الصفحة الرئيسية منوعات أسباب ظهور “الشيب” المبكر عند النساء وتأثيره على الصحة

أسباب ظهور “الشيب” المبكر عند النساء وتأثيره على الصحة

0 3851

يمثل ظهور الشيب المبكر عند المرأة مشكلة مزعجة تؤرق صاحبتها، وتضيف المزيد من السنوات على إطلالتها، ورغم تمتعها بوجه وجسد شابين، إلا أن ظهور الشيب يجعلها تبدو بمظهر كبير في السن.

ولظهور الشيب المبكر، أو ما يعرف بـ”الشيخوخة المبكرة”، آثار صحية ضارة، وقد تكون علامات منذرة علينا ألا نتجاهلها. أما إذا كانت أسباب ظهوره ترجع إلى عوامل وراثية فلا داعي للقلق.

وبغض النظر عن علم الوراثة والنظام الغذائي وما إلى ذلك، هناك سبب علمي لهذه المشكلة وهو عندما يتوقف الجسم عن إنتاج الأصباغ يصبح الشعر عديم اللون وبالتالي يتحول للون الأبيض، وعليه إذا تحول شعرك للون الأبيض بين يوم وليلة فأنت بحاجة لمراجعة الطبيب والتأكد من خلو جسمك من الأمراض التي سنذكرها لاحقا وفقا لما ورد في مجلة “بولد سكاي” النسائية.

أمراض القلب

أظهرت الأبحاث أن الشيب المبكر يرتبط بمخاطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية، وهي نوع من الأمراض ليست له أعراض أولية، وبالتالي لا تتجاهلي هذه الإشارة للاطمئنان على صحة قلبك.

التدخين

يؤثر التدخين على بشرتك ويسارع من سنوات عمرك، كذلك الحال على فروة رأسك لكون التدخين مؤثرا أساسيا على بصيلات الشعر وبذلك يؤدي التدخين لشيب الشعر قبل الأوان.

الإجهاد المزمن

أثبتت العديد من الدراسات مدى العلاقة بين الإجهاد والشيب المبكر ويرجع السبب لضعف بصيلات الشعر عندما تتعرض لحالات الإجهاد المزمن، فهو واحد من الأسباب الرئيسية للشيب المبكر.

نقص الفيتامينات

نقص فيتامين B12 يؤثر بشكل مباشر على تحويل لون الشعر للون الرمادي في مرحلة الشباب، وتتوافر أفضل المصادر لفيتامين د في البيض والحليب ومنتجات اللحوم والأسماك والدواجن.

الإفراط في استخدام بيروكسيد الهيدروجين

وهي بودرة التفتيح المعروفة بماء الأكسجين التي تستخدم لتفتيح لون الشعر قبل صبغه، ولأنها مادة كيميائية تسهم بشكل كبير في ظهور الشعر الأشيب.

الجينات

هذا السبب لا يمكنك السيطرة عليه أو فعل أي شيء حياله، لذا لا تخشي شيئا إذا كانت العوامل الوراثية هي الدافع لظهور الشعر الرمادي.

الخلل الهرموني

سبب آخر لحدوث هذه المشكلة وهو التغيرات الهرمونية أو اختلال التوازن الهرموني الذي يحدث أثناء الحمل وهو من الأسباب الرئيسة لظهور الشعر الأشيب.

نقص التغذية

ونقصد بنقص التغذية عدم مد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية، تذكري جيدا أن النظام الداخلي للعناية بالشعر في جسمك سيتأثر بشكل سلبي بسوء التغذية وتقل كفاءته وبالتالي يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

لا يوجد تعليقات

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.