بسم الله الرحمن الرحيم ..!!

درج أعداء الاسلام منذ القديم .. على ترديد الشبهات لينالوا من الاسلام ورسوله .. وليوهموا الناس ببطلان هذا الدين العظيم .. ورغم الرد المتكرر على تلك الشبهات .. إلا أنهم يُصمون آذانهم ويرددونها كالببغاوات .. دون بحث ودون فهم ودون تدقيق ..!!
ومن تلك الشبهات التي يريدون من خلالها الطعن في رسول الاسلام .. هي شُبهة تعدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم .. ويقولون أنه كان رجلاً شهوانياً يتبع شهوته ويتزوج عدداً من النساء يزيد عن العشر بقليل ( هناك بعض الجهلة يجعلوهن 50 أو أكثر !!!!! وذلك لجهلهم طبعاً ) ..

وسنرد على هذه الشبهة بعدد من النقاط ..!!

النقطة الأولى : لم يكن محمد صلى الله عليه وسلم بدعاً من الرسل .. بل كان كغيره من الأنبياء الذين سبقوه .. يتزوج النساء وينجب الأولاد .. فلو كان كل من تزوج عدداً من النساء رجلاً شهوانياً فإن كل الأنبياء مثل أبراهيم ويعقوب وسليمان وداوود هم أيضاً شهوانيين لأنهم تزوجوا من النساء أكثر مما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!

النقطة الثانية : لم يُعدد رسول الله الزوجات إلا بعد أن تجاوز الخمسين من العمر .. فلو كان محمد صلى الله عليه وسلم رجلاً شهوانياً ..لرأيناه يفعل ذلك في شبابه وليس في شيخوخته ..في حين أننا لو نظرنا لسنوات شبابه لرأيناه مثالاً للشاب الخلوق العفيف الطاهر بشهادة أعدائه قبل اتباعه.. وكان متزوجاً من السيدة خديجة رضي الله عنها التي تكبره ب 15 عاماً ولم يتزوج عليها حتى توفيت ..

النقطة الثالثة : إن كل نساء النبي صلى الله عليه وسلم كنّ ثيّبات وأرامل ما عدا السيدة عائشة رضي الله عنها كانت بكراً ..فكيف لرجل شهواني أن يترك الصبايا الأبكار ويتزوج من الأرامل وكبار السن ؟؟ وهو الذي قال لجابر بن عبد الله : هل تزوجت ؟ فاجابه نعم ..فقال له : بكراً أم ثيباً ؟.. فقال : بل ثيّب . فأجابه رسول الله ( فهلا بكراً تلاعبها وتلاعبك وتضاحكها وتضاحكك ) .. فهو ينصح جابر رضي الله عنه أن يتزوج بكراً لأنه يعلم أن البكر أفضل لمن يريد الاستمتاع بحياته الزوجيه .. وما كان أحد من الصحابة سيتخلف عن تزويج أفضل بناته الأبكار لرسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!
فكيف يمكن لرجل شهواني كما يقولون ويدعون أن يترك سن الشباب ويستمتع في سن الشيخوخة .. ويترك الأبكار من النساء ويتزوج الثيبات الأرامل ؟؟!!!

ويقولون .. ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتزوج النساء ويقول هذا أمر من الله ليبرر ما يفعل .. وطبعاً امثال هؤلاء لا يعلمون أن الله سبحانه قد انزل آية في سورة الأحزاب تحرّم على رسول الله الزواج من النساء بعد اللواتي تزوجهن وهي ( لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدّل بهن من ازواج ولو أعجبك حسنهن .. ) ..
فلو صح ما يقولون لما ألزم محمد صلى الله عليه وسلم نفسه بآية التحريم هذه .. وما كان مضطراً أن يوقع نفسه في حرج في حال اشتهى امرأة حسناء بعد أن حرّم ذلك على نفسه ..!!

من الملاحظات المهمة في هذا الموضوع .. ان تعدد زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم هو دليل على صدقه ..
إذا كان لديك صديق مقرّب تقضي معه معظم وقتك … فإنك مهما كانت درجة قربك منه لن تستطيع أن تُحيط بكل جوانب شخصيته .. ولا بُد أن يخفى عليك أشياء كثيرة .. ولكنك لو جرّبت وعشت معه لفترة في بيت واحد .. ستتكشف لك الكثير من الأمور التي كنت لا تعلمها عنه .. وستبدو لك سيئات ما كنت تعلم أنها فيه .. لأن الانسان في بيته يكون دائماً على طبيعته .. ربما استطاع أن يُخفي شخصيته الحقيقية عن أصدقائه ومحيطه … ولكنه لن يستطيع أن يُخفيها في بيته أيضأ ..!!
ورغم أن رسول الله كان متزوجاً بهذا العدد من النساء ( 11 او 12 زوجة ) إلا أننا لا نجد أي واحدة منهنّ قد شككت فيه .. أو قد تركته .. او تبرمت منه .. او وصفته بما لا يليق .. أو هربت من بيته .. أو تركت دينه .. رغم أنهن كن يعشن عنده في ضيق وقلّة .. فلم يكن صلى الله عليه وسلم ذا مال وجاه حتى يُقال أنهن كنّ يرغبن في المال والجاه …!!!
فرسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .. كان في بيته كما هو بين أصحابه .. الرجل التقي النقي الصادق الأمين ..
وما رأينا رسول الله قد شغله زواجه عن واجباته .. فما ترك جهاداً .. ولا ترك خطبة .. ولا ترك صلاة .. ولا ترك جنازة .. ولا ترك قيام الليل .. فكم كان بأبي هو وأمي يترك فراش زوجته الدافئ ليقوم إلى صلاة الليل .. ويقضي ليله راكعاً ساجداً بين يدي خالقه .. !!

لكن السؤال هو .. لماذا تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا العدد من النساء ( 11 أو 12 زوجة ) ؟؟
هناك أكثر من سبب لزواجه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .. أجملها بما يلي :

أسباب سياسية : وذلك من أجل تأليف قلوب بعض القبائل أو كف أذى بعضهم الآخر .. ونحن نعلم أن المصاهرة كانت ولا تزال سبباً في كسب الود او منع الأذى من الغير ..ومن أمثلة ذلك زواجه صلى الله عليه وسلم من جويرية بنت الحارث .. ومن أم حبيبة بنت أبي سفيان ..!!

أسباب اجتماعيه : وتمتين الروابط بينه وبين أصحابه رضوان الله عليهم .. فقد تزوج من ابنة أبو بكر عائشة .. وتزوج من ابنة عمر بن الخطاب رضي الله عنه السيدة حفصة .. وزوّج ابنتيه لعثمان بن عفان رضي الله عنه .. وزوّج ابنته الصغرى والمحببة لديه لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه .. فكان زواجه منهم وتزويجه لهم تمتيناً للروابط .. ونوع من الود لهم على ما يقدمونه للاسلام رضي الله عنهم جميعاً ..!!

أسباب انسانية  : فكثير من النساء اللواتي تزوجهن رسول الله كن وحيدات بعد أن مات عنهن ازواجهن .. وأصبحن بلا عائل ولا معيل .. وما كن باللواتي يرغب بهن الرجال فيتزوجن .. فكان رسول الله هو المداوي لجراحهن .. ومنهن السيدة سودة بنت زمعه .. وهي اول امرأة تزوجها رسول الله بعد وفاة خديجة رضي الله عنها ..وقد كان عمرها 55 سنة ولم يكن لها حظ من الجمال ولا من الحسب .. ولكنه صلى الله عليه وسلم تزوجها رفقاً بحالها بعد أن توفي زوجها .. وكان اهلها لا يزالون على الشرك ..!!
بالاضافة لاسباب تعليمية بان يكن زوجات النبي داعيات في اوساط النساء وناقلات لنا سيرة رسول الله في بيوته بأدق تفاصيلها.. وغير ذلك من الأسباب .!!

بعد ما تقدّم .. وبهذه المناقشة العقلانية والمنطقية نرى بكل وضوح ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان كما يدعون ويفترون ..وانما كان الرسول الانسان .. صاحب الاخلاق العظيمة .. والقلب الرحيم .. واليد المعطاءة .. بأبي هو وأمي ..!!
وأنا أعلم .. ان هناك أناساً سيقرأون هذا الكلام وسيُنصفون رسول الله .. وهناك اناس سيقرأون هذا الكلام وسيلوون رؤوسهم بكبر وعناد ويعودون لترديد ما كانوا يقولونه كالببغاوات أو كآلة التسجيل التي لا تفهم ما تقول ..!!

ولكم مني كل الود والورد ..!!

أخوكم .. مـــأمون !!

شارك الخبر:

226 replies on “شبهة تعدد زوجات الرسول ..!!”

  1. أنا كمسلمه ارفض مجرد الجدل والنقاش في هذا الموضوع ولا أحبذ فتح المجال للتطاول على خير خلق الله عليه الصلاة والسلام ولو كان بحجة الدفاع عنه .. وخير رد على الكارهين والحاقدين حول هذا الموضوع هو السكوت وغلق مجال الأخذ والرد ..
    مع اعتذاري من السيد مأمون جزاه الله خيراً .. وأتمنى عليه لو جاء تعليق واحد مسيئ حذف الموضوع منعاً للتجاوز .. ويكفي ما قرأناه مؤخراً من تطاول آلمنا وأحزن قلوبنا في موضوع مثير للجدل هنا على صفحات نورت .. وشكراً ..

    1. لماذا اخت تويتر متشائمة من الردود و لست متفائلة؟
      هل يا ترى تعرفين الحقيقة عنه؟ و عن افعاله؟ و عن اخلاقه؟
      اذا, ماذا تنتظرين للعبور الى النور؟

      1. حسبنا الله على من فتح المجال للزنادقه للخوض في مقام النبوه الشريف
        اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين

        1. لا تتحسبني علي يا أخت تويتر . فهم لا يحتاجون لموضوعي حتى يخوضوا في هذا الحديث .. والله يعلم نيتي في ارساله .. ونحن على الحق ولا نخاف من كلامهم ولا شبهاتهم ..ولسنا من يسكت عن توضيح دينه مخافة من أحد لاننا ليس لدينا ما نخجل به أو نخاف منه .. ولابد لكل مسلم أن يعرف نبيه صلى الله عليه وسلم ويعرف كيف يرد على الشبهات التي يرددونها كالببغاوات ..!!

          1. نعم نرد إن بدأوا دون أن نعطيهم المجال . يا أخي كل علماء العصر لم يقنعوهم ورسولنا الحبيب وهو بينهم عليه الصلاة والسلام لم يسلم من أذاهم فستقنعهم أنت ؟
            أنت طرحت الموضوع بدون اي داعي ولو كان منطقك سليم فلماذا قال الله تعالى ( لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ). ولماذا قال عليه الصلاة والسلام : ( لاتسبوا أصحابي …الى آخر الحديث )
            فهل نحن على علم وتقى أكثر ممن عاشوا في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام وهم الأقدر والأجدر على المنافحه عن دينهم ونبيهم ولكن ليعلمنا ديننا ان لا نفتح المجال للجاهلين . فلا يمنعك حب الصداره والاستئثار من الرجوع إلى الحق فلكل مقام مقال وليس هذا مقام الحديث عن مثل هذا .

          2. موضوعي ليس موجهاً لهم وليس لاقناعهم .. هو موجه للمسلمين ليعرفوا كيف يدافعوا عن نبيهم .. وحتى لا يُفتن قليلي العلم منهم .. وواجب علينا ذلك .. وواجب علينا ان نرد وندافع عن ديننا ..
            ومعاذ أن يكون سبب كتابتي حب الصدارة كما ذكرتِ .. ولن نكون في موقف ضعف أبداً ..!!

          3. إذا لم يكن الكلام موجه لهم فلماذا ترد عليهم وتجادلهم ؟؟؟ وإذا كان موجه للمسلمين فماذا تنتظر منهم سوى كلمات الإطراء والتزكيه ؟؟؟ أم هو عرض عضلات فقط ؟
            لم يؤثر فيك ولا اهتزت شعره منك لما خطه الدعو ضد التيار بالأمس من ألفاظ يندى له الجبين في حق رسول
            الله في السطر ماقبل الأخير المسبوق بكلمة ثالثاً !!!!!!!!
            تواضع فهناك من هو أعلم منك وأقدر على المجادله منك
            وأكثر حباً لرسول الله منك .

          4. لست أنا من بدأ يا أخت تويتر .. هم الذين دخلوا ورموا كلامهم .. ولسنا نحن من نسكت عمن يفتري على ديننا الكذب ولا نرد عليه .. فالسكوت جريمة في تلك الحال ..
            وأنت في التعليق السابق قلت نرد عليهم اذا بدأوا وهم الذين بدأوا ..
            وأما موضوعي هذا فهو كما قلت موجه للمسلمين ويبدو أنك لم تفهمي كلامي جيداً .. فانا لم أكتبه لأنال المديح
            وأسمع كلمات الاطراء .. وإنما كتبته حتى لا يشتبه على أحد من المسلمين هذا الامر خاصة وأنه طُرح في موضوع آخر .. وحتى يعلم المسلمون كيف يدافعون عن نبيهم اذا طرح عليهم امر مماثل ..
            وأنا لا ابتغي الصدارة ولا سماع كلمات المديح والاطراء والله يعلم مافي القلوب .. بل أنا أقل الناس شأناً هنا وأحقرهم .. ولم ادع يوماً أنني أعلم أكثر من غيري وانما أحاول أن أكون كما قال رسول الله ” بلغوا عني ولو آية ” .. واحاول أن أفيد أخوتي في الاسلام ما أمكنني ..
            وطالما أن هناك من يعتبر أنني أكتب مواضيعي من أجل المديح وحب الظهور فربما لا أكتب مجدداً ..!!
            ويكفيكِ اتهاماً لي دون بيّنة ..!!

          5. وماذا كنت تنتظر منهم أيها المحنك وهل يتطاول سواهم ؟؟!! وأنت تقول ان الموضوع ليس موجه لهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
            أنت تنطبق عليك آية ( لا تسبوا …) قد دافع الله تعالى
            عن رسوله فقال : { إنا كفيناك المستهزئين } . حججك
            واهيه و وضعك مزري فلا تأخذك العزة بالإثم .
            ولا تظن أن فلسفتك ستنتهي بإقناعهم .
            رحم الله امرؤا عرف حده فوقف عنده

          6. وفّري نصائحك لنفسك … وابقي أنتِ في شتائمكِ وعنترياتك مع المسلمين من باقي المذاهب .. واتركي الدفاع عن الاسلام لنا ..
            ورأيكِ لا يهمني على الاطلاق ..!!

          7. كلما عجزت ثرثرت بهذه العبارات الواهنه
            عليك ان تسجد شكراً لله بأن النقاش اخذ منحى آخر تماماً وأنقذك من ورطتك و فتحك المجال للإساءه لخير خلق الله

  2. صلى الله عليك ياسيدي يارسول الله وعلى ال بيتك الطيبين الطاهرين على مدى اكثر من 53 من عمرك الشريف المبارك لم تعرف الا زوجة وحبيبة ابدية واحدة هي سيدتنا ام المؤمنين خديجة احدى النساء الاربع من كل نساء الكون اللواتي كملن عقولهن الى جانب ابنتها فاطمة سيدة نساء العالمين ومريم ابنت عمران واسيا امراة فرعون سلام الله عليهن , وبقية النساء لم تتزوجهن الا في العشر الاواخر قيل رحيلك روحي فداك لتضرب للناس وللمسلمين خاصة اروع المثل في الصير والمواساة وكيفية التعامل مع القوارير واستحمال الاذى من بعضهن وتعليمهن ايها المعلم الاروع على مدى الدهور صلى الله عليك صلاة ينالنا نفعها وتعمنا بركتها ويغمرنا بشرها ويستجاب بها دعائنا ويحشرنا الله بها معك غير خزايا ولانادمين ولاضالين ولا مضلين ولا مفتونين

  3. النقطة الأولى : أخطاء الغير ليست سبب لتبرير اخطاءك

    النقطة الثانية : كيف تريده ان يمارس شهواته الجنسية و سيدته خديجة على قيد الحياة و هي من اوته و كسته و اطعمته؟ الم تراه كيف بدأ يعيد شبابه و بشراهة فور وفات خديجة رحمها الله؟

    النقطة الثالثة : هنا, و هذه نصيحتي, كان الافضل ان لا تتكلم عن البكورة و الابكار, الا تعلم ما حصل مع الحميراء صاحبة الالعوبة؟

    يزيد الاخ مأمون و يسأل بكل براءة:
    لكن السؤال هو .. لماذا تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا العدد من النساء ( 11 أو 12 زوجة ) ؟؟

    و بالطبع نسي الاخ مأمون “ما ملكت ايمانكم”, هل يعلم الاخ مأمون يا ترى حقيقة نبيه محمد رحمه الله؟
    هل نتكلم عن زوجة ابنه و ما فعل بها؟

    1. ويحكي خزيتي ! ان جئت تذمي فمدحتي واعليتي راغمة لرجل طأطأ كل شيء لعظمته ذاك سيد الخلق الذي حسنت جميع خصاله صلى الله عليه وعلى اله , وهكذا اراد الله ان بكون لكل نبي عدوا من المجرمين ولتستبين سبلهم ثم يأخذهم اخذ عزيز مقتدر فيكونوا عبرة
      واعلمي لابقيتي ! ان الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه واله كانت كل شهواته عن الدنبا بما فيها النساء مكفوفة ورغبته في الاخرة معروفة ولو شاء ان يكون له ما اعظم من ملك سليمان لزاده الله عليها جنات وجنات معروشة لكن هيهات من جعل همه الاخرة ونعمها الموصوفة , فموتي بغيضك ايتها الحقيرة المخبولة المذلولة

    2. الرد على النقطة الأولى : أخطاء الغير هذه التي تقول عنها أنها أخطاء لم تجعلكم تنفون صفة النبوة عمّن فعلها ؟ ..وهل كانوا هم أيضاً شهوانيين ولكنكم تؤمنون أنهم أنبياء .. ماهذا التناقض الغريب ..
      الرد على النقطة الثانية : لو كان ذلك صحيحاً لما كانت السيدة سودة بنت زمعه صاحبة ال 55 عام وهي ليست ذات جمال أو حسب يُطمع بها الرجال ..أول امرأة يتزوجها الرسول بعد وفاة السيدة خديجة ..!!
      والرسول تزوج السيدة خديجة وعمره 25 عاماً .. ماذا بشان سنوات قبل زواجه من السيدة خديجة ؟ .. كان الملقب الصادق الأمين .. ولم يُعرف عنه أبداً أنه كان شهوانياً أو محباً للنساء .. ويبدو أنك لا تقرأ جيداً أن كل زوجات الرسول كن ثيبات وأرامل .. فهل هذا تصرف من يريد اعادة شبابه ؟ مع الأرامل .. أما السيدة عائشة رضي الله عنها مع أنني مللت من الرد على كلامكم المكرر لكنني أجلتها لموضوع خاص بها ..وساعطيك طرفاً فقط من الرد ..أن زواج الرسول من السيدة عائشة لو كان مستغرباً ومستهجناً كما تحاول أن تصوّر .. لاستغله اولاً مشركي قريش .. وهم كانوا دائبين على التشهير بالنبي والطعن به وتنفير القبائل العربية منه .. ولأذاعوا بين القبائل أن محمداً يتزوج الأطفال الصغار .. ولكنهم لم يفعلوا .. لأنه ببساطة لم يكن ذلك بالأمر المستهجن في ذلك الوقت .. وكان أمراً عادياً .. خاصة أن في تلك السن تكون الفتاة مكتملة النضج ( أي في سن التاسعه ) وذلك في المناطق الحارة .. ويشهد على ذلك أيضاً أحد المستشرقين وهو كارل بروكلمان ..
      ولو كان الأمر كما تقول لما كانت السيدة عائشة مخطوبة قبل أن يخطبها رسول الله .. لرجل آخر .!!
      ولو كان الأمر كما تقول لما كان اقتراح زواج الرسول من عائشة رضي الله عنها صادر عن امرأة .. لأنك ربما لا تعلم أن زواج الرسول عليه الصلاة والسلام من السيدة عائشة كان اقتراح من امرأة مسلمة ..
      أما ملك اليمين فلم يكن عند الرسول عليه الصلاة والسلام ما تتخيل من ملك اليمين .. وبما أن ذلك موجود في الشرائع السابقة فلماذا تُعيبه على الاسلام ؟؟!!

      1. يقول لي الأخ “وبما أن ذلك موجود في الشرائع السابقة فلماذا تُعيبه على الاسلام ؟؟!!”
        يا اخ مأمون, نحن نتكلم عن الدين, الدين اما يكون اما لا يكون. دين الحق لا يوجد فيه عيب او خطأ, و ليس فيه مفهوم “مرق لي ياها” و غض النظر, لا يا عزيزي, المسألة مسألة الحياة الابدية.
        الباطل واضح مهما سجعتم و اشعرتم, اما الحق فواحد

        1. أنا أقول أنه خطأ حسب مفهومك أنت .. أنت تعتبر الزواج من عدة نساء خطأ ..ولا تعتبر ذلك من أفعال الأنبياء .. وأنا أقول لك أنه في كتابك المقدس ورد أن الانبياء قد تزوجوا الكثير من النساء وكان لهم أعداد كبيرة جداً من ملك اليمين .. فلماذا تعتبرونهم انبياء اذاً ؟؟!! بل حتى قد ألصقتم بهم أفعال الزنا والعياذ بالله ..!!
          وكما تقول .. دين الحق لا يوجد به عيب أو خطأ .. ودين الحق لا يكون قائماً على التخمين .. لانها كما تقول حياة أبدية ..ودين الحق لا يكون مبنياً على كُتب تناقض نفسها .. ولا يكون اتباعاً لكلام قاله رجل لم يقله المسيح ذاته ..!!
          أنصحك أن تتبع ما قاله لك المسيح بنفسه .. وبصريح العبارة أنه رسول ليس إلا .. ولا تتبع تفسيرات وتاويلات وتبني عليها معتقدك ..

          1. ملك اليمين …….. ووفي الانجيل شوي شغلة صعبة مأمون

            حتى لو كان ملكات لليمين موجوده فى الكتاب المقدس هذا ليس مبرر لوجوده فى الاسلام يعنى هل يبرر الاجرام بالاجرام .ان اليهوديه جاءت قبل الاسلام بالفين عام هل البشريه ترتقى للامام ام تعود للوراءءءءءءءء
            ….. لاتاخذ ذنوب انت منك قدها

        2. ما المخجل في قصة زواجه(ص) بزوجة من تبناه؟
          أنت نفسك قلت الآن:الدين هو الدين
          ولهذا أراد الإسلام أن يهدم عادة التبني – أي أن يحمل اسمه وينسب له، لا أن يكفله ويربيه – وزيد كان يدعى زيد بن محمد، وكان متزوجا من بنت عمة النبي، فأراد الله عز وجل أن يكون نبيه أول من يهدم هذه العادة بأن يتزوج طليقة متبناه، لكن محمد(ص) استعظم الأمر لأنه يعلم ما كان سيقال عليه، حتى أنه كان يقول لزيد وهو يشتكي من زوجته:أمسك عليك زوجك. فنزل القرآن يلومه لأنه ينبغي أن ينفذ أمر الله دون خجل أو تريث

          1. لا يا اخي, انا اعلم ما اقول, صدقت عائشة حبن قالت : ما أرى ربك إلا يسارع في هواك.

        3. يقول لي الأخ “وبما أن ذلك موجود في الشرائع السابقة فلماذا تُعيبه على الاسلام ؟؟!!”
          ============
          أكيد نحن نقابل الشرائع السماوية ببعضها ومنها نستنتج الفرق، لا أن نعرض الشريعة على قوانين وضعية من صنع البشر(كقوانين أحادية الزوجة) قد تتغير من حين لآخر فنرد كلام الله ونتبنى القانون، فالقانون هو الذي يجب أن يرد إن عارض الشريعة

          1. ليس هناك اديان سماوية, يوجد دين واحد لأن الله واحد.
            لفظة الاديان السماوية هي من اختراع الاسلام.

          2. في هذه نحن متفقان فالدين عند الله الإسلام، ومع هذا لكل شخص حرية العبادة وليس لأحد أن يمنعه منها وحسابه عند ربه

          3. ليس هناك اديان سماوية, يوجد دين واحد لأن الله واحد.
            لفظة الاديان السماوية هي من اختراع الاسلام =========انه دين واحد هو الاسلام والتسليم لله وكل نبي من الله كان على شريعة من الامر , اما نفي هذا بكفرك معناه انكار نبوة ابراهيم ونوح وغيرهم من الانبياء ام تقولين ما كانوا انبياء وما كان اختلاف بين شرع موسى وابراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام , فمن مثلك ذاك متوقع

          4. اتفقت مع لفظه ولم أتفق مع مقصده ولهذا زدت (أن الدين عند الله الإسلام)، و هذا لا يعني أبدا عدم الإعتراف بالأنبياء والمرسلين، فهي أحد أركان الإيمان عندنا

          5. فمن مثلك ذاك متوقع
            =========
            ليتك تعرفني بنفسي، ربما كنت أجهلها؟

    3. انك لا تؤمن به ليه شاغل بالك به و لا هو لك و خلاص ان شاء الله يجيلك شك فى لسانك و عنده تعرف الحق ان شاء الله

        1. اكيييد اكبر .. كلامهم مستفز ماكانهم مسلمين .. وحتى لو مو مسلمين خلاص في شي اسمه احترام .. هم لا كذا ولا كذا .. اعوذ بالله منهم

  4. ya habibi ya rasoula allah sala allah 3layka waslam ala inta mouna3amon fi kabrik ya habibi hani2an laka ya habib allah allah yajma3na bika fi ljanah wtaban li kuli man yatatawal 3layka wasaya2tihem lkasos incheallah whania2an ila kuli man wakaf ila jenibak fi risalatek wasadaka bada2n min nisa2ek salehat awahli baytika lachraf washabak fardan fardan almazkourin fi kiteb allah 3az wajal wlmazkourin fi ahadith hata law yousamou bi asmehime fi lquraan lkarim walaken yakfi anak hina kulta omar filjannah osman fi ljannah billal fil jannah lam ta2ti bi chaye2n min 3endek ya rasoula allah wina kad awha laka jebriel 3layhi salam

  5. allahoma akherjna min ahazi dunia wanta raden 3ana allahomo kina chouriri anfousina wa3zomna 3ala rochdi amerna allahoma ahsen khatematana waj3lana 3ala ma ken 3layhi rasoul wawasana bi rasoul 3layhi salat wasalam wla taj3alna min zalimin aw lhakedin wla tja3lna min mounafikin aw min lmouftariyin alazin aftarou 3la lkathirin min nes doun an yarou bi om 3ouyounihem hasbi anta ya allah walaysa li souwak ya arhama rahimin ajma3in

  6. مشكور أخ مأمون كالعاده مواضيعك رائعه سلمت إيدك, الرجاء من المتصفحين عدم التعدي على المعتقدات اللي مش عاجبه الموضوع هناك الكثير من المواضيع تحمل الجدل وشكراً.

  7. ماهذا يانورت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    1. احذفي يانورت تعليقها كما حذفتم تعليقاتي ام انها اساءة لسيد الخلق صلى الله عليه واله مدفوعة الثمن ومقصودة ؟ ان الذين يؤذون رسول الله لعنوا في الدنيا والاخرة

        1. الا تنصروه ؟ ولعدوه بالحسنى تماروه وتستطعفوه ؟ ! العنوا عدو محمد صلى الله عليه واله واخزوه فهم بدأوكم اول مرة ! وقتال فرض عليكم ولم تريدوه

          1. انهم لايجادلوكم بحثا عن الحق فهم تماما يعرفوه !! انما يجادلوكم ليقتلوه ويزوروه ولله فيهم امرا عليكم ان تتبعوه وهنا انما هو حرف احد على الكيبورد اطبعوه حينها للشيطان تهزموه

  8. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد 00

  9. صلى الله عليه وسلم , كالعاده مواضيعك الاجمل وخاصتاً لما تكون نبينا الكريم (ص) شكراً مأمون

  10. صلى الله عليه وسلم , كالعاده مواضيعك الاجمل وخاصتاً لما تكون نبينا الكريم (ص) شكراً مأمون

  11. اخ مامون
    بعد السجال العميق الذي حصل على موضوع الانجيل كان الاجدر بك ان لا تفتح اي مواضيع اخرى عن الدين .. مع كل احترامي لك ولمقالاتك .. وكما رايت انني لم اتدخل او اناقش في موضوع الانجيل لانني كنت عارفه منذ البدايه ماذا سيكون التعليق من كل قارئ..فلزمت الصمت وما كان عليه الا ان اقرا واتعجب !!!!!!!! لكل دين ولكل نبي قدسيته واحترامه .. ومن الصعب ان نجعل غيرنا يتفهم ديننا او نجعل انفسنا تتفهم دينكم .. كل انسان كبر على دين ونشا عليه من الصعب تغييره .. ولكن هنا ليس بيت القصيد .. بيت القصيد ان نحترم الاديان الاخرى وان كنا غير مقتنعين بها والعكس .. والشهاده لله لم اجد اي مسلم على نورت يتكلم بالعاطل على نبينا السيد المسيح عليه السلام ولا عن امه البتوال .. ولكن بالعكس اعرف كثير من المسلمين اللذين يحتفظون بصورة العذراء في دارهم …وان تزوج الرسول عليه السلام بمئة امراه هذا ليس شئننا .. وحتى الاسباب التي دفعته للزواج لانه خط احمر لايجوز الكلام عنه .. ومثلما لا نقبل با اي شخص يحكي بالعاطل عن السيد المسيح عليه الف سلام من حقكم ان تدافعوا عن دينكم ورسولكم عليه السلام .
    هذه الرساله موجهه الى الاخ مامون فقط .

    1. شكراً لكِ يا نادية .. ولكنني لم أقلل من شأن أي دين في موضوعي .. وموضوعي هو موضوع اسلامي بحت … وكل ردودي على المشككين هي في رد ما يقولون ويفترون .. مع أنني قادر أن أرد عليهم وأشكك في دينهم وما أسهل ذلك عندي وأتحداهم أن يقدروا على رد كلامي ..!!

      1. اخ مامون
        حاشى لله .. انا لم اذكر بانك قللت من شان اي دين ولكن كنت اتمنى عليك ان تترك مجال للنفوس ترتاح والجروح تلتئم لان مناقشة موضوع الانجيل لازالت قائمه .. والله يحاسب اللذين يزيدون بالفتن الا وهي نورت واستمرت بنشر التعليقات .المسلمين والمسيحيين اخوه ولولا هذه الفتن لاصبح العالم بسلام .. وعلى كل منا احترام باقي الاديان .

    2. ” والشهاده لله لم اجد اي مسلم على نورت يتكلم بالعاطل على نبينا السيد المسيح عليه السلام ولا عن امه البتوال .. ولكن بالعكس اعرف كثير من المسلمين اللذين يحتفظون بصورة العذراء في دارهم ”
      ——————-
      هنا وجب قول سبحان الله كما دائما وجب,
      انظروا كيف يحافظ على كلمته بين ايادي الصالحين و الاشرار

      1. سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته , نحن اولى الناس بأكرام سيدنا عيسى ابن مريم ابن الانسان وغيرنا غالى فيه ولمقامه قد هان !

  12. اخ مامون
    لم يكن قصدي ان لاترسل مواضيع دينيه لان هذا من حقك .. ولكن كنت اتمنى ان تهدا القلوب قليلا وتصفى الامور .. وانت غير مُجبر بان تبرر زواجات الرسول عليه السلام لاي شخص او حتى الاسباب التي دفعته للزواج لانه نبي ومن نكن نحن لنعطي اي تبريرات لاعمال الانبياء .
    مع كل احترامي لك

  13. اريد من فضلكم ان أسأل سؤال بسبب تسابقكم النبيل و كثرة ترديدكم الجميل لجملة “محمد صلى الله عليه وسلم”.
    و السؤال هو كيف الله يصلي على محمد؟ هل يسجد له, ام يكتفي الله بالوقوف فقط للصلاة على محمد؟
    شكرا سلفا.

    1. هذا التعليق هو أكبر دليل أنك لا تفقه شيئاً ويوضح تماماً مدى فهمك السطحي للأمور .. الصلاة لا تحمل فقط معنى الصلاة التي نؤديها .. الصلاة تكون دعاء وتكون ذكراً أيضاً … وصلا ة الله سبحانه للرسول هي ذكر له …!!!
      اعذرني ولكن واضح أن طريقتك في التبشير فاشلة .. والله يسامح من أقنعك بعكس ذلك .!!

      1. شكرا لاجتهادك, و لكن اريد شخص يفهم في الاسلام للجواب على ما طرحت.

        1. أول ما قيل في معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم :
          ثناؤه عليه و تعظيمه. و صلاة الملائكة و غيرهم عليه:
          طلب ذلك من الله تعالى، و المراد طلب الزيادة لا طلب أصل الصلاة.)
          كلام الشيخ الألباني رحمه الله.

          1. الله يرحم الشيخ الألباني, اريد آراء و اجتهادات اكثر من فضلكم. و النسخ و المنسوخ يؤخذ بهما.
            شكرا لك اخ نوروسلام

      2. شكرا لاجتهادك, و لكن اريد شخص يفهم في الاسلام للجواب على ما طرحت

    2. lak tfoo 3aliké w 3al kéll ahlék mohammad salla llah 3alayhi wa sallam asma mén commantaire halfoota métlék

    3. يصلي عليه برفع ذكره ويلعن ويعذب من يعاديه كما يحدث ويزداد معك فهل فهمت معنى الصلاة عليه والاجتباء له ؟

  14. من أراد أن يضحك فليضحك على نفسه فأنتم الآن في عصر العلوم السريعة وكل التبريرات التي تقدمونها أنتم وشيوخكم الأفاضل لاتجد متسعاً للمرور مع هذا الجيل ( جائني شاب مستغرباً لحدث تاريخي عن سيرة زواج النبي من زوجة أبنه بالتبني زينب بنت جحش حين ذهب الى بيت زيد وفوجئ بها شبه عارية من وراء ستار البيت وراح يتمتم بعبارات كانت قد سمعتها وأخبرت زيداً بها فما كان من زيد سوى أن يذهب الى النبي ليقول له يارسول الله إن كان لك بها حاجة فأطلقها فأجابه النبي أمسك عليك زوجك لكن قرار السماء كان سريعاً لتلبية ماكان يخفي النبي في نفسه فأتته بوليصة الزواج من زينب حتى إن الحميراء عائشة أبدت أستغرابها وقالت له أن الله يسارع في هواك ) أنتهى .. فبعض الشيوع يبررون ماحصل لتمرير قرار تحريم التبني ونحن نسأل من جانب أخلاقي .
    أولاً _ هل يحتاج الله لتمرير الى فصل زوجين عن بعضهما لتمرير هذا التشريع خصوصاً وأن الزوج هو من رباه صغيراً حتى كبر؟ .
    ثانياً _ هل المرأة في نظر زيد والنبي محمد مجرد دابة للركوب دون النظر الى مشاعرها والأخذ برأيها ؟
    ثالثاً _ عدا تمرير هذا التشريع وهو تحريم التبني هل يحتاج النبي محمد لأيلاج عضوه في فرج هذه المرأة ليصبح القرار آكتف أي مفعلاً ؟ فعلى من تضحكون . فهذا القليل من الكثير .

    1. ما رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كنت أغار على اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقول: أتهب المرأة نفسها؟ فلما أنزل الله تعالى: (ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك) قلت: ما أرى ربك إلا يسارع في هواك.
      فهذه هي مناسبة الحديث وليس الإفتراء الذي ذكرته

      1. ما أرى ربك إلا يسارع في هواك ما أرى ربك إلا يسارع في هواك.
        صدقت عائشة و صدقوا اهل مكة

        1. هههه الحمدلله الذي أوهن كيدك .. وأضعف حجتك ولم يكن لك حجة من الأصل ..وسيعلم كل من يرى الفرق بيننا ..!!
          أما أنا فقد وجب علي أن أنام .. ولكن قبل أن أنام لابد أن أسألك سؤالاً على الماشي .. حتى تفكّر فيه بهدوء ..
          كيف يكمن لإله أن لا يعلم متى موعد الساعه ؟؟!!
          ( وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْرِفُهُمَا أَحَدٌ، لاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ وَلاَ الاِبْنُ، إِلاَّ الآبُ.)
          وطبعاً هو لا يقصد الناسوت وانما نفاها عن الابن بصفة مطلقة وليس ابن الانسان ..
          وانتظرني غداً فعندي لك المزيد من الصواريخ ..!!

        2. قولها كان زلة لسان منها واذى حب اشعلته الغيرة , وان لم تغار على احمد المعزي اليه ( البارقليط )صلى الله عليه واله ويذاب في حبه فعلى من تغار ؟ ولايوجد من المسلمين من يقول ان زوجته عائشة كانت لاتخطأ بل اخطأت وقاتلوها وعن الجمل اسقطوها فعادت نادمة, ولاجل عين الرسول الحبيب اكرموها ! ومع اخيها لبيتها بأمر علي امير المؤمنين عليه السلام ارجعوها

          1. مساءء الخير استاذ ووهب . حبيت استفسر عن ماذاا
            تقصد هنا في المعزي ..

          2. انا ما عم اجادلك استاذ ووهب
            استاذ ووهب المعزي معناها الديني عنا في الانجيل معناها الرورح القدس . االتي ارسلها الله الى المسيح . انا هنا اريد اعرف من تقصد في كلامك …….

          3. رند مساء الخير ان المعني بالمعزي في الكتاب المقدس هو رسول الله محمد صلى الله عليه واله وقد حدّد الكتاب المقدس هذا في إنجيل يوحنا 14: 26 بأنّ المسيح سوف يرسل من بعده المعزي (محمد) (أمّا المعزّي… الذي سيرسله الأب باسمي فهو يعلمكم كل شيء ويذكركم بما قلته لكم).
            إذاً الطعام الذي سيحمله الرسول محمّد إلى الناس هو تعاليم تشبع جوعهم لمعرفة الله وتروي عطشهم نحو الحق بعد أن عمّ الضلال.
            ومن أبرز النبوات الدالّة على الرسول محمّد ما ورد في يوحنا 14: 16 حيث نقرأ: (إن كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي وأنا أطلب إلى الأب فيعطيكم معزياً آخر ليمكث معكم إلى الأبد).
            وتعبير معزّياً آخر دليل على كونه كالمسيح نبيّ فالمسيح هو المعزي الأول ومحمد هو المعزي الآخر الذي يأتي بعده.
            جاء في سفر الرؤيا 19: 11: (اسجد لله فإن شهادة يسوع التي ألقاها على الناس هي روح النبوة ثم رأيت السماء مفتوحة وإذا فرس أبيض والمجالس عليه يدعى أمينا وصادقا وبالعدل يحكم و يحارب).
            وفي هذا النص عدّة صفات لا تنطبق سوى على الرسول محمد صلى الله عليه وآله.
            1ـ أنّه يدعى أمينا وصادقاً وهذا ما لم يدع به أحد في التاريخ سوى محمد صلى الله عليه وآله.
            2ـ أنّه يحارب الكفر ويجعل العدل الإلهي قائما دون رهبة وهذا ما قام به محمد صلى الله عليه وآله، مقابل الرسالة المسالمة التي جاء بها المسيح عليه السلام.
            3ـ أن نبوات رؤيا يوحنا تتحدّث عن فترة ما بعد المسيح عليه السلام مما يستلزم تطبيقها على الرسول محمد صلوات الله وسلامه عليه واله

    2. هذه الرواية التي سقتها وردت في الكتب وقد ضعّفها كل العلماء ..
      وزينب هي ابنة عمّة رسول الله .. فهو يعرفها حق المعرفة .. وهذا دليل على ضعف القصة أنه رآها فتفاجئ بها ..
      وكان زيد غالباً ما يأتي لرسول الله يشكو له زينب وكبرها عليه فهي تجده أقل منها نسباً وحسباً فهو كان مولى من الموالي .. فيقول له رسول الله امسك عليك زوجك ..
      وكان الرسول يعلم أن الله سيزوجه منها ولكنه كان يامر زيد بان لا يطلقها … وهنا يعاتبه القرآن ويقول له ” وتخفي في نفسك ما الله مبديه ، وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه “” ..فرسول الله كان يخشى كلام الناس ان يقال تزوج من زوجة ابنه بالتبني .. والله أراد أن يُبطل هذه العادة ولإثبات أن محمداً ليس أبا أحد من الصحابة ” ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ” ..
      كما أن السيدة زينب نفسها كانت تفخر على باقي زوجات رسول الله وتقول أن الله قد زوجها من فوق سبع سماوات ..
      أما كلام السيدة عائشة فكان بدافع الغيرة .. شانها كشأن أي امرأة تغار على زوجها ..!!

      1. اخي مأمون لا ترد علا اى شى!! هل نثق بربنا اللة ؟؟؟ انا نعم

    3. اسمع يادابة لاتعقل ! اين الخطأ في الزواج من مطلقة طليقها لم يعد له رغبة وصبرا على عشرتها بينما قبلها من هو خير منه ومن الخلق اجمع فتزوجها وبالمعروف عاشرها , وياليت مطلقات اليوم يجدن من من الضياع ينتشلهن

  15. جزاك الله خيرا الاخ مامون ونحب المزيد
    من هذه المواضيع للتقرب اكثر من ديننا الحنيف وتصحيح بعض المعلومات
    الخاطئة
    وتروح نورت اللي قهرتنا باخبار هيفا و ما جورها اللي ما تفيد بشئ.

  16. تسلم الايادي خيو مامون .
    كما قال البعض تغور نورت باخبارها الفاسقه .

  17. اخي مأمون لا ترد علا اى شى!! هل نثق بربنا اللة ؟؟؟ انا نعم والنعم بلاله

  18. لقد أفحمتنا وأفحمت كل العقلاء في ردك هذا يامأمون … يعمي خلي الطابق مستور وقل لي ماذا أستفاد المجتمع من زواجه من صفية بنت حيي الذي قتل أباها وزوجها وأخاها ودخل بها وهي فرحة بقتل أهلها وعشيرتها …. فرحاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااانه جداً ؟؟؟؟؟

    1. لقد كان زواجه منها الابرك والخير كله لها ولقومها فلولا ذاك الزواج لبقت عشيرتها في ذل الاسر لدى المسلمين فمجرد سماعهم بزواجها منه صلى الله عليه واله نادى مناديهم اطلقوا اصهار رسول الله , ونعم الزوجة الوفية له كانت فقد كان احب لها من اهلها كلهم ومن قتل منهم من الكفرة الطغاة , فهل فهمت يامن هو ضد الحق وضد نفسه ؟

  19. اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    الحمدلله الأمــة الاسلامية بالف خـــير مــدام فيهــا شباب مخلــص مثل أخــونا المحترم مأمون . جزاك الله خيرا عنا.

  20. شكرا لك اخ مأمون على هذا الموضوع الجميل.
    اراكم جميعا و انتم بخير و عافية.

  21. وفيت و كفيت اخي مامون و مافيه كلام بعد موضوعك الجميل بارك الله فيك يا مامون

  22. صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين. الف شكر لك ياخ مامون وجزاك الف خير.

  23. مأمون
    هل تنتظر أن يتآكل الموضوع وتكتفي بالأشادة بمن لاعلم له عن تاريخه الأسلامي أم أنت واحد منهم ؟

  24. بس احب اقول شيئ واحد ل ضد التيار وaabira انه كل كلامكم السخيف لن يزيدنا الا حبا بنبينا ورسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم واما عن وجود صور السيد المسيح وأمه البتول في منازلنا فهذه الصور التي هي من نسج خيالكم نحن لا نؤمن بها لانه حاشا لعيسى عليه السلام او أمه ان يتم تشبيهم بمثل ما ترسمون وتنحتون واما عن حبنا للمسيح فنحن مأمورون بهذا من ربنا ونبينا لأن ثاني ركن من اركان الأيمان عندنا بعد الأيمان بوجود الله سبحانه وتعالى هو الأيمان بجميع الأنبياء والرسل عليهم السلام وختاما لا احب ان اغلط عليكما بالكلام لأننا نخاف الله ومحاسبون على كلامنا ولكني ادعوا لكم بالهداية ايها الضا لون يا من لاتفرفون بين الخالق والمخلوق.

  25. يعطيك الف عافية يا مأمون . . . !!
    سيدنا محمد عليه الف الصلاة والسلام . . . اللي قلبو اسود ما رح يصدق كل هالمعلومات . . . خلوهن يفرجونا حالهن يوم لا ينفع الندم . . . !!
    هع

  26. يعطيك الف عافية يا مأمون . . . !!
    اللهم صل وسلم على محمد وال محمد اللهم صل وسلم على محمد وال محمد
    اللهم صل وسلم على محمد وال محمد اللهم صل وسلم على محمد وال محمد
    اللهم صل وسلم على محمد وال محمد اللهم صل وسلم على محمد وال محمد

  27. جزاك الله خيرا الاخ مامون ونحب المزيد
    من هذه المواضيع للتقرب اكثر من ديننا الحنيف وتصحيح بعض المعلومات
    الخاطئة
    وتروح نورت اللي قهرتنا باخبار هيفا و ما جورها اللي ما تفيد بشئ.
    copie

  28. اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرااا…
    شكرا لك مأمون…أنت دائما عند حسن ظننا فيك…جزاك الله عنا كل خير…

  29. بارك الله فيك أخ مأمون
    موضوعاتك تفيدنا دائما
    ولا تهتم بمن دخل لينفث سمومه من الحاقدين فلن يؤثر كلامهم المسموم في حبنا لرسولنا بل يزيدنا تمسك بديننا أكتر وبمحبة رسولنا
    وجزاك الله خيرا عنا جميعا
    وصلى الله على رسولنا الكريم أطهر خلق الله

  30. وهب الحسيني … بدأنا بالشتائم وهذا اسلوب الجهله والمتخلفون . وسأثبت لك بأنك لم تقرأ تاريخكم جيداً وكن مهذباً في المرة القادمة … فأنت تقول ( لقد كان زواجه منها الابرك والخير كله لها ولقومها فلولا ذاك الزواج لبقت عشيرتها في ذل الاسر ) من هم الأسرى ؟ لم يبقى منهم سوى النساء والأطفال فكما حكم فيهم سعد بن معاذ بحكم الله من فوق سبعة أرقعة كما قال النبي حين قال سعد تقتل رجالهم وتسبى ذراريهم وتقسم أموالهم حتى أن المسلمين كانوا يأتون برجالهم أسالات للذبح مابين سبعمائة الى ثمنمائة رجل في أول وأكبر مقبرة جماعية حفرها المسلمون لهم في المدينة . وستقول لي كما قال قبلك أيها العالم الجليل بأن هذا الحكم قد جاء من الله على لسان سعد بن معاذ وهم يستحقونه لأنهم خانوا المعاهدة بينهم وبين المسلمين وأنا أؤيد هذا الرأي ولكن من هو صاحب القرار السياسي في تلك المعاهدة وماذنب الأبرياء من عامة الشعب في تلك القبيلة ولماذا لم يحكم ربكم على من نقض المعاهدة فقط وهل سماحة وتعاليم الأسلام تدعوا الى قتل الأسرى ؟ شغل عقلك وكن حراً وجريئاً وشجاعاً أيها الحسيني وناقش بعلمية وبأسلوب حضاري ولاتكن داااااااااااااااااااااااااابة . أي مجرد مخلوق يدب على الأرض .

    1. عجبا انحن بدئنا السباب ؟ وان كان امثالكم لايصلحهم الا الهوان ! فشر الدواب عند الله الصم البكم الذين لايعقلون , ولو كنتم من اهل المروءة لعاملناكم بالكرامة المحضة , ولكل داء عندنا دوائه , هذا ولو شتمتونا نحن ربما وجدتم منا عفوا وتسامحا اما مع نبينا فلا , واعلم ردا على ما اشرت اليه عن قوم سيدتنا ام المؤمنين صفية رضوان الله عليها ان الحكم فيهم كان حسب شريعتهم هم وما تعرض لبريء ابدا انما تم الافتصاص من المقاتلين الذين روعوا المسلمين والابرياء واصروا على ذلك , الاسلام هو من زرع الرحمة في قلب الحرب , وراجع حروب من قبله حتى في زمن وصي موسى يوشع بن نون سلام الله عليهما وقارن مع حرب حبيبنا محمد رحمة الله للعالمين ثم تأتي عملية نبيلة بأعتاق كل ذراريهم من النساء والاطفال وحتى رجال ماشاركوا في الحرب ولو كان الامر معكوسا ما فعلوه ! واخيرا اقول اننا نعرف التاريخ جيدا لكننا لانزوره مثلكم .

      1. بتعجبني طريقة حوارك واضح إن ثقافتك واسعه بس سؤالي يا وهب إنت شيرازي؟

        1. لا يا اخت دونيا لست من مقلدي السيد الشيرازي وفق الله علمائنا جميعا للصواب

    2. جيد أنك تعلم خيانتهم للمعاهدة وغدرهم بالمسلمين ..فقد اختصرت لنا الطريق ..
      تتحدث عن الأبرياء من عامة الشعب .. وتنسى أن في النظام القبلي ليس هناك تمايز واضح بين ما هو مدني وما هو عسكري كما هو اليوم .. بل كان كل أفراد القبيلة يشتركون في القتال ..
      ومع ذلك فإن المسلمين لم يقتلوا إلا الذي قاتل .. او الذي نقض العهد .. وكانوا هم الأكثرية .. وأنت اعترفت بلسانك أنهم يستحقون ذلك .. اما من لم يشارك في القتال أو لم ينقض العهد لم يقتلوه .. ومنهم عمرو بن سعدى ..الذي لم يشارك فلم يُقتل ..
      من الواضح اذاً من هو الذي لا يقرأ التاريخ .. واذا قرأه لا يفهمه ..وانما يفهمه كما يُراد له أن يفهمه ..!!

  31. أستاذ مأمون
    في صفحة الأنجيل لم أهاجم دينك ولا رسولك وجاوبتك علي أسئلتك ومحاولات التهجم منك علي الدين المسيحى لأثبات أنك صح مع العلم أن معلوماتك عن الدين المسيحى والكتاب المقدس خاطئة ومع ذلك لم أتعرض لدينك لأثبت التناقضات ليس بالطبع لأن دينك يخلو من التناقضات ولكن فقط أحتراما للغير
    لذلك أرجو منك الأبتعاد عن الكتاب المقدس ولو تريد أن تزيد معلومات أخوتك المسلميين فأفعل أنت حر ولكن أن تستعين بالكتاب المقدس لتثبت شئ خاطئ فهذا غير مقبول
    فمثلما أحترمت أنا دينك وقرآنك أؤجو منك المثل لأنك عذرا كل معلوماتك عن الدين المسيحي والكتاب المقدس خاطئة وأنت تفهم ما به بما يتماشي مع عقلك ودينك لذلك أرجو منك بكل محبة الأبتعاد عن الكتاب المقدس لكى لا تشعل الفتنة
    وشكرا

    1. يا عطيات أنا والحمدلله أفتخر بدينى وكتابي المقدس وسيدى المسيح له المجد ولكنى لأنى لست مثلك يا أبو الكف ر لا أريد أن أكف ر قرآنكم ومن السهل جدا فعل هذا وبلأدلة والبراهين ومش أنا اللي أسب دين غيري مثلك يا مخ نث ولكن دينى يعلمنى أن أنصح غيري بكل حب يا كا فر فأبتعد عنى وعن دينى يا أبن أمك عطيات ولو لك في الرجولة شئ ناقش بدينك وأبتعد عن تكفير دين غيرك لأن هذا يثبت ضعف حججكم وأبتعد عن شغل النسوان هذا في الغل والكيد للناس عيب علي سنك
      عذرا أستاذ مأمون فأنا لا أريد أن أو سخ صفحتك
      لذلك سأخرج منها أحتراما

      1. يا أستاذ جو .. كان الأجدى بك أن توجه كلامك لكل من aabira وضد التيار .. لأن موضوعي هو موضوع اسلامي يتعلق بشبهة تخص المسلمين … ولم أذكر أي ديانة في موضوعي ..وهما من بدآ في ما تصفه أنت اثبات صحة معتقدهم بتخظئة الآخرين .. وانظر بنفسك كيف يعجزون عن المناقشة ولا يجيبون على الاسئلة وينتقلون من نقطة لأخرى .. وفي آخر المطاف بعد أن تكلموا لساعة او اكثر سألتهم سؤالا واحد فقط .. وكما ترى لم يستطع أي منهما أن يجاوب ..!!

    1. لابأس جرب جريئا صلبا وليكن فيك ما امكن من الغلظة هتا ! فهنا ذاك كله ميادينه وعسى نورت ان لاتمنع لك على الاقل هتا تعليقا بسم الله والله اكبر

  32. الى الجميع
    اقتراح بسيط
    لماذا لا نسعى لاحترام كل من لدين غيره وعدم الخوض في سجالات سوف لن تزيد الا المساحه الكبيره بين المسلمين والمسيحيين .. وكذلك لندعي شيخ وقس اي نستظيفهم على صفحات نورت ونطرح عليهم الاساله … لان كل منا ليس بفقيه في دينه ولم نحمل شهادات الماجستير في فهم الديانات وكل منا يفسر دينه حسب قناعته وفهمه وقرائته لكتابه واتباع تعاليمه .. الظاهر هذه قصه سوف لن تنتهي دينكم وديننا .. وبعدين ؟ ليحترم كل انسان دين الاخر ولا يتطاول على كتبه وانبيائه وهذا ما سيرضي الله . وكلنا عبيد لله وحده .

    1. ابو المنذر
      كلامك صح ؟؟ يحصل نقاشات ولكن عندما تكون النقاشات بدئها ونهايتها تجريح في تفسير ذالك الدين الارجح ان لا نخوض فيها .. معلوماتنا نقطه في بحر الدين .. وهذا ما لايسمح لنا بنقاشات تدخلنا في متاهات صعب الخروج منها ..لذلك انا لا ادخل في هذه السجالات ابدا .. لانه اخشى الله ان اقول كلمه وهي ليست على حق في كتبنا المقدسه او كتب الغير …لان الله عز وجل امرنا بان نعبده ونقدس ونحترم كل شيء مبعوث منه …وهذا ياتي عن قناعتي بديني وقناعتك بدينك ..
      مع احترامي لجميع الاراء

    2. ابو المنذر
      نقطه نسيتها
      كيف ليس لكم رجال دين؟ ومن هم الشيوخ ورجال الدين اللذين يفقهون في الدين الاسلامي ؟ ويفتون .

  33. وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْرِفُهُمَا أَحَدٌ، لاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ وَلاَ الاِبْنُ، إِلاَّ الآبُ.)

    إن الآب لا يعرف شيئًا لا يعرفه الابن، لأن الابن هو معرفة الآب نفسه وحكمته، فهو ابنه وكلمته وحكمته.لكن ليس من صالحنا أن يخبرنا بما ليس في صالحنا أن نعرفه…إنه كمعلم يعلمنا بعض الأمور ويترك الأخرى لا يعرفنا بها.إنه يعرف أن يخبرنا بما هو لصالحنا ولا يخبرنا بالأمور التي تضرنا معرفتها وذلك بنفس التعبير كالقول: “لأن الرب إلهكم يمتحنكم لكي يعلم”

    لا يوجد شيء نحن عاجزين عن الرد عليه فالحق واضح والباطل واضح ومن الواضح ان صواريخك التي ترسلها باطلة المفعول ياريت مرة ثانية تتاكد من تاريخ الصلاحية قبل الارسال

    1. …….اتمنى من اي احد فهم ما قالته سيلين ان يجيبنا ويشرح لنا فالسؤال هو هل الله يعلم موعد الساعة ام لا ،وليس السؤال لماذا لم يطلع الناس على علم الساعة!!
      اجيبي على الشؤال يا سبلين …اذا كان عيسى هو الله فهل يجهل متى تقوم الساعة!!! …فالجواب الذي طرحتية لم يرد على السؤال ..لان جوابك لاعلاقة له بالسؤال بل بالحكمة من اخفاء موعد الساعة وهذا لم يسالك عنه احد !!!

    2. راجعي نفسك فأنت قد أخطأتِ خطأ فادحاً …أنتِ الآن تُهينين المسيح عليه السلام وتتهمينه بالكذب ( حاشاه ) ..
      تقولين أن المسيح يعلم متى الساعة .. ولكنه حتى لا يصرف نظر تلاميذه لأمور ليست مهمة وذلك لصالحهم قال لهم إنه لا يعلمها .. أي أنه كذب عليهم حسب ما يُفهم من كلامك أنتِ ..
      وهل كان مضطراً أن يقول لهم لا أعلمها حتى يصرف نظرهم إلى أمور أكثر أهمية؟ ..وكان ممكناً أن يسكت … أو أن يُجيب أي اجابة غير اجابته تلك ..
      رسولنا سُئل مرة متى الساعة فاجاب السائل ” وماذا أعددت لها ؟ ” ..
      هناك ألف جواب غير ذلك الجواب لصرف نظر تلاميذه عن الأامور غير المهمة دون أن يضطر للكذب كما تصفون وحاشاه ان يكذب فهو نبي معصوم ..!!
      يبدو ان صاروخك الذي أرسلتيه على نفسك كان أشد تأثيراً من صاروخي ..!!

      1. اولا : لم يزعم احد ان السيد المسيح كان يكذب على التلاميذ ، اذا ارادت ان تنسب للمسيح الكذب ، فعليك اثبات ذلك ، وحيث انك تنفي عن السيد المسيح ان يكون كاذبا ، فلا بد انك اسأت الفهم .

        ثانيا : سياق الايات ستجد انه يتكلم عن ابن الانسان ( عدد 26) ويفهم منها ان السيد المسيح كان يتكلم بالناسوت في هذا السياق ، تماما كما كان يعطش ويجوع ويتألم ويموت فكل ما كان يجوز على الانسان كان يجوز عليه كابن الانسان .

        ثالثا : فلسفة المجيء الثاني هو عنصر المفاجأة ، وهو الامر الذي يستدعي منطقيا وعقليا ، اخفاء الموعد حتى يسهر كل انسان ويستقيظ في كل لحظة في عمره منتظرا تلك الساعة وذلك اليوم .
        فاذا اخبر السيد المسيح عن الساعة انتفى معها الدافع الذي يجعل الانسان يعيش كل يوم متوقعا المجيء الثاني

        هذا تماما ما فعله السيد المسيح حينما تكرر نفس السؤال .

        (6 اما هم المجتمعون فسألوه قائلين يا رب هل في هذا الوقت ترد الملك الى اسرائيل.7 فقال لهم ليس لكم ان تعرفوا الازمنة والاوقات التي جعلها الآب في سلطانه.)
        (اعمال 1: 6 – 7)

        وهذا ايضا يثبت ان السيد المسيح كان يعامل التلاميذ من منطلق المعلم ، فاولا اخبرهم انه كابن الانسان هو تماما مثل اي انسان آخر لا يعلم الساعة ، ولكن بعد الموت والقيامة وقبل الصعود ، وهو الان يتمتع بكل سلطان في السماء وعلى الارض ( متى 28: 18)، وتكرر نفس السؤال ، فاجابهم بما كنت تفترض ان تكون الاجابة عليه .

        اذا ليس هناك كذب ولا شبهة كذب ، الاجابة الاولى اجابها السيد المسيح ( كابن الانسان ) وقال انا في حال تجسدي ( لا اعلم الساعة ) مثل اي انسان ، ولكن في حال المجد اقول لكم ( ليس لكم ان تعرفوا الاوقات والازمنة التي جعلها الآب في سلطانه ) ، وهو الذي قرر سابقا بلاهوته ( انا والآب واحد )( يوحنا 10: 30) .

        33 اُنْظُرُوا! اِسْهَرُوا وَصَلُّوا، لأَنَّكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ مَتَى يَكُونُ الْوَقْتُ.
        34 كَأَنَّمَا إِنْسَانٌ مُسَافِرٌ تَرَكَ بَيْتَهُ، وَأَعْطَى عَبِيدَهُ السُّلْطَانَ، وَلِكُلِّ وَاحِدٍ عَمَلَهُ، وَأَوْصَى الْبَوَّابَ أَنْ يَسْهَرَ.
        35 اِسْهَرُوا إِذًا، لأَنَّكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ مَتَى يَأْتِي رَبُّ الْبَيْتِ، أَمَسَاءً، أَمْ نِصْفَ اللَّيْلِ، أَمْ صِيَاحَ الدِّيكِ، أَمْ صَبَاحًا
        36 لِئَلاَّ يَأْتِيَ بَغْتَةً فَيَجِدَكُمْ نِيَامًا!
        37 وَمَا أَقُولُهُ لَكُمْ أَقُولُهُ لِلْجَمِيعِ: اسْهَرُوا».

        من الايات نرى ان المسيح يقول اسهروا .. اي كونوا دائما مستعدين

        فنحن دائما متأهبين للقاء المسيح كان هذا صباحا ام مساءا ام ليلا

        1. لو كان المسيح يقصد ابن الانسان لصرّح بذلك وذكر ابن الانسان .. أما لفظة الابن فهي تطلق على الأقنوم الثاني عندكم وهو إله كما تقولون ..!!
          هذا اولاً ..
          ثانياً .. تقول أن المسيح لم يكن يعلم الساعة بناسوته .. وصراحة احترنا معكم .. ألا تقولون أن الناسوت واللاهوت لا يفترقان ساعة واحدة ؟؟!!
          واذا كان المسيح عندما كان على الأرض لا يعلم متى الساعة لأنه ناسوت .. فكيف كان اذاً يُحيي الموتى ويُبرئ الأأكمة والأبرص ويفعل
          المعجزات ؟؟؟ ألستم من يُثبت ألوهية المسيح بتلك الأفعال .. فكيف فعلها وهو ناسوت ؟؟!! ام أن اللاهوت يتحد به متى أراد وينفصل عنه
          متى أراد ؟؟
          طالما أنه على الأرض كان كأي انسان كما تقول ؟؟ فكيف كان يُحيي الموتى ؟؟

      2. لم يقول إني لا أعرف … ولم يقول ليس من حقي أن أعرف

        بل قدم الآب صاحب المشورات الأزلة عنه كمكمِّل لكل ما يُعطيه الآب أن يعمل
        يوحنا 5 : 36
        وَأَمَّا أَنَا فَلِي شَهَادَةٌ أَعْظَمُ مِنْ يُوحَنَّا لأَنَّ الأَعْمَالَ الَّتِي أَعْطَانِي الآبُ لأكَمِّلَهَا هَذِهِ الأَعْمَالُ بِعَيْنِهَا الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا هِيَ تَشْهَدُ لِي أَنَّ الآبَ قَدْ أَرْسَلَنِي.

        – من الجهة العملية
        كان يُريد أن يحث التلاميذ على السهر الدائم
        وعدم مُخالطة أهل العالم في توجهاتهم
        لوقا 12 : 30
        فَإِنَّ هَذِهِ كُلَّهَا تَطْلُبُهَا أُمَمُ الْعَالَمِ. وَأَمَّا أَنْتُمْ فَأَبُوكُمْ يَعْلَمُ أَنَّكُمْ تَحْتَاجُونَ إِلَى هَذِهِ.

        – من الجهة الروحية
        كان يريد أن يرفع نظرهم إلى الآب لطلب كل شئ
        ولا يتَّكلوا على كل ما هو ملموس ومنظور أمام أعينهم

        هكذا طلب من مريم ( لا تلمسيني ) مع أنه قال لتوما ( هات أصبعك )
        يوحنا الأصحاح 20
        26 وَبَعْدَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ كَانَ تلاَمِيذُهُ أَيْضاً دَاخِلاً وَتُومَا مَعَهُمْ. فَجَاءَ يَسُوعُ وَالأَبْوَابُ مُغَلَّقَةٌ وَوَقَفَ فِي الْوَسَطِ وَقَالَ: «سلاَمٌ لَكُمْ».
        27 ثُمَّ قَالَ لِتُومَا: «هَاتِ إِصْبِعَكَ إِلَى هُنَا وَأَبْصِرْ يَدَيَّ وَهَاتِ يَدَكَ وَضَعْهَا فِي جَنْبِي وَلاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِناً».
        28 أَجَابَ تُومَا: «رَبِّي وَإِلَهِي».

        فالعلاقة الأعظم أن تؤمنوا دون أن تنظروا وتلمسوا

        بالآب الذي لم تنظروه بل رأيتموه بالإيمان في المسيح

        1. تذكرت احدى المعلقات كلما دخلت موضوعا الا وقالت وهل الله عاجز وهل يخطيء وذهبت الى قضية الناسخ والمنسوخ والان ساسال سؤالها: هل من اله يحتاج ان يتقمص شخصية بشر ويبقى بين هويتين الهية وبشرية ؟

      3. انا اعرف انك لن تفهم حالك حال الاغلبية واستمر نزل كلام حتى انت منك فاهم معناه يا مأمون. … هذا انتم وراح تبقون على هذاا الحال
        انا مسيحيه وهذاا ديني غير مطلوب لا منك ولا من غيرك ان يؤمنون به
        ايماننا ان السيد المسيح هو روح الله وكلمه الظاهر في الجسد

        1. سبحان الله عمرك طويل هه
          لا احد يريد اقناعك يا رند كل ما هنالك ان نظرية ان الدين اصعب من ان نفهمه نظرية خاطئة وغير مبررة اذا كيف فهمه اجدادكم وفهمتوه انتم ولم نفهمه نحن؟ الا تظنين ان هناك سببا وجيها لهذا؟

    3. ياسيلين لماذا يفصل الاله نفسه عن نفسه؟ هل هو مضطر لذلك في الجملة مستثنى ومستثنى منه صريح يوضح ان الاب شيء والابن شيء اخر وغريب انكم ترفضون بعض الامور التي تزعمون انها تجريدية لا يقبلها العقل في حين ان دعامة ايمانكم كلها لا يقبلها اي عاقل.

    1. المروءة تقتضي ان تواجهوا بالمثل في الحجة والنقاش ولا تستنجدوا بتحريض المراقب ولكن ما عسانا نفعل مع الفارغين؟

    2. لن يقول السيد المسيح كلمة ليس لي ان اعلمكم..
      لانه له اين يعلمهم و لا يوجد كائن يقدر ان يمنعه من ان يصرح لهم..
      و لكنه اعلمهم انه لا يوجد احد يعرف هذا السر.. سوي الاب..

      كلامي واضح واي انسان عنده شوية عقل سوف يفهم هذا الكلام اما انت بالذات من المستحيل ان تفهم هذا الكلام لان عقلك المحدود مبرمج لاستيعاب اشياء من نوع اخر لذلك تحتاج الى عمر جديد فوق عمرك حتى تصل لمستوى الاستيعاب البشري ومع شوية غسل دماغ لاخراج ما فيه من جراثيم

      1. الجواب امامك واصرارك على عدم فهمه يثبت صحة كل كلمة قلتها استمر فكلما كتبت كلما تثبت صحة كلامنا طبعا من دون وعيك

      2. كان من الممكن ببساطة أن يقول لهم لا تنصرفوا إلى تلك الأمور واهتموا بما هو أهم وانشغلوا بالاعداد للساعة .. دون ان يضطر للكذب – كما تقولون – وأن يقول لا أعلم متى الساعة وهو يعلمها .. ثم يحصر العلم فقط بالآب ويستثني نفسه من العلم .. والكلام واضح .. فهو اما أنه لا يعلمها فعلاً وبالتالي هو نبي ورسول وليس إله .. أو أنه يعلمها ولكنه كذب ( حاشاه ) وقال أنه لا يعلمها .. قفي مع نفسك وتاملي النص جيداً ولا داعي للشتائم ..!!

        1. ومن الذي شتمك لا تفتري على الناس كلامي كان موجه لواحد اخر وبالنسبة لردك فهو ضعيف لانك لاترد باجوبة بل احتمالات واقتراحات وممكن وغير ممكن وكاننا نفسر حزورة وليس كلام الهي لذلك ياريت انت يلي تقف مع نفسك

          1. الشتائم هي شتائم إن كانت لي او لغيري ..!!
            وأين هي الاحتمالات والتاويلات والاقتراحات .. أنتِ التي تقولين تحليلات وتاويلات وليس أنا .. فكلام السيد المسيح واضح ويقول ” لا أعلم متى الساعة وإنما الآب وحده الذي يعلمها ” كلام واضح وضوح الشمس ..
            أنتِ التي تُفسرين وتحللين وتقترحين .. وتصفين المسيح بالكذب وحاشاه … دون ان تدرين .. !!

  34. المسيح انسان بشر بقوله:
    يوحنا 8 : 40
    ” وَلكِنَّكُمُ الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي، وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللهِ. هذَا لَمْ يَعْمَلْهُ إِبْرَاهِيمُ. ”
    يقول لهم انه انسان وبصرون على انه ايس انسان بل اله …انصدق كتابكم ام نصدقكم !!!

    1. كلامي واضح انت كتبت النص وانا كتبت تفسيره الواضح وضوح الشمس ولم اكتب اي احتمالات او اقتراحات على عكس ردك الذي كان عبارة عن من الممكن وغير الممكن وان يقول او لا يقول ووصف بالكذب وغير الكذب من الواضح انك انت من يدور حول نفسه بتكرار الكلام وليس انا

  35. téslam ya akh mamoon wala yhémmak w rah éktéb allah yéhmik lahlak ana 1 astafid kteer mén hék kétabat w kéll yoom yézdad hobi la rassool lkarim fa dallak 3am téktéb hék makalat wa rabi yonsorak w yonsor al isslam ma3a énno mansoor nchallah .chokran akhi

    1. شكراً أختي ليديا … جزاك الله كل خير وثبتك الله ووفقك وسدد خطاك ونوّر دربكِ وأثلج صدركِ ..!!

التعليقات مغلقة