مازال مركب رشيد الغارق في مصر، والذي أودى بحياة 162 شخصا حتى الآن ينضح بالقصص والمآسي.

روايات الناجين تدمي القلوب، وحكاياتهم مع الموت ومواجهته تؤجج المشاعر.

“رحلة الموت” هذه جمعت المئات من الساعين إلى حياة أفضل وظروف اقتصادية تحترم كرامة الإنسان.

أحمد درويش أحد الناجين من المركب شرح للعربية.نت دوافعه، قائلاً: “أعمل نقاشا وأقيم بمحافظة الغربية بدلتا مصر، ولكن ظروف عملي غير مستقرة، لذا فكرت في السفر لجمع المال اللازم لتغطية نفقات زواجي.”
“شاهدت الموت بعيني”

هذا كان الدافع، إلا أن التحضيرات بدأت حين تعرف إلى أحد سماسرة الهجرة غير الشرعية واتفق معه على منحه المبلغ اللازم لتسهيل سفره إلى إيطاليا.

وأضاف أنه شاهد الموت بعينيه على المركب، وكانت الحمولة الزائدة السبب في غرقها. كما شاهد جثث الأطفال طافية دون أن يستطيع أحد فعل أي شيء.

إلى ذلك، وبعد تجربته المريرة، طالب أحمد الشباب الحالم بالهجرة بالبقاء في وطنه، وعدم التفكير في السفر بهذا الطرق غيرالمشروع أبداً، وإلا سيعود جثة هامدة إلى أهله.
“كتب لي عمر جديد”

أما محمد عماد الشاب الذي لا يتجاوز عمره الـ 17 عاماً، والذي نجا من المركب بأعجوبة، فقال للعربية.نت: “كتب لي الله عمر جديد، لقد كان المشهد على المركب الغارق صعباً، ويوحي منذ اللحظة الأولى بأننا مقبلون على كارثة فالحمولة الزائدة والمشاجرات فوق المركب لا تنتهي، وبعض الشباب وفي محاولة لإنقاذ نفسه من الغرق كانوا يقومون بدفع الآخرين في المياه أملاً في النجاة بأنفسهم لكن المركب غرق بنا جميعاً.

وعن كيفية نجاته، قال محمد إنه كان يضع في حقيبة سفره بعض الأطعمة والمعلبات إضافة إلى بعض الفلين وهو ماساعده على النجاة، فقد حملته الحقيبة وقذفت به قرب الشاطئ حتى أنقذه صيادون.
“شجار بين المصريين والأجانب”

أحد الناجين الذي طلب عدم ذكر اسمه، قال: “إن مشاجرات وقعت بين المصريين والأجانب على المركب بسبب الحمولة الزائدة، وبسبب قدوم شباب من مركب آخر كان يرافقنا في الرحلة ويحمل مهاجرين غير شرعيين إلى المركب الخاص بالأجانب حتى وصل العدد إلى أكثر من 250 راكباً، مضيفا أن المركب حمل أعدادا تفوق بكثير الحمولة المقررة . وفي تمام الساعة الخامسة من فجر الأربعاء مال المركب وبدأت المياه تملؤه وهو ما أدى إلى غرقه بالكامل.”
مافيا الهجرة غير الشرعية

على الجانب الآخر كشفت تحقيقات النيابة أن صاحب مركب الموت يقيم بمحافظة دمياط، وأنه باع المركب منذ فترة لعصابات ومافيا الهجرة غير الشرعية، بغرض نقل مهاجرين غير شرعيين عليها إلى إيطاليا.

وتبين أن آخر مركب نقل مهاجرين للمركب المنكوب، مملوك من قبل سيدة تدعى سميحة أ.أ 60 عاما، مقيمة برشيد ونجلها محمد ع. ش 32 عاما، صياد وتمكنت مباحث رشيد من القبض عليهما.

وأضافت التحقيقات أن مافيا الهجرة غير الشرعية قامت خلال يومين بنقل المهاجرين عليها عبر مراكب صيد صغيرة بمنطقة برج مغيزل ومطوبس بمحافظة كفرالشيخ، ورشيد بمحافظة البحيرة، بالاشتراك مع عدد من الوسطاء الذين يمدونهم بالمهاجرين حتى وصل العدد المقرر للمركب الغارق إلى أكثر من 300 راكب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. للاسف البحر اكثر غدراً من البشر , البحر مليئ بالخير ولكن كما يعطي يأخُذ
    الله يرحمهم ويصبر اهاليهم

  2. بلحة بقي بيقولك ايه في الامم المتحدة
    كان بيقول ان فيه 5 مليون لاجئ بيعيشوا حياة كريمة في مصر !!

    تاني يوم علطول كان فيه 300 مصرى غرقوا و هما بيهربوا من الحياة الكريمة!!
    شوفت بلحة الكداب ابن الكدابة !!
    #ارحل يا بلحة

  3. اول شي شفت تعليقك من يومين بس اولوياتي اكيد مش هون ..
    بس إذا قلت لك دخلتي علطول عالموضوع جيتي علقتي هون ونطرتي كم دقيقه ورجعتي رحتي عالثاني قلتلك الهبل باعلى مستواياته 🙁 وعم تدلي على حالك اكثر وكل اللي كتبتيه ما بياثر عليي وهيدا مستواكي عجوز ومكتره وعارفه كم سنه كمان استغفرالله .. كلمه لاجئه عاملتلك عقده والحقاره متاصله عندك من هيك معقده منها عا كتر ما بتسمعيها يا لاجئه .. مع إحترامي لكل لاجئين العالم وبكل معتقداتهم الدينيه إلا انتي واشكالك .. والغريب ما شفتك محروق دمك عالعراق ولا بتفجير الكراده اللي هز العراق رحم الله جميع الابرياء ((( شو نسيتي انك عراقيه وصاحبتك تشكرتك وانت احسن عراقيه بدفاعك عنها وبحروبها ))) لانك بتظهري باوقات معينه وبتختفي لازم تتذكري احسن ما يبين الكذب يلا دوريلك على كم موضوع عراقي لعلى وعسى نقتنع بس انتي حاولي ما بتخسري شي اما كيف بعرف سر المهنه ما فيني قلك وإذا بدك حطي إيميلك او صورتك بلكي قلبي بيحن شوي بس لا يطلعلي حدن لان بعرف انو ما بيتابعوا تعليقاتي غير انو اعتزلوا نورت وسنينها وحلفان بالله وبالولد ونورت مش من مستواهم لووول .. اوففف شو هالتعليق يلا عم نتسلى بآخر تعليق وختامها مسخخ 🙂
    للتوضيح 3 اعضاء من نورت فقط من اختلفت معهم وهم لهم المصلحه بمهاجمتي نقطه ..ما عندي مشكله ما حدن

  4. شو بلعتي لسانك ؟ 🙂 او قصيتي يا وسخه ؟ او فقعت مرارتك 🙂 ؟ انا بقول فقعتي مره وحده من بعد ما كشفت حقيقتك طبعاً بدك تطلبي قص لساني 🙂 ..وكلامك ما بياثر عليي قد الشعره وما بطلب قص لسانك خليكي هيك والكل عم يتفرج حتى يعرفوا عن شو عم بحكي اما ليش جبت سيره عائلتك لانك تربايتهم ومش احسن ما انسبك لشعب كامل او اغلبهم مثل ما انتي عم تعملي يا وسخه .. بعرف ما بتفرق معك الكلام السفيه .. اما انو لبنان اكتر من 60 سنه قولي هيك من الاول انك من بعض لاجيئ 48 وبتمثلي نفسك .. وبعدك يا هبله متذكره اللي بيدق الباب بيسمع الجواب هيدي يا هبله قلتها الك بغير هالاسم سابقاً بدك قلك اي اسم او متذكره وعده اسماء يا هبله روحي راجعي تعليقاتك وكلهم شايفين اللي شايفينو رووووووحي طمي حالك او ابو قرون عندك لانك ام قرون ومكتره حتى من قذفك باقذر العبارات وانتي بتضحكي الصراحه ما قصروا الشباب كلهم بحقك وانتي اللي حطيتي حالك بهيك مواقف ..بتمنى ما حدن يتدخل بتلعليقي لان ما لح رد ..انشالله ارجع شوف شي تعليق ما تلومي إلا نفسك يا سفيهه نورت

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *