من فيديو وضعه في “يوتيوب” الاثنين الماضي، وطوى خبره العالم بأسره، تمكن مخرج نرويجي من خداع ملايين العرب والأجانب، كما وسائلهم الإعلامية أيضاً، بقصة مأساوية في الفيديو، مدتها دقيقة واحدة فقط، وبطلها طفل “سوري” اتضح أمس الخميس أنه خرافي، وباعتراف المخرج لارس كليفبرغ نفسه.

https://www.youtube.com/watch?v=Pzk7tZ7G8Fs

انطوت حكاية الفيديو على أكثر من 6 ملايين شاهدوه في “يوتيوب” وغيره، كما على جميع وسائل الإعلام العالمية التي روت قصته، ومنها “العربية.نت” التي بثته الأربعاء الماضي مع ملخص لموضوعه، حيث ظهر الطفل في مشهد بطولي وهو ملقى على الأرض بعد أن أصابه قناص بالرصاص.

ظن من كانوا يصورونه بعدسة هاتف جوال أنه قضى قتيلاً، لكنه فاجأهم ونهض من جديد، فصرخوا مهللين: “الله أكبر، عم يتحرك.. لساته عايش”، وبعد ثوان وقف الطفل وركض نحو فتاة عمرها مثله 8 أعوام، وأنقذها من رصاص القناص، لذلك سموه “الطفل البطل من سوريا” بوسائل الإعلام، إلا أنه لم يكن بطلاً ولا من سوريا، بل هو ممثل محترف من مالطا، كالطفلة تماماً، وهو ما يظهر في الفيديو الذي أعدته “العربية.نت” ويتضمن مراحل تصويره ثم كما بثته وسائل الإعلام.

أمس تحدث مخرج الفيلم في تقرير نشره موقع “بي بي سي” وكشف فيه حقيقة الفيديو، وقال إن فريقا سينمائيا نرويجيا قام بتصوير المشاهد في مالطا الصيف الفائت، وتعمد أن يكون أقرب إلى الواقع قدر الإمكان “لتسليط الضوء على أوضاع الأطفال في مناطق النزاع”، طبقاً لتعبير المخرج البالغ عمره 34 سنة.t
تم تصويره في مالطا وكلف 40 ألف دولار

قال كليفبرغ أيضا إن هدفه من الفيديو كان معرفة ردات فعل وسائل الإعلام والنقاشات عن مشاركة الأطفال في النزاعات المسلحة وسقوطهم فيها كضحايا، وذكر بأن التصوير كان بمالطا في مايو الماضي، وفي منطقة كانت مخصصة لتصوير أفلام، مثل “توي” و”غلادياتور” وغيرهما.

كما اعترف أنه تسلم تمويلا مشتركا من “المعهد النرويجي للأفلام” وأيضا من “صندوق الصوت والبصرية” التابع لمجلس الفنون في النرويج، قيمته 280 ألف كرونر، أي تقريبا 40 ألف دولار، لإعداد الفيديو الذي قام بدور البطولة فيه الطفل المالطي ومواطنته الطفلة المالطية أيضا “وهما ممثلان محترفان، فيما الأصوات التي تسمع في خلفية اللقطات هي للاجئين سوريين بمالطا”، وفقا لما اعترف به.

وذكر المخرج المزيد، فقال إنه كتب سيناريو قصة الفيديو “الذي استطعت أن أخدع به ملايين الناس، لكنني لم أكن مرتاحا وراضيا”، فيما أوضح المنتج جون إينار أن نجاة الطفل بعد إطلاق النار عليه “كان إشارة على أن الفيلم ليس حقيقياً، وكانت لدينا مناقشات طويلة مع ممولي الفيلم حول أخلاقيات صنع فيلم غير حقيقي كهذا”، مؤكداً أن دوافع صانعي الفيلم “كانت شريفة، للفت نظر العالم لما يحدث في سوريا”.

وأوضح المخرج أنهم تعمدوا إضافة كلمة “بطل” للعنوان، بحيث أصبح “الطفل السوري البطل” حين قاموا ببثه في حساب لهم بموقع “يوتيوب” من أجل زيادة الجدل “لكننا في النهاية سعداء، لأن الفيلم حقق هدفه، وأثار جدلا فعلا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫107 تعليقات

  1. انه من المضحك ان ترى من لا اصل له يتحدث عن الاصل
    هؤلاء الذين اتو من شرق الارض بوجوه مشحبره يملئها السواد
    ليقول لنا نحن عرباناً وما هم ببشر حتى
    هؤلاء الذين استقوا باميركا والفرس
    وحين ردو الجميل بعثو بنسائهم متعه على ظهر دبابات جنودهم .
    هؤلاء الذين ما ان سقط الوطن سرقو ونهبو وسبو ورئيناهم كالوحوش التي لم ترا يوما نعيماً
    رئينا نسائهم تحمل حتى مغاسل الحمامات على رؤوسهم وتركض ههههه
    دخلنا الاردن اسياداً منا النساء الملكات والوزيرات اصحاب الحسب والنسب
    ومنهم نساء ارتضين شوارع عمان ملاذاً للدلاله وبيع الهوى وأي هوى شمالي ههههه
    ارتضين المراقص عملاً ،
    انا لا اتحدث واشمل العراقيين فشتان بين العراقيين الشرفاء رعديمي النخوه
    كامثال المدعو اعلاه

  2. مرحبا ليلى و آسفه أنني لم أرى ردك سابقاً و آسفه أنني لم أُجب عن جُزئية الأردن و هذا لم يكن قصداً بل نسيت و أنا أكتب فعُذراً . أنا يا ليلى دائماً أقول الكُل باع فلسطين و قضيتها و شعبها و أهلها و لم يمنّوا عليهم سوى بالأغاني و كلمة الكُل أعتقد تشمل الجميع بما فيها الأردن كما أن الموضوع هُنا سوري و الكلام عن سوريا و سؤالك لي كان عن مُعاملة سوريا للفلسطينيين و لهذا أعتقد كان تركيزي في جوابي على سوريا و لبنان دخل في الإجابه لأن جرائم الأسد لاحقت الفلسطينيين هُناك و أما الكلام عن جميع الأنظمه فأعتقد أن النقد مُباح للجميع و جميع الدول التي سميتيها تعيش صراعات لا مُتناهيه و تُطالعنا الجرائد بأخبارها كل يوم و أكثر من مره و أما الأردن فيعيش حاله من الإستقرار و أخباره قليله و مُعظم سكانه فلسطينيين و سوريين الآن و بالرغم من ذلك لي الكثير من التحفظات على سياساته سواء تجاه ما يحدث في الأقصى أو تجاه اللاجئين السوريين أو الفلسطينيين بشكل عام و لكن لكُل مقام مقال . أما مثالك فلا أرى أن الفلسطينيين قد أساؤوا للسوريين بشيء إلا إذا كنت تُعدين عدم تدخل قياداتهم لصالح الأسد و خروجها من سوريا هو إساءه و نكران للمعروف بالنسبه لي أُعده إحترام لدماء الشعب السوري و عرفان بالجميل له و أعتقد أن الفلسطينيين بشكل عام قد حيدوا نفسهم كثيراً عن الثوره مما حدا بالبعض من السوريين لإتهامهم بمُحاباة النظام للأسف الفلسطيني في جميع أنحاء العالم و خصوصاً في البلدان العربيه هو بين المطرقه و السندان فقلبه و عقله مع وطنه و حياته و ولاؤه للبلد الذي يعيش به و مع ذلك دائماً مُتهم بالإنحياز لهذا الطرف أو ذاك . تُعايروننا جميعاً بالإيواء و الطعام و الدراسه مع أننا دائماً نرد الجميل فنعمل بذلك البلد و نخلص له و منا الكثير ممن لولا خبراتهم و مجهوداتهم لما تقدم ذلك البلد و مع ذلك أتمنى لو أن لنا بقعة أرض خاصه بنا فصدقيني لما جئنا عندكم أو عند غيركم و لبقينا بها و عمرناها فنحن شعب جبّار و لا يوقفنا شيء و لأصبحنا سادة العالم و لكن هو القدر و التآمر و البيع و لهذا على الجميع أن يُكفّر عن ذنبه تجاهنا و الإيواء أقل تكفير . تحياتي .
    ========================
    أما للمُغترب خارج بلده سابقاً و داخل نفسه حالياً فأقول فعلاً كُل إناء بما فيه ينضح .
    =======================
    أما الهمّاز اللمّاز فندعه لناره تأكُل قلبه و تزيد شراره ليصبح رماداً تذره الرياح غير مأسوف عليه
    =======================
    تحياتي لطارق إبن الجبابره ……

    1. يسعد صباحك عزيزتي سنفورة السنافر
      وقت كتبت لك اخر تعليق نسيت ان اكتب لك ( رجاءآ ياسنفورة لاتقولي لي ان كل الحكام باعوا القضية ) لأنو عندما اسأل احد يكررون نفس الجملة وارجع واطرح عليك السؤال كونك عندك الاخبار وتعرفيني وانا اريد ايضآ ان أعرف مدا معرفتك بهذه الامور كونك تعرفين عن الاسد الاب
      ماذا فعل النظام الاردني بالفلسطينيين واريد تفصيل مثلما فصلت عن الاسد الاب , وعن مجازره وللعلم النظام الاردن اكثر دموية كان على الفلسطينيين ومجازره معروفة فهل ستتجرئين ان تتكلمين عن هذه المجازر ولا الوقت غير مناسب ولسا ماوقع لنحكي عليه لأننا نحن العرب مامننشر غسيل احد حتى يوقع على قولة المثل بس توقع البقرة بتكتر السكاكين عليها فياريت لو تذكرين لي شيئ عن هذا النظام الدموري بس لاتقولي مافي منه ونظيف ولاتقولي باعوا بالقضية وأشتروا وووووو من هذا الكلام ومادخل الموضوع سوري أو أجنبي فقد طلبت منك أن تشرحيلي عنه لأنو ماشاء الله بكون أوقات الموضوع عن الطبخ فتلاقي الكل صار يحكي على النظام السوري.
      أي أحترام تتكلمين عنه والفلسطينيين بمخيم اليرموك رفعوا السلاح مع جلهة النصرة وباقي الأرهابيين ضد الدول المستضيفة كانوا على الأقل يوقفوا حيادين أو إذا ولابد بدهم يجوا مع الحق ويحاربوا مع الشعب السوري متل ماتفضلتي كان الأولى بهم بروح على بلدهم المحتلة وبحاربوا المحتل لأرضهم الني نسيوها وأنا لا أشمل الجميع
      نحنا الدولة الوحيد التي لم نعاير الفلسطينيين بأي شي مثلما قلتي بل واجبنا ان نقدم كل شي للفلسطينيين فقد قلت لك مثالاً اننا قدمنا كل شيئ وصار حق الفلسطيني مثل السوري بينما في الدول العربية لم يقدموا 1% من الذي قدمناه وأتمنى من كل قلبي أن ترجع فلسطيني حرة أبية لكم وان يغنيكموا الله عن كل الدول العربية وأن شاء الله سترجع فلسطين عاجلاً أم اجلاً.
      أرجو منك ياسنفورة أن لاتدخلي العواطف بهذه المناقشة
      وسأقول لكي الفلسطيني الذي هو بفلسطين يحارب الأحتلال هذا هو الفلسطيني الحقيقي
      لا إريد ان اطيل عليك فالكلام كثير ولا يكفي بتعليق أو تعليقين , وأخيراً أقول رد الجميل من الفلسطينيين لنا قد وصلنا وردنا على هذا الجميل كمان ردينا لهم وأحسن وأنا اتكلم عن الذين يعيشون في سوريا فقد ومالي دخل بالذين يعيشون بغير بلدان.
      وتحياتي لك ودمتي بصحة وعافية

  3. مرحباً ليلى , اتمنى تكون دائما بخير ومُوفقه بدراستك .
    احترم ولائك لما تنتمين , هذا رئيك وهذه بلدك وانتِ حره طبعا ولكن نطرح ارائنا دون فرضها عليكم ولكن ساُعلق على موضوع الفلسطينيين بسوريا .
    ليلى لو انا مضيوف عندك ببيت والدك وليس بيتك وحصل خلاف بينك وبين والدك , اعتقادك ماذا افعل ؟؟؟ اترك الاجابه لكِ
    =======
    والله لو بقيت سوريا بدون ثوره ولا ثوار لكن الاوضع افضل بكثير ولكن حدث الان المكتوب ولا ينفع الندم وان كان يوجد مؤامره على سوريا فالمؤامره بدأت بعد ما وقع الفاس بالراس واصبح من السهل الدخول بين الاخ واخيه.
    لكن ان نقول من يُقاوم النظام هو ارهابي ! فهذا استخفاف بالعقول والا اكثر المحافظات بسوريا ارهابيين !!!
    تحياتي ليلى
    ===========
    اما انت يا مغترب انت اقرب ان تكون مُختل عقلياً بما تكتب ايُها الراعي , كلامك سفييييه مثل شخصيتك ولئييييم مثل قلبك الحقووود الذي يُداري سواده بقناع مفضوح يسقط مع اول هزه يا مهزوز .
    ==========
    حبيبي قلبي وهب , انت يا سيدي من كوكب اخر يعني مرفوع عنك القلم يعني نانسي عجرم ( شخبط شخابيط ) تمتع بوقتك حبيبي واتمنى مايزعجك احد 🙂
    ==========
    تحيه لسنفوره ست العاقلين , بالنسبه للمغترب اقول لكِ الضرب بالميت حرام 🙂

    1. شُكراً عُمر على التحيه و النصيحه و إن شاء الله سنعمل بها مُستقبلاً . تحياتي .

      1. طبعاً اعمله فيها سنفوره هذا المضطرب اكبر منافق ابو قناع , متنكر .

    2. يسعد صباحك |عمر أبوناشي العزيز وشكراً لك على كلامك المحترم سألتني
      (( ليلى لو انا مضيوف عندك ببيت والدك وليس بيتك وحصل خلاف بينك وبين والدك , اعتقادك ماذا افعل ؟؟؟ اترك الاجابه لكِ ))
      تترك البيت هذا اقل تقدير وتذهب إلى حيث تشاء لكن أن تتهجم على والدي المستضيف لك وترفع السلاح في وجهه لايجوز وبهذا الحالة أن والدي فعل فيك العجايب فلا عتب عليه ..
      لكن لاتقول لي أن الشعب السوري هو أبي والنظام أنا لأنها مابتظبط بنوب لأن النظام هو الذي أدخلكم إلا سوريا وهو الذي أعطاكم الحقوق مثل السوري
      وإن قلت لي لا ياليلى انت غلطانة الشعب السوري هو الذي أستضافنا فسأقول لك فلماذا إذاً كل الشعوب العربية لم تعطيكم نفس الحقوق نفسها ياعمرشيك لأنو ببساطة الأنظم هي المتحكمة فمعنى ذلك أن نظامنا فعل الكثير لكم وهو الذي أسضافكم والشعب السوري كمل واجبه نحوكم … وتحياتي لك يامحترم

      1. أخ أوناشي انا تخربط ع بالموضوع فكرت أنك قلتي لي أنه حصل خلاف بينك وبين والدي وسأرد عليك لاحقاً….

        1. أخ عمر أبوناشي سأرد عليك بكلمتين يجب عليك ان تقف حيادياً هذا افضل
          لأنو أذا وقفت مع والدي وأنتصر أنا بالنهاية ستكون نهايتك سوداء
          وإن وقفت معي ووالدي انتصر ايضاً ستكون نهايتك سوداء …. تحياتي

  4. أبو ناشي
    لا تعمل نفسك ممن لا يفهمون ، وكن على يقين ان خلص شيعة محمد واله صلوات الله عليهم من علم محمد واله ينهلون واقرا قوله تعالى نون والقلم وما يسطرون ما انت بنعمة ربك بمجنون وان لك لاجرا غير ممنون …..
    هل ينكر احد منكم ان الجبابرة لعنوا لأنهم قاتلوا نبيا من أولي العزم ومن بعده من الأنبياء على نبينا واله وعليهم افضل الصلاة والسلام ؟
    هل ال ٣٥ مليون عراقي كلهم جاءوا على دبابة المحتل او ذهبوا للأردن او أقاموا الفكهاني ؟ وغيرها وغيرها مما تسطرون !! ارفعوا الغشاوة عن عيونكم وارتفعوا بذواتكم وتفكروا خاطبونا بالمنطق لا التنميق او قص لزق من كتب لاتساوي عندي حبرها ! أعطوني فكرة تقنع او منطق يدحض ما اقول وانا مستعد ان أتراجع ! حاولوا ان تكبروا في نظري على الأقل من خلال شيء تقولنه انتم مقتنعين به !
    عيب ان تبقوا صغار لا تعرفون الا الشتم لست ضد الشتم بشكل عام او القدح او النقد لكن ليكون له مستند !
    فمثلا عندما اشتمكم انا وأقول أنكم أغبياء او صغار او مخدعوين وقشامر او لا تعقلون او أنكم بلا هوية وإنكم مصيبة كارثية ! غداً عندما يسألني الله عنها سأجيب بادلتي والواقع واستنتاجي وهدفي من ذلك وعسى ان يلهمني حجتي اما انتم بما تجيبون عندما تقولون قلنا عن وهب انه من كوكب اخر او يشخبط او مرفوع عنه القلم وو؟ ؟؟؟ مشكلتكم لستم صادقين مع انفسكم فأنتم اقرب الى تصديقي من تصديق انفسكم ومع هذا علنا لي تكذبون لكن في قرارة انفسكم بما اقول موقنون ! لاباس لا ابغي أكثر فقد اوردتكم حوضا انا متحته ( ملاته ماء ) اشربوا خلسة ولن اطالبكم أجرا .
    الآن انصرفوا …قطعنا المية لا قطرة ولا جبة لا اكثير ولا شوية .

  5. عندما تقف بين يدي الله استنتج كما تريد من كتب الاساطير وكتب اليهود وكتبكم وسطر كما شئت هذا ان كنت مسلماً او حتى كتابياً ،
    فوالله الذي لا اله الا هو ، لا يثنيني كلامك عن عزيمتي بل يزيدني افتخاراً بذاتي وحباً بملتي
    واسلامي الذي فتح في بلادنا ومعظم بلاد الشام بسلام ،
    وانا حين اقف بين يدي الله فليحاسبني ان كنت استنتجت ما قلت ، بل رأيته ملأ عيني من مله انت منها
    نعم ليس كل ال 35 مليون عراقي قما تقول ولكن انا على يقين ان الغماز اللماز الحاقد الغبي منهم والذي لا يقتدي
    بقوله تعالى
    : يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ[الحجرات:13].
    وبمقارنه بسيطه بينك وبين السيد عمر ابو ناشي مثلاً ، الكل يجد الفرق بين ملتنا وما انت عليه فبئس البشر
    انت ان كنت منهم اصلا ، نحن نختلف بالاراء نعم ولكنا لا نطعن بشعوب وأصول دول بعينها
    ،وليسامحنا الله ان كنا نشفق عليك ونعطيك جرعات المهدأ لتصبرك على ما اصابك الله به من ساديه
    وانفصام ، فالوحده والفشل تفعل اكثر من هذا ، فانصرف اخزاك الله في الدنيا والاخره،

  6. طبعا لولو أنتي أبضاية والكل معتمد عليكي، لازم تفطسيهم كلهم … إشتأتلك كتير…

  7. لا كلكامش ماهو سادي ولا شي بس يتعمد يستصغركم ويستغبيكم ويطعن في اصولكم وانتم يا مساكين كل الي تعملوه تحلفون وتحلفون له وبس هههههههههههههه ذكرتوني ههههههههههه ردوا عليه بقوة وإلا كيف فلسطينيين وجبابرة ووووووو؟؟
    بس لا يطلع صحيح أنكم لاجبابرة ولا بتاع وهو عرفها ههههههههههههههههه فصار ياخذكم على قفاكم ههههههههه ولو انه قال عنكم احفاد أنبياء ومعرف شنو هههههه يلعب عليكم…… انا أحذركم من الجني وهب الحسيني وبس.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *