بسم الله الرحمن الرحيم ..!!

درج أعداء الاسلام منذ القديم .. على ترديد الشبهات لينالوا من الاسلام ورسوله .. وليوهموا الناس ببطلان هذا الدين العظيم .. ورغم الرد المتكرر على تلك الشبهات .. إلا أنهم يُصمون آذانهم ويرددونها كالببغاوات .. دون بحث ودون فهم ودون تدقيق ..!!
ومن تلك الشبهات التي يريدون من خلالها الطعن في رسول الاسلام .. هي شُبهة تعدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم .. ويقولون أنه كان رجلاً شهوانياً يتبع شهوته ويتزوج عدداً من النساء يزيد عن العشر بقليل ( هناك بعض الجهلة يجعلوهن 50 أو أكثر !!!!! وذلك لجهلهم طبعاً ) ..

وسنرد على هذه الشبهة بعدد من النقاط ..!!

النقطة الأولى : لم يكن محمد صلى الله عليه وسلم بدعاً من الرسل .. بل كان كغيره من الأنبياء الذين سبقوه .. يتزوج النساء وينجب الأولاد .. فلو كان كل من تزوج عدداً من النساء رجلاً شهوانياً فإن كل الأنبياء مثل أبراهيم ويعقوب وسليمان وداوود هم أيضاً شهوانيين لأنهم تزوجوا من النساء أكثر مما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!

النقطة الثانية : لم يُعدد رسول الله الزوجات إلا بعد أن تجاوز الخمسين من العمر .. فلو كان محمد صلى الله عليه وسلم رجلاً شهوانياً ..لرأيناه يفعل ذلك في شبابه وليس في شيخوخته ..في حين أننا لو نظرنا لسنوات شبابه لرأيناه مثالاً للشاب الخلوق العفيف الطاهر بشهادة أعدائه قبل اتباعه.. وكان متزوجاً من السيدة خديجة رضي الله عنها التي تكبره ب 15 عاماً ولم يتزوج عليها حتى توفيت ..

النقطة الثالثة : إن كل نساء النبي صلى الله عليه وسلم كنّ ثيّبات وأرامل ما عدا السيدة عائشة رضي الله عنها كانت بكراً ..فكيف لرجل شهواني أن يترك الصبايا الأبكار ويتزوج من الأرامل وكبار السن ؟؟ وهو الذي قال لجابر بن عبد الله : هل تزوجت ؟ فاجابه نعم ..فقال له : بكراً أم ثيباً ؟.. فقال : بل ثيّب . فأجابه رسول الله ( فهلا بكراً تلاعبها وتلاعبك وتضاحكها وتضاحكك ) .. فهو ينصح جابر رضي الله عنه أن يتزوج بكراً لأنه يعلم أن البكر أفضل لمن يريد الاستمتاع بحياته الزوجيه .. وما كان أحد من الصحابة سيتخلف عن تزويج أفضل بناته الأبكار لرسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!
فكيف يمكن لرجل شهواني كما يقولون ويدعون أن يترك سن الشباب ويستمتع في سن الشيخوخة .. ويترك الأبكار من النساء ويتزوج الثيبات الأرامل ؟؟!!!

ويقولون .. ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتزوج النساء ويقول هذا أمر من الله ليبرر ما يفعل .. وطبعاً امثال هؤلاء لا يعلمون أن الله سبحانه قد انزل آية في سورة الأحزاب تحرّم على رسول الله الزواج من النساء بعد اللواتي تزوجهن وهي ( لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدّل بهن من ازواج ولو أعجبك حسنهن .. ) ..
فلو صح ما يقولون لما ألزم محمد صلى الله عليه وسلم نفسه بآية التحريم هذه .. وما كان مضطراً أن يوقع نفسه في حرج في حال اشتهى امرأة حسناء بعد أن حرّم ذلك على نفسه ..!!

من الملاحظات المهمة في هذا الموضوع .. ان تعدد زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم هو دليل على صدقه ..
إذا كان لديك صديق مقرّب تقضي معه معظم وقتك … فإنك مهما كانت درجة قربك منه لن تستطيع أن تُحيط بكل جوانب شخصيته .. ولا بُد أن يخفى عليك أشياء كثيرة .. ولكنك لو جرّبت وعشت معه لفترة في بيت واحد .. ستتكشف لك الكثير من الأمور التي كنت لا تعلمها عنه .. وستبدو لك سيئات ما كنت تعلم أنها فيه .. لأن الانسان في بيته يكون دائماً على طبيعته .. ربما استطاع أن يُخفي شخصيته الحقيقية عن أصدقائه ومحيطه … ولكنه لن يستطيع أن يُخفيها في بيته أيضأ ..!!
ورغم أن رسول الله كان متزوجاً بهذا العدد من النساء ( 11 او 12 زوجة ) إلا أننا لا نجد أي واحدة منهنّ قد شككت فيه .. أو قد تركته .. او تبرمت منه .. او وصفته بما لا يليق .. أو هربت من بيته .. أو تركت دينه .. رغم أنهن كن يعشن عنده في ضيق وقلّة .. فلم يكن صلى الله عليه وسلم ذا مال وجاه حتى يُقال أنهن كنّ يرغبن في المال والجاه …!!!
فرسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .. كان في بيته كما هو بين أصحابه .. الرجل التقي النقي الصادق الأمين ..
وما رأينا رسول الله قد شغله زواجه عن واجباته .. فما ترك جهاداً .. ولا ترك خطبة .. ولا ترك صلاة .. ولا ترك جنازة .. ولا ترك قيام الليل .. فكم كان بأبي هو وأمي يترك فراش زوجته الدافئ ليقوم إلى صلاة الليل .. ويقضي ليله راكعاً ساجداً بين يدي خالقه .. !!

لكن السؤال هو .. لماذا تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا العدد من النساء ( 11 أو 12 زوجة ) ؟؟
هناك أكثر من سبب لزواجه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .. أجملها بما يلي :

أسباب سياسية : وذلك من أجل تأليف قلوب بعض القبائل أو كف أذى بعضهم الآخر .. ونحن نعلم أن المصاهرة كانت ولا تزال سبباً في كسب الود او منع الأذى من الغير ..ومن أمثلة ذلك زواجه صلى الله عليه وسلم من جويرية بنت الحارث .. ومن أم حبيبة بنت أبي سفيان ..!!

أسباب اجتماعيه : وتمتين الروابط بينه وبين أصحابه رضوان الله عليهم .. فقد تزوج من ابنة أبو بكر عائشة .. وتزوج من ابنة عمر بن الخطاب رضي الله عنه السيدة حفصة .. وزوّج ابنتيه لعثمان بن عفان رضي الله عنه .. وزوّج ابنته الصغرى والمحببة لديه لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه .. فكان زواجه منهم وتزويجه لهم تمتيناً للروابط .. ونوع من الود لهم على ما يقدمونه للاسلام رضي الله عنهم جميعاً ..!!

أسباب انسانية  : فكثير من النساء اللواتي تزوجهن رسول الله كن وحيدات بعد أن مات عنهن ازواجهن .. وأصبحن بلا عائل ولا معيل .. وما كن باللواتي يرغب بهن الرجال فيتزوجن .. فكان رسول الله هو المداوي لجراحهن .. ومنهن السيدة سودة بنت زمعه .. وهي اول امرأة تزوجها رسول الله بعد وفاة خديجة رضي الله عنها ..وقد كان عمرها 55 سنة ولم يكن لها حظ من الجمال ولا من الحسب .. ولكنه صلى الله عليه وسلم تزوجها رفقاً بحالها بعد أن توفي زوجها .. وكان اهلها لا يزالون على الشرك ..!!
بالاضافة لاسباب تعليمية بان يكن زوجات النبي داعيات في اوساط النساء وناقلات لنا سيرة رسول الله في بيوته بأدق تفاصيلها.. وغير ذلك من الأسباب .!!

بعد ما تقدّم .. وبهذه المناقشة العقلانية والمنطقية نرى بكل وضوح ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان كما يدعون ويفترون ..وانما كان الرسول الانسان .. صاحب الاخلاق العظيمة .. والقلب الرحيم .. واليد المعطاءة .. بأبي هو وأمي ..!!
وأنا أعلم .. ان هناك أناساً سيقرأون هذا الكلام وسيُنصفون رسول الله .. وهناك اناس سيقرأون هذا الكلام وسيلوون رؤوسهم بكبر وعناد ويعودون لترديد ما كانوا يقولونه كالببغاوات أو كآلة التسجيل التي لا تفهم ما تقول ..!!

ولكم مني كل الود والورد ..!!

أخوكم .. مـــأمون !!

شارك الخبر:

226 replies on “شبهة تعدد زوجات الرسول ..!!”

  1. يا عطيات
    مين قلك ان المسيح ابن مريم عليه السلام ليس انسان
    هو روح من الله هو كلمه الله …. لكن اخوننا المسيحيين من حبهم لنبيهم
    ولمكانته ولمعجزاته يطلع معهم هيك … لكن كثير مرات هم قالو انه نبي
    ونا اشوف الموده الان مودة التعظيم !!

  2. شكرا لك مامون على الموضوع والحق اني في احدى المرات تفاجات باحدى الصديقات من نورت( الله يذكرها بالخير) تسألني عن هذا الامر وهي محتارة واظن ان كثيرا من المسلمين يسلمون بقبول هذا حبا بالرسول عليه الصلاة والسلام وايمانا بنزاهته لكنهم يفتقرون للدليل وبالتالي لا حرج في التعريف ببعض هذه الامور .

  3. كما ذكرت انني لا احب ان ادخل في سجالات ممكن ان اكون خاطئه فيها ..
    ولكن مره كنت استمع لواعض مسيحي ومؤلف كتاب لا اتذكر اسمه مع الاسف ..
    وحينها قال السيد المسيح نفسه لم يكن يعلم متى ستاتي الساعه الى ان صعد الى ملكوت السموات وجلس عن يمين الله الآب حينا اعلمه الله عز وجل بوقت الساعه الا وهي يوم الحساب ..وذكر ايضا بانه لو علمنا بموعد الساعه لعملنا كل ماهو سيء وتبنا قبل موعدها لذلك لم نعلم ولن نعلم ماهو الموعد للقاء الله عز وجل ومتى هو يوم الحساب .
    مع احترامي للجميع

    1. مرحبا نادية .كيف الحال؟ ان شاء الله تكوني مليحة

      شكرا على الجواب والحقيقة اود ان اسالك هل السيد المسيح اله ام نبي؟(اعرف انك لا تحبين الخوض قلت هذا مرارا وتكرارا ولكن هذه نقطة اظن ان كل مسيحي يعرفها لانها اساس العقيدة )
      واسمحي لي بخصوص سؤالك عن المشايخ والفتوى هي اجتهادات من رجال بلغ بهم العلم لان صنفوا في مرتبة العلماء لكن ذلك لا يعني ان فتواهم اعتباطية فهي تستند على ما يسمى بالقياس ولا تقبل كلها وليس كل صاحب فتوى على حق . اما الدين فكل مسلم مطالب بان يعرف دينه ويطبقه ولا يشفع له جهله انه ليس عالما او مفتي بل الكل ملزم بمعرفة دينه وهو ليس مقتصرا على رجال معينين

  4. بصراحة كلامك افحمنا وفتح عيونا واصبحنا عاجزين عن الرد
    ومن قال لك يا عبقري زمانك واوانك اننا ننكر هذا الكلام السيد المسيح له المجد لم يكن بشرا عاديا مثلنا بل تجسدت فيه روح الله لانه كان ناطقا بكلمته وحي بروحه القدوس ومجيئه كان لحدوث اشياء معينة وانت بالذات تحتاج كم قرن من الزمان لتفهم هذه الاشياء بدل الكلام يلي حافظه وتردده من دون فهم

    1. عزيزتي سولين قوليها بصوت اعلا
      ان المسيح عليه السلام نبي … حتى عطيات يسكت
      مع تحياتي لكي

        1. هلا اختي سولين نحنا بخير والحمد لله
          انتي شلونج ؟؟
          رند اشلونج يحلوه ؟؟
          تعالي نترك النوضوع ونروح بغير صفحه
          وعسا عطيات ايظا يتركه … رند تعالي اقولك شي

        2. لووووووول أنت دخلت علي نورت ليس لأنك لم تعد تطيقها يا كاذب ولكن لأنهم يمنعونك من التعليق لتعديك علي الأخرين

      1. بس ترة هو ماراح يسكت عقله مشحون بكميات كبيرة من الشبهات طبعا من دون فهم يعني هو حافظ الكلام ويردده

    2. اذا كان ديني يتهاوى في نظرك ونظر امثالك فهذا امر مفرح وفخر بالنسبة لنا بالظبط مثلما تقول عننا كفار فانت من دون ان تقصد تعطينا فخرا ان نكون كافرين بدينك اما انا فبخير طالما اتبع نور الحق واكون بعيدة عن ضلالك وجهلك

  5. هذا من وجهة نظرك يا عطيات وليس لوجهة نظرك شئ من الصح
    فأنت قلت علي نفسك وتدّعى أنك نبي وأن كل ما تقوله صحيحا, فهل هذا صحيح؟ بالطبع لا فهذا واحد مجنون
    وأذا بتتبع نبيك هل قال لك وعلمك ألا تترحم علي الموتى وتكن الحقد والكره للناس
    راجع نفسك وتب الي الله أفضل مما تفعله الأن حتى وأن كنت ملحد فلا تعلم متى تأتيك الساعة يا عطيات
    وبالنسبة للشتيمة وما تتدعيه فأنت سيد الشتائم وحيطان نورت تشهد فلا تجعلنى أتوغل أكثر لأنه ليس في صالحك

  6. مأمون ……. انا راح احاول اشرح لك عن الساعة

    المسيح مات كجسد …………… لكن لم يمت كروح لانه حي

    المسيح ايضا يا مأمون بما انه روحه من الله وكلمه الله …………. كأنسان هوو لا يعرف متى الساعة …………….. لكن كاروح وكلمه الله يعرف متى الساعة لان روح الله …………………………

    حاولت ابسط لك شوي من لاهوت اتمنى وصلت فكرة

    1. ههههه رند هذا بعد التبسيط ؟ فكيف سيكون الحال قبل التبسيط ومع التعقيد ؟؟!!
      بالله عليكِ يا رند .. هذا الكلام الذي ذكرتيه كيف سيفهمه الانسان العادي البسيط ؟؟
      أم أن دينك فقط للمثقفين والعباقرة ؟؟ .. هذا امر مصيري يا رند .. فيه جنّة ونار .. وخلود في الجنة او في الحجيم .. ينبغي أن يكون واضحاً وبسيطاً ليفهمه كل الناس .. وليس معقداً يجب تبسيطه

      يعلم ولا يعلم ؟؟؟!!!!..

  7. يا رند لا تعبي نفسك اكثر مو مشكلتنا اذا موحابين يفهمون خليهم على ضلالهم ونقل الكلام من دون فهم يعني هم مجردين مرددين للكلام

  8. AKH AMMOON ORIDOO ANN ASS ALAK SOU ALL M2N FADDL2K ORIDOOKA AN TOUKALLIMANI 3AN DABBAT AKHér azzaman samé3too ahadehoom yatakallam 3anha wa lam afhamha nchallah tkoon fhémt lkétabé

    1. أختي دابة آخر الزمان هي من علامات الساعة .. وقد ورد ذكرها في القرآن في سورة النمل .. وهناك الكثير من الكلام الذي قيل فيها ولكن كله لا يؤخذ به .. ونحن نقول ما جاء في القرآن ونمسك عما عداه .. خاصة أنه ليس هناك من أحاديث رسول الله ما يتصل بتلك الحادثة وكلها أحاديث ضعيفة لا يصلح منها شيء .. !!

  9. الاجدر بك ان تعزي نفسك بالاول لان مصيبتك كبيرة واكبر مما تتصور

  10. أستاذ مأمون
    الى الأن لا أريد الخوض في قرآنكم وأثبات التناقض وذلك وربي يشهد أحتراما لدين غيري ليس أكثر ولا أقل وليس ضعفا فالأحترام قوة
    لن يفيد السجال والجدال بشئ وأذا كنتم مؤمنون بدينكم فأكملوا ولا شأن لكم بدين غيركم
    فأنتم تطلبون الشرح التفصيلي كل أية بالكتاب المقدس وممكن نساعد وحتى عندما نشرح نراكم لا تفهمون فلما نتعب وتتعبون أنفسكم أذن؟
    ونحن أيضا لا نؤمن بقرأنكم ولا رسولكم لهذا لا أريد الخوض في هذا الشأن

    1. أستاذ جو .. شاكر لك هذا الشعور وهذا الأدب في الخطاب .. ولكن هل رأيتنا نشتم لا سمح الله ..؟؟!!
      يا أستاذ جو صدقني أنا ما كنتُ أريد أن يتخذ الموضوع هذا المنحى .. حتى دخل ضد التيار وaabira ..
      ولاحظ أنت بنفسك طريقة تعليقاتهم وكم تحمل من السخرية والاستهزاء .. مع أن كل ما قالوه رددنا عليه بشكل واضح ..
      ونحن لا نطلب شرح تفصيلي يا أستاذ جو .. وانما هو حوار ونقاش من أجل الحقيقة ..
      أما بشان الخوض في القرآن فصدقني .. أنا مستعد أنا أبقى معك من الآن وحتى الصباح لأشرح وأبين لك كل ما تطرحه .. ولن أمل حتى تمل أنت ..طالما أنك تلتزم الاحترام والأدب وعدم الاستهزاء في الكلام والمناقشة ..!!

      1. سيد مأمون
        ضد التيار مسلم علي ما أعتقد
        وأرابيا غير معروفة لذلك كان من الأوجب تجاهلهم مثلما نتجاهل أبو العطيات أحتراما للباقين وهناك العديد من الجانبين يشعلوا الفتنة
        ودينك خط أحمر بالنسبة لك وديني خط أحمر بللنسبة لي ولا يجوز التعدي من أى جانب هكذا علمنى دينى والتعدي من أنواعه تكفير الغير
        شفت تعليقاته التكفيرية هل رأيت لي تعليق يشتم دينك أو يكفره؟
        وربي يشهد أنا أحترم الأخرين ومعتقداتهم مهما كانت لا تتوافق مع معتقداتى فالأحترام واجب علي الفرد بغض النظر عن معتقداته
        وعندما نجد شخص جديد يكفر أى ديانة فلنوقفه حتى لا تشتعل الفتنة فالله يشهد أنا عن نفسي أكن محبة للمسلم والمسيحي بنفس المقدار ولا أفرق في المعاملة تبعا للدين
        لذا فلنكن أصدقاء محترمين كل منا يحترم عقيدة الأخر حتى ولو لم يكن يؤمن بها وليفيد كلا منا الأخر في المعلومات المفيدة والأدعية والتقرب لله بدل من المجادلات التى لن نصل بها لشئ

  11. ماقريت التعليقات لاني عارفه انها تجلط كالعاده بس احب اقول ان تعدد الزواج كان في كل الاديان اليهودية والمسيحية و كل الاديان لكن الاسلام لما جاء قنن هذا الشي باربعه . و كون المسيحيين و اليهود الان لا يعددون الزواجات لان القانون المدني يمنعه وليس الدين !!! يعني لو ان لم يكن هناك قوانين مدنية و تشريعات في دول اوربا و الغرب تمنع هذا الشيء لكان الاخوه المسيحيين واليهوووود يتزوجون اكثر من 4 ………… و نتمنى ان يتم وضع قانون يمنع التعدد الا باسباب لانه حين قال الله تعلى انه (مثنى وثلاث ورباع ) قصد فيه وقت الحاجه و الضروره لكن لان الرجل بطبعه قليل ادب وماتربي صح ولانه اجرب فماصدق على الله لقى رقم اربعه ! وبالنسبه للرسول فمعروف ان تعدد زوواجاته كان ليقول ان للمسلمين ان يتزوجو مطلقه او ارمله او عانس او نساء كبيرات او سود البشره او كتابيات … او انه يجوز للرجل ان يتزوج امراه طلبت الزواج منه …. الخ يعني لانه قدوه المسلمين كان له الزواج من 9 . ومن يعرف نوعيه النساء الذي تزوجهم صلى الله عليه وسلم عرف ان في زواجه منهم لا رغبه ولا حب للنسواااان …… انما ليكون مثل يحتذي فيه المسلمين الذين لم يكونو يتزوجون مطلقات و ارامل او سود وجواري .. الخ .. مفهووووم والا اشرح ان انجلش ؟

    1. منين جبتي هذا الكلام الفارغ لا يوجد تعدد زوجات في المسيحية لا تفتي بما تجهلين واتحداكي اذا جبتي نص واحد واضح وصريح في الكتاب المقدس يقول تزوجوا ما تريدو ن من النساء او عددوا الزوجات مثل ما يوجد اية واضحة في كتابك تقول مثنى وثلاث ورباع

      هذا ما يقوله الكتاب المقدس
      .من اجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسدا واحدا. إذا ليسا بعد اثنين بل جسد واحد)

      ولا تقولي مثل ماتقولون في قنواتكم ابراهيم كان له اكثر من زوجة وسليمان وغيرهم لاننا لا نعبد ابراهيم ولا غيره وهم ليسوا قدوة لنا ولا ناخذ تشريعنا منهم لانهم ليسوا مشرعين وما يخصنا نحن هو التشريع الالهي وسليمان كسر الوصية الالهية وارتكب خطيئة وهذا الكلام موجود بوضوح في الكتاب المقدس

      1. اولا لا داعي للتشنج احنا نتناقش…. يعني لا داعي تاخذين وضع defensive في كلامك ..
        ثانيا : يقول بولس في تيموثاوس:( ليكن الشمامسة كل بعل امراة واحدة مدبرين اولادهم و بيوتهم حسنا ..)
        …. طيب لو كان اصلا لكل رجل زوجه واحده في المسيحية حسب كلام عيسى فلماذا يستثني بولس فئة من المسيحيين و يخبرهم ان لهم زوجه واحده ؟؟ يعني لا يحتاج يستثنيهم ذلك لانه المفروض حرم على الجميع .. هذا دليل انه في المسيحية غير محدد رقم للنساء وانما التحريم جاء لاحقا لاغراض في نفس القائمين على الكنيسة
        وبخصوص : ن اجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسدا واحدا. إذا ليسا بعد اثنين بل جسد واحد)
        قال بولس ايضا : ام لستم تعلمون ان من التصق بزانية هو جسد واحد لانه يقول يكون الاثنان جسدا واحدا )
        نفس النص المستخدم ولكن استبدل بكلمه زانيه …. فهل يزني الرجل بواحده ؟؟
        وهذا الي عندي اثبت فيه وجهه نظري لنفسي .. واذا انتي غير مقتنعه فيها فانت حره … و لكم قناعاتكم و تفسيراتكم ولي قناعاتي و تفسيراتي .

        1. بعد 2000 عام من انتشار المسيحيه في العالم كله تخرج دار الافتاء علينا بفتوي جديده تقول بان هناك تعدد زوجات في المسيحيه وانه ليس هناك نص في الكتاب المقدس يمنع تعدد الزوجات وان الكنيسه كانت تبيح تعدد الزوجات الي القرن السابع عشر !!!!!!

          هذه الفتوي ليس دربا من الخيال ولا هي كدبة ابريل ولا هي ادعاء علي دار الافتاء ولكنها امر حقيقي ورد في فتوي من دار الافتاء المصريه في موضوع تعدد الزوجات ففي فتوه لها اباحت فيها مزايا تعدد الزوجات ودافعت عنه خاصة في ظل الهجوم الشديد الذي يتعرض له تعدد الزوجات مما يسبب مهانه للمراه ونقص من قيمتها الانسانيه ونوع من الازلال النفسي والمعنوي لها .
          ففي دفاعها عن هذا التعدد والذي هو جزء من الشريعه الاسلاميه بررت بان هناك تعدد للزوجات في اليهوديه وان كثير من الانبياء كان لهم اكثر من زوجه وربما الي هنا الكلام مقبول ولكن كانت المفاجاءه هي انها ادعت ان هناك تعدد للزوجات في المسيحيه !!!!!!

          وها هو النص التي اوردته دار الافتاء في موقعها الاليكتروني في باب احكام الشريعه باب تعدد الزوجات حيث جاء :

          وتعدد الزوجات أمر مقرر في الكتب السماوية كلها، فالتوراة فيها إثبات التعدد عن كثير من رسل الله، منهم؛ نبي الله إبراهيم([1]) ويعقوب([2]) وداود([3]) – عليهم جميعًا وعلى نبينا الصلاة والسلام- أمَّا الإنجيل فإنك لا تجد فيه نصًّا يُحَرِّم التعدد؛ لذلك لم تكن الكنيسة تُحَرِّم تعدد الزوجات حتى القرن السابع عشر([4]) بل ومن الطوائف المسيحية مَنْ يعمل بتعدد الزوجات حتى الآن كالطائفة المارونية وطائفة المرمون وبعض أتباع لوثر- البروتستانت- ولم تُحَرِّم المسيحية التعدد إلا بقانون مدني لا بنص من الكتاب المقدس.([5])

          مركز الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية
          http://www.dar-alifta.org/ViewDI.aspx?ID=209#5

          وللاسف الشديد والعيب الكبير في حق دار الافتاء ان تتكلم في امور تجهلها بل ولا علم لها فيه فمن حق الدار ان تدافع عن مزايا التعدد كما تشاء ومن حقها ان ترد وتدافع ضد كل من يهاجمونه بنصوص قرانيه او احاديث …..الخ ولكن ان تحاول حشر الدين المسيحي وايات الكتاب المقدس في هذا الدفاع بل وعن جهل وعدم المام بالامور وادعاء امور غير حقيقيه لا يوجد لها مرجع سواء كتابي او تاريخي او قانون كنسي !!! فهذا نوع من الاستخفاف بعقول المستمعين والقراء لهذه الفتوي وامر ايضا غير مقبول من المسيحين ان تتحدث دار الافتاء بجهل عن عقائدها التي يعلمها اي انسان مسيحي بل وغير مسيحي فما ذكرته الفتوي اعلاه لا يمكن ان يصدقه حتي طفل مسيحي بل وان كل انسان غير مسيحي في العالم كله يعلم ويدرك جيد انه في امر الزواج المسيحي لا طلاق بها علي الاطلاق الا لعلة الزنا كما انه لا يوجد تعدد للزوجات نهائيا وهذا امر ليس بجديد بل منذ نشاة المسيحيه والكنيسه تسير علي هذا التعليم وتعلم به وتسلمه ,
          فكيف تخرج علينا دار الافتاء بهذه الفتوي المخجله في حقها الي ابعد الحدود !!!!!!

          وللرد علي هذه الفتوي الغريبه نقول
          1- تقول الفتوي ان تعدد الزوجات امر مقرر في الكتب السماويه كلها…. وهذا امر غير صحيح فلا يوجد نص واحد في الكتاب المقدس بعهديه يدعو الي تعدد الزوجات ولم يقل الله في ايه صريحه بتعدد الزوجات كما ان الانبياء التي اوردتهم الفتوي مثل ابراهيم ويعقوب او حتي داود الذي كان له سرائر ايضا غير الزوجات وابنه سليمان ايضا لم يتزوجوا بزوجات كثيره بناءا علي اوامر الهيه كما ان شريعة موسي لم تامر بتعدد الزوجات ولكنها اباحت الطلاق ولكن رغم ذلك نقول ان العهد القديم كان امر تعدد الزوجات مباح كما الطلاق ايضا وقد سمح الرب بالطلاق ولم يامر به ايضا سمح به موسي في شريعته كما قال السيد المسيح له المجد بفمه الطاهر لقساوة قلوب الانسان في العهد القديم فالانسان بعد سقوطه في الخطيه ترك كثيرا من مبادئه الانسانيه والسمو الذي خلقه الله عليه ونزل الي مرتبه اقل في كثير من العلاقات الانسانيه واهمها الزواج وكان اول من تزوج بامراتان هو لامك هو الابن الخامس لقايين قاتل اخيه والملعون من قبل الله فكان زواجه هو نوع اخر من التمرد ضد الوصايا الالهيه والتي خلق الله الانسان عليها وهي ان تكون له امراه واحده وليس اكثر وهكذا توالي السقوط والبعد عن المبادئ الساميه والتعاليم الالهيه حتي جاء السيد المسيح له المجد ليعيد الانسان الي رتبته الاولي كما نقول في القداس الالهي وكما قال السيد المسيح بفمه الطاهر في سؤال توجه به اليهود عن الطلاق واسبابه فقال له المجد
          ((3 وجاء اليه الفريسيون ليجربوه قائلين له هل يحل للرجل ان يطلّق امرأته لكل سبب. 4 فاجاب وقال لهم أما قرأتم ان الذي خلق من البدء خلقهما ذكرا وانثى 5 وقال.من اجل هذا يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسدا واحدا. 6 اذا ليسا بعد اثنين بل جسد واحد.فالذي جمعه الله لا يفرقه انسان. 7 قالوا له فلماذا اوصى موسى ان يعطى كتاب طلاق فتطلّق.8 قال لهم ان موسى من اجل قساوة قلوبكم أذن لكم ان تطلّقوا نساءكم.ولكن من البدء لم يكن هكذ))
          متي 8:19 ايضا مرقس 5:10

          ولنلاحظ في رد الرب يسوع له المجد انه ذكر كلمة البدء مرتان في اول الايه واخرها ليعيد لهم الفكر الالهي في خلق الانسان وكيف انه عندما خلق الانسان خلقه رجل واحد لامراه واحده وليس رجل واحد لاكثر من امراه او امراه لاكثر من رجل وبالطبع شرع السيد المسيح له المجد انه لا طلاق الا لعلة الزنا ولكن الايه المقدسه توضح لنا ايضا حقيقة انه لا يوجد شئ اسمه تعدد زوجات في الشريعه الالهيه وان قصد الله في خلق الانسان كان رجل واحد لامراه واحده كما توضح الايه المقدسه … فالمسيح يقول
          في البدء خلقهم ذكر وانثي اي رجل وامراه – يلتصق الرجل بامراته ويكون الاثنان جسدا واحدا وليس بعد اثنان وبالطبع الاثنان الذان صارا جسدا واحدا لا يمكن علي الاطلاق ان يكون احد طرفي هذا الجسد باتحاد بجسدا اخر وانسانه اخره ويلتصق بها فهذا كلام غير معقول وغير مقبول !!!!الي جانب ان الغرض الاساسي في الزواج كما وضحه الرب هو الوحده المقدسه وحده بين طرفين بينهم الله الذي يجمعهم بل ولا يسمح بان يتفرقوا بعد .
          فكيف بعد ذلك ياتي اي انسان ويقول انه لا يوجد نص يمنع تعدد الزوجات ؟؟!!!!

          ثانيا :
          اما عن قول الفتوه بان ليس هناك ايه تحرم تعدد الزوجات فقد اوضحنا كذب هذا الادعاء بل ونقول لا يوجد اي ايه او اشاره في الانجيل المقدس او التاريخ الكنسي او قوانين الرسل والمجامع الكنيسه سواء المسكونيه او المحليه علي مدار تاريخ الكنيسه في العالم كله تبيح ان هناك تعدد في زوجات في المسيحيه والا فليثبت لنا صاحب هذه الفتوي ما يثبت هذا الادعاء الكاذب والغير صحيح !

          فاي قارئ لتاريخ الكنسيه ويعلم قوانينها بدءا من الدسقوليه الي المجامع المقدسه في يومنا يدرك سريعا ان لا تعدد للزوجات في المسيحيه ونقول التايخ منذ نشاة المسيحيه وليس من القرن السابع عشر كما ادعت الفتوي ولا نعلم لماذا القرن السابع عشر واين هي القوانين المسيحيه التي كانت تبيح الزواج المتعدد للرجل كذلك هل القرن السابع عشر غير كل القوانين الكنيسه الخاصه بامر تعدد الزوجات في كل كنائس العالم بما فيها الارثوذكسيه والكاذولكيه والبروتستانتيه ! فهل هذا امر معقول يا اصحاب العقول !!!!!!!!

          ثالثا :
          في جهل واضح وخلط بين طوائف غير مسيحيه واخري مسيحيه قالت الفتوي ان هناك الطائفه المارونيه وبعض اتباع لوثر والطائفه المورمونيه يبيحون تعدد الزوجات وبالطبع يظهر الجهل الواضح في هذا الامر ايضا .
          فالطائفه المارونيه لا تبيح تعدد الزوجات كما ادعت الفتوي ولكن ربما وردت اسمها لانها قريبا الاسم من الطائفه المورمونيه وهي غير مسيحيه كما سنوضح كما ان ا اتباع لوثر او البروتستانت كما ذكرهم فهم ايضا لا يبيحون تعدد الزوجات اطلاقا لانهم ملتزمون بما جاء به الكتاب المقدس في هذه الشأن مثلهم مثل باقي كنائس العالم كله ايضا .فكيف لهم بانوا يدعوا ادعاءت كهذه ..

          ولكن المعلومه التي ربما تكون صائبه هي ما اورده عن الطائفه المرمونيه فهي تبيح تعدد الزوجات ولكن هذه الطائفه الامريكيه النشاة والموطن هي ليست مسيحيه اطلاقا ولكن مؤسسها شخص يدعي يوسف سميث ادعي النبوه وقال ان ملاك ظهر له وادعي خرافات كثيره و واخري وهي حقا تبيح تعدد الزوجات بل تقول ان الاب نفسه تزوج من السيده العذراء وانجب يسوع الي جانب ان لله اولاد كثيرين وان السيد المسيح اخو الشيطان وويؤمنون بتعدد الالهه الي خرفات كثيره اخري ولا توجد اي كنيسه في العالم المسيحي تعترف به فمثله مثل شهود يهوده والادفنتست له الكثير من البدع والخرافات بل ولهم كتاب اخر يدعون انه كتاب مقدس اوحي به ليوسف سميث نبيهم المزعومه .فهل مثل هذه الطائفه تاخذها الدار مرجع لادعائتها في امور عقائديها مسيحيه ؟!!!

          وفي النهايه نقول لدار الافتاء افتي فيما تعلمين وتفقهين واتركي التعاليم المسيحيه لاهلها فهم اكثر دراية بها وبتعاليمها وقوانينها .

        2. بعد 2000 عام من انتشار المسيحيه في العالم كله تخرج دار الافتاء علينا بفتوي جديده تقول بان هناك تعدد زوجات في المسيحيه وانه ليس هناك نص في الكتاب المقدس يمنع تعدد الزوجات وان الكنيسه كانت تبيح تعدد الزوجات الي القرن السابع عشر !!!!!!

          هذه الفتوي ليس دربا من الخيال ولا هي كدبة ابريل ولا هي ادعاء علي دار الافتاء ولكنها امر حقيقي ورد في فتوي من دار الافتاء المصريه في موضوع تعدد الزوجات ففي فتوه لها اباحت فيها مزايا تعدد الزوجات ودافعت عنه خاصة في ظل الهجوم الشديد الذي يتعرض له تعدد الزوجات مما يسبب مهانه للمراه ونقص من قيمتها الانسانيه ونوع من الازلال النفسي والمعنوي لها .
          ففي دفاعها عن هذا التعدد والذي هو جزء من الشريعه الاسلاميه بررت بان هناك تعدد للزوجات في اليهوديه وان كثير من الانبياء كان لهم اكثر من زوجه وربما الي هنا الكلام مقبول ولكن كانت المفاجاءه هي انها ادعت ان هناك تعدد للزوجات في المسيحيه !!!!!!

          وها هو النص التي اوردته دار الافتاء في موقعها الاليكتروني في باب احكام الشريعه باب تعدد الزوجات حيث جاء :

          وتعدد الزوجات أمر مقرر في الكتب السماوية كلها، فالتوراة فيها إثبات التعدد عن كثير من رسل الله، منهم؛ نبي الله إبراهيم([1]) ويعقوب([2]) وداود([3]) – عليهم جميعًا وعلى نبينا الصلاة والسلام- أمَّا الإنجيل فإنك لا تجد فيه نصًّا يُحَرِّم التعدد؛ لذلك لم تكن الكنيسة تُحَرِّم تعدد الزوجات حتى القرن السابع عشر([4]) بل ومن الطوائف المسيحية مَنْ يعمل بتعدد الزوجات حتى الآن كالطائفة المارونية وطائفة المرمون وبعض أتباع لوثر- البروتستانت- ولم تُحَرِّم المسيحية التعدد إلا بقانون مدني لا بنص من الكتاب المقدس.([5])
          وللاسف الشديد والعيب الكبير في حق دار الافتاء ان تتكلم في امور تجهلها بل ولا علم لها فيه فمن حق الدار ان تدافع عن مزايا التعدد كما تشاء ومن حقها ان ترد وتدافع ضد كل من يهاجمونه بنصوص قرانيه او احاديث …..الخ ولكن ان تحاول حشر الدين المسيحي وايات الكتاب المقدس في هذا الدفاع بل وعن جهل وعدم المام بالامور وادعاء امور غير حقيقيه لا يوجد لها مرجع سواء كتابي او تاريخي او قانون كنسي !!! فهذا نوع من الاستخفاف بعقول المستمعين والقراء لهذه الفتوي وامر ايضا غير مقبول من المسيحين ان تتحدث دار الافتاء بجهل عن عقائدها التي يعلمها اي انسان مسيحي بل وغير مسيحي فما ذكرته الفتوي اعلاه لا يمكن ان يصدقه حتي طفل مسيحي بل وان كل انسان غير مسيحي في العالم كله يعلم ويدرك جيد انه في امر الزواج المسيحي لا طلاق بها علي الاطلاق الا لعلة الزنا كما انه لا يوجد تعدد للزوجات نهائيا وهذا امر ليس بجديد بل منذ نشاة المسيحيه والكنيسه تسير علي هذا التعليم وتعلم به وتسلمه ,
          فكيف تخرج علينا دار الافتاء بهذه الفتوي المخجله في حقها الي ابعد الحدود !!!!!!

          وللرد علي هذه الفتوي الغريبه نقول
          1- تقول الفتوي ان تعدد الزوجات امر مقرر في الكتب السماويه كلها…. وهذا امر غير صحيح فلا يوجد نص واحد في الكتاب المقدس بعهديه يدعو الي تعدد الزوجات ولم يقل الله في ايه صريحه بتعدد الزوجات كما ان الانبياء التي اوردتهم الفتوي مثل ابراهيم ويعقوب او حتي داود الذي كان له سرائر ايضا غير الزوجات وابنه سليمان ايضا لم يتزوجوا بزوجات كثيره بناءا علي اوامر الهيه كما ان شريعة موسي لم تامر بتعدد الزوجات ولكنها اباحت الطلاق ولكن رغم ذلك نقول ان العهد القديم كان امر تعدد الزوجات مباح كما الطلاق ايضا وقد سمح الرب بالطلاق ولم يامر به ايضا سمح به موسي في شريعته كما قال السيد المسيح له المجد بفمه الطاهر لقساوة قلوب الانسان في العهد القديم فالانسان بعد سقوطه في الخطيه ترك كثيرا من مبادئه الانسانيه والسمو الذي خلقه الله عليه ونزل الي مرتبه اقل في كثير من العلاقات الانسانيه واهمها الزواج وكان اول من تزوج بامراتان هو لامك هو الابن الخامس لقايين قاتل اخيه والملعون من قبل الله فكان زواجه هو نوع اخر من التمرد ضد الوصايا الالهيه والتي خلق الله الانسان عليها وهي ان تكون له امراه واحده وليس اكثر وهكذا توالي السقوط والبعد عن المبادئ الساميه والتعاليم الالهيه حتي جاء السيد المسيح له المجد ليعيد الانسان الي رتبته الاولي كما نقول في القداس الالهي وكما قال السيد المسيح بفمه الطاهر في سؤال توجه به اليهود عن الطلاق واسبابه فقال له المجد
          ((3 وجاء اليه الفريسيون ليجربوه قائلين له هل يحل للرجل ان يطلّق امرأته لكل سبب. 4 فاجاب وقال لهم أما قرأتم ان الذي خلق من البدء خلقهما ذكرا وانثى 5 وقال.من اجل هذا يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسدا واحدا. 6 اذا ليسا بعد اثنين بل جسد واحد.فالذي جمعه الله لا يفرقه انسان. 7 قالوا له فلماذا اوصى موسى ان يعطى كتاب طلاق فتطلّق.8 قال لهم ان موسى من اجل قساوة قلوبكم أذن لكم ان تطلّقوا نساءكم.ولكن من البدء لم يكن هكذ))
          متي 8:19 ايضا مرقس 5:10

          ولنلاحظ في رد الرب يسوع له المجد انه ذكر كلمة البدء مرتان في اول الايه واخرها ليعيد لهم الفكر الالهي في خلق الانسان وكيف انه عندما خلق الانسان خلقه رجل واحد لامراه واحده وليس رجل واحد لاكثر من امراه او امراه لاكثر من رجل وبالطبع شرع السيد المسيح له المجد انه لا طلاق الا لعلة الزنا ولكن الايه المقدسه توضح لنا ايضا حقيقة انه لا يوجد شئ اسمه تعدد زوجات في الشريعه الالهيه وان قصد الله في خلق الانسان كان رجل واحد لامراه واحده كما توضح الايه المقدسه … فالمسيح يقول
          في البدء خلقهم ذكر وانثي اي رجل وامراه – يلتصق الرجل بامراته ويكون الاثنان جسدا واحدا وليس بعد اثنان وبالطبع الاثنان الذان صارا جسدا واحدا لا يمكن علي الاطلاق ان يكون احد طرفي هذا الجسد باتحاد بجسدا اخر وانسانه اخره ويلتصق بها فهذا كلام غير معقول وغير مقبول !!!!الي جانب ان الغرض الاساسي في الزواج كما وضحه الرب هو الوحده المقدسه وحده بين طرفين بينهم الله الذي يجمعهم بل ولا يسمح بان يتفرقوا بعد .
          فكيف بعد ذلك ياتي اي انسان ويقول انه لا يوجد نص يمنع تعدد الزوجات ؟؟!!!!

          ثانيا :
          اما عن قول الفتوه بان ليس هناك ايه تحرم تعدد الزوجات فقد اوضحنا كذب هذا الادعاء بل ونقول لا يوجد اي ايه او اشاره في الانجيل المقدس او التاريخ الكنسي او قوانين الرسل والمجامع الكنيسه سواء المسكونيه او المحليه علي مدار تاريخ الكنيسه في العالم كله تبيح ان هناك تعدد في زوجات في المسيحيه والا فليثبت لنا صاحب هذه الفتوي ما يثبت هذا الادعاء الكاذب والغير صحيح !

          فاي قارئ لتاريخ الكنسيه ويعلم قوانينها بدءا من الدسقوليه الي المجامع المقدسه في يومنا يدرك سريعا ان لا تعدد للزوجات في المسيحيه ونقول التايخ منذ نشاة المسيحيه وليس من القرن السابع عشر كما ادعت الفتوي ولا نعلم لماذا القرن السابع عشر واين هي القوانين المسيحيه التي كانت تبيح الزواج المتعدد للرجل كذلك هل القرن السابع عشر غير كل القوانين الكنيسه الخاصه بامر تعدد الزوجات في كل كنائس العالم بما فيها الارثوذكسيه والكاذولكيه والبروتستانتيه ! فهل هذا امر معقول يا اصحاب العقول !!!!!!!!

          ثالثا :
          في جهل واضح وخلط بين طوائف غير مسيحيه واخري مسيحيه قالت الفتوي ان هناك الطائفه المارونيه وبعض اتباع لوثر والطائفه المورمونيه يبيحون تعدد الزوجات وبالطبع يظهر الجهل الواضح في هذا الامر ايضا .
          فالطائفه المارونيه لا تبيح تعدد الزوجات كما ادعت الفتوي ولكن ربما وردت اسمها لانها قريبا الاسم من الطائفه المورمونيه وهي غير مسيحيه كما سنوضح كما ان ا اتباع لوثر او البروتستانت كما ذكرهم فهم ايضا لا يبيحون تعدد الزوجات اطلاقا لانهم ملتزمون بما جاء به الكتاب المقدس في هذه الشأن مثلهم مثل باقي كنائس العالم كله ايضا .فكيف لهم بانوا يدعوا ادعاءت كهذه ..

          ولكن المعلومه التي ربما تكون صائبه هي ما اورده عن الطائفه المرمونيه فهي تبيح تعدد الزوجات ولكن هذه الطائفه الامريكيه النشاة والموطن هي ليست مسيحيه اطلاقا ولكن مؤسسها شخص يدعي يوسف سميث ادعي النبوه وقال ان ملاك ظهر له وادعي خرافات كثيره و واخري وهي حقا تبيح تعدد الزوجات بل تقول ان الاب نفسه تزوج من السيده العذراء وانجب يسوع الي جانب ان لله اولاد كثيرين وان السيد المسيح اخو الشيطان وويؤمنون بتعدد الالهه الي خرفات كثيره اخري ولا توجد اي كنيسه في العالم المسيحي تعترف به فمثله مثل شهود يهوده والادفنتست له الكثير من البدع والخرافات بل ولهم كتاب اخر يدعون انه كتاب مقدس اوحي به ليوسف سميث نبيهم المزعومه .فهل مثل هذه الطائفه تاخذها الدار مرجع لادعائتها في امور عقائديها مسيحيه ؟!!!

          وفي النهايه نقول لدار الافتاء افتي فيما تعلمين وتفقهين واتركي التعاليم المسيحيه لاهلها فهم اكثر دراية بها وبتعاليمها وقوانينها .

        3. وين التشنج كلامي واضح ولحد الان ما جاوبتي بل كتبتي اشياء لا علاقة لها بالموضوع
          اين هو النص في الكتاب المقدس الذي يجيز تعدد الزوجات لهذي الدرجة هذا الطلب صعب
          فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة }
          اكتبيلي نص واضح في تعدد الزوجات مثل ما هذي الاية واضحة في تعدد الزوجات غير ذلك فان كل ما تكتبي لا قيمة له لانه لف ودوران

        4. وين التشنج كلامي واضح ولحد الان ما جاوبتي بل كتبتي اشياء لا علاقة لها بالموضوع
          اين هو النص في الكتاب المقدس الذي يجيز تعدد الزوجات لهذي الدرجة هذا الطلب صعب
          فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة }
          اكتبيلي نص واضح في تعدد الزوجات مثل ما هذي الاية واضحة في تعدد الزوجات غير ذلك فان كل ما تكتبي لا قيمة له لانه لف ودوران

          1. لا يوجد نص يا عزيزتي لانه لم يكن حرام حتى يحلله ولم يقننه في المسيحية كما حدث بالاسلام بتقنينه لاربعه ولذكل ذكرا لتقنين نصا . . الان هاتي انتي نص من الانجيل تدل على التحريم .. لا يــــــــــــــــــــــوجد اطلاقا نص يحرمه في الانجيل على لسان عيسى ! و ماذكرتيه عن جسد واحد فندته لك بنفس النص عن الزنا ! 🙂

        5. ام لستم تعلمون ان من التصق بزانية هو جسد واحد لانه يقول يكون الاثنان جسدا واحدا )
          هذا النص يتكلم عن الزنا من يتحد بزانية يصير معها جسدًا واحدًا وليس روحًا واحدًا لذلك يجب أن نتحفظ منه كأناس يحذرون ضرر الشر فمن يزني يهين نفسه. ويجب بالمؤمن أن يحفظ قدسية نفسه

          لذلك لا تكتبي امور تجهلين معناها انت ومن يؤيدكي وهو جاهل به وبكلامه يفضح جهله

          1. ممتاز اذا انتي عاجزة عن اثبات كلامك واذا لم يكن حرام يعني حلال اين هو النص الذي حلله نحن لا نحلل ونحرم على مزاجنا بل هناك تشريع الهي نسير عليه والنص الذي كتبتيه لبولص يتكلم عن الزنا وليس الزواج يعني موضوع اخر

            “إذ قال الرب الإله ليس جيداً أن يكون أدم وحده فأصنع له معنياً نظيره” (تك 2: 18)

          2. “لوثر” (1) بنفسه ممسكا “بالكتاب المفدس” بعهديه “القديم” (التوراة) ، و”الجديد” (الإنجيل) ، يقول :”أعترف من جهتي بأنّ إذا ما رغب رجل بالزواج من زوجتان أو أكثر، فأنا لا أستطيع تحريمه، ولا يخالف
            تصرّفه الكتب المقدسة.”

            ” مارتن لوثر هو مصلح ديني ألماني شهير ، ويُعد الأب الروحي للاصلاح البروتستانتي ”
            المصدر : كتاب ” المرأة ، الكنيسة والدولة ” للكاتبة ماتيلدا غوسلين غيج ، صفحة 399 ..

          3. لحد الان ما اعطيتيني نص يحرم التعدد على لسان عيسى . ثانيا انا حره في تفسيراتي …لو مو عاجبتك اكفري فيها لكن لا تقنعيني بشي لا تملكين له نص واحد ! هاتي نص الان والا انقلعي ادرسي دينك قبل..

  12. mamoun
    rsoulk twj 3aisha 3la sonnat alnsara w
    zwjhou wrqa bn nofl alqs alnsrani llk3ba
    EDRS ALTARI5
    LIZA LM I7Q LHO ALZWAJ BGHERA
    WLMMA 3ML NBI KAN 3LA KEFO
    ZWAJ MT3A W ALM7LL WW ALMSIAR WALLMM ELL5 ELL5
    WMA MLKT AIMANKOM
    LESH MAT7KOU ALSA7

    1. ليكن لكل واحد امرأته وليكن لكل واحدة رجلها… لأن التزوج أصلح من التحرق” (9،2،1:7).

      اين التعدد لماذا لم يقل لكل واحد نساءه

      مارتن لوثر
      هل هو مشرع الهي هل ذكره الله في كتابه هل لديه شريعة الهية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا
      اذا ليقل ما يقول بعد عجزكم عن ايجاد نصوص تحلل تعدد الزوجات في الكتاب المقدس كتاب الله وشريعته بدءتم بكتابة كلام يقوله بعض الناس لاقيمة له ولا قدر

      واذا اصبحت تستشهد بكلام الناس فانا ايضا ممكن ان اكتب كلام لعلماء ومفكرين مسلمين يدينون فيه دينهم واولهم الاستاذ المسلم سيد القمني ومناظرته الشهيرة مع خالد الجندي والتي قال فيها ان الاسلام غير صالح لكل زمان ومكان والكثير من اياته اصبحت باطلة المفعول وغير معمول بها الان

      1. مارتن لوثر هو مصلح ديني وليس رجلاً عادياً .. ويقول كلامه حسب ما يراه في الكتاب المقدّس ومعتمدا عليه .. ولم آتي بكلام رجل من الشارع أو من العوام ..!!!!\
        وأنا أستغرب فعلاً انك تطالبيننا بنصح ( واضح ) وصريح في مسألة فرعية هي تعدد الزوجات عندكم .. ولا تفعلين ذلك مع نفسك في أهم وأخطر الامور وهي ألوهية المسيح .. ولا تُطالبين بنص للمسيح ( واضح ) و ( صريح ) يقول فيه أنه الله .. أو
        يدعو الناس لعبادته !!!!

        1. كيف يعني ليس رجلا عاديا هل هو مرسل من عند الله مثلا ؟؟؟؟؟؟؟
          وتقول انه يقول كلامه معتمدا على الكتاب المقدس اين هي النصوص التي اعتمد عليها وانت اعتمدت عليها ايضا لماذا لا تكتبها ام انك تكرر الكلام من دون دليل او فهم وحولت الموضوع الى مسالة فرعية لانه لا يوجد نص واحد تستشهدون به
          اما بالنسبة لنصوص يقول فيها المسيح هو الله فهي اكيد موجودة لكن ياترى رح تفهمها ام رح تعيد نفس الكلام يلي قلته في تعليقاتك السابقة يعني مجرد كلام مكرر قائم على تفسيرات وتحليلت وهمية لا اساس لها من الصحة
          صدقونى إنى أنا فى الآب و الآب فى (يوحنا 14 : 10-11)

          “أنا والآب واحد.الذى رآنى فقد رأى الآب

          ، “إن لـم تؤمنوا أني أنا هو تموتون في خطاياكم” (يوحنا 24:8).

          “لأن كل من يدعو باسم الرب يخلص توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح”

          أنا الأول و الآخِر و لا إله غيري” (أش 6:44)

          1. اولاً النصوص الثلاثة الأولى ليست دليلاً واضحاً أبداً والدليل أن هناك أقوال للمسيح بعكسها ..ومنها :
            سمعتم أني قلت لكم : أنا أذهب ثم آتي إليكم ، ولو كنتم تحبونني لكنتم تفرحون لأنني قلت أمضي إلى الآب ، لأن أبي أعظم مني ( يوحنا 10: 29 – ) ..
            أنا لا أقدر أن أفعل من نفسي شيئا . كما أسمع أدين ، ودينونتي عادلة ، لأني لا

            أطلب مشيئتي بل مشيئة الآب الذي أرسلني
            يوحنا 6: 38 – 38

            فهذان نصان واضحان يُشيران أن المسيح ما كان يساوي نفسه بالآب .. بل يقول أن الآب أعظم منه …

            ولكن لماذا قال المسيح تلك النصوص التي أتيتي بها .. الجواب يقوله المسيح نفسه :
            يوحنا 17/21
            ليكون الجميع واحدا كما انك انت ايها الآب فيّ وانا فيك ( ليكونوا هم ايضا واحدا فينا ليؤمن العالم انك ارسلتني.)

            يوحنا 17/23
            انا فيهم وانت فيّ (ليكونوا مكملين الى واحد وليعلم العالم انك ارسلتني واحببتهم كما احببتني) ..
            وهذا ما يريد المسيح توضيحه لهم . أنه مرسل من الآب فقط ..!! وبالتالي فإن هذه النصوص لا تُثبت شيئاً وليس فيها كلام صريح من المسيح .
            أما النص الأخير فهو من سفر اشعيا أليس كذلك ؟ أليس سفر اشعيا من العهد القديم ؟ هل قائل النص الأخير هو المسيح ؟ أرجو الاجابة ..!!

          2. سيد مأمون
            السيد المسيح له المجد يتكلم عن جسده في هذه الأيات فهو روح الله في جسد بنى آدم تجسد
            ولأن تلاميذه كانوا حزانى أنه سيتركهم بالجسد ومنهم من كانوا شكين بألوهيته فقال لهم هذه الأيات

          3. يا سيد جو .. قولك أن روح الله قد تجسد في المسيح ليس عندك عليه دليل .. واما الوحدة التي تم ذكرها في النصوص السابقة هي وحدة مجازية تدل على وحدة الهدف .. والدليل قول المسيح ( ليكونوا هم أيضاً واحداً فينا ) .. وقوله أيضاً ( لِيَكُونُوا وَاحِداً كَمَا أَنَّنَا نَحْنُ وَاحِدٌ.)
            فهل هذا يعني ان تلامذة المسيح هم أيضاً آلهة ؟؟

          4. قال السيد المسيح ” أنا والآب واحد” (يو10: 30).
            وفهم اليهود خطورة هذا التصريح من جهة لاهوته. فأمسكوا حجارة ليرجموه. فلما سألهم عن السبب، قالوا له ” لأجل تجديف. فإنك وأنت تجعل نفسك إلهاً” (يو10: 31 33). وقد كرر السيد المسيح حقيقة أنه هو والآب واحد، وذلك في المناجاة الطويلة بينه وبين الآب، التى قال له فيها عن تلاميذه ” أيها الآب احفظهم في اسمك. الذين أعطيتنى ليكونوا واحداً، كما أننا نحن واحد” (يو17: 11). وكرر هذه العبارة أيضاً ” ليكونوا واحداً، كما أننا نحن واحد” (يو17: 22). أي ليكونوا هم كنيسة واحدة، فكرر واحداً، كما أننا لاهوت واحد وطبيعة واحدة.

            وقال السيد المسيح أيضاً “أنا في الآب والآب في” (يو14: 10).
            وكرر هذا التعبير مرة أخرى. “صدقونى أنى في الآب والآب في، وإلا فصدقوني لسبب الأعمال نفسها” (يو14: 11). أي الأعمال التي يعملها وتدل على لاهوته، مثل أعمال الخلق مثلاً… (يو1: 3) (كو1: 16). وقد كرر نفس العلاقة في مناجاته للآب فقال ” أنت أيا الآب في وأنا فيك” (يو17: 21). وكون الآب فيه، معناه أن فيه اللاهوت، أي اتحاد اللاهوت بالناسوت. ولعل أفضل تفسيراً لهذا، هو قول القديس بولس الرسول عن المسيح إن “فيه يحل كل ملء اللاهوت جسدياً” (كو2: 8، 9). والحلول أقنومه، مثل حلول النور في الشمس، أو حلول الحرارة في النار. أو حلول الفكر في العقل، بحيث يفهم منه أنهما كيان واحد

            وقال السيد المسيح أيضاً عن قوة علاقته بالآب، وذلك في نفس مناجاته للآب:

            “كل ما هو لي فهو لك. وكل ما هو لك فهو لى” (يو17: 10). وهو تصريح لا يمكن أن يصدر عن بشرية، لأن معناه المساواة الكاملة بينه وبين الآب. وهذا الذي كان بسببه يريد اليهود أن يرجموه، لأنه كان يجعل نفسه معادلاً لله (يو5: 18). وقد قال بولس الرسول في ذلك إنه ” إذ كان في صورة الله، لم يحسب خلسة أن يكون معادلاً لله، لكنه أخلى نفسه” (فى2: 6) أي أنه عن تصرف كمعادل لله، ما كان ذلك يحسب منه اختلاساً، لأنه هو كذلك. وقد كرر الرب نفس عبارته في (يو16: 15) ” كل ما للآب فهو لي”

            وصرح السيد المسيح أيضاً بأنه يعمل أعمال الآب…

            فقال لليهود “إن كنت لست أعمل أعمال أبى، فلا تؤمنوا بي. ولكن إن كنت أعمل، فإن لم تؤمنوا بى، فآمنوا بالأعمال، لكي تعرفوا وتؤمنوا أن الآب في وأنا فيه” (يو10: 37، 38) “فطلبوا أن يمسكوه” (يو10: 39). وكونه يعمل أعمال الآب دليل على لاهوته، لذلك أراد اليهود أن يقتلوه. كذلك لما قال ” أبى يعمل حتى الآن، وأنا أيضاً أعمل” (يو5: 17) اعتبر اليهود كلامه هذا إعلاناً لمساواته للآب. لذلك قيل بعدها مباشرة ” فمن أجل هذا كان اليهود يطلبون أكثر أن يقتلوه” (يو5: 18). وفي الاصحاح الخامس من إنجيل يوحنا شرح مفصل من الرب لهذه النقطة ونذكر من ذلك قوله ” كما أن الآب يقيم الموتى ويحيى، كذلك الابن يحيى من يشاء” (يو5: 21)

            وقال أيضاً ” لكي يكرم الجميع الابن كما يكرمون الآب” (يو5: 22).
            وهذا كلام لايجرؤ إنسان بشرى أن يقوله، لأنه يحمل مساواة للآب في الكرامة، وهذا دليل على لاهوته

            كذلك قال ” أنتم تؤمنون بالله، فآمنوا بى” (يو14: 1).
            وكون الناس يؤمنون به كما يؤمنون بالآب، دليل على المساواة بينه وبين الآب وبالتالي دليل على لاهوته

            وقال “من رآنى فقد رأى الآب” (يو14: 9).
            ووبخ بذلك فيلبس لما قال له “أرنا الآب وكفانا” أجاب “أنا معكم زماناً هذه مدته، ولم تعرفني يا فيلبس؟! الذي رآني فقد رأى الآب. فكيف تقول أنت أرنا الآب؟ ألست تؤمن أنى أنا في الآب، والآب في” (يو14: 8 10). وقال لتلاميذه ” لو كنتم قد عرفتموني، لعرفتم أبى أيضاً. ومن الآن تعرفونه وقد رأيتموه” (يو14: 7). حقاً إننا نرى الآب في شخص ابنه، لأنه هو صورة الآب وهو رسم جوهره وبهاء مجده” (عب1: 3). ولعل هذا ما عبر عنه القديس يوحنا الإنجيلي بقوله ” الله لم يره أحد قط. الابن الوحيد الكائن في حضن الآب هو خير” (يو1: 18). أي رأينا الله في شخصه

          5. يا سيد جو .. لا داعي للاغراق في النسخ واللصق .. ما ما نسخته لا يُشير إلى قول صريح وواضح للسيد المسيح .. وما هو إلا تاويلات وتفسيرات .. وقد قلت لك أن الوحدة المقصودة هي وحدة مجازية وتدل على وحدة الهدف ..!!
            ولا أدري أهذه النصوص التي تحتمل أكثر من تفسير أقوى أم كلام بطرس الذي يقول ( يا بَني إِسرائيلَ اَسمَعوا هذا الكلامَ: كانَ يَسوعُ النـاصِريُّ رَجُلاً أيَّدَهُ اللهُ بَينكُم بِما أجرى على يَدِهِ مِنَ العجائِبِ والمُعجِزاتِ والآياتِ كما أنتُم تَعرِفونَ.)
            بطرس يقول أنه المسيح كان ( رجلاً ) أيده ( الله ) بالمعجزات .. فهل بطرس كان لا يعلم أن المسيح إله وأنتم تعلمون ؟؟
            واذا كان يُساوي نفسه بالآب فلماذا يقول ( أنا لا أقدر أن أفعل من نفسي شيئاً ) ..؟؟؟!!!!
            يا سيد جو .. أنا لا أريد أقوالاً مجازية وأنما أقوال تقريرية واضحة يقول لك فيها المسيح أنه الله صراحة ..او يقول
            لك فيها اعبدني .!!!!
            ربما أرى ردك غداً فقد أنهكني التعب ..!!

          6. ردى في الأسفل سيد مأمون فنورت خلطت التعليقات
            أنا لا أقصد التطويل ولكنى أحضرت لك كلام السيد المسيح له المجد علي لسانه أنه الله لا أعرف ماذا أقول لك فلهذا مرة أخري أقرأ كتاب لاهوت السيد المسيح
            وبالطبع لا أستطيع أن أحضر لك الكتاب المقدس كله علي نورت لكى تفهم
            لذلك قلت لك مسبقا كفى جدال حول هذا الموضوع علي نورت وأذا أردت أقرأ الكتاب المقدس

    2. المفروض انك تكوني اول المنقلعين لانك عاجزة عن الرد ولو بنص واحد وكلامك كله انشائي وانا في كل تعليق ارد بالدليل والبرهان والنصوص لكن مو مشكلتي اذا انتي استيعابك متاءخر وجيد انك اعترفتي انوا هذي التفسيرات هي تفسيراتك انتي وتفسير عقلك الفطحلي

  13. تريدنى أن أدافع عن دينى بنفس طريقتك يا عطيات صح؟ أن أكفر دينك وقرآنك ورسولك بالأدلة والبراهين والفيديوهات كمان أذا حبيت صح؟ هل هذا ما تريده ويريده بقية المسلميين؟ أستطيع أن أفعل بمشيئة الله ولكن هل تستطيع التحمل بلا شتائم؟
    سأري ردك بعد رجوعى ويا ريت رد الأعضاء المسلميين وذلك لأنى أحترم الجميع فلا أريد أحد أن يلومنى لذلك أذا هذا طلبكم فأنا مستعد

    1. walla éda kan kalamak mohtaram rah néhtérmoo w éza kan fih kéda walla kéda 3anni ana rah tannchoo té3raf léch ya akhi pardon ya jo la énno ayy kalam lan yahozz fina wala chi la énno rassoolana assmmma mén kéllllllll chatayémmmm fa ta3a

    2. سيد جو .. إذا أردت أن تناقش في ديني فناقشني أنا .. حتى لا تكون هناك حزازيات .. وأنا أرحب بنقاشك وأسعد به ..فأنا أعلم أنك لن تشتم ولن تستهزء … او هذا ما أرجوه منك .. وأنا مستعد للاجابة على كل ما تطرحه نقطة نقطة .. ولكن طلب صغير .. أن لا يكون هناك فيديوهات لأنني لن أستطيع مشاهدتها وبالتالي لن أقدر أن أرد عليها ..!!

    3. رد جو كفى ووفى ومع ذلك سازيد عليه النصوص التي كتبتها انا تدل على انه الله وما تكتبه انت يدل على انه ابنه ولا يوجد اي انعكاس في النصوص لان السيد المسيح هو الاثنان معا
      فالسيد المسيح هو الله بسبب جوهره الإلهى مع الآب فيه ,
      وهو ابن الله بسبب أنه كلمة الله المولود من الآب قبل كل الدهور , وكل من هو مولود فهو ابن.
      ياريت تكون الفكرة وصلت مع اني اشك انها توصلكم

      1. النصوص التي كتبتها أنتِ لا تدل على أنه الله .. فهو لم يقل أنه الله .. عودي واقرأي ردي على جو .. والنصوص التي كتبتها انا تدل على انه مرسل وأن الآب أعظم منه وان الآب هو الذي أرسله .. هذا هو المعنى الواضح البيّن ..
        ولم أر جوابا بخصوص سفر اشعيا فانا فعلاً لا اعلم .. هل المسيح هو الذي قال النص الذي ذكرتيه في آخر كلامك من سفر اشعيا ؟؟!!

        1. النصوص التي كتبتها انا لاتدل على انه الله بنظرك لانه نحن من يكتبها لكن النصوص التي تكتبها انت متاكد منها لانك انت من كتبها ؟؟؟
          اذا المسالة مسالة عناد وتشكيك في كل مايتم كتابته من جانبنا لا اكثر ولا اقل والدليل ان كل تعليقاتك وردودك عبارة عن تكرار نفس الكلام كانك تدور حول نفسك اذا المشكلة فيك وفي تفكيرك الشكاك وليس عندنا والحمدلله

          اما بالنسبة للنص الاخير فهو يثبت الوهية السيد المسيح في سفر الرؤيا حتى لو لم يكن هو من قاله

          1. لأن النصوص التي تأتين بها نصوص مجازية تحتمل أكثر من معنى .. والنص الذي يحتمل اكثر من معنى لا يُحتج به في اثبات أمر خطير كالألوهية ..!! فانتِ الواجب عليكِ أن تأتي بنص للمسيح واضح وصريح وقطعي الدلالة ولا يحتمل أي تفسير آخر أن المسيح هو الله ..
            أما أنا فلستُ مطالب بذلك .. لأنك لو امسكتِ وردة فلا يجب عليكِ أن تٌثبتي للناس أنها وردة لأن الكل يعلم طبيعتها .. ولكن عندما تكونين تعلمين أن هذه الوردة حقيقتها ليست وردة وانما شيء آخر فعليك أن تأتي بالدليل الواضح على ذلك ..

  14. mamoun
    rsoulk twj 3aisha 3la sonnat alnsara w
    zwjhou wrqa bn nofl alqs alnsrani llk3ba
    EDRS ALTARI5
    LIZA LM I7Q LHO ALZWAJ BGHERA
    WLMMA 3ML NBI KAN 3LA KEFO
    ZWAJ MT3A W ALM7LL WW ALMSIAR WALLMM ELL5 ELL5
    WMA MLKT AIMANKOM
    LESH MAT7KOU ALSA7
    NWARET ENSHRI LANNO HADI BLA7ADITH
    WLLA TST7OUN MN ALSIRA ALNBWIA

  15. BNT LONDON
    LA2 DINNA ALMSI7I LAISM7 QANOUNA MN ALSHRI3A ALMSI7IA
    QBL MJI2 ALMSI7 7AGA WLLA JA2 ALMSI7 QAL
    WA7IIDA FQ6
    EQRA2I ALENJIL WMSH AL3HD ALQDIM

  16. بسم الله الرحمن الرحيم

    إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون
    ————–
    “إن الذين كفروا” كأبي جهل وأبي لهب ونحوهما “سواء عليهم أأنذرتهم” بتحقيق الهمزتين وإبدال الثانية ألفا وتسهيلها وإدخال ألف بين المسهلة والأخرى وتركه “أم لم تنذرهم لا يؤمنون” لعلم الله منهم ذلك فلا تطمع في إيمانهم والإنذار إعلام مع تخويف .
    ————————————————————-
    ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم
    ———–
    “ختم الله على قلوبهم” طبع عليها واستوثق فلا يدخلها خير “وعلى سمعهم” أي مواضعه فلا ينتفعون بما يسمعونه من الحق “وعلى أبصارهم غشاوة” غطاء فلا يبصرون الحق “ولهم عذاب عظيم” قوي دائم
    ————————————————————-

  17. ملخص مفيد ……
    صلى الله على على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين…
    الصلاة = العباده
    العمل = العباده
    محبة الانسان لاخيه الانسان = عباده
    الاحترام =عباده وليس بالمعنه الصلاة اي السجود???
    ——————–
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ان الله وملائكته يصلون على النبي ياايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموه تسليما..
    وقوله تعالى: وماانزلناك الا رحمة للعالمين….
    وقوله تعالى: وانك لعلى خلق عظيم….
    الهم صلي وسلم وبارك عليك ياحبيبي وشفيعي يوم القيامه ياابا القاسم وعلى الك واصحابك اجمعين…..
    لاتهدي من احببت ان الله يهدي من يشاء…. صدق الله العظيم.

  18. LEMAZA KOL HAZA ALGADAL HAOLA ALNAS LA YAREFON ALZAWAG HOM YAREFON ALZENA FAQAT ALGAMEE BELA ESTETHNA WA YOREDON TASHWEH ALISLAM WA NABEEH ALAIH ALSALAH WA ALSALAM DAOH0M YAMOTO BE GHAIZEHEM FA ALNAR MATHWAHOM GAMEEA

  19. اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين
    جزاك الله خيرا مأمون .

  20. يا عطيات أنت غاوى ثرثرة علي الفاضى والمليان!!
    أنا شرحت لبنت لندن ما كتبته هى حبيت تعرف أنها مخطئة أنت شو دخلك!!
    وبعدين يا عطيات أنا أؤمن برب المجد يسوع المسيح رب وأله الى أخر نفس بعمرى أنت شو خصك؟ هل عندما تقول أنه نبي كما يدّعي دينكم يبقي فعلا كده! بالطبع لأ فهو الله مخلصنا شئتم أم أبيتم وكل أنسان ينام علي الجنب اللي يريحه خليك برسولك

    1. عطيات
      أنا لا أعبد بشر أنا أعبد الله واحد أحد هو أللهى السيد المسيح ومش أنت اللى تحدد مصيرى جهنم فأنت أنسان مصنوع من تراب وأنا أيضا أؤمن أن مصيرك جهنم
      وثرثرتك هى أنك تدخل المواضيع ببعضها فردى علي بنت لندن بخصوص موضوع محدد هى ذكرته
      وأنا أقبل الأراء طالما لا تتعدى علي دين غيرك فهل لا تعلم أن من السهل التعدى علي دينك؟ بل لا أفعلها أحتراما والأحترام من عبادة الله
      فقل رأيك كيفما تريد ولكن لا تقرب لدين غيرك لأن غيرك سيقرب لدينك أيضا ولا نريد هذا
      أذا أنا أناقش بالحسنى فغيري لا
      أنت مقتنع أنك علي دين الحق وأنا مقتنع أنى علي دين الحق وبيننا الأخرة ستحدد
      الدين خط أحمر فمثلما أنت تحب دينك ورسولك نحن أيضا نحب ديننا وألهنا فكفى تعدى علي دين الغير قل رأيك بدون تعدى

  21. جو يقول انهم يكفرون بكتابنا ونبينا واحنا المسلمين نؤمن بعيسى عليه السلام كنبي مرسل من عند الله خالق السموات والارض ومابينهم ولم نكفر به كمافعلوا هم وكفرو بمحمد صلى الله عليه وسلم هذ1الفرق ببساطه بيننا وبينهم وانهم من اصحاب عقيده الكفر بالاخر هل يستطيع يسوع وهو بشر ان يخلق ذبابه ؟؟؟ نجي لحكايه التعداد لماذا تناصرون حق المراه وانها مهانه بسبب هذا الامر الالهي والله له حكمه في ذلك لماذا تذكرون حق المراه وتنسون حق الرجل وهو اكثر شهوه ورغبه منها اما تريدونه يهيم على وجه يتسكع ويصاحب ويزني وبعدين التعداد له ضوابط ولو اشترطت المراه على الزوج عدم الزواج عليها كان لها ذلك والتعدد ليس زنا ودعاره نخجل منه ونما حل لرجال والنساء واخيرا اقتنعتم او لااا فلا يضرنا شي كل واحد ومصيره ولنا انعاملكم بالحسنه كما امر الاسلام واكبر دليل على تسامح الاسلام مافعله عمر ابن الخطاب رضي اعنه حين فتحت القدس حين طلب منه الصلاه في الكنسيه اعتذر خوفا ان ياتي يوم ويقول المسلمين هنا صلى عمر ويهدموا الكنيسه

    1. بنت الحجاز
      أنا لا أؤمن بكتابك ولا رسولك ولكنى أحترم عقيدتكم وأحترم دينكم وحبكم لرسولكم ولا أتعدى عليهم وأذا أنا كا فر بدينك فهو فخر لي فهذا طبيعي فأنا لا أؤمن بما تؤمنين وأنتى أيضا

  22. بارك الله فيك يا مامون على جهادك بالكلمه والموعظه الحسنه بس عندي سؤال انت شيعي ؟؟؟ وبارك في الاخ ابو منذر وسدد خطاه وبارك في كل من يساهم في اعلاه رايه التوحيد وكلمه الحق لا الـــه الا الـــلــه محمد رسول الله اللهم احينا عليها وامتنا عليها والحمد لله على نعمه الاسلام

  23. اخي مامون بارك الله فيك وجعلك زخرا للاسلام كان نفسي اتابع الموضوع من الاول لكنك ماقصرت

  24. اللهم لك الحمد كما خلقتنا للاسلام ..
    ولك الحمد كما جعلته لنا ..
    اللهم انعمنا بجنتك ..
    يوم لاظل الا ظلك ..
    اميين يارب العالمين ..

  25. اخ جو ..
    اذا انت لاتؤمن بما نؤمن به نحن ..
    لماذا تتناقش كثيرا
    وتشكك بعقيدتنا ؟؟

  26. بصراحه كثر الجدل بهذا الموضوع .. ونحن مسلمين ونعلم من هو نبينا عليه الصلاة والسلام .. ولا نحتاج ان نبرر لاحد ذلك بسبب جهل منه ..اذا كان يريد ان يغرف حقا فليسال اهل الدين والعلم ..

  27. سيد مأمون أنصحك أن تقرأ كتاب لاهوت السيد المسيح حتى ولو من باب العلم بالشئ فهو سيجاوب علي كل أسئلتك يمكن أنا ما بعرف فهّم حدا لهذا مهما نحضر من أثباتات لن تفهم فالأحسن تقرأ بنفسك وصدقنى ستجد ردود علي كل الأسئلة

    1. انصحك ان تقرا القران الكريم .. فهو سيجاوب ع كل شكوكك.. وحيرتك

      1. كيوت ومين قالك أنى عندى شكوك أو حيرة!!
        الحمدلله ما عندى شكوك ولا حيرة الله ما يجيب حيرة
        أنا تعليقي للأخ مأمون لأنه عنده أسئلة يسألها

  28. فداك نفسي يارسول الله اللهم نشهد ان حبيبك المصطفي قد ادي الرساله وبلغ الامانه ولايكفر به الا الظالمين

التعليقات مغلقة