أعلن عدد من الدول الإسلامية والعربية، على رأسها السعودية ومصر، أن يوم الأربعاء 11 أغسطس/آب، هو أول أيام شهر رمضان، أكثر الأشهر قداسة عند المسلمين، في حين قالت سلطنة عمان إنه سيبدأ يوم الخميس.

وأعلنت كل من السعودية ومصر وإندونيسيا وليبيا والأردن وماليزيا، أنها ستبدأ الصيام يوم الأربعاء، إلى جانب عدد أخر من الدول العربية والإسلامية، فيما لم ترد أنباء عن مخالفة يوم الأربعاء، إلا في سلطة عمان، التي ستصوم الخميس.

وبررت السلطات العمانية بدء الصيام يوم الخميس بعدم “ثبوت رؤية هلال شهر رمضان وعليه، سوف يكون يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان ويوم بعد غد الخميس هو غرة شهر رمضان المبارك،” وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العمانية.

ويمسك المسلمون في رمضان عن تناول الطعام والشراب وغيرها مما يدخل الجوف عند أذان الفجر، أي وقت بزوغ الضوء، ويتناول مئات الملايين منهم وجبة الإفطار عند الأذان بغروب الشمس.

المصدر: سي أن أن

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫283 تعليق

  1. إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ (1)

  2. JOJOطيب منذر بتقولي شتم طيب بتجيبي سيرة توب لية تعرفية شرب معاكي ولا بترددي كلام ناس حاقدة علي توب حتي في غيابة

  3. رمضان كريم ..
    لجميع الأخوة والأصدقاء تقبلوا مني بطاقة محبة بشهر الفضيلة المبارك .
    الأعزاء فريد القرنقاوي ، مأمون ، Roger , عبدالوهاب ، baldoser, إيلين ، سهر ، دنيا عذاب ، سوزي ، سمية ، إيمان ، سامية ، وردة ، مي ، لانا ، مصطفى ، أبوالحن ، مومو75 , أمين ، أحمد المصري ، الفارس المصري ، مصرية وأفتخر ، أبوعمار ، جوان الكردي ، توب ، الفجر البعيد ، قحطان اليمن ، العربي ، ننوسة ، لبنانية ، متيم الحب ، بنت لندن ، حنان ، كلاشنكوف ، نانسي عقرب ، تريبل . وعذراً إن نسيت أحداً .
    أما الأخ ماجد ( رغم إختلاف الرأي معك ، إلا أني أحني قلمي إحتراماّ لموقفك الكريم والتسامح الحقيقي الذي غاب عن عقول الكثيرين هنا .
    أعزائي ..
    عدا عن ظروف عملي . لم أعد أحب الدخول الى نورت إلا للقراءة ، وفي الغالب أتندم على الدخول بعد أن أشاهد ماوصل إليه حال الجريدة .
    الكثيرون يكتبون برماح القبلية وليس بأعواد الريحان كما كانت في السابق .
    وبعد إصرار البعض على المضي في غياهب الإساءة والحقد الدفين في عقولهم تجاه الآخر .
    تحولت نورت من مقهى لقاء للأصدقاء وتبادل التحية والمحبة والمعرفة الى مقبرة للآصدقاء وساحة حرب ضروس تستخدم فيها أسلحة لايستخدمونها مع أعدائهم الحقيقيين من الصهاينة .
    تباً لنورت إن خسرت بسببها فرح الأصدقاء ..
    تباً لنورت إن أطفأة قنديل الصداقة الذي أوقد بضفائر الأخوة .
    لدي الكثير من الحزن ..
    والكثير الكثير من الصمت .
    رمضان كريم مرة ثانية .
    أستودعكم أيها الأصدقاء . 

  4. عزيزتي ننوسة هذيك شتمت سيدنا المصطفى و هي عاملة كيف اللصقة خاصة غير مع من و تبدأ بالشتم
    مؤيد المسكين عدم ايمانك بالأديان شيء لا يهمنا و لن يغير في قناعاتنا شيء و لو كنت حقيقة كما تقول ما كنت فكرت في الدخول الى الصفحة و التعليق، لكن يظل الاسلام و المسلمين مسببين لك كثير من الأمراض النفسية و الأزمات يا مسكين و نصيحة انك تذهب عند دكتور نفسي أو تروح تعيش في شي جزيرة لوحدك و لا أحد يذكرك بربك يمكن تنقص حدة آلامك و أمراضك و يجيبلك الله الشفا
    من الأفضل أن تحتفظ بردك لنفسك لأنني لا أنوي قراءته باي

  5. عذراً لنسيان الأخوة بغداد ، تيمور ، الإتجاه المعاكس ، الدكتورة رانيا ، سمراء السعودية ، الشاعر القزاز ، وكل الأصدقاء .

  6. معقوله ….. الخفافيش التافهه تجتمع كلها على أبو المنذر لحاله وبمفرده
    وما يدخل أحد من المسلمين يقف بجانبه أمام هؤلاء الفاسدين قلباً وجسداً وروحاً

    لقد دخلت الآن وقرأت المهازل …اذاي نورت تسمح بكده هي شاطره تحذف المشاركات المحترمه

    وأذاي مفيش أحد يدخل ويقطع ألسنة المخنثين

    وأقسم بربي أي مسلم يكلم هؤلاء المخنثين ما يكون إلا مخنث مثلهم
    وسوف أتابع وأعمل كوبي لأي مسلم يتكلم معهم أو يناقشهم أو حتى يلومهم
    أبدا ما يكون عنده كرامه ..

    وربي حظ الخفافيش حلو إني مشغول عنهم
    ولن أرحمهم أبدا هم….. والمنافقين

    ولعنة الله عليهم في الأرض والسماء

  7. يكفيك هذا الرد لو كنت تملكين ذرة شرف لتسكتي”:
    145. مهند USA في تموز 26, 2010 |
    الاسلام دين عظيم ’
    مش ناقصه قحبات زي بابوجوجو يحترموه
    روحي انصرفي يا , ش ر م و ط ه

  8. يا ناس انا مسلم لا يحب الزنى ،لكنه لو زل فلا يمكن ان يكون مجنونا ويزني لساقطة يبدو انها….مصابة بالايدز!!!!!!!!!!وبكفيك قول احدهم لتخرسي…لكن منين اجيب شرف للي…ماعندها؟؟؟!
    يكفيك هذا الرد لو كنت تملكين ذرة شرف لتسكتي”:
    145. مهند USA في تموز 26, 2010 |
    الاسلام دين عظيم ’
    مش ناقصه قحبات زي بابوجوجو يحترموه
    روحي انصرفي يا , ش ر م و ط ه

  9. بعد قليل سيحذفوا كلامي فلا تحزن يا عبدالله…والعبرة بالخواتيم!!!

  10. انا لم ازن في حياتي ولن…لكن بربكم هل كثير على هذه الفاجرة ان تفعل ذلك؟؟؟

  11. يتغنى النصارى بمقولة المسيح : ( من ضربك على خدك الايمن فادر له خدك الايسر ) ليدللوا على ان دينهم دين سلام ورحمة وفي المقابل نجدهم ينعقون ليلا نهارا بأن الاسلام دين السيف والارهاب فهل نماذجهم على نورت تؤكد كلامهم؟؟؟111

  12. روى ابن الاثير في تاريخه 8/189-190 عن دخول الصليبين للقدس في الحروب الصليبية فقال : ( ملك الفرنج القدس نهار يوم الجمعة لسبع بقين من شعبان وركب الناس السيف ولبث الفرنج في البلدة اسبوعا يقتلون فيه المسلمين واحتمى جماعة من المسلمين بمحراب داود فاعتصموا به و قاتلوا فيه ثلاثة ايام و قتل الفرنج بالمسجد الاقصى ما يزيد على سبعين الفا منهم جماعة كبيرة من ائمة المسلمين وعلمائهم وعبادهم وزهادهم ممن فارق الاوطان و جاور بذلك الموضع الشريف )

  13. هؤلاء احفاد اؤلئك:
    ووصف كثير من المؤرخين احداث المذبحة التي حدثت في القدس يوم دخول الصليبيين اليها و كيف انهم كانوا يزهون بانفسهم لان ركب خيولهم كانت تخوض في دماء المسلمين التي سالت في الشوارع و قد كان من وسائل الترفيه لدى الصليبيين ان يشووا اطفال المسلمين كما تشوى النعاج. ويذكر الكثيرون ماذا فعل ريتشارد قلب الاسد في الحملة الصليبية الثالثة عند احتلاله لعكا بأسرى المسلمين فقد ذبح 2700 أسير من اسرى المسلمين الذين كانوا في حامية عكا و قد لقيت زوجات واطفال الاسرى مصرعهم الى جوارهم.
    فاي سلام يحمله هؤلاء ؟؟؟

  14. وقال كاهن أبوس ( ريموند داجميل ) شامتا ص326-327:
    واصفا مذبحة مسجد عمر:
    لقد أفرط قومنا في سفك الدماء في هيكل سليمان وكانت جثث القتلى تعوم في الساحة هنا وهناك وكانت الأيدي المبتورة تسبح كأنها تريد أن تتصل بجثث غريبة عنها فإذا اتصلت ذراع بجسم لم يعرف اصلها. ولم يكتفي الفرسان الصليبيون الأتقياء (!) بذلك فعقدوا مؤتمرا أجمعوا فيه على إبادة جميع سكان القدس من المسلمين واليهود و خوارج النصارى الذين كان عددهم ستين ألفا فأفنوهم على بكرة أبيهم في ثمانية أيام و لم يستبقوا منهم امرأة و لا ولدا و لا شيخا )
    وفي ص396 يقول : ( و عمل الصليبيون مثل ذلك في مدن المسلمين التي اجتاحوها ففي المعرة قتلوا جميع من كان فيها من المسلمين اللاجئين في الجوامع و المختبئين في السراديب فأهلكوا صبرا ما يزيد على مائة ألف إنسان في أكثر الروايات و كانت المعرة من أعظم مدن الشام بعدد السكان بعد أن فر إليها الناس بعد سقوط أنطاكية و غيرها بيد الصليبيين).
    فأي انسانية يتغنى بمثلها هؤلاء ؟ هل فعلا يديرون الخد الأيسر لمن يصفعهم على خدهم الأيمن ؟
    تاريخهم يجيب عن ذلك!

  15. يا احمد شقد قديم نحن سنه 2010 الى حد الان عم تحكي عن حروب صليبيون عرفت ليش مسلمون متخلفين شوف العالم وين وصل

  16. المهم قول زوجتك اتبلش في تحضيرات المزز والشرب انا جاي عندك باي نلتقي بعد الفطور

  17. ايها الاحبة بما انه الان شهر رمضان وجميع الاخوة الاسلام صائمين اقول لكم واحتراما لكم بأنني لن اجادل في مواضيع دينية ابدا خلال شهر رمضان ومهما تكن المواضيع قاسية ومؤلمة بحق ديني فأنني لن ارد ابدا كما قلت . سأنتظر بعد الرمضان وارد اذا كانت هناك مواضيع دينية . اتمنى ان لا تكون هناك سب وشتم الاشخاص في نورت . ………………………………………………………. تحية خاصة للاخت العزيزة تودي التي كانت اول شخص تعرفت اليه في جريدة نورت وايضا في نفس اليوم تعرفت على الاخت مي والاخ مصطفى . …………………………………………………. وصيام مبارك لكل الاخوة الاسلام في نورت

  18. بسم الله الرحمن الرحيم
    وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الاثم والعدوان
    صدق الله العلي العظيم

  19. شكرآ قايسون يأصيل عندك حق نورت دخل فيها ناس لاتعرف الحوار وفي ناس من القدام ظهرت حقيقة اخلاقهم لما يدخلوا سيرة انسان مش موجود لانتقام من شئ اجهلة لانة كان يحترمهم وهما حقودين

  20. كل رمضان وكل المسلمين في مشارق الارض ومغاربها
    بخير وكذالك الاخوه الاعزاء علي صفحات نورت
    واخص بالتهنئه اخي قاسيون واخي فريد قناوي
    واشكر اخي ماجد علي تهنئته واتمني له التوفيق
    وكذالك صديقي واخي تربل وكل الاخوه السوريين بلا استثناء
    وكل الاخوه الجزائريين وكزالك اخواتي المغاربه مرورا بالاخوه الليبيين والاخوه والعراقيين والاخوه الخليجيين والاخوه السودانين والاخوه الفلسطينين والاخوه اللبنانين والمحترمين من الاخوه المسيحين ويستثني منهم من سب المرسل رحمه للعالمين اعتذر عن عدم كتابه اسماء خشيه
    نسيان احد للجميع اتمني صوما مقبولا ومذيد من الصحه والعافيه والستر
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته !!!!!!!!

  21. مصطفى في أب 12, 2010 | يااحمد يامنذر
    رسولي محمد عليه الف الصلاة والسلام قال …
    لاتجوز على الميت غير الرحمه
    صدق رسولي محمد ابن عبدالله ….
    اخ مصطفى قبل التلفظ بما قاله رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم,تفقه في دينك اولا ارجوك ولاتفسره كما يحلو لك ارضاءا لبعضهم,والدليل قصة نبينا الكريم وابناء حاتم الطائي روح اقراها واعرف لمن تجوز الرحمة

  22. الرسول عليه الصلاة و السلام قال: “لا تجوز علي الميت غير الرحمة ”
    الرسول عليه الصلاة و السلام مقلش ان الميت ده لازم يكون مسلم…احنا بنترحم عليه عشان ربنا يسامحه…الرسول عليه الصلاة و السلام قال “الميت” مقلش الميت المسلم او الميت الملتزم

  23. GHADA EGYTIAN
    هل قراءتي سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم??? صدقيني يا اختي انا كنت مثلك اعتقد ان الرحمة جائزة على جميع الناس الى ان قراءت قصة رسول الله مع ابنة حاتم الطائي التي اسرت في احدى المعارك فرجته ان يطلق سراحها وذكرت له محاسن والدها من جود وكرم وعدل ورحمة وغيرها…فقال لها رسول الله : ونعم الخلق(يقصد حاتم) لو كان مسلما لترحمنا عليه….الى اخره ومنذ ذلك الوقت اكتفيت بالتعاطف مع اهالي اموات الغير مسلمين بدون الترحم عليهم

  24. اخ ابا المنذر لم افهم هذا الجزء!!!
    ***اما مصطفى ففهم ما تريدينه منه ،اما انا فلم افهم ما تريدينه مني…*** ماذا اريد منك!!! فهمني من فضلك
    انا الان رايحة اتسحر وراجعة

  25. شكرا يا أمورة علي التوضيح…أصل والله الواحد ساعات يشوف حد مش مسلم لكن طيب و كويس فالواحد بيتمني ان ربنا يدخله الجنة لأنه في النهاية شخص مش سئ…أكيد الله بيحاسب الناس ممكن بطريقة احنا مش متخيلنها لأن الله عادل جدا…

  26. عجيب!! اللى بيهنئ الناس برمضان وهو عارف نفسه مش هذكر اسمه
    أمبارح فى أول يوم رمضان شتم بأ ق ذ ر الشتايم الشوارعية وذكر فيها اعراض الناس والنهاردة جى يهنئ برمضان ويتعامل كأنه واحد محترم أرضاءا للناس لأن نورت حذفت شتايمه ومحدش هيعرف حقيقته..
    بس نصيحة لك…لا تبحث عن أرضاء الناس..أبحث عن أرضاء الله لأن البشر فانى..وربنا شافك انت قلت ايه فى اول يوم رمضان..وهذا هو ال ن ف ا ق بعينه

  27. ghada Egyptian في أب 13, 2010 |
    الرسول عليه الصلاة و السلام قال: “لا تجوز علي الميت غير الرحمة ”
    الرسول عليه الصلاة و السلام مقلش ان الميت ده لازم يكون مسلم…احنا بنترحم عليه عشان ربنا يسامحه…الرسول عليه الصلاة و السلام قال “الميت” مقلش الميت المسلم او الميت الملتزم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *