بلغت الجزائر الدور نصف النهائي بفوزها على ساحل العاج 3-2 بعد التمديد (الوقت الأصلي 2-2) اليوم الأحد في كابيندا في الدور ربع النهائي من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم.

وسجل كريم مطمور (40) ومجيد بوقرة (90+2) وعامر بوعزة (93) أهداف الجزائر، وسالومون كالو (4) وعبد القادر كيتا (89) هدفي ساحل العاج.

وتلتقي الجزائر في الدور المقبل مع مصر، حاملة اللقب في النسختين الأخيرتين، أو الكاميرون اللتين تلعبان غداً الاثنين.

وهي المرة الأولى التي تتأهل فيها الجزائر إلى نصف النهائي منذ 20 عاماً بعد أن حققت فوزها السادس على ساحل العاج مقابل 6 هزائم و7 تعادلات.

وقدمت الجزائر أفضل عرض لها في البطولة وظهرت بمظهر المنتخب المتأهل إلى نهائيات المونديال وتفوقت على ساحل العاج على مدى 100 دقيقة بعد أن تحررت من الخوف والارتباك اللذين ميزا أداءها في ثلث الساعة الأول خصوصاً في الخط الخلفي.

الشوط الأول

وشهدت الدقائق الثلاث الأولى مدا عاجياً باتجاه مرمى فوزي الشاوشي بينما تعين على خط دفاع الجزائر إبعاد خطر الكرات عن منطقتهم، وأعلنت الدقيقة الرابعة الهدف الأول بعد لعبة مشتركة بين سالومون كالو وديدييه دروغبا وديدييه زكورا الذي حاول التمرير إلى الأول في الجهة اليمنى فارتدت الكرة من المدافع يحيى حليش حاول زوكورا في المرة ثانية تسديدها فارتطمت بالمدافع عنتر يحيى وتحولت إلى كالو غير المراقب وضعها الأخير بسهولة على يمين الشاوشي (4).

وكاد حليش، صاحب هدف الجزائر الوحيد حتى الآن في البطولة في مرمى مالي، يدفع ثمن ارتباكه أمام كالو ودروغبا هدفا ثانيا قبل أن ينجح في النهاية في إبعاد الخطر (10)، واسقط حليش دروغبا في المنطقة المحرمة لكن الحكم لم يحتسب ضده شيئا (15)، وأصاب سياكا تيينيه الشبكة من الخارج بعد توغل في الجهة اليسرى (16).

ووصل المنتخب الجزائري إلى منطقة منافسه لأول مرة في الدقيقة 20 بعدما جنح كريم زياني في الجهة اليسرى وحصل على ركنية نفذها بنفسه فأخرجها عنتر يحيى الذي شارك لأول مرة بعيداً عن الخشبات، وسدد زياني أول كرة على مرمى بوبكر باري علت المقص الأيسر (22)، وكرر زياني اختراقاته في الجهة اليسرى ورفع كرة موزونة إلى منطقة ساحل العاج حاول عبد القادر غزال متابعتها لكن الحارس كان سباقا والتقطها (24).

وتحرر الجزائريون تدريجياً من ارتباكهم فتحسن أداؤهم بشكل واضح وعسكروا في منطقة ساحل العاج، والتقط بوبكر باري اخطر كرة من أمام كريم مطمور اثر عرضية متوسطة الارتفاع من نادر بلحاج إلى باب المرمى (33)، ونجح زياني في توزيع الكرات الطويلة فاخفق مطمور (35) وغزال (36) في السيطرة عليها أمام المرمى العاجي.

وارتد الخوف إلى ساحة “الفيلة” العاجيين، وحصلت الجزائر على ركنية جديدة حولها يايا توريه إلى ركنية ثالثة لم تثمر وارتدت الكرة نحو المنطقة الجزائرية فخطفها مجيد بوقرة وأرسلها باتجاه كريم مطمور الذي موه بين ثلاثة مدافعين وسددها بقوة على يمين باري مدركا التعادل (40).

وفوت غزال فرصة مناسبة لإضافة الهدف الثاني ومنح التقدم للجزائر في الوقت بدل الضائع بعدما تسرع في التسديد رغم عدم وجود أي دافع يرغمه على ذلك.

الشوط الثاني

وفي مستهل الشوط الثاني، بدا الارتباك مسيطراً على الدفاع العاجي، وخطف مطمور الكرة وهم بالتسديد فتدخل سليمان بامبا وأخرجها إلى ركنية في الوقت المناسب (46)، رد عليها العاجيون بركنية أيضاً ثم ابعد بوقرة كرة خطرة من أمام المرمى الجزائري (48).

وأعاد بلحاج كرة إلى الشاوشي كاد يخطف منها كالو هدف التقدم من جديد (51)، وأرسل مراد مغني كرة عالية في العمق تابعها مطمور “طائرة” ذهبت فوق المرمى (54)، وارتد منتخب ساحل العاج بهجمة سريعة أحدثت ارتباكا في الدفاع الجزائري، وسدد يزيد منصوري قذيفة علت العارضة بسنتيمترات (57)، وهرب كالو من بوقرة وسدد فمسحت كرته أسفل القائم الأيسر (58).

وابعد حليش كرة عرضية أرضية خطرة إلى ركنية (60)، وسدد زوكورا كرة خفيفة سيطر عليها الشاوشي (62)، ووقف الحظ إلى جانب الشاوشي بعد عرضية من كالو فشل دروغبا في متابعتها من مسافة قريبة (64)، وسدد زياني من خارج المنطقة في الشبكة الخارجية (66)، وأهدر مطمور فرصة هدف محقق بعدما خطف الكرة من كولو توريه وهرب داخل المنطقة وسدد في قدمي الحارس (67).

وضاعت على الجزائر فرصة جديدة لحسم النتيجة بعد عرضية من نادر بلحاج من الجهة اليسرى إلى باب المرمى تابعها مطمور وغزال مرتين وارتدت من الدفاع (70)، ومرت كرة خطرة بجانب القائم الأيمن لمرمى الشاوشي (78)، وأضاع جيرفيه ياو كواسي “جيرفينيو” فرصة الفوز بعد انفراد تام بالشاوشي قبل أن يسدد برعونة بعيداً عن الخشبات (84).

وأضاف عبد القادر كيتا بديل كالو الهدف الثاني بتسديدة يسارية مباغتة من 26 متراً فأصابت الكرة المقص الأيمن وتحولت إلى الشباك (89).

ولم يستسلم المنتخب الجزائري وانطلق لاعبوه جميعا إلى الهجوم، ورفع زياني كرة من الجهة اليسرى فوصلت إلى المدافع بوقرة غير المراقب أسكنها برأسه الشباك على يسار باري مدركاً التعادل الثاني في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع (90+2).

الوقت الإضافي

وخاض المنتخبان وقتاً إضافياً وسجل الجزائريون هدف الحسم الثالث بنفس سيناريو الثاني بعرضية عالية استقبلها بديل مراد مغني عامر بوعزة الذي دخل في الوقت الإضافي برأسه وحولها دون رقابة على يسار باري (93).

وأطلق دروغبا قذيفة تألق الشاوشي في صدها وارتمى عليها ثانية (99)، وخطف الحارس الجزائري كرة خطرة من أمام قدمي كيتا (100)، وفوت غزل فرصتين مناسبتين للتسجيل حيث بدا منهكا من التعب فلم يستطع المتابعة (106 و107)، وأضاع جمال عبدون بديل كريم زياني فرصة ثالثة (108) اتبعها حسن يبدا برابعة (109) واللاعب نفسه بخامسة (110).
واستسلم الجزائريون للتعب فصارت تحركاتهم ثقيلة في ارض الملعب، وحصلت ساحل العاج على فرصة للتسجيل لكن بامبا أطاح بالكرة والحارس الشاوشي مرميا على الأرض اثر دفع من دروغبا (111)، وكاد الأخير يأتي بالتعادل في الدقيقة الأخيرة لكن بوقرة تعملق وابعد الخطر (120)، وسجل كيتا هدفاً صحيحاً أُلغي بداعي التسلل (120+2).

المصدر: أ ف ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫434 تعليق

  1. مش انا اللى حخاف من بابا ياشاطرة والله انتى اللى ما بتعرفى انا بنت مين وفضلك متتكلميش معايا انا مش حابه اتكلم مع امثالك

  2. choufi immen , hier je pouvait pas suivre le match en directe , j’avait mal au coeur , danque j’ai rentrer ici , et je voie hadik satouta taa sandra . elle as parller tres mal sur notre equipe . narvatni

  3. لا غلطت ايما في مصر بيقةلة الرك على الاصل او على التربية لما بيلاقو واحد مش متربي بيقولو عليه هيك وهي كانت بتقصدني فهمتي هلا

  4. بنت مين روحي يا شطرة اعملي طابور العيش مع صحلبك والا مش راح تتغدي اليوم والله استغربت عليك يا زمن

  5. puis je le rependre , et je dit de ne pas parler comme sa sur nous , des karatman , l’arbitre ect…… mais el hamdolah ya rabi sghar bardouha ala fin , ou baatouha dewach bi el maa barad . khamsa we khmis ala farikna et ala l’algerie …. roubla ya l’algerie

  6. اااااااااااه اوكي كاتي لوجي انا ما لرح اسمحلك اووووووووووووووعك من غضب الامازيغ و انا بالخصوص و اسالي ابو الهول يقولك
    اهل كاتي اهلنا كلنا و بعدين اذا الك شي مع شخص احكي عليه بلا ما تحكي على اهلوا انتي اتعديتي الحدود الحمرا عيب عليك

  7. كاتيا الناس كي تمديلهم الفرصة يحبو يطلعو فوق الريسان خلاص اختي راه جا ادم خلينا نقرحوا خير سقسيني انا علابالي راني موالفة بهاد la qualité غير ما تعييش روحك معاهم يالله نعهرسو حنايا و نفرحو بولادنا اللي فرحونا
    كاتياااااااااااااااااااااا اسنعي كلامي ختيتو و اخطيك ما تقينيش اللي ما يستهلش
    و تعرفي المتل(ما تقيمي الشادي ما يولي غوريلا)

  8. immen , pour qoui te casse la tete avec eux ?? laisse les haw haw haw haw , nous on ai d’un pat de la coupe d’afrique , inchalah ki jibouha rani ndji we ndifilee maakoum a alger inchalah ya rabi . khalihoum haw haw haw on va voire se soire contre le cameroune . rira bien celui qui rira le dernier ok.

  9. لوجي لمي الدور و اطلعي من فضلك خلص صار اكتر من اللي لازم يصير اذا بدك صح تهدى الامور نورينا و بلا ما تعلقي هون

  10. أيوب أصلا انا ما كنت هون بس حسيت انه في حدا تركلي تعليق.
    لانه شايف كانت القعدة حلوة بس شوف الناس كيف بلشت ببعضها.
    وكتكوت مفرفش انشر هرب انشررر ههههههههههه

  11. Iman, ne t’abaisse au niveau des “habssine” reste tjrs ce que tu es. On sait tres bien ce qu’on vaut. n’est ce pas?

  12. حبي ايمان انا هلا راح اتفرج المبارات تاع البارح ونرجعلكم ولايفكرو الحاقدين اني خفت من كلامهم بس راح اتفرج واعمل قهوة مع سيجارة عشان راسي وجعني كثير سلام حبي

  13. جزاير18112009 على سلامتك
    و الله انا تاني صوتي رااااااااااااح هههههههههههههههه

  14. no je suis a amsterdam au paye bas . je vien juste de rentrer de mon travail . et je voulait revoire le match brahti . puisque hier j’avait mal au coeur a cause du suspinse .

  15. انا اكون مكان ما حب ايمان وعلى فكره انا دخلت ابارك لكم وياريت تقراى التعليقات جيدا وتشوفى مين اللى غلط وشعليلها الاول قبل ماتتكلمى

  16. تسألوا اذا المصريين يعرفوا البطوله والشرف هههههه اتقوا الله ماحد حرر اراضيه واستردها بالقوه غيرهم مع احترامي للباقيين كلمه الحق تقال وات شالله تفوز مصر وبلقا الجزاير ومصر الخسران فايز لانهم اخوه ابعدوا الفتنه والكلام التافه ومستغرب وش الكراهيه هذه للمصريين اتقوا الله

  17. ههههههههههه اوك كاتيا بصح قلنا ممنوع التدخين
    جزاير18112009 صح عندك الحق

  18. saha fikoum ya lbnat el barah hawaltouha. rani nchouf sur le you tube awah la prochaine victoire nkoun tematik inchalah.

  19. شكرا ليك بجد ابن قحطان وكفايه علينا اللى زيك بيشرفنا معرفته اما الحاقدين لا يعنونا بشئ والله

  20. ah ok adham en tt cas ils diffusent le match mnt sur eldjazira…moi aussi j ai pas vu juska la f1 mama makhallatnich hehehehehhehehe kount netter3ad. nroh nchofo doka w nwalli ok?
    djazayer toi aussi on se reverra apres n3awed nchouf le match bien car j l ai pas bien hier..a tte

  21. ana rani hayer fi hadi erasa , ki narabhou esamouna el hakidine . wach habou mena . rabi rahou ekhalas ala hsab lkloube .

  22. لوجي انتي باركتي و حنا تقبلنا بس الامور ساءت خلص بلاه الكلام الزايد
    على كل حال انا رح شوف اعادة الماتش لان البارح ما شفته مليح
    ولاد لبلاااااااد سلام نروح و نولي

  23. Ok. Regardez bien et savourez le avec la voix et les commentaires incroyables de Hafid Derradji.
    A plus tard Incha Allah

  24. ok immen on rentre se soire , ici apres le match de l’egypte ok??? moi aussi nchoufe el match brahti avec un makrout el louz et selecto . alah edwam afrahna ou gostona amin ya rabi

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *