حافظ منتخب مصر على سمعته في البطولات الأفريقية وعلى أمل العرب في المنافسة بجدية على لقب كأس أمم أفريقيا التي تستضيفها أنغولا حتى نهاية الشهر الحالي، بعد البداية “غير الموفقة” للمنتخبين العربيين الآخرين الجزائر وتونس.

ورغم فشلهم في بلوغ نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا في اللحظات الأخيرة من عمر التصفيات التي آلت الكلمة الأخيرة فيها للجزائر، فقد أكد أبناء المدرب حسن شحاتة أنهم من طينة الكبار وأن خيبة المونديال لن تقف أمام فوزهم بلقبهم الأفريقي الثالث على التوالي.

وفي أولى مبارياتهم بالدورة السابعة والعشرين من هذه البطولة، استهل “الفراعنة الساجدون” كما يطلق عليهم البعض مشوارهم بالمجموعة الثالثة بفوز مبهر على نسور نيجيريا المتأهلين للمونديال والمتوجين بلقب وحيد بتاريخهم في تونس عام 1994.

وكرر زملاء المتألق أحمد حسن بدايتهم القوية بالنسخة السابقة بغانا 2008 عندما تغلبوا على الكاميرون 4-1 وقدموا عرضا قويا بنجاحهم في تجاوز تأخرهم بهدف إلى فوز بالثلاثة.

وبهذه النتيجة حصد منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في الفوز بالبطولة (ستة ألقاب) نقاطه الثلاث الأولى، واعتلى قمة المجموعة بعد تعادل بنين وموزمبيق، في انتظار مباراته الثانية مع الأخير (18:30 ت غ) السبت في مدينة بنغيلا التي يسعى للبقاء فيها حتى الدور الثاني إذا ما ترأس المجموعة، ثم بنين في الـ20 من الشهر الحالي (16:00 ت غ).

وفي السياق حذر شحاتة من المنتخبات الصغيرة التي أحدثت المفاجأة في هذه البطولة بعد فوز الغابون على الكاميرون وملاوي على الجزائر ممثل العرب الوحيد بالمونديال، وزامبيا التي أجبرت تونس على التعادل وكادت تهزمها.

مفاجأة جزائرية

وشكلت هزيمة الجزائر أكبر مفاجأة بالبطولة خاصة وأنها جاءت على يد ملاوي التي تشارك للمرة الثانية في تاريخها بهذه التظاهرة وباعتبار أن لاعبي الشيخ رابح سعدان الذين انتزعوا بطاقة المونديال الغالية من منتخب مصري عتيد كان من أقوى المرشحين للفوز باللقب.

وأرجع سعدان -الذي تعرض لانتقادات كبيرة من صحافة بلاده- الهزيمة إلى العوامل المناخية من ارتفاع لدرجة الحرارة والرطوبة، غير أنه اعتبر الخسارة مجرد كبوة ووعد بتحقيق الفوز أمام مالي الأربعاء وأنغولا في الـ18 من الشهر الحالي (16:00 ت غ).

وأشارت آخر الأنباء إلى أجواء مشحونة في صفوف اللاعبين والجهاز الفني عقب الخسارة الثقيلة أمام ملاوي وعلى خلفية الحملة التي تشنها وسائل الإعلام الجزائرية على المنتخب، إضافة إلى حديث عن اختلافات في وجهات النظر بين بعض اللاعبين ومدربهم.

غير أن رئيس الاتحاد الجزائري محمد روراوة نفى وجود أي خلاف بين اللاعبين، مشيرا إلى أنهم تحدثوا فيما بينهم مباشرة بعد مباراة ملاوي و”جددوا تضامنهم وعزمهم على التحدي في المباراتين المتبقيتين أمام مالي وأنغولا”.

فشل تونسي

من جهته فشل المنتخب التونسي في تحقيق الفوز على نظيره الزامبي والانطلاق بحظوظ وافرة في هذه البطولة التي وعد اللاعبون أن تكون سبيلهم لمحو خيبة تفريطهم في الترشح للمونديال للمرة الرابعة على التوالي لفائدة نيجيريا بعد هزيمة مذلة أمام موزمبيق بآخر جولة من التصفيات.

ورغم اعتماد المدرب الجديد فوزي البنزرتي على تشكيلة شابة يبلغ متوسط أعمارها 23 عاما مكونة من لاعبين محليين ينشطون بالدوري التونسي، بدا أداء زملاء القيدوم كريم حقي مشتتا وغير مركز خاصة في الشوط الأول من المباراة.

بيد أن بعض المحللين اعتبروا النتيجة إيجابية في ظل أزمة النتائج التي يمر بها المنتخب والصدمة التي خلفها الانسحاب من المونديال في الأمتار الأخيرة إضافة إلى تغيير المدرب الذي من غير المعقول مطالبته بالنتائج في فترة زمنية لا تتجاوز بضعة أسابيع.

وينتظر نسور قرطاج أصحاب التتويج الوحيد بالبطولة عام 2004 مباراتان مع منتخبين من العيار الثقيل، الأولى مع الغابون الأحد القادم (16:00 ت غ) ثم الكاميرون في الـ21 من الشهر الحالي (16:00 ت غ).

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫116 تعليق

  1. أنا لاأتكلم عن ايران من الناحية الدينيةو لكنى أتكلم عن ايران كبلد من أصول فارسية قومية

  2. اسكتوا يا مصريين احسن يقولوا عليكم انتم عملاء للنظام
    دائما نظرية المؤامرة فى تفكيرهم
    حتى لو كانت الواحدة مننا عايشة خارج مصر
    برضة تصبح عميلة
    علشلن خاظر احنا بندافع عن بلدنا اللى احنا بنحبها
    مصر

  3. شكرا اخى العربى على التوضيح ,, انا معاك يا اخ ابو الهول فى كل اللى بتقوله عموما يلا ندعى لمصر كلنا يا جماعة لان احنا اللى بتغلبنا هى الدول الضعيفة بس

  4. صعب قوى يتقال على بلد حققت رقم قياسى فى عدد مرات الفوز بكاس افريقيا انه فريق ضعيف دى حقيقة واقعية ان فى ملاعب الكرة الفرق القوية مش بتغلبها غير الفرق الضعيفة ثم انتو واخدين الكلام على نفسكوا ليه سبحانك يا ربى

  5. misr , farik el monasabat bas . howa kisib botolat ifrikiya maratayni mottalayni , achan kan ma fich fih el farik el gazaeer . da howa logz kisb misr li kaas ifrikiya maratayni .chouf el botola di law kisibha misr . fa ana ha etkhala ala ginsiyati ok habaybi mafiche kaas ifrikiya madam el gazaeer hinak warakoum warakoum we zaman tawiiiiiiiiil. afwaan bi koli rouhin riyadiya.

  6. مصر اهم دولة عربية و من اهم الدول الإسلامية و ربنا يحفظها و يصونها و ان شاء الله الامة تصحى و تستيقظ و تكون مصر القائدة كما حدث على مر التاريخ

  7. مصر امل العرب رغم حقد الحاقدين
    مصر تتأهل لدور الثمانية في أمم أفريقيا بهدفين
    ومحروسة يامصر من العين
    Egypt to qualify for the quarterfinals of the African Nations goals in the range of Mozambique
    Egypt wins 2-0 to reach African Cup quarterfinals

  8. طب ليه ابناء الشهداء يكرهوا اننا نكسب البطولة
    السنا مسلمين كلنا قال عننا النبى كالبنيان المرصوص
    و مصر و ابناء الشهداء بالذات فى بينهم فى التاريخ فضل على بعض و ربنا قال و لا تنسوا الفضل الذى بينكم
    بلاش كلام غير مسئول يثير الكره و البغضاء و خلينا نحب بعض و نشوف المشكلة فين و نحلها و انا بقول اهه يا سامية انا بحبك فى الله حتى لو انت بتكرهينا و هنفضل نحب الجزائر حتى لو حرقتم كل ما هو مصرى عندكم عشان النبى بس يفرح بينا و يباهى بينا باقى الامم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *