انتهى اللقاء العربي الكبير الذي جمع المنتخبين المصري والجزائري كالحلم، وتأهل أبناء “أرض الكنانة” إلى النهائي الذي كانت غانا سبقتهم للتواجد فيه بفوزها على نيجيريا، في مباراتي نصف النهائي اليوم الخميس 28-1-2010 في بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تقام في أنغولا.

وانتهى اللقاء بانتصار مصري كبير وغير منتظر، بعد أن سجلوا 4 أهداف لم تجد رداً من “مقاتلي الصحراء” الذين كانوا بعيدين عن مستواهم الذي ظهروا به في مباراة ساحل العاج الأخيرة، لتحضر هذه النتيجة للمرة الأولى في تاريخ لقاءات الفريقين، التي بدأت عام 1963.

وسجل أهداف اللقاء المصرية حسني عبدربه من ركلة جزاء (38)، ومحمد زيدان (65)، ومحمد عبدالشافي (80)، ومحمد ناجي “جدو” (90+3).
وستلتقي مصر في نهائي البطولة مع غانا في لواندا الأحد 31-1-2010، فيما ستقابل الجزائر نيجيريا يوم السبت 30-1-2010، في بنغيلا.

الشوط الأول

بدأ لقاء مصر والجزائر في الدور النصف النهائي لكأس الأمم الأفريقية اليوم الخميس 28-1-2010 في مدينة بنغيلا الأنغولية.

مرت الدقائق الخمس الأولى من اللقاء دون خطورة كبيرة على مرمى أي من المنتخبين، فيما بدا تنافس كبير بين لاعبي الفريقين على كسب منتصف الملعب، وهو الأمر الذي أجبر كلا الفريقين على البحث عن حلول لتهديد مرمى الآخر.

واعتمد المنتخب المصري على الكرات العرضية من الأطراف، ونظيره الجزائري على الكرات الطويلة في العمق، فيما شهدت الدقائق السابقة أفضلية مصرية بسيطة.

وهدأ اللقاء نسبيا في الدقائق التالية، في ظل تحسن بسيط لـ”الخضر”، الذين ارتدوا في هذا اللقاء اللون الأبيض كما فعلوا في مباراة أم درمان، يوم أن تفوقوا على المنتخب المصري بهدف المدافع عنتر يحيى، في وقت كان فيه المدافع المصري أحمد المحمدي أفضل لاعبي الدقائق الـ20 الأولى من اللقاء بفضل انطلاقاته القوية وإشغاله للجهة اليمنى المصرية.

وشهد اللقاء الكرة الأخطر في اللقاء بعد أن تصدى فوزي شاوشي لتسديدة عماد متعب التي تلقاها من تمريرة من “النشط” محمد زيدان، مبعدا إياها إلى الركنية الخامسة لـ”الفراعنة” في الشوط الأول (24).

ورد على تسديدة متعب نظيره في المنتخب الجزائري عبدالقادر غزال، الذي سدد كرة قوية إلا أنها اعتلت العارضة المصرية بقليل (26).

وشهدت الدقيقة 37 أول نقاط التحول في اللقاء، بعد أن احتسب حكم اللقاء البنيني كودجا ركلة جزاء طرد على إثرها مدافع المنتخب الجزائري رفيق حليش بعد أن عرقل مهاجم “الفراعنة” عماد متعب، سجل منها حسني عبدربه الهدف الأول (38).

ولم يستجد جديد فيما تبقى من الشوط الأول لينتهي بتقدم مصري بهدف حسني عبدربه الذي جاء من ركلة جزاء.

الشوط الثاني

بدأ الجزائريون الشوط الثاني بحثاً عن تعديل النتيجة بقوة، ولكن اندفاعهم قوبل بقوة دفاعية مصرية. ويضطر مدرب المنتخب المصري إلى استبدال المهاجم عماد متعب لإصابته ويشرك بدلاً عنه لاعب الوسط المدافع حسام غالي المحترف في نادي النصر السعودي (52).

وفرض لاعبو الوسط المصريون سيطرتهم على ملعب المباراة، في ظل نشاط كبير من عناصره، فيما اتضح غياب لاعبي وسط الجزائر عن أجواء اللقاء، في الوقت الذي لم يظهر فيه الكريمان زياني ومطمور بمستواهما الذي قدموه أمام ساحل العاج في ربع النهائي.

ويتألق “أبطال قارة إفريقيا” في البحث عن الهدف الثاني، وينفرد سيد معوض بالحارس فوزي شاوشي، إلا أنه أطاح بالكرة بعيداً عن المرمى الجزائري (58)، أتبعه حسن شحاتة بالتبديل الثاني بإشراك النجم الصاعد محمد ناجي “جدو” بدلاً عن المدافع محمود فتح الله.

ويتألق عصام الحضري في إبعاد تسديدة حسن يبدا القوية إلى ركلة ركنية وهي الكرة الأخطر في المباراة للمنتخب الجزائري(60).

ويضيع زيدان فرصة الهدف الثاني على المنتخب المصري، بعد أن تعامل مع الكرة أمام المرمى الجزائري باستهتار بالغ لتضيع فرصة محققة على “الفراعنة” لمضاعفة النتيجة (62)، إلا أن نجم بروسيا دورتموند عاد وتعامل مع كرة أصعب بجدية أكبر ليسجل من تسديدة محكمة من على مشارف منطقة الجزاء الهدف الثاني على يمين فوزي شاوشي (65).

ويغادر نذير بلحاج ملعب المباراة بقرار من الحكم الذي منحه بطاقة حمراء بعد دخوله على المصري أحمد المحمدي(70).

وتعامل لاعبو المنتخب المصري مع الدقائق التالية من المباراة بخبرة بعد أن فقد خصمهم حماسته الكبيرة، في ظل سلبية كبيرة من مدربه رابح سعدان الذي لم يبادر إلى تدعيم فريقه بلاعبين إضافيين إلا في الدقيقة 74، إذ أخرج كريم مطمور وأشرك جمال عبدون لاعب نانت الجزائري.

ويضيع أحمد حسن فرصة الهدف الثالث لـ”الفراعنة” بعد أن انطلق بكرة من الجهة اليسرى الجزائرية، إلا أنه سددها بقوة بعيداً عن المرمى الجزائري (77).

ويخرج المدافع المصري سيد معوض ليعوضه زميله محمد عبدالشافي، الذي ما لبث أن سجل الهدف الثالث للمنتخب المصري مستفيداً من تمريرة نجم اللقاء محمد زيدان (80).

ويضيع فوزي شاوشي على “جدو” فرصة تصدر هدافي البطولة، بعد أن حرمه من تسجيل الهداف الرابع للمنتخب المصري، والذي سيكون به “جدو” صاحب الأهداف الأربعة الوحيد في البطولة (85).

وكما تسبب شاوشي في حرمان “جدو” من تصدر الهدافين، ساهم المهاجم الشاب في إقصاء الحارس الجزائري بعد أن قرر الحكم استبعاده بالبطاقة الحمراء الثالثة في حق الجزائر (88)، ليلعب بدلاً عنه الاحتياطي محمد لمين زماموش.

وبينما كان الجميع ينتظر نهاية اللقاء، يسجل محمد ناجي “جدو” الهدف الرابع للمنتخب المصري في مرمى الجزائر (90+3)، ليصبح بذلك هدافاً للبطولة، بأربعة أهداف من أربع مباريات في البطولة.

ولم يسعف الحكم البنيني كودجا الجزائر ليسجلوا هدفاً لحفظ ماء الوجه، فأطلق مباشرة بعد الهدف الرابع صافرته منهياً اللقاء بتأهل المنتخب المصري إلى نهائي البطولة.

المصدر: العربية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫‫400 تعليق

  1. يتكلمون عن المباراة وعن التحكيم وعن نقل المشجعين المصريين في طائرة للكاف

  2. فطوم بليز مترديش ٤ _صفر هزيمه ساحقه وكبيره اوي عليهم وطبيعى يكون فى حجج وكلام عشان يداروا على نصرنا الماتش كلن واضح جدا والى مش عاجبه هو حر ويروح يشتكينا العالم كله شاف اخلاق اللعيبه كلها وهو اللى يحكم مترديش انتى الانتصار ابلغ رد

  3. خلى عند روح رياضية و العنف كان زيادة يمكن بسبب الحماس بسبب الغضب بس كان فى عنف زيادة لازم تعترفى بيه

  4. و مصر فازت على الكاميرون 4-2 و 3-1
    فازت على ساحل العاج 4-1
    فازت على نيجيريا 3-1
    سجلت فى البرازيل 3 اهداف
    يعنى انتم من عالم اخر اعترفى بقوة المنتخب المصرى بروح رياضية

  5. و حتى جدلا الحكم ظالم رغم ان ده الصح انه يوقف العنف بقرارات صارمة بس ايه ذنب المصرييين احنا لعبنا كرة رائعة و قدمنا مباراة يشهد بها العالم كله فى الفن و الجمال و اللعب النظيف

  6. ايوب اسمحلي خويا النت عندي راه ضعيف يعني ما يجي يوصل التعليق يكونوا تجمعوا عدة تعاليق و ما نشوفهمش الكل سامحني
    و يعطيك الصحة علابالي بللي كنت معانا بصح خدا حكم ربي الحمد لله على كل شي

  7. رحاب انتي بتقنعي في مين؟
    سيبيهم اللي عايز يتكلم يتكلم هما أحرار…..

  8. خلاص يا جماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااعة حصل خيرررررررررر.
    الفائز نقوله مبروووووووووووووووووووووووووك.
    وغير الفائز نقوله هاردلك، وان شاء الله فى المونديال تشرفونا.

  9. ايـــــمان كي درتي انتي القناة بداو يهدروا مع اعضاء المنتخب المصري هههههه زهرك

  10. انا اسفة اللعب ما كان بهذه الروعة يعني شفتى مباريات احلى بكتير لمصر اليوم ما لعبوا كتير منيحيالله خلص انا حكيي رح يتاخذ على انه ستر للخسارة مبروك و خلص
    و اذا كاس افريقيا كان مهم فالمونديال هو الاهم و نحنا بالمونيال و الحمد لله

  11. خلاص خلينا احنا نحتفل و نرقص باهداف الشرف المصرية الاربعة و هما بقى نتمنى لهم حظ اوفر فى كاس العالم

  12. منتخبنا سجل 14 جون معتقدش ان الحكم بتاع النهاردة كان السبب فى الفوز على(نيجيريا,,موزمبيق,,بنين,,الكاميرون)
    ده الفريق الوحيد اللى متغلبش فى البطولة
    يعيش منتخب الساجدين

  13. و مصر فازت على 3 من المتاهلين للمونديال الكاميرون نيجيريا و الجزائر بالاربعة و اثبت احقيتها للعالم كله و كاس افريقا بطولة فى تاريخ مصر انما مجرد التاهل لكاس العالم ليس بطولة

  14. هدرة كبيرة يمكن الوحيدين الذين اقروا تحيز الحكم والمؤامرة اليي ابتدت بنقل مشجعي مصر على طائرة تابعه للكاف

  15. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه طب يا شطااار خدوه

  16. ايمان شفتي الشخص اللي دهن نفسه باللون الاسود ووقف على جدار في الشارع وقاعد يجبد في بطاقات حمراء

  17. طيب فاتي سلام و خليكي فرحانة
    معااااك يا الخضرة ديري حالة
    جيش شعب معاك يا سعدان مع الخضرة فكل مكان
    تحيا الجزاااااااااااااااااااااااااااااااااااائر برجالها و نسائها

  18. كشف المنتخب المصري نظيره الجزائري “ممثل العرب الوحيد في المونديال” أمام العالم وأكتفى برباعية نظيفة في مرماهم في نصف نهائي أمم افريقيا، ليصعد الفراعنة لملاقاة المنتخب الغاني في نهائي تاريخي للبطولة.

    وتلعب مصر في المباراة النهائية أمام غانا أملا في تحقيق رقما تاريخيا وقياسيا بحصد البطولة للمرة الثالثة على التوالي.

    وشهدت المباراة خروج ثلاثة لاعبين من الجزائر مطرودين للعنف، هم على التوالي: رفيق حليش ونذير بلحاج والحارس فوزي شاوشي.

    سجل رباعية مصر كلا من حسني عبد ربه من ضربة جزاء ومحمد زيدان ومحمد عبد الشافي ومحمد ناجي جدو في الدقائق 38 و65 و80 و92.

    وبات جدو “أفضل بديل في تاريخ كأس افريقيا” هدافا للبطولة قبل المباراة النهائية برصيد أربعة أهداف.

    ويعد المنتخب الجزائري هو ثالث منتخب صعد للمونديال يخسر من المنتخب المصري في هذه البطولة بعد المنتخبين النيجيري والكاميروني.

  19. مبرووووووووووووووووك لمصر ام الدنيا وبرنسية العرب وهو ده جزاء كل من يقف امام مصر يا حبيبتى يا مصر الله معانا

  20. لالا ما شفتش سلمى خليني الحكاية باينة علاش نكسر راسي دوكا ختي عادي المهم الماتش راه جاز انشاء الله غدوة ما نصبحوش بحكاية ضربونا و جبدو علينا السكاكين و ماعلاباليش بصح ما نضنش خاطر ربحوا هههههههه
    سلمى انا ما نزيدش نعلق هنا و انتي تاني يالله من حقهم يفرحوا شوية

  21. السلام على الجميع: أنا جزايري كنت حاب نربح و لاكن الربح دايمن غير ممكن، و أنا الحمد لله مِؤمن و الفوز من عند الله، يوم لنا و يوم علينا، مبروك الفريق المصري لعب أفضل واستحق الفوز. سلام

  22. لالا والله غير والو يا اختي انا جاتني نورمال لانه مازال كاس العالم ان شاء الله يعوضوا فيه وهذا هو اللعب ربح وخسارة

  23. هههههههههههههه اوك امال احنا بنحب العار.
    لوجى بلاش والنبى تقولى برنسيسة العرب، مصر برنسيسة نفسها وبس.
    ارجووووووووووووووكى يا لوجى، احنا مش ناقصين شتيمة ههههههههههههههههههههههههههههه
    مصر مصر مصر وبس.
    تعالى على موضوع زيدان.

  24. نسيت اقول شي قبل ان اذهب

    المشكلة ان كلا الفريقين لعب اليوم مباراة وكانها النهائي والغوا وجود غانا
    يالله
    السلام عليكم

  25. شكرا اخ عبد العزيز على روحك الرياضية الطيبة-الله يبارك فيك!
    و عقبالكم في المونديال ان شاء الله

  26. الله يهديك يا فاتي لا تفهميني غلط اتكلم عن الجماهير اللي عملت كل ماعملت من اجل هذه المباراة

  27. koul al masriyin mad3oun ila boutoulat al 3alam:al boutoula al alamya===ya3ni lil abtaaal wa fakat,,,,,,,,,,wa algerie batal hakiki li hada hiya ma3a al abtaaaaaal.alf mabrouk lil gazair.

  28. سلام للجميع
    انا اريد ان اعلق على تعليق للاخت iemen1114
    انتى بتقولى انك شوفتى للفريق المصرى مباريات احسن بكثير من اليوم وانهم ما لعبوا كويس وانهم كانوا ما يستحقوا وهذا هو مستوى الفريق المصرى
    طب كلامك ده اكبر اهانه للفريق الجزائرى!!!
    لما فريق تعبان ذى الفريق المصرى يصفعهم 4 صفعات على الوجه
    ده مش واحد ولا اتنين دول يا اختى اربعة!!
    امال هيعملوا ايه فى كأس العالم!!
    وبعدين يعنى هو الفريق الجزائرى هيروح المونديال ويرجع للعرب بكأس العالم
    ده لو ما خرجش بعد مباراة الافتتاح تكون معجزة.

  29. وبعدين الناس اللى عماله تقول خسرنا بشرف، يبدو انهم لم يشاهدوا المباراة
    فالفريق الجزائرى لم يتحلى باى خلق رياضية، فكان العنف الذى شاهده العالم وعلقت عليه كل الوكالات بكل اللغات خير دليل.!!
    شوفتم انكم بتغيروا الحقائق ومش قادرين تواجهوا انفسكم.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *