دعا رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي مصر إلى وقف بناء الجدار الفولاذي الذي تقيمه على طول حدودها مع قطاع غزة، واصفاً البناء بأنه “عمل محرم شرعاً”، كما ناشد كذلك الأمين العام لـحزب الله اللبناني حسن نصر الله مصر وقف بناء الجدار وفك الحصار عن القطاع.

فقد أكد القرضاوي في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه، أن الجدار الفولاذي “عمل محرم شرعاً لأن المقصود به سد كل المنافذ على غزة، للزيادة في حصارهم وتجويعهم وإذلالهم والضغط عليهم حتى يركعوا ويستسلموا لما تريده إسرائيل“.

وأضاف العلامة “صحيح أن مصر حرة ولها حق السيادة على بلدها، لكنها ليست حرة في المساعدة على قتل قومها وإخوانها وجيرانها من الفلسطينيين”، مشدداً على أن هذا لا يجوز لها عربياً “بحكم القومية العربية”، ولا إسلامياً “بمقتضى الأخوة الإسلامية”، ولا إنسانياً “بموجب الأخوة الإنسانية”.

وأكد أن الجدار الذي تقيمه مصر “لا نظير له إلا جدار إسرائيل العازل”، وقال إن “إسرائيل تقيم جداراً عازلاً لخنق الفلسطينيين، ومصر تقيم جدارا آخر هو في النهاية يصب في صالح الإسرائيليين”.

كما دعا القرضاوي مصر إلى فتح معبر رفح لأهل غزة “لا أن تخنق أهل غزة وتشارك في قتلهم”، مؤكداً أن فتح المعبر واجب شرعي وقانوني عليها لأنه “الرئة التي يتنفسون منها”.

وأشار إلى أن الفلسطينيين يلجؤون إلى الأنفاق “ليستطيعوا منها أن يجدوا بعض البديل عن المعبر المغلق في معظم الأيام حتى أمام قوافل الإغاثة الإنسانية، فإذا منعوا من هذه الأنفاق فمعنى هذا أن مصر تقول لهم موتوا ولتحي إسرائيل”.

وطالب القرضاوي “كل أصدقاء مصر” بالضغط عليها “لتتراجع عن هذه الجريمة التي لا مبرر لها”، كما دعا الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي إلى “أن يتدخلوا لوقف هذه المأساة”.

نصر الله يناشد

من جهته ناشد حسن نصر الله القيادة في مصر وقف بناء الجدار الفولاذي ووقف إغراق الأنفاق المؤدية إلى القطاع المحاصر وفك الحصار عن غزة حتى لا تصبح “موضع إدانة كل العرب والمسلمين وكل الشرفاء وأحرار هذا العالم”.

وقال “قبل عام قلنا لمصر كلمة حق وشُـتمنا، واليوم إضافة إلى الحصار هناك أخبار عن جدار فولاذي وعن تدفق للمياه في الأنفاق للقضاء على بقية الشرايين الضيقة التي تعطي غزة بعض الحياة والأمل”، حسب قوله.

وأكد نصر الله -عبر شاشة عملاقة في ذكرى عاشوراء- أنه “لا يجوز السكوت الظالم على حصار شعب بكامله أيا تكن الحجج والأعذار”.

وقال “إننا ندعو في يوم الانتصار للمظلوم إلى رفع الحصار نهائياً عن قطاع غزة المحاصر والمعذب”.

واستنكر نصر الله موقف العرب والمسلمين من حصار غزة وقال إن مليارا ونصف مليار مسلم وعربي يتفرجون على مليون ونصف مليون فلسطيني يعيشون في غزة منذ سنوات في ظروف قاسية.. و”العالم العربي والإسلامي يتفرج ويجامل”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫307 تعليقات

  1. من طيب أصلك يا إخيليس
    إسم بلدوزر لقب من صديق عزيز من أيام الثانويه الله يرحمه . كنت ألعب قلب الدفاع فى فريق كرة القدم وكان صعب إختراق الدفاع من جهتى فلقبت بهذا اللقب .

  2. نكته
    مصري فقد سيارته في سيل جدة

    وقف أمام أمانة جدة يلطم …
    ويقول : مدام عارفين إن ما عندكمش تصريف سيول
    تتنيلوا وتصلوا صلاة استسقاء ليه ؟؟؟

  3. انت اكيد تحب صديقك…اسمك يدل عن محبتك اليه…انت انسان شهم…بارك الله بكل انسان وفي….الله يرحم اموتنا…ويرحمنا

  4. سبحان الله كأنه يعرف إنه راح يموت وقال عاهدنى إن هذا لقبك بكل شئ , فعلا كنت أحبه الله يرحمه ويرحم أموات الجميع .

  5. إخيليس خلاص أكلمك لما تصحصح المساء
    عن إذنكم أشوفكم جميعا المساء إن شاء الله

  6. انا لا أبارك الحياد الذي تنتهجة أغلب الدول العربية ،،، ارجوكم افهموا جيداً ،،،، انا أرد على المصريين الذي يقولون ماذا فعلت الدول العربية الأخرى تجاه فلسطين ،،لكن الحكومة المصرية لا تنتهج الحياد ،وانما تقف في المقلب الآخر ،،، لذلك قلت يااريت لو انها كانت تقف على الحياد ،، لكان رغم بشاعة الامر أهون ألف مرة مما تفعله الآن ،،، أتمنى أن تكون فكرتي قد وصلت ،،،، وليس كل من خالفك الرأي يا فيب جاهل ،، ويا فاتيما هذا رأيي أقوله بصراحة ،، ولا أجامل أحداً ،،،،

  7. طب وهل المطلوب من الدول العربية انها تقف موقف الحياد؟
    وهل وقوفها هذا يبرئها مما يحدث؟ وهل هذا هو المطلوب من الدول العربية؟
    وهل حيادها ده بخاطرها، أم لانها مشتركةايضاً فى الخيانة، ولاجل المصلحة؟
    انا عارفة أن ده رأيك وما حدش طلب منك انك تجامل حد.

  8. يعنى الدول العربية عملت حاجة، وهى انها وقفت تتفرج، فعلاً، انا عن نفسى بعد كده مش هاقول الدول العربية عملت ايه، لانها اختارت موقف مشرف جداً وهو الحياد.

  9. ليست الحكومة المصرية وحدها هى التى تقف فى المقلب الاخر، العديد والعديد من الحكومات العربية، لكن طبعاً من تحت لتحت.

  10. يا اخت فاتيما باللة عليك
    انا اسالك
    لو حصل حرب
    مبن اللى ح يحارب
    فقط دول المواجهة
    مصر
    سوريا
    الاردن
    وكل الشباب اللى بيتكلم دلوقتى ح يشوف الحرب على الفضائيات

  11. لماذا مصر لا تخطي هذه الخطوة 1- تبني مصر الجدار وتحمي حدودها 2- تلتزم مصر بإدخال المساعدات الغذائية الآتية من الدول المختلفة بعد مباركة الدول العربية لرفع الحرج عن مصر. إن وافقت مصر فقد رفعت الحرج عن نفسها وإن رفضت الدول العربية الدعم اللوجستي فقد فضحت نفسها …

  12. يا فاتيما وكوكي الحكومات العربيه كلها منخاذله ولكن هذا الموقف من الحكومه المصريه ببنا الجدار تحول من الخذلان الي الخنق وهذه مصيبه لم نطلب من مصر القيام بحرب ولا نتهم الشعب المصري إحنا نتكلم علي موقف الحكومه لبنا الجدار هذا عمل أسوا من الخذلان والجبن وانظري لها بنظره اخويه

  13. لا ح يحصل حرب
    يا فاتيما
    دية دورة معروفة
    48

    56

    67
    73
    اسرائيل فقط مستنية لما ابطال حرب اكتوبر 73 يتلاشوا
    وييجى الجيل الجديد من الشباب
    اللى مش عارفين حاجة عن اسرائيل واللى عملتة فى العرب
    ويكونوا اتموا النظام النووى بتاعهم
    وزادوا الشقاق والفرقة بين الدول العربية
    ولو انا توفيت ح تقزلى البنت كوكى كانت عندها بعد نظر
    ساعتها قوللى اللة يرحمها

  14. الكلام ده معروف ومفروغ منه يا عربى، هو احنا اللى هانعيده هانزيده،
    انا بتكلم دلوقتى عن الموقف المشرف للحكومات العربية. اصلى كنت دايماً بسأل ياترى العرب عملوا ايه؟ طب احنا خونة ووحشين، العرب مش المفروض يتصرفواْ، عرفت طبعاً انهم اصحاب موقف مشرف جداً وهو الحياد.

  15. ربنا يديكى طولة العمر، انا اقصد فى الوقت الراهن لن يحارب احد.
    وانا عارفة ومتأكدة أن الدور هايجى هايجى يا كوكى طالما أن احوالنا كعرب هاكذا.

  16. داما تتكلمي عن الماضي اتكلمي علي الجدار لم ولن ننكر حرب وشهدا مصر في عهد ناصر ونعلم ان الشعب المصري ثار ورجاله لكن ما تعمله حكومتكم مصيبه مجزره بحق غزه الحكومات العربيه كلها عميله وجبانه لا استثني بس موقف الجدار مصيبه عظيمه وموامره خطيره عيني عينك حسبنا الله ونعم الوكيل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *