ينقسم الرأي العام في الجزائر بين صوتين متضادين على خلفية ما أعقب تتويج مصر باللقب الافريقي الأخير، وما تخلّل اللقاء الكروي بين منتخبي البلدين في أنغولا، ومن خلال الاقتراب من فعاليات جزائرية، برز الجدل بين فريقين، ففي حين ينفي الأول بشدة وجود أي حساسية مع العرب بسبب تأييدهم لمصر، قرأ الآخر ما حصل بأنغولا وتفاعلاته، على أنّه يعكس “بغض وغيرة” يصل إلى مستوى “كره غير متبادل“.

يشدّد فريق يضمّ شخصيات جزائرية رسمية ومعارضة على أنّ فوز مصر باللقب الافريقي للمرة الثالثة على التوالي، هو انتصار كبير يشرّف العرب جميعًا، ويرفض صحة ما يُراج عن “كره الجزائريين للعرب” على خلفية تأييدهم التام للمصريين، حيث يعتبرون الطرح المذكور “محض مغالطة“.

ويلفت السعيد بوحجة، المتحدث باسم جبهة التحرير الجزائرية (الحزب الحاكم)، إلى أنّ الجزائر ومصر كلاهما منتخبان عربيان، وفوز أي منهما يُثلج صدر كل عربي، وإذ جدّد بوحجة تهانيه للمصريين بتتويجهم القاري الأخير، فإنّه ركّز على أنّ “جبهة التحرير”، وهي حزب الغالبية في الجزائر، ترى أنّ المسألة لا تتجاوز الرياضة، ولا ينبغي لها أن تخرج عن أطر التنافس الشريف والروح الرياضية.
وأضاف بوحجة أنّه ينبغي الفصل بين الذي حدث في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وتأثر مواطنيه بالذي تعرض له المنتخب الجزائري في مصر وتلك الهجمة الاعلامية الاستفزازية ضدّ رموز الجزائر ومقدّساته، وبين فوز مصر ببطولة إفريقيا، كما يسجّل بوحجة أنّ غضب الشارع الجزائري ليس ضدّ منتخب مصر بل ضدّ الحكم كوفي كودجيا وإدارته الفضائحية لمواجهة دور الأربعة.

وينتقد الناطق باسم القوة السياسية الأولى في الجزائر من يسميهم “زرّاع الفتنة”، ويبدي قناعته بأنّ رابطة الجزائر مع العرب قوية ومترسخة ولا يمكن للجلد المنفوخ أن ينال منها. ويهاجم بوحجة من يسعون – بحسبه – لإشعال نار الفتنة بين شعبه ومصر وباقي أقطار العروبة، من خلال التطاول على الجزائريين ونعتهم بأوصاف لا تمت إليهم بصلة، ويسترجع بوحجة شوطًا تاريخيًّا بارزًا طبع بلاده قبل عشريات، حينما أقدمت الجزائر غداة استقلالها على خوض معركة التعريب بمساعدة المصريين والسوريين واللبنانيين وغيرهم.

بدوره، يلاحظ موسى تواتي، رئيس الحزب المعارض “الجبهة الوطنية الجزائرية”، أنّ الأمر كله ينطوي على مغالطة، متصوّرًا أنّ العرب وقفوا مع مصر لأنّ الأمر يتعلق بمنتخب عربي فاز وفقط، والقضية بمنظوره “مبدئية” في مقام رئيس، لذا يحكم تواتي بعدم صحة من يقول بأنّ “العرب وقفوا مع مصر ضدّ الجزائر”، وبالنسبة إلى تواتي، فإنّ مصر فازت وحلّقت بغض النظر عن الطريقة التي فازت بها على الجزائر أو نالت بها الكأس.

كما يذهب الإعلامي الجزائري البارز عبد الرزاق طاهير إلى أنّه بصرف النظر عن مرارة الظلم المكشوف لمنتخب بلاده أمام مصر،اذ تمنى فقط لو أنّ تلك المباراة جرت في ظروف أخرى
غير التي أرادها الحكم البنيني بتحيزه المفضوح، وهو أمر لا يمكن أن ينفيه حتى المصريين أنفسهم، فإنّ طاهير يحيل الأمر إلى حقيقة أخرى يدعو إلى حتمية فهمها من لدن الكل، مؤداها أنّ الإخوة العرب تعاملوا مع الوضع كما هو، أي أنهم تعاملوا مع فوز الفراعنة على الجزائر وبعدها إحرازهم للكأس الافريقية بعفوية، لأنّ ذاك الانجاز كاف لإثارة التعاطف والإعجاب بالمنتخب المصري، ويرى طاهير في ذلك أمرًا منطقيًّا، ولا سيما مع تميّز بطل إفريقيا وثراء تشكيلته، وهو ما يشاطره حكيم مدان، النجم الكروي الجزائري السابق، الذي أعرب عن إعجابه بالمنتخب المصري تبعًا لاحتواء صفوفه على فرديات لامعة.

ويرى طاهير أنّه من الخطأ معاتبة الآخرين على توجهاتهم، مثلما من غير المعقول أن يجنح هذا أو ذاك إلى فرض رأيه لصالحه، فالعرب الذين اعترفوا بأحقية الجزائر في التأهل إلى المونديال، يعترفون اليوم بأنّ مصر استحقت كأس أمم افريقيا، ولا يخفي طاهير وجود نوع من التعصب في الجزائر تماما مثل هو ملحوظ في دول أخرى، ويعتقد طاهير أنّ سلوكا كهذا لا يعني إطلاقا “كره” الجزائريين للعرب، وكل ما في الأمر أنّ الشارع المحلي لم يتقبّل الهزيمة بالشكل الذي حصل، وهي نظرة يشاطرها الأستاذ أنيس نواري والباحث الاجتماعي محمد دحمان.

على النقيض، صرّح مصطفى فاروق قسنطيني، رئيس اللجنة الاستشارية الجزائرية لحماية وترقية حقوق الإنسان (حكومية)، أنّ “عرب الشرق الأوسط لا يحبون الجزائر منذ قديم الزمان”، ويضيف “كانوا يرون في الجزائريين شيوعيين تارة وأوروبيين تارة أخرى”، ويعزو قسنطيني ذلك إلى “غيرة وبغض” ثابتان لدى بعض العرب.
وإذ يؤكد قسنطيني وهو محامٍ مخضرم على أنّ مصر لم تفز على الجزائر بلاعبيها بل بوساطة الحكم، فإنّه يصرّ على أنّ الجزائريين لا يكرهون العرب لأنّ قلوبهم واسعة وتحمل الود للجميع، إلاّ أنّ ما حدث مؤخرًا، جعله يعلّق جازمًا “إنّ بعض العرب هم الذين يكرهون الجزائريين بصفة قاطعة”.

من جانبهما، يبدي الأستاذ موسى بكيس والنجم الدولي الجزائري السابق ناصر بويش، استغرابًا مشوبًا بحزن لكون الفضائيات العربية بما فيها القنوات الرياضية المتخصصة، تحاشت جميعها القول إنّ الحكم البنيني هو من أقصى الجزائر ورجح كفة ميزان المباراة لمصر، كما فضلت – بحسبهما – غض الطرف عن الأخطاء التحكيمية الفادحة التي حوّلت مجرى المقابلة نصف النهائية.

كما يستنكر الجزائريون توفيق، علي، صبري ومراد الصمت العربي حول إحراق العلم الجزائري مجدّدًا من طرف مصريين بعد دورة أنغولا، ويتساءل مسعود وفوزي:”هل من المعقول ألا يعلن عربي واحد استهجانه لانحراف كهذا؟”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫316 تعليق

  1. بالنسبة للعرب فلا نريدهم ولا نريد الجامعة العربية من الاصل
    يكفينا من العرب المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والامارات واليمن والسودان لانهم هم فقط اشقائنا نحن المصريين
    اما باقى الدول وخاصة مايسمونه المغرب العربى هم الد اعداء مصر
    خاصة ان ثلثيهم بربر وامازيع وليسوا بعرب
    فلماذا يتشدقون بقصة قديمة اسمها القومية العربية

    واقول لكم ان دم مصرى واحد اغلى منكم جميعا الجزائريين ومن شابههم

    ومن يريد منكم حرب اسرائيل فليفعل بعيدا عن مصر لانها اغلى منكم جميعا

  2. كاس الامم الافريقية مش خناقة ولا بلطجة ولا شغل عصابات علشان الفريق الجزائرى كان ممكن يفوز
    ولاحظوا ان بعد كل هزيمة للجزائر كانوا يتحججون بحجج مختلفة حتى تعادلهم كان متفق عليه مع انجولا لان الجزائريين ليس عندهم الا ماهم متفوقون فيه وهو شغل الهمج والعصابات والبلطجة مثلما حصل فى ميناء مرسيليا بعد فوز مصر عليهم فى مصر
    وهم ليسوا باقدر من الرياضة العالمية التى اقرت بسوء لعب واخلاق الجزائريين اثاء كل مبارياتها فى كاس الامم ولو بتعرفوا فى القراءة اقروا كل الصحف العالمية لكن المهم انهم للان لم يجدوا حجة مناسبة لتبرير هزيمتهم من نيجيريا بعد هزيمتهم من قاهرتهم مصر

  3. نفس الشئ ايمان حتانا ماعندي حتى جديد عيشين ديمن في نفس الروتين تهنيتي من الامتحنات

  4. moi je dis qu’ils ont achete l’arbitre beninois. point barre. et qu’ils aillent au diable si cela les enerve. c’est une pure verite. et je trouve pas le lien entre ce match et la relation officielle et officieuse de l’Algerie envers le monde arabe si non avec ces tares, ces vaut rien, les attardes mentaux qui ont insulte l’Algerie, le proverbe repond bien a leurs idioties:
    lorsque ca vient du bas ca touche pas le haut, ou bien
    quant ca vient du bas faut tirrer la chasse
    hachakoume

  5. انا مع التهدئة واقول ان كلنا اخوة وعرب
    مصري او جزائري او لبناني او سوري او سعودي ……… الخ
    كلنا اخوات مسلمين او مسيحيين
    ممكن نضايق ونختلف ونتناقش ونزعل
    بس فى النهاية عرب واخوة نرجع لبعض تانى
    لاننا ببساطة ملناش غير بعض
    ونفسى ينتهى الخلاف الى موجود هناااااااااااااا
    وكل واحد يحترم راى التانى
    لو احترامنا بعض هنبقى احسن امة واحسن بلاد
    تحيا مصر
    تحيا جزائر
    تحيا الدول العربية

  6. هو عن حرق العلم بعد مبارات اخيرالجزائر مع مصر انا شفت فيديو بالحرق علم اخضر متاكد انو علم جزائري- لكن رغم انو مش علم الجزائري ليه بحرق علم اخضر يوم الي احتفلتو بالفوز علينافي انغولا- هدا اكيد بالطريقة غير مباشر بيعني علمنا وما تقولو لا انا شفتو بعيني علي قناة نيل سبوت او مباشر مش متاكد وين لكن وحد منهم

  7. laisse tomber Imene c’est pas en brulant l’etandard, le drapeau nationale Algerienqu’ils seraient superieurs a nous, ou plus homme que nous, ils ont pas le nife. moi, HACHAK, je leur crache dessus la gueule ces connards. et qu’ils le fassent face a face et on verra.

  8. معلشى يا قلبى كلنا كدة
    بس لازم يبقى فى تفاهم لان لو فية تفاهم كل المشاكل باذن الله هتتحل

  9. الحمد لله كل مشكله بتتحل بسرعه لأننا بنحب بعض
    أوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووى

  10. الواقع لو كنت بدل الفريق الجزائري لتركت المونديال للفريق المصري عن طيب خاطر , انه ليس هدفا” لخطأ تحكيمي أو تحت جنح الظلام أثناء انقطاع التيار الكهربائي , انها رباعية ياجماعة ثم البطولة وقد كنت أول المهنئين بأكثر من 20 رسالة على شات مزيكا و زووم وروتانا بقبلات سورية وعراقية وفلسطينية ولبنانية و ايرانية وامريكية وبريطانية بجنسيات لوبي هيفا وذلك لهيفا وميرفت أمين وعادل امام ولنا جميعا”

  11. ما شاء الله ربنا يسعدك يا قلبى
    ويتمملك على خير يا قمر
    قوليلى اية اخبار الملوخية ؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. بخير وبتسلم عليك بس النهارده فيه مكرونه بالبشاميل
    صنع اديه وحياة عنيه

  13. اولا اشكرك يا استاذ d
    لكن يعنى مش لدرجة انهم يتنزلوااااا عن المونديال دة حقهم انهم يروح المونديال
    والمفروض كلنا نشجعهم وتبقى قلوبنا معاهم
    لاننا عرب واخوة

  14. ماشى ابعتيلى حتة ولا اقولك انا ماما عمللنا حمام انهاردة
    انا المرة دة الى هبعتلك حمامة

  15. لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا مش بحب الحمام ولا البط ولا السمان بحب الفراخ بس

  16. يااااااااة مش بتحبى الحمام دة انا بموت فية
    بقولك تعالى نروح على موضوع مسموح فية الدردشة

  17. معلشى يا قلبى انا اسفة انا هستااذن دلوقتى
    وهبقى اشوفك بليل باذن الله علشان اروح اكل الحمام ههههههههههههه

  18. الأخت العزيزة مها
    صحتين أولا” ,اشتهيت الأكل معكم أو لتقسّموا قالب الكيك أمامي مع الشاي ولتعطوني قطعة “محبة الجميع” والتمنيات القلبية لكل من يأكل معنا من نفس الكعكة

  19. يا جماعة يعني مالقيتو غير موضوع الجزائر بلد العزة والكرامة وجيتو تحكو فيه عن حياتكم الخاصة يالله روحو لموضوع اقل حساسية واحكو الي تريدوه

  20. أسف اذا لحد الآن ماتغديتم شآم تاكلوا بالهنا والصحة وتفكهوا مع نور بس الحقوناقبل ماتبرد الشاي

  21. الغريب ان كل العالم شايف ان ما قام به الحكم البنينى صحيح مائة فى المائة والمفروض ان حارس المرمى المجرم المفروض انه ينطرد على الفور عندما حاول ان يضرب الحكم بالرأس وليس عندما حاول ان يؤذى المهاجم المصرى جدو والمفروض ان الحكم يعمل أكثر من كده ,انتم واعلامكم عايشين فى غيبوبة ومعظمكم يرفض الهزيمة من مصر مع انكم خسرتم مباراتين ولكن غيرتكم من مصر وحقدكم عليها سود قلوبكم وأعماكم عن رؤية الحقيقة.
    الموضوع ليس نصر و هزيمة الموضوع أكبر من كده,والحمد لله ان مباراة فى كرة القدم أظهرت من يحبنا ومن يحقد علينا ويغار منا.

  22. طرحت مصادر إعلامية عبرية، اسم حسن شحاتة المدير الفني لمنتخب مصر ليكون مرشحاً لقيادة المنتخب الإسرائيلي لكرة القدم خلال الفترة القادمة.
    وقالت القناة 25 الرياضية الإسرائيلية: إن الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم الذي يبحث حالياً عن مدير فني جديد للمنتخب طرح عددا من الأسماء لقيادته، لكنه لم يطرح اسم شحاتة الحائز على بطولة الأمم الأفريقية للمرة الثالثة على التوالي، بزعم أن العلاقات السياسية بين القاهرة وتل أبيب لم ترتقِ إلى مستوى تطبيع العلاقات الرياضية.
    لكن القناة الرياضية دعت إلى ضرورة طرح اسم حسن شحاته كأحد أبرز المرشحين، وأجرت استطلاعا بين المشاهدين، وقراء موقع القناة على شبكة الإنترنت حول ترشيحه لقيادة المنتخب الإسرائيلي الذي يعاني من فشل متواصل في الوصول إلى أية بطولات قارية أو دولية.
    وزعمت القناة أن تولي حسن شحاته لمنصب المدير الفني للمنتخب الإسرائيلي سوف يسهم بشكل فعال في دفع عملية السلام في الشرق الأوسط، وسيرسخ لفكرة التعايش بين إسرائيل والدول العربية، كما أنها ستكون فرصة جيدة ليعرف العرب الجوانب الإيجابية للإسرائيليين عن قرب

  23. الجامعة العربية مصر هى التى أنشأتها قبل أن تستقل الجزائر من فرنسا ,فكفاكم غيره وحقد على مصر.مصر هى نبض العروبة و قلبها شئتم أو أبيتم لان هذه هى طبيعتها وربنا خلقها هكذا واذا كانت العروبة لها مسمى فهى مصر.الى جانب ان أغلب المؤسسات والهيئات والمنظمات العربية مصر هى التى وضعت بذرتها أيضا شئتم أو أبيتم لانها هى الحقيقة وليست معلومة فكفاكم تلاسن وحقد على مصروكلامكم على نقل مقر الجامعة العربية من مصر لان العرب لن يسمعوا لكم ولن ينصتوا لكم. انتوا عايزين الجامعة العربية تنطق بالفرنسية !!!!!

  24. kamilalita
    ياحاقدة ,ده كويس جدا لما الأعداء يرشحوا حسن شحاته لقيادة منتخبهم هذا دليل على عبقريةوذكاء هذا المدرب واعترافهم بتفوق المصريين فى جميع المجالات.

  25. ليس من اللياقة الاستشهاد بأقوال العدو ..
    ونشر أقواله ليس من مصلحة الأخوة ..
    فلا تزجوا بالقضية الفلسطينية ككرة بين أقدامكم

  26. تحية لك ايمان, اخيليس و عبد الوهاب ان كنتم هنا
    اقول لهذا الذي شتم عبد الوهاب: الشتيمة تدور و تعود لصاحبها و يانورت رجاء و بالله عليك امنعي مثل هذه التعليقات ام انت ايضا تبحثين عن الاثارة كالاعلام المصري الذي شغله الشاغل هو شتم الجزائر و ليس الفوز بالطاس؟
    الأخت مها, كلنا مللنا من موضوع الكرة و الممل أكثر هو الانحطاط المستمر من أغلبية المصريين سواء هنا في نورت أو عبر فضائياتكم, كلامهم لن ينقص من شأننا بل يبرز أكثر فأكثر ذلك الحقد الدفين الذي الشارع المصري لنا
    لقد تغير الشارع المصري فليست تلك هي مصر التي كنا نعشقها
    Salem Roger and welcome back. hope you’re doing well

  27. اوووووووووووووووووووف احنا لسه فى الموضوع ده.
    هانخلص امتى يا ربى. وايه اللى دخل العرب وكرههم وحبهم فى موضوع الكرة؟
    وايه اللى دخل الجدار وحكومة مصر فى هذا الموضوع؟
    وبعدين احنا لم نحرق اعلام ونشتم من فراغ، لكل فعل رد فعل.
    اتمنى ان هذا الموضوع ينتهى على خير، والواقع اننا اخذنا الكأس عن جدارة واستحقاق بشهادة الجميع، وانتم فى المونديال، ركزوا بس وان شاء الله بالتوفيق.
    خدوا بالكم جمهور انجلترا مشاغب جدا، ومش هاينفع معاه المساجين ولا السنج.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *