تصدر الامير الوليد بن طلال قائمة اكثر خمسين شخصية سياسية واقتصادية نفوذا في الشرق الاوسط في استفتاء اجرته مجلة ‘ميدل ايست’ البريطانية الشهيرة للعام الثاني على التوالي.
وتعتبر المجلة التي تصدر باللغة الانكليزية من اكثر المجلات السياسية المتخصصة في شؤون المنطقة، وتحظى باحترام كبير في اوساط صناع القرار العرب والاجانب.
وجاء محمد العبار (الامارات) في المرتبة الثانية، والدكتور شفيق جابر رئيس المنتدى الاقتصادي المصري في المرتبة الثالثة، والسيدة لبنى العليان الرئيسة التنفيذية لشركة العليان المالية في المرتبة الرابعة. وناصر السعيدي (الامارات) الخامسة، وفادي غندور (الاردن) السادسة، واسعد ربراب (الجزائر) السابعة، والشيخ محمد بن راشد المكتوم حاكم دبي ورئيس مجلس وزراء دولة الامارات في المرتبة الثامنة.
وضمت القائمة عددا كبيرا من النساء على رأسهن الملكة رانيا العبدالله (الاردن) واسماء الاسد عقيلة الرئيس السوري، وزها حديد المهندسة المعمارية العراقية المعروفة، ومنى ابو سليمان المذيعة ومقدمة البرامج التلفزيونية السعودية، والاميرة للا سلمى (المغرب) والشيخة هنادي بنت ناصر بن خالد آل ثاني (قطر)، نوال السعداوي (مصر) فوزية الدوري (الكويت)، ليلى بن علي (تونس)، الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية (الامارات) سعاد الحميدي (الكويت) علاوة على الشيخة موزة ناصر المسند زوجة امير قطر. وشملت القائمة عددا من رجال المال والاعمال مثل السادة نجيب سويرس (مصر) وعبد الحميد شومان من البنك العربي (الاردن) والشيخ محمد بن عيسى الجابر (السعودية)، حسين الازري (العراق)، عمر الدباغ (السعودية)، محمد البحر (الكويت)، سليمان الراجحي (السعودية) محمد عبداللطيف جميل (السعودية)، فهد الحريري (لبنان)، عبد الله جماح (السعودية)، عدنان احمد اليوسف (البحرين). عثمان بن جلون (المغرب) وخالد الحبتور (الامارات).
وكان السلطان قابوس بن سعيد هو رئيس الدولة الوحيد الذي احتل مكانا بارزا في القائمة، اما من الوزراء، فلم تضم الا السيد علي النعيمي وزير النفط السعودي. والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي في دولة الامارات.
اما عن اولياء عهود المستقبل فتقدم السيد سيف الاسلام القذافي على جاره المصري جمال مبارك وشملت هذه المجموعة ايضا الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد البحرين.
اما على صعيد المعارضة فقد كان الدكتور محمد البرادعي زعيم حركة التغيير في مصر هو الوحيد في القائمة، والدكتور زاهي حواس المثقف الوحيد ايضا، ومصمم الازياء اللبناني ايلي صعب، وكان الزميل عبد الباري عطوان رئيس تحرير ‘القدس العربي’ هو الكاتب والاعلامي الوحيد في القائمة ايضا.
القدس العربي اللندنية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. معلش ياحمد ما سمعوش بانجازاتك …….. ابعتلهم ايميل ببعض انجازاتك ……. والحمدلله مثلما قلت

  2. 2ih wala tshatfna 2asdi tshrfna mala shkil haha sho jayina minkon kilkon sawa mitil 2il….. ma badi kamil ta3li2 2a7san bikon wala

  3. وكان الزميل عبد الباري عطوان رئيس تحرير ‘القدس العربي’ هو الكاتب والاعلامي الوحيد في القائمة ايضا.
    انا بيعجبنى الراجل ده بيقول كلمة الحق ومبيخفش بس ياريت حد يقوللى هو فلسطينى ولا اردنى؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. انا العرفو نوري المالكي هوه ازكن رجل في العالم لان هوه مبقى شي من نفط العراق هوه والحواليه وقوي بسياسه الختلاس وضحك على الشعب (ابو السبح )

  5. نعم الأمير الوليد شخصيه راقيه ومحترم وهو كذلك متواضع وذكي جداً ويحسب كل خطوة يخطوها .. وهو يقوم بنفسه باالأشراف على عمله وهذ سر نجاحاته في الأعمال التجاريه وتفوقه في أدارة أقتصاده وله دور كبير في الأعمال الخيريه في السعوديه … نتمنى له التوفيق ومزيد من النجاح الدئم .. ونحن نفتخر كا مواطنين سعودين به فهوى قدوة ناجحه وكذلك أب مثالي ….. الله يسعد أيامه وأيام كل من يكون مثل للنجاح وحسن الخلق والتواضع …..

  6. الله يرزق الناس ويرزقنا معاهم .
    على الرغم من إن البعض حصل على أمواله بجهده ولكن أغلب الاسماء أموالها تحمل شبهه !!!!!

  7. إعاده علشان خاطر الرقيب !!!
    بعض الاسماء بغض النظر عن طريقة عملها حلال حرام ولكنها جمعت الثروه بتعبها مثل سعاد الحميضى محمد البحر الوليد بن طلال وغيرهم !
    ولكن هناك أسماء كثيره مثل سيف , وجمال , رانيا يجب أن يطبق عليهم قانون من أين لك هذا ؟؟

  8. مجموعه معفنه !! ابن طللال فلوسة من الربا محق اللله امواله … وسيف القذافي معروف انه من اموال الشعب لاطشها منهم واكل ماوراهم ودونهم مايكفي انو ابوه صرف فلوس الشعب المعتر على زيوت الشعر جاي الابن يكملها .. وجمال مبارك معروف من وين الفلوس صفقات مريبه ورشااوي… اما البرادعي فسؤال يحتاج ان نجد له اجابـــه!!!

  9. اقترح تغيير اسم ب ن ت ل ن د ن الى ش ر ش و ح ة ل ن د ن ويوجد أسماء كثيرة في المنافسة سنكوحة ل ن د ن — أو بالوعة ل ن د ن
    مارأيكم ؟

  10. عبد الباري عطوان فلسطيني من مواليد مخيم اللاجئيين بدير البلح بغزة
    من اروع الشخصيات انا اعطيه المرتبة الاولى

  11. الحلم سيد الأخلاق … الأمام الشافعي … يخاطبني السفيه بكل قبح _ فأكره أن أكون له مجيبا __يريد سفاهة فأزيد حلماً _ كعود زاده الإحراق طيبا..
    نسأل الله أن يطهرآلسنتنا قلوب اًوجوارحنا من كل ما يغضبه سبحانه والحمد لله رب العالمين … لسنا موكين بهم او من أين أتتت لهم أموالهم ،لنا الظاهر اما الباطن فا الله هو من يحاسب عليه ، أخواني وأخواتي يجب أن لا نسب منهم أحد ” حتى لا تحملون أوزارهم مع أوزاركم …. وفي الحديث قل خير اوليصمت ..فحرى بكل مؤمن يرجو لنفسه يطهر لسانه من هذه الآفه المهكله ذكر أخاك بما يكره والطعن فيهم ؛؛؟ … الله سبحانه هو من يرزق من يشاء ….

  12. بنت لندن من كرهها الاعمى لبعض الدول العربية نسيت ان تقرأ الموضوع قبل ان تعلق.
    الموضوع عن اكثر الشخصيات تأثيرا في سياسة الشرق الاوسط وليس عن اكثرهم ثراءا.
    بالنسبة لسيف الاسلام هو فعلا اثر في ليبيا بعد40 سنة ….. فاصبحت ليبيا اكثر انفتاح وتصالح مع الدول الغربية .
    كما انه اجرى مصالحة بين الحكومة والمعارضة وبفضبه رجع الكثير من المعارضين الى ارض الوطن.
    كما انه بمساعدته ثم اطلاق الجماعات الاسلامية المقاتلة من السجون وجرى تصالح بينها وبين الحكومة .
    والكثير من التغييرات في خارطة التنمية والبناء..

  13. binit london 3i2bil ma yirkabik al walid bin talal mashi ya balo3it london 3ala 2awlit fadi, 7aji ba2a ti7ki 3ala lebnin w2ahlo 7tirmi 7alik 2a7san ya zbilit nawart

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *