الديانة التي يقول كتابها: من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر أيضا.
هي في الحقيقة لا تعرف شيئا عن هذا التسامح الخيالي الغير واقعي، والناظر في تاريخ النصرانية يدرك أنها لم تنتشر إلا بالسيف الذي سلطته على الشعوب المختلفة، وقد بدأ سيف القهر عندما تنصر قسطنطين الوثني في بدايات القرن الميلادي الرابع وقال له بطريرك القسطنطينية: أعطني الدنيا وقد تطهرت من الملحدين أمنحك نعيم الجنة المقيم.

ويذكر القس مريك في كتابه (كشف الآثار): أن قسطنطين أمر بقطع آذان اليهود، وأمر بإجلائهم إلى أقاليم مختلفة، وفي نهاية القرن الرابع وضع الأمبراطور تيودسيوس ستاً وثلاثين مادة لمقاومة اليهودية والهرقطة، وحظر عبادات الوثنيين، وأمر بتحطيم صورهم ومعابدهم، وفي عام 379م أمر الامبراطور فالنتيان الثاني بتنصر كل رعايا الدولة الرومية، وقتل كل من لم يتنصر، واعترف طامس نيوتن بقتل أكثر من سبعين ألف.

ويقول غوستاف لوبون في كتابه حضارة العرب: “أكرهت مصر على انتحال النصرانية، ولكنها هبطت بذلك إلى حضيض الانحطاط الذي لم ينتشلها منه سوى الفتح العربي”.

وفي القرن الخامس كان القديس أوغسطين يقول بأن: “عقاب الملحدين من علامات الرفق بهم حتى يخلصوا”. وبرر قسوته على الذين رفضوا النصرانية بما ذكرته التوراة عن فعل يشوع وحزقيال بأعداء بني إسرائيل الوثنيين، واستمر القتل والقهر لمن رفض النصرانية في ممالك أوربا المختلفة، ومنها مملكة أسبانيا حيث خيروا الناس بين النصر أو السجن أو الجلاء من أسبانيا، وذكر القس مرّيك أنه قد خرج من أسبانيا ما لا يقل عن مائة وسبعين ألفاً.

وفي القرن الثامن اعتيد فرض المسيحية في شروط السلام والأمان التي تعطى للقبائل المهزومة.
وقريباً من ذلك العنف كان في فرنسا، فقد فرض الملك شارلمان النصرانية بحد السيف على السكسون، وأباد الملك كنوت غير المسيحيين في الدانمارك، ومثله فعل الملك أولاف (995م) في النرويج وجماعة من إخوان السيف في بروسيا.

ولم ينقطع هذا الحال فقد أمر ملك روسيا فلاديمير (988م) بفرض النصرانية على أتباع مملكته.
يقول المؤرخ بريفولت: “إن عدد من قتلتهم المسيحية في انتشارها في أوربا يتراوح بين 7-15 مليوناً”.
ويلفت شلبي النظر إلى أن العدد هائل بالنسبة لعدد سكان أوربا حينذاك.

ولما تعددت الفرق النصرانية استباحت كل من هذه الفرق الأخرى وساموا أتباعها أشد العذاب، فعندما رفض أقباط مصر قرار مجمع (خليقدونية) عذبهم الرومان في الكنائس، واستمرت المعاناة سنين طويلة، وأحرق أخ الأسقف الأكبر بنيامين حياً ثم رموه في البحر، فيما بقي الأسقف متوارياً لمدة سبع سنين، ولم يظهر إلا بعد استيلاء المسلمين على مصر ورحيل الرومان عنها.

وكتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: “إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين، وإذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا وأعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان وشرورهم، ومن غضبهم وحفيظتهم علينا، هذا من جهة، ومن جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا”.

وكان جستيان الأول (ت565) قد قتل من القبط في الإسكندرية وحدها مائتي ألف قبطي.
كما تعرض الموحدون النصارى للنفي والقتل في العصور المختلفة من تاريخ النصرانية، فاضطهد آريوس وأتباعه وحرق سرفيتوس، واستمر القتل والتنكيل حتى كاد أن يندثر الموحدون من النصرانية، وكان للمسلمين نصيب كبير من الاضطهاد الديني، خاصة في الأندلس التي عانى مسلموها من محاكم التفتيش حتى فر من استطاع الفرار إلى المغرب.

ويكفي أن ننقل ما سطره غوستاف لوبون في كتابه (حضارة العرب) حيث يقول عن محاكم التفتيش: “يستحيل علينا أن نقرأ دون أن ترتعد فرائضنا من قصص التعذيب والاضطهاد التي قام بها المسيحيون المنتصرين على المسلمين المنهزمين، فلقد عمدوهم عنوة، وسلموهم لدواوين التفتيش التي أحرقت منهم ما استطاعت من الجموع، واقترح القس بليدا قطع رؤوس كل العرب دون أي استثناء ممن لم يعتنقوا المسيحية بعد، بما في ذلك النساء والأطفال، وهكذا تم قتل أو طرد ثلاثة ملايين عربي، وكان الراهب بيلدا قد قتل في قافلة واحدة للمهاجرين قرابة مائة ألف في كمائن نصبها مع أتباعه، وكان بيلدا قد طالب بقتل جميع العرب في أسبانيا بما فيهم المتنصرين، وحجته أن من المستحيل التفريق بين الصادقين والكاذبين فرأى أن يقتلوا جميعاً بحد السيف، ثم يحكم الرب بينهم في الحياة الأخرى، فيدخل النار من لم يكن صادقاً منهم”.

وقد تعرض المسلمون -سوى مذابح الأندلس- إلى مذابح عدة ليس هذا مجال ذكرها، منها مذبحة معرة النعمان ثم مذبحة الأقصى وغير ذلك، ونكتفي هنا بنقل ما ذكره المؤرخ جيبون عن مذبحة القدس التي رافقت دخول الصليبيين: “إن الصليبيين خدام الرب يوم استولوا على بيت المقدس في (15/ 7/ 1099م) أرادوا أن يكرموا الرب بذبح سبعين ألف مسلم، ولم يرحموا الشيوخ ولا الأطفال ولا النساء، حطموا رؤوس الصبيان على الجدران، وألقوا بالأطفال الرضع من سطوح المنازل، وشووا الرجال والنساء بالنار”.

وقريباً من هذه المذابح جرى بين المذاهب النصرانية، فقد أقام الكاثوليك مذابح كبيرة للبروتستانت منها مذبحة باريس (1572م ) وقتل فيها وأثرها ألوف عدة وسط احتفاء البابا ومباركته، ومثله صنع البروتستانت بالكاثوليك في عهد المملكة أليصابات حيث أصدرت بحقهم قوانين جائرة، وأعدمت 104 من قسس الكاثوليك، ومات تسعون آخرون بالسجن، وهدمت كنائس الكاثوليك أخذت أموالهم.

وكانت الملكة تقول: “بأن أرواح الكفرة سوف تحرق في جهنم أبداً، فليس هناك أكثر شرعية من تقليد الانتقام الإلهي بإحراقهم على الأرض” (1).

وعليه نستطيع القول بأن النصرانية يرتبط تاريخها بالسيف والقهر، الذي طال حتى أتباع النصرانية، غير أن الاضطهاد النصراني يتميز بقسوة ووحسية طالت النساء والأطفال ودور العبادة.

وقد جرت هذه الفظائع على يد الأباطرة بمباركة الكنسية ورجالاتها، وكانت الكنيسة قد سنت القوانين التي تدفع لمثل هذه المظالم وتأمر بقتل المخالفين، ومن ذلك أن البابا اينوشنسيوس الثالث (ت1216م) يقول: “إن هذه القصاصات على الأراتقة -الهراقطة- نحن نأمر به كل الملوك والحكام، ونلزمهم إياه تحت القصاصات الكنائسية”. وفي مجمع توليدو في أسبانيا قرر أن لا يؤذن لأحد بتولي الملة إلا إذا حلف بأن: “لا يترك غير كاثوليكي بها، وإن خالف فليكن محروماً قدام الإله السرمدي، وليصر كالحطب للنار الأبدية”.

وقد أكد هذا قرار المجمع اللاتراني حيث طلب من جميع الملوك والولاة وأرباب السلطة فليحلفوا أنهم بكل جهدهم وقلوبهم يستأصلون جميع رعاياهم المحكوم عليهم من رؤساء الكنيسة بأنهم أراتقة، ولا يتركون أحداً منهم في نواحيهم، وإن كانوا لا يحفظون هذا اليمين فشعبهم محلول من الطاعة لهم (2).

وأخير يقول الناقد روم لاندو (3): “على نقيض الإمبراطورية النصرانية التي حاولت أن تفرض المسيحية على جميع رعاياها فرضًا، اعترف العرب بالأقليات الدينية وقبلوا بوجودها، كان النصارى واليهود والزرادشتيون يعرفون عندهم بـ(أهل الذمة)، أو الشعوب المتمتعة بالحماية، لقد ضمنت حرية العبادة لهم من طريق الجزية، التي أمست تدفع بدلاً من الخدمة العسكرية، وكانت هذه الضريبة مضافًا إليها الخراج، أقل في مجموعها من الضرائب التي كانت مفروضة في ظل الحكم البيزنطي، كانت كل فرقة من الفرق التي تعامل كملّة، أي كطائفة نصف مستقلة استقلالاً ذاتيًا ضمن الدولة، وكانت كل ملّة تخضع لرئيسها الديني..” (4).

——————————————————————————–
…منقول..منقول..منقول… هذه ملاحظة لمن يهتم بالقشور ويترك لب الموضوع لعجزه عن مناقشته كأولئك الذين علقوا على الموضوع الذي نشرته سابقا

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫124 تعليق

  1. الرب يبارك حياتك noha على هذه الفيديوهات التي حقا تفرح القلب المسيح قال أقول لكم: أنه هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب أكثر من تسعة وتسعين بارًا لا يحتاجون إلى توبة” [7].
    شكرًا noha.

  2. اخواني سليم ،مأمون،الامير سراج ،مواطن مسلم،،،،،،،الله يسلم و يبارك بالبطن الذي حملكم و ربي يحفظ و يكتب من رباكم مع الابرار بجنات النعيم و يطول بعمرهم ان كانو من الاحياء و يرحم من توفى منهم…….الحمد لله على نعمة الاسلام و كفى بها نعمة…
    اللهم صل و سلم و بارك على سيدي و حبيبي محمد و على اله و صحبه اجمعين،،…
    امييين يارب ..

  3. بخصوص من يتحول من الاسلام إلى المسيحية أو العكس ..
    البشر على الكرة الأرضية يُعدون بالمليارات .. ولا بد أن يوجد خلق كثير يتحولون من ديانة إلى أخرى ..
    لكن الفرق .. عندما نتحدث نحن عن نصارى تركوا النصرانية واسلموا فإننا نتحدث عن أناس أغلبهم معروفون .. فهم إما رجال دين .. أو علماء بكافة الاختصاصات ( قادهم علمهم للاسلام ) أو حتى سياسيون وفنانون .. لكن هم عندما يريدون أن يتفاخروا بمن تحول من الاسلام إلى النصرانية يتفاخرون بأفراد لا أحد يعرف عنهم شيئاً ( ومثل هؤلاء لو أردنا أن نحصيهم ممن انتقل الى الاسلام لعددنا آلاف مؤلفة ) .. لكن نحن كمسلمين لا نتحدث عن هؤلاء ولا نذكرهم ..بل نتحدث عن مشاهير من علماء ورهبان وغير ذلك …

    أما بخصوص الفتوحات الاسلامية التي يسمونها غزوات .. ويقولون أن الغزو هو خراب .. فماذا تقولون إذن عن الغزوات التي قادها المسيح بنفسه في العهد القديم ؟! .. حتى الآن لم أر جواباً على هذا السؤال ..
    المسيح – كما جاء في الكتاب المقدّس – غزا مدناً عديدة .. وقتل أطفالها ونسائها ورجالها وحتى بهائمها .. وسبى وأسر .. فماذا تقولون عن هذا ؟!!!
    أليس المسيح هو إله العهد القديم أم أن هناك إلهاً آخر غير المسيح كان موجوداً في العهد القديم ؟! ..
    كنت قد تحديتهم أن يأتوني بمثل واحد من كل الغزوات والحروب التي خاضها المسيحيون في التاريخ يدل على تسامح النصارى ومحبتهم للشعوب التي يحتلونها .. وحتى هذه اللحظة لم أسمع أي رد …
    وتحديتهم تحد آخر .. أن يأتوني أيضاً بمثل واحد يظهر أن المسلمين أجبروا شعباً ما على الدخول في الاسلام بالقوة .. وكذلك لم أر رداً ولم أسمع جواباً ..

    كل ما فعله الاسلام خلال فتوحاته .. أنه ازاح القوة الغاشمة التي كانت تحكم الشعوب وتضطهدهم …مثل الامبراطورية الرومانية .. والامبراطورية الفارسية .. على سبيل المثال .. والكل يعلم أن الشعوب تحت حكم هاتين الامبراطوريتين كانت تعيش في قيود الذل والعبوديّة .. وأن الطبقة الساحقة من الشعب كانت تنتمي للطبقة المسحوقة أو طبة العبيد ..التي لا حقوق لها على الإطلاق .. فعندما جاء الاسلام .. أزاح تلك الامبراطورية التي كانت تتحكم بالبشر وتحولهم إلى عبيد .. وترك للناس حرية العبادة …فاختار الناس الاسلام طواعية …

    في مصر مثلاً .. كان البابا بنيامين مطروداً وهارباً …ليس من المسلمين … وانما من الروم الذين كانوا يسومون الأقباط في مصر سوء العذاب ..
    ارتكب الروم البيزنطيون بحق الأقباط مجازر هائلة .. لأنهم كانوا يريدون أن يفرضوا عليهم مذهبهم بالقوة ..فعندما جاء الاسلام عاد البابا الهارب إلى مصر .. وعاش الأقباط في مصر بأمان ..
    في الوقت الذي كانوا يقتلون قبل مجيء الاسلام على يد النصارى أنفسهم ..

  4. علماء ايه ياخويا اللي يتئسلمو,دانت بتحلم احلام اليقضة كتير اوي, دانتا لو شلت اختراعات
    المسيحيين واليهود من حياتك حترجع تعيش مثل اجدادك في الخيم وتتنقل بالجمل.
    طيب شيل الكمبيور والانترنيت والسيارة والتلفون اللي اخترعها الكفار مثل ما بتقولو .وابئا ورييني حتعيش ازاي. قال علماء يتئسلمو دانتا ياراجلل والله بتحلم كتير

  5. أسماء ” بعض ” العلماء الغربيين الذين أسلموا
    الجراح الفرنسي الشهير موريس بوكاي … عالم الأجنّة البريطاني كيث مور .. المفكّر الفرنسي الشهير روجيه غارودي .. أستاذ الرياضيات الجامعي الأمريكي جيفري لانغ .. الرسام والمفكّر الفرنسي المعروف إتيان دينييه ..
    هذا غيض من فيض .. اما حديثها عن اختراعات المسيحيين واليهود فهو قول مضحك …
    عندما كان العلماء المسلمون الأوائل يبحرون في كل العلوم .. كان المسيحيون في أوروبا لا يزالون يتناقشون هل المرأة كائن حي أم ليست كذلك ..
    واليوم أغلب العلماء الغربيون يدينون بالفضل للعلم الذي أوجده المسلمون الأوائل وفي كل المجالات .

  6. مامون
    دانتا بتقول حكات غريبة اوي.دنتو لحد اللحضة دي بتناقشو اذا بامكان المراة سياقة السيارة. يبنيي هو انتا حتصدق نفسك؟ دا كلامك داا اللي بيضحك. الا هو انتا عايش في حلم والا ايه؟ شوف العلماء كان رايهم ايه يا حالم.

  7. Je conseille de croire à cette grande puissance qui est dieu ou allah, et laisser tomber les religions, les pseudos-messagers et prophètes.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *