الصفحة الرئيسية فن نجوم الدراما السورية ينعون “أبو حاتم”: وفيق الزعيم

نجوم الدراما السورية ينعون “أبو حاتم”: وفيق الزعيم

بواسطة -
6 502

منذ أن عمّ النبأ برحيل النجم وفيق الزعيم عصر السبت في إحدى مستشفيات بيروت، تداعى نجوم الدراما السورية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتقديم العزاء بزميل عزيز فقدوه، شعورا منهم بأن ورقة أخرى من دفتر الدراما السورية المتألقة قد سقطت.

الفنانون الذين نعوا الزعيم ينتمون إلى مختلف الأجيال الفنية السورية، ومنهم من سبق له العمل مع الراحل، ومنهم من لم يجتمع مع وفيق في أي مسلسل، ما يعطي صورة حقيقية وكاملة عن مكانة الفنان الراحل في وسطه الذي لم يباعد بينه وبين هذا الوسط إلا المرض فالموت.

النشرة تابعت ردود فعل فنانين على رحيل زميلهم واتصلت ببعضهم الآخر، وأعدت التقرير التالي:

سامر المصري:

عندما كان سامر المصري يقود حارة الضبع في مسلسل باب الحارة، كان مقهى ابو حاتم يختصر مجتمع الحارة الذكوري الذي يجتمع فيه رجالات الحي وشبابه للتنفيس عن هموم الحياة اليومية. قائد الحارة نعى القهوجي فيها بكلمات ربما اراد سامر من خلالها توجيه رسالة ما فقال:
“لا تكمل بعرف شوفي بعيونك حكي.. ماهان عليك بأهل حارتك.. ما استحملت تشوف الغربتلية عم تسرح وتمرح بالحاره وانت موطالع بايدك شي.. بعرف انك مقهور من جوا وبتمك كتير حكي”. وتابع المصري توجيه رسالته التي رأى بوفاة الزعيم فرصة لتمريرها:” حكي بعرف انك شايف الحاره عم تخرب قدام عيونا وماباليد حيله بعرف قديشك متدايق على الحريمات الي ترملوا والوليدات اللي تيتموا والشباب اللي متل الورده واستشهدوا والعيل اللي هاجرت من الحاره والاوادم اللي تشردت بديار الله الواسعه.. بس الله كبير.. وبعمرها شجره ماوصلت لربّا روح نام وانت متطمن الله معك ابوحاتم”.

أيمن زيدان:

بدوره وعلى حسابه نعى زيدان الزعيم على طريقته وقال في منشور خاص:” هكذا هو الموت لايزال يمارس طقسه الموجع في سرقة احبتنا مبكرا …اليوم خطف فنانا ٍمتألقا …فنانا حفر موقعه على خارطة المشهد الفني السوري بأناة واصرار مدهش…منذ خطواته الاولى على خشبة المسرح العمالي وحتى نجوميته الملفته في باب الحاره بأجزائه …وداعا وفيق الزعيم …وداعا ايها الفنان الصديق وتغمدك الله برحمته”.

دينا هارون

ربطت بين رحيل وفيق الزعيم وبين ابتعاده عن مسلسل باب الحارة وقالت في رسالة وجدانية على حسابها :
” انا لله وانا اليه راجعون .. ما اتحملت بعدك عن مشروعك الفني ابو حاتم بباب الحارة بسبب مرضك اللي كمان بسببوا غادرتنا .. الاستاذ وفيق الزعيم .. الله يرحمك”.

ليليا الأطرش

الأطرش التي شاركت مع الزعيم في مختلف أجزاء باب الحارة سابقا قالت بنبرة حزينة تنمّ عن امتعاض من النبأ الذي يأتي في ظروف عامة قاسية:” يعني اخبار الموت ماعم تفارقنا … لاحول ولا قوة الا بالله الاستاذ وفيق الزعيم الله يرحمك ويصبر عيلتك ومحبينك على فراقك … قدّرَ الله وماشاء فعل”.

فراس ابراهيم

الممثل والمنتج لمعروف نعى زميله ورفيق دربه بأسلوب خاص يشي بصورة الرافض المتألم فقال مستنكرا شيئا مؤلما رآه وقد اصبح حقيقة:” وفيق الزعيم ..كفانا أوجاعا يارجل أقسم برب العباد مو وقت نومتك هلأ .. وفيق قوم فز بلا غلاظة يلعن اخت هالمزحة شو ثقيلة…. عن جد في شي غريب… الزلمي يمكن عم يمزح… السنة الماضية طلع الخبر مزحة!!!…طيب شو فرقت هالسنة عن هديك السنة؟؟؟؟ المزح ضلو مزح، والجد ضلو جد….. معناها لازم يصير شي بالكم ساعة الجايين ويطل علينا أبو البراء بابتسامتو الصريحة ويقول: كنت عم امزح معكون!!!!!… ناطرك تحكي يا وفيق !!!!!!

المخرج مؤمن الملا

استذكر آخر عمل شارك فيه الزعيم معه وكان ” حمام شامي” العام الماضي في دبي فاستحضر وعدا كانا اتفقا عليه في حينها فقال كسرت خاطري ما اتفقنا نحنا وعم نصور حمام شامي انو رح نشتغل العمل القادم سوا .. ابو براء .. نار حزنك ماطفاها .. بحر طوفان السفينة .. يا ابو حاتم، يا ابن الشام .. وين رايح؟ عن جد قلي وين رايح؟؟؟ .. طيب اذا ما بدك تشارك بباب الحارة انت حر، بس عالقليلة شوف الجزء السادس ولو ع الشاشة !! .. الله يرحمك ويطيب خاطرك بالآخرة بعد ما انكسر وكسر ضهرنا بالدنيا”.

شادي زيدان:

الف رحمة تنزل عليك يا استاذ وفيق والله يصبر عائلتك واهلك حسبي الله ونعم الوكيل…خسرناك بزمن مو ناقصنا نخسر حدا إضافي… مارح انسى ذكر الشام علسانك… ما حدا لفظ اسم الشام أكتر منك يا ابو البراء……. قلبي مع البراء وكل العيلة…. والله عم نبكي عليك يا كبير.

محمد خير الجراح:

الوداع أبو البراء .. الوداع يا زعيم .. الرحمة و المغفرة لروحك .. أيها الفنان الجميل الصبر و السلوان لعائلتك الكريمة… شو بدنا نقول: بدي قول أنو الشام حارة صغيرة وكلنا بنعرف بعض..الشام ع الشاشة هية حارة الضبع وابو حاتم جامع الناس فيها…. بدي قول أنو أبو حاتم يلي تشفّع بالمسلسل بأبو بدر أكتر من مرة مشان ما ياكول قتلة، هونفسو يلي عم يخلي ابو بدر هلا يبكي عليه… ألف رحمة يا أخي ويا صديقي ويا استاذي”.

فاديا خطاب:

وعلى الهاتف كان صوت النجمة فاديا خطاب نقيب الفنانين في سورية باكيا حين اتصلنا بها فقالت:” أكاد لا اصدق.. فعلا توفي وفيق الزعيم، كنت اتمنى ان تبقى الشائعة شائعة… قلبي يعتصر عليه، وهو خسارة للجميع، لنا، للوطن، لاهله… لا حول ولا قوة إلا بالله”.

المخرج صفوان النعمو

” صعبة كتير لما بتشوف شخص كبير راح وبتعرف أنو تعويضو رح يكون صعب…. شخصية ابو حاتم راحت للأبد على وفيق الزعيم… وباب الحارة اليوم خسر صاحب النفس الطويل يلي صبر لآخر لحظة وما احتمل غيابو عن الجزء الجديد…. الله يرحمك يا كبير”.

تولاي هارون

” أخ وصديق يهرب بدون إذن. عملنا معا وتواعدنا على الدوام أن نظل معا…. ماذا اقول؟؟؟… لا شيء بالطبع… هذا حال الدنيا، هو حالنا…. الموت هو الحكم النهائي…. الله يرحمك يا وفيق… لا تنسانا عند الله… بدنا تذكرنا بالمنيح متل ما عرفناك”.

يزن السيد

الذي سبق له العمل مع وفيق الزعيم في عدة أعمال في السنوات السبع الأخيرة فقال:” أصعب شي لما بيكون شخص بتشوفو أخ وصديق، وأب، أو واحد من عيلتك، وبيروح قدامك بلمح البصر…. بدي كتير حتى صدق أنو يلي مات هو وفيق الزعيم…. اشتغلت معو دراما، واشتغل معي ببرامجي الفنية وكان دائما جاهز ليساعدني بكل شي بحتاجو وخصوصي بأول مسيرتي مع الفن والبرامج… الله يرحمك يا ابو البراء”.

ضحى الدبس

” مستحيل اقدر شوف باب الحارة بعد اليوم بعد ماراح أهم شب وزلمي بالحارة…. وفيق كان أخي وصديقي، وكانت علاقاتنا الأسرية قوية دائما…. اليوم هو ورقة من شجرة عظيمة… بس للأسف هالورقة وقعت وانتهى المشوار……..الله يرحمك ويسكنك الجنة يلي بتستاهلها”.

6 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.