دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — قال الرئيس السوري بشار الأسد، الأربعاء، إن دمشق ملتزمة بالسعي إلى السلام مع إسرائيل لكنها لا تثق في حكومة بنجامين نتنياهو، لكنه شدد على أن إسرائيل “التي لا تفهم سوى لغة القوة تدرك أن الجيش السوري يطور نفسه لخوض أي حرب تفرض على سوريا.”

وقال الأسد لمحطة تلفزيون المنار اللبنانية التابعة لحزب الله الشيعي إن الحرب هي الحل “الأسوأ ولا أحد يبحث عن الحرب في أي مكان في العالم.. ولا بد أن نبقى نسعى باتجاه السلام مادام هناك أمل.”
لكن الرئيس السوري أردف متسائلا “هل لدينا أملا في الحكومة الإسرائيلية.. كلا، ولكن نعتقد بان إسرائيل اليوم بحسب ما نسمعه من أنصار إسرائيل لم يعد لديها خيار سوى السلام.”

وأضاف “قوة الردع الإسرائيلية تآكلت مع الوقت مع أن إسرائيل تزداد قوة من الناحية العسكرية لكن مفهوم المقاومة بالمقابل يزداد لدى الشارع العربي.. إسرائيل أصبحت فعلياً اضعف ولم تعد القوة العسكرية هي الضامن لإسرائيل.”

وتوقفت أربع جولات من محادثات السلام غير المباشرة بين إسرائيل وسوريا بوساطة تركية في عام 2008، بعد أن قالت سوريا إن المحادثات لا يمكن أن تستمر بدون التزام إسرائيلي بالانسحاب من كل مرتفعات الجولان التي احتلتها عام 1967.

وقبيل عقد القمة العربية في ليبيا قال الأسد “هناك اختلاف بالرؤيا بين الدول العربية ولو أنها اقل من قبل سنوات.. لكن حتى الآن هذه رؤية تقترب ولم تصبح واحدة، بعد الرؤية أنت بحاجة إلى خطة عمل لكن إذا وصلنا إلى الرؤية يكون هذا انجاز جيد.”

وجدد الأسد دعم بلاده للمقاومة الفلسطينية في غزة، وقال “نحن نعتقد بأن المقاومة هي الحل.. لا استطيع أن أضع نفسي في موقع المجيب نيابة عن الآخرين أنا اعتقد أن هذا السؤال يجب أن يسأل إلى الدول العربية الأخرى.. إلى متى ننتظر؟” في إشارة إلى مساعي السلام المتعثرة مع إسرائيل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. ولله كلا مك صحيح يا اسد نعمه الرجال هدو مس بتاع اتفاقيه هم بتاع القوه و طردهم من جميع دول العربيه انشاألله تنشر

  2. اصلآ كل المصايب يلي نحنا فيها من السادات الخائن العميل باع الوطن العربي

  3. مش عاوز أجادل مع حد ولا عاوز أدخُل فى مُهاترات..
    السادات صاحب إنتصار 73 على اليهود.. حرر مصـر بالكامل وطهرها من اليهود قبل تسليمها لمُبارك..
    وأمـا عن ما فية الدول العربية الأن فلييس من السادات،، بلاش يا جماعة تعلّقوا شماعة فشلكم على غيركم.. وياريت غيركم إللى بتتكلموا علية عايش دة دلوقتى فى ذمـة الله..
    بكررها مش حابب أدخُل فى جدال وشجار مع حد، لكن لو كان على الغلط فسهل نغلط ونقل أدبنا على بعض!
    هكتفى إنى أقولكم يا مُسلمين.. الراجل الأن فى ذم الأن.. ياترى ما تعرفوش إن الخوض فى أعراض الموتى حرام..؟

  4. ■Sham في أذار 26, 2010 |
    اصلآ كل المصايب يلي نحنا فيها من السادات الخائن العميل باع الوطن العربي

    يا ترى باع سوريا وكمان الجولان ولا باع الأردن ولا هو الذي أرغم قطر انها تعمل علاقات أيضا مع اسرائيل؟؟؟؟

    يا ناس اتقوا الله

  5. مين اللى بيغلط فى السادات؟؟؟؟
    بتغلطوا فى العربى الوحيد اللى حارب الصهاينه وزلهم!!!!!!!!!
    عالم جاهله صحيح..روحوا اقروا التاريخ يا شوية عبط

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *