تواصلت تداعيات المباراة المشهودة بين المنتخبين الجزائري والمصري ضمن نصف نهائي كأس أمم أفريقيا الجمعة، حيث شهدت المدن المصرية احتفالات كبيرة بمناسبة الفوز الذي منح “الفراعنة” فرصة الحفاظ على اللقب القاري، كما ضمن لهم الثأر من خروجهم على أيدي الخضر بتصفيات كأس العالم.

وقام الرئيس المصري، حسني مبارك، بتهنئة نجوم الفريق الفائز، في حين اتهم المدرب الجزائري، رابح سعدان، في تصريحات لـCNN بالعربية، حكم المباراة بالانحياز والتواطؤ ضد منتخبه، متحدثاً عن وجود “مخطط مبرمج مسبقاً” من خلال طرد ثلاثة من اللاعبين الجزائريين.

وكشف سعدان لـCNN بالعربية مدى “تأثره وامتعاضه من التحكيم السيئ الذي أدار المباراة” بل راح إلى اتهامه بخدمة مصالح أخرى، حيث قال “حقيقة لم أكن أتوقع أن تدار مباراة نصف النهائي لمنتخبين كبيرين وتسند مهمتها لحكم صغير، فالحكم هو من قلب موازين المباراة، وهذا كان واضحا جدا، خاصة في عقوبة الطرد التي أشهرها في وجه مدافعنا، رفيق حليش، الذي يعد من أحسن المدافعين، ولهذا اعتبر أن الأمر مخطط من قبل انطلاقة المباراة واعتبر الطرد مبرمج مسبقا”.

و في إجابته حول إمكانية تقديم طعن في التحكيم، قال سعدان “يجب أن نتوقف عند هذا الحد، و المهم هو التقدم”، كما أكد سعدان، بأن كأس الأمم الأفريقية بأنغولا كانت نتائجها إيجابية بالنسبة للمنتخب الجزائري، مشيرا إلى أن الجميع أكتسب خبرة مهمة من خلالها.

كما لم تخلوا المباراة من الشد العصبي والمشادات بين اللاعبين، حيث ذكرت مصادر مقربة من محاربي الصحراء لـCNNبالعربية أنه سجل حدوث مشادات جسدية بين لاعبي المنتخبين الجزائري والمصري، عند دخولهم لغرف تغيير الملابس بملعب “أومباكا” بمدينة “بانغيلا” الأنغولية التي احتضنت المباراة.
ونقل لاعبون جزائريون أن نظرائهم في المنتخب المصري “استفزوهم بعبارات نابية، مستهزئين بهم بعد فوز المصريين برباعية كاملة،” و لم يتحمل اللاعبون الجزائريون الأمر، و دخلوا في مشادات بينهم مما استدعى تدخل المسؤولين و المنظمين الذين استعانوا بالشرطة وقوات قمع الشغب، لتفريق اللاعبين و الحيلولة دون انزلاق الوضع، وهو أمر تعذر تأكيده من المصادر المصرية.

من جانبه، نقل موقع اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري عن مدرّب الفراعنة، حسن شحاته، قوله إنه “سعيد للغاية” بتخطي عقبة الجزائر، في الطريق لتحقيق اللقب الثالث على التوالي والسابع في تاريخ بلاده.

وأضاف شحاتة: “أعتقد أننا رددنا اعتبارنا أمام الجزائريين، مشيرًا إلى أن الهزيمة لا تقلل من قوة الفريق الجزائري،” مؤكداً أنه تلقى تهنئة من الإعلاميين الجزائريين الذين صافحوا أعضاء المنتخب المصري مضيفاً: “الحمد لله الأمور طبيعية”.

وفي الجزائر، وبخلاف ما كان يتوقعه البعض، شهدت الشوارع بعد اطلاق الحكم البينيني كوفي كوجيا صفارته معلنة نهاية اللقاء والإقصاء المر برباعية نظيفة أمام “الفراعنة” محتفلين بمنتخبهم الوطني و مساندين له في كل الأحوال بعد أن أمتعهم في المباريات التي سبقت الدور النصف نهائي.

وقال عدد من المحتفين، إن سبب فرحتهم يعود إلى أنه منذ 20 سنة لم تبلغ الجزائر الدور النصف النهائي لأمم أفريقيا، ومنذ 24 سنة أيضا لم تبلغ المونديال وها هي الانجازات قد توالت على محبي “محاربي الصحراء.”
فمن العاصمة الجزائر، مرورا بغرب البلاد وهران وشرقها عنابة ، نزولا إلى جنوب البلاد مرورا بسطيف وقسنطينة وتبسة، إذ خرج الصغار و الكبار محتفلين بأسود الجزائر و شبانها الذين ردوا للخضر مكانتهم، حيث توشحوا بالأعلام الوطنية وردوا شعارات وأهازيج مساندة للمنتخب والمدرب رابح سعدان.

كما خرج بعضهم إلى الشوارع حاملين البطاقات الحمراء في إشارة واضحة إلى أن المنتخب الوطني لم ينهزم في الميدان، و بأن المنتخب المصري لم يكن ليفوز بتلك الطريقة لولا ما وصفوه بـ”هدايا الحكم و مهزلته” خلال اللقاء بعدما حرم المنتخب الجزائري من 3 لاعبين أساسيين و طردهم بطريقة اعتبروها “غريبة.”

وفي مصر، خرجت الجماهير في مختلف المحافظات إلى الشوارع وهى تحمل الأعلام المصرية وتهتف لمصر ونجوم المنتخب الوطني، فقد خرجت الجماهير من مختلف الأعمار والفئات من الرجال والنساء إلى شوارع القاهرة حاملين الأعلام المصرية والطبول والدفوف وصور لاعبي المنتخب الوطني.

وهتفوا المحتفلون مرددين الأغاني والأناشيد الوطنية والهتافات الحماسية تعبيرا عن فرحتهم بالفوز، والأداء الذي قدمه الفراعنة وتأهلهم إلى المباراة النهائية المقرر إقامتها الأحد في مواجهة المنتخب الغاني.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫315 تعليق

  1. على راي المصريين ياخبر النهار ده بفلوس بكرى ببلاش
    اكيد رايح يجي واحد ويخبرى ماذا جرى في البرنامج

  2. chouffoou

    massr echtarate elhakem lichhheeee????6
    lianahoume 3arfeeen keweisss roujoulate elgazaireyyeeeen

    mine chane heeek houmma elli khad3ou mou ehnna
    lianahou elli khayeff mouche moutaakeed mine nafssou

    wa biettaaali mabrooook 3ala agazaaair

    tahya errijal tahyya 123 viva l’algerie

  3. Je dirais a tous les Algeriens, ne vous en faites pas car ce n`est qu`une coupe d`Afrique qui veut dire le tiers-monde avec les corrompus mais le plus important est que dans quelques mois, nous allons retrouver nos belles fetes et une autre belle ambiance des Grands et des Grands sans les Egyptiens. C`est malheureux pour eux, meme si nous gagnerons aucun match. le fait qu`on soit avec les Grands, et les justes arbitres, c`est un grand honneur. La coupe du monde nous attend. pensez bien a ca.

  4. الاخت كاتيا دى ثقافة الاحتلال والدليل ان اللغه الاولى عندكم اللغه الفرنسيه واذا كانت العربيه الاولى ده طبعا على الورق بس دى ثقافة الحزن لما منتخب عربى وحيد فى المونديال ويجى صحفى عربى يكلمه يحتاج مترجم وتقولى ثقافه يا شيخه حرام عليكى بلاش تخلطى الامور الثقافه عندما تكون الفرنسيه بعد العربيه متكنش الفرنسيه هى اللغه الام والاب اما الاستفزاز مش محتاج توضيح الاعمى يشوفوا فى الملعب وخارج الملعب ويكفى ثلاث كروت حمراء ابلغ دليل اما الحكم دا كلام ومبرر تافه وغير مقنع انها الصدمه يااختاه الاعتراف باالاربعه فضيله لانه حق مستحق

  5. كاتيا انتى تقولى المصريين مشهوريين بكتر الكلام والجزائريين مشهوريين بكثرة النطح وشاوشى ليس حارس الجزائر الاول دا نطاح الجزائر الاول

  6. الى جميع المصريين:
    باسمي وباسم كل الشعب الجزائري اقول لكم …..الف مليون,ترليون مبرووووووووك على شراء الحكم البنيني ,كما نقول عندنا بصحة والهنا
    ولو انني لا اعتقد انه كلفكم الكثير….!!!!
    نهائي باسم الهاري نشالله

  7. حمد الله مصطفى انا في احسن احوالي …سكاتش البارح مخليني فرحانة
    مصطفى انت اخذت بطاقة حمرا ولا مزال….اذا لم تاخذها ساعطيك فعندي منها الكثير

  8. وين راكم يا طحاحنة يالمادامات
    والله شميتها,اذا قالك المصري يالله نتصالح اعلم ان هناك بلاوي من وراه
    يامصري ياطغوت….ستموت….ستموت

  9. in my opinion Egyptian people should enjoy their happiness and do not care what others say about them
    alf million mabrouk to maser
    and alf million mabrouk to Egyptians
    wa allah cu rsed hatreds
    hallo to every body

    1234 viva Egypt

  10. يااااااااخسااااارة ذنب روراوة انه حج بيت الله,لذلك لايمكنه شراء الحكام
    بعكس زاهر فسهره في الكباريهات وسكره ليليا سهل له المهة

  11. اهلا ايوب
    واش عطاوك بطاقة حمرا ولا مزال…ههههه
    فعيد الحب على الابواب

  12. ساميه لازم تهدي الوظع والي فات مات وانتم في المونديال ومش تجرحي حد

  13. يا حراااام كل هذا خوف من حليش?
    كل هذا خوف من صانع الالعاب بلحاج?
    كل هذا حقد على بطل ام درمان شاوشي??
    لو كنتو حكيتو وصرحتو من قبل كنا سمحنالكم فيها,يعني بلا ماتخسرو اموال على الحكم(والكل يعرف علاقة المصري مع الفلوس) ولا كنت بهدلتو البطولة الافريقة وخليتوها سكاتش او مضحكة

  14. يا اخي ايوب اعرف اننا في المونديااال,والله والله والله هنا الكل راضي على نتيجة المنتخب خاصة وان كامل لعبيه يكتشفو الكاس الافريقية لاول مرة….يعني هم ممتازين
    لكن المكر المصري اللي مضحكني وخلاني اتعجب..حتى انا تسالت كيف دخل منتخبهم بكل ثقة اتاريه كان محضر المباراة مع كوجيا في الكواليس
    ثم كيف تفسر ما ان شرع منتخبنا في التحكم بالمباراة حتى انهال عليه ذلك العبد بالبطاقات بكل الاوان
    يا اخي كفانا خداعا لا نحن نحبهم ولا هم يفعلون
    لااااا للمصالحة مع …

  15. الله يهديكم ومبرووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك لمصر وان شاء الله هناخد الكأس

  16. وعاملين لي فيها جلسات وتحليلات ,مع ان مهزلة الامس غير قابلة للتحليل الفني,بقاء سبع لعابة فوق ارضية الميدان مهزلة
    هههههه وذلك المخلوق عمو او خالو او جدو ينط كاضفدعة في الملعب وحده ويتخل نفسه في كاس العالم….ههههههه مهزلة

  17. ولا شاف النيل في أحضان الشجر ولا سمع مواويل في ليالي القمر
    أصله ماعداش على مصر …………..أصله ماعداش على مصر
    ياحبيبتي يا مصر يا مصر ……………….ياحبيبتي يا مصر ياااااااااااااااااااااااااااااااامصر.
    ألف مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك لمصر ويارب دايما مشرفانة

  18. يالله مهما كان نحن في الفايدة..اووووووف.على الاقل راح تكون ااااخر مرة نشوف وجه حضرية او عبلة المجعد,يعني وين حايروح ب38 سنة طبعا لدار المسنين

  19. نقوووول لكل المصريبينيين روحوووو تقودوووو
    وتصبحون على الف شر انشالله يا حباب ليهود

  20. حسبنا ونعم الوكيل في كل مايكره بلدي مصر الحبيبة ده الرسول صلى الله عليه وسلم وصى بأهل مصر شكرا يا مسلمين ياعرب عملتوا بالوصية …!حسبنا الله ونعم الوكيل

  21. ههههه تمسكني يالمصرية تمسكني ,والله ذكرتيني بمسلسلاتكم التي لا تخلو من كلمات التمسكن: حرام عليكو,,انت بتعمل كده في ليه,,عشان خطري,,ارجوك انا بحبك ,,ليه بس دحنا غلابة وفي حالنا ….يعني زيدي تعليق وراح يطلع معك سيناريو

  22. EN FAISANT UN USAGE ABUSIF DE SES CARTONS
    L’Arbitre élimine l’Algérie
    30 Janvier 2010 – Page : 2
    Lu 902 fois

    Les instructions du secrétaire général de la CAF, l’Egyptien Mustapha Fahmi, ont été appliquées à la lettre par l’arbitre béninois.

    Que dire de l’élimination de l’Algérie par l’Egypte en demi-finales de la Coupe d’Afrique des nations? «On ne peut pas battre l’arbitre». Cette phrase résume à elle seule toute la déception des Fennecs «éliminés» par l’arbitrage scandaleux du Béninois Koffi Codjia.
    Son parti pris n’est plus à démontrer. Certes, sur un continent où les arbitres de haut niveau ne courent pas les rues, l’heure est à l’indignation en Algérie. Une fois de plus… En effet, le refere béninois, pour rappel, a notamment oublié de siffler un penalty flagrant pour le Gabon face à la Tunisie lors du premier tour. Jeudi, il n’a pas oublié de distribuer des cartons rouges aux joueurs algériens. Serait-il daltonien pour voir les Verts en rouge? Une certitude, jeudi, Koffi Codjai a prouvé sa partialité. C’est l’avis de toutes la presse internationale, notamment française et africaine qui ne s’est pas gênée de «pointer» du doigt l’arbitre. Les Egyptiens ont parfaitement réussi leur coup en faisant semblant, avant la rencontre, de refuser Koffi Codjia à cause de ses récentes bourdes qui ont déjà coûté très cher à plusieurs équipes, notamment, la Tunisie. La Fédération égyptienne s’est même permis le luxe de critiquer ouvertement l’arbitre béninois, histoire de préparer le terrain, avant que le début de la CAN.
    «Boy» de l’Egyptien Mustapha Fahmi, secrétaire général de la CAF, Koffi Codjia a bien tenu son rôle et exécuté à merveille sa mission. C’est Mustapha Fahmi qui inscrit à chaque fois le nom de Koffi Codjia sur la liste des arbitres à retenir pour la phase finale de la Coupe d’Afrique. Voyant que les Fennecs faisaient jeu égal avec les Pharaons, Koffi Codjia passera à l’acte. Tout à commencé à la 22’ minute, lorsque Koffi Codjia brandit le carton jaune au meilleur défenseur algérien, Rafik Halliche, sous prétexte d’une charge sur le gardien Issam El Hadary. Quelques minutes plus tard, le douteux Codjia siffle un penalty très sévère en faveur des Egyptiens même si tout le monde a vu que Halliche n’a joué que le ballon et non pas Imad Meteeb. En 30 secondes, Koffi Codjia a scellé le sort de la partie en accordant un penalty aux Egyptiens et en expulsant le défenseur algérien le plus en vue de cette compétition. La crédibilité de la CAN venait de voler en éclats.
    En outre, juste avant que Zidan n’inscrive le second but égyptien, Koffi Codjia et son premier assistant ont fermé les yeux sur une faute évidente commise sur Mourad Meghni tout près du point de corner. Sur l’action suivante, l’Egypte double la mise. A deux à zéro et réduis à 10, les Verts ne voulaient pas lâcher prise aussi facilement mais c’était sans compter sur l’arbitrage catastrophique du Béninois qui allait, par la suite, brandir deux autres cartons rouges. Si le premier décerné à Nadir Belhadj était, certes, évident et logique, il n’en était pas de même pour le gardien Chaouchi, irrité par l’antisportivité de l’attaquant égyptien, Gédo, qui avait continué de jouer en dépit du fait que le refere avait sifflé un hors-jeu. A 8 contre 11, les jeux étaient faits et les dés pipés.
    D’ailleurs, même le public angolais présent s’est rendu compte de la machination en quittant le stade d’Ombaka juste après le 4e but égyptien inscrit à la 86’ minute de jeu. Même les meilleurs réalisateurs égyptiens n’auraient jamais pu concocter un tel scénario favorable à leur équipe. Koffi Codjia l’a fait sans aucun scrupule ni crainte d’une quelconque instance. Suffisant pour comprendre, que le travail de coulisses de Mustapha Fahmi a porté ses fruits au grand bonheur des 85 millions de ses compatriotes qui ne parlaient que de cette fameuse revanche après la qualification amplement méritée de l’Algérie pour la Coupe du Monde (match de Khartoum). L’arbitrage scandaleux de Koffi Codjia qui fera, sans l’ombre d’un doute, beaucoup de bruit lors des prochains jours, restera comme une autre tâche noire de cette CAN 2010.
    L’arbitrage africain se distingue, encore une fois, comme étant parmi les moins bons du monde!

  23. .

    كما ساهم الملف الثقيل الذي أعدته الاتحادية الجزائرية في دفع الفيفا لمعاقبة المصريين بصرامة، خاصة و أن الملف المتضمن شكوى للفيفا، يحتوي أيضا على أشرطة فيديو و صور و تسجيلات لكل ما قام به المصريون

  24. انا مش هقول غير تغيظ عدوك باية متردش علية
    مبروووووووووووووووووووووووووووووك يامصر
    شوفتوا الجزائريين بيقولوا اية
    اة ياانى ياانى ياانى مش هلعب كورة تانى

  25. والله اللى زعلان انى مصر كسبت
    اى حائط عنده يضرب راسه فيها
    مبرووووووووووووووووووووووووووووووووووك ياأم البلاد

  26. عارفين الناس اللى بتحصلها صدمة و يتجننوا و يبمشوا فى الشارع لبسهم مقطع و شعرهم طويل انا حاسس ان فى ناس بقوا كده خاصة سا م ي ة و إ يم ان ياعينى راحوا خالص من اثر الهزيمة المذلة

  27. أرجو من كل جزائرى أن يشاهد المباراة مرة اخرى و ثالثة و رابعة و بالله عليكم احكمو بعدالة و حيادية على الاداء و التحكيم و حللو جيدا بموضوعية و سوف تيقنوا انكم كنتم خاطئين فى حكمكم على الحكم الذى جاملكم فى ثلاث ضربات جزاء لصالح منتخب مصر لم تحتسب و لكانت النتيجة 12 صفر و ليس 4 فقط و انصحكم انها اذا كانت كرة القدم لها هذه الاهمية فسارعو الى تدريب الناشئين و استعينو بالخبرات العالمية فى ذلك ولن لا تجعلوا مواهبكم يذهبو الى فرنسا أما اذا كانت مشكلنكم مع مصر فأنصحكم ان تحاولوا ان تحاولوا أن تفهمو مصر و ما يحدث فى مصر و رأى الشعب المصرى الذى لا يختلف ابدا عن رأى الشعب الجزائرى أو تذهبو لأطباء نفسيين ولا تظلمو الشعب المصرى الشريف الذى لا يرضى عن حصار غزة ولا كامب ديفد ولكن ما باليد حيلة ولكن النصر قريب باذن الله و اقول ان كرة القدم ليست مقياس لدولة الجزائر العظيمة ولا لشعب الجزائرالعظيم وانا انصح العرب بالعمل و الاخلاص و التقدم العلمى و التكنولوجى و تحيا مصر و تحيا الجزائر

  28. ألف مبروك لشعبنا المصري الأصيل على الفوز ونتمني انشاءالله التتويج بالحصول على الكاس الأفريقية عندما نلاعب غانا غداً الأحد .
    وأقول لاخواني الجزائريين ” هارد لكم ، وخيرها فى غيرها ، ولازال أمامكم مشوار المونديال بجنوب افريقيا ، أرجو أن يستفيد المنتخب الجزائري من هذه الأخطاء ويصحح أموره لتشريف الكرة العربية فى العرس العالمي ، وكما قلت قبل المباراة على صفحات هذه الجريدة الغراء للأخت Katia سنتقابل هنا بعد المباراة وسنهنىء الفائز وسنقول للمهزوم “هارد لك ، وخيرها فى غيرها ” ، وأننا لم نكن مغرورين ولكن واثقين بمشيئة الله من الفوز لأن طموحنا كان أقوي من أن يتوقف لأى سبب
    وانشاءالله سنكسب كأس الأمم أمام غانا ..

  29. يا عم اسامة انت بتكلم مين ما كل شىء واضح و العالم كلة بيتكلم عن العنف اللى فى المباراه و ضرب شاوشى للحكم بس انت متخيل يعنى سامية ولا إيمان هيقولوا اه احنا فريق بربر همج طبعا هيقولوا الحكم و مباراه مالاوى الحر و فى كاس العالم هيقولوا المطر و حسن شحاتة يا معلم خلى الشبكة تتكلم

  30. بيقولو ان المصرين هيبطلو يستعملوا شبكات فودافون وموبنيل واتصالات لان شبكة الجزائر بتلقط اسرع

  31. يا جماعة الست خضرا حامل فى اربع توائم الف مبروك يا خضرا
    ملحوظة
    مباراة مصر والست خضرا بانجولا للكبار فقط لا ينصح بالمشاهدة العائلية

  32. إخواني المصريين العقلاء ، فرحنا بفوز منتخبنا وهى صفحة انطوت مع صفارة الحكم ، أرجو يكون لدينا روح رياضية حقيقية ، فلا نستخدم الفاظاً تسىء لثقافتنا ، نهنىء انفسنا بالفوز ونقول للاخوة بالجزائر ” هارد لكم ” بكل روح رياضية وأخوة صادقة ونتمني يتجاوزوا مباراتنا معهم وألا تهزهم ويركزوا بكأس العالم وكيفية الاستعداد له ، كنا نتمني أن نكون نحن بكأس العالم ولكن لا فرق بين الفريق المصري والفريق الجزائري فكلنا عرب والفريق الجزائرى قادر انشاءالله على تشريف الكرة العربية بهذا المحفل الدولى الكبير . ” تحيا مصر مصر العروبة والرجولة وعاشت الجزائر بلد الشهامة والمروءة والعزة للعرب جميعاً ضد كل الاعداء “.
    تحياتي

  33. شكراً أخت/سوزي على تعليقك الكريم ، فكلنا إخوة ولن تفرقنا مباراة فى كرة القدم فالهدف اكبر وأسمي من ذلك بكثير .

  34. الاخ امين احنا خاينين طيب ما تيجوا انتم وتحرروا فلسطين العرب كلهم بتوع كلام وعند الجد الكل بيخلع مصرفعلت الكثيرلفلسطين واحنا المصريين كشعب وليس حكومه قدمنا الكثير لاخواننا الفلسطينين وانتم ماذا قدمتم عجيبه مباراة كرة قدم خلتكم فى حيص بيص الصدمه عنيفه عليكو مره تعلقوا هزيمتكم على الحكم ومره على الرطوبه والحراره ياترى فى المونديال هتكون الحجه ايه

  35. الاخت ساميه انتم لسه ما فوقتم من الصدمه رشوة ايه وحكم ايه اتفرجى على المباراه وانتى اعصابك هاديه وانتى هتشوفى معركه من طرف لاعبى منتخبكم وليس مباراة كرة قدم ايشى نطح للحكم وايشى وثب على اقدام لاعبى مصر وتقولوا مظلومين انتم بتشتغلوا نفسكم الاعتراف باالاربعه فضيله وبلاش تزييف للحقائق الله يهديكم ويشفيكم من هول الصدمه العصبيه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *