مرسلة من صديقة نورت فلسطينية و افتخر

تشير معظم الدراسات إلى أن فترة العشرينات من عمر المرأة هي الفترة المثلى للحمل وأقل خطر ومضاعفات فمثلاً الحمل عند المراهقات اللاتي أعمارهن أقل من 16 سنة هو أكثر خطورة نسبياً وذلك لزيادة حدوث التسمم الحملي الذي يشكل خطورة على الأم والجنين وأحياناً ضيق الحوض الذي قد يؤدي إلى حدوث عملية قيصرية.. طبعاً بالإضافة إلى نقص التغذية ونقص الوعي لأهمية متابعة الحمل منذ البداية.. أما السيدات اللاتي تجاوزن سن 35 سنة فعلى الأغلب يكن سيدات يشكون من مرض السكري أو فقر الدم أو ارتفاع الضغط الشرياني وأمراض قلبية بالإضافة إلى السمنة وزيادة الوزن واحتمال الإصابة بالجلطات والتهاب الوريد الخثري العميق وهذه المضاعفات تؤدي إلى تشوهات الجنين ونقص نموه.

فالقاعدة هي أن نسبة وفيات الأمهات والأجنة خلال الحمل تزداد بشكل كبير عند السيدات الحوامل اللاتي أعمارهن أكثر من 40 سنة (عشر أضعاف) ونسبة التشوهات الجنينية (الكروموزومية) تزداد بشكل مضطرد مع تقدم عمر السيدة الحامل. فمثلاً إذا كان عمر السيدة الحامل 20 سنة فإن نسبة حدوث ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون (المنغولية) هو 1 لكل 1500 ولادة، وإن كان عمرها 40 سنة فالنسبة هي 1 لكل 100، أما إن كان عمرها 44 سنة فالنسبة هي 1 لكل 35.

ولقد وجد أيضاً أن نسبة حدوث الإجهاضات (الإسقاطات) العفوية تزيد عند السيدات اللاتي تجاوزن 35 سنة وكذلك نسبة حدوث الولادة المبكرة ونسبة العمليات القيصرية. مما سبق، فإننا ننصح أن يكون الحمل خلال العشرينات. ولا شك أن تغير الظروف الاجتماعية وارتباط المرأة بعملها وزيادة طموحاتها الكثيرة وتأخر سن الزواج نسبياً كلها عوامل جعلت زيادة النساء الحوامل اللاتي أعمارهن متأخرة أكثر نسبياً.

ونشكر الله أن التقنية الحديثة والتطور الكبير والخبرات العظيمة عند الكثير من الأطباء ساهمت كثيراً في حمل سليم معافى حتى في السنين المتأخرة من عمر المرأة. ولهذا فإننا نؤكد أنه لا يوجد ما يمنع تماماً من حدوث الحمل في سن متأخر. ولكن بشرط المتابعة الدقيقة والمبكرة للحمل، والأخذ بالاعتبار جميع المضاعفات التي قد تنتج في سن متأخر والتنبه لها بجدية.

فقر الدم:
*******************
ماهو مرض فقر الدم ؟

فقر الدم هو عبارة عن نقص في كريات الدم الحمراء التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين الذي يعتبر الناقل المهم للأ كسجين إلى كافة أنحاء الجسم وهذا النقص يؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب . النقص في كريات الدم الحمراء يحدث إما بسبب النقص في تكوينها أو الزيادة في تكسرها . هذه الخلا يا يتم تصنيعها في نخاع العظم الشوكي وتعيش لمدة أربعة أشهر .

لإ نتاج خلايا الدم الحمراء يحتاج الجسم إ لى الحديد و فيتامين ب 12 و حمض الفوليك. إ ذا حدث نقص في أ حد هذه المواد أو كلها فإ ن المريض يصبح مريضا بفقر الدم .

ماهي كريات الدم الحمراء ؟

كريات الدم الحمراء هي الخلا يا التي تمر في بلازما الدم ( السائل ) وتعطي الدم لونه الأحمر . يقوم القلب بضخ الدم إ لى جميع أ نحاء الجسم خلال الشرايين . خلايا الدم الحمراء تستخلص الأكسجين من الرئتين وتحمله إ لى جميع خلايا الجسم .
الخلايا تستخدم الأكسجين في التفاعلات الكيميائية وتستخدم الجلوكوز والدهون لكي تمد الجسم بالطاقة . خلال هذه العملية والتي تسمى بالأكسده ينتج منها ثاني أكسيد الكربون الذي بدوره يرتبط بكريات الدم الحمراء وينتقل إلى الرئتين عبر أوردة الدم ويتم التخلص منه عن طريق الزفير .

المخاطر الصحية للجنين والأم الحامل

أسباب فقر الدم أثناء الحمل :

كثير من الأمهات الحوامل يعانين من فقر الدم بسبب زيادة الطلب على عنصر الحديد والفيتامينات الأخرى خلال الحمل . نظرا لحاجة الجنين للعناصر الغذائية الهامة والتي منها الحديد والفيتامينات فإن إنتاج الكريات الحمراء أثناء الحمل يزيد لتوفير العناصر الغذائية اللازمة للجنين . إن حجم الدم في الأم الحامل يزيد بنسبة 50 % عن الأمهات الغير حوامل وهذا لزيادة إحتياج الجنين والمشيمة والتغييرات التي تحدث أثناء الحمل . هذه الزيادة تسبب بدورها إلى تخفيف الدم ويصبح تركيز الهيموغلوبين في الدم قليل خاصة بين الأسبوع الخامس والعشرين والثلاثين من الحمل . وبسبب هذه التغيرات فإن الأم الحامل تحتاج إلى التزود بالحديد والفيتامينات أثناء الحمل لمنع حدوث مرض فقر الدم .


هناك أسباب أخرى لفقر الدم أثناء الحمل منها مايلي :

·الأكل الذي يحتوي على نسبة قليلة من الحديد خاصة الناس الذين يعتمدون على الخضار فقط في وجباتهم .
·عدم توفر حمض الفوليك في الأكل أو فيتامين بي 12 وهذا الأخير نادر الحدوث .
·النزيف سواءاً من معاناة المريض بالبواسير أو تقرحات المعدة .
·كما لاتنسى الأم الحامل أن فقر الدم يكون كثير الحدوث في الأمهات اللواتي يحملن بدون راحة كافية بين الحمل والآخر كما يكثر حدوثه في الحوامل اللواتي يحملن بتؤام أو ثلاثة .

ماهي أعراض فقر الدم أثناء الحمل ؟

·الصداع مع صعوبة التركيز.
· التعب و الإجهاد السريع عند بذل أي مجهود و خفقان القلب.
· شحوب الوجه و الشفاه كما يصبح لون أي الأظافر و بياض العين و الجفن من الداخل باهتا.
· فقدان الشهية للأكل.

إذا كانت الأم الحامل بصحة جيدة فقليل أن تعاني من أعراض لفقر الدم إلا إذا كان تركيز الهيموجلوبين في الدم أقل من 8 جرام لكل ديسيليتر .

أول أعراض فقر الدم الشعور بالتعب والإرهاق وشحوب الجسم . ومن الأعراض الأخرى زيادة خفقان القلب والصعوبة في التنفس والشعور بالدوخة . إذا كان مرض فقر الدم شديداً – أقل من 6 جرام لكل ديسيليتر – فإن المريض قد يعاني من آلام بالصدر وصداع شديد .

ما الذي يمكن عمله لكي نتفادى حدوث فقر الدم أثناء الحمل ؟

هنالك أغذية كثيرة غنية بالحديد منها:-
* الخضروات الداكنة الخضرة ( السبانخ, الملوخية, البقدونس …).
* اللحوم و الكبد و الكلاوي.
* البقول (كالفول و الحمص و العدس ).

سيدتيللوقايةمنفقرالدم:

* واظبي على تناول أقراص الحديد دون انقطاع خلال فترة الحمل.
* تناولي أقراص الحديد ما بين الوجبات , وحاذري من تناولها مع الشاي أو القهوة فهذه المواد تعيق امتصاص الجسم للحديد.

المخاطر الصحية للجنين والأم الحامل

و تذكري أنه:-

* لا داعي للإكثار من تناول السكريات و النشويات و الدهون بل استبدالها بالفواكه الطازجة التي تساعد في تجنب الإمساك.
* يمكنك أن تضيفي إلى الوجبة أو بعدها مباشرة الأطعمة الغنية بفيتامين ج (c) كالليمون, البندورة, الملفوف, البرتقال, الخس, البقدونس, الجرجير, القرنبيط, الشومر, السبانخ, الكزبرة الخضراء على شكل سلطات فيتضاعف امتصاص الحديد في الجسم و يساعد على اكتمال نمو و تكوين الكريات الحمراء.

المخاطر الصحية للجنين والأم الحامل

* حتى تتأكدي سيدتي من سلامتك و سلامة جنينك أثناء فترة الحمل عليك زيارة المركز الصحي بانتظام بمجرد التأكد من حدوث الحمل.

تذكري أن:
أقراص الحديد متوفرة مجانا في رعاية الأم فإحرصي على تناولها خلال الحمل

·تناولي الغذاء المنوع والمفيد .
·إذا كنت تخططين أن تحملي فأستشيري طبيبك عن نوعية الغذاء الضرورية التي يجب تناولها أثناء الحمل .
·من أهم مصادر الحديد في الغذاء الكبد واللحوم الحمراء والبيض والفواكه .
·أتبعي تعليمات طبيبك عند صرف الحديد وحمض الفوليك والفيتامينات والمداومة على أخذها .
·لزيادة إمتصاص الحديد من الأمعاء ، أكثري من الأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي والذي يوجد في الخضروات الطازجة والليمون والبرتقال والبطاطس .
·من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك الفطر والكبد والبقوليات وغيرها .

كيف يشخص الطبيب مرض فقر الدم أثناء الحمل ؟

بالإضافة إلى الأعراض التي يشكو منها المريض والتي ذكرناها من قبل فالطبيب يستطيع أن يشخص مرض فقر الدم من خلال تحليل عينة من الدم تؤخذ عند أول زيارة لمتابعة الحمل ، وهذا التحليل يعاد مرة أخرى في النصف الثاني من الحمل . نتيجة التحليل تبين نسبة الهيموغلوبين في الدم وحجم كريات الدم الحمراء وعدد كريات الدم الحمراء وغير ذلك من النتائج التي يعرفها الطبيب . يتم عمل تحليل خاص لمعرفة ما إذا كانت الأم الحامل تعاني من الأنيميا المنجلية أو الثلاسيميا خصوصاً إذا كانت الأم من مناطق تكثر بها هذه الأمراض الوراثية .

المخاطر الصحية للجنين والأم الحامل

المضاعفات الممكنة من مرض فقر الدم :

·الصعوبة في التنفس وزيادة خفقان القلب والشعور بالآم في الصدر .
·مرض فقر الدم الشديد والذي ينتج عن نزيف حاد بعد الولادة قد يتطلب نقل دم للمريضة وهذا بدورة قد يجلب المضاعفات للأم .

كيف يعالج الطبيب فقر الدم أثناء الحمل ؟

يقوم الطبيب بفحص الأم الحامل ومن ثم يكتب لها العلاج اللازم لمرض فقر الدم مثل الفيتامينات والحديد. أقراص الحديد من الممكن أن تسبب إمساك لدى المريض أو إسهال وبعض الأمهات بكل بساطة لا يتناولنها إطلاقاً.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. اهلا بك غاليتي ام منال
    ومبارك الحمل وان شاء الله تقومين بالسلامة

  2. نغم
    شكرا على هذه المقالات الرائعة, و انا متابعة لنورت, ولدي رجاء اذا ممكن كتابة مقال عن الاسماء للصبيان و البنات و شكرا

  3. موضوع مهم جدا لكل حامل مثلي وحنان وام منال

    وانا ايضا اقترح كتابة موضوع فيه اسماء الصبيان والبنات كي يساعدنا على اختيار اسم للجنين

    شكرا فلسطنيية وافتخر

  4. وكمان اذا بتحطو مواضيع عن تغذيه الاطفال…….بيكون كتير منيح ……

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *