تواصلت تداعيات المباراة المشهودة بين المنتخبين الجزائري والمصري ضمن نصف نهائي كأس أمم أفريقيا الجمعة، حيث شهدت المدن المصرية احتفالات كبيرة بمناسبة الفوز الذي منح “الفراعنة” فرصة الحفاظ على اللقب القاري، كما ضمن لهم الثأر من خروجهم على أيدي الخضر بتصفيات كأس العالم.

وقام الرئيس المصري، حسني مبارك، بتهنئة نجوم الفريق الفائز، في حين اتهم المدرب الجزائري، رابح سعدان، في تصريحات لـCNN بالعربية، حكم المباراة بالانحياز والتواطؤ ضد منتخبه، متحدثاً عن وجود “مخطط مبرمج مسبقاً” من خلال طرد ثلاثة من اللاعبين الجزائريين.

وكشف سعدان لـCNN بالعربية مدى “تأثره وامتعاضه من التحكيم السيئ الذي أدار المباراة” بل راح إلى اتهامه بخدمة مصالح أخرى، حيث قال “حقيقة لم أكن أتوقع أن تدار مباراة نصف النهائي لمنتخبين كبيرين وتسند مهمتها لحكم صغير، فالحكم هو من قلب موازين المباراة، وهذا كان واضحا جدا، خاصة في عقوبة الطرد التي أشهرها في وجه مدافعنا، رفيق حليش، الذي يعد من أحسن المدافعين، ولهذا اعتبر أن الأمر مخطط من قبل انطلاقة المباراة واعتبر الطرد مبرمج مسبقا”.

و في إجابته حول إمكانية تقديم طعن في التحكيم، قال سعدان “يجب أن نتوقف عند هذا الحد، و المهم هو التقدم”، كما أكد سعدان، بأن كأس الأمم الأفريقية بأنغولا كانت نتائجها إيجابية بالنسبة للمنتخب الجزائري، مشيرا إلى أن الجميع أكتسب خبرة مهمة من خلالها.

كما لم تخلوا المباراة من الشد العصبي والمشادات بين اللاعبين، حيث ذكرت مصادر مقربة من محاربي الصحراء لـCNNبالعربية أنه سجل حدوث مشادات جسدية بين لاعبي المنتخبين الجزائري والمصري، عند دخولهم لغرف تغيير الملابس بملعب “أومباكا” بمدينة “بانغيلا” الأنغولية التي احتضنت المباراة.
ونقل لاعبون جزائريون أن نظرائهم في المنتخب المصري “استفزوهم بعبارات نابية، مستهزئين بهم بعد فوز المصريين برباعية كاملة،” و لم يتحمل اللاعبون الجزائريون الأمر، و دخلوا في مشادات بينهم مما استدعى تدخل المسؤولين و المنظمين الذين استعانوا بالشرطة وقوات قمع الشغب، لتفريق اللاعبين و الحيلولة دون انزلاق الوضع، وهو أمر تعذر تأكيده من المصادر المصرية.

من جانبه، نقل موقع اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري عن مدرّب الفراعنة، حسن شحاته، قوله إنه “سعيد للغاية” بتخطي عقبة الجزائر، في الطريق لتحقيق اللقب الثالث على التوالي والسابع في تاريخ بلاده.

وأضاف شحاتة: “أعتقد أننا رددنا اعتبارنا أمام الجزائريين، مشيرًا إلى أن الهزيمة لا تقلل من قوة الفريق الجزائري،” مؤكداً أنه تلقى تهنئة من الإعلاميين الجزائريين الذين صافحوا أعضاء المنتخب المصري مضيفاً: “الحمد لله الأمور طبيعية”.

وفي الجزائر، وبخلاف ما كان يتوقعه البعض، شهدت الشوارع بعد اطلاق الحكم البينيني كوفي كوجيا صفارته معلنة نهاية اللقاء والإقصاء المر برباعية نظيفة أمام “الفراعنة” محتفلين بمنتخبهم الوطني و مساندين له في كل الأحوال بعد أن أمتعهم في المباريات التي سبقت الدور النصف نهائي.

وقال عدد من المحتفين، إن سبب فرحتهم يعود إلى أنه منذ 20 سنة لم تبلغ الجزائر الدور النصف النهائي لأمم أفريقيا، ومنذ 24 سنة أيضا لم تبلغ المونديال وها هي الانجازات قد توالت على محبي “محاربي الصحراء.”
فمن العاصمة الجزائر، مرورا بغرب البلاد وهران وشرقها عنابة ، نزولا إلى جنوب البلاد مرورا بسطيف وقسنطينة وتبسة، إذ خرج الصغار و الكبار محتفلين بأسود الجزائر و شبانها الذين ردوا للخضر مكانتهم، حيث توشحوا بالأعلام الوطنية وردوا شعارات وأهازيج مساندة للمنتخب والمدرب رابح سعدان.

كما خرج بعضهم إلى الشوارع حاملين البطاقات الحمراء في إشارة واضحة إلى أن المنتخب الوطني لم ينهزم في الميدان، و بأن المنتخب المصري لم يكن ليفوز بتلك الطريقة لولا ما وصفوه بـ”هدايا الحكم و مهزلته” خلال اللقاء بعدما حرم المنتخب الجزائري من 3 لاعبين أساسيين و طردهم بطريقة اعتبروها “غريبة.”

وفي مصر، خرجت الجماهير في مختلف المحافظات إلى الشوارع وهى تحمل الأعلام المصرية وتهتف لمصر ونجوم المنتخب الوطني، فقد خرجت الجماهير من مختلف الأعمار والفئات من الرجال والنساء إلى شوارع القاهرة حاملين الأعلام المصرية والطبول والدفوف وصور لاعبي المنتخب الوطني.

وهتفوا المحتفلون مرددين الأغاني والأناشيد الوطنية والهتافات الحماسية تعبيرا عن فرحتهم بالفوز، والأداء الذي قدمه الفراعنة وتأهلهم إلى المباراة النهائية المقرر إقامتها الأحد في مواجهة المنتخب الغاني.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫315 تعليق

  1. انتو اللى طرحتو السؤال يا كاتيانية انتو اللى بتجيبوا الكلام لنفسكو
    1234
    فيفا مصراوى

  2. ahnna mouftakhereeen bi echasbab ellmouhazabe

    hamiche lamma tele3 salam 3ala elhakam bess elhakamm makenche 3awez

    da eeeh da professional walla 3adou

    ehna manskoutche

    la3eeeeba massri khaweeeffa

    eskoutou ya massrwa walla hagibloukou gazaiiirri

    hahahahahahahahahahahah

  3. انتم الي معرفين بكثرة الكلام اخنى في الجزائر لما بيشوقو واحد بيتكلن كثير بيقولولو انت مصري 123 فيفا للجيري اما على اسمي والي عم تتمسخري عليه وهو احلى من اسمك الي بيان عشان كدا ما تحبي تكتبيه كاتتتتتتتتتتتتتتتتتتيا وافتخر

  4. حسن شحاتة يا معلم
    خلى الشبكة تتكلم
    حسن شحاتة يا معلم
    خلى الشبكة تتكلم

  5. هلا ايمن صح السانك احنى في كاس العالم مع العمالقة الي بحجمنا اما على كاس افريقيا احنى اخدنا الكاس وفونا لما كسبنا وتفوقنا على الافيال الكوديفوار

  6. Le journal sportif français souligne “les circonstances particulières” dans lesquelles les poulains de Sâadane ont été battus. “Le rêve d’un peuple, d’une équipe s’est éteint dans une suffocante soirée angolaise et dans des circonstances vraiment particulières. Le regret de n’avoir pas pu disputer leur chance à fond accompagnera les Fennecs dans les jours à venir. Il y avait peut être un coup à jouer mais encore aurait-il fallu que l’arbitre ne décide du sort du match, en offrant un penalty généreux aux Egyptiens et en expulsant Halliche, le défenseur algérien”, écrit l’envoyé spécial du journal.
    http://www.algeriesoir.com/sport/290110-can-2010-les-algeriens-qvictimes-dun-arbitrage-defavorableq-souligne-lequipe.html

  7. سلميلى كمان يا كاتيانية ع الشاب (يا مامى)
    عايزة ابعتله عيش وحلاوة فى السجن الباريسى

  8. سلام بقى معنديش وقت اضيعه مع امثالك
    حسن شحاتة يا معلم
    خلى الشبكة تتكلم
    هههههههههههههههههههههههههههههه

  9. hahahahahaha

    tahya eljazzaiiir
    tahya erjal

    les joueurs egyptiens devraient ganger car il n’y avait pas une équipe adverser

    ils étaient seules vive les hommes

    tahya eljazzaaaiiiir

    allez les verts allez les verts

  10. حبيبتي كاتيا انا عدلت كي استجيب لنداءك امس فانا ابحث علي شريكه غنيه……مثلك ولاكن بالدولار
    كذه ما فيهش مشكل وي تداوله
    حسنت لفضك دج الي دجفر يعني دجاجه بالجزاءري وفرخه بالمصري
    تحيا العروبه…ادعوا لك بالتوفيق وانصحك فيه صوما لين يمكن يعملوا معاك بزنس ولو انت سخرت منهم

  11. بوابة أقصر الطرق إلى بلوغ قلوب الجماهير من الشرق الأوسط إلى أمريكا، مرورا بالمغرب الكبير وأوربا. وجاءت أولى محاولات ”مغازلة” مغني الراي مع النجم المصري عمرو دياب الذي التمس شهرة الشاب خالد وأنجز معه أغنية ثنائية حملت عنوان ”قلبي”، أدرجها دياب، العام ,1999 ضمن البوم ”قمرين” وظل يرددها عبر عديد الحفلات بمصر وخارجها، بينما نسيها خالد بسرعة ولم يكررها في أي من حفلاته؛ حيث صرح يومها الكينغ خالد، بلهجته الوهرانية المعتادة، قائلا ”عمرو دياب حفاو رجليه باش اقتلع مني موافقة على أداء ديو… ثم إنه دفع حقوق أهم استوديوهات التسجيل في باريس بغية انجاز الأغنية”

  12. وتواصل الإقبال المصري الكبير والمتزايد على موسيقى الراي الجزائري مع النجاحات المهمة التي حقّقها الشاب مامي ثم ألبوم ”1،2،3 شمس”، الذي جمع بين الثلاثي خالد، فضيل ورشيد طه، مما زاد من حالة التهافت المصري على المغنين الجزائريين والذي تجسد مرة أخرى عبر محاولة المغني محمد منير الاقتراب من الجزائر من خلال أداء، العام ,2002 ثنائية مع المغني الجزائري حميد بارودي تحت عنوان ”سيدي”. أمام حالة ”التهافت” المصرية على المغنين الجزائريين، لم يهضم فنانو ”أم الدنيا” حقيقة تفضيل نجوم الجزائر المغنين اللّبنانيين وكذا المغربيين؛ حيث حاولوا التقليل من قيمة النجمة المغربية، المقيمة بالقاهرة، سميرة سعيد، بعدما غنت، العام 2002، ثنائية مع الشاب مامي، تحت عنوان ”يوم ورا يوم” والتي لاقت نجاحا ملموسا بمنطقة الشرق الأوسط. واتسعت حالة ”الخيبة” الفنية المصرية، بعدما فضل أمير الراي مواصلة العمل الثنائي مع مغنية لبنانية تمثلت في النجمة ميليسا تلتها، بعد سنتين، العام ,2006 ثنائية ذات رواج واسع جمعت بين الشاب خالد واللّبنانية ديانا حداد والتي حملت عنوان ”ماس ولولى” وقد أثارت، مرة أخرى، حفيظة الأوساط الفنية المصرية التي حاولت التعتيم عليها. وما تزال حالة ”التهافت” المصرية على مغني الراي الجزائريين تسير وفق منحى تصاعدي حيث نشير، في السياق ذاته، إلى فشل المغني ”حكيم” المصري الذي يسعى، منذ أكثر من ست سنوات، إلى الاقتراب من الشاب خالد، ثم المغنية شيرين عبد الوهاب، التي تحاول استغلال مناسبة إصدار الألبوم الجديد للشاب فضيل والموسوم ”راديو راي” بغية فرض نفسها وإقناعه بأداء أغنية ثنائية.

  13. pour les verts CHAPEAUX LE PEUPLE ALGÉRIEN EST UN PEUPLE ÉDUQUE ET INSTRUIT NE VOUS INQUIÉTER PAS
    LOIN DE SA.
    NOUS AVONS JOUER LA FINAL AVEC UNE BONNE ÉQUIPE PROFESSIONNELLE
    COTE D IVOIRE ALGÉRIE SA C EST DU PROFESSIONNALISME PAS DU VANDALISME.
    ALOR GARDER LES PIED SUR TERRE RIEN N’EST

  14. why egypt never win its matchs as regular as other contries selections in the world

    pourquoi egypt n’a jamais gagne son match come les autres selections des pays du monde
    always they buy the match

  15. جزائر مين والناس نايمين بجد صراصير
    الحمد لله مصر واحد واتنين وتلاتة واربعة عاوزين ايه ياجزائر اكتر من كده

  16. at first the egyptien s werw about to send 1000 people to angola and then they changed their mind they send only 200
    ,what was that for ,hemmmmmmmmmmm’we know and egyptien knows too.

  17. 1,2,3,4 jebtouha bitawato2 ma3a elhakam entou 3amline nafskom rbehtou,sah rebehtou lakin kif,rouhou isealou aye wahed chaf elmatch rah eykoul enou alhakam,100% machri men elmasreyine,ehna khrejna men elmounafassa rassna marfou3 lieanou mafeztouche 3alina bilkora.

  18. يااخوتى فى مصر والجزائر تذكروا اننا امة عربية مسلمة واحدة فرحنا واحد وهمنا واحد كفانا فرقة ولنتذكر قل الله تعالى واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقواز والله الموفق.

  19. مافي مجال يادكتور فالج لاتعالج حكينا كتير قبلك,,,!! عليك بصفحات نورت الأخرى وخلي جمهور المشجعين بحالهم

  20. نقولك علاه مصر ربحت على التوالي لان caf في مصر والمدير العام مصري و بمعنى اخر يتمكنوا من ملاقاة الحكام وتقديم الرشوة لهم بسهولة وهكدا مصر ربحت الحكام مشريين والمباراة كوفي كوجيا تثبت ذلك لوكان ما الحكام ما تربحش مصر لان فريقهم ضعيف ونختمهالك يا اخت:
    1.2.3viva l’Algerie

  21. ياعينى زمان منتخب الجزائر دلوقتى بيرقص شعبى وبيغنى ويقول:

    اه ياااااااانى يااااااااااانى يااااااااانى مش هلعب كوره تاااااااااااانى
    النهار الجديــد الجزائرية
    واصل صيامه وأثار غضب الجزائريين
    غزال المهاجم الوحيد في العالم الذي لا يسجل
    المهاجم عبد القادر غزال صيامه عن التهديف مجددا مع المنتخب الوطني وهذا ما حدث في مقابلة الأمس أمام المنتخب المصري أين لم يفلح في تسجيل الهدف الأول له في المنافسة الإفريقية وقد أثار غزال استياء الجمهور الجزائري الذي لم يهضم عدم استفادة غزال من كل الفرص المتاحة له في جميع المواجهات على الرغم من أن أداءه كان في المستوى في أغلب اللقاءات لكن دوره الحقيقي هو التهديف والتسجيل وهي السمة الغير متوفرة في المهاجم غزال.
    باربع اهداف حلوين فرجنا العالم على الجزائريين

  22. ههههههههههههههههههههههههه معقول كلامى اثر فيك او فيكى، لدرجة انك تسمى نفسك الرد على فاتيما هههههههههههههههههههههههههههه
    عموما بلاش الكلام الخايب ده ولو كان الكلام ده صحيح كنا لعبنا فى كاس العالم. اتقى الله فى كلامك يا اخ او اخت، حرام عليك.
    وهل ياترى الكاف هى التى كانت تلعب فى مباريات مصر كلها منذ2006؟
    وهل كان يسمح عيسى حياتو رئيس الكاف بتأهل مصر على حساب بلده؟
    وهل المصريين قامو برشوة كل الحكام منذ بداية المباراة؟
    وهل قاموا برشوة قناة الجزيرة، وطاقم التحكيم المصر والتونسى والجزائرى وكمان جورج وايا؟
    هل قام المصريون برشوة الحكم الذى علق على التحكيم فى قناة الجزيرة؟
    وهل قام المصريين برشوة كابتن رابح المحلل فى العربية؟
    لا ده احنا سرنا باتع قوووووووووووووووووى.
    اتقى الله يا اخى، وشوف كل الصحف العالمية بتقول ايه، واعتقد ان عندك عينان ترى بهما كويس.

  23. وعموما مصر وغانا مفيش بنا فرق، الفائز نقوله مبروك والمهزوم نقوله هارد لك.
    يكفى ان منتخبنا بيلعب لعب مشرف محترم ونظيف.

  24. ويكفى كمان ان مصر حققت انجاز وارقام قياسية بوصولها للدور النهاءى.
    الحمد لله رب العالمين.
    مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووك ليكى يامصر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *