عبر عدد كبير من اليهود الإيرانيين، الذين يعيشون في إسرائيل، والذين يبلغ عددهم حوالي 200 ألف شخص، عن رغبتهم في زيارة إيران، مع تواصل الاحتجاجات المناهضة لإعادة انتخاب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

كما عبر هؤلاء عن تخوفهم من ارتفاع حدة العنف هناك، وذلك من خلال مشاركاتهم في برامج حوارية بثتها محطة الإذاعة الموسيقية الإيرانية في مدينة “حولون” الإسرائيلية

أكثر من 200 ألف يهودي إيراني يعيشون في إسرائيل
أكثر من 200 ألف يهودي إيراني يعيشون في إسرائيل

وعبر أمير شايه، مدير المحطة الإذاعية، عن قلقه إزاء الوضع في إيران، مؤكداً أن “إيران تُعد جزءاً منا، ولا يمكن لأحد أن يسلبنا هذا الحق.”
وأضاف شايه: “أنا لا أبالي بما يقوله أحمدي نجاد.. هو يتمنى الموت لنا، ويريد تدميرنا.. ولكنني أحب إيران.”

وبينما يشكل عدد اليهود في إيران حوالي 20 ألف فقط، تصل أعداد الإيرانيين اليهود في إسرائيل إلى حوالي 200 ألف، معظمهم يتوقون لزيارة طهران.

ويُعد آرون يعقوبي، صاحب مطعم إيراني في إسرائيل، من هؤلاء الأشخاص الذين يتمنون زيارة طهران، حيث يقول: “أريد أن يكون باستطاعتي السفر إلى إيران.. لزيارة عائلتي.. كما أتمنى أن يكون بإمكان أفراد عائلتي المجيء إلى هنا.”

ويبدو أن حالة الغليان السائدة في إيران، بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة، حركت مشاعر الاشتياق للأهل والبلاد لدى اليهود في “الغربة.”
ويشعر البعض أمثال مناشي أمير، مدير محطة “فارسي وان” الإذاعية، بأن الوضع الإيراني هو الأقوى منذ أيام الثورة عام 1979، ويقول في هذا الصدد: “أنا متأكد من خلال مراقبتي للوضع في إيران، أن الغضب الذي يشعر به الشعب الإيراني حالياً أكثر عمقاً وقوة منذ ما يزيد عن 30 عاماً.”

ومع تفاقم الوضع في إيران، يبقى الانتظار لمعرفة ما إذا كانت الاحتجاجات ستحدث تغييرات لطالما تمنتها فئات من المجتمع، ومن بينهم اليهود الراغبون باعتراف الحكم بحقهم في زيارة الأراضي الفارسية.

CNN

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. بدكم تشعلوها نار على أساس الحنين والشوق لإيران, ان شاء الله بتولع فيكم هي النار وبتحرقكم مابيكفي احتليتوا أراضي الفلسطينين وهجرتوا أهلها الحقيقين ونهبتوا خيراتهم وهلا صرتوا تحكوا عن اشواقكم وحنينكم بالغربة

  2. وانا اتمني ان ازور بلدي الاندلس واندد بالملكية هناك وارغب ان تصبح الاندلس جمهورية وان يعود فرانكو من قبره ويحكم اسبانيا لاني غير راضي عن حكم الملك خوان كارلوس ،،، ويليك انت ايراني والا يهودي مغتصب لارض فلسطين ؟؟؟؟!!! اعتقد اننا لو اعطينا كل العالم لليهود لطالبوا بالحصول على المريخ ايضا !!!

  3. اولا حولون بلده فلسطينيه عربيه كنعانيه وإسمها الاصلي حولون بالكنعانيه فلا تسايرو اليهود….. كما ينادون القدس اورشاليم مدعين إنها تسميه إسرائيليه ووردت بالعهد القديم والحقيقه انها تسميه كنعانيه عربيه قديمه هم حرفوها من اورسالم(مدينة سالم وهو من اوائل ملوك كنعان) خلينا يا رعاك الله نثبت على حقنا كي يثبته العالم لنا وما نحكي إسرائيليه!!!!!

  4. عجيبة
    الموضوع عن يهود ايران فما علاقة وضع صورة العلم المغربي و اناس باللباس المغربي التقليدي؟

  5. المو ضوع عن يهود ايرانيون يعني هم ايرانين الاصل من حقهم زيارة اهلهم وبلدهم ومنعهم اليس هذا نوع من انواع العنصرية

  6. الموضوع عن يهود ايرانيون في اسرائيل مشتاقه لزياره طهران
    سؤال اين كان هذا الاشتياق عندما دخلت ايران حرب مع العراق لماذا لم
    يفكرو بزياره طهران اكيد كانو خايفن
    سؤال الثاني لماذا في هذا التوقيت بلذات ما هي الخطه الجديده الله يستر

  7. الموضوع يهود ايرانيون يعني انهم ايرانين الاصل لماذا يمنعهم من زيارة اهلهم وبلدهم اليس هذا نوع من انواع العنصرية

  8. عجيبة
    الموضوع عن يهود ايران فما علاقة وضع صورة العلم المغربي و اناس باللباس المغربي التقليدي؟????????????????????????????

  9. من حق كل انسان ان يعيش وين ما يريده سوا مسلم يهودي مسيحي بودي هندوسي او اي ديانه اخره لانه الرب للجميع ونحن شعوب ولا لنا علاقه بسياسه واكيد الكل لدي اهل ببلد اخر والزيارات حق مشروع للكل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *