في وقت لاتزال فيه تصعيدات الخط الفني ترتفع وتيرتها بين فناني مصر وصحفية الشروق الجزائرية التي لم تتوانى لحظة عن “نبش” ذكريات فناني مصر في مهرجانات الجزائر حيث اتهمتهم أنهم ” أكلوا الغلة في الجزائر وسبوا الملة في القاهرة” فيما كان نصيب إلهام شاهين لاذعا جدا فقد وصفتها جريدة الشروق بأشهر عجائز الفن في مصر وأنها ” شمطاء” الشاشة التي تجرّأت منذ سنتين على شتم الفنانة القديرة بهية راشدي واعتبرت فيلمها “خلطة فوزية” خلطة نموذجية من الرداءة. بينما يحاول مجموعة من الشباب الوصول إلى هدنة وإغلاق هذه الحرب الرياضية فأنشئت كثير من المجموعات amro adibعلى “الفايس بوك” لوضع حد للشتائم والإهانات المتبادلة بين الطرفين، بينما قامت مجموعة منهم بعمل حملة ضد الإعلامي عمرو أديب تحمله مسؤولية هذه “الفتنة” كما وصفوها حيث تم إنشاء مجموعة بعنوان “لنطالب بمحاكمة عمرو أديب غراب الفتنة بين مصر والجزائر” اتهمت عمرو أديب بأنه مروج الإشاعات وناشر الأكاذيب” وركبت صورة له على شكل شيطان .

وكانت قد بدأت حملة ضد أديب في صحيفة الشروق ومطالبة السلطات المصرية بقطع لسانه لما اعتبرته أنه صدر منه إهانة لبلد المليون شهيد عندما علق على المباراة التي فاز بها المنتخب المصري على نظيره الزامبي، في إطار التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم وكأس أمم أفريقيا.قائلا: “نفسي الجزائريين بكرة يتنكدوا”، وكان يقصد ب هزيمة منتخب الجزائر في المباراة أمام المنتخب الرواندي وانتهت بفوز الجزائر بثلاثة اهداف مقابل واحد للمنتخب الرواندي.
وصرح خلال الحلقة:””نحن حررنا الجزائريين وطورناهم وعلمناهم العربية فلماذا يكرهوننا؟!”.
وردّت صحيفة “الشروق بعنف على أديب، متوجهة إليه بالقول “عار وعيب عليك يا أديب، لكن لمن لا يعرف أديب فهو المصري الذي فجّر قنبلة فيشينك برواندا عندما إتهم لاعبين ضمن فريق المنتخب المصري بالدعارة والمبيت عند بنات الليل، ولذلك فإن الخزعبلات التي أطلقها هذا المصري في حق المصريين وأبناء وطنه، تسقط أي غرابة في استهدافه للجزائريين”.
وكانت الصحيفة نفسها قد نشرت ما اعتبرته فضحية الفنان محمد فؤاد الذي ذهب إلى السودان لتشجيع منتخب مصر في مباراته الأخيرة ضد الجزائر حيث ظهر في اتصال هاتفي من السودان مع عمرو أديب عبر برنامج “القاهرة اليوم” يطالب فيها فؤاد بنجدة المصريين في السودان وإنقاذهم من محاصرة الجزائريين لهم فيم كان قال أنه لايريد أن يسميه خوفا من أن يهجم عليهم مناصرون جزائريون آخرون. مرددا “أولادنا يموتون في السودان من يذهب لنجدتهم” ليصرح بعدها عمرو “يجب أن نثأر لأبنائنا من الجزائريين المتواجدين هنا”،داعيا في حديثه المصريين للخروج وتصفية الجزائريين.

لتنتشر بعد ذلك عبر مواقع الإنترنت مقاطع مصورة لمحمد فؤاد وهو جالس في مكان بعيد عن ما ذكره في اتصاله. فيما السلطات السودانية عندما انتقلت ليلتها بطلب من السلطات المصرية لإنقاذه عثرت عليه في مطعم يسمى”الساحة”وسط الخرطوم يطلق عليها المصريون اسم المطعم اللبناني .

ورغم إنتشار المقطع المصور الذي يظهر فيه محمد فؤاد وهو يجري إتصاله بعمرو أديب إلا أن المصريين لم يقتنعوا بما روجته صحفية الشروق أن فؤاد كان يهيج الجمهور لأنه لم يثبت أنه كان في مكان أمن وانه ليس من الضرورة أن يتواجد قربه جزائريين في الفيديو حتى يكون خائفا كما ذكرخصوصا ان كل الفنانين اجمعوا على روايات مماثلة .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫361 تعليق

  1. وممكن ما يكونش من الجزيرة العربية خالص، بس من بلد عربى اخر. وممكن كمان يكون صهيونى. عموما لو هو عربى بجد كلمة حسبنا الله ونعم الوكيل، وكلمة اتقى الله سوف تؤثر فيه، ولو لم تؤثر فيه فلابد أن يكون صهيونى خسيس

  2. وانت زعلان ليه اننا فخورين بأننا فراعنة. هذه اصوولنا ونفتخر بها ولا نتملص منها ابدا. ولكل من يقول أن الفراعنة كفرة، احب اقوله أقراء التاريخ الفرعونى جيدا قبل ان تتحدث.
    بجد يا شيرى انا كنت بتمنى أنى اكون فى كندا دلوقت. يكفى أن الغرب مغرم بحضارتنا بشكل كبير. ونحنايضا فخورون بأننا مصريين.
    وبالطبع هذا الفخر لا يعنى الغرور ولا التكبر.

  3. العربي ده ما يترد عليه…احنا نترفع عن ذلك .. ربنا يهديه و يرى الحق حقاً

  4. اكيد ده مش عربى خالص اهل الجزيرة العربية اهل النخوة والشهامة. عموما حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا من تدّعى انك عربى

  5. شفت حبيبي فيب عندما أقلك هذا الشخص متنكر ومجنون ماتصدقني أستلم عندك هوالآن تكلم على العراق وهي بلدي والعراق ليس له أي دخل في هذا الموضوع ولكن يحب ينبش لك يافيب يافيب هذا المدعوا أمين عارفه كويس وتعليقاته متابعها ساعة بساعة لاني عارفة ألف وجه ووجه له هو تكلم على بلدي أنا سوف لن أرد عليه لأنه في تعليق له يقول “أنا سأنسى أني انا عربي”
    أنا عارفه لاتسألني عنه سأسامحه لأنه ليس عربي .
    أختي شيري أنتي رأيتي الأن بأم عينك المدعو أمين تكلم عن العراق ومع العلم العراق لي له دخل في الموضوع بس هكذا نوع من الناس يطلقون عليهم أسم مشعلوا الفتنة ورأيتني أمامك لم أتعصب ولاشئ مادام أنتي واثقة أم الدنيا مصر الحبيبة أحسن دولة فلا تردي عليهم ودائما أفتخري أنك عربية مسلمة من مصر الحبيبة .
    ألله محي أصلك أختي فتيما ومحي أصل الفراعنة على رأسي من فوق .
    أختي شيري أذا حاببة أبعثلك مواقع 100 فضيحة لكل دولة من الدول العربية وبالفديوا وبالأسم .
    لاتوجد دولة خالية من العيوب عيب أيها المغرب العربي أنضبوا خلاص وخلينة حبايب ومانطلع فضايحكم ويوجد أصدقاء لي في هذا الموقع من المغرب العربي الرجاء أخرجوا وتكلموا مع أخوانكم .
    وألى السيد فيب رجاء قل لأخواننة المصريين خلاص خليهم يسكتوا .
    أنا تأخرت جدا سأذهب ألى النوم مع السلامة .

  6. الاخت فاتيما فرعون الي تفتخروا فيه كافر عاصي عندما دعاه نبي الله موسي للإسلام قال أنا ربكم الاعلي لعنه الله عليه ونبي الله يوسف عندما كان في مصر امرأه العزيز راودته فأبي وفضل السجن لان مرت العزيز ( قليله الادب) وتقولي تاريخ وعندي لك سؤال ليه انتوا في مصر تغيروا اساميكم من فاطمه الي فاتيما ومن حفصه الي شيشي ومن خديجه الي سوسو لا تكونوا مثل البنانيين لأنكم خير منهم لان اللبنانيين لاعندهن تاريخ ولا اصل ولافصل هذه الرساله من الجزيره العربيه ابو الدنيا يا فاتيمااااااااااااا او فاطمه.

  7. هاهاهاهاها
    الإدارة حذفت تعليق السيد (العربى) اللى كان بيسبنى وبيلعنى فية أنا وباقى الأخوة والأخوات المصريات..، وقاموا بالمرة حذفوا تعليقى اللى ردَيت علية فية وبمُنتهى الإحترام!!
    الظاهر إن الإدارة هُنا تسير بمبدأ (الحسنة تخُص والسيئة تعُم)
    أما عن الضحكة فى بداية تعليقى…، فهذة المرة ضحكة سُخرية

  8. NalY…I think this is a name of a tennis player. You are right, the devil has been mentioned several times in the Qoraan. But he was mentioned as Shaitan Rajeem و ملعون.
    But for Egypt, it was mentioned as
    “ادخلوا مصر ان شاء الله آمنين”
    الله لم يقسم بالشيطان و لكنه قال في سورة التين:
    “و التين و الزيتون و طور سنين” الله يقسم هنا بجبل الطور في سيناء

    الرسول صلى الله عليه و سلم أمرنا بالاستعاذة من الشيطان الرجيم.
    ولكنه وصى المسلمين بأهل مصر خيراً.

    يا جماعة مافيش فايدة مهما تحاولوا تجيبوا حجج واهية

  9. ايها العربى:اولا:
    ابو لهب كان كافرا، فليس معنى هذا أن كل قريش كانت كافرة. وهذا ينطبق على فرعون موسى عليه السلام. يعنى التعميم هنا لايجوز، وبعدين لو انت قارئ جيد للتاريخ لعلمت أن الفراعنة كانوا يؤمنون بأمون كاله لهم، ثم بعد ذلك عبدوا اتون. يعنى كانوا امة موحدة ويؤمنون بالبعث.
    اما أمرات العزيز فقد أمنت بأله يوسف بعد ذلك ورجعت عن ما كانت فيه. ياريت تقراء اكثر فى هذا الموضوع، واعتقد انك تعرف أن زوجة فرعون موسى عليه السلام نفسها كانت مؤمنة.
    ثانيا: هو مافيش حد فى مصر اسمه فاتيما خالص، يعنى لازم يكون اسمى الاصلى فاطمة، مش بالضرورة خالص، وعموما لو كنا بنغير اسماؤنا فهذا شئ لا يعيبنا كمصريين.
    ثالثا: لا تتحدث عن البنانيين بهذا الشكل، خاصة فى غيابهم، فهذه ليست من اخلاق الاسلام. عموما اللبنانيين والعراقييين امم ذات ماض وحضارة عريقة، امم علمت العالم الحضارة، وياريت لو كان عندك مشكلة مع اللبنانيين والعراقيين والمصريين، فلا تعلق على أى موضوع يخصهم.
    انا بقى عندى ليك سؤال: ايه مشكلتك مع العراق ولبنان ومصر؟

  10. اخى مصطفى، اعتذر عما بدر من بعض التعليقات التى تناولت العراق بشكل سئ، العراق بلد كبير وعظيم وفى قلب كل مصرى وعربى.

  11. أخى مُصطفى.،
    معلش لا تُسئ الظن.، السيد أمين لا يقصد ما وصل إلى بالك!
    وكُلنا نعرف شأن العراق والعراقيين.
    تصبح على ألف خير

  12. يا عربي، أنا آسفة اني أقولك انك بتكلم و انت مش فاهم تاريخنا. احنا عارفين كويس قوي ان فرعون موسى كافر و احنا كمان كمصريين نعتبره كذلك. و يوجد فراعنة كثيرين كملك مصر وقت سيدنا يوسف و أظن انت عارف انه كان مؤمن و موحد.. يعني مش كل الفراعنة كافرين.. هو فرعون موسى فقط.. أنا بحكيلك التاريخ عشان شكلك مش عارفه.
    بالنسبة لامرأة العزيز فهي تابت و لذلك تزوجت سيدنا يوسف بعد توبتها

    ولكنك سيد العربي لم تأتي بذكر امرأة فرعون وهي واحدة من اربع سيدات نساء الجنة.. وهي مصرية

  13. يقول سبحانه وتعالى في كتابه المحكم ( والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الامين ) ،اشارة للديانات السماوية الثلاثة ، فالتين والزيتون ، تعني ارض فلسطين ( المسيحية ) ، وطورسينين( سيناء ) ارض الديانة اليهودية ، وهذا البلد الآمين ( مكة ) ارض الديانة الاسلامية …

  14. waw
    Le niveau de ces discussions est trop bas.

    Vous etes tous rédicules, stupides et complètement bêtes. vos ennemies se construisent et vous vous racompter des conneries entre vous.
    Les égyptiens arretez avec vos discours rédicules sur l’histoire, les algériens soyez raisonables ne répondez pas de manière choquante, prenez les ala ad akalhoum,
    les gents qui participent sur ce sites n’ont rien a faire, j’ai vue cette mascarade je voulais intervenir pour calmer les esprits mais personnes n’est raisonables excépté quelques uns.
    salam alikoum

    allah yahdikoum ya arab ya li rakoum fi taakhour bisabab hadeklam tafeh.
    occupez vous de vos affaires si vous en avez!!!!!

  15. قرأت هذة السورة مرات عدة ولم أكن أعلم معناها جيدا ،،،،،شكرا للإفادة جزاك الله خيرا

  16. oui oui madame Sherry
    on saient que tu es cultivée je te conseille de prouver ton intélligence et de montrer ta culture là il faut car là tu ne fais qu’allumer le feu entre les peuples, calmes toi un peu et surtout ne prends pas les gents de haut, dois modeste.
    Si tu ne comprends pas le français je pourrais te traduire en anglais et en arabe si tu veux mais je n’aurais pas le temps , alors enrichis ta culture en apprenant une deuxième langue et tu peux utiliser google traduction si tu veux au moins avoir un sens a ce que je te dis.

  17. العفو اختي نعيمة ، والحمد لله رب العالمين على كل نعمه علينا وأولها نعمة الايمان به، وحسن عبادته، وعدم الاشراك به شيئا …

  18. ايام سيدنا يوسف لم يكن الحاكم من سلالة الفراعنة ، بل كان من الهكسوس ، ولذلك كان يُسمى ( ملكا ) وليس فرعونا ،،، وبعد دخول سيدنا يعقوب واولاده لمصر ( ادخلوا مصر آمنين ) كما قال لهم يوسف عليه السلام ، عاشوا منعمين في ظل الهكسوس ، واستقووا على شعب مصر بحماية الهكسوس لهم ، ولما هُزِم الهكسوس وطردوا من مصر ، وعادالفراعنه لحكمها ، انتقموا من بني اسرائيل شر انتقام لتجبرهم أيام الهكسوس ، فاستحيوا نسائهم وقتلوا مواليدهم حتى يقطعوا شأفتهم من الدنيا ،،، ثم جاء سيدنا موسى بالدعوة للفرعون ، والباقي معروف …

  19. أخ Top quality ممكن أعرف من أين أتيت بهذا التفسير؟ لأنى قرأت التفسير في الجلالين ولم يكن كذلك…

    الله يقسم بالتين و الزيتون كمأكولين و طور سيناء و و يفسر سينين بأنه المبارك و البلد الأمين هي مكة ولم يذكر الديانات.. لأن لو فسرنا أن طور سيناء للديانة اليهودية معنى ذلك أن اليهود لهم حق في بلادنا الاسلامية اللي منها سيناء والله يقول أن “ان الدين عند الله الاسلام”

    يعني مش فلسطين للمسيحية و سيناء لليهود و مكة للاسلام

    والله أنا بوصلك المكتوب في الجلالين.. ممكن تقرأه

  20. اخت شيري اذا فهمتي من قولي كفاكم فخرا بفرعونكم ليس لانني اكره مصر ام المصريين بل لزعلي على ما يحدث بين الاخوه العرب والمسلمين لاجل كره قدم لا احب ان يحدث بينكم كما حدث معنا محن اللبنانيين الكره للسوريين بسبب نظامهم العلوي وكذلك الامر دوما اسمع المصريين يفتخرون بانهم فراعنه ولا اسمعهم يفتخرون انهم عرب انهم اولاد احمد العرابي ام سعد زغلول ام جمال عبد الناصر انا والحمدالله لا اكره اي اخ او اخت مسلمه ولكن عندما اري ما حدث عندنا في موريال من مشاكل بين المصريين والمغاربه وعندما اسمع على القنوات الاخباريه بان المصريين قتلوا جزائرين في مصر ولم يستقبلوهم حسن الاستقبال

  21. هو سبحانة وتعالى يقسم بالديانات الثلاثة بدون ذكر اسمائها ، فالمكان ليس مهما ، هو فقط تعبير عن مكان نزول الديانة …

  22. لان الديانات الثلاثة عمليا ليست ديانات منفصلة ، فلقد كان سيدنا ابراهيم مسلما حنيفا ، وما جاء به الانبياء من بعده ( من نسله ) انما هو امتدادا للديانة التي كان يتبعها سيدنا ابراهيم وهي الاسلام ، اما النصرانية فهي سميت بهذا كون النبي عيسى عليه السلام قال من انصارى الى الله فقال له الحواريون نحن انصار الله اليك ، واما اليهودية فهي لانهم قالوا لله ( هُدنا ) اليك , والاسلام لانه نفس ما كان يؤمن به سيدنا ابراهم ،،، يعني عمليا كلها ديانة واحدة وهي ديانة سيدنا ابراهيم …

  23. الاخت فاتيما او شيشي او عنيزه أبا لهب كان كافر فلا يقولوا العرب نحنوا اللهبيون بل نقول نحن المسلمون فابالهب بالنار وفرعونكم معه ونحن لانتكلم عن مرت فرعون بل عن العاصي فرعون اما عن مصر والعراق ولبنان احبهم واحترم حضاراتهم ولكن أتكلم عن الواقع الحالي العراق ارض الصمود والخير ولكن بها الشقاق والنفاق ومصرارض طيبه وارض خير لكن زاد فيها الكذب والتمثيل والرقاصات والطبالين ولبنان ارض جميله ولكن زاد فيها الفساد الاخلاقي الي يجنوا شهرتهم من مصر لانعدام الفن الأصيل العريق الي كان موجود في مصر عندما كانت مصر ولكن عندي سؤال اذا كان الجزائريين صحيح ضربوكم لبش المصريين تتخبوا وما دافعوا عن نفسهم !!!!؟. والاخت sherry او حيري او طنط عنايات او. الايه الي تقول وطور سنين ليست طور سينا معناها طول السنين المده الزمن ومصر لها تاريخ وقدر واحنا من حبنا لكم فتحنا مصر هذا قولي لو جاكم شر من جزيره العرب ارض الدين والخير والجود يامن كل العرب ينتسبوا لها وما ننتسب لحد يا شيشي وفيفي وميدو وهشهش و VIP هههه VIP  

  24. يا اخ عربي لا تنسى ان في كل بلد يوجد النقيضين فلا تعمم على كل البلد ، يعني لبنان كما فيها اماكن لهو ومسابح فيها كاسيات عاريات ، هناك ايضا فيها من استطاع دحر العدو الصهيوني ، ولا استثني بلادا عربيا من هذا ،،، فكل بلد عربي فيها الحسن والسيء من الامور ،،، لا تعمم ارجوك ، والا اصابنا بعض من هذا في الجزيرة والخليح وغيرها من البلدان مثل سوريا وغيرها من دول المغرب …

  25. عربي.. خلاص مافيش كلام ممكن يتقال بعد اللي انت قلته.. شكرا جزيلا على طريقتك في الكلام مع مسلمين زيك..

    بالنسبة لسؤالك ليه المصريين ما ردوش ضرب الجزائريين.. عشان يا استاذ المصريين اللي كانوا هناك كانوا عائلات فيها النساء و الأطفال و دي مش شطارة و رجولة ضرب النساء و الأطفال.

    من فضلكوا أنا مش عايزة أتكلم تاني في الموضوع ده عشان مش بحب اننا كعرب و مسلمين نشتم في بعض.

    السلام عليكم جميعا

  26. الاخت شيشي لماذا المصريين ارسلوا النسا والأطفال لمشاهده مباره اه يازمن السخريه ترسلوا النسا بدون محرم واين الرجال ليدافعوا عن النسا ام كانوا اول الفارين اما أنكم تكذبون ولم يتعرض لكم الجزائريين وهذا افضل ام أنكم جبنا واعتقد انه كذب لان المصريين ليسوا جبنا والمهرج محمد فواد الي كان يبكي ويولول كالنسا الحقونا فما هو الا كاذب وانفضح والمراه الي تسافر من بلد لبلد لمشاهده مباره تستأهل الي فيها ساحات الوغا لأهلها ويستاهل البرد من ضيع دفاه اما الاخ VIP قلت تحب مصر أوي أوي وحتموت عشان ام الدنيا وين كنت متخبي بالسودان في بيت من يا ههههههه VIP أخوكم من ارض الاصاله والعربه الجزيره العربيه ابو الدنيا

  27. انا اليوم مع توب
    هناك بعض من يكتب لغرض زرع الفتنه بين الناس
    ولاكن الاخ توب هوه من يبدأ بالنقد احيانا
    وانت يا توب تميل الى جهه ضد جهه اخرى وذالك ما يكره الناس فيك يا توب
    واقول مثلا انت من اكثر الناس من يكره اخواننا العراقيين والعراق العظيم
    ونسيت ان العراق هوه بلد الحضارات وبلد الانبياء والعراقيين هم من اطيب الشعوب في العالم
    راجع ما كتبت سابقا ياتوب اتجد نفسك في غلط
    نعم انت تكتب احيانا بعض المواضيع الجميله وكتاباتك تعجبني
    ولاكن الصراحه بما قلته لك
    لك الحق ان تنتقد الاخرين ولاكن لا تكره ولا تميل الى بعض البلدان

  28. oh my God guys, unfortunattly, there is one or two or three how has a real knowldge in this magasine and has an objectif position to treat the subject,,,but the majority are ignorant…i am really sad because because my wishes are fell down to have the unity of arabic countries.,,

  29. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }

    {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وَهَـذَا الْبَلَدِ الاَْمِينِ * لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَـنَ فِى أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ * ثُمَّ رَدَدْنَـهُ أَسْفَلَ سَـفِلِينَ * إِلاَّ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّـلِحَـتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ * فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ * أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَـكِمِينَ}.

    البسملة تقدم الكلام عليها.

    {والتين والزيتون وطور سينين. وهذا البلد الأمين} إقسام الله تعالى بهذه الأشياء الأربعة: بالتين، والزيتون، وبطور سينين، وهذا البلد الأمين يعني مكة، لأن السورة مكية فالمشار إليه قريب وهو مكة، {والتين} هو الثمر المعروف، {والزيتون} معروف، وأقسم الله بهما لأنهما يكثران في فلسطين، {وطور سينين} أقسم الله به لأنه الجبل الذي كلم الله عنده موسى صلى الله عليه وعلى آله وسلم. {وهذا البلد الأمين} أقسم الله به أعني مكة لأنها أحب البقاع إلى الله، وأشرف البقاع عند الله عز وجل.

    قال بعض أهل العلم: أقسم الله بهذه الثلاثة، لأن الأول {والتين والزيتون} أرض فلسطين التي فيها الأنبياء، وآخر أنبياء بني إسرائيل هو عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام، وبطور سينين لأنه الجبل الذي أوحى الله تعالى إلى موسى حوله، وأما البلد الأمين فهو مكة الذي بعث الله منه محمداً صلى الله عليه وعلى آله وسلم. قال العلماء: ومعنى قوله: {وطور سينين} أي طور البركة لأن الله تعالى وصفه أو وصف ما حوله بالوادي المقدس. {لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم} هذا هو المقسم عليه، أقسم الله تعالى أنه خلق الإنسان في أحسن تقويم، وهذه الجملة التي فيها المقسم عليه مؤكدة بثلاثة مؤكدات: القسم، واللام، وقد، أقسم الله أنه خلق الإنسان {في أحسن تقويم} في أحسن هيئة وخِلقة و{في أحسن تقويم} فطرة وقصداً، لأنه لا يوجد أحد من المخلوقات أحسن من بني آدم خلقة، فالمخلوقات الأرضية كلها دون بني آدم في الخلقة، لأن الله تعالى قال: {لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم} قوله: {ثم رددناه أسفل سافلين} هذه الردة التي ذكرها الله عز وجل تعني أن الله تعالى يرد الإنسان أسفل سافلين خِلقة كما قال الله تعالى: {ومنكم من يرد إلى أرذل العمر} [النحل: 70]. فكلما ازدادت السن في الإنسان تغير إلى أردأ في القوة الجسدية، وفي الهيئة الجسدية، وفي نضارة الوجه وغير ذلك يرد أسفل سافلين، وإذا قلنا إن أحسن تقويم تشمل حتى الفطرة التي جبل الله الخلق عليها، والعبادة التي تترتب أو تنبني على هذه الفطرة، فإن هذا إشارة إلى أن من الناس من تعود به حاله ـ والعياذ بالله ـ إلى أن يكون أسفل سافلين بعد أن كان في الأعلى والقمة من الإيمان والعلم، والآية تشمل المعنيين جميعاً ثم قال تعالى: {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون} هذا استثناء من قوله: {ثم رددناه أسفل سافلين} يعني إلا المؤمنين الذين آمنوا وعملوا الصالحات فإنهم لا يردون إلى أسفل السافلين، لأنهم متمسكون بإيمانهم وأعمالهم، فيبقون عليها إلى أن يموتوا. وقوله: {فلهم أجر} أي ثواب {غير ممنون} غير مقطوع، ولا ممنون به أيضاً فكلمه {ممنون} صالحه لمعنى القطع، وصالحة لمعنى المنة، فهم لهم أجر لا ينقطع، ولا يمن عليهم به، يعني أنهم إذا استوفوا هذا الأجر لا يمن عليهم فيقال أعطيناكم وفعلنا وفعلنا، وإن كانت المنة لله عز وجل عليهم بالإيمان والعمل الصالح والثواب، كلها منّة من الله لكن لا يمن عليهم به، أي: لا يؤذون بالمن كما يجري ذلك في أمور الدنيا، إذا أحسن إليك أحد من الناس فربما يؤذيك بمنه عليك، في كل مناسبة يقول: فعلت بك، أعطيتك وما أشبه ذلك. ثم قال الله تبارك وتعالى: {فما يكذبك بعد بالدين} انتقل الله تعالى من الكلام على وجه الغيبة إلى الكلام على وجه المقابلة والخطاب قال: {فما يكذبك بعد بالدين} أي: أي شيء يكذبك أيها الإنسان بعد هذا البيان {بالدين} أي بما أمر الله به من الدين، ولهذا كلما نظر الإنسان إلى نفسه وأصله وخلقته، وأن الله اجتباه وأحسن خلقته، وأحسن فطرته فإنه يزداد إيماناً بالله عز وجل، وتصديقاً بكتابه وبما أخبرت به رسله. ثم قال: {أليس الله بأحكم الحاكمين} وهذا الاستفهام للتقرير يقرر الله عز وجل أنه أحكم الحاكمين، وأحكم هنا اسم تفضيل وهو مأخوذ من الحكمة، ومن الحكم، فالحكم الأكبر الأعظم الذي لا يعارضه شيء هو حكم الله عز وجل، والحكمة العليا البالغة هي حكمة الله عز وجل فهو سبحانه وتعالى أحكم الحاكمين قدراً وشرعاً، وله الحكم، وإليه يرجع الأمر كله. نسأل الله تعالى أن يرزقنا العلم بكتابه، وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، إنه على كل شيء قدير.

  30. شايفين الناس لما تموت شو بتترك وراها. بتترك علم و صدقة جارية بيستفيد منها مش سب و شتم و جهل و كفر و تحريف للقران الله يهديكم و الله يرحم الشيخ ابن العثيمين لانه هدا التفسير اخدته من كتابه

  31. salamu aleikom
    J’aimerais juste que vous vous relisiez tous et toutes et que vous realisiez a quel point NOUS les arabes on est devenu….. si un match de football causera une guerre entre deux pays supposé etre musulmans , c’est qu’on est tombé très très bas

  32. talat modon eh el et7ra2o , yabny enta bt7asesny en e7na honood we mesh 3aysheen fel balad deh , da ento 3andoko 120 match fel dawry men 3’eer gomhoor men kotr ma bet2elo fe ba3d , e7na balad el yahood we e7na el geesh el wa7eeesh el tala3 deek om el yahood? el geesh el wa7eed el damar khat barleef , we 3abar el kanal? el 7arb el btedares lesa lehad enhrda fel kol el koliat el 3askareya? ento 3andoko lehad delwa2ty yahood belhabal , 7ata fel 7koma bet3tko …. Ya sandra ma tet3ebeesh nafsek ma3 el barbar dool

  33. ادم سوزي من لبنان كانت رح ترد عا محمد بس لما شافت تعليقك غيرت رئيها
    كتكوووووووووت بوند بطل مشاكل من اليوم ورايح

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *