تداول ناشطون سوريون على شبكات التواصل الاجتماعي، نص رسالة وجدت في جيب أحد اللاجئين السوريين الذين انتشلت جثثهم بعد غرق مركبهم الذي كان يحوي المئات من المهاجرين غير الشرعيين في البحر الأبيض المتوسط خلال رحلتهم للوصول إلى الشواطئ الأوروبية مطلع الأسبوع.

وفيما لم يبيّن الناشطون معلومات عن هوية صاحب الرسالة الوداعية الأخيرة التي كتبها فيما يبدو لدى استشعاره بقرب غرق المركب الذي كان يحمله، فإنهم أرفقوا مع النص الذي نشروه على صفحاتهم الشخصية عبارات مؤثرة من قبيل “هدية إلى العالم المتحضر.. هرب من الموت فاحتضنه البحر.. أنصحكم بالقراءة لكن لا تبكوا لأن الدموع جفت على أبناء سوريا”.

وهذا نص الرسالة بحسب ما تداوله الناشطون:

“أنا آسف يا أمي لأن السفينة غرقت بنا ولم أستطع الوصول إلى هناك (يقصد أوروبا)، كما لن أتمكن من إرسال المبالغ التي استدنتها لكي أدفع أجر الرحلة (يتراوح أجر الرحلة البحرية للوصول إلى أوروبا بطريقة غير شرعية ما بين ألف إلى 5 آلاف يورو بحسب دولة الانطلاق وعوامل أخرى مثل صلاحية المركب وعدد الوسطاء وغيره).

لا تحزني يا أمي إن لم يجدوا جثتي، فماذا ستفيدك الآن إلا تكاليف نقل وشحن ودفن وعزاء.

أنا آسف يا أمي لأن الحرب حلّت، وكان لا بد لي أن أسافر كغيري من البشر، مع العلم أن أحلامي لم تكن كبيرة كالآخرين، كما تعلمين كل أحلامي كانت بحجم علبة دواء للكولون لك، وثمن تصليح أسنانك.

بالمناسبة لون أسناني الآن أخضر بسبب الطحالب العالقة فيه، ومع ذلك هي أجمل من أسنان الديكتاتور.

أنا آسف يا حبيبتي لأنني بنيت لك بيتاً من الوهم، كوخاً خشبياً جميلاً كما كنا نشاهده في الأفلام، كوخاً فقيراً بعيداً عن البراميل المتفجرة وبعيداً عن الطائفية والانتماءات العرقية وشائعات الجيران عنا.

أنا آسف يا أخي لأنني لن أستطيع إرسال الخمسين يورو التي وعدتك بإرسالها لك شهرياً لترفه عن نفسك قبل التخرج.

أنا آسف يا أختي لأنني لن أرسل لك الهاتف الحديث الذي يحوي “الواي فاي” (خدمة الانترنت اللاسلكي) أسوة بصديقتك ميسورة الحال.

أنا آسف يا منزلي الجميل لأنني لن أعلق معطفي خلف الباب.

أنا آسف أيها الغواصون والباحثون عن المفقودين، فأنا لا أعرف اسم البحر الذي غرقت فيه.

اطمئني يا دائرة اللجوء فأنا لن أكون حملاً ثقيلاً عليك.

شكراً لك أيها البحر الذي استقبلتنا بدون فيزا ولا جواز سفر، شكراً للأسماك التي ستتقاسم لحمي ولن تسألني عن ديني ولا انتمائي السياسي.

شكراً لقنوات الأخبار التي ستتناقل خبر موتنا لمدة خمس دقائق كل ساعة لمدة يومين.

شكراً لكم لأنكم ستحزنون علينا عندما ستسمعون الخبر.

أنا آسف لأني غرقت…”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. شاكة بهالرسالة انها صحيحة …لكن بالواقع هيك اللي عم يصير بالمهاجرين عم يتعتروا ويتدينوا فلوس لحتى يهربوا براة البلد املا بالهرب من جحيم هالحرب و عم يدوروا على الامان الهم ولعيالهم بعد ما صارت سوريا مقبرة عم تنتظر اي سوري ليندفن فيها وخاصة انه بلاد العرب لابارك الله بحكامها الخونة اقفلت في وجوههم
    وعم يوقعوا تحت ايدين ناس بلا ضمير وعم يذوقوا الويلات ويتعرضوا للموت بكل لحظة وبعضهم عم يموت ويغرق ..ومتل ما مكتوب البرسالة بس يموتوا بينكتب خبر بسطر عن موتهم بيمروا عليه الناس مرور الكرام وبيقولوا يا حرام وبتخلص القصة وبتبقى غصة اهله واحبابه على فقده ..
    ..يارب بحق هالشهر الكريم وبحق هاليوم الفضيل وبحق هالدماء الطاهرة الذكية التي اريقت في بلادنا انك تفرجها على شعبنا وتخلصهم من هالعذاب وترجع السلام لبلادنا …اللهم عليك ببشار ومن معه والفرس ومن معهم وكل من شارك بدمائنا ..اللهم ارنا فيهم شدة عذابك وعجائب قدرتك واشفي صدورنا منهم عاجل غير اجل وانت الحق العدل

  2. حلو الخيال ؟
    واحد غرقان وحلقه متروس طحالب وقاعد يكتب رساله نصيه بتلفونه ! شنو هالموته آخر مزاج ؟
    عند الموت الواحد يقول يا روحى مو فاضى يكتب مسجات عن أحلام مهاجر !
    وما قال لنا مؤلف هذى الرساله الخياليه العاطفيه شنو ملة هذا الغرقان إللى عارف نفسه راح يموت بعد لحظات وما ذكر أو إستغفر ربه حتى بكلمه !
    ولو بالمره يعلمنا نوع التلفون إللى إشتغل بعد ما نقع بالماى المالح علشان نشترى نفسه سبحان الله نغرف نكتب وصيتنا فيه !!!!

  3. لا اعتقدها صحيحه ابدا انما داولها المغرضون لان بها كلمة الديكتاتور وهذا يرضي ضميرهم العفن..لقد مرت على العراقيين نفس الظروف وانا كنت احد اللذين استقلوا السفن القديمه من اجل الوصول لاستراليا عن طريق البحر ومررت بنفس الظروف لذلك اقول ان من يغرق سينسى اسمه ولا يتذكر الا كيفيه انقاذ نفسه…فبلا كذب…..

  4. إلي ALBILDOSER أنت قلت ما يلي : ” حلو الخيال ؟ واحد غرقان وحلقه متروس طحالب وقاعد يكتب رساله نصيه بتلفونه ! شنو هالموته آخر مزاج ؟ ”

    وأنا أقول لك ما يلي:
    أولا: شيئ جميل منك أن تستخدم عقلك وتحركه وتفكر بما تقرأ من أخبار , فلماذا لا تستخدم عقلك وتحركه فيما تقرأه من خيالات في مذهبك الشيعي ؟

    مثال: رجل يشاهد زوجته تضرب من قبل رجال أجانب وهم يكسرون ضلعها ويسقطون جنينها الذي هو ابنه وهم يلمسون جسد زوجته وهي تتناقل بجسدها من يد رجل إلي يد رجل آخر وزوجها ساكت ولا يحرك ساكنا ولا يدافع عن زوجته ثم تسمونه بالكرار , أليس هذا خيال أيضا يا ALBILDOSER؟ ثم يأتي زوجها ويسمي أولاده ” أبو بكر ” و ” عمر ” ” و ” عثمان ” ولا يسمي ولدا واحدا من أولاده على اسم أبيه ” أبو طالب ” .

    ثانيا : رجل هربان وجالس في سرداب منذ مئات السنين وكل شوية يأتي مرجع من مراجعكم لكي يقول لكم بأنه زاره وشاهده وجلس معه , أليس هذا خيالا أيضا ؟

    لماذا يا ALBILDOSER لا تستخدم عقلك الذي أنعم الله تعالى عليك به في التفكير في خيالات مذهبك الشيعي كما تستخدمه في التفكير في خيالات الأخبار التي تقرأها , فهل ينطبق عليك أنت قول الله تعالى : ” إنَّا وجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وإنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ ” ؟؟

    1. بل أنتم لا تريدون إستخدام عقولكم عن عمد لانكم تخافون من الحقيقه المره التى تدمر كل ما تؤمنون به لانها حقيقه يصعب عليكم تقبلها فإخترعتم دينا لخاطر عيون بعض البشر وتجاهلتم الخالق لخاطرهم والعياذ بالله !!!
      1. النبى أوصى لعلى من بعده وتقولون بأنه لم يوصى فى حين من هم أقل منزله منه خافوا على الدين اكثر من النبى وأوصوا ؟ منطق عجيب ؟
      2.النبى يقول كتاب الله وعترتى وتقولون كتاب الله وسنتى مع إن السنه غير مكتوبه والاولى بسنته هم أهل بيته فهم يعرفون كل شارده ووارده من ولى أمرهم أكثر من أصحابه ومع هذا تصرون على أصحابه ؟
      3. يقول لكم النبى عليه السلام على منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبى بعدى وأنتم تقولون هذا الكلام مو صحيح مع أنه فى كتبكم ؟
      4. يقول النبى عليه السلام لاباذر الغفارى ستموت وحيدا فى ارض عراء وتعرفون من نفاه وتقولون كذب وبفرض ان ذلك كذب فلاى فئه كان ينتمى أباذر الغفارى ولماذا مات وحيدا ؟
      5. يقول النبى عليه السلام لزوجاته أيكن تنبحها كلاب الحوأب ؟ وتخرج وتعرفونها وتقولون خرجت لللاصلاح مع إن كلام النبى عليه السلام فيه إستهجان وليس فرح ومع هذا تحرفون الحقيقه ؟
      6. يقول النبى عليه السلام ويح عمار تقتله الفئه الباغيه ؟ وتحرفون الكلام وتقولون أخرجه على وليس معاويه الباغى ؟
      7. يقول النبى عليه السلام لعمار بن ياسر آخر شرابك من الدنيا شربة من لبن ويموت عمار على يد فئه باغيه وتنكرون هذا لانه مع على عليه السلام ؟
      هل لاحظت عندكم حساسيه تاريخه من أهل بيت النبى عليه السلام وتحاولون بكل طريقه تكذيب كل ما ينسب لهم بخير وإختراع كل البدع للصحابه حتى لو كانت فى مقابل كلام الله !!!!
      فمن هو المفروض منه أن يستخدم عقله ؟

  5. لا يوجد خيال فى المذهب الشيعى بل حقيقه ثابته نابعه من القرآن والسنه وما خلافها هو الخيال ؟
    تركتم سنة النبى عليه السلام وإتبعتم تاريخ أعدائه بنى أميه خلقوا لكم قصص من خيالهم فتركتم الحقيقه وإتبعتم الخيال !!
    1. قلتم مات النبى ولم يوصى فى حين أنه أوصى فكيف يموت نبى ويترك أمته تتخبط فيما بينها ؟ مع إن الصحابه أوصوا بالخلافه خوفا على الدين والمسلمين فهل كانوا أحرص من البنى عليه السلام على الدين ؟ فعلى حقيقه وما دونه خيال ولكنكم تركتم الحقيقه وإتبعتم الخيال ؟
    2. قال النبى عليه السلام أنت وصى من بعدى إلا أنه لا نبى بعدى فأنكرتم هذه الحقيقه وإتبعتم خيال بنى أميه ؟
    3. قال النبى عليه السلام تركت فيكم كتاب الله وعترتى وقلتم كتاب الله وسنتى فمن هم أولى بسنته أهل بيته من يعاشرونه فى كل لحظه فى البيت ويرون تصرفاته أم أصحابه ؟ فتركتم الحقيقه وذهبتم خلف الخيال ؟
    4. قال النبى عليه السلام أيكن تنبحها كلاب الحوأب وخرجت زوج الرسول عليه السلام السيده عائشه فى جيش لمحاربة على وقلتم خرجت للاصلاح مع إن كلام النبى عليه السلام فيه إستهجان وليس فرح ممن ستخرج ؟ فخلقتم خيال لنفسكم حتى فى قول النبى عليه السلام ؟
    5. قال النبى عليه السلام الائمه من بعدى 12 وهى حقيقه وخلقتم خيال أن الائمه من بعده 12 من قريش ووضعتم أئمه من خيالكم تاريخهم الحقيقى لا يليق بالامامه وتركتم أصل الامامه الحقيقيه ؟
    .قال النبى عليه السلام ويح عمار ستقتله الفئه الباغيه فحدثت الحقيقه وقتله جيش معاويه وهى حقيقه وخلقتم خيال بأن من قتله هو على لانه أخرجه ؟
    والله بقيت أكتب طوال الليل عن الخيال الذى خلقه لكم بنى أميه وإتبعتوه لن أنتهى ولكن عزاؤنا أن أهل البيت حقيقه بهم سيعيد الله أمجاد الاسلام وعدالته للارض !! وحتى هذه الحقيقه حرفتوها وخلقتم لها خيالا يصعب تصديقه فقط لانها تتبع الامام على عليه السلام ؟

  6. إلي الزميل الشيعي ALBILDOSER: أنت قلت ما يلي :” لا يوجد خيال فى المذهب الشيعى بل حقيقه ثابته نابعه من القرآن والسنه ”

    وأنا أقول لك يا ALBILDOSER ما يلي : كيف تقول بأنه لا يوجد خيال في المذهب الشيعي وأنت قلت عن الشيعة بالحرف الواحد ما يلي :” نعم هناك بدع وخرعبلات عند الشيعه ” ؟؟ فمن أين أتت هذه الخزعبلات عند الشيعة ؟ !!

    ثانيا: إذا كان المذهب الشيعي مذهب من القرآن والسنة وليس خيالا , إذن أجب على السؤال التالي لكي تثبت بأن المذهب الشيعي ما فيه خيالات ولا خزعبلات :

    والسؤال هو : أنت قلت يا زميلنا الشيعي ALBILDOSER بالحرف الواحد ما يلي : (( عندما قربت لحظة وفاة النبى صلى الله عليهوسلم وأراد أن يكتب الوصيه قال الخليفتين أبو بكر وعمر إنه ليهجر ؟ ))

    وأنا أسألك بناء على كلامك السؤال التالي: ممكن تعرض علينا الدليل على أن أبا بكر وعمر هما من قالا بأن الرسول يهجر ؟

    انتظر الرد منك بالأدلة على ما قلته أنت من كلام ضد أبو بكر وعمر لكي تثبت لنا بأن مذهبكم ليس فيه خيالات وخرافات وافتراءات على الأبرياء .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *