نشرت صحيفة “افتنبوستن” النروجية البارزة الجمعة نسخة من الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد المثيرة للجدل بما فيها تلك التي تسببت في تعرض صاحبها لمحاولة اغتيال قام بها شاب صومالي قبل اسبوع.

ولمرافقة مقال حول الرسام الكاريكاتوري الدنماركي كارت فسترغارد نشرت الصحيفة نسخة محدودة لستة من اصل 12 رسما كانت اثارت استنكار العالم الاسلامي لدى نشرها في صحيفة “ييلاندس بوستن” الدنماركية في الثلاثين من ايلول/سبتمبر 2005.

وبعد اكثر من اربع سنوات تعرض فسترغارد صاحب الرسم الاكثر اثارة للجدل الذي ظهر فيه النبي وعلى راسه عمامة في شكل قنبلة مشتعلة، الى محاولة اغتيال نفذها صومالي (28 سنة) تسلل الى منزله في الاول من كانون الثاني/يناير حاملا فاسا وسكينا.

وكتبت مديرة تحرير “افتن بوستن” هايلد هاوغسغيرد الجمعة في مقال ملحق “نواجه محاكمة في الدنمارك مرتبطة بذلك الاعتداء الذي استهدف رسام +يلاندس بوستن+”.

واضافت “بالتالي يبدو لنا طبيعيا ومبررا اعادة نشر العمل الفني والصحافي الذي كان على ما يبدو مصدر تلك الخطوة العنيفة”.

وكانت صحيفة “افتنبوستن” نشرت نسخة من الرسوم الكاريكاتورية في 2005 في اول ايام الجدل لكنها امتنعت بعد ذلك خلال 2006 في اوج الجدل كما قالت هاوسغيرد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫365 تعليق

  1. عزيزتي ملاك انا لم اتكلم كلمه تجرح شعور احد ،،بل كنت اعقب عن جمال الكلمات من معجب ،والمفروض هو اول من يجب ان يكون من منتقديها ،،،اوك ،سلام

  2. اهلا اختي الغالية نعيمة ، لا تتصوري كم اسعدني ترحيبك بي ،،، عزيزة وعالية والله انتِ….

  3. يا أخي توب أحب أن أقرأ تعليقاتك عن السياسة ،فأتحفنا بها ، فأنا معجبة بتحليلاتك

  4. اووووووك ملاك ولا يهمك من عيوني وهي أحلى عراضة شامية:
    يا صلاتك يا محمد
    والصلاة بالصوت صلوا
    والصلاة والصوم صلوا
    وبالصلاة صلوا عليه
    وعلينا وعليه
    وعلى من زار قبره
    وعلى من حج إليه
    حجيت الحجاج لاجله
    انشق القمر بنص الليل
    من هيبة رسول الله
    لا إله إلا الله
    محمد رسول الله
    عريس الزين يتهنا
    يطلب علينا ويتمنى
    عريس الزين يا غالي
    ويا مسهرني الليالي
    عريس الزين ما بيعو
    لو جبلي الدهب غالي
    شن كليلة شن كليلة
    شن كليلة شو هالليلة
    شو هالليلة ما أحلاها
    للحبايب بنتمناها
    من هالليلة من هالليلة
    من هالليلة صرلو عيلة
    وكتكوووووووت مفرفش بلش عراضات شامية هههههههههههههههه

  5. بنت لندن
    بنت بمليون مخسفة قصدي مكسفة هههههههه
    لك تقديري واحترامي
    مع من تتكلمين ده امة بكت من الضحك على جهلها الامم هههههههه

  6. اللهم ان النرويجيين رسموا الرسول في صحفهم واستهزوا به اشد الاستهزاء ولم يتعظوا باخوانهم وجيرانهم الدنماركيين اللهم فكما اهلكت الدنماركيين ياقادر على كل شئ ارينا في النروجيين الحاقدين والشامتين والمستهزيين عجائب قدرتك وارينا فيهم انتقام الحبيب لحبيبه اللهم اصبهم في اموالهم وفي انفسهم وفي ابناءهم وافرحنا واشف غل صدرونا وابعد احزاننا وهمومنا بالانتقام منهم انتقام الحبيب لحبيبه واجعلنا من الذين يدافعون وينصرون رسلوهم ويغضبون عندما يؤذى رسولهم واعنا بقوتك على نصرته بما نستطيع ، واللهم اجمعنا مع حبيبك وحبيبنا في الجنة واصحابه الكرام والنبيين وارزقنا من حسن الخلق مايقرب منزلتنا من الرسول اللهم صلى وسلم وبارك على حبيبنا محمد وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين اجمعين اللهم بلغ سلامنا على رسولك واجعلني من الذين يُعرف اسمهم عندك وتصل صلاتي وسلامي على رسلونا الكريم .. اللهم آمين …
    آمين

  7. hom y3lamoon yaqienan an rasoul allah a3zam maangabet alniesaa maza tatwq3oon men a3daa aldien law an honaak moqat3h lemontagaat hazieh aldiewaal oqsiem anhom sayarq3oon 3laa rekabem wa yoqbeloon a7ziet almouslimeen hazieh fatwaa asderhaa sheraa montgaat hazieh aldiewal 7araam shar3an!!!!!!!!!!1

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *