هذا بحث خاص في ماذا قيل عن البربر والأمازيغ في غير الثقافة الشيعية ، فمعروف ان الشيعة لديهم ابطال بربر وعلماء سنأتي على ذكرهم … وليكن بحث على الطريقة التراكمية كما فعلت في اصل من يطلق عليهم جعبرة ( زورا) فلسطينين
ولنبدأ بما قيل ويقال عن البربر لدى غير الشيعة وخاصة التيمويون والوهابية : ومنها هذه الاحاديث
عن عثمان بن عفان قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الخبث سبعون جزءا فجزء في الجن والإنس وتسعة وستون في البربر(معجم الصحابة لعبد الباقي بن قانع أبو الحسين – مكتبة الغرباء الاثرية المدينة المنورة 1418 – ج2 ص 254 ). 2
. حدثنا محمد بن عمر بن حفص حدثنا إسحاق بن الفيض حدثنا أحمد بن جميل المروزي حدثنا السكن بن إسماعيل الأنصاري عن مروان بن سالم عن خالد بن معدان رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ……. والحدة عشرة أجزاء تسعة في البربر وجزء في سائر الخلق (العظمة ج5 ص 1637 ).
3. 3. عن أنس بن مالك :……وهبطت ملائكة الخير والشر وملائكة الحياء والإيمان وملائكة الصحة والشقاء وملائكة الغنى وملائكة الشرف وملائكة المروءة وملائكة الجفاء وملائكة الجهل وملائكة السيف وملائكة البأس حتى انتهوا إلى العراق فقال بعضهم لبعض افترقوا فقال ….ملك الجفاء أنا أسكن المغرب فقال ملك الجهل وأنا معك فاجتمعت الأمة على أن الجفاء والجهل في البربر(معجم البلدان ج1 صفحة 311 ). 4
4. . وذكر محمد بن أحمد الهمذاني في كتابه مرفوعا إلى أنس بن مالك قال جئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعي وصيف بربري فقال يا أنس ما جنس هذا الغلام فقلت بربري يا رسول الله فقال يا أنس بعه ولو بدينار فقلت له ولم يا رسول الله قال إنهم أمة بعث الله إليهم نبيا فذبحوه وطبخوه وأكلوا لحمه وبعثوا من المرق إلى النساء فلم يتحسوه فقال الله تعالى لا اتخذت منكم نبيا ولا بعثت فيكم رسولا(معجم البلدان جزء1صفحة 369 ).

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫‫100 تعليق

  1. ضعيفة او سمينة هههه موجودة في كتبكم ومن حقنا ان نمسح بها الارض وبكم ونتحدث عمن سرق خراج افريقيا ووزعه على أقاربه وسرق أغلى مجوهرات البربر وأعطاها قلادة لزوجته نائلة !!! ثم تقدسوه وتتهمون البربر المساكين بانهم شرار الناس والتقية والمعاريض كما تسمونها اي الكذب الحلال لن ينفع مع سماحة وهب الحسيني فليستمع كل ذو معمعميعووو وهو ساكت .

  2. يا ناس مافيه فرق بنا و بين الأمازيغ كلنا مسلمين ،،،،، ياريت ماتعملو فتنة الله يهديكم تحية لاخي مأمون ،،،،

  3. ومنذ متى كان ابن عباس او مولاه البربري عكرمة منكم ؟
    فمعروف ان سيف ابن عباس لطالما قطر دما من طغام اهل الشام في صفين والشهادة لله الرجل كان يقول بالمتعة ويعمل بها الى اخر عمره ههههه فكيف اصبح منكم ؟
    نعم تقولون انه حبر الامة لكن لا تطيعونه عندما تسطع مجامره في زواج المتعة …
    نكمل غدا لانشغالات بحثية اخرى .

  4. إنهم أمة بعث الله إليهم نبيا فذبحوه وطبخوه وأكلوا لحمه وبعثوا من المرق إلى النساء فلم يتحسوه
    —————————–
    يا ساتر يارب معقول ؟!

    1. نعم يا سمى
      فهذا واحد من الاحاديث التي لا يضعفوها حتى هذه الساعة وهناك عشرات غيره !!!! هم ضعفوا قليل من الاحاديث التي تنسب لعثمان بن عفان لكن غيرها موجود في كتبهم ؟؟!!
      في صحيحهم البخاري اكثر من ذلك بكثير منها ان رسول الله صلى الله عليه واله بات عند امراة غريبة ففلته ووجدت في راسه قمل ؟ لعنهم الله إذ يطعنون بسيد الخلق صلوات ربي عليه واله … فكذبهم وانحرافهم عن الدين وأخذهم بالاسراءيليات هي التي اوصلتنا للإرهاب واحتقار العالم للاسلام واختراق بلداننا وحرقها وغرق اطفالها هربا من جحيمهم !!! لابد من إنهاء هذا الفكر الأموي التيموي الوهابي وجعله ممنوع مثل الفكر النازي واليوم قبل غد … وسنفعل ان شاء الله .

  5. ومن قال اننا ننكر ما ورد فبعضه مدح لاهل السودان والنوبة والنصارى فيهما وأحوالهم في اخر الزمان ….!
    اما عن الاكراد فمن هم وهل هم معنيون بعبارة إخوان الجن التي وردت في كتب السنة والشيعة فلذلك بحث خاص موجود لدينا اجلناه لعيون زميلة في الجريدة كثير ما أنسى اسمها كغيرها من الحسناوات لكن حلاوتهم ههههه لا تغيب عن بالي …! اعتقد اسمها شرمين نائب عريف على كل لذلك حكاية اخرى وكنت أريد ان استمر في الكتابة الان حتى ولو من التلفون الزفت لكن للانشغال احكام …..! خاصة ان حلوات الشام يتقاطرن على ضيافتنا وستلحق بهن خطيبة وأخت وأم احدهم وهن في الصون والحفظ …
    والى وقت اخر ووصية لنورت عن الماع ميعوو
    الرجاء مسح جميع تعليقاته لان فيها شتم عائلي ، حتى لا اضطر الى رد أقسى كما حدث في مواضيع سابقة تحت حصانة الرد المشروع او بالمثل وكما مسحت به الارض مرارا واصبح خاءب معروفا كذبه وبلادته وافلاسه في موضوع الجعابرة … والاحسن عدم انزال اي تعليق له الا بعد التأكد من صلاحيته وهي سياسة اتبعتموها مع كثيرين فلتشمله كذلك ، وهذه هي الطريقة الوحيدة للارتقاء بنورت فكرا وثقافة وحوار ونشر معلومة خفية او حتى مزحة بريئة مؤدبة ، بدل إعطاء الفرصة لكل موتور او حاقد او لديه عقدة نفسية يفرغها على صفحات جريدتكم … فماذا لو وضعتموه تحت المراقبة وعدم السماح له بإنزال تعليق دون ان يفحص هو وآخرين وأخريات قد قتلهم الحسد ومرض النفوس ، وقد رأيتم تعليقاتهم في المواضيع التي انزلها … فما علاقة العاءلة بموضوع عن سكان المغرب ؟ انه تنفيس للحقد وتخريب عملية الارتقاء بالجريدة ، وهو عملية قذف يقع تحت طائلة القانون .. فالرجاء أمنعوا انزال تعليقاتهم الفورية الا بعد التأكد انها خالية من الشتاءم كي لا ينجر اخرين بالرد بنفس الأسلوب والحيلولة دون إثراء الموضوع بالمفيد ….. وشكرا لكم …. ونراكم لاحقا فالضيوف الحسان اولى …. ونعتذر للحلوات هنا .

  6. وهب ينقل الكلام بس ما يطلع منو. ليش الهجوم عليه ؟ دايما الحقيقة تجرح !!
    تحياتي وهب و أنا سعيدة أنو فيه إسلام شيعي لأنو السنة عندهم تقسيم الإسلام معناتو كل واحد عامل إسلام لحالو متل تفصيل بدلة أو فستان.

    1. أهلا باحلى برندا كيفك ؟
      خليهم يموتون حسدا وليمشوا بدائهم يمعمعووون او ينهقون بغالا …..
      وهب الحسيني حارقهم فيشتمون وقليل ما ارد عليهم لانه اغلب الأحيان اعمل بحكمة الامام علي عليه السلام التي يقول فيها :

  7. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إِذا رُوِيَ عني حَدِيث فاعرضوه عَلَى كتاب الله ، فَإِن وَافق فاقبلوه، وَإِن خَالف فَردُّوهُ)
    وقال الله تعالى( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير)
    وأحاديث وهب التي جاء بها تخالف تماما هذه الآية وقد صنفها المحدثون بالضعيفة وهي تخالف هذه الآية والضعيف من الحديث لا يؤخذ به ولا يعتل به ولا ينسب إلى الرسول ولو كان يدعو إلى تقوى وعمل صالح فكيف إذا كان يدعو إلى فسوق وتفرقة ومخالفة لكتاب الله. لقد قام أعداء الله والإسلام بوضع كثير من الأحاديث عن الرسول وتحريف بعضها وإن أجداد وهب لهم الباع الأطول في هذا. ولذلك بعث الله من أمة محمد من وهب عمره ليميز الصحيح من الحديث عن سواها.
    قال الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا) ولا يختلف اثنين على فسق وهب الحسيني أبي حسين نسيب أبي جهل وأبي لهب تابع عبد الله بن سلول وحفيد عبد الله بن سبأ عليهم جميعا لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. خسئت يا عدو الله فلقد كان البربر إخواننا في الدين خير معين على نشر دين الله وكان لطارق ابن زياد وجيشه الفضل في فتح الأندلس وأكثر المؤرخين يقولون بأصله البربري. ويأتي بعد هذه القرون أبو قرون كقرون الشياطين ليفرق بقرونه التي وهبها له أستاذه إبليس ليفرق بين المسلمين السنة بأحاديث ضعيفة لا يصح نسبتها إلى الذي قال لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى، التقوى هذه التي لا تعرف طريقها إلى وهب أبي حسين ولا لأمثاله من عبدة القبور الذين أحلوا الفروج بسويعات من الزواج فجعلوا من الشهوة غاية وهي التي وضعها الله في خلقه ليحفظ بها النوع وجعل مع التمتع بها مسؤوليات أكثر أهمية منها ألا وهي تشكيل أسرة وتربية أجيال، فاذهب يا أبا لهب وتمتع بحليلة جارك فلن تبلغ متعتك الحرام هنا بلاك الله بقطع أحديهما و الأفضل كليهما

  8. أريد أعرف شنو ملتكم لا إنتوا كاوليه ولا حتى نور ( غجر ) . ما يصير كل ما ينزل موضوع هى نفس الاسماء واحد يكهكه ما أعرف ليش ويسب الشيعه بدل ما يوجه الكلام لصاحب الموضوع والثانى يأيد الاول ويرجع الاول يصفق للثانى والثالث ينزل فيديوهات كلها دعاره وما إلها علاقه بالموضوع . والله شله صايعه لا حيا ولا أدب ولا ثقافه طعن بأعراض الناس وسب ملل وأمم كامله من أجل حقد على شخص واحد .

    1. وهل رددتم أنتم عليه وكفيتمونا مؤونة الرد عليه، بل وما رد عليه أحد منكم على الأقل فيما قرأت في كل مواضيعه وتعليقاته التي أفحش فيها القول على عظماء أمتنا وإذن لقلنا هو مجرد أحمق وليسوا كلهم هكذا. وما جاء بشيء من عنده بل بما في كتب الشيعة وبما يقول به علماؤهم وأئمتهم.
      ما جاء خامئني ولا حسن نصرالله إلى سوريا يقاتلان شعبا ثار على ظلم حاكم لا على طائفته التي يتبعها ، بل بعثا بعشرات وعشرات الآلاف من الشيعة من كل البلاد وليس فقط من إيران ولبنان تنطلق حناجرهم وتنطق راياتهم بلبيك يا حسين بما لها من مدلولات طائفية، وانتقامية ليس من أصحاب قبور بل من أتباعهم وأحفادهم، فليس الحسين مسجونا بدرعا ولا بدمشق ولا في الزبداني ليفكوا أسره وهل سمعتم بآذانكم العابرة للزمان والمكان استغاثاته فجئتم تلبون بالنداء . وما كان السوريون السنة منم يضطهدون الشيعة منهم وكان زائروا السيدة زينب يأتون ويذهبون بسلام حتى قبل أن يولد الأسد وابنه فلماذا تحولوا إلى مقاتلين ولا تتحججوا بداعش ولا بحماية المقام فتلك الحجة الواهية لن تصمد في وجه الحقيقة فما هاجمت داعش ولا حاولت بلدة السيدة زينب ولكنها اقتحمت مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين ولن تسبى زينب من مخيم اليرموك الذي كانت تحاصره قوات النظام وحزب الله وتمنع عنه حتى الطعام فكيف دخلت داعش بدون كسر هذا الحصار وما للدواعش من أجنحة يطيرون بها فوق الحواجز، وما ضرب ثوار دمشق وغوطتها البلدة والمقام بقذيفة واحدة مع أنها على مدى رميهم. هؤلاء الآلاف المؤلفة ليسوا شخصا واحدا يهذي وهذه الحرب ليست مقاومة ولا طريقا تشقونه إلى القدس ولكن هي حماية لنظام قد بدأ بالفعل قبل بداية الثورة بتوطين الشيعة الغير سوريين في سوريا ومنحهم الجنسية السورية وجاءت الثورة ليتضح ما كان يجري في الخفاء ولتتسارع خطوات تجنيس الشيعة بالجنسية السورية بحجة أن الوطن لمن يدافع عنه بعد أن هجروا قسرا السنة وغيرهم من أرضهم فتلك القصير شاهد حي على ذلك، وهاهم الشيعة الذين استوطنوها وما كانت من قبل أرضهم يغرسون شجر الزيتون في القصير بعد أن قلعوا جذور أهلها من أرضهم. لم نقرأ لشيعي هنا يهاجم الأسد ونصر الله لما يفعلونه في سوريا من تدمير وتقتيل وتهجير لأهلها بل على العكس. العالم الصايعة هم الذين ينكرون ما يجري ويعتبرون الهجمة الشيعية على سوريا وأهلها فتحا للقدس ومقاومة للإسرائيليين، وإذا علمنا أن المهدي عند الشيعة كما يزعمون أنه سيخرج من حرستا في دمشق نفهم مدى إصرارهم كطائفة لا أفراد على دعم الأسد ومحاولة الإحتفاظ بدمشق وما حولها وجعل الشيعة فيها الأكثرية إن لم يكن كل أهلها ولن يكون ذلك على حسابك يا dark man ولا حساب أهلك

    2. أحسنت أخي وجزاك الله خيرا والشكر على مرورك …..
      ويروح كل الوهابية والتيمويون فدوة للكاولية والغجر …. فهم شرار خلق الله منهم تخرج الفتنة واليهم تأوي الخطيئة ..’ مساجدهم عمار من البناء خراب من الهدى ! فيها التجسيم وتقديس الحرامية والناكبين والا مقدسين !! تستعمل لتقسيم الامة وإشاعة الظلم والتسبيح بحمد ال سعود ودهاقنة الضلال ونشر الجور وقتل الابرياء وحرق البلدان بالإرهاب !! هذا غير التجسيم الوثني الشركي وتكفير الخلق !!! ما انا تاركهم .

  9. إن كنا نحن لا نعرضه فمن يعرضه أنتم مثلا ههههههههه يا أصحاب صورة فاطمة فوق العرش وعلي الذي يُساق بالحبل كالنعاج وامرأته تصرخ وتولول وقد نزفت وأجهضت وكسرت أضلاعها، نفسه علي الذين كان إبراهيم عليه السلام من شيعته هاهاهاها !!!! وكان يمشي على الماء هههههه!!! وكان ذو قوة خارقة ويتكلم وذريته بالغيبيات أيها الأغبياء، دجالون أيها الشيعة أم لم تقرأ كتب أحاديثكم، وإن كنت قرأتها وما زلت تؤمن بمذهبكم فعلى عقلك السلام ولا يجوز عليه، أقصد له إلا الدعاء فقد ذهب ولن يعود. أما خراج البلاد كلها وليس شمال أفريقيا فقط فكان يجبى لبيت مال المسلمين وكان لآل البيت منه نصيب امتثالا لأمر الله وطاعة وحبا برسول الله لا لعمل قاموا به ولا لجهد بذلوه، وعثمان رضي الله عنه قد أعطاه الله من عنده لا من خراج ولا من صدقة ما يطمرك ويطمر أمثالك ، وعندما كان المسلمون فقراء لا خراج يأتيهم فقد جهز جيش العسرة لوحده جعل الله حياتك كلها عسر ولا أراك يسرا أبدا وأنت تتهم عثمان زوج ابنتي رسول الله وثالث الخلفاء الراشدين، الراشدون رغم أنفك ، بالنصب والاحتيال والسرقة واغتصاب حقوق الناس

  10. مرة أخرى يسب أبو لهب نورت رسول الله ويصفه ،وحشى له صلى الله عليه وسلم، بالسذاجة والجهل بالرجال وهو القائل إن جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه فكيف وقد زوج عثمان ابنتيه، فإن كان صلى الله عليه وسلم لا يميز بين الصادق والكاذب، بين المؤمن والمنافق فمن ذا يميز، وكيف يؤمن الناس كافة لرسول يدعي علم الغيب ولا يعلم سريرة أقرب الناس إليه، أصهاره وأزواجه. فهؤلاء الذين يطعنون في صحابة الرسول وأزواجه صلوات الله عليهم أجمعين إنما يطعنون في رسول الله ولا يطعن فيه وفيهم إلا الفاسقون.

  11. بل نحن الوحيدين الذين نعرض الحديث على كتاب الله فما وافقه أخذنا به وما خالفه ضربنا به عرض الحاءط ! فلهذا لا تجد عندنا صحاح مقدسة مثل التي عندكم بخاري ومسلم …. وهلم جرة !
    اما ان نسيب لرسول الله صلى الله عليه واله يطلع حرامي فذاك ليس طعن برسول الله صلوات الله عليه فاقرب من صهره يصلى نارا وهو عمه ابي لهب !
    فاختيار الرسول لصاحب او زوجة ثم يتبين انهم من اهل النار فذاك لا يعيب اي رسول من رسل الله صلوات الله عليهم اجمعين انما يعيب الخونة انفسهم …
    ودعني اضرب لك مثل من كتبكم فمثلا رسول الله صلى الله عليه واله قال تخيروا لنطفكم … وهو اختار قتيلة بن قيس الكندية والمعروف انه لم يدخل بها وثبت في كتبكم انها ارتدت ونكحت مشركا !! فهل كان اختياره صلوات ربي وسلامه عكس ما امر به ؟ بالتأكيد لا وهو احسن الاختيار وفق الظاهر الذي امر الله به لكن هي طلعت لعينة مرتدة ونكحها مشرك كي لا اذكر لك غيرها ! ونفس الشيء نوح ولوط وموسى اختاروا نساء وحدثنا القران عن اثنتين منهما قيل لهما ادخلا النار مع الداخلين !! فلا احد يستطيع ان يتهم الأنبياء انهم والعياذ بالله مغفلين ! حاشاهم بل هم أذكى خلق الله وأكثرهم بركة لكن كان هناك حولهم ناس حيوانات كحضرتك ان لم تفهم .

    1. إذن الرسول صلى الله عليه وسلم أخطأ باختيار أصهاره وأنسبائه ، عثمان وقد زوجه مرتين من ابنتيه وأبو بكر وعمر وقد تزوج ابنتيهما ومن يخطئ مرة ومرتين وثلاث مرات وأربع مرات يخطئ في الخامسة وبذلك قد أخطأ بتزويج فاطمة لعلي فايش معنى يصيب في الخامسة وهو الذي يكرر نفس الخطأ تلو الآخر ولا يعرف من يصاهر ولا من يناسب ، إنك تنتقص من شخصية الرسول وفي فراسته ولا تبالي وقد كان صلوات الله عليه أكثر الناس فراسة وأوقدهم ذكاء وتلك من مؤهلات القيادة قبل أن تكون من مؤهلات النبوة ولو لم يكن صلى الله عليه وسلم كذلك لما نزل عليه الوحي ليقود أمة لا إله إلا الله ، فالذي لا يفقه لمن يزوج ومن يصاهر وليس له دراية بالذين من حوله أنى له أن يعلم من يولّي على جيش ومن يستخلف في قوم ومن يؤمر وعلى من . قاتلكم الله من محبين للرسول وأنتم تصفونه ولو لم تفصحوا بالساذج الذي انخدع بالكثير من أصحابه المقربين الذين تزعمون أنهم ما إن مات حتى ارتدوا عن دينه وعصوا أمره ولا ينزل الوحي على ساذج لا يعلم أين موضع قدميه .
      ومرة أخرى أعيدها إن كنت لا تفهم، إنهم من المبشرين بالجنة وأنا أبشرك إن أصررت على إنكارك لذلك بالنار لأنك تكذب رسول الله الذي بشرهم بالجنة لا من عنده فليس محمد وإن كان رسول الله برب الجنة ورب النار ،بل تلك البشرى من عند الله ومن كذب الرسول بما جاء به من عند الله فقد كذب الله، ومن كذب الله فليس له إلا النار. ولست أنت وحدك في ذلك فكل يقول مثل قولك أنهم أي أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم في النار ليس له إلا النار وقد كفر بالله ورسوله. فقل ما تشاء بعد ذلك فلن تغير حقيقة تبشيرهم بالجنة وتبشير من يكفرونهم أومن يدعي ردتهم بالنار، فالله هو من بشرهم وهو أعلم بخلقه ولا يتبع الله هواه فيبشر بالجنة ثم يلقي في النار ولكنك أنتم من تتبعون أهواءكم. وليس بعد هذا الرد عليك من رد إلا بمقدار قباحة لسانك.

  12. الرسول صلى الله عليه واله لم يخطئ انما عمل بالظاهر وأوكل السرائر الى خالقها فهكذا أمره الله …. وهو احسن لبعضهم لكن قابلوا الإحسان بالجحود ! فهو فعل ما فعل بكرم وأخلاق وهم قابلوه بلؤم وجحود وخيانة …!
    فانت ادخلت نفسك في ورطة ! وانت تنتقص من الرسول صلى الله عليه واله فقد أوذي اكثر مما أوذي كل الرسل وانت لا تستطيع ولا غيرك نكران ان نوح ولوط عليهما السلام اختارا زوجتين فخانتهما كما عبر القران فهل أخطئوا ؟؟؟ واختار موسى سبعين رجلا لميقات ربه ، فقالوا له إرنا الله جهرة ؟؟!!! فهل أخطا موسى سلام الله عليه ؟؟؟ بالتأكيد لا …. انما بعض الناس لا يثمر فيها الإحسان والتكريم ! لكن هذا لا يجب ان يمتنع اهل الخير عن الكرم والإحسان فذلك امر يحبه الله وأمر به ورسل الله لا يخالفوه فيما امر !
    او يبيعون ما يسميه الساقطون فهلوة .

  13. ثم انا لم اتي في الموضوع بشيء من عندي ولا حت من كتب الشيعة !!!!!
    انما من كتبكم وهي أحاديث لا تستطيعون ان تقولون ليست عندكم اكثر شيء تقولونه ان بعضها ضعيفة رغم أن ذلك لم يصدر من علمائكم الا في الفترة الأخيرة او متأخرة !!! فقد عمل بها القوم واستخدمت كسلاح ضد كل من قال أنكم ظلمتم البربر وسرقتم أموالهم وخيراتهم ؟؟!!!
    فكل رجل منصف كان يقول لعثمان او بني ابيه الذين قضموا مال الله قضم الإبل لنبتة البعير كما عبر بذلك الامام علي عليه كانوا يطردوه او يقتلوه او ينفوه كما حصل لابي ذر رضوان الله عليه ! واعتمدوا في ذلك على هذه الاحاديث التي جاي انت وغيرك بعد الف سنة تقول انها ضعيفة ؟؟!!
    لا انه عمل بها مئات السنين وسرقت بها شعوب وقتل ونفي ناس بها !!!
    فمن يرد لها حقوقها بعدما اكتشفتم ما كنا نقوله لكم كشيعة انها ليست فقط ضعيفة انما إجرامية كاذبة !!!!.

  14. هههههههههه
    قال يتسلى وهو يبكي
    يقول من يؤيدك من المحتقرين ههههه؟ ؟؟؟؟ جيب دختور مازن وبغلي العلماء الجهابذة ههههه لو أيدني مثل هؤلاء لذبحتهم على قبلة اليهود !!!!
    يكفي من يؤيدني هم اصحاب الفكر الصامتين الذين يمرون في الموقع علقوا عدة مرات فاخزوك ثم فصرت تمعمعععميعوووو فاحتقروك وعلموا اني رجل بألف من الرجال فلا يحتاجون ان يتدخلوا لنصرتي !! فقد فضحت مذهبك وتجسيمكم ومن تقدسون من الحرامية ههههه فاصبح شغلكم السب والشتم للاموات او حتى مسيحية ؟؟ ههههههه ياخيبة رجال ابن النابغة الذين انتم على نهجه تفرون بعوراتكم مثله كما فر بعدما شلح ملط فأدار علي عليه السلام وجهه عنه احتقارا ….
    وهكذا انا كلما ستشلح انت ساغظ بصري عنك وعن من ياتي لضيافتي من طرفك ا ههههه فهمت ؟؟
    الان بإمكانك ان تلبس من جديد حتى لا تاخذ هههه برد .

  15. ولناتي على وصف الشيعة للبعض انهم إخوان جن ! رغم ان لذلك مفاجأة في أبحاث قادمة عن من هم واين يكونون : الا ان ذلك لا يمنعنا ان نقول فيهم وفي حسانهم شعرا وقولا رقيقا ونعاملهن برومانسية الفرسان ولا نعتدي عليهم بل يتسع حناننا وعفونا عنهم !! كما حصل مع التي أنسى اسمها كثيرا يوم امس ! الله يجعل كلامنا خفيف على الجن والإنس وإخوانهم معا حتى لو خرج لنا بعضهن الان كأحلى ما تكون الجنيات الفاتنات … أريد اقول اننا لا نظلم احد او نستعمل أحاديث مكذوبة او كما يسمونها ضعيفة لسرقة شعب البربر واستعباده ونهب ثرواته ومجوهراته وجعلها في عنق زوجة الخليفة المؤمن المنور الذي سيذاد عن الحوض كما في الاحاديث الموثقة عندهم ويصبح هو وأمثاله كمثل الذي أتاه الله آياته فانسلخ منها فاصبح كما يقول القران مثله كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث !! فالقران حذرهم وأحاديث الردة عن النبي كثيرة وان الاعمال بخواتمها !!!

  16. اللهم صل على محمد وال محمد
    انك حميد مجيد بديع السموات والارض فلك الحمد كله ان مننت علينا بمحمد واله الهداة الغر الميامين صلواتك وسلامك عليهم ما تعاقب الليل والنهار .

  17. قال الله تعالى والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار فخصهم على سائر المهاجرين والأنصار، لماذا لأنهم آمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم ولم يكن غنيا ليطمعوا بكرمه، ولم يكن متنفذا ليطيعوا أمره ولم يكن جبارا ليخافوا منه ولم يكن ومن سيتبعه آمنين ليطمئنوا لما يدعوا إليه ولم يكن يسعى لملك ليطمعوا بمناصب في مملكته ولم يكن نجاحه مضمونا ولا نجاته ونجاة أتباعه مضمونة، ولم يأت بمعجزة تثبت قوله وجاء يقول جاءني وحي السماء ولم ير أحد ذلك الوحي ولم يسمعه أحد ولم تكن له فئة قوية تنصره ليستظلوا بظلها ولكن كان إنسانا صادقا فآمنوا به وصدقوا أن ما يتلوه هو كلام الله وتحمل المهاجرون منهم إساءات قريش ومن أجل ماذا وما يعدهم به محمد وهو الضعيف من نصر غيب مجهول ومن جنة ما سمعوا بها إلا منه ولا عاد منها أحد يخبرهم عنها، ومن يعدهم بفضله لا يكلمهم ولا يرونه، ولكنه الإيمان بالله الصادق الذي لا يدخله شك والحب الصادق لرسوله الذي لا ينزعه خوف ولا مصلحة فقد كانت مصالحهم جميعا ضعيفهم وقويهم ، وغنيهم وفقيرهم، وعبدهم وحرهم مع قريش لا مع محمد ولكنهم آثروا محمد واتبعوه وعادوا قومهم وقاتلوا معه عندما قويت شوكتهم وكان يمكن أن تتخطفهم الرماح والسيوف. أما من آمن بمحمد من الأنصار والمهاجرين وغيرهم بعد أن استتب لمحمد الأمن وأصبحت له دولة بسيوف السابقين من المهاجرين والأنصار فمنزلتهم عند الله أقل ممن تبعوه ونصروه ضعيفا فقيرا يكاد تتخطفه الناس فقال تعالى مقدما هؤلاء السابقين (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم وأعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم) ومرة أخرى لم يقل والمهاجرين والأنصار بل خص السابقين منهم ثم أتبع الباقين بهم ، ثم يأتي الحقير ليتهم أبا بكر في دينه وكان أول الرجال إيمانا بخليله محمد صلى الله عليه وسلم فكان وكان عثمان أسبق للإيمان بمحمد من عمه حمزة رضوان الله عليهم أجمعين.

  18. ولنأتي نستعرض علاقة البربر بالشيعة ومكانتهم …..
    ولنذكر ما قاله أستاذنا الدكتور كاظم الخفاجي:
    هناك العديد من الدلائل التاريخية التي تؤكد دخول التشيع إلى أرض المغرب وفي وقت مبكر، وأنه وجد في أرضها أرضاً خصبة للانتشار ساعدت على قيام دول شيعية فيما بعد، وقبل أن يشهد المشرق مهد التشيع ذلك، وفي ضوء ما توفر لدينا من معلومات يمكن أن نحدد ثلاث مراحل لدخول التشيع إلى المغرب وهي:
    1- المرحلة الأولى: وهي مرحلة تبدأ ما قبل عام 145هـ/762م، إذ تظهر إحدى الروايات التاريخية أن للبربر عمقاً تاريخياً في الاتصال بأهل البيت (عليهم السلام)، فيروى في هذا الشأن أنه: ((000 جاء رجل من البربر إلى مدينة النبي – u– فوجده قد قبضه الله إلى رحمته، فاستأذن على فاطمة بنت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال لخادمتها : أريد ان أسلم على أهل بيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقالت له : من أنت ؟ فقال لها : رجل بربري من أهل المغرب ، قال : ففرحت به وأكرمته ، وأرسلت له هدية ، وقالت له : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول : ” لكل نبي حواري ، وحواريي بالمدينة أنصاراً ، وأن لذريتي بالمغرب الأقصى أنصاراً هم البربر ، يا فاطمة ! سيقتل الحسن والحسين {عليهم السلام } ، ولا تجـد ذريتهما من يأويهم إلا البربر بالمغرب الأقصى ، فيا شقاوة من قتلهم وطردهم ! ويا سعادة من أحبهم وأكرمهم وآواهم ! يا فاطمة ! قد جعل الله – سبحانه – في قلوب البربر لذريتي الرأفة والرحمة ، ومن أحب أهل بيتي أحبهم 0 يا فاطمة ! سيكون الـبربر في آخـر الزمـان ، الـقائمون بهذا الديـن عـلى يقيـن ومنـهاج واضح )) (6) 0

    بغض النظر عن مصداقية هذه الرواية ، وأنها قد تحمل في طياتها رائحة الوضع ، لكونها لا تنسجم مع الواقع التاريخي كون تحرير المغرب كان متأخراً هذا من جانب ، ومن جانب آخر ، أنها وردت في مصادر متأخرة وربما أرادت ان تعطي مكانة للبربر من خلال نصرتهم لأهل البيت ( ليهم السلام) ، من خلال ما ورد عن الرسول(ص)كما ذكرت الرواية،إلا إنها تكشف لنا أن حب البربر لأهل البيت (عليهم السلام) له أسس تاريخية ولم يأت من فراغ فضلاً عن ذلك فإن البربر أصبحوا المؤيدين للبيت العلوي وكان لهم دور في دولتي الأدارسة والفاطمية العلويتين ٬ وهناك من يرى أن هذه الأحاديث كانت من نتاج الحملة الدعائية للدولتين كلتيهما (7) .
    وفي هذه المرحلة قام المغاربة أنفسهم بنقل أفكار التشيع وإن كانت على نطاق محدود نسبياً ، وذلك أما عن طريق الحج واختلاطهم هناك بالشيعة المنتشرين في الديار المقدسة ، أو عن طريق البعثات العلمية التي كان المغاربة يقومون بها ، أو عن طريق اتصالهم المباشر بأئمة أهل البيت(عليهم السلام ) ، فيذكر عبد الرحمن الجيالي أن أول من نشر أفكار الشيعة في المغرب الاوسط (الجزائر) هو منيب بن سليمان المكناسي(8)الذي نزل بأعمال تهرت(9)ونواحي وانشريس(10)فنشرها بين العامة(11) ، ولكن ما يؤسف له أننا لا نملك معلومات عن المكناسي أكثر مما ذكره الجيالي ، إذ لم يشر إلى المصدر الذي اعتمد عليه في نقل هذه المعلومة 0
    2_ المرحلة الثانية: وبدأت من عام 145هـ/762م واستمرت إلى سنة 172هـ/789م بتأسيس دولة الادارسة(12)، وانمازت هذه المرحلة عن سابقتها بكونها مرحلة العمل المنظم والتوجيه المبرمج المدروس الذي خطط له تخطيطاً دقيقاً ومتكاملاً، وفيها يتفق معظم المؤرخين القدماء والمحدثين على أن الإمام الصادق (u) أرسل إلى المغرب داعيتين هما أبـو سفيان والحلواني(13)، فيذكر القاضي النعمان بن محمد(ت363هـ/957م) ، ذلك بالقول : (( قدم إلى المغرب في سنة 145هـ/762م رجلان من المشرق قيل إن أبا عبد الله جعفر بن محمد الصادق صلوات الله عليهما بعثهما احدهما أبو سفيان والثاني الحلواني))(14) 0
    ويعطينا القاضي النعمان تفاصيل أكثر في كتابه افتتاح الدعوة فيقول : (( قدم إلى المغرب في سنة خمس وأربعين ومائة رجلان من المشرق قيل إن أبا عبد الله جعفر بن محمد (ع) بعث بهما وأمرهما أن يبسطا ظاهر علم الأئمة من آل محمد صلوات الله عليهم وينشر فضلهم وأمرهما أن يتجاوزا أفريقيا إلى حدود البربر ثم يفترقا فينزل كل واحد منهم ناحية فلما صارا إلى مرماجنة(15)نزل أحدهـما وكـان يـعرف بأبـي سـفيان بـها بموضـع يـقال له تالا(16)، فيبتنى مسجدا وتزوج امرأة واشترى أمة وعبدا فيقال إنه كان يعمل مع عبده ويأمر امرأته فتعمل مع أمتها وكان له من الفضل والعبادة والذكر في الناحية ما قد اشتهر به ذكره، وكان أهل تلك النواحي يأتونه ويسمعون فضائل أهل البيت صلوات الله عليهم منه ويأخذونها عنه فمن قبله تشيع من تشيع من أهل مرماجنة وهي دار شيعة وهو كان سبب تشيعهم، وكذلك أهل لاربس(17)، ويقال إنه كان أيضاً سبب تـشيع أهل نفطة(18)، أما الثاني فـكان يعرف بالحـلواني وانه تـقدم حـتى وصـل إلـى سوق جمار(19)فنزل موضع منه يقال له الناظور(20)فبنى مسجدا وتزوج امرأة واشترى عبدا وأمة وكان في العبادة والفضل علما في موضعه فاشتهر به ذكره وضرب الناس من القبائل إليه وتشيع كثير منهم على يديه من كتامة(21)ونفزة(22) وسماتة(23)وكان يقول لهم:” بعثت أنا وأبو سفيان فقيل لنا : اذهبا إلى المغرب فإنكما تأتيان أرضا بورا فاحرثاها واكرياها وذللاها إلى أن يأتي صاحب البذر فيجدها مذللة فيبذر حبه فيها” ، فكان بين دخولهما المغرب وبين دخول صاحب البذر وهو أبو عـبد الله الشيعي مئة وخـمس وثلاثون سـنة))(24) 0
    وفي هذا الخصوص يذهب ابن الأثير (ت630هـ/ 1233م(25)، إلى أن الشيعة في اليمن هم الذين أنفذوا الحلواني وأبو سفيان فيقول : (( وكانوا أنفذوا إلى المغرب رجلين احدهما يعرف بالحلواني والآخر يعرف بأبي سفيان ، وقالوا لهما : ان المغرب أرض بور فذهبا فحرصا حتى يجيء صاحب البذر فسارا فنزل أحدهما بأرض كتامة ببلد يسمى مرمجنة والآخر بسوق حمار 0 فمالت قلوب أهل تلك النواحي إليهما ، وحملوا إليهم الأموال والتحف ، فأقاما سنين كثيرة وماتا وكان أحدهما قريب الوفاة من الآخر )) ،وذكر في موضع آخر : (( أن ارض كتامة من المغرب قد حرثها الحلواني وأبو سفيان وقد ماتا وليس لها غيرك، فبادر فإنها موطئة ممهدة لك))(26)
    ويقول ابن خلدون (808هـ/ 1406م )(27) في هذا الشأن أيضاً: ((000 بأفريقيا دخل الحلواني وأبو سفيان من شيعته إليها أنفذهما جعفر الصادق، وقال: لهما بالمغرب أرض بور فاذهبا واحرثاها حتى يجئ صاحب البذر فنزل أحدهما ببلد مراغة ، والآخر سوق جمار وكلاهما من ارض كتامة ففشت هذه الدعوة في تلك النواحي)) 0
    وفي موضع آخر وهو يتحدث عن الدعوة الإسماعيلية يقول:((000 وسار بها إلى أفريقيا رجلان يعرف أحداهما بالحلواني والآخر بالسفياني انفذهما الشيعة إلى هنالك وقالوا لهما :إن المغرب أرض بور فاذهبا واحرثاها ؛ حتى يأتي صاحب البذر، وسارا لذلك ونزلا أرض كتامة، أحدهما ببلد يسمى سوق حمار، وفشت هذه الدعوة منهما في أهل تلك النواحي من البربر وخصوصا في كتامة وكانوا يزعمون أن النبي أوصى إلى علي بالخلافة بالنصوص الجلية، وعدل عنها الصحابة إلى غيره، فوجب بالبراءة ممن عدل عنها، ثم أوصى علي إلى ابنه الحسن ،ثم الحسن لأخيه الحسين،ثم الحسين إلى ابنه علي زين العابدين،ثم زين العابدين إلى ابنه محمد الباقر، ثم محمد الباقر إلى ابنه جعفر الصادق ، ثم جعفر الصادق إلى ابنه إسماعيل الإمام ومنه إلـى ابنه محمد 000 ))(28) 0
    الواضح من النص أن ابن خلدون وقع في تناقض كبير فبينما هو يشاطر آراء المؤرخين في كون الإمام الصادق(u) هو الذي أرسل الداعيتين إلى المغرب ، نراه في هذا النص يعدل عن ذلك ويرى أن الشيعة العبيديين في المشرق هم الذين أرسلوا الداعيتين إلى المغرب ، بيد أنّ هناك فارقاً زمنياً بين ظهور الإسماعيلية كدعوة وبين إرسال الداعيتين حوالي (135 سنة) و ابن خلدون يعترف بذلك0
    أما المقريزي (ت845هـ/ 1441م) (29)، فيذكر أن أبا القاسم رستم بن الحسين بن حوشب(30)، ذهب إلى اليمن وكان يدعو الناس إلى المهدي وأنه يخرج في هذا الزمان ، وبعد أن تتكاثر أتباعه الذين توافدوا عليه من العراق أوفدوا إلى المغرب رجلين : أحدهما الحلواني ، والآخر أبو سفيان ، وقال لهما : (( إن المغرب أرض بور ، فاذهبا فأحرثا حتى يجيء صاحب البذر ، فسارا ، ونزل أحدهما بأرض كتامة ، فمالت قلوب أهل تلك النواحي إليهما ، وحملوا إليهما الأموال والتحف ، فأقاما سنين كثيرة وماتا ،000 )) 0
    وفي المصدر نفسه يذكر محقق الكتاب جمال الدين الشيال أنه يوجد في نسخة الأصل تعريف بالحلواني وأبي سفيان ، منقول عن المؤلف وبخطه وهذا نصه : (( الحلواني وأبو سفيان أنفذهما جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب [عليهم السلام ] ، إلى بلاد المغرب في سنة خمس وأربعين ومائة ، وقال لهما : أنكما تدخلان أرضاً بورا لم تحرث قط ، فاحرثاها وكرماها وذللاها حتى يأتي صاحب البذر ، فيضع فيها حبه ، فنزل أبو سفيان من أرض المغرب مدينة مرماجنة ، ونزل الحلواني بموضع يسمى سوق حماد ، فلم يزالا يدعوان الناس لطاعة آل البيت حتى استمالا قلوب جمع كثير من كتامة وغيرها إلى محبة آل البيت ، وصاروا شيعة لهم إلى أن دخل إليهم صاحب البذر أبو عبد الله الشيعي بعد مائة وخمس وثلاثين سنة ، وكان من أمره ما كان ))(31) 0
    أما الداعي المطلق إدريس عماد الدين القرشي(32)، فبعد ان يتكلم في كتابه – (عيون الأخبار وفنون الآثار) – ، على أخبار من قام ممن انتسب إلى أبي طالب في أول ابتداء دولة بني العباس فيقول: ((000 وأمر الإمام أبو عبد الله جعفر بن محمد صلوات الله عليه رجلين من خلصاء شيعته إلى المغرب في سنة خمس وأربعين ومائة وأمرهما أن يدعوا الناس إلى ولاية أهل البيت صلوات الله عليهم وأن يبسطا ظاهر علم الأئمة من آل محمد () وينشرا فضلهم ))0
    واستنادا إلى ما ذكرته مصادرنا القديمة ، نرى أن ما ذهب إليه محمود إسماعيل(33)، من أنه لا يمكن تحديد تاريخ دخول التشيع إلى المغرب ، أو حتى ترجيحه الذاهب إلى أن دخوله قد كان في النصف الثاني من القرن الثاني للهجرة أي بعد قيام دولة الأدارسة في المغرب الأقصى سنة 172هـ / 789م ، لا يقوم على أي سند تأريخي بعد ان اتضح لنا جليا أن التشيع دخل المغرب قبل قيام دولة الأدارسة بنحو سبع وعشرون سنة0
    وردد مؤرخونا المحدثون ما ذكرته المصادر العربية القديمة(34)، ما عدا مصطفى غالب(35)الذي ذهب إلى أن محمد بن إسماعيل الملقب(بالحبيب)(36) ، هو الذي أرسل هؤلاء الدعاة إلى المغرب، وكان ذلك في سنة 191هـ/807م، داعماً قوله بعثوره على بعض المخطوطات الإسماعيلية ، وهو أمر لا يؤيده الواقع التاريخي ، فضلاً عن ذلك انه لم يذكر تلك المخطوطات ، ويبـدو لنا ان عصبيته المذهبية بوصفه إسماعيلياً دفعته إلى قول ذلك ، ونرى ما افترضه بعض الباحثين من أن الداعيتين أبو سفيان والحلواني لم يدعيا لدعوة الإسماعيلية ، وإنما كانا يدعوان إلى الإمام الرضا من آل محمد ويـبشران بقـرب ظهوره ناعتيه بالمهدي المنتظر(37).
    وهنا قد يثار تساؤل هو: لماذا ركز الإمام جعفر الصادق (u)على المغرب وإرسال الدعاة في هذا الوقت؟ ان إرسال الدعاة إلى المغرب وفي هذا الوقت بالذات لابد ان تكون وراءه جملة أهداف كانت حاضرة في ذهنية الإمام الصادق ( u) يبغي تحقيقها وهي :
    1. كان الإمام الصادق (u) يتمتع بوعي سياسي عميق ، فمنهجه في التغيير لم يكن منهجاً تحكمه المغامرات العفوية والارتجالية ، بل كان منهجاً تحكمه خطط محكمة على أسس فكرية وعقائدية وموضوعية(38)، فهو حـتما كان يعي أن المغرب يـمر بمرحلة انـتقالية بـعد انـتقال السلطة مـن الأمويـين إلى العباسيين في سنة (132هـ / 749م) ، إذ شهـد المغرب العديـد مـن الأحـداث منها قـيام عبـد الرحـمن بـن حبـيب الفهري(39)بخلع طاعة العباسيين في زمن أبي جعفر المنصور فضلا عن حدوث الصراع بين بني عبد الرحمن بن حبيب على السلطة وولاية المغرب(40)، وهو ما أكده أحد الباحثين المحدثين بقوله: (( لم يكن يخفى على أئمة الشيعة بالـشرق مـا عليه المغـرب مـن ضعـف سياسي وقتـئذ بسبب انقسامه إلى إمارات ))(41)، ونحن نشاطر هذا الباحث الرأي لاسيما إذا ما علمنا أن الإمام الصادق (u) كان له تلاميذ يأتونه من مختلف الأقطار الإسلامية(42)، ولابد ان يطلع منهم على أحوال بلادهم وما يعانونه0

    2- ان أي تحرك سياسي أو ثقافي للإمام الصادق (u) في المشرق كان صعبا في ظل وجود السلطة العباسية المراقبة له بشكل كبير وعن كثب ، وهذا ما أشار إليه أحد الباحثين المحدثين بقوله: (( لم يكن ممكنا أن يقوم عمل كهذا في قلب العالم الإسلامي وتحت سمع الخلافة وبصرها؛ بسبب يقظتها التامة ٬ وسرعة تحركها هناك وإمكانية مواجهتها لها بشدة وحزم لدرجة يستحيل معها تحقيق أي نجاح أو إحراز أي فائدة مرجوة ، بل على العكس فإنها ستكون سبباً للإطاحة بكثير من الرؤوس وإهراق مزيد من الدماء، والإمام يدرك ذلك تماماً ، لهذا كان التركيز على أطراف العالم الإسلامي،حيث لا يوجد حكام أقوياء ولا سلطة مركزية يمكنها أن تكون عقبة أمامها ، أو تشكل حجر عثرة في طريقها ، وتم اختيار المغرب من بين هذه الأقاليم وذلك حوالي منتصف القرن الثاني الهجري في سنة (145هـ/762م) وبالتحديد السنة التي سالت فيها دماء الشيعة أنهاراً وخاصة في المدينة والبصرة (43) تم اختيار المغرب ليكون الإقليم الذي يؤهل لاحتضان المذهب الشيعي ويكون منطلقاً لفكره ومبادئه وعقيدته وبصورة مدروسة ومنظمة )) (44) 0
    3- لم يغب عن الإمام الصادق (u)المظلومية التي كان عليها البربر، لاسيما وان البربر كانوا يحقدون على حكامهم من الأمويين والعباسيين وراموا الخلاص من حكمهم الجائر، مما جعلهم على استعداد للترحيب بآل البيت ، وساعد ذلك على تنامي المذهب الشيعي فأعطاه قوة وزخما ٬ وأكسبه عطفا جماهيريا بعيد المدى حتى أصبح التشيع سبيلا يلجأ إليه دعاة الإصلاح والتطوير(45)فضلاً عن ذلك فالمعروف تاريخـيا أن المذهـب الخارجي بـقسميه الصفري(46)والإباضي(47)، قد وجدا لهما في المغرب أرضا خصبة ، ونتيجة لهذا الوجود فقد تسربت إلى المجتمعات الإسلامية بين قبائل البربر الكثير من الفتن والبدع المستحدثة ، ومن مرتكزات فكر الإمام الصادق(u) محاربة هذه البدع والفتن التي تسئ إلى الإسلام ، وهنا تساءل يفرض نفسه وهو:منَ تقبل الـدعوة الشيعية من البربر ؟
    اتضح من الروايات السابقة أن الدعوة الشيعية كانت في قبائل صنهاجة ويؤكد ذلك ابن خلدون بقوله: (( إن الصنهاجيين كانوا موالي الخليفة علي بن أبي طالب ، فيما كان الزناتيون من موالي الخليفة عثمان بن عفان ولا ندري كيف تم ذلك ))(48)، ورأى أحد الباحثين المحدثين أن هذا الولاء ناتـج من إخـلاص صنهاجة للفاطميين وإخلاص مغـراوه لـلأمويين(49) 0
    عند التوقف قليلاً أمام هذين الرأيين القديم منهما والحديث ، فإنهما لا يسلمان من النقد ، فعدم دراية ابن خلدون غير مبررة وهو المؤرخ الواعي المطلع على كتابات من سبقه فضلا عن ذلك فإنه ابن المغرب ، وهو قد صرح في تاريخه لتاريخ دخول التشيع إلى المغرب كما أشرنا إلى ذلك ، ولكن يبدو أنه لا يريد أن يعطي بعداً تاريخيا لقضية التشيع في المغرب والولاء للإمام علي بن أبي طالب (u) ، وهو صاحب موقف معروف من أهل البيت والتشيع لهم والإقتداء بمذهبهم وخُذْ مثالاً واحداً على ما نقوله وهو قوله : (( وشذ أهل البيت بمذاهب ابتدعوها ٬ وفقه انفردوا به وبنوه على مذهبهم ٬ وفي تناول بعض الصحابة بالقدح ٬ وعلى قولهم بعصمة الأئمة ٬ ورفع الخلاف عن أقوالهم وهي كلها أصول واهية ))(50) ، وهو كلام يظهر فيه الاستخفاف بكتاب الله واضحاً وصريحاً ، إذ لا يعقل أن ينسب الشذوذ إلى المطهرين بالنص كما قال الله تعالى بحقهم : )إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً((51) .
    أما بخصوص الرأي الذي أدلى به الباحث الحديث من أن هذا الولاء ناتج عن إخلاص صنهاجة للفاطميين ، فقد ثبت لنا بالدليل أن انتشار التشيع في المغرب وفي قبائل صنهاجة كان قبل قيام دولة الفاطميين بـ(135) سنة ، فما ولاء هذه القبائل للدولة الفاطمية إلا حلقة من حلقات الولاء للتشيع المتجذر فيها قبل نشوء دولة الفاطميين ، ويمكن هنا أن نضع تساؤلاً آخر ، وهو ماذا يعني انتشار التشيع في البربر عند صنهاجة ؟
    ان التقسيمات النسبية للبربر تذكر لنا أنهم ينقسمون إلى البرانس والبتر ، وقبائل البتر هي القبائل البدوية ، أما قبائل البرانس فهي القبائل المتحضرة (52)، وقبائل صنهاجة وكتامة تقع في دائرة قبائل البرانس ، وهذا يعني أن الفكر الشيعي قد انتشر في أواسط القبائل البربرية المتحضرة وذات الثقافة وإن كانت قليلة أو بسيطة ، وبعبارة أخرى هو تأكيد على مدنية النظرية الشيعية وانتشارها بين الناس ، وهنا قد يتولد سؤال مفاده كيف تقبل البربر التشيع ؟
    لقد أجاب بعض الباحثين على هذا التساؤل ، فمنهم من يذهب إلى القول : ((000وذلك أن التشيع منذ نشأته اتخذ صيغة مضادة للعرب وللعصبية العربية ، كما أن التشيع في المشرق قام على الموالي من الفرس فكذلك في المغرب قام عليه الموالي من البربر ، ولهذا فقد كانت بلاد شمال أفريقيا تربة خصبة للدعوات الشيعية 000))(53)
    فيما ذهب باحث آخر إلى القول : (( إن المذهب الشيعي تسرب إلى قلوب البربر ووجد بعض الإقبال ولكنه إقبال غير ناتج عن اقتناع فكري بالمذهب وإنما هو ناتج عن عطف على العلويين وإشفاق عليهم مما انزل بهم الأمويون والعباسيون من نكبات كانت تتردد أصداؤها في المغرب فتجد لها مكانا رحبا في نفوس البربر ، لاسيما وهم ما يزالون حديثي عهد في الإسلام ، وليس هذا بغريب فالمغاربة كانوا دائما يحبون آل البيت ويجـلون عليا وبنيه ، وربما فضلوه على من سـبقه من الخلفاء ))(54) 0
    إن قراءة فاحصة ودقيقة في الرأيين السابقين تفضي إلى الحكم بقلة حظيهما من القبول ، وإن دلا على شيء فإنما يدلان على أن صاحبيهما مازالا مأخوذين بتلك الذهنية الموروثة التي ترى أن التشيع نشأ في بيئة غير عربية ، وأن من يعتقد بالتشيع لا يملك وعياً فكرياً ، ولعل ما ذكرناه ينهض دليلاً للرد عليهما 0
    نتائج دعوة الحلواني وأبو سفيان
    أفرزت المرحلتان دعوة الحلواني وأبي سفيان نتائج مهمة أولها : انتشار التشيع بين صفوف البربر ، والثانية مهدت لقيام دول شيعية في شمال أفريقيا ، والمتمثل بقيام دولة الأدارسة سنة 172هـ/ 789م والدولة الفاطمية سنة 296هـ/909م ، وكان لها أثر بنقل التشيع إلى الأندلس ، فمن المعروف تاريخيا أن الحملة الأولى التي عبرت لفتح شبه الجزيرة الأيبيرية بقيادة طارق بن زياد(55) سنة 92هـ/710م كانت مكونة من اثنتي عشر ألف مقاتل معظمهم من البربر(56)،ومن الطبيعي أن يحمل هؤلاء معهم فكرهم ومعتقداتهم التي يؤمنون بها،وبهذا الخصوص يقول أحد الباحثين: ((000 وقد تردد صدى التشيع في الأندلس لأول مرة بين صفوف البربر الذين اشتركوا مع العرب في الفتح،واستأثر دونهم العرب بمغانم الانتصار وثمراته))(57) ، فضلاً عن ذلك فإن صلة البربر الذين عبروا إلى الأندلس لم تنقطع بإخوانهم في المغرب وبذلك فإنهم لم يكونوا بعيدين عن الفكر الشيعي ومبادئ التشيع الذي كان صداه واسعاً بين صفوفهم ، كما أن هجرات البربر لم تنقطع عن الأندلس ، فيذكر أنه في أيام الدولة العامرية، استعان المنصور بن أبي عامر(58)بالبربر(59)، ومنهم قبيلة صنهاجة، ولما كان الصنهاجيون دائما شيعة وموالون للتشيع لم ينسوا في الأندلس نزعتهم الشيعية ، وبلغ نفوذهم أن كان الـفقه السني لا يطـبق عليهم أيـام عـبد الرحمن بن المـنصور(60)، بل وصل تأثيرهم إلى أن دفعوه بأن يفرض على أهل الأندلس ان يتزيوا بزي البربر الصنهاجيين(61) .

  19. لا يبدو طريقة الجرعة لواحدة تنفع يا وهب الحسيني !! في بحوثك على نورت !!!
    الأجدر العودة للطريقة التراكمية الإبداعية التي انت اول من أوجدها في الصحف الحوارية الإلكترونية !!
    خاصة في وجود هذا الكم الهاءل من البكم الصم الذين لا يعقلون ! فمن الصعوبة ان يهضموا كل هذه المشاوي والحلويات دفعة واحدة !!
    لكن مع هذا لعله هناك بربري او بربرية ذوي عقل نير او مهتم او طالب علم يريد ان ينهل مما اقول …..
    لكن البقية يجب ان أعود لافهامها بطريق تراكمي طرقا على مهل !!! المشكلة بعضهم لا هكذ يفهم ولا باي طريقة ! سيخرج احدهم يحكي عن الثورة السورية والبراميل ويمعمع !
    وانا ما عندي وقت أريد ان احول نورت لواحدة من اكبر المصادر البحثية على الانترت ….. فياليت يقوم الكنترول بمنعهم ومسح ترهاتهم اعلاه لنكمل ما لم ياتي به الأوائل .

  20. يا لهوي يا ابو حسين انت شغااااال مواضيع هههههه وَيَا ريتني افهم واحد منهم الا بس بتاع الوردة ولما فهمت مسحت تعليقي فيه ههههههههههه
    يا ريت تدي نفسك اجازة من مواضيع السنة والشيعة بلييز خلينا في مواضيع الورود والأغاني بس الأغاني حرررررررررام هههههه بس نسمعها مفيش مشكلة هههههههههههه

  21. By the way
    هو ايه علاقة البربر بالحصان اللي فرق؟؟؟؟
    أصل انا بخاف من الحصان لأَنِّي وقعت من فوقه وانا طفلة وكسرت رجلي

  22. أهلا نايا …. اشلونك ؟
    علاقة الحصان بالبربر قوية لان طارق بن زياد عندما راح يفتح الأندلس ركب حصان ثم ركبه في السفينة ! والله لو كان راكب وردة كان قلت الك على الطول هههه تعرفين اني ما أخبي عليك شي ….
    وخلاص يا سيتي نعلمك تركبين حصان ونهديكي واحد ابيض اذا ما تحبين الاسود ..

  23. اللهم ثبت علينانعمة العقل و الدين ،،،،،،،،
    الله يهدي ما خلق،،،،،

    1. أريج
      بدل ذلك قولي اللهم ارزقنا العقل والدين ….. كما رزقت الشيعة وطارق بن زياد البربري ….!
      اما قولك ثبت علينا العقل والدين وهما اصلا غير موجودان عندكم فذلك ليس له معنى .

      1. فلتذهب الى الجحيم انت و فكرك و فرسك الهزيل و سيفك الخشبي ايها الكائن الهلامى المزعج،،،،،،
        نغيب شهور و سنين و لما نرجع نجدك كما انت ثرثار نمام قاذف للاعراض
        مكررا للتفاهات و الخزعبلات مغالطا للحقائق منهزما دائما امام غيرك ،،
        روح الله يعطيك ما يلهيك عن هذا المكان ،،،
        انتهى.

        1. ههههههه
          هذا كل الذي عندك ؟؟؟؟
          انا أتيت لك ام انت اتيتي متحرشة تدعين ان يثبت عليك عقل ودين عندك غير موجودين ؟؟؟ وكأنك لم تجدي في نورت كلها غير صومعتي ؟؟؟!!!!
          ومع هذا سأضيفك فيها لأثبت لك ان الدين الذي يقدس الحرامية والافاكين ليس بدين !!!
          وان العقل الذي يهذر بلسان كاذب معتبرا امراة خرجت من بيتها على جمل انها عرض لاطهر الخلق فهو عقل معفون !!!!
          من يسميها بعد فعلتها الشنيعة انها عرضه يحق لي ان انهش لحمه !!!
          فما هي الا امراة كانت في حوزته وبعد فعلتها لم يعد لها حرمة وبالتالي حسابها على الله ان شاء ألحقها بزوجتي نوح ولوط عليهما السلام او اذاقها ضعفين من العذاب كما هددها في قرانه او فعل سبحانه ما يشاء ….!! اما من يصر على تسميتها عرض اشرف الخلق الذي لا يدانيه طهارة اي عرض وقادحا فيه فلامزقن عرضه .

          1. بلا بلا بلا
            خزعبلاتك صايرة منتهية الصلاحية و كلامك عن عرض حبيب الله مردود عليه
            لكن فقط بما انك تتفلسف و منصب نفسك كائنا يثبت و يبرهن و يعلل
            فاليك سؤال……
            كيف لك ان تثبت لنا الحكمة العلمية و الدينية و النفسية و السيكولوجية للتطبير و اللطم و الندب و الطواف حول القبور التى تعتبر من اهم الشعائر ان لم نقل اوجبها…في مذهبكم؟
            اذن فلتثبت لنا الفائدة من هذه الاشياء المتداولة و القائم عليها مذهبك و دعك من كلام السوء عن اخيار مر عن رحيلهم الاف السنين…،،،؟……….
            ،،،،،،،،،،
            نتركك في رعاية ابليس و اعوانه،،،،
            من غير سلام.

          2. ولا واحدة من الأشياء التي ذكرتي هي واجبة في مذهبي وبإمكانك ان تتشيعي دون ان تلطمي او تطبري … فقط ليصير لك عقل وتتوقفي عن اعتبار خائنة انها عرض لاشرف الخلق او ان حرامي مقدس في دين الله ! عليكم ان تفهموا ان هذا أذى لرسول الله صلى الله عليه واله وطعنا فيه بينما نحن ننزهه وأرواحنا فداء له ولاهل بيته …… وعليكم ان تفهموا الشعائر الاسلامية فهل تقبيلكم للحجر الاسود في الحج شرك وخزعبلات ؟؟!! فأين عقولكم واين دينكم ؟.

  24. كان عليك ان تبان قبل هذا لاضعك مع النسوة الفاسدات فانت منهن …
    لكن ملحوقة ….!
    اللهم عليك بكل وضيع من جند المراة واتباع البهيمة فكما أخذتهم يوم الجمل إذ ستروا حلائلهم وأخرجوها واتبعوها فقتلتهم وما رجعوا لبيوتهم وما دخلوها فاكفينا انصارهم في كل زمان ومكان .

  25. اهلا بالشتم ….! اذا كان شتمي وشتم أمي وأبي وأهلي لاني أدافع عن عرض رسول الله ولا اقبل ان انسب له امراة ملعونة هي وأبيها وأنزه عرضه عن فعلها ! انما هي كانت في حوزته ثم بانت او كما قال امير المؤمنين علي عليه السلام بعدما جندل اتباعها وسقى الارض من دمائهم وعق ناقتها واسقط هودجها !!
    فقالت له ملكت فاسجح وظفرت فاصفح !!! قال انه لم يعد لها حرمتها الأولى اي لم تعد ام لهذه الامة حالها حال قتيلة بن قيس الكندية التي تزوجها رسول الله صلى الله عليه واله لكن لم يدخل بها لكن بمجرد عقده عليها حصلت على لقب ام المؤمنين أسوة بالباقيات من زوجاته !! لكنها ارتدت ونكحها مشرك !! فكل المسلمين يجمعون ان لقب ام المؤمنين سحب منها !!! فهل يحق لاحد ان يترحم عليها ويدعي انها عرض اشرف خلق الله ؟؟؟ ان نعله أطهر منكم يا ايها السفلة يا أبناء العواهر إذ تشفون غليل فسقكم من طهره وورعه روحي فداه !! وين تروحون مني ؟ الا طحين اعملكم

  26. خلاصة الموضوع كما ورد هو :
    ١- البربر اضطهدوا وسرقوا وهمشوا منذ زمن عثمان الذي سرق خراج افريقيا وأغلى مجوهرات العالم التي يمتلكونها وأعطاها قلادة لزوجته نائلة .
    ٢- اعتمدوا على أحاديث مكذوبة واجرامية. شارك في وضعها عثمان نفسه تقول ان تسع وستين جزء من سبعين جزء من الشر هو في البربر !!
    ٣- لم يداوي جراح البربر الا الشيعة والإمام جعفر الصادق عليه السلام حيث اوجد أرضية لبناء عمالقة وأبطال تفخر بهم الإنسانية امثال طارق بن زياد الذي كان مولى لموسى بن نصير وسبب في إخراج اوروبا من الظلمات وتغير مسار التاريخ

    1. كما لخص الموضوع عملية تهميش البربر وعزلهم وهي كانت ومازالت تجري على قدم وساق من قبل أحقد احفاد بني امية وأنصارهم من سفلة الأعراب وبقايا الاحزاب …. الذين اتخذوا مال الله دولا وعباده خولا ….!
      وكل من يدافع عن البربر يعادى ، وان كل عظماء البربر رغم خدماتهم الإنسانية والإسلامية الجليلة تم محاربتهم من قبل أبناء ذوات الرايات البغايا وأبناء قوادات الشام !!
      حتى وصل الأمر لان يصبح طارق بن زياد يستجدي لقمة القوت في أزقتها اخر عمره ولا يجدها !!!!
      لانه شيعي شريف !!
      واعداءه هم من وردت نصوص في ثقافتنا الاسلامية تجزم بانهم أولاد زنى او حيض ونفاق …. تتبع الخلاصة .

  27. وعلينا كعرب مسلمين فعل أمرين اتجاه البربر وهما :
    ١- تقديم اعتذار تاريخي لهم وتفهم لماذا انحرف بعضهم نتيجة الحيف والظلم الذي لايستحمل الذين تعرضوا له ….! وتعويضهم عن ذلك كله برد المظالم .
    ٢- علينا أفهامهم ان لا علاقة للدين الاسلامي او خيار العرب بما حدث لهم ، انما يتحمل ذلك البيت الاموي وأنصاره وفقهه التيموي وما خرج من عبائته من فكر وهابي عفن يعربد وهمه فرجه وبطنه مازال دهاقنته وامراءه حتى اليوم يبنون القصور الشاهقات في المغرب من اجل التسري بكل بربرية أمازيغية حسناء او غيرها من شريفات ذلك البلد الاسلامي يعنيهم وتعينهم ساقطين وساقطات بهائم لولا انهم تشابهوا لما تلاقوا عليهم لعائن الله تترى ….وذلك متوقع منهم وهم مازالوا يعتقدون ان قتيلة بن قيس الكندية التي تزوجها رسول الله صلى الله عليه واله ثم ارتدت ونكحها مشرك هي ام للمؤمنين وللأمة !!! لكن الحقيقة هي وأمثالها ام لهم فقط وليس لنا ..!

  28. لكن نسيت او تناسبت يا رفضي. ان المغرب العربي كان مقبرة ولازال للروافض. وَمِمَّا لا شك فيه. انك علمت بنهاية من يسمون أنفسهم شيعة وهم خوارج لعنة الله عليهم اهل الخرافات والأساطير المجوسية لقد أبيد الروافض عن آخرهم في المغرب ونكل بهم. ولن تقوم لهم قائمة في المغرب بعد ذلك الوقت ابدا ومن باع ذمته للمجوس فانه تحت السيطرة .. والله ليذبحن الكلاب قبل ان ينووا بناء بيت للدعارة ( حسينية ) واعلم يا با جهل ان البربر. لم يعودوا بربرا بل مسلمين مؤمنين وهم حماة الدين واللغة العربية وكتاب الله هم اهل السنة والجماعة والدين الذي انزل على محمد بن عبد الله عليه ازكى الصلاة والسلام. وأكثر الناس حفظا لكتاب الله ..

  29. كلامك خريط بليد ….
    والبحث المنطقي الاستقصائي لحضرتنا تم باختصار ……
    الأفضل العودة للاستمتاع بالكابجينو تبعنا دون الحاجة لرد او ضغط على الزناد .

  30. لا كلام لي مع صاحب المقال ..لكن بما انه قد نيل من عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم هنا بأبي هو وامي ونِيل من صحابته الكرام ..فمن واجبي ان اذود عنهم واذكر بعض مناقبهم ..
    وعلى مراحل ..
    .
    قال ابو زرعه رحمه الله…
    إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق، وذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق والقرآن حق، وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة، والجرح بهم أولى، وهم زنادقه…

    • وسئل أحد السلف عن الذين يشتمون أمهات المؤمنين والصحابة؟ فقال: زنادقة، إنما أرادوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يجدوا أحداً من الأمة يتابعهم على ذلك فشتموا أزواجه وأصحابه.

  31. نأتي الى التعريف بعثمان بن عفان رضي الله عنه وذكر بعضا مما اشتهر عنه رضي الله عنه وأرضاه ..
    .
    نسبه
    هو عثمان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب. يجتمع نسبه مع الرسول ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ في الجد الخامس من جهة أبيه. عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، فهو قرشي أموي يجتمع هو والنبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ في عبد مناف، وهو ثالث الخلفاء الراشدين.
    وأمه أروى بنت كريز وأم أروى البيضاء بنت عبد المطلب عمة الرسول ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ
    ويقال لعثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ: (ذو النورين) لأنه تزوج رقية، وأم كلثوم، ابنتيَّ النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ. ولا يعرف أحد تزوج بنتيَّ نبي غيره

  32. زواجه من ابنتى رسول الله
    رقية بنت رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، وأمها خديجة، وكان رسول اللَّه قد زوَّجها من عتبة بن أبي لهب، وزوَّج أختها أم كلثوم عتيبة بن أبي لهب، فلما نزلت: ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ). قال لهما أبو لهب وأمهما ـ أم جميل بنت حرب(حمالة الحطب) فارقا ابنتَي محمد، ففارقاهما قبل أن يدخلا بهما كرامة من اللَّه تعالى لهما، وهوانًا لابني أبي لهب، فتزوج عثمان بن عفان رقية بمكة، وهاجرت معه إلى الحبشة، وولدت له هناك ولدًا فسماه: “عبد اللَّه”، وكان عثمان يُكنى به ولما سار رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ إلى بدر كانت ابنته رقية مريضة، فتخلَّف عليها عثمان بأمر رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، فتوفيت يوم وصول زيد بن حارثة
    زوجته أم كلثوم
    بنت رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، وأمها خديجة، وهي أصغر من أختها رقية، زوَّجها النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ من عثمان بعد وفاة رقية، وكان نكاحه إياها في ربيع الأول من سنة ثلاث، وبنى بها في جمادى الآخرة من السنة، ولم تلد منه ولدًا، وتوفيت سنة تسع وصلى عليها رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم
    وروى سعيد بن المسيب أن النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ رأى عثمان بعد وفاة رقية مهمومًا لهفانا. فقال له: ما لي أراك مهمومًا ؟
    فقال: يا رسول اللَّه وهل دخل على أحد ما دخل عليَّ ماتت ابنة رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ التي كانت عندي وانقطع ظهري، وانقطع الصهر بيني وبينك. فبينما هو يحاوره إذ قال النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ: (هذا جبريل عليه السلام يأمرني عن اللَّه عز وجل أن أزوجك أختها أم كلثوم على مثل صداقها، وعلى مثل عشرتها)

      1. هناك معلقة جاية كما قيل لنا من كوالالمبور تشيد بما كتبته أماني في صفحة اخرى !! مسكينة كان في عونها الجو في كوالالمبور يحبذ الخيال ….. فنمشيه لها ، لكن ما لا نسمح به تحريض جعبورة حلوة علينا بعد ان اثبتنا لها في بحوثنا ان اصلها يعود لفاتنات بني يعقوب عليه السلام وان كانت طفرتها الوراثية حالة خاصة .

  33. صفاته
    وكان ـ رضي اللَّه عنه ـ أنسب قريش لقريش، وأعلم قريش بما كان فيها من خير وشر، وكان رجال قريش يأتونه ويألفونه لغير واحد من الأمور لعلمه، وتجاربه، وحسن مجالسته، وكان شديد الحياء، ومن كبار التجار.
    أخبر سعيد بن العاص أن عائشة ـ رضي اللَّه عنها ـ وعثمان حدثاه: أن أبا بكر استأذن النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وهو مضطجع على فراشه لابس مرط عائشة فأذن له وهو كذلك، فقضى إليه حاجته، ثم انصرف. ثم استأذن عمر فأذن له، وهو على تلك الحال، فقضى إليه حاجته، ثم انصرف.
    ثم استأذن عليه عثمان فجلس وقال لعائشة: (اجمعي عليك ثيابك) فقضى إليه حاجته، ثم انصرف.
    قالت عائشة: يا رسول اللَّه لم أرك فزعت لأبي بكر وعمر كما فزعت لعثمان! قال رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ: إن عثمان رجل حيي وإني خشيت إن أذنت له على تلك الحال لا يُبلغ إليّ حاجته
    وقال الليث: قال جماعة من الناس: ألا أستحي ممن تستحي منه الملائكة
    و كان لا يوقظ نائمًا من أهله إلا أن يجده يقظان فيدعوه فيناوله وضوءه، وكان يصوم ، ويلي وضوء الليل بنفسه. فقيل له: لو أمرت بعض الخدم فكفوك، فقال: لا، الليل لهم يستريحون فيه. وكان ليَّن العريكة، كثير الإحسان والحلم. قال رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ: ( أصدق أمتي حياءً عثمان)
    وهو أحد الستة الذين توفي رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وهو عنهم راضٍ، وقال عن نفسه قبل قتله: “واللَّه ما زنيت في جاهلية وإسلام قط..
    .

  34. رُب ضارة نافعه ..فأنا واثقه ان الكثير لا يعرف شيئا عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..لذلك فالتكون هذه الصفحه مرجعا لهم ..
    .
    كتابته للوحي ..
    عن فاطمة بنت عبد الرحمن عن أمها أنها سألت عائشة وأرسلها عمها فقال: إن أحد بنيك يقرئك السلام ويسألك عن عثمان بن عفان فإن الناس قد شتموه فقالت: لعن اللَّه من لعنه، فواللَّه لقد كان عند نبي اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وأن رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ لمسند ظهره إليَّ، وأن جبريل ليوحي إليه القرآن، وأنه ليقول له: اكتب يا عثيم فما كان اللَّه لينزل تلك المنزلة إلا كريمًا
    على اللَّه ورسوله. أخرجه أحمد وأخرجه الحاكم وقال: قالت: لعن اللَّه من لعنه، لا أحسبها قالت: إلا ثلاث مرات، لقد رأيت رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وهو مسند فخذه إلى عثمان، وإني لأمسح العرق عن جبين رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، وأن الوحي لينزل عليه وأنه ليقول: اكتب يا عثيم، فواللَّه ما كان اللَّه لينزل عبدًا من نبيه تلك المنزلة إلا كان عليه كريمًا
    وعن جعفر بن محمد عن أبيه قال: كان رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ إذا جلس جلس أبو بكر عن يمينه، وعمر عن يساره، وعثمان بين يديه، وكان كَاتبَ سر رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ.

  35. تجهيزه لجيش العسرة..

    يقال لغزوة تبوك غزوة العُسرة، مأخوذة من قوله تعالى: ِ لَقَد تَّابَ الله عَلَىالنَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَة
    ندب رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ الناس إلى الخروج وأعلمهم المكان الذي يريد ليتأهبوا لذلك، وبعث إلى مكة وإلى قبائل العرب يستنفرهم وأمر الناس بالصدقة، وحثهم على النفقة والحملان، فجاءوا بصدقات كثيرة، فكان أول من جاء أبو بكر الصدِّيق ـ رضي اللَّه عنه ـ، فجاء بماله كله 40.4000 درهم فقال له ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ: هل أبقيت لأهلك شيئًا؟ قال: أبقيت لهم اللَّه ورسوله. وجاء عمر ـ رضي اللَّه عنه ـ بنصف ماله فسأله: هل أبقيت لهم شيئًا؟ قال: نعم، نصف مالي
    وجهَّز عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ ثلث الجيش جهزهم بتسعمائة وخمسين بعيرًا وبخمسين فرسًا. قال ابن إسحاق: أنفق عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ في ذلك الجيش نفقة عظيمة لم ينفق أحد مثلها. وقيل: جاء عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ بألف دينار في كمه حين جهز جيش العُسرة فنثرها في حجر رسول اللَّه فقبلها في حجر وهو يقول: ما ضرَّ عثمان ما عمل بعد اليوم. وقال رسول اللَّه: من جهز جيش العُسرة فله الجنة
    بئر رومة
    واشترى بئر رومة من اليهود بعشرين ألف درهم، وسبلها للمسلمين. كان رسول اللَّه قد قال: من حفر بئر رومة فله الجنة

  36. خــلافته رضي الله عنه ..
    لقد كان عثمان بن عفان أحد الستة الذين رشحهم عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- لخلافته فقد أوصى بأن يتم اختيار أحد ستة علي بن أبي طالب ، عثمان بن عفان ، طلحة بن عبيد الله ، الزبير بن العوام ، سعد بن أبي وقاص ، عبد الرحمن بن عوف ) في مدة أقصاها ثلاثة أيام من وفاته حرصا على وحدة المسلميـن ، فتشاور الصحابـة فيما بينهم ثم أجمعوا على اختيار عثمان -رضي الله عنه- وبايعـه المسلمون في المسجد بيعة عامة سنة ( 23 هـ ) ، فأصبح ثالث الخلفاء الراشدين
    استمرت خلافته نحو اثني عشر عاما تم خلالها الكثير من الأعمال: نَسْخ القرآن الكريم وتوزيعه على الأمصار, توسيع المسجد الحرام, وقد انبسطت الأموال في زمنه حتى بيعت جارية بوزنها ، وفرس بمائة ألف ، ونخلة بألف درهم ، وحجّ بالناس عشر حجج متوالية
    الفتوحات…
    فتح الله في أيام خلافة عثمان -رضي الله عنه- الإسكندرية ثم سابور ثم إفريقية ثم قبرص ، ثم إصطخر الآخرة وفارس الأولى ، ثم خو وفارس الآخرة ثم طبرستان ودرُبُجرْد وكرمان وسجستان ثم الأساورة في البحر ثم ساحل الأردن وقد أنشأ أول أسطول إسلامي لحماية الشواطيء الإسلامية من هجمات البيزنطيين..

  37. الفتنة……..
    في أواخر عهده ومع اتساع الفتوحات الاسلامية ووجود عناصر حديثة العهد بالاسلام لم تتشرب روح النظام والطاعة ، أراد بعض الحاقدين على الاسلام وفي مقدمتهم اليهود اثارة الفتنة للنيل من وحدة المسلمين ودولتهم ، فأخذوا يثيرون الشبهات حول سياسة عثمان -رضي الله عنه- وحرضوا الناس في مصر والكوفة والبصرة على الثورة ، فانخدع بقولهم بعض من غرر به ، وسارو… معهم نحو المدينة لتنفيذ مخططهم ، وقابلوا الخليفة وطالبوه بالتنازل ، فدعاهم الى الاجتماع بالمسجد مع كبار الصحابة وغيرهم من أهل المدينة ، وفند مفترياتهم وأجاب على أسئلتهم وعفى عنهم ، فرجعوا الى بلادهم لكنهم أضمروا شرا وتواعدوا على الحضور ثانية الى المدينة لتنفيذ مؤامراتهم التي زينها لهم عبدالله بن سبأ اليهودي الأصل والذي تظاهر بالاسلام
    استشهاده
    وفي شـوال سنة ( 35 ) من الهجرة النبوية ، رجعت الفرقة التي أتت من مصر وادعوا أن كتابا بقتل زعماء أهل مصر وجدوه مع البريد ، وأنكر عثمان -رضي الله عنه- الكتاب لكنهم حاصروه في داره ( عشرين أو أربعين يوماً ) ومنعوه من الصلاة بالمسجد بل ومن الماء ، ولما رأى بعض الصحابة ذلك استعـدوا لقتالهم وردهم لكن الخليفة منعهم اذ لم يرد أن تسيل من أجله قطرة دم لمسلم ، ولكن المتآمريـن اقتحموا داره من الخلف ( من دار أبي حَزْم الأنصاري ) وهجموا عليه وهو يقـرأ القـرآن وأكبت عليه زوجـه نائلـة لتحميه بنفسها لكنهم ضربوها بالسيف فقطعت أصابعها ، وتمكنوا منه -رضي الله عنه- فسال دمه على المصحف ومات شهيدا في صبيحة عيد الأضحى سنة ( 35 هـ ) ، ودفن بالبقيع000وكان مقتله بداية الفتنة بين المسلمين الى يومنا هذا.
    .
    اكتفي بهذا الان ولنا عودة بإذن الله مع سِير اعلامنا الصالحين ..رضوان الله عليهم اجمعين .

  38. تقول ابو زرعة قال واصلا هو مو بالضيعة ….
    تقول لها ان الصحابة بعضهم قطع بعض تقول ابو زرعة
    تقول لها ان الله وصف في كتابه بعض ممن يسمون صحابة ممن يعيش بالمدينة بقوله تعالى : ومن اهل المدينة مردوا على النفاق …. هذا غير بعض الأعراب !!! تقول ابو صلعة !!!
    تقول لها ان عائشة كفرت عثمان وأسمته نعثلا وقالت اقتلوا نعثل ! تقول ابو فشخة !!
    تقول لها ان علي عليه السلام قاتل صاحبة الجمل وعق ناقتها ولم تضع الحرب أوزارها حتى قتل الزبير بن العوام وطلحة الذين خرجا معها !!! تقول
    لك ابو فلحة !!! تقول لها ان ابو ذر رضوان الله عليه وابن مسعود خاصما عثمان وقالا له غيرت دين الله وما كان هذا جزاء رسول الله صلى الله عليه واله الذي زوجك ابنتيه فقتلت احداهن ! ويقول الزبير سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يلعنك ولم اسمعه يستغفر لك بعدها ! تقول ابو فلحة ؟؟؟!!
    صب كهوة ياولد صب قبل ان أطلق الزناد برصاص منهمر هذه المرة .

  39. فما عثمان كما يذكر بعض علماء السنة وليس فقط الشيعة امثال المودودي الا حرامي عيني عينك كبى به عمله بعدما سرق ! وقضم هو وبني ابيه مال الله قضم الإبل لنبتة الربيع كما عبر الامام علي عليه السلام فتصدى له المسلمون وفي مقدمتهم اهل مصر الأبطال وثاروا عليه ثم قتل !
    فالوضيع لا بد ان يكشف يوما وان نجح في إخفاء وضاعته لحين بينما الأصيل الصادق ليعلمنه الله ولو كان في جوف بيته فتطلبه القلوب والأرواح !
    فالزبد يذهب جفاءً وما ينفع الناس يمكث في الارض .

  40. اضحك مع الكافي، والكافي واحد من أهم كتب الشيعة

    1_قال الإمام علي أن عفيرأ حمار الرسول كلم الرسول وقا ل له بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، إن أبي حد ثني عن أبيه عن جده عن أبيه، أنه كان مع نبي الله نوح في السفينة، فمسح نوح على ظهره وقال يخرج من صلب هذا الحمار ، حمار يركبه سيد النبيين ، والحمد لله الذي جعلني ذلك الحمار…………………… الجزء الأول ص 237

    2_عن أبي جعفر قال : ما أدعى أحد من الناس أنه جمع القرآن كله إلا كذباَ ، ما جمعه وحفظه كما أنزله الله إلا علي .(روضة الكافي ص78 )

    3_ عن أبي عبدالله قال : القرآن الذي أتى به جبريل سبعة عشر ألف آية . (يعادل ثلاث أضعا ف قرئاننا ) ج2 ص 634

    4_ علامات يعرف بها الإمام عند الشيعة:
    يولد مطهراً مختوناً ، ينزل من بطن أمه على يد يه رافعاً صوته بالشهادتين ، لا يجنب ، تنام عينه ولا ينا م قلبه ،لا يتثائب ،لا يتمطى ، يرى من خلفه كما يرى من أ مامه ،نجوه ( برازه أجلكم الله ) مثل رائحة المسك ، والأرض موكلة بسبره وابتلاعه. ج1 ص388

    1. سلوم
      فضحت نفسك ودع سيدك وهب الحسيني يحكي لك
      روايه يعفور من كتب السنه انما أخذها بعض الشيعة فيعفور منكم عههههه وهذا نقلا عن كتبكم .
      ميزان الاعتدال – (4 / 34) 8162 – ( لما فتح الله على نبيه خيبر أصابه من سهمه أربعة أزواج خفاف، وعشر أواقى ذهب، [ وفضة ] (2)، وحمار أسود، فكلم النبي صلى الله عليه وسلم الحمار، فقال: ما اسمك ؟ قال: يزيد (3) بن شهاب، أخرج الله من نسل جدى ستين حمارا كلهم لم يركبهم إلا نبى، ولم يبق من نسل جدى غيرى، ولا من الانبياء غيرك، أتوقعك أن تركبني، وقد كنت قبلك لرجل من اليهود، وكنت أعثر به عمدا، وكان يجيع بطني ويضرب ظهرى. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: سميتك يعفورا، يا يعفور أتشتهي الاناث ؟ قال: لا.وكان النبي صلى الله عليه وسلم يركبه في حاجته، فإذا نزل عنه بعث به إلى باب الرجل فيأتى الباب فيقرعه برأسه، فإذا خرج إليه صاحب الدار أومأ إليه أن أجب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما قبض النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلى بئر كانت لابي الهيثم بن التيهان فتردى فيها، فصارت قبره جزعا منه على رسول الله صلى الله عليه وسلم )

      لسان الميزان – (5 / 376) ( قال لما فتح الله على نبيه خيبر أصابه من سهمه أربعة أزواج خفاف وعشر أواق من ذهب وفضة وحمار اسود فكلم النبي صلى الله عليه و سلم الحمار فقال ما اسمك قال يزيد بن شهاب اخرج الله من نسل جدي ستين حمارا كلهم لم يركبهم الا نبي ولم يبق من نسل جدي غيري ولا من الأنبياء غيرك اتوقعك ان تركبني وقد كنت قبلك لرجل من اليهود وكنت أعثر به عمدا وكان يجيع بطني ويضرب ظهري فقال له النبي صلى الله عليه و سلم قد سميتك يعفورا يا يعفور اتشتهي الإناث قال لا وكان النبي صلى الله عليه و سلم يركبه في حاجته فإذا نزل عنه بعث به الى باب الرجل فيأتي الباب فيقرعه برأسه فإذا خرج اليه صاحب الدار اومأ اليه ان أجب رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما قبض النبي صلى الله عليه و سلم جاء الى بئر كانت لأبي الهيثم بن القيهان فتردى فيها فصارت قبره جزعا منه على رسول الله صلى الله عليه و سلم )

      البداية والنهاية – (6 / 12)( عن معاذ بن جبل قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بخيبر حمار أسود فوقف بين يديه، فقال: من أنت ؟ قال: أنا عمرو بن فلان كنا سبعة إخوة كلنا ركبنا الانبياء وأنا أصغرهم، وكنت لك فملكني رجل من اليهود، فكنت إذا ذكرتك به فيوجعني ضربا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأنت يعفور )

      البداية والنهاية – (6 / 322) ( أتى النبي صلى الله عليه وسلم – وهو بخيبر – حمار أسود فوقف بين يديه فقال: من أنت ؟ فقال: أنا عمرو بن فهران، كنا سبعة إخوة ولكنا ركبنا الانبياء وأنا أصغرهم، وكنت لك فملكني رجل من اليهود، وكنت إذ اذكرك عثرت به فيوجعني ضربا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم فأنت يعفور )

      في كتاب السراية ج 6 ص 10) ففيه : ( امّا فتح النبي صلى الله عليه وسلم خيبر أصاب حماراً أسود فكلّم رسول الله صلى الله عليه وسلم الحمار فقال له : ما اسمك ؟ قال (( يزيد بن شهاب أخرج الله من نسل جدّي ستين حماراً لا يركبها إلاّ نبي ،((( وقد كنت أتوقعك لتركبني … ولم يبق من نسل جدي غيري ولا من الأنبياء غيرك ))) وقد كنت قبلك عند رجل يهودي وكنت أعثر به عمداً ، كان يجبع بطني ويركب ظهري ،فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : تعالى فأنت يعفور ،( يا يعفور تشتهي الإناث ؟ قال : لا )، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يركبه في حاجته وكان يبعثه خلف من شاء من أصحابه فيأتي الباب فيقرعه برأسه ، فإذا خرج إليه صاحب الدار أومأ إليه ، فيعلم أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسله إليه ، فيأتي النبي صلى الله عليه وسلم ،فلمّا قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء إلى بئر كانت لأبي الهيثم بن التيهان فتردى فيها جزعاً على رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .

      أسد الغابة – (1 / 1252) ( أخرجه أبو موسى وروي بإسناد له عن أبي منظور : أن النبي صلى الله عليه و سلم لما فتح خيبر أصاب أربعة أزواج بغال وحمارا أسود فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم للحمار : ” ما اسمك ” قال : يزيد بن شهاب . فذكر حديثا في مخاطبة الحمار وأن رسول الله صلى الله عليه و سلم سماه ” يعفور ” فكان يركبه وأطال فيه أبو موسى )

      كتاب ( دلائل النبوة ) لأبي نعيم الأصفهاني المتوفى سنة 430 قال : ( حدثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن موسى العنبري ، حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف ، حدثنا إبراهيم بن سويد الجذوعي ، حدثني عبد الله بن آذين الطائي عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل قال : ( أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بخيبر حمارٌ أسود فوقف بين يديه ، فقال : من أنت ؟ قال : أنا عمرو بن فلان ، كنّا سبعة أخوة كلّنا ركبنا الأنبياء ، وأنا أصغرهم ، وكنت لك فملكني رجلٌ من اليهود ، فكنت إذا ذكرتك كبوت به فيوجعني ضرباً ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنت يعفور ).

      وروى قصة الحمار يعفور أيضا ابن عساكر المتوفى سنة 571 هـ كما في كتاب ( السراية ج 6 ص 10 ) ففيه : ( امّا فتح النبي صلى الله عليه وسلم خيبر أصاب حماراً أسود فكلّم رسول الله صلى الله عليه وسلم الحمار فقال له : ما اسمك ؟ قال : يزيد بن شهاب ، أخرج الله من نسل جدّي ستين حماراً لا يركبها إلاّ نبي ، وقد كنت أتوقعك لتركبني ولم يبق من نسل جدي غيري ولا من الأنبياء غيرك ، وقد كنت قبلك عند رجل يهودي وكنت أعثر به عمداً ، كان يجبع بطني ويركب ظهري ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : تعالى فأنت يعفور ، يا يعفور تشتهي الإناث ؟ قال : لا ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يركبه في حاجته وكان يبعثه خلف من شاء من أصحابه فيأتي الباب فيقرعه برأسه ، فإذا خرج إليه صاحب الدار أومأ إليه ، فيعلم أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسله إليه ، فيأتي النبي صلى الله عليه وسلم ، فلمّا قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء إلى بئر كانت لأبي الهيثم بن التيهان فتردى فيها جزعاً على رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .

      القاضي عياض المتوفى سنة 544هـ في كتابه ( الشفا في تعريف حقوق المصطفى ج1 ص 276 ) قال : ( وما روي عن إبراهيم بن حمّاد بسنده من كلام الحمار الذي أصابه بخيبر وقال له : إسمي يزيد بن شهاب ، فسمّاه النبي صلى الله عليه وسلم يعفوراً وأنه كان يوجهه إلى دور أصحابه فيضرب عليهم الباب برأسه وأن النبي لما مات تردّى في بئر جزعاً وحزناً فمات ) .

      ورواها أيضا الدميري في حياة الحيوان ج1 ص 251 . وكذلك ( الديار بكري ) المتوفى سنة 982هـ في كتابه ( تاريخ الخميس ج 2 ص 187 ) .وقد روى هذه القصة إمام الحرمين المتوفى سنة 478 هـ في كتابه ( الشامل في أصول الدّين ) كما في البداية والنهاية لإبن كثير ج 6 ص 10

      يعفور السني بلسان السنة بالصوت والصورة في الليتيوب والسخرية المسيحية منهم :
      http://www.youtube.com/watch?v=Ums71tAnJ-g&feature=related
      2
      http://www.youtube.com/watch?v=2PmcZvafUY8&NR=1

      الملحدة يسخرون من رواية الحمار يعفور
      http://www.el7ad.com/smf/index.php?topic=77528.30

  41. ابو له ب زنديق ابن زنا وأمه زنديقه وأهل بيته كلهم زنا ة ومن يهدر معه زنديق ابن زنديقه انتهى

  42. الأرض التي تبتلع وهب وتهضمه (وهذه عجيبة من عجائب الزمان كيف تهضم هذا النتن) لا عجب أن تستطيع بلع براز الإمام

  43. على الشيعة أن يطالبوا بتعويض عن انتهاك شركات تصنيع السيارات لبراءة اختراع الكاميرا الخلفية، فالأئمة رضوان الله عليهم كما يفيد كتاب الكافي هم أول من استعملها. فهم يرون من خلفهم كما يرون من أمامهم… وعجبي

    1. ونعم أئمتنا سلام الله عليهم فيهم اكثر مما ذكرت !! انهم اعظم من وصي سليمان بن داود آصف بن برخيا سلام الله عليهم الذي كان عنده علما من الكتاب فأتى بعرش بلقيس قبل ان يرتد لسليمان طرفه ! بينما العفريت من الجان قال له : آتيك بعرش بلقيس قبل ان تقوم من مجلسك !!
      بينما العبد الصالح آصف بن برخيا الذي عنده علم من الكتاب أتاه به قبل ان يرتد له طرفه وهو فقط عنده علم من الكتاب بينما ائمتنا وجدهم رسول الله صلى الله عليه واله عندهم كل علم الكتاب !!! وربنا يقول : وكل شيء احصيناه في امام مبين !!! وهذا مالا يستحمله عقلك ؟؟!! بل حتى ابن عمر كان يقول ان لبني هاشم سحر ويحذر الناس منهم لانه ما قادر ان يستوعب اي بهيمة مثلك ! فدعك من الائمة حاول ان تكون أولا ولو شيعي عادي لتستطيع التحرر من الجهل

  44. في البداية لقد قلت يا وهب ( روايه يعفور من كتب السنه انما أخذها بعض الشيعة فيعفور منكم عههههه وهذا نقلا عن كتبكم)
    وأوجه لك بع…ص.ة أخوية فالإمام كليني صاحب كتاب الكافي وصاحب حديث الحمار المتكلم توفي واندفس عام ٣٢٩ هجري والذين ذكرتهم أنهم أوردوا هذه الأحاديث من السنة أقربهم إلى الكليني هو الأصفهاني وقد توفي عام ٤٣٠ هجري، فالذهبي عام ٧٤٨، وابن كثير ٧٧٤، وابن عساكر ٥٧١، و القاضي عياض ٥٤٤، والديار بكري ٩٨٢، والدميري ٧٤٢ هجري ، وابن حجر ٨٥٢ هجري فكيف للكليني أن ينقل عنهم ، فاذهب وبحبش وفتش عن غيرهم سبقوا الكليني لتزعم أن الشيعة أخذوه من أهل السنة٠ ونعم قد أورد أحدها الذهبي في ميزان الإعتدال ووصفه بالكلام الباطل، وأورده ابن الأثير في كتاب أسد الغابة وقال أورده أبو موسى وقال عن هذا الحديث منكر جدا إسنادا ومتنا ، وأورده ابن كثير في البداية والنهاية وقال قد أنكره غير واحد من الحفاظ الكبار. وليس عندي وقت لأبحث عن رأي الآخرين الذين أوردوا هذه الأحاديث ويكفيني أن ثلاثة منهم واستشهدت ياوهب بهم قد ذكروا أحاديث المتكلم يعفور ليبينوا بطلانها حتى لا يأتي حم..ار ويستشهد بها .
    ثانياـ لقد كفانا علماء الحديث مؤونة الرد على مثل هذه الأحاديث الموضوعة وهذه بعض أقوالهم في هذه الأحاديث ولقد طعنوا في بعض رواتها وهذه جزء من ردهم على الأحاديث التي أوردتها

    قال ابنُ حبان بعد إيراده له : ” وهذا حديثٌ لا أصل لهُ ، وإسنادهُ ليس بشيءٍ ، لا يجوزُ الاحتجاجُ بهذا الشيخِ ” .ا.هـ. يقصدُ محمد بن مَزْيَد أبو جعفر .

    وقال ابنُ الجوزي : ” قال المصنفُ – يعني ابن الجوزي نفسه – : هذا حديثٌ موضوعٌ فلعن اللهُ واضعهُ ، فإنه لم يقصد إلا القدحَ في الإسلامِ ، والاستهزاءَ به . قال أبو حاتم ابنُ حبان : لا أصل لهذا الحديثِ ، وإسنادهُ ليس بشيءٍ . ولا يجوزُ الاحتجاجُ بمحمدِ بنِ مَزْيَد .ا.هـ.
    وأوردهُ أيضا ابنُ الأثيرِ في ” أسد الغابةِ ” (6/304) عند ترجمةِ الصحابي أبي منظور وقال : ” أخرجه أبو موسى ، وروى بإسنادٍ لهُ عن أبي منظور … ” ، فذكرهُ مختصراً ، ثم قال : ” وأطال فيه أبو موسى وقال : ” هذا حديثٌ منكرٌ جداً إسناداً ومتناً ، لا أحلُ لأحدٍ أن يرويهِ عني إلا مع كلامي عليهِ .ا.هـ.
    وأورده أيضاً الذهبي في ” ميزان الاعتدال ” (4/34 ) عند ترجمة محمد بن مَزْيَد أبو جعفر وقال : ” ذكر ابن أبي حاتم أنه روى عن أبي حُذيفة هذا الخبر الباطل … وذكره .ا.هـ.
    وابن كثير في ” البداية والنهاية ” (6/158) وبوب له : ” حديثُ الحمارِ ” وقال قبل ذكره للحديث : ” وقد أنكرهُ غيرُ واحدٍ من الحفاظِ الكبارِ … وذكره السيوطي في ” الللآلى المصنوعة ” (1/276) وقال : ” موضوع : قال ابنُ حبان : لا أصل لهُ وإسناده ليس بشيء ولا يجوز الاحتجاج بمحمد بن مزيد .ا.هـ.
    وحكم الشوكاني في ” الفوائد المجموعة ” (324) ، والألباني في ” الضعيفة ” (5405) عليه بالوضعِ .

    ثالثاـ للحديث ولما كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه عليه تفرغ أناس من المحققين من المتمكنين بعلوم الحديث وعلوم تتبع الرواة وأحاديثهم التي رووها وتاريخ حياتهم. أما غيرهم فلا يكفي أنهم محسوبون على أهل السنة ليؤخذ ما ينقلونه على أنه صادق، وليس ذلك لعدم صدقهم ولكن لعدم صدق من يروونه عنهم لعدم تخصصهم في علوم الحديث و لجهل بعضهم في أخبار وأحوال الرواة فصدق الرواية تحتم صدق الراوي . فهذه الأحاديث التي أوردتها لم تصمد أمام من تعرض لها من المحققين في الأحاديث ويكفي أن من رواتها محمد بن مزيد الذي لا يؤخذ به، وعبد الله الطائي البصري وقال فيه ابنُ عدي : هو عبد الله بن عطارد بن أُذينة الطائي البصري ، منكرُ الحديث … وقال الحاكم والنقاش : روى أحاديث موضوعة . وقال الدارقطني : متروك الحديث

    ولقد قلت أنت أن حديث منها ورد في كتاب أسد الغابة و فعلا قد أوردهُ أيضا ابنُ الأثيرِ في ” أسد الغابةِ ” (6/304) عند ترجمةِ الصحابي أبي منظور وقال : ” أخرجه أبو موسى ، وروى بإسنادٍ لهُ عن أبي منظور … ” ، فذكرهُ مختصراً ، ثم قال : ” وأطال فيه أبو موسى وقال : ” هذا حديثٌ منكرٌ جداً إسناداً ومتناً ، لا أحلُ لأحدٍ أن يرويهِ عني إلا مع كلامي عليهِ .ا.هـ… ولكنك للأمانة العلمية أغفلت قدحهما( أبو موسى وابن الأثير) في الحديث وفي رواته. وكذلك فعلت في ما أورده الذهبي في لسان الإعتدال وابن كثير في النهاية والبداية وهكذا أنتم تكذبون الصحيح من الأحاديث التي لا تروق لكم هكذا أو نكاية وتتشعبطون بالموضوع منها وكانت لتكون حجة علينا لولا أن تصدى لها كثير ممن تخصصوا في علوم الحديث وبينوا بطلانها.
    رابعاـ تقول أن بعض الشيعة أخذوا حديث يعفور من السنة ولكن ما أورده الشيعة مختلف كليا عن تلك التي أوردتها عن السنة هذا على فرض أن هناك من السنة من أوردها مقرا بصحتها لا مكذبا لها كما بينت في ما سبق ، وبذلك تقر أن الشيعة يحرفون أحاديث السنة وينسبونها إلى أئمتهم.
    خامسا- ح م ار كهذا ستفوق شهرته في المدينة شهرة وهب في نورت ، قال يطرق الحمار برأسه الباب ويشير للناس برأسه فيعلمون أن رسول يريدهم في أمر، فكيف لا يكون مشهورا وكذلك قصته العجيبة ومع ذلك يغلط الرواة باسمه فتارة يزيد وتارة عمرو وكيف تغفل عن ذكره وذكر قصته كتب أحاديث السنة التي سبقت الكليني و كتابه الكافي إلا أن تكون أحاديثه موضوعة بعد صدور الكافي الذي وللحقيقة أبدع في وضع الأحاديث. ولعله هو من أشار إلى إضافة وأشهد أن عليا ولي الله في جلسة استحمارية أو ربما نقلا عن جده عن جده ……. عن جده وهو على ظهر سفينة نوح من وصية أوصاها له نوح
    هذا ال..ح ما..ر يعرف تاريخ أجداده منذ نوح عليه السلام وعندما سمع قصته محمد صلى الله عليه وسلم عرفه !!! ووهب لا يعرف تاريخ حقارة أجداده الذين وضعوا من الأحاديث كأحاديث يعفور عشرات الآلاف من الأحاديث ليسيئوا إلى الإسلام ورسول الإسلام وللمسلمين. وأردد قول الجوزي( هذا حديثٌ موضوعٌ فلعن اللهُ واضعهُ ، فإنه لم يقصد إلا القدحَ في الإسلامِ ، والاستهزاءَ به )

  45. سليم
    وأنا لا أخويا اقطع لك إصبعك واجلسك على ما احد منه ….. فأقول لك ان الرواية هي عندكم قبلنا وتتداولوها كمسلمات والكليني في الكافي ذكرها عنكم وعن من تستندون عليه في رواياتكم فأنتم ما كنتم تكتبون على أساس حسبكم كتاب الله وفق المقولة الضلالية لعمر بن الخطاب فهو كان ( قرآني فقط بالتعبير المعاصر ويا ليته كان يعرف معانيه فلطالما احتار في معنى كلمة فاكهة وابا التي وردت في الاية ) !!! لكنه نهى عن كتابة الاحاديث والسنة خوفا من التطرق ليوم الغدير وكيف نصب رسول الله صلى الله عليه واله ولياً على كل المسلمين ! وكان اول من بايعه عمر نفسه بقوله : بخ بخ اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة ! فهو لم يرد ان يذكر ذلك وغيره لانه يسحب شرعيته الكاذبة ! فمنع تدوين السنة والأحاديث الا انه من ناحية ثانية سمح لكعب الأحبار اليهودي بإعطاء دروس في مسجد رسول الله صلى الله عليه واله وإدخال الإسرائيليات وكل ماهو موضوع ! وانتم على مدى قرون تنهلون من ذلك ! الا انه سقط في ايدي المتأخرين فاصبحوا يوردوها بعدم تصديق او تضعيف تماما مثل أحاديث البربر التي ذكرتها اعلاه وعملتم بها على مدى قرون لسرقة شعب وتهميشه !! وبعدين خوفا من منظمات حقوق الإنسان اصبحت بعضها وليس كلها ضعيفة !! فمنكم الرياح والمطر !! والكليني ذكرها لانه لا يترتب عليها تشريع انما رواية منكم ! فتكذيبكم او قدحكم المتأخر بها لاينفي انها منكم واليكم وعلى السنة محدثيكم .

  46. يا معتر بالإنشاء ترد وبالتبجح وبالتمني فاذكر لي وللناس محدثا مشهودا له بالعلم في الحديث قبل الكليني قد ذكر قصة تكلم الحمار. يا ضلالي ما جئت ببينة في ردك ولقد رددت كالببغاء ونقلت عن موقع على الانترنيت عن تلك الأحاديث في تلك الكتب ولكنكم لعادة الغباء فيكم تظنون الناس على شاكلتكم ولذلك لم يورد ذلك الموقع رأي بعض مؤلفي تلك الكتب وأنهم ما أوردوها إلا ليبينوا العلة فيها وفي رواتها، كثير من كتب السنة قد تعرضت إلى الضعيف والموضوع من الأحاديث ولا يعني ورود تلك الأحاديث في كتب السنة أنهم أوردوها لنشرها بل لدحضها أي لبيان العلة فيها.
    يبدوا أن البع…قد أوجعتك فأخذت تهذي وتتوهم أن أهل السنة لم يكتبوا الحديث ، بل وكتب بعضهم في زمن الرسول كعبد الله بن عمرو بن العاص عن الرسول وجها لوجه،، فقد كتبوا الحديث قبل البخاري الذي ولد ١٩٤ هجري وتتلمذ عليه كثير من كبار أئمة الحديث كمسلم بن الحجاج وابن خزيمة والترمذي وغيرهم،
    إن الأمّة لم تنتظر البخاري حتى يكتب الحديث ويجمع السنة فالبخاري ليس أول من كتب في الحديث فقد سبقه عشرات الكتب في الحديث لغيره من الحفاظ من أمثال هذه الكتب جامع سفيان الثوري، وجامع معمر بن راشد، ومصنف حماد بن سلمة، ومصنف الليث بن سعد، ومصنف وكيع بن الجراح، وموطأ مالك بن أنس، ومسند أبي حنيفة النعمان، ومسند الشافعي، ومسند أحمد بن حنبل، وغيرهم كثير ، وكل هؤلاء المدققين في الحديث جاؤوا قبل الكليني فما كتبوا ما كتب وما روى أحد أنهم حدثوا بمثل أحاديث يعفور ال..حم..ار هذا ، ولا تتحجج بحجة أن عمرا كره كتابة الحديث فعمر روى أحاديث الرسول وما منع أحدا من رواية الحديث ونشره والعمل به، وإلا لكان طرد عليا من المدينة أم أن عليا سكت ولم يحدث بما حدث الرسول ، وكيف لا يجرؤ على طرده وقد ربطه بالحبل ذات مرة وضرب زوجته وكسر ضلعها وأجهض ضناها كما تدعون، ولاتتحجج بأنه قرب كعب الأحبار فنحن نعلم أن تكرهون كعب الأحبار لأنه أسلم وترك ملة آبائكم ولا تتكلم عن الإسرائيليات وقد أعطيت بني إسرائيل ما بين الفرات والنيل. أنصحك بأكل الثوم فلعله يذهب بعض نتانة لسانك الذي يتعرض لأصحاب الرسول بالأذى وصلى الله وسلم وبارك على محمد وآله وصحبه أجمعين
    لقد تكلمت مع وعن ال.ح.م.ا.ر ما يكفي ، فافرنقع عني أو ثرثر بما تشاء.

  47. يبدو انك تحب الجلوس على الحاد بشبق ؟!
    وعدت واعترفت ان رواية يعفور موجودة عندكم بمتن وسند قبل ان يولد البخاري وعندنا مجرد ان الكافي نقلها بطريقة التمريض او التضعيف دون سند بعدما هرج محدثيكم بها !!!!
    اما ان كعب الأحبار اسلم كما تقول فمبروك عليكم هو وإسرائيلياته …. وشجاعة علي عليه السلام وخنقه لخالد بسيفه وجلد عمر بالارض عندما أراد نبش قبر الزهراء عليها السلام لا يمنع انه في مرات لم يذهب لما هو اكثر تقديرا لمصلحة الامة فيعلو صاحبيك الشيخين بسيفه الذي طالما جندل به ابطال المشركين واليهود في بدر واحد وخيبر وغيرها بينما عمر كان يفر ولا يذكر التاريخ انه دخل منازلة بالسيف مع اي احد فقد كان سريع الصعود لجبل احد فرارية كما نسميها بالعراقي !! فلا تحاول ان تخترع قصص انه سكت عن اقتحام البيت او تكاثروا عليه بحبل فقد كانت للامام الهمام حساباته لمصلحة الامة كما فعل هارون عليه السلام من قبل وذكرها القران مشيدا بسكوته وحكمته رغم ان امته يومها تعبد العجل يا يعفوري !
    واخيرا انا قلت ان ارض الجعالة من النيل للفرات وهي لبني اسراءيل فنعم لكن للذين اسلموا منهم خاصة فبني اسراءيل منهم اليهودي ومنهم المسلم ومنهم المسيحي !! فعليك ان تفهم ما اقول يا حفيد يعفور بشكل صحيح دون جعبرة اي تزوير .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *