أصدرت لجنة الفتوى في الأزهر تحريماً للتعصب في الإسلام، واعتبرت أن من يتعصب للكرة يستحق إقامة الحد عليه، في حين أكدت مصادر أمنية سودانية أنه سيتم تخصيص 15 ألف جندي لتأمين مباراة كرة القدم بين المنتخبين الجزائري والمصري في الخرطوم الأربعاء.

في القاهرة، أصدرت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر فتوى أكدت فيها حرمة التعصب في الإسلام، واعتبرت أن “من يتعصب للكرة بالتدمير والتخريب يجب عليه حد الحرابة حتى ولو لم يزهق روحاً سواء كان جزائرياً أو مصرياًs1.azhar.cairo.gi.jpg_-1_-1.”

واعتبرت الفتوى أن التعصب الكروي إذا أدى للتدمير والإرهاب وإزهاق الأرواح فإنه يعد نوعا من الإفساد في الأرض، مشددة على أن هذا التعصب أمر مذموم، وأنها شكل من أشكال الجاهلية الأولى، “وأنها مرفوضة في الفقه بجميع مذاهبه.”

وشدد الأزهر على أن “كرة القدم في أساسها هي لعبة لإبهاج الناس لا للإفساد في الأرض”، داعياً الحكومات إلى حماية الأبرياء ومعاقبة المخربين ومن يرهبوا المواطنين بسبب التعصب لكرة القدم.

وكان علماء وأساتذة الأزهر قد أدانوا في وقت سابق “الشحذ المعنوي” الذي قامت به وسائل الإعلام لدفع الجماهير المصرية والجزائرية للتعصب في تشجيع الفريقين خلال مباراتهم السابقة.
وأكدوا على أن “التعصب ليس من الإسلام في شيء.”

15 الف جندي لتأمين المباراة

وعلى صعيد آخر، أعلن والي الخرطوم رئيس اللجنة العليا المنظمة لمباراة منتخبي مصر والجزائر، عبد الرحمن الخضر، أن الولاية ستنشر 15 ألف جندي لتأمين المباراة التي تقام الأربعاء على ملعب استاذ المريخ في مدينة “أم درمان.”

وأوضح الخضر أنه تلقى توجيهات من الرئيس السوداني بالاستعداد الجيد لهذه المباراة التي تؤهل أحد الفريقين لكأس العالم مؤكد أن استضافة السودان للمباراة يعتبر فرصة يؤكد السودان من خلالها أنه أهل لاستضافة أشقائه العرب، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية.

وأضاف أن 48 طائرة وصلت من الجزائر تحمل مشجعي الفريق الأخضر، بينما وصلت 18 طائرة من مصر تحمل جماهير مصرية إضافة إلى وصول ألفي مصري عن طريق البر، مشيراً إلى أن القوات التي سيتم نشرها ستكون تحت تصرف اللجنة العليا المنظمة للمباراة.

وأعلن عن خطة تأمين دخول المشجعين الأجانب تحسبا للعدوى من مرض أنفلونزا الخنازير H1N1، مشيراً في هذا الصدد إلى “استعداد الشارع السوداني في العاصمة الخرطوم لمباراة الغد (الأربعاء) حيث ازدحمت الأسواق والطرق والمكتبات بشعارات وأعلام مصر والجزائر وانقسم الشعب مع من يشجع ولمن تهتف الحناجر في الخرطوم” في مباراة الأربعاء الفاصلة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. الله الله الله والله لو رأونا اليهود قادمين إليهم بهذا العدد وبهذه الروح القتاليه لهربي وتركو فلسطين. سحقا سحقا سحقا

  2. يا ازاهر ،،، الحرام بين والحلال بين ،،، فمن اين اتيتم بتحريم التعصب الكروي أو التعصب لاي شيء بصورة عامة ،،، أهذا قرآن جديد والعياذ بالله لم نسمع به من قبل ،،، اتقوا الله في لفائف عمائمكم …

  3. هما يا توب عاوزين يحدو من اعمال العنف ..ويضمنو سلامة الناس ..بس مين حيسمعلهم دي الكورة طيرت عقول الرجال ..دول عندهم روح قتالية رهيبة ..بس حكامنا ما عرفوش يستخدموها..

  4. والله ما تفعله هذه الجماهير المريضة من أجل هذه اللعبة الحقيرة ،،لن تفعل ولا ربعه من أجل فلسطين ،،،،،فأفيقوهداكم الله أفييييييقو،،

  5. صدقت والله ، وهذا ما كنت اقوله ، الحكام يُسعدهم أن يروا أبناء شعبهم يتقاتلون فيما بينهم وذلك حتى يتفرغوا هم لعمل كل ما يضُر بهذه الشعوب المسكينة ، لان الشعب لو لم يتلهى بتلك الامور الصغيرة لتوجه لحكامه يحاسبهم ،،، سلم عقلك وتفكيرك الراحج ….

  6. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    بحب الضحكه هيك مش هيك ههههههههه المهم 15 الف بس
    كتكوووووووووووووووووووووت مستغرب يعني القصه كبيره

  7. الحمدلله نعيمه انتي كيفك مبارح نسيت عزيمه الاكل ورحت عا السينما حضرت فيلم 2012 بيزكر الواحد بيوم القيامه
    كتكوووووووووووووووت راح الاثنين عا السينما لانو ما بيكو فيه كتير عالم
    عشان بيخاف من انفلونزا الخنازير

  8. قصدك سيكو سيكو لانو غير الزعيم اسمو اما مغترب ما بعرف يعني زمان ما شفتلو ولا تعليق من وقت ما فكر انو العصابه انتهت
    سيكو سيكو بيبين بعد شوي بيكون عم يصلي لانو كل يوم بيصلي
    كتكووووووووووووووووت

  9. انا كل يوم موجود عالنت….
    بس ما عم بعلّق على اي شي….لانه المواضيع كلها عن الكرة المجنونة…
    وفي هيك حالة لا تعليق…
    شكرا على سؤالك عني…انتو كيفكم وشو اخباركم…؟؟

  10. اهلين بالصبايا منورة بوجودكم…..
    شو اخر الاخبار عندكم ……….
    كيفك اختي نعيمة ان شاءالله تمام….؟
    وانت يا امّورة الموقع كيفك و كيف سوزان….؟

  11. souzi kefek ya bata kefha sousan we el 7abaybe wesho 7ekayet 2012 we yom el 9eyaa dah ele basa3o menek de tane mara asma3 el hekaya de ,?

  12. أنا أدعو المنتخب الجزائري و المصري للعب مع المنتخب الإسرا ئيلي ،
    وأ نا متأ كدة إننا حن حرر فلسطين و سوف تتوحد الأمة لأنني أرى أن الشعبين دمهم حر و بحبو أوطنهم ولازم حيشرفونا ، لأنهم بيكروهو الخسارة ……

  13. اهلا اهلا اهلا اهلا بالغالية زهى….
    كيفك ان شاءالله بخير..؟
    انا الحمدلله بخير….

  14. hi mogtareb …….
    ya souzi eza hon ta3e………….
    bonsoir naima……
    hi topi topiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii…

  15. saha nawm ya azhar…aina kount youm sabt….maa-shimon peres ?…antom batatoum al aharb ya masriine…wa nahnoo noukamilouha….

  16. وحدي وحدي لا حالي انا بسهر لا حالي وعم حاكي حالي
    وين
    وينون وينون وينون
    كتكووووووووووووووووووت جن عا الاخر

  17. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    عفوا ما انتبهت
    كتكووووووووووووووووووووووووت رجع لا عقلو

  18. سري اسم سري تنكر كلنا منتنكر
    كتكووووووووووووووووووووت عايف حالو اليوم

  19. after ta7rim alniqab now is ta7rim alta3assob alkorawi i think the azhar sheikh is just signing any paper he finds on his desk that comes from the government with all my respect for his position as a sheikh

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *