العربية.نت- اكد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني في ختام اجتماع اللجنة الوزارية العربية حول الملف السوري الاحد ان اللجنة طرحت ورقة لوقف العنف في سوريا، فيما طلبت دمشق مهلة حتى غد الاثنين للرد.

كما حذر الشيخ حمد الرئيس السوري بشار الاسد ضمنا من “اللف والدوران” داعيا الى خطوات ملموسة بسرعة في سوريا لتجنب “عاصفة كبيرة” في المنطقة.

وقال الشيخ حمد الذي يرئس اللجنة للصحافيين في ختام الاجتماع الذي حضره وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان الاجتماع “كان جديا وصريحا … وتوصلنا الى ورقة تتعامل مع كل القضايا، وطلب الوفد السوري ان يرد على هذه الورقة غدا” الاثنين.

واوضح رئيس الوزراء الذي يشغل ايضا منصب وزير خارجية بلاده ان الورقة “جدية لوقف كل اعمال العنف والقتل في سوريا”.

وذكر ان هناك اجتماعا للجامعة العربية يوم الاربعاء في القاهرة “سواء اتفقنا او لا” مشددا “الاهم من الجواب هو العمل السريع والفوري والعمل بالاتفاق وتنفيذه”.

واوضح الشيخ حمد ان الوفد السوري الذي خرج من الاجتماع للتشاور ثم التحق به مجددا، “سيبقى الليلة في الدوحة واذا تم الاتفاق على الورقة نقدمها الى الجامعة الاربعاء” مشددا مرة اخرى “اهم شيء التنفيذ”.

وحذر المسؤول القطري من “عاصفة كبيرة” في المنطقة.

وردا على سؤال عن تحذير الرئيس الاسد من زلزال في المنطقة في حال حصول تدخل اجنبي، قال الشيخ حمد ان “المنطقة كلها معرضة لعاصفة كبيرة والمهم ان يعرف القادة كيف يتعاملون، ليس باللف والدوران والاحتيال”.

واضاف “المطلوب هو القيام بخطوات سريعة تجنبنا ما حصل في بعض الدول” في اشارة على ما يبدو الى ليبيا.

وخلص الى القول “نامل الا يكون هناك تدخل عسكري”.

وكان الرئيس السوري حذر قبيل الاجتماع من ان اي تدخل غربي ضد دمشق سيؤدي الى “زلزال” من شأنه ان “يحرق المنطقة بأسرها”.
“امتعاض” من استمرار القتل

وكانت اللجنة الوزارية وجّهت مساء الجمعة “رسالة عاجلة” إلى الرئيس السوري أعربت فيها عن “امتعاضها لاستمرار عمليات القتل” وطالبت بفعل “ما يلزم لحماية المدنيين”.

وسرعان ما جاء الرد من الخارجية السورية التي وجهت انتقاداً مباشراً إلى اللجنة وإلى رئيسها وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.

ونقل مصدر في الخارجية السورية عن وزير الخارجية السوري قوله إنه كان من المفترض برئيس اللجنة الوزارية بالجامعة العربية الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الاتصال بوزير الخارجية السوري للاطلاع على الرواية الحكومية للأحداث قبل الإعلان عن موقف للجنة “تروج له قنوات التحريض المغرضة”.

وأفادت صحيفة “القبس” الكويتية الأحد الماضي نقلاً عن مصادر عربية واسعة الاطلاع أن الوزراء العرب الذين زاروا دمشق الأربعاء الماضي حذروا الرئيس بشار الأسد من إمكانية خروج الأزمة السورية من الإطار العربي وتدويلها، وطالبوه بوقف العنف فوراً.

وكان وزراء الخارجية العرب دعوا في 16 الجاري في بيان صدر في ختام اجتماع طارئ عقدوه في القاهرة الى عقد مؤتمر حوار وطني يضم الحكومة السورية و”أطراف المعارضة بجميع أطيافها خلال 15 يوماً”، الا ان سوريا تحفظت عن هذا البيان.

وحددوا مهمة اللجنة على أنها “الاتصال بالقيادة السورية لوقف كافة أعمال العنف والاقتتال ورفع كل المظاهر العسكرية وبدء الحوار بين الحكومة السورية وأطراف المعارضة لتنفيذ الإصلاحات السياسية التي تلبي طموحات الشعب السوري”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. وخلص الى القول “نامل الا يكون هناك تدخل عسكري”.
    *********************
    مستحيل يكون هناك تدخل عسكرى
    انا مش عارفه ايه اللى مخلى الاسد يهدد ويتوعد …هو عارف كويس ان ده مستحيل يحصل..ثم ان امريكا دايما بتحسبها كويس ..هى حتستفاد ايه من ازالة الاسد ؟؟ ولا حتى الناتو حيستفاد ايه؟؟ ثم دول ماشاء الله كفايه عليهم بترول ليبيا..يعيشهم ملوك كمان قرنين تلاته…حاجه كده برخص التراب
    ربنا يهدى سرهم ان شاء الله لان سوريا غاليه علينا
    بس انا عايزة اقول للثوار ان فعلا سوريا مش مصر وتونس وليبيا
    فعلا الموضوع كبير والثورة اشبه بانتحار

  2. كما حذر الشيخ حمد الرئيس السوري بشار الاسد ضمنا من “اللف والدوران” داعيا الى خطوات ملموسة بسرعة في سوريا لتجنب عاصفة كبيرة في المنطقة
    ………………………………………………………..
    يا سلام على الاساس انو مافي عواصف بالمنطقة . كل المنطقة العربية فيها زلازل وعواصف وبراكين وزوابع وكل الكوارث الكونية
    احسن اشي بتعملوا ياشيخ حمد انو تتغطى وتنام

  3. الى ماذا تلمحين يا شيرين الى ان الثوار الليبيين قد باعوا بلادهم برخص التراب وانا اقول لك اذا كان الليبيين قد باعوا انفسهم للناتو فالمصريين وليس كلهم بل الساسه وبعض المعارضه والقضاه قد باعوا انفسهم للشيطان والا بماذا تفسرين الحكم على قتلة خالد سعيد ب٧سنوات سجن اليس هذا من الظلم ومسلسل التعذيب المستمر واطلاق الجاسوس الاسرائيلي مقابل فقط ٢٥ مصري لا تفرحي كثيرا فامامكم مشوار طويل للوصول لمصاف الدول المتحضره

  4. يا حمد بن جاسم–اللف والدوران والعمالة من صفاتك انت ومعلمك–وقف باحترام عندما تخاطب سورية–

  5. ده تعليق شيرين:

    شيرين بنت مصــــر الحــرة في تشرين أول 31, 2011 |

    وخلص الى القول “نامل الا يكون هناك تدخل عسكري”.
    *********************
    مستحيل يكون هناك تدخل عسكرى
    انا مش عارفه ايه اللى مخلى الاسد يهدد ويتوعد …هو عارف كويس ان ده مستحيل يحصل..ثم ان امريكا دايما بتحسبها كويس ..هى حتستفاد ايه من ازالة الاسد ؟؟ ولا حتى الناتو حيستفاد ايه؟؟ ثم دول ماشاء الله كفايه عليهم بترول ليبيا..يعيشهم ملوك كمان قرنين تلاته…حاجه كده برخص التراب
    ربنا يهدى سرهم ان شاء الله لان سوريا غاليه علينا
    بس انا عايزة اقول للثوار ان فعلا سوريا مش مصر وتونس وليبيا
    فعلا الموضوع كبير والثورة اشبه بانتحار

    وده تعليق ام احمد:
    ام احمد في تشرين أول 31, 2011 |

    الى ماذا تلمحين يا شيرين الى ان الثوار الليبيين قد باعوا بلادهم برخص التراب وانا اقول لك اذا كان الليبيين قد باعوا انفسهم للناتو فالمصريين وليس كلهم بل الساسه وبعض المعارضه والقضاه قد باعوا انفسهم للشيطان والا بماذا تفسرين الحكم على قتلة خالد سعيد ب٧سنوات سجن اليس هذا من الظلم ومسلسل التعذيب المستمر واطلاق الجاسوس الاسرائيلي مقابل فقط ٢٥ مصري لا تفرحي كثيرا فامامكم مشوار طويل للوصول لمصاف الدول المتحضره
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    ممكن حد يقولى ايه علاقة تعليق ام احمد بتعليق شيرين؟؟؟؟؟

    ام احمد لو سمحتى ركزى قبل ما ترمى قنبلة زى اللى قولتيها دى من فضلك، وعارفين ان امامنا طريق طويل، وياستى طالما مزعلك المصريين قوى كده، إن شاء الله بلدك تكون فى اعلى مكانة، واحنا خلينا التخلف اللى هانوصله بعد مليون سنة، اصل التخلف ليه ناسه واحنا المصريين ناسه…. بارك الله فيكِ.

  6. االنظام الطائفي السوري لابد ان يرحل مهما كانت النتائج – فهو النظام الذي احتل لبنان وحارب شعبة ثلاثين عاما وانتج حزب الله الايراني – كما خان العرب عندما وقف الى جانب ايران الفارسية في حربها على العراق – وشارك قوات امريكا في احتلال العراق – وسبق ان تدخل عسكريا في الاردن ولكن الجيش الاردني استطاع ان ياسر القوة السورية المتدخلة – اما ابتزازه للعرب في الخليج فهي معروفة – فلا يبكي احدا نظاما من هذا الشكل الباطني الذي يتشدق بالعروبة وهو يحاربها – ويدعو للاستقرار ويزرع الفتن – ويدعي الوطنية وهو نظام مرتبط بولاية الفقية الفارسية ؟؟ فلا ياسف احدا لزوال هذا الطاغوت الاستبدادي القمعي – اما في الداخل فشعبه مكتوي بنار الامن والشبيحة – ان الاوان ليلتحق بالاخرين الذين سبقوه لانهم كانوا حلفائه في الجمود والتردي والممامعة ؟؟

  7. مابعتقد انه رح يكون في حل حازم وسريع بغير الانتخابات الحرة النزيهة تحت اشراف عربي دولي . . . صرلي 6 شهور بقول هالكلام ما حدا بيرد عليي . . . وبقول للوزراء العرب انه ازا كانت “الورقة” اللي عم تحكو عنها غير الانتخابات فبحب بشركن انه الشعب رح تزيد ثورته اكتر . . . !
    وشكرا . . . !
    هع

  8. ميره عشتار طلامك كلو يافه ويا ريت تعرفي تحكي قبل ما تتحفينا بهل الحكي ألي كلو غلط وما منو فايدة

  9. رامي فراس في تشرين أول 31, 2011 |

    يا حمد بن جاسم–اللف والدوران والعمالة من صفاتك انت ومعلمك–وقف باحترام عندما تخاطب سورية–

    bull shit

  10. قبل ما قطر تتحفنا بنصائحها يا ريت تحلو عنا لأنكن المجرمين نفسها وبيتهمو بشار بالاحتيال لكن حمد الد ب شو بينقال عنو لما سرق الحكم من أبوه يا ريت تبطلو الكزب والتدخل ببلدي العزيز سوريا وفشرتو تقدرو تفوتو بسوريا جندي واحد
    قال يقتل القتيل ويمشي بجنازتو

  11. الله يحميلنا قائدنا بشار حافظ الأسد ويحميلنا جيشنا البطل الحامينا وحامي بلادو وألي مو عايش بسوريا ما بيعرف شي عنها وأي واحد بيغلط فيها بيكون كزاب طول عمرنا عايشين بسلام وما فينا شي وبيكفي منا محتاجين ولا ليرة وما بنشحت متل غير دول والشعب السوري أفهم شعب بالعالم وألي عم بنشوفو هلا كلو كزب وخونة وناس باعتينا لتخرب سوريا
    بس الله ما قال كلمتو لسى وسوريا الله حاميها

  12. ■keno في تشرين أول 31, 2011 |

    الله يحميلنا قائدنا بشار حافظ الأسد ويحميلنا جيشنا البطل الحامينا وحامي بلادو وألي مو عايش بسوريا ما بيعرف شي عنها وأي واحد بيغلط فيها بيكون كزاب طول عمرنا عايشين بسلام وما فينا شي وبيكفي منا محتاجين ولا ليرة وما بنشحت متل غير دول والشعب السوري أفهم شعب بالعالم وألي عم بنشوفو هلا كلو كزب وخونة وناس باعتينا لتخرب سوريا
    بس الله ما قال كلمتو لسى وسوريا الله حاميها

    madihu nafsihi yuqri2ka alsalam

  13. ■مستغرب في تشرين أول 31, 2011 |

    الله يستر باين الامور متجهة للتصعيد وبشار باين مش حيرسيها لبر

    ma bisir illa illi Allah mqadarhu

  14. تسقط امريكا ويسقط المتأمركين
    يسقط الناتو ويسقط المنتنين(نسبة الى الناتو)
    وتسقط ام احمد وامثالها من العرب
    والف رحمه ونور عليك يا قذافى يا شهيد الامه
    لو ع البيع والشرا خلى الطابق مستور يا ختى
    سيبك منها يا فاتى ع رأى المثل من عاشر الناتو يوم ههههههههه

  15. # ®GENTLE في تشرين أول 31, 2011 |

    شو الفرق بين حسني والقذافي يا شيرين؟
    **********************
    ماعرفش يا جنتل
    القذافى بحس انه طيب وقلبه قلب خسايه !!!!
    مكنش المفروض يتقتل بالطريقه دى..دول طلعوا قتالين قتله بعيد عنك

  16. ثم حسنى كان حرامى وعميل
    لكن القذافى كان حرامى بس
    ولما مات.. مات غدر

  17. يا صباح الشيكولاته والبنبونى والكريم شانتيه
    كلك ذوق يا بوالجنتله

  18. اسمجو اخواني ان اترحم على الشهدا ممن قتولووقضونحبهم علىيدالنظام السوري بداية احب ان اعلق على مايحصل في سورياانة لشى فضيع لقدتعدى حدودالعقل بدل من توجيةالسلاح الى العدو الأسرائلي يتوجة الى ابنا الشعب واللة حرام اين ابنا الأسلام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *