حث أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الجزائريين على الثورة على حكّامهم؛ مثلما فعل الليبيون، الذين دعاهم إلى إقامة «دولة إسلامية» خلفا لنظام العقيد معمر القذافي.

وقال الظواهري -في شريط فيديو بثه موقع للإسلاميين على شبكة الإنترنت الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول-: «يا أسود الجزائر ها هم إخوانكم في تونس، ثم في ليبيا، قد ألقوا بالطاغيتين إلى مزبلة التاريخ، فلماذا لا تثورون على طاغيتكم»؟، في إشارة إلى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

وتمكن الليبيون من الإطاحة بمعمر القذافي، بعد أربعة عقود في السلطة. ولم تشهد الجزائر احتجاجات شعبية على غرار ما حدث في دول عربية أخرى.

وقال الظواهري، موجها حديثه إلى الجزائريين: «يا أسود الجزائر ويا أحرارها ويا أهل الغيرة فيها ويا جنود الإسلام في ثغره الغربي، إن الأمة المسلمة وكل المظلومين في العالم ينتظرون منكم أن تقدِّموا لهم نموذجا جهاديا وقدوة كفاحية في مقاومة الطغاة المفسدين، فاستعينوا بالله وهُبّوا في وجه هذا النظام الطاغي الباغي».

ونبه الظواهري -الذي لا يعلم أحد مكانه- الثوار الليبيين إلى ضرورة المحافظة على مغانمهم في وجه «المؤامرات الغربية»، زاعما أن حلف شمال الأطلسي سيطلب منهم التخلي عن دينهم الإسلامي.

وقال: «الشيء الأول الذي سيطلب منكم الناتو القيام به هو التخلي عن إسلامكم، وأن لا تطبّقوا الشريعة الإسلامية». وتابع: «إنهم يريدون غير المتدينين والملحدين الذين لا يقبلون أن تحكم الشريعة العالم الإسلامي».

وتولى الظواهري زعامة تنظيم القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن على أيدي قوات أمريكية في عملية في باكستان في مايو/أيار، بعد مطاردة استمرت عشر سنين.

وحاولت «القاعدة» شن حرب على الحكام العرب؛ الذين لا يحظون بالشعبية على مدى العقد المنصرم، من خلال تشكيل خلايا تشن هجمات انتحارية على أجانب وعلى مواقع حكومية ومسؤولين، لكن الربيع العربي همّش دور «القاعدة» وجعلها في عزلة متزايدة، حيث أسقطت احتجاجات سلمية -إلى حد كبير- رئيس تونس زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك، وما زالت تكافح لإسقاط الرئيس اليمني علي عبد الله صالح والسوري بشار الأسد.

وأثنى الظواهري -وهو جرّاح- أيضا على هجوم شنه مسلحون في أغسطس/آب في جنوب إسرائيل، وقال: إن المجلس العسكري الذي يدير شؤون مصر لم يفعل شيئا لمنع إسرائيل من قصف غزة أو لدعم الثورات العربية بشكل عام. وأشار إلى المقاتلين الليبيين -وبينهم العديد من الإسلاميين- بلفظ «أهلنا».

وأضاف «أهنئ إخواننا المجاهدين الذين قاموا بعمليتي إيلات، وأسأل الله أن يمدهم بمدده وعونه حتى يواصلوا النكاية بالعدوان الصهيوني، وقد كان من مغانم عملياتهم كشف خيانة المجلس العسكري الحاكم، الذي سارع بدفع قواته لمطاردتهم حفاظا على أمن إسرائيل».

وقال -في إشارة للمجلس العسكري المصري-: «لم يتحرك المجلس العسكري لمّا كانت قوات القذافي تسحق أهلنا في ليبيا، ولم يتحرك المجلس العسكري لما قامت إسرائيل بقصف غزة، ولكنه تحرك لما وصل المجاهدون إلى إيلات».

وحض الظواهري المصريين أيضا على استمرار الضغط حتى لا يعود سفير إسرائيل إلى سفارتها في القاهرة، التي اقتحمها محتجون في سبتمبر/أيلول، بعدما قتلت إسرائيل خمسة من أفراد الأمن المصري، أثناء عملية في غزة؛ ما دفع السفير إلى مغادرة مصر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫246 تعليق

  1. يا أخت لبنى
    هل رأيتي بعينك أن من فعل ذلك هم رجال القاعده

    لقد اعلنت امريكا الحرب على الاسلام بعد أن البسته ثوب الأرهاب
    وقالت من ليس معنا فهو ضدنا

    وهذا ما فعله مبارك وزين العابدين وعلى صالح وبشار وبوتفليقه

    إنهم يخشون من أمريكا أكثر خشية من الله
    أنهم يخافون على كراسيهم وعرشهم

    فقام الله بهز عروشهم ..ولم تنجدهم امريكا بل تخلت عنهم بعد أن احترقت اوراقهم وأصبحوا بغير فائده

    ولا أحد يتعلم ويتعظ

  2. اهلا وسهلا بإلين هههه أظن في كثير من الأحيان عدم التصديق مريحا .

  3. اختي لبنى انت على حق فيما تفضلت به وهذا تقصير منها والمفروض ان تتداركه…فهذا زمن الحرب الاعلامية المعلوماتية التي هي اقوى الاسلحة على الاطلاق!!

  4. اما بالنسبة للجزائر فتذكري ان حكومتها سرقت الحكم من المسلمين الذين وصلوا اليه عبر صناديق الاقتراع الشرعية..والمفروض ان يحاسب السارق لا ان يلام المسروق ّّ…وتحياتي لك!

    ******!الجزائري كان متعطش للتغيير وFIS تلاعب بمشاعرالشباب الجزائري مستفيدا من استيائهم واشمئزازهم من المشاكل الاجتماعية و الاقتصادية و من
    موجة الغضب و الاحتجاجات في أكتوبر 1988
    و هذا التصويت جاء كرد أو بالاحرى جاء إحتجاجا ضد سلطنة و سيطرة
    حزب جبهة التحرير الوطني على الساحة السياسية والاقتصادية الجزائرية و ليس تأييدا لمذهب أو عقيدة متطرفة و متعصبة
    Fis حزب اسلامي راديكالي متطرف

  5. هل رأيتي بعينك أن من فعل ذلك هم رجال القاعده
    ——————————–
    أتقصد رأيت التفجير أم إعلان التبني اخي سراج؟
    ملاحظة: رأيت وليس رأيتي.(كسرة تحت التاء)

  6. لعنة الله على من يفتن المسلمين 
    ويشعل نار الحقد ويسيل الدماء
    انك افعى تبخ سمها في عقول الناس لكن لا تفرح فان الجزائريين لن يتبعوك ولن تكون قدوتهم
    نحن نجاهد ضد الكفار و اليهود ولن نقتل بعضنا فحرام قتل المسلم لاخيهانت تدعي الاسلام
    الله ورسوله بريئون منك ومن اتباعك ايها المجزم الفاسد الداعي الى الفتنة 
    اذهب الى الجحيم ايها الارهابي
    نحن نحب الجزائر ونحب ئيسنا وان كان هناك ملوم على ارضا فالله كفيل بنصره من غير دماء ولا ارهاب
    تحيا الجزائر وبوتفليقة
    تفو عليك وجه الشر والهم
    خنزير قاتل جبان
    لو تريد ان تجاهد او تحرر عليك باسرائيل وجاهد لتحرر فلسين
    انك احقر خلق اللهاخزاك الله ايها الكلب

  7. اخي احمد الا تظن اننا في حرب دائمة مع اعداء الاسلام؟ فلماذا هم يقدرون على توصيل افكارهم و نحن لا نستطيع؟ لماذا جعلونا نلتف على بعض و نحارب بعض حتى اصبحنا نكفّر المجاهد ان وجد حقا؟ الا تظن ان هذا ناجع من ضعفنا الديني و العلمي و الفكري و الثقافي؟ الم يكن الارجح في تحضير جيل المستقبل على اسس دينية و علمية قبل الخوض في السياسة و دخول الانتخابات و انت تعلم ان كل العالم سوف يقف ضدك و سوف يستفعل جرائم و قتل و ينسبها لك لكي يحطمك و يحطم مبادئك التي خلقت لاجلها و هي دولة اسلامية عادلة.
    رغم كل هذا فإني لا ألوم الغرب لاننا في حرب معهم و لم يكن ممكن ان يهدو لنا ازهار و لكن ألوم غبائنا و تهورنا و لهذا يجب تعلم قواعد اللعبة قبل بداية لعبها… ان كنا حقا واعيين و ناضجين لما شكينا يوما في من قتل الرضع و الحوامل و الشيوخ انهم مسلمون اساسا و لكن لتسرعنا في مغامرة السياسة و حرق الفصول جعلت بعض من الناس تشك في الدين الاسلامي و تبتعد عنه
    احب ان تكون لنا دولة اسلامية و لكن ارى انه يجب تحضيرها اولا

  8. اخوي جهاد وسراج بصراحة لا احب ذكر شيء من تفاصيل حياتي على الملأ ولكن سأقول لكما معلومة أنا من ضمن مجموعة من الأشخاص الذين نجوا سنة 1994 (كنت في 10 من عمري) من مجزرة ليلية في منطقة القبائل الكبرى حيث قضى بعض من أفراد عائلتي والمنطقة جبلية كانت مقرا للاسلاميين وعندما تمت مداهمتنا لم نعرف اكان جيشا أم إسلاميين وما زلت لليوم أتساءل إن كانوا اسلاميين فأين كان الجيش وإن كان جيشا فأين كان الاسلاميون أما كان لزاما على الطرف الذي لم يكن مبيدا ان يكون حاميا ؟
    قد يكون هذا توضيحا لرفض المبررات التي تدافع عن أي طرف.

  9. اخي الكريم في تشرين أول 13, 2011 |
    كلامك هذا يعني بكل بساطة انك تدعي ان الملايين من الشعب الجزائري الذي اختار الاسلام نظاما للحكم كان شعبا مضللا وحضرتك اوعى من كل الملايين الذين ذهبوا الى صناديق الانتخاب وقالوا نعم للاسلام!!
    وبالمناسبة فنفس الامر حصل في غزة… وهذان الواقعان ادخلا الياس في نفوس الكثيرين من الامل في الوصول الى دولة الاسلام عن طريق الانتخاب الشرعي مما دفع البعض -معذورا الى حد ما – الى محاولة ايجاد دولة الاسلام بالقوة مخالفا طريقة رسول الله في هذه المسالة!!

  10. حسبنا الله ونعم الوكيل ف الارهابيين قتلت النفس التى حرم الله قتلها
    دمرتو الاسلام والمسلمين بخطباتكم و الافعال الشيطانية التى تنسبوها لانفسكم بدون فعلها او ان تستطيعو ان تفعلوها

  11. جهاد و سراج خلاصة اللث و العجن كفاكم كلام في مالا يعني كم بلدنا و احنا حرين فيها نثور ما نثور شئ يخصنا يا ريت تحليلاتكم و وجهات نضركم تخلوها لام الدنيا هي اولى بيكم مننا

  12. bkam ما أشرت إليه اخي صحيح وهو نقطة في غاية الاهمية فنحن بحاجة إلى تهيئة سبق وناقشت مرة مع أخوي جهاد وسلام(ان شاء الله يكون بخير) قضية ركيزة الإصلاح وقلت لهما ان علينا قطع شوط كبير في تنشئة جيل يتميز بوعي ديني وفكري وأخلاقي حتى تستقيم مبادرة تأسيس شباب يقارع ترسانة ايديلوجية مدعمة باعلام وعمالة وو….فاستهدافنا ببساطة نابع من ضعف داخلي فينا فاختراقنا اعلاميا دليل على ذلك.

  13. إن كانوا اسلاميين فأين كان الجيش وإن كان جيشا فأين كان الاسلاميون أما كان لزاما على الطرف الذي لم يكن مبيدا ان يكون حاميا ؟
    ………………………………………………..
    كلامك صحيح اختي لبنى…ولكن متى كان المطارد مطلوب منه حماية الاخرين
    ان فاقد الشيء كما تعلمين لايعطيه!!
    واستعمال العقل يوصل الى القناعة بان المسلم -بشكل عام – الذي يتاثم من قتل قطة، بل نملة، لا يُتصور منه الاقدام على ازهاق نفس- ولو كانت غير مسلمة -بغير وجه حق، وهو يسمع قوله تعالى “وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا ..وقوله”من قتل نفسا بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعا”!!!!!

  14. مونيا لا تنزعجي فالامر لا يتعلق بالجزائر بل بنظرتنا ونظرة غيرنا للتوجه السياسي للاسلاميين في عصرنا وكيفية تطبيق التوصل الى فكرة صحيحة عنها بدءا منا وهذا ما يجب ان نفهمه فلن يتوقف العدو عن محاربتنا إن لم نتوقف نحن عن محاربة بعضنا.

  15. يامن تسمي نفسك امير سراج وهاج وانت لا امير ولا سراج ولا وهاج
    فيا فقير مصباح مطفي اين ذهبت رجولتك حتى تخاطب زوجات العالم بهذه الطريقة وخاصة اذا كانت زوجتي انا زوجة الرجل الخارق, هي دخلت معي ولا تدخل لاي مكان الا معي فيا مصباح عاطل لا ينفع معه تنوير الزم حدودك ولا تاتي باسم زوجتي على لسانك وقد اعذر من انذر

  16. سراخ ال علي راى المسل اللي قاله ارسطو يا داخل بين البصله واشرتها يارب تتزحلق من ريحتها

  17. وانتي يا رقم اربعة حسابك معي بالبيت قلت لك من البداية ادخلي مواضيع الطبخ والمواضيع النسائية لكن الححتي اصرار وعاندتي, ومع ذلك كلامي معك في بيتنا ولا يحق لاحد ان يتكلم عن واحدة من زوجاتي

  18. التعليق السابق موجه للاخ (ت)dz في تشرين أول 13, 2011 |
    للاخ (ت)

    هذا هو الواقع بالنسبة للاغلبية
    هذا هو الواقع بالنسبة للاغلبية وهذه شهادة شخص جزائري عاش هذا الواقع

  19. mounia في تشرين أول 13, 2011 |
    جهاد و سراج خلاصة اللث و العجن كفاكم كلام في مالا يعني كم بلدنا و احنا حرين فيها نثور ما نثور شئ يخصنا يا ريت تحليلاتكم و وجهات نضركم تخلوها لام الدنيا هي اولى بيكم مننا
    ………………….
    المفروض ان تحترمي نفسك ولا تعطيها فوق حقها لان الجزائر ليست ملكا لك ولا لابيك ولا لبوتفليقة وعصابته… وعلى فرض ان الجزائر للجزائريين كما هي في مفهوم دعاة الوطتية النتة العفنة فمن اعطاك الحق انت وامثالك لتتكلمي باسم الجزائر!!!
    الجوائر اصبحت قطعةمن بلاد الاسلام بفضل المسلمين المخلصين لا بقضل العلمانيين عنلاء فرنسا والغرب… ولذلك فان لاحفادهم ممن بسير على افكارهم حق في الجزائر زكل بلاد الاسلام اكبمن حق الذين خالفوا منهج الاجداد الاتقياء!!

  20. وانتي يارقم ثلاثة اتلمي واطلعي من هنا الكلام بين الرجال ماتتدخل بيه الحريم وبعدين معكم

  21. انت يا سراج وهاج شو خسك بكلامي لا تتدخل بما لا يعنك حتى لا تسمع ما لا يرديك واحترم نفسك

  22. hna chba3na dam ya rkhiss lahla trabhek moussiba tadik malkit ma dir yan3al jed babak jaykoum 3la jzayer nchalah wahed ma yas3ek ya tahan ilaakhirih………………………….

  23. اكبمن ..اكبر من حق
    عنلاء..عملاء
    زكل بلاد الاسلام اكبمن …. وكل بلاد الاسلام اكبر من

  24. يا لبنى يا ختي ما يؤسفني انه بعض العرب المسلمين يحطونا في موقع الاتهام بعد كل ما مرينا بيه اهدا ما اوصان ابه ربنا و كانهم يقولون تستاهلو كل لي جرالكم ؟؟؟؟؟؟ عيب والله عيب انا لي قريبي خطفوه قدام ولاده و عدبوه لحتى مات و جثته لاقوها في جبل منزعة لاطراف فقط لانه كان ضابط في الشرطة انداك ؟؟؟

  25. اخي جهاد أليس المطارد الذي اختار الوقوف في وجه العدو واثقا من قدراته والا لما اختار الطريق التي سلك؟ الم يختر هؤلاء الله ورسوله حسب زعمهم وتركوا أهاليهم ووهبوا حياتهم من اجل تمكين حكم الشرع في البلد؟ فلماذا سيخشى من قرر هذا أن يظهر في ليلة عصيبة كهذه؟
    وما قلته عن العقل صحيح وتفكيري بمنطق يجعلني اتوصل إلى أنه ليس من الضروري ان نرضخ لفكرة ان هؤلاء على حق لمجرد انهم قالوا نريد حكم الشرع بل عليهم ان يبينوا لنا كيف والطريقة يا اخي خاطئة فهذا يجعلنا نفكر في ان فهمهم للدين خاطيء فهل نترك من لا يطبق الدين لنأتي بمن يفهمه فهما خاطئا؟

  26. # ***(لبنى)*** في تشرين أول 13, 2011 |
    (مونيا لا تنزعجي فالامر لا يتعلق بالجزائر بل بنظرتنا ونظرة غيرنا للتوجه السياسي للاسلاميين في عصرنا….)
    —————
    اولا يسعد اوقاتكم جميعا والله يحفظكم من كل شر وخاصة شرور الافكار ..
    ثانيا .. يا ست مونيا ازعجني كثير تعليقك وانسب رد على كلامك هو رد لبنى ..

  27. فلن يتوقف العدو عن محاربتنا إن لم نتوقف نحن عن محاربة بعضنا.
    ما شاء الله عين العقل
    ***************
    اخي احمد سألتك عن القاعدة لانني اظن ان هدف الذي تكونت لاجله تغير مع مرور الوقت نظرا لاقحام اعداء الاسلام عملاءا بداخله و الا كيف تفسر تبني هجمات 11 سبتمبر التي عادت بالاذى على المسلمين رغم اني ارجح ان يكون عمل داخلي من CIA

  28. Kamilia في تشرين أول 13, 2011 |
    حسبنا الله ونعم الوكيل ف الارهابيين قتلت النفس التى حرم الله قتلها
    ……………………….
    حسينا الله فيهم فهم لا يؤمنون وهم العلمانيون الذين بفصلون الدين عن الحياة ان الله سيحاسبهم على اجرامهم…

  29. بالثورات والانقلابات والحروب يكون الإنفلت الامني فرصة لأي مافيا او جماعة كانت من النظام نفسه او من غيره
    وهنا يختلط الحابل بالنابل والله يرحم كل من مات او فقد ويتلطف بينا
    صلو على النبي وخلو النقاش حلو وهادف
    السلام عليكم

  30. مونيا أختي والله اللي راه في القلب ما يعلم بيه الا ربي لكن ليس جهاد من قال هذا فلماذا نحمله ما قاله غيره؟ ومن يشمت فينا سيلقى مثله او اكثر

  31. حبيبتي رئم 3 شكرا يا عيوني تلعتي مش عئربه انا بعتذر منك البي

  32. مفروض ان تحترمي نفسك ولا تعطيها فوق حقها لان الجزائر ليست ملكا لك ولا لابيك ولا لبوتفليقة وعصابته… وعلى فرض ان الجزائر للجزائريين كما هي في مفهوم دعاة الوطتية النتة العفنة فمن اعطاك الحق انت وامثالك لتتكلمي

    باسم الجزائر!!!
    يمكن كونها جزائرية ابا عن جد،يمكن لأنها تتمنى السلام ،الاستقرار والازدهارلبلدها و ليس الدمار et c’est ce qui fait la différence entre nous et vos chers islamistes radicaux

  33. انا محترمة حالي غصب عن اللي خلفوك يا جهاد يا مدعي التدين يا م نا ف ق انت من عطاك حقالتكلم باسم المسلمين عشنا وشفنااللي كان قاهرهم مبارك زمانو ما عاطيهم حتى حق لتفس طلعلهم لسان وصارو يحكو الجزائر بلدي ندافع عليها بكل قوتي وانت احد غريب مالك حق فيها فهمت

  34. عليه أفضل الصلاة وازكى السلام .
    وعليكم السلام ورحمة الله يا ورود كيف حالك وحال الاهل؟

  35. # ***(لبنى)*** في تشرين أول 13, 2011 | ( ليس من الضروري ان نرضخ لفكرة ان هؤلاء على حق لمجرد انهم قالوا نريد حكم الشرع بل عليهم ان يبينوا لنا كيف والطريقة يا اخي خاطئة فهذا يجعلنا نفكر في ان فهمهم للدين خاطيء فهل نترك من لا يطبق الدين لنأتي بمن يفهمه فهما خاطئا؟)
    ——————–

    يقول الرسول (ص) : ” يوشك أن يأتي على الناس زمان لا يبقى من الإسلام إلا اسمه . ولا يبقى من القرآن إلا رسمه ، مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى ، علماؤهم شر من تحت أديم السماء ، من عندهم تخرج الفتنة ، وفيهم تعود ” .

    رواه البيهقي في ( شعب الإيمان )

  36. يعني هو عناد يارقم اربعة؟ قلتلك اطلعي من هنا وهذي اخـر مرة اقولها بعدها تشوفين جزائك

  37. يا رقم 4 المسل بيئول انا وضرتى على سراخ تسلمي يا رقم 4

  38. مونيا أختي روقي ولا تحتدي فقط لنقاش والله خلق اخين وخلاهم بطبعين
    ومن رأيي كل شخص ينتمي لبلد من حقه الدفاع عنها وكل شخص يتكلم من زاوية مختلفة ويرى خير البلاد منها
    الله يصلح الامر ويهدي الحال بجميع البلدان
    روحو على موضوع الاخت نهى اقرآوه (التعليق بأمور بلد غير بلدك)
    وسلام الله عليكم جميعا

  39. يا خارق هل اخترقت نقاشنا لتحوله إلى خرقة؟
    يا زوجات الخارق الرجاء طاعة الزوج والذهاب الى المنزل .

  40. اختي مونيا الله ينور اعليك ما تندفعيش. انا شفت الاخ احمد كان يعطي رأيه فلا داعي للتهور و السباب لانه كلنا مسلمون و من يضر احدنا يضرنا جميعا

  41. مرحبا لبنى انا بخير والف الحمد لله والاهل ايضا سلام للجميع
    وبالإذن من هنااااا

  42. مونيا لا داعي للانفعال .
    جهاد ههههه قلنالك خليك بلا مشاكسة حتى لا تخفيك نورت وراء الشمس مالك يا راجل؟

  43. mounia في تشرين أول 13, 2011 |
    انا محترمة حالي غصب عن اللي خلفوك يا جهاد يا مدعي التدين يا م نا ف ق انت من عطاك حقالتكلم باسم المسلمين عشنا وشفنااللي كان قاهرهم مبارك زمانو ما عاطيهم حتى حق لتفس طلعلهم لسان وصارو يحكو الجزائر بلدي ندافع عليها بكل قوتي وانت احد غريب مالك حق فيها فهمت

    يا مونيا خلافك مع المنذر لايعطيكى الحق انك تتكلمى عن المصريين، هو حد قالك ان كان لسانا مربوط قبل كده، يامونيا عيب مش كل ماتختلفواْ مع شخص تجيبواْ فى سيرة المصريين.
    مين اللى كان قاهرنا ده؟ ايزة اعرف لو حد مصرى قال تعليق زى ده كنتى هاتعملى ايه

  44. ياك يا بكام يقولي احترمي حالك و نسكت له ماينة عليكم يا خاوتي انا دمي سخون

  45. بدات نورت في تعليق تعليقاتي … لذا استودعكمم الله والسلام على كل من امن بالله واتقى الله في كلامه!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *