صرح متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية “بنتاغون” لوكالة “فرانس برس” أن 5 معتقلين في سجن غوانتانامو هم 4 يمنيين وتونسي نقلوا الخميس إلى جورجيا وسلوفاكيا. وبات عدد المعتقلين في غوانتانامو 143 رجلا يمكن الإفراج عن 74 منهم.
واستقبل المواطن التونسي وأحد اليمنيين في سلوفاكيا، بينما استقبلت جورجيا اليمنيين الثلاثة الآخرين، كما أوضح اللفتنانت كولونيل مايلز كاغينغز.
وأوضح البنتاغون أن المعتقلين الخمسة حصلوا على موافقة الإدارة الأميركية لنقلهم، وقد أبلغ الكونغرس بذلك. وأمضى هؤلاء في غوانتانامو ما بين 12 و13 عاما من دون توجيه اتهام أو محاكمة.
واليمنيون الأربعة هم أول دفعة من هذا البلد يتم نقلها من غوانتانامو منذ 2010. ومن أصل 143 رجلا لا يزالون معتقلين في القاعدة الأميركية، يتحدر 84 من اليمن، من بينهم 54 يمكن الإفراج عنهم.
وفي بداية نوفمبر، أعلن مسؤول عسكري أنه سيتم نقل 15 معتقلا خلال الشتاء. ويتوقع نقل 6 معتقلين إلى الأوروغواي مع إمكان إعادة 4 آخرين إلى أفغانستان.
وأوردت وزارة الدفاع الأميركية في بيان أن الرجلين اللذين نقلا الخميس إلى سلوفاكيا هما التونسي هاشم سليتي واليمني حسين المطري يفاعي. وسبق أن استقبلت سلوفاكيا 6 معتقلين في غوانتانامو ينتمي ثلاثة منهم إلى أقلية الأويغور.
ولا يزال 4 تونسيين في غوانتانامو من أصل 12 تم اعتقالهم هناك. وكانت جورجيا استقبلت 3 سجناء سابقين في غوانتانامو، ونقل إليها هذه المرة اليمنيون صلاح محمد صالح الدابي وعبد أحمد حكيم وعبد الخالد البيداني، بحسب البنتاغون.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *