اكل عيشك واذا حابه تلبسي البالطو تبع المحاماه فحاولي تلبسي تحته حاجه ثقيله شويه عشان البرد وحاولي تبعدي عني

  4. لا تعليق ولارد على كلام من هذا المستوى شكرا ياأصدقائي الأعزاء بارك الله بكم ولايحرمني منكم

  5. في مثل قديم يقول : من دق الباب لاقى الجواب ,, وانتي من بدأ بالفلسفه والدفاع المبالغ فيه وتوجهتي بدفاعك عن شخص معين بمهاجمتي .. ده على اساس انك مفكره انه الناس اللي هنا ماتقدر ترد عليك ؟؟ وعشان كدا اقولك لكم كلكم اللي بيدق الباب بيلاقي الجواب جاهز وكاش واللي ناوي يدافع عن حد يخليه في اكل عيشه اسلم له

  6. منتقدة نور كانت بتر د بادب عليكي الواضح تحبي الهجوم
    بدون سبب واحترمي اراء الغير وعيب كل واحدة تدخل الموقع وتتهم الاخري
    بكلام لا يدل علي اخ لا ق

  7. منتقدة، انت ماتقدريش تحجرى على ارائنا، احنا هنا اخوات، ومن حق اخواننا علينا عندما يذكرهم احد بالسوء أن نرد غيبته.
    كلنا نملك السنة نستطيع ان نرد بها على الاخرين، وياريت رجاءً ان تنهى الكلام فى هذا الموضوع.

  8. الله يسلم لسانك ياننوسة ويسلم كل أصدقاء الموقع الرائعين من أمثالك أنت وفاتيما وميموووووووووووو يلي بيحب الكنافة ووردة ونعيم وكل الغايبيين والحاضرين

  9. خلاص يا فاتيما طالما انك مستوعبه ان كل واحد عنده لسان يرد وعنده اصابع تكتب اذاً استوعبي انه عندي مثل ماعندكم يعني مابجلس اتفرج على وحده وهي تهاجمني وتقول عليه قليلة ادب ..حبكم لبعض ليس مبرر انك تعطيها حق الرد والمهاجمة يا محترمه

  10. انا ماشوفتش حد شتمك يا منتقدة، ونور وانا كلامنا معاكى كان فى منتهى الاحترام. احنا بس بنرد غيبة احد اصدقائنا الكرام، ولم يوجه لكى اى شخص اهانة.
    بس انا بصراحة شايفة انك متحاملة جدا على توب وكمان نور.
    عموما النقد ليس بعيب، لكن نقد موضوعى، ويكون فى موضعه، واعتقد ان هذا الموضوع لا يستحق نقد اشخاص

  11. لبنانية بتعليقك الثاني فهمت وجهة نظرك اكثر واحترمها
    بس انا مو من الناس اللي اعتبر الفنان رمز للبلد لان هو انسان يخطأ ويصيب

  12. السلام عليكم من قراتي لبعض التعليقاات

    لي رد

    طبعاا بالبداية ابارك لشذى على الاغنية الراائعة والتوصير الجميل للاغنية
    وفكرة الكليب هو تجسيد لنا كعرب نحن الذين وخصوصاا العراقيين وانا عراقي ادارك ما اقول الكثير فرح وهلل بالمحتل وظن انه سيجلب الرفاهية والاستقرار والموديل الذي بالكليب لاغنية شذاوي هو تعبير لهذا الغزو والمحتل الذي يظهر ذليل في الكليب ومرز قفل البااب بوجه المحتل هو ماعلينا ان نفعله كشعب عراقي علينا ان نقرر مصيرنا بانفسنا فالذي يقول لماذا لم يكن الموديل عربي هو عربي وليس اجنبي ولكن كيف سيمثل الجندي العربي هل تطرد الجندي العربي الفكرة هو لاذال هذا الجندي وصور الدماار هو محاكاة لما فعلتموه لنا كما قلتم اتيتم بتحرير العراق
    والمشهد الاخير مشهد العربة التي تترك المكان هو تعبير انه الامن والاستقرارا لن يكون في العراق الا اذا تخصلنا وقررنا مصيرنا بانفسناا
    تحياااتي للجميع ولا اعرف هلكد تفكير بعض العرب سطحي جدا العمل ذو معاني كبيرة وعميقة ورساالة وطنية انسانية

  13. توني راجعه من يو تيوب وشفت الفيديو اولا الشاب الي معها سحنته عربية خالصه … وخاصة شكلة سوري خالص وهي مسوية زحمه وصجتنا امريكي امريكي…ثانيا تقول شذا انه لوحة سيرياليه واللله الي شفتها ردائه في الفكره والتصوير وكلة كوم ووصلة الرقص الي اعطتنا اياها كوم ثاني …. يعني قبل لا تسوين هالحركات الي تفشل .. ادرسي ابجديات الرقص … واغنيتك فاشله مثلك وغير الفنان ناضم الغزالي لا تقولون …وطلعه من بيت ابوها ورايحة لبيت الجيران( هذي انا )… احلا اغنية !!….بلا شذا بلا قرف

  14. الى بنت لندن لاحظت لكي ردود سيئة على نجومنا العراقيين امثاال كاظم وشذى
    فهل تقصد منك بذالك

    لكن اقول كلمة الشخص الذي لايستحي يقول ما يشاااء وانتي بنت لندن من هكذا نماذج لا تستحي
    ولا عتب عليك لانه تقولي بنت لندن …… والشاطر يفهم

  15. عن جد شئ بايخ ومقرف واستفزازي …وخصوصا هيه عاملة مثل المهرج بحركاتها اللي بتسويها امام الجندي …وشو هالفكرة الجديدة اللي خالية من الفكرة اصلا ..بخ على شذى وعلى المؤلف وعلى المخرج وعلى الاغنية البايخة

  16. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله:
    اقول رحمة الله على شهداء الموصل والعراق العظيم وعلى الدنيا السلام اذا كانت شذى حسون تمثل العراق0

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *