بسم الله الرحمن الرحيم

يا من جئت الحياة، فأعطيت ولم تأخذ، يا من قدَّست الوجود كله، ورعيت قضية الإنسان، يا من زكيت سيادة العقل، ونهنهت غريزة القطيع، يا من هيّأت تفُّوقك لتكون واحداً فوق الجميع، فعشت واحداً بين الجميع، يا من أعطيت القدوة، وضربت المثل، وعبّدت الطريق.. يا من كانت الرحمة مُهجتك، والعَدل شريعتك، والحُب فطرتك، والسمو حرفتك، ومشكلات الناس عبادتك. ولسان حالك يقول: ” المعرفة رأس مالي، والعقل أصل ديني، والحب أساسي، والشوق مَركبي، وذِكر الله أنيسي، والثقة كنزي، والحزن رفيقي، والعلم سلاحي، والصبر ردائي، والرضا غنيمتي، والزُهد حرفتي، واليقين قوّتي، والصدق شفيعي، والطاعة حسبي، والجهاد خُلقي، وجُعلت قُرَّة عيني في الصلاة.. “.
أشهد أن الذين بهرتْهم عظمتك لمعذورون، وأن الذين افْتَدَوْكَ بأرواحهم لهم الرابحون، أي إيمان، وأي عزم، وأي مضاء، وأي صدق، وأي طُهر، وأي نقاء، وأي تواضع، وأي حُب، وأي وفاء؟..
فيوم كنت طفلاً عَزَفْتَ عن لَهْو الأطفال !.. وعن ملاعبهم، وأسمارهم، وكنت تقول لأترابك إذا دَعَوكَ إلى اللهو: ” أنا لم أُخْلَق لهذا”!!.
ويوم جاءتك رسالة الهدى، وحُمَّلتَ أمانة التَبليغ، قلت لزوجتك، وقد دعتك إلى أخذ قسطٍ من الراحة: ” انقضى عهدُ النومِ يا خديجة “..
ويوم فتحت مكة التي آذتك وأخرجتك، وكادت لك، وائتمرت على قتلك.. وقد ملأت راياتك الأفق ظافرة عزيزة، قلت لخصومك: “اذهبوا فأنت الطلقاء !!”.
ويوم دانت لك الجزيرة العربية، وجاء نصر الله والفتح، ودخل الناس في دين الله أفواجاً صعدت المنبر، واستقبلت باكياً، وقلت لهم: ” من كنتُ جلدت له ظهراً فَهذا ظهري فَلْيَقْتَد منه، ومن كنت أخذت له مالاً فهذا مالي فليأخذ منه.. “.
ويوم دخلت على ثَوْبان ـ ذلك الغلام الفقير ـ فرأيته يبكي فسألتَه: ما يُبكيك يا ثَوبان؟.. قال: يا رسول الله إنك غبتَ إني اشتقتُ إليك، فتبكي عيناي، فإذا تذكرت الآخرة وأنني لن أكون معك في الجنة حيث أنت في أعلى درجاتها، ازداد بكائي.. عندئذٍ هبط الأمين جبريل يقول الله عز وجل:
﴿ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً (69)﴾
(سورة النساء: من آية ” 69 ” )
ويوم أقبل عليك رجلٌ فَظٌّ، لم يكن قد رآك من قبل غير أنه سمع أن محمداً يسبُّ آلهة قريش، فحمل سيفه وأقسم ليسوِّينَّ حسابه مع محمد، ودخل عليك وبدأ حديثه عاصفاً مزمجراً، وأنت تبتسم وتنطلق مع بسماتك أطياف نور آسر، وما هي إلا لحظات، حتى انقلب الغيظ المتجهم حباً..!! يكاد من فرط الوجد والحياء أن يذوب، وانكفأ على يديك ودمعه ينهمر من عينيه، ولما أفاق قال لك: يا محمد، والله لقد سعيت إليك وما على وجه الأرض أبغضُ إليَّ منك، وإني لذاهب عنك، وما على وجه الأرض أحب إليَّ منك !!.. لقد أشرقت على هذا الرجل أنوار الحق، ومحبة الخلق الكامنة في قلبه الشريف، ففعلت في قلب الرجل فعل السحر !!..
إنها النبوة ! إنها النبوة !.
ويوم غضبت صلى الله عليه وسلم من غلامٍ لك ـ وكان بيدك سواك ـ فقلت له: ” والله لولا خشية القصاص لأوجعتك بهذا السواك“…
نحن بأمسَّ الحاجة إلى هديك الرَّباني، الذي لا تزيده الأيام إلا رسوخاً وشموخاً، ونحن بأمسَّ الحاجة إلى سُنَّتك المطهرة، التي هي المنهج القويم والصراط المستقيم، ونحن في أمسِّ الحاجة إلى أخلاقك العُظمى، التي لا يزيدها التأمُّل، والتحليل، إلاَّ تألُّقاً ونضارة، لقد كنت بحقٍّ بين الرجال بطلاً.. وبين الأبطال مثلاً..
حيث قلت لابنتك فاطمة الزهراء رضي الله عنها: ” يا فاطمة بنت محمد، أنقذي نفسك من النار، أنا لا أغني عنك من الله شيئاً، من يبطئ به عمله لم يسرع به نسبه، لا يأتيني الناس بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم ! “.
ما من كلمة تُقال في شمائلك أبلغ من كلمة سيدنا جعفر بن أبي طالب ابن عمك رضي الله عنه، يوم كان في الحبشة مهاجراً وسأله ملكها النجاشي عنك فقال: ” أيها الملك كنا قوماً أهل جاهلية، نعبد الأصنام، ونأكل الميتة، ونأتي الفواحش، ونقطع الأرحام، ونسيء الجوار، ويأكل القوي منا الضعيف، فكنا على ذلك، حتى بعث الله إلينا رسولاً منّا، نعرف نسبه، وصدقه، وأمانته، وعفافه، فدعانا إلى الله لنوحَّده، ونعبده، ونخلع ما كنّا نعبد نحن وآباؤنا من دون الله من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحديث، وأداء الأمانة، وصلة الرحم، وحسن الجوار، والكفُّ عن المحارم والدماء… ونهانا عن الفواحش، وشهادة الزور، وأكل مال اليتيم وقذف المحصنات “( 1 ).
خاطبك ربك فقال:
﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً (45) وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُنِيراً (46)﴾
( سورة الأحزاب )
لقد دعوت إلى الله، وتلوت على قومك آيات الله، وعلَّمتهم الكتاب الحِكمة، وزكِّيت الذين آمنوا بك، وساروا على نهجك، حتى صاروا أبطالاً.. رهباناً في الليل فرساناً في النهار.. يقومون الليل إلا قليلاً، ينفقون أموالهم سرّاً وعلانية ويدرؤون بالحسنة السيئة، في صلاتهم خاشعون، عن اللغو مُعرِضون، للزكاة فاعلون، لفروجهم حافظون، ولأماناتهم وعهدهم راعون، يمشون على الأرض هوناً، وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً يبيتون لربهم سجَّداً وقياماً، هم تائبون.. عابدون.. حامدون.. سائحون.. راكعون، ساجدون.. آمرون بالمعروف وناهون عن المنكر.. حافظون لحدود الله.. يجاهدون في سبيل الله، ولا يخافون لومة لائم، إذا قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لهم فاخشوهم، زادهم إيماناً، وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل، هم رجالٌ صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فمنهم من قضى نحبه، ومنهم من ينتظر، وما بدّلوا تبديلاً، يُبلغون رسالات الله ويخشونه، ولا يخشون أحداً إلا الله، يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة، إذا ذُكر الله وجِلَت قلوبهم، وإذا تُلِيت عليهم آياته زادتهم إيماناً، وعلى ربهم يتوكَّلون، ما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله، وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين، كانوا قوَّامين بالله شُهداء بالقِسط، أذلة على المؤمنين أعزَّة على الكافرين.. أحبوا الله وأحبهم.. رضي الله عنهم ورضوا عنه..
لقد عرفت قيمة الوقت، فجعلته ظرفاً لبطولات تعجز عن صنعها الأمم والشعوب، حتى أقسم الله بعمرك الثمين فقال تعالى:
﴿لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72)﴾
( سورة الحجر)
ما أحوج المسلمين اليوم إلى أن يصطلحوا مع ربّهم، ويخلصوا له دينهم، ويهتدوا بهديك، ويتبعوا سُنَّتك، ثم يدعوا بدعائك، فلعل اللّه يُخرجهم من الظُلمة، وكيف عنهم الغمّة، وينصرهم على عدوهم.
يا ذا القلب الذكي، يا من لا تَفْلَت منك شاردة، من آمال الناس وآلامهم، إلا لبَّيتها ورعيتها، وأعطيتها من ذات نفسك كلَّ اهتمامٍ وتأييد.. يا أيها العابد الأوَّاب، يا من تقف في صلاتك تتلو سوراً طويلة من القرآن، في انتشاء وغبطة، لا تقايض عليها ملء الأرض ذهباً، ثم لا تلبث أن تسمع بكاء طفلٍ رضيع كانت أمه تصلي خلفك في المسجد فتُضحُي بغضبتك الكبرى وحبورك الجيّاش، وتُنهي صلاتك على عجل رحمةً بالرضيع !!..
يا من سوَّيت نفسك مع أصحابك، في بعض الغزوات، فتناوبت واثنين منهم على راحلة، فلما طُلِب منك أن تبقى راكباً قلت لهما: ” ما أنتما بأقوى مني على السير، وما أنا بأغنى منكما على الأجر !؟ “.
يا من كنت ترتجف، حينما ترى دابة، تحمل على ظهرها فوق ما تطيق..
يا من أرسلك الله رحمةً للعالمين. فقال:
﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ (107)﴾
( سورة الأنبياء )
وزكّى عقلك فقال:
﴿ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2)﴾
( سورة النجم )
وزكّى لسانك فقال:
﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3)﴾
( سورة النجم )
وزكّى شرعك فقال:
﴿ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)﴾
( سورة النجم )
وزكّى جليسك فقال:
﴿ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5)﴾
( سورة النجم )
وزكّى فؤادك فقال:
﴿ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11)﴾
( سورة النجم )
وزكّى بصرك فقال:
﴿ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17)﴾
( سورة النجم )
وزكّى خلقك فقال:
﴿ وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)﴾
( سورة القلم )
وأقسم بعمرك الثمين فقال:
﴿ لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72)﴾
( سورة الحجر)
نشهد أنك أدّيت الأمانة، وبلَّغت الرسالة، ونصحت الأمَّة.. وكشفت الغُمَّة، ومحوت الظُلْمة… وجاهدت في الله حق الجهاد، وهديت العباد إلى سبيل الرشاد…
اللهم صلِّ وسلَّم وبارك على سيد البشر وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين، الذين ربّاهم تربية حملت أحدهم على أن يقول: “والله لو كُشِفَ الغطاء ما ازدت يقيناً، ولو علمت أن غداً أجلي، ما قدرت أن أزيد في عملي “.
ونحن نقول مع مَن قال:
يا سيدي يا رسول الله، ما أعقلك، وما أرحمك، وما أوصلك، وما أحكمك .. جزاك الله عنا خير ما جزى نبياً عن أمّته، لقد كنت رحمةً مهداة ونعمة مزجاة..
والحمد لله رب العالمين

 

للدكتور : محمد راتب النابلسي ..

شارك الخبر:

237 replies on “يا سيدي يا رسول الله ..!!”

  1. والله يا قلبي أنا مني حافظة القران تجبلك أية وحدة تثبت على انو محمد ص لحضرتك انو أحسن خلق الله كفاية لما بقرا القران بعرف انو نبينا ربنا فضله على العالمين والكلمة يلي أنا قلتها عن نبينا مش فلسفة يا فهيم بس انت ما بدك تقنع حالك وانت حر بس يلي بعرفه انو كلامي أقوى دليل الك ولغيرك اوك يا فهمان عصرك

    1. اذا ما حافظة القران ليش اتردي على تعليقي ؟

      انا سوالي اية

      في اكثير مواضيع عن الفن والطبخ تقدريين اتعلقيين عليهم

      شكرا

      1. مساء الخير سلام كيفك ؟
        أنا جبت لك أيات من القران
        و وصف الله تعالى الرسول بالرشاد و السداد؛ لنعظمه و نقدره؛ لأن هذه الصفات تبعث في نفوس الناس تعظيم المتصفين بها و تقديرهم، فقال: ( والنجم إذا هوى. ما ضل صاحبكم و ما غوى. و ما ينطق عن الهوى )[ النجم 1- 2-3] و وصفه بأنه على صراط مستقيم، فقال له: ( يس. و القرآن الحكيم. إنك لمن المرسلين. على صراط مستقيم )[ يس 1-2-3-4].

        و وصف ربنا أخلاقه صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالعظمة، فقال مخاطباً له، لنعرف نحن ذلك فنزاد تقديراً و تعظيماً له صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( وإنك لعلى خلق عظيم )[ القلم 4].

        وسماه الله تعالى بالنور في قوله تعالى: ( يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيراً مما كنتم تخفون من الكتاب و يعفو عن كثير قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين ) [ المائدة 15].

        و وصف ربه بالرشاد و السداد؛ لنعظمه و نقدره؛ لأن هذه الصفات تبعث في نفوس الناس تعظيم المتصفين بها و تقديرهم، فقال: ( والنجم إذا هوى. ما ضل صاحبكم و ما غوى. و ما ينطق عن الهوى )[ النجم 1- 2-3]

        هكذا نجد أن كل ما ورد من أوصاف للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هي أسمى و أرقى ما يوصف به أحد من خلق الله، و الغرض من ذكر هذه الأوصاف أمران، أحدهما: الثناء على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، والثاني: تعريف الناس بمكانته و مقداره حتى يحبوه ويعظموه و يقدروه؛ لأن عادة الناس أن يحبوا و يعظموا من كان متصفاً بتلك الصفات.
        الجانب الثاني

        1. هذه الاية ليست حصرية في محمد ولا يمكن الاستدلال بها ان محمد افضل من باقي الانبياء.
          مثال
          عندي ثلاثة اولاد وانا اشرت بيدي على احدهم من الحاضرين بالمجلس وقلت هذا ولد مؤدب.
          هل هذا يعني حصر الادب بهذا الولد دون الولدين الاخرين ؟
          هذه المقصد
          مثل الاية
          انك على خلق عظيم .
          هل هذا حصر في محمد !! او احدى صفاته
          وهل باقي الانبياء ليسو على خلق عظيم وحاشاهم
          انا قلت اريد اية واحدة حصرية نستدل بها ان محمد افضل من باقي الانبياء
          لا توجد
          شكرا

          1. سلام أنا نفذت طلبك وجبت الأيه
            لكن أنا مو عارفه أش تبي توصل له بالضبط مهما كان عندك شهادات العالم بالتفسير ماراح تكون أفضل من القران تماما ..

  2. السلام على من أتبع الهدى …
    أرجو من أخوتي المسلمين ألا ينجروا إلى نقاش حول أفضلية الانبياء بعضهم على بعض ..فنحن نؤمن بهم كلهم .. ولا نفرّق بين أحد منهم .. ورسول الله غضب من الصحابي الذي تجادل مع يهودي حول هذا الامر …
    ولكننا نسمع ما يقوله رسولنا الذي لا ينطق عن الهوى .. وهو الذي قال في الحديث الصحيح عن أبي هريرة ( فضلت على الأنبياء بست : أعطيت جوامع الكلم ، ونصرت بالرعب ، وأحلّت لي الغنائم ، وجعلت لي الأرض طهوراً ومسجداً ، وأرسلت إلى الخلق كافّة ، وختم بي النبيون ” رواه مسلم والترمذي .)
    وهو الذي قال ( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، ولا فخر ، وبيدي لواء الحمد ولا فخر ، وما من نبيٍ يومئذٍ آدم فمن سواه إلاّ تحت لوائي، وأنا أوّل من تنشق عنه الأرض ولا فخر ” رواه الترمذي ورواه ابن ماجه عن أبي هريرة بلفظ : ” أنا سيد ولد آدم ، وأول من تنشق عنه الأرض ، وأول شافع وأول مشفع “.)
    فلو كنت مسلماً كما تقول يا سلام لما أثرت نقاشاً حول هذا الأمر من البداية ..!!

    1. الي الاخ مامون

      الرجاء قراءة تعليق

      Katia

      شوف من الذي يقوم بالتفضيل ؟ لماذا لا ترد عليها كما رددت علي.

      اليست تقوم بالتفضيل وتخالف كافة ايات القران

    2. بارك الله فيك مأمون كلامك صحيح .
      ..سلام أفندي داخل الموضوع وعم يحكي ومفكرنا ولاد صغار وما منعرف نميز
      وحامل أية واحدة بالقرأن وداير يحاجننا فيها ومو فاهم معناها حتى وعم يدعي أنه مسلم !!
      الموضوع عن نبينا الكريم محمد وحضرته داخل يقول قال السيد المسيح ..والسيد المسيح أفضل الرسل وبعدين بيقول أنا مسلم بس بحب المسيح
      يا شاطر ادعائك بيكذبك لأنك لو كنت مسلم بحق كنت عرفت أنه نحن المسلمين من أساس ديننا هو الايمان بكل الرسل السابقين لديننا لأنهم كلهم يدعون للإيمان بالله وحده ومن بينهم سيدنا عيسى عليه السلام لذلك نحن نحب ونجل كل الرسل الكرام …روح نام أحسن ولا تثقف وقلب بقرأننا الكريم بيجوز تطلع بشي أيه جديدة حتى تخلينا نصدق انك مسلم

  3. ياسلام …
    لو كنت مسلم حقيقي ما قلت ما قلت لانو كلمة مسلم ليست فقط مكتوبة في خانة الديانة على بطاقتك انما اقتناع وفهم
    انت لو مسلم لعرت انو سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام خلق قبل كل شيئ فهو عليه الصلاة والسلام خلق قبل كل النبياء وهو الوحيد ادي صعد الي سماء واراه الله الجنة والنار وكيف يكون الحساب
    الرسول الحبيب محمد عليه اضل الصلاوات الوحيد من ميزه الله واعطاه شاعة لامته من بين كل الرسل
    الدين الدي جاء به الرسول الكريم هو دين الله الحق وهو خاتم الديانات
    فكي بعد هده الاشياء القليلة التي قلتها في حق رسولنا وضوء ابصارنا نقول انو المسيح احسن منه
    نحن كمسلمين نعرف انو من اركان الايمان ان لا نفرق بين الرسل والانبياء هدا ما امرنا الله به ولاكن في نفس الوقت الرسول محمد عليه الصلاة والسلام هو المحبب عند الله عز وجل والدليل انو دين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو دين الحق وهو من تقوم عليه الساعة
    اخيرا يا سلام مادامك مسلم اتقي الله في كلامك ولا تحمل نسفك ما لا تاقة لك به وستغفر ربك
    جمعة مباركة على الجميع

      1. لتصحيح فقط

        ياسلام …
        لو كنت مسلم حقيقي ما قلت ما قلت لانو كلمة مسلم ليست فقط مكتوبة في خانة الديانة على بطاقتك انما اقتناع وفهم
        انت لو مسلم لعرفت انو سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام خلق قبل كل شيئ فهو عليه الصلاة والسلام خلق قبل كل النبياء وهو الوحيد ادي صعد الي سماء واراه الله الجنة والنار وكيف يكون الحساب
        الرسول الحبيب محمد عليه افضل الصلاوات الوحيد من ميزه الله واعطاه الشفاعة لامته من بين كل الرسل
        الدين الدي جاء به الرسول الكريم هو دين الله الحق وهو خاتم الديانات
        فكي بعد هده الاشياء القليلة التي قلتها في حق رسولنا وضوء ابصارنا نقول انو المسيح احسن منه
        نحن كمسلمين نعرف انو من اركان الايمان ان لا نفرق بين الرسل والانبياء هدا ما امرنا الله به ولاكن في نفس الوقت الرسول محمد عليه الصلاة والسلام هو المحبب عند الله عز وجل والدليل انو دين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو دين الحق وهو من تقوم عليه الساعة
        اخيرا يا سلام مادامك مسلم اتقي الله في كلامك ولا تحمل نسفك ما لا تاقة لك به وستغفر ربك
        جمعة مباركة على الجميع

        1. اذا انت تكذب الله في هذه الاية
          (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )صدق الله العظي
          وفي هذه الاية
          “وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل”
          وفي اية
          “لا نفرق احد من رسله”
          يعني وحده من اثنين يا انت صادق و القران كاذب وحاشا القران او انت كاذب والقران صادق.
          الاثنين لا يجتمعون
          خلاص راح اعطيك فرصة ثانية
          هات لي اية واحد ان محمد افضل من باقي الانبياء . هات لي اية واحدة فقط .
          اريد اية حصرية في محمد
          لكن انا راح اجيبلك اية وهي
          “انا فضلنا ادم ونوح وال ابراهيم وال عمران على العالمين”
          انصدمت ؟؟ لا ؟
          الله يقول انه فضل ادم ونوح على ال محمد ؟؟؟؟
          شو بعدك مصر اتكذب الله سبحانه وتعالى
          لا اتكابر عن الخطأ . الاعتراف بالحق فضيلة.

  4. اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و حبيبنا سيد الخلق اجمعين شكرا مامون

  5. لست انا من قام بالتفضيل . كل المعلقيين فضلو محمد عن باقي الانبياء.

    لماذا تغضب مني ولا ترد مثلي على باقي المعلقيين؟؟

    اذا باقي المعلقيين مصرون على التفضيل اذا انا اطالب بدليل من القران ؟ وهل هذا كثير او صعب؟
    بالنسبة للحديث ان الرسول محمد او من يبعث

    هذه الرد

    ثبت في الحديث في الصحيحين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: « لا تخيروني بين الأنبياء، فإن الناس يصعقون يوم القيامة، فأكون أول من يفيق، فإذا موسى آخذ بقائمة من قوائم العرش، فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة يوم الطور؟ »48 .
    الحمد لله الذي جعلني احتج عليك بالقران وانت تحتج بالاحاديث الضعيفة.
    اذا حابب اتكمل معي راح تنصدم اكثير.
    معي اربع سنوات دراسة في تفسير القران والحديث .

    لماذا لا تستند الي القران ؟؟؟؟

      1. هذه الاية ليست حصرية في محمد ولا يمكن الاستدلال بها ان محمد افضل من باقي الانبياء.
        مثال
        عندي ثلاثة اولاد وانا اشرت بيدي على احدهم من الحاضرين بالمجلس وقلت هذا ولد مؤدب.
        هل هذا يعني حصر الادب بهذا الولد دون الولدين الاخرين ؟
        هذه المقصد
        مثل الاية
        انك على خلق عظيم .
        هل هذا حصر في محمد !! او احدى صفاته
        وهل باقي الانبياء ليسو على خلق عظيم وحاشاهم
        انا قلت اريد اية واحدة حصرية نستدل بها ان محمد افضل من باقي الانبياء
        لا توجد
        شكرا..

    1. أولا أنا لا أحتج بالأحاديث الضعيفة بل هي صحيحة
      ثانياً لا يوجد أحد من المعلق قام بالمقارنة بين رسول الله وبين أي نبي آخر .. بينما التفضيل كان في العموم ..أما التخصيص في المقارنة فهذا منهي عنه بدليل الأحاديث التي أوردتها أنت ..!!
      ولا يجوز تعارض بين الآية ” لا نفرق بين أحد من رسله ” وبين الحديث ” أنا سيد ولد آدم ولا فخر ” .. ومن المفيد أن أنقل كلام ” الشوكاني ” في هذا الخصوص .. يقول الشوكاني :
      (( القرآن دل على أن الله فضل بعض أنبيائه على بعض وذلك لا يستلزم أنه يجوز لنا أن نفضل بعضهم على بعض فإن المزايا التي هي مناط التفضيل معلومة عند الله لا تخفى عليه منها خافية وليست بمعلومة عند البشر فقد يجهل أتباع نبي من الأنبياء بعض مزاياه وخصوصياته فضلا عن مزايا غيره والتفضيل لا يجوز إلا بعد العلم بجميع الأسباب التي يكون بها هذا فاضلا وهذا مفضولا لا قبل العلم ببعضها أو بأكثرها أو بأقلها فإن ذلك تفضيل بالجهل وإقدام على أمر لا يعلمه الفاعل له وهو ممنوع منه فلو فرضنا أنه لم يرد إلا القرآن في الإخبار لنا بأن الله فضل بعض أنبيائه على بعض لم يكن فيه دليل على أنه يجوز للبشر أن يفضلوا بين الأنبياء فكيف وقد وردت السنة الصحيحة بالنهي عن ذلك ؟

      وإذا عرفت هذا علمت أنه لا تعارض بين القرآن والسنة بوجه من الوجوه :
      فالقرآن فيه الإخبار من الله بأنه فضّل بعض أنبيائه على بعض والسنة فيها النهي لعباده أن يفضلوا بين أنبيائه فمن تعرض للجمع بينهما زاعما أنهما متعارضان فقد غلط غلطا بينا …. وقد أغنى الله نبينا المصطفى صلى الله عليه و سلم عن ذلك بما لا يحتاج معه إلى غيره من الفضائل والفواضل فإياك أن تتقرب إليه صلى الله عليه و سلم بالدخول في أبواب نهاك عن دخولها فتعصيه وتسيء وأنت تظن أنك مطيع محسن” ( الإمام الشوكاني “فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير” 1/406

      1. شكرا اخي مامون ولكن الظاهر انك لم تقرأ ما يكتبه المعلقون

        شوف من يقوم بالتفضيل بين الانبياء

        الرجاء قراؤة
        Katia
        وشامخ وجمال الدين وغيرهم الكثير.

        انا اقصد ما انت تقوله ولكنهم يفضلون وانا ارد عليهم

        1. انظر إلى اول تعليق لك يا سيد سلام .. ألست من كتب
          (( سلام

          يسوع المسيح هو سيد البشر وخير من خلقه الله من قبل ومن بعد.

          شكرا))

          إذا كنت مُسلماً كما تدعي لماذا تُخالف القرآن وتفرق بين رسل الله ؟؟!!!!!

          1. الرجاء قراءة باقي التعليق ولا تكون بتري وتقطع تعليقي لغرض معين

            انا قلت هذه راي الشخصي

            نعم انا مسلم ولو كنت غير مسلم لصرحت بذلك . واني لا اخاف بالحق لومة لائم.
            لو كنت مسيحي لكتبت اني مسيحي ولكني مسلم واشهد الله بذلك.
            ثم ما العيب ان اكون مسلم ومحب للسيد المسيح في نفس الوقت.
            لو ان الاسلام انكر السيد المسيح لتركت الاسلام الساعة ولكنه لم ينكر السيد المسيح لذلك انا باقي مسلم.
            بعدين انت ليش زعلان يعني؟ ما هو الغلط الذي بدر مني

          2. جيد جداً .. هذا رأيك الشخصي .. وتلك أيضاً آراء المعلقين الشخصية .. ونحن المسلمون مأمرون أن لا ندخل في نقاش حول تفضيل نبي مخصوص عن نبي مخصوص آخر.. فهلا احترمت معتقداتنا ؟؟!!!

          3. مرة ثانية اقول الرجاء قراءة ما يكتبه المعلقون وهم يقولون ان تفضيل محمد واجب بالدين ويدافعون ويجادلون بدون دليل واحد.

            لم يقل احد منهم ان هذه هو راي شخصي واننا من حيث الدين لا يجوز التفضيل.

            لو ان احدهم كتب انه راي شخصي منهم لكنت سكت الان

            ولكني ارى الباطل واقول الحق للتنبيه

  6. مش ضروري كون حافظة القران تاسكت عن كلمة الحق وانت مش من حقك تئلي روحي علقي عالفن والطبخ وانا مصرة على رأيي مش ضروري جبلك أية من القران الكريم لان الشهادتين موجودة في القران وهي اكبر دليل على انو نبينا ربنا فضله عن العالمين فكبر عقلك وحكي كلام مقنع اوك، وجمعة مباركة الك كاتيا وللجميع

  7. فضائل خير خلق الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
    – قال عليه الصلاة والسلام ( فضلت على الأنبياء بست : أعطيت جوامع الكلم ،
    ونصرت بالرعب ، وأحلت لي الغنائم ،وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا ، وأرسلت إلى الخلق كافة ،وختم بي النبيون )
    – قال عليه الصلاة والسلام ( انا سيد ولد ادم ولا فخر ، وانا اول من تنشق عنه الأرض ولا فخر ، وانا اول من يأخذ بحلقة باب الجنة ولا فخر ، ولواء الحمد بيدي ولا فخر )
    – قال تعالى ( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين ) في هذه الآية يأخذ الله عهداً من الأنبياء أنه مهما نالوا من النبوة والحكمة لا يمنعهم ذلك من إتباع رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام .

  8. أما تفاضل الأنبياء بعضهم على بعض فإن الله عز وجل أخبرنا بذلك فقال : ( تِلْكَ الرُّسل فضَّلنا بعضهم على بعضٍ منهم من كَلَّم الله ورَفَعَ بعضهم دَرَجَاتٍ ) البقرة/253 ، فأخبرنا الله أن بعضهم فوق بعض درجات ..
    ..
    ياسلام تفضيل الرسل موجود بالقران وربي فضل بعضهم ع بعض

    1. كلام جميل ومتوازن جدا
      اذا هذا رد قوي على جمال الدين الذي يفضل الرسول محمد عن باقي الرسل ويقول ان محمد افضل الانبياء والبشر.
      الرجاء قراءة تعليقه .
      انا بخصوص الاية
      ( تِلْكَ الرُّسل فضَّلنا بعضهم على بعضٍ منهم من كَلَّم الله ورَفَعَ بعضهم دَرَجَاتٍ )

      اين دليلك ان محمد هو الذي فضله الله ؟؟؟ هذه هو مربط الفرس.
      لماذا انت استنتجتي ان محمد هو المقصود وليس غيره ؟؟
      وماذا عن اية
      “انا فضلنا ادم ونوح وال ابراهيم وال عمران على العالمين”
      اليست هذه الاية توضح من الذي فضله الله من الانبياء والرسل.

      1. سلام بأختصار أذا أنت مسلم حق تعرف انو الرسول ربي فضله ع الأنبياء والرسل ومايحتاج نبرهن لك بالأدله عشان تصدق ولو قرأت تعليق شامخ اللي فوق تعليقي بالضبط تلقى الأجابه والرد المناسب
        أنتهى ..

        1. يعني انك تعترف انو مافي دليل . يعني فقط تخمين وتحصيل حاصل

          شكرا على اعترافك بانه لا دليل من القران ان محمد افضل من الانبياء وهذه ما انا اقوله من الصبح.

          وهذه ردي على شامخ وجمال الدين وKatia
          وغيرهم الكثير

          1. لا هذا مو اعتراف ياسلام بس أنا خايفه أفقد أعصابي معاك والله ..

          2. اذا هذا مو اعتراف منك فاتينا بالدليل من القران ان كنت صادق.

            اريد اية واحدة حصرية ان محمد افضل من باقي الانبياء كما يدعي زملائك .

            اما دليل او الاعتراف .

          3. طيب ياسلام
            أعطي المساحه لغيري يتناقش معاك تحسبا لوقوع أي أضرار والمشكله أنو أنا كاتبه لك الأيات بس أنت غاض البصر عنها ماني عارفه ليه ..

          4. اريد اية واحدة حصرية في النبي محمد انه افضل من باقي الانبياء

            انا اعرف اية لا ينطق عن الهوى.
            وهل هذه الاية حصرية ؟؟؟

            هل باقي الانبياء ينطقون بغير الحق؟

            السيد المسيح هو كلمة الله مثل ما هو مذكور في القران.

            اقرأ اخر تعليق لتوقف

      2. لماذا تعيد نسخ تعليقاتك تباعا كما لو انه تم تلقينك؟
        جمال الدين ليس من فضل بين الانبياء بل انت من فضلت ..نحن نؤمن بالانبياء والرسل جميعا ولا نفرق بينهم لكننا نتبع دين الاسلام الذي ختم به الله تعالى رسالاته والذي كلف بتبليغه للناس كافة(وليس لقوم معينين ) هو نبينا محمد عليه الصلاة والسلام في حين انك فضلت عيسى عليه السلام .فلماذا فضلت انت عيسى عليه السلام ؟
        وقد سبق وقلت لك بان تفسير الاية أنه ذكر هؤلاء على وجه مخصوص لكون نسل بقية الرسل جميعا منهم فلماذا تعيد الكلام نفسه؟

        1. لانه ما عندهم جواب ويجادلون بالطريقة نفسها.

          انا اقول شئ واحد التفضيل لا يجوز وحرام

          جاوبي شامخ وجمال الدين ,Katia

          وغيرهم الكثير

          1. سلام في مايو 25, 2012 12:40 ص رد
            يسوع المسيح هو سيد البشر وخير من خلقه الله من قبل ومن بعد
            ———————————–
            اذا فانت واقع في الحرام من رأسك لأخمص قدميك فاذهب لغسل ذنوبك ودع البقية لذنوبهم

  9. نعم انا مسلم ولو كنت غير مسلم لصرحت بذلك . واني لا اخاف بالحق لومة لائم.
    لو كنت مسيحي لكتبت اني مسيحي ولكني مسلم واشهد الله بذلك.
    ثم ما العيب ان اكون مسلم ومحب للسيد المسيح في نفس الوقت.
    لو ان الاسلام انكر السيد المسيح لتركت الاسلام الساعة ولكنه لم ينكر السيد المسيح لذلك انا باقي مسلم.
    بعدين انت ليش زعلان يعني؟ ما هو الغلط الذي بدر مني

  10. مرة أخرى أرجو من كل أخ مسلم أن يتوقف عن النقاش في مفاضلة نبي مخصوص عن نبي مخصوص آخر .. فهذا أمر نحن منهيون عن الخوض فيه خاصة اذا كان هذا النقاش يوصل لجدال عقيم كهذه الحالة .. ونحن نفضّل نبينا عليه الصلاة والسلام على سبيل العموم كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة …
    ونرجو من السيد سلام الماجد أن يحترم معتقدنا ..!!

    1. نعم وانا اول من يستجيب للاخ مأمون

      الرجاء من الجميع عدم تفضيل الرسول محمد عن باقي الانبياء .

      اوقفوا تفضيله وانا سوف اتوقف

      شكرا للجميع

  11. ادعو لكم الهداية

    قال السيد المسيح: من يسمع كلامي:
    كل من يجيء إلي ويسمع كلامي ويعمل به يشبه رجلاً بنى بيتاً، فحفر وعمّق وجعل الأساس على الصخر. فلما فاض النهر صدم ذلك البيت، فما قدر أن يزعزعه لأنه كان مؤسساً على الصخر. وأما الذي يسمع كلامي ولا يعمل به، فيشبه رجلاً بنى بيته على التراب بغير أساس، فصدمه النهر، فسقط في الحال، وكان خرابه عظيماً.

    ارجو ان تكونو منما يبنون بيوتهم من الصخر.

    شكرا للجميع استجابة للاخ مامون

    1. سلام يعني مو عارفه أش أقولك صراحة غير الله يهديك ووالله أحترام لمأمون ولصفحته أنا ساكته وماتكلمت بس رجاءا لاتحاول كثير تبين أنو أنت أصح من القران ولاتتفلسف بس هذا كلامي ..

      1. انا لا اتفلسف وكل تعليقاتي بها دليل من القران ةبعض الاحاديث الموجودة بالصحيحين.

        ثم لدي دراسة اربع سنوات في تفسير القران والحديث لذلك انا اعرف ما قول.

        انا الفلسفة فكتنت من نصيب بعض زملاءك منما يقولون لو انت صدق مسلم لفضلت الرسول محمد وهل هذا كلام يعقل.؟؟ اليست هذه فلسفة عقيمة.

        استجابة للاخ مامون انا اتوقف

        1. ثم لدي دراسة اربع سنوات في تفسير القران والحديث لذلك انا اعرف ما قول.
          يعني احنا مانعرف أش نقول جهله مثلا ؟؟ كل كلامنا معاك بناء ع أدله يعني ماألفنا ولاكنا نمزح معااك وكان مفروض من أول تتوقف
          أنتهى ..

        2. عرفنا حماقتك, دارس الدين ٤سنوات كالحمار يحمل اسفاره,, وياليتك لم تدرس,, البقال حد البيت بيفهم بالدين اكثر منك …!!!
          سأقرا لك هذه الآية ومن بعدها لاتكلمني ابدا خلي بيني وبينك حدود جيد.!
          فكثرة النباح, لاتجلب لك كثير من العظاااام…
          ——-
          بسم الله الرحمن الرحيم
          سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله الى آخرالاية الكريمة…
          ومن ثم عرج الى السماء,صعد لسابع سماء وقال له جبريل عليه السلام اما انا سابقى هنا وصعد محمد ص لوحده وقابل ربه وهو الرسول الوحيد الذي راى الجنة وكان اقرب مكان قريب من الله عز وجل
          الاسراء والمعراج.
          —————–

          قال الله تبارك وتعال:] سُبْحَانَ الذي أسرى بِعَبْدِهِ ليلاً من المسجدِ الحرامِ إلى المسجِد الأقصى الذي باركنا حَولَهُ لِنُرِيَهُ من ءاياتِنَا إنّهُ هوَ السميع البصير [(سورة الإسراء /1 )
          معجزة الإسراء ثابتةٌ بنص القرءان والحديث الصحيح ، فيجب الإيمان بأن الله أسرى بالنبي r ليلاً من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى ، وقد أجمع أهل الحق من سلف وخلف ومحدثين ومتكلمين ومفسرين وعلماء وفقهاء على أنّ الإسراء كان بالجسد والروح .

          من عجائب ما رأى الرسول في إسرائه:

          1_ الدنيا : رءاها بصورة عجوز .
          2_ إبليس : رءاه متنحياً عن الطريق .
          3_ قبر ماشطة بنت فرعون وشمَّ منه رائحة طيبة .
          4_ المجاهدون في سبيل الله : رءاهم بصورة قوم يزرعون ويحصدون في يومين .
          5_ خطباء الفتنة : رءاهم بصورة أناس تُقْرَضُ ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من نار.
          6_ الذي يتكلم بالكلمة الفاسدة: رءاه بصورة ثور يخرج من منفذ ضيق ثم يريد أن يعود فلا يستطيع .
          7_ الذين لا يؤدّون الزكاة :رءاهم بصورة أناس يَسْرَحون كالأنعام على عوراتهم رقاع .
          8 _ تاركو الصلاة : رأى قوماً ترضخ رءوسهم ثم تعود كما كانت ، فقال جبريل : هؤلاء الذين تثاقلت رءوسهم عن تأدية الصلاة .
          9_ الزناة : رءاهم بصورة أناس يتنافسون على اللحم المنتن ويتركون الجيد .
          10 شاربو الخمر: رءاهم بصورة أناس يشربون من الصديد الخارج من الزناة .
          11_الذين يمشون بالغيبة : رءاهم بصورة قوم يخمشون وجوههم وصدورهم بأظفار نحاسية .

          أما المعراج فهو ثابت بنص الأحاديث الصحيحة ، أما القرءان فلم ينص عليه نصاً صريحا.من عجائب ما رأى الرسول في المعراج وحصل له:

          1_ مالك خازن النار: ولم يضحك في وجه رسول الله .فسأل جبريل لماذا لم يرهُ ضاحكاً إليه كغيره . فقال: إن مالكاً لم يضحك منذ خلقه الله تعالى ، ولو ضحك لأحد لضحك إليك.
          2_ البيت المعمور : وهو بيت مشرف في السماء السابعة وهو لأهل السماء كالكعبة لأهل الأرض ، كل يوم يدخُلُهُ سبعون ألف ملكٍ يصلون فيه ثم يخرجون ولا يعودون أبداً .
          3 _ سدرة المنتهى : وهي شجرة عظيمة بها من الحسن ما لا يصفه أحد من خلق الله ، يغشاها فَراشٌ من ذهب ، وأصلها في السماء السادسة وتصل إلى السابعة ، ورءاها رسول الله r في السماء السابعة .
          4_ الجنة : وهي فوق السموات السبع فيها ما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سَمِعَتْ ولا خَطَرَ على قلب بشر مما أعدّه الله للمسلمين الأتقياء خاصة ، ولغيرهم ممن يدخل الجنة نعيم يشتركون فيه معهم .
          5 _ العرش : وهو أعظم المخلوقات ، وحوله ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله . وله قوائم كقوائم السرير يحمله أربعة من أعظم الملائكة ، ويوم القيامة يكونون ثمانية .

          6_وصوله إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام :انفرد رسول الله عن جبريل بعد سدرة المنتهى حتى وصل إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام التي تنسخ بها الملائكة في صحفها من اللوح المحفوظ .

          7_سماعه كلام الله تعالى الذاتي الأزلي الأبدي الذي لا يشبه كلام البشر.

          8_رؤيته لله عزّ وجلّ بفؤاده لا بعينه : مما أكرم الله به نبيه في المعراج أن أزال عن قلبه الحجاب المعنوي ،فرأى الله بفؤاده ، أي جعل الله له قوة الرؤية في قلبه لا بعينه ، لأن الله لا يرى بالعين الفانية في الدنيا ، فقد قال الرسول :(( واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا )).

          واعلم يا أخي المسلم أنَّ عقيدة المسلم أنّ الله تبارك وتعالى موجود بلا مكان فلا يجوز أن يعتقد أن الله تعالى موجود في مكان أو في كل الأمكنة أو أنه موجود في السماء بذاته أو جالس على العرش أو حال في الفضاء ، تعالى الله وتنزه عن ذلك ، لقوله تعالى : ] ليس كمثله شىء وهو السميع البصير [.

          والمقصود بمعجزة المعراج تشريف الرسول الأعظم باطلاعه على عجائب العالم العلوي وتعظيم مكانته وأما اعتقاد بعض الضالين أن الرسول وصل إلى مكان هو مركز الله تعالى فهذا ضلال مبين ..

          1. لا حمار الا انت والي جابوك

            كل اناء ينضح من ما فيه وانت اناءك ينضح بلمجاري

            لا انزل الي مستواك لارد على تفاهتك

  12. الى سلام
    سيدنا محمد اسمه دائماُبعد اسم الله
    لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله اليس هذا دليل ؟؟؟ لماذا جعل الله سيدنا محمد
    اسمه فى الاذان اشهد ان محمدرسول الله ؟؟؟ لماذا ؟؟ يوجد كثير من الرسل ؟ لماذا خصص سيدنا محمد
    الاجابة بسيطة لانه خير خلق الله..
    كل الانبياء والرسل راح يقولوا نفسى نفسى ….. الا سيدنا محمد راح يقول امتى امتى امتى
    وَفِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنْ ثَوْبَانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : « وَإِنَّهُ سَيَكُونُ فِي أُمَّتِي ثَلَاثُونَ كَذَّابُونَ ، كُلُّهُمْ يَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ ، وَأَنَا خَاتَمُ النَّبِيِّينَ ، لَا نَبِيَّ بَعْدِي » ، الْحَدِيثَ . وَلِمُسْلِمٍ : « أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : فُضِّلْتُ عَلَى الْأَنْبِيَاءِ بِسِتٍّ : أُعْطِيتُ جَوَامِعَ الْكَلِمِ ، وَنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ ، وَأُحِلَّتْ لِيَ الْغَنَائِمُ ، وَجُعِلَتْ لِيَ الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا ، وَأُرْسِلْتُ إِلَى الْخَلْقِ كَافَّةً ، وَخُتِمَ بِيَ النَّبِيُّونَ » .
    قَوْلُهُ : ( وَإِمَامُ الْأَتْقِيَاءِ )
    ش : هُوَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الْإِمَامُ الَّذِي يُؤْتَمُّ بِهِ ، أَيْ : يَقْتَدُونَ بِهِ . وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا بُعِثَ لِلِاقْتِدَاءِ بِهِ ، لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ } (1) وَكُلُّ مَنِ اتَّبَعَهُ وَاقْتَدَى بِهِ فَهُوَ مِنَ الْأَتْقِيَاءِ .
    قَوْلُهُ : ( وَسَيِّدُ الْمُرْسَلِينَ )
    ش : قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَوَّلُ مَنْ يَنْشَقُّ عَنْهُ الْقَبْرُ ، وَأَوَّلُ شَافِعٍ ، وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ » . رَوَاهُ مُسْلِمٌ . وَفِي أَوَّلِ حَدِيثِ الشَّفَاعَةِ : «
    أَنَا سَيِّدُ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ » وَرَوَى مُسْلِمٌ وَالتِّرْمِذِيُّ عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «
    إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنَانَةَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ ، وَاصْطَفَى قُرَيْشًا مِنْ كِنَانَةَ ، وَاصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنِي هَاشِمٍ وَاصْطَفَانِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ » .

  13. allahoma sali wa salim 3ala habibna wa rasoulina wa chafi3ona mohamad fi hada el yawm el 3adim yawm jomo3a mobarik

  14. لدي دراسة اربع سنوات في تفسير القران والحديث ويعيد الكلام مئة مرة يفضل السيد المسيح عليه السلام وأنتوا تجاوبونه بدلائل وهو اصلا ما عندوا اي مستوى من مستويات التعليم و هذا واضح وضوح الشمس هذا واحد مسيحي وجاهل كمان.

    1. لا جاهل الا انت

      انا كل ادلتي من القران وانتم ادلتكم احاديث ضعيفة مع شوية تخاريف وفلسفة

      لكني لن ارد على تفاهتك

  15. وهذه بعض المقتطفات لكي تعرف ماقيل ومن هو نبينا محمد
    1ينعى صاحب كتاب الأبطال توماس كارليل على قومه عداوتهم لمحمد ( صلى الله عليه وسلم ) وجهلهم بحاله فيقول
    ” لقد اصبح من العار على أي فرد من أبناء العصر أن يصغي إلى ما يقال : من أن الدين الإسلامي باطل ، وأن محمدا خادع ومزور ، وآن لنا ان نحارب ما يشاع من تلك الأقوال السخيفة المخجلة. فإن الرسالة التي أداها ذلك الرسول الكريم مازالت السراج المنير مدة ثلاث عشر قرنا ”
    2التسليم والتصديق بنبوته ( صلى الله عليه وسلم ) ركن من اركان الإسلام
    روى البخاري في صحيحه حدثنا عبيد الله بن موسى قال: اخبرنا حنظلة بن أبي سفيان: عن عكرمة بن خالد، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان).
    3محمد ( صلى الله عليه وسلم ) المكمل لجميع الرسالات السماوية
    ( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ) الأحزاب (40)فمن رحمة الله تعالى بالعباد إرسال محمد، صلوات الله وسلامه عليه، إليهم، ثم من تشريفه لهم ختم الأنبياء والمرسلين به، وإكمال الدين الحنيف له.
    4النبي صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة كما يخبرنا القرآن
    ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآَخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا )
    5قوله تعالى : ( وإنك لعلى خلقٍ عظيم )
    في هذه الآية شهادة من الله عز وجل على عظم خلق الرسول صلى الله عليه وسلم
    اين عيسى!!!!!! اين باقي الرسل !!!! لانرى لهم ولانسمع لهم مثل محمد
    يكفينا حبيبنا وسيدنا محمد خير قدوه للبشريه اللهم ارزقنا جنتك ومصاحبه نبيك ومجاورته فنحن مشتاقين لجنات الخلد والنعيم الذي لاينتهي
    تحيه لاتباع محمد لانهم على طريق الحق اما البقيه فهم على طريق الضلال أسال الله لهم الهدايه

    1. لماذا انتِ متنكرة بهذا الاسم يابعدي ؟؟؟؟!!!!!! لماذا لا تكتبين باسمكي الحقيقي !!!!! هل هذا يُفرِح قلبكي بالانتقام مني بديانتي .. الكل يعرفني ويعرفكي بمجرد ان انطق باسمكي الحقيقي ولكن سوف اخليها للظروف

  16. يا سلام وجدتك تكرر اسمي كثيرا وتقول للاخ مامون اقرء كاتيا وكلامها وتفضيلها نبي على نبي
    شوف اقلك شيئ مهم انا كتبتها قبل برهة نحن كمسلمين ولله الحمد ومقتنوعون جيدا بما نؤمن وان من اركان الايمان ان نفرق بين الانبياء والرسل ولاكن في نفس الوقت لا ننكر انو سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو من جاء بدين الحق الدي اكمل به جميع الاديان فنحن نحترم جميع الانبياء والرسل
    ولاكنك انت من تقول انو المسيح عليه السلام هو اشر الخلق وليس مثله احد لا من قبل ولا من بعد من الرسل

  17. قلت لخصومك: “اذهبوا فأنت الطلقاء !!”.
    ……….
    متى واين …؟؟!!وما اكثر الحكايات المشهورة التي لم تثبت … اتمنى لو نتعود على التثبت قبل النقل!! تحياتي لك مامون وبورك جهودك !!

  18. ولد عز مجنونها يقول
    اين عيسى !! اين باقي الرسل لانرى لهم ولا نسمع لهم مثل محمد
    الاديان الباقيه ترفض التطبيل والتعظيم
    العظمة لله سبحانه وتعالى

    1. هاي ميس
      انت تعرفيها عز المعرفة هاي الدنيا مافيها امان ياميس احذري هؤلاء

    2. النبي محمد صلى الله عليه وسلم
      خاتم الأنبياء والمرسلين
      رحمة للعالمين
      شفيعنا بإذن أرحم الأرحمين

      لا عزاء للشاتمين اللاعنين
      يا ست وستين …… لون

      ارجعي لموكرتك وما دخلك!!!

  19. انني انتظر داءما الاجابة عن السؤال الذي طرح
    حول الفرق بين المسيحي و النصراني !!!!

  20. معنى مسيحي نسبة إلى المسيح بن مريم عليه السلام، وهم يزعمون أنهم ينتسبون إليه وهو بريء منهم
    وقد كذبوا فإنه لم يقل لهم: إنه ابن الله، ولكن قال: عبد الله ورسوله. فالأولى أن يقال لهم: نصارى، كما سماهم الله
    سبحانه وتعالى، قال تعالى: وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ
    يَتْلُونَ الْكِتَابَ[1] الآية

    1. شكرا الحريه للجميع; و ساعتبر هذا الرد عربون صلح بيننا اذا ليس عند حضرتكم مانع 🙂

    2. المسيح برئ منك ومن امثالك

      اذا انت تدعي حب المسيح فاتني بحديث واحد فقط من احاديث المسيح

      اتحداك اذا انت حافظ حديث واحد

      لذلك انظم احسلك ترى انا سكت اكثير وصبرت كثير من فلسفتكم العقيمة

      اذا المسيح برئ من النصاري اذا من اتباعه ؟ انت وامثالك ؟ لا والله

  21. حرية للجميع
    بصراحة مفاجأة غير متوقعة منك ومن جوابك .. يااخي اقرأ وتاكد قبل ان تكتب اي شئ .. لا احب ان اشارك في هكذا مواضيع ولكن للاسف جوابك حرق اعصابي .. على كلٍ مهما كان ردك لا اقدر ان اجاوب لانني في الشغل وانشاءلله سوف ادخل للموضوع معك بالليل تحياتي للجميع

  22. روز اختي العزيزه بحياتي لم ولن افكر مجرد التفكير ان اجرح اي انسان اما بلنسبه للنصاره فانهم اهل الكتاب وصدقيني والله شاهد على ما اقول اكثر اصدقائي من النصاره ولا يوم فكرت بانهم نصاره او غير ذلك

  23. الي كل من يتسال هل تحبون المسيحيين ام لا

    اقدم لكم كلمات اغنية بصباح الالف التالت ….
    بصباح الالف التالت بعد في جوع في اطفال مشردين وبكي ودموع خلينا ننهي الحروب
    يا دول القوية لا للظلم لا للقهر لا للعنصرية ..انت مين انا ما بسأل لكن حزنك
    قلي مين ولا بعرف ايا لون وايا دين بعرف انك خيي خيي بالانسانيه… بصباح الالف
    التالت في منسيينن في ناس بالمعتقلات صرلهن سنين خلينا بمطلع هالعصر والدنيا
    مشتاقة ننهي الظلم ننهي القهر ع العداله نتلاقى وانت مين انا ما بسأل لكن حسنك
    قلي مين ولا بعرف ايا لون وايا دين بعرف انك خيي خيي بالانسانيه…انا من
    هالشرق جايي ارض الايمان ضيع على مطلع الشمس ولون الزمان من عنا لكل الشعوب
    منودي تحيه جيل يفل وجيل يطل على وقع الحريه …وانت مين انا ما بسأل لكن حسنك
    قلي مين ولا بعرف ايا لون وايا دين بعرف انك خيي خيي بالانسانية…

  24. تـفـضـيـل الله بـعـض الأنـبـيـاء عـلى بـعـض

    أن صفات جميع الأنبياء صلوات الله عليهم ، من كمال الخلْق ، وحسن الصورة وشرف النسب ، وحسن الخلُق ،وجميع المحاسن ،هي هذه الصفة ، لأنها صفات الكمال .والكمال والتمام البشري والفضل الجميع لهم صلوات الله عليهم ، إذ رُتبتهم أشرف الرتَب ، و درجاتهم أرفع الدرجات ، ولكن فضََّل الله بعضهم على بعض،قال الله تعالى (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ) (البقرة : 253 ) وقال : (وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ) (الدخان : 32 )

  25. ,,عرفنا حماقتك, دارس الدين ٤سنوات كالحمار يحمل اسفاره,, وياليتك لم تدرس,, البقال حد البيت بيفهم بالدين اكثر منك …!!!
    سأقرا لك هذه الآية ومن بعدها لاتكلمني ابدا خلي بيني وبينك حدود جيد.!
    فكثرة النباح, لاتجلب لك كثير من العظاااام…,,
    ——-
    بسم الله الرحمن الرحيم
    سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله الى آخرالاية الكريمة…
    ومن ثم عرج الى السماء,صعد لسابع سماء وقال له جبريل عليه السلام اما انا سابقى هنا وصعد محمد ص لوحده وقابل ربه وهو الرسول الوحيد الذي راى الجنة وكان اقرب مكان قريب من الله عز وجل
    الاسراء والمعراج.
    —————–

    قال الله تبارك وتعال:] سُبْحَانَ الذي أسرى بِعَبْدِهِ ليلاً من المسجدِ الحرامِ إلى المسجِد الأقصى الذي باركنا حَولَهُ لِنُرِيَهُ من ءاياتِنَا إنّهُ هوَ السميع البصير [(سورة الإسراء /1 )
    معجزة الإسراء ثابتةٌ بنص القرءان والحديث الصحيح ، فيجب الإيمان بأن الله أسرى بالنبي r ليلاً من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى ، وقد أجمع أهل الحق من سلف وخلف ومحدثين ومتكلمين ومفسرين وعلماء وفقهاء على أنّ الإسراء كان بالجسد والروح .

    من عجائب ما رأى الرسول في إسرائه:

    1_ الدنيا : رءاها بصورة عجوز .
    2_ إبليس : رءاه متنحياً عن الطريق .
    3_ قبر ماشطة بنت فرعون وشمَّ منه رائحة طيبة .
    4_ المجاهدون في سبيل الله : رءاهم بصورة قوم يزرعون ويحصدون في يومين .
    5_ خطباء الفتنة : رءاهم بصورة أناس تُقْرَضُ ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من نار.
    6_ الذي يتكلم بالكلمة الفاسدة: رءاه بصورة ثور يخرج من منفذ ضيق ثم يريد أن يعود فلا يستطيع .
    7_ الذين لا يؤدّون الزكاة :رءاهم بصورة أناس يَسْرَحون كالأنعام على عوراتهم رقاع .
    8 _ تاركو الصلاة : رأى قوماً ترضخ رءوسهم ثم تعود كما كانت ، فقال جبريل : هؤلاء الذين تثاقلت رءوسهم عن تأدية الصلاة .
    9_ الزناة : رءاهم بصورة أناس يتنافسون على اللحم المنتن ويتركون الجيد .
    10 شاربو الخمر: رءاهم بصورة أناس يشربون من الصديد الخارج من الزناة .
    11_الذين يمشون بالغيبة : رءاهم بصورة قوم يخمشون وجوههم وصدورهم بأظفار نحاسية .

    أما المعراج فهو ثابت بنص الأحاديث الصحيحة ، أما القرءان فلم ينص عليه نصاً صريحا.من عجائب ما رأى الرسول في المعراج وحصل له:

    1_ مالك خازن النار: ولم يضحك في وجه رسول الله .فسأل جبريل لماذا لم يرهُ ضاحكاً إليه كغيره . فقال: إن مالكاً لم يضحك منذ خلقه الله تعالى ، ولو ضحك لأحد لضحك إليك.
    2_ البيت المعمور : وهو بيت مشرف في السماء السابعة وهو لأهل السماء كالكعبة لأهل الأرض ، كل يوم يدخُلُهُ سبعون ألف ملكٍ يصلون فيه ثم يخرجون ولا يعودون أبداً .
    3 _ سدرة المنتهى : وهي شجرة عظيمة بها من الحسن ما لا يصفه أحد من خلق الله ، يغشاها فَراشٌ من ذهب ، وأصلها في السماء السادسة وتصل إلى السابعة ، ورءاها رسول الله r في السماء السابعة .
    4_ الجنة : وهي فوق السموات السبع فيها ما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سَمِعَتْ ولا خَطَرَ على قلب بشر مما أعدّه الله للمسلمين الأتقياء خاصة ، ولغيرهم ممن يدخل الجنة نعيم يشتركون فيه معهم .
    5 _ العرش : وهو أعظم المخلوقات ، وحوله ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله . وله قوائم كقوائم السرير يحمله أربعة من أعظم الملائكة ، ويوم القيامة يكونون ثمانية .

    6_وصوله إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام :انفرد رسول الله عن جبريل بعد سدرة المنتهى حتى وصل إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام التي تنسخ بها الملائكة في صحفها من اللوح المحفوظ .

    7_سماعه كلام الله تعالى الذاتي الأزلي الأبدي الذي لا يشبه كلام البشر.

    8_رؤيته لله عزّ وجلّ بفؤاده لا بعينه : مما أكرم الله به نبيه في المعراج أن أزال عن قلبه الحجاب المعنوي ،فرأى الله بفؤاده ، أي جعل الله له قوة الرؤية في قلبه لا بعينه ، لأن الله لا يرى بالعين الفانية في الدنيا ، فقد قال الرسول :(( واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا )).

    واعلم يا أخي المسلم أنَّ عقيدة المسلم أنّ الله تبارك وتعالى موجود بلا مكان فلا يجوز أن يعتقد أن الله تعالى موجود في مكان أو في كل الأمكنة أو أنه موجود في السماء بذاته أو جالس على العرش أو حال في الفضاء ، تعالى الله وتنزه عن ذلك ، لقوله تعالى : ] ليس كمثله شىء وهو السميع البصير [.

    والمقصود بمعجزة المعراج تشريف الرسول الأعظم باطلاعه على عجائب العالم العلوي وتعظيم مكانته وأما اعتقاد بعض الضالين أن الرسول وصل إلى مكان هو مركز الله تعالى فهذا ضلال مبين

    1. لا حمار الا انت والي جابوك
      كل اناء ينضح من ما فيه وانت اناءك ينضح بلمجاري
      لا انزل الي مستواك لارد على تفاهتك

      ايها الجرذ الاجرب
      تعلم كتابة اللغة العربية قبل ان تجادل اسيادك يا عبد

  26. حرى بنا ان نفرح برسولنا الكريم من خلقت الدنيا من اجله ادكى خلق الله اجمعين صلوات ربي و سلامه علبه لو بقي بيننا لقدنا العالم و لكنها سنن الله في الكون اضم صوتي الى من قالوا لمادا نبتعد عن سنته ونبتغي غير الاسلام دينا

  27. حبيبي يا شفيعي يا رسول الله يا ريتك موجود ، يا ريتك موجود.

  28. Roses
    ياأختي الفاضله لم أوجه لسيد المسيح شتيمه أو أهانه أنا رجل أحترم كل الاديان ونحن أخوه أذا فرقتنا ديانه تجمعنا الآخوه فا أبونا آدم وأماٌ حواء 00أما كلامي فكان أجابه على “سلام” طلب من الاخوه الافاضل توضيح بالادله بأن محمد خير الرسل وأفضلهم فكل هذا اجتهاد منا لنبرهن له من هو محمد وتمييز الله له من بين الرسل00
    أما بخصوص عيسى ياأختى الفاضله أنا اردت منه ان يعرفنا عن عيسى مثلما سبق وعملنا مع نبينا المصطفى 00وخصوصاُهذه الجمله (يسوع المسيح هو سيد البشر وخير من خلقه الله من قبل ومن بعد)
    شاكر لكي ومقدر غيرتك وحبكي لسيد المسيح أكرر آسفي
    وأعتذر ان أصبت فهو من عند الله ,و ان أخطأت فهو مني ومن الشيطان
    والسلام عليكم وعلى من أتبع الهدى

  29. لا عفواً ههههههههههههههههههههههه أنتِ لستِ رجل خخخخخخخخخ انتِ بنت خخخخخخخخخخخخ وانا متاكدة انتِ بنت بالمية مليون

    1. أعتقد ياحريه أنا سألتك سؤال بموضوع أحلام بس أنت طنشت ..

  30. مساء الخير للجميع
    مساء الخير روزز شلونك اسمحيلي بس اقول يمكن اكو سوء فهم بالكلمات واللي اعرفه ان الكل يحبك ويحترمك كما انت ايضا تحبيهم وتحترميهم اكثر .. تقبلي مروري بمحبة لاني صدقاً احبك واحترمك

    1. هلا بنت بغداد شلونك انا بعدني في الشغل ولا يهمك انا اعرف الاصول والكل يعرفني انا بطبيعتي هادئه جداً ولا اتعدى على اي شخص في الجريدة احترم الصغير قبل الكبير .. ولا يهمك راح انسى الموضوع فقط اريد ان اقول نحن نحب المسلمين وانا خاصة بعمري لم اجرح اي مسلم واحبهم كلهم مثل عائلتي واكثر وانشاءلله اشوفكم على خير.. حبيبتي كيوت شلونك ورجاءً اساليني بعدين اللي انت تحبيه

  31. اللهم صل على نبينا وحبيبناوشفيعناباءذن الله وخاتم اﻻنبياءوالرسل محمدعليه الصلاةوالسلام
    وشكرااخ مامون وجزاك الله خيراعلى الموضوع الجميل والذي استفدت منه.

  32. نحمد الله على ان خلقنا مسلمين نؤمن بجميع الأنبياء من بدأ آدم عليه
    السلام الى محمد خاتمهم صلوات الله عليه ,,مشكور مأمون
    *************
    دخلت لقلكم لا تنجروا وراء المدعو (سلام) والسلام منه بريئ ,او بالأحرى ماجد
    ( لأن دواه الرد والمجادله بتعليق وحيد يعيد ويعيد فيه ,,الظاهر بيستمتع بالإعاده يلي ما منها فائدة سوى حرق اعصابكم لتخطئوا),,اسلوب قديم وممل,,فرجاء لا تعطوه هذا الدواء,,,
    بسم الله الرحمن الرحيم
    “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ” ( سورة البقره ,أيه ٢٨٥)
    صدق الله العظيم
    تحياتي.. هاي غيرتحيات الأخ احمد!!!!
    وغصبا عنك يا سلام´/ سسسسسلام

    1. شكراً إلين والحمدلله على سلامتك والبركة فيكي وفي بقية الاهل إن شاء الله

  33. كان ” صلى الله عليه وسلم ” دائم البشر سهل الخلق لين الجانب ليس بفظ ولا غليظ ولا صخاب ولا فحاش ولا عتاب ولا مداح يتغافل عما لا يشتهي ولا يقنط منه ، قد ترك نفسه من ثلاث :
    الرياء والإكثار وما لا يعنيه ، وترك الناس من ثلاث : لا يذم أحدا ولا يعيره ولا يطلب عورته ، ولا يتكلم إلا فيما يرجو ثوابه ويصبر للغريب على الجفوة في المنطق ، كان أعدل الناس وأعفهم وأصدقهم لهجة وأعظمهم أمانة وأشدهم تواضعا وأبعدهم عن الكبر كان يعود المساكين ويجالس الفقراء وكان أوفى الناس بالعهود وأوصلهم للرحم وأعظمهم شفقة ورحمة بالناس
    قال خارجة بن زيد : كان النبي ” صلى الله عليه وسلم ” أوقر الناس في مجلسه لا يكاد يخرج شيئا من أطرافه وكان كثير السكوت لا يتكلم في غير حاجة يعرض عمن تكلم بغير جميل كان ضحكه تبسما وكلامه فصلا لا فضول ولا تقصير
    جزاك الله الخير يااخ مامون
    وصلى الله على سيدنا محمد واله وسلم

    1. هذه صفات كل الانبياء ولا يزيد الرسول محمد عنهم بشئ

      ما عندك سالفة

      1. سلام يعني بجد مو فاهمه عليك وش تبي
        طلبت أدله من القران وكتبناها لك وماأعجبك هالشي وسرت تكذب كل واحد فينا ماينفع هالكلام والله يعني أحنا مانرضى فيه أنت أول من كتب عن المسيح عليه السلام وفضلته ع الأنبياء والرسل وألحين تقول انو الأنبياء محد فيهم أفضل من الثاني أسمح لي هذا تناقض بحد ذاته وأحنا كمسلمين نؤمن بالمسيح عيسى أبن مريم عليه السلام ولكن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والرسل فأكيد الله سبحانه فضله بصفات وفضائل وأخلاق عن غيره من الأنبياء بـــس

        1. وين الدليل جيبلي اية واحدة وانا اخرج.

          مامون قال كافي مجادلة وانا وافقت والان صاركم ثمانية ساعات تهاجمونني واذا لم ارد الا الان

          1. سلام الأدله اللي أنا كتبتها لك ماجاوبت ع سؤالك يعني
            وبعدين أنت تقول كلام غير منطقي كل مسلم يعرف أن الله فضل الرسول عليه السلام
            ويكفيك النطق بالشهادتين (أشهد أن لاأله ألا الله وأن محمدا رسول الله ) فالله أختاره للشهادتين ..
            والدليل الثاني
            (قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول) جعل الله طاعة الرسول بعد طاعته
            هذي ماتكفي ياسلام ؟؟

          2. انت تعيد الكلام

            انت كتبت
            “كل مسلم يعرف أن الله فضل الرسول عليه السلام”

            نعم وانا اقول اين الدليل من القران

            بعدين

            (قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول)

            هذه تنطبق على كل الرسل الله امر الناس بطاعة كل الرسل فكيف تستند بهذه الاية على ان الرسول محمد افضل الرسل ؟

            كما يقول الشيخ الجليل العرعور كيف حلبت الاية ومن اين حلبتها لتخرج منها افضلية الرسول محمد؟؟

          3. أولا أنت بتكلمي ع أساس أخ وأنا أخت
            ثانيا .. أنا عندي حل أفضل لك أنو تسأل أي عالم من علماء الدين وهو راح يجاوب لك ع سؤالك وبالأدله كمان
            بس ..

  34. يا سلام انت اخد حيزك كبير في هده الصفحة انا اطالبك انت تخرج من هدا الجلباب لانه صار مكشوف لدا الجميع ولا تلعب معنا لعبة سيب ونا سيب كلامك والمقصود منه معروف من اول ما دخلت لهده الصفحة المعترة بل المسك مادامت فيها اسم الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام
    ومادام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لا يعجب فلا داعي ان تعلق هنى فهو ليس بحاجتك او بحاجتنا لنقول عليه كلام حسن

  35. انا موجود هنا لكي ازيل التخاريف الموجودة لديكم بالتفضيل بين الانبياء

    انا هنا مدعوم بعلمي وحجتي القوية وادلتي من القران.

    اما انت وامثالك ليس لديكم الا التهجم والفلسفة والتهديد

    منذ الصباح اطلب دليل من القران ولم يجاوب احد منكم غير اهانتي وتهديدي وهي حجة الضعيف من لا حجة لديه.

    لن اخرج الا بالحجة والدليل وليس بصراخ النساء و العويل

    1. اوك يا سلام خليك معي ولنبدء من جديد مادا تريد بضبظ لانو ما عندي مزاج اروح اقرء من الاول فيك تعمل كوبي على السؤال الي طرحتو على الاخوة

      1. السوال بسيط جدا

        اكثر المعلقين كتبوا ان الرسول محمد خير خلق الله وافضل الانبياء.

        انا اقول كلام جميل لكن هاتو برهانكم ان كنتم صادقيين

        اين الدليل من القران ان الرسول محمد افضل الانبياء ؟

        هذا هو السؤال

        1. اوك يا سلام راح ارد عليك تكرم
          قال تعالى : ‏( ‏وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا‏ )‏ ‏‏الحشر‏/‏7 ، وقال تعالى : ( وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ ) المائدة/92 ، وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ )
          الأنفال/20 .
          و قال تعالى : ( تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآَتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ) البقرة/253 .
          قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله : وقوله تعالى : ( وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ )

          أشار في مواضع أخر إلى أن منهم محمداً صلى الله عليه وسلم كقوله : ( عسى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً ) الإسراء/79 ، و قوله : ( وَمَآ أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَآفَّةً لِّلنَّاسِ ) سبأ/28 ، الآية ، وقوله ( إِنِّي رَسُولُ الله إِلَيْكُمْ جَمِيعاً ) الأعراف/158 ، وقوله ( تَبَارَكَ الذي نَزَّلَ الفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً ) الفرقان/1 .

          1. بالنسبة لطاعة الرسل فهي واجبة وتنطبق على كافة الرسل.

            اريد اية حصرية في محمد.

            مثال الله حصر عيس ابن مريم بالبينت وروح القدس والله حصر موسي بانه كلم الله.

            فاين حصر النبي محمد لنستند منها ان محمد افضل الانبياء

            هذه تنطبق على كل الرسل الله امر الناس بطاعة كل الرسل فكيف تستند بهذه الاية على ان الرسول محمد افضل الرسل ؟
            كما يقول الشيخ الجليل العرعور كيف حلبت الاية ومن اين حلبتها لتخرج منها افضلية الرسول محمد؟؟

            ثم فضلنا بعضهم على بعض

            نعم ولكن اين الدليل ان محمد المقصود ؟

            الاية تقول

            انا فضلنا ادم ونوح وال ابراهيم وال عمران على العالمين

            الا توضح هذه الاية من هو الذي فضله الله ؟؟

            لم يذكر ال محمد

  36. اعرف انك حيون حاقد بس جاي لمجرد الاستفزاز
    ولست بمسلم اطلاقا لوكنت مسلم كنت قراءت واستوعبت وفهمت لان المسلم لايحتاج الى هذة الاسئلة
    قد ترد في القرآن دون السنة ، وقد تأتي الأحكام في القرآن الكريم مطلقة عامة مجملة ، وتأتي السنة بالتقييد والتخصيص والتبيين .

    وليس في كتاب الله تعالى آية واحدة تدعو للأخذ بما فيه دون ما يأتي في السنَّة ، فعلى من يزعم أنه يأخذ بالقرآن وحده دون السنة أن يستدل على قوله بآية ليصلح منهجه وفهمه ، وأنَّى له ذلك ، بل في كتاب الله تعالى الأمر بأخذ ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ، والانتهاء عما نهى عنه ، فقال تعالى : ‏( ‏وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا‏ )‏ ‏‏الحشر‏/‏7 ، وقال تعالى : ( وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ ) المائدة/92 ، وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ ) الأنفال/20 .

    والسنَّة هي ” الحكمة ” الواردة في كتاب الله تعالى في آيات كثيرة ، منها قوله تعالى ( كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ ) البقرة/151 ، وقوله تعالى : ( وَلا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُواً وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) البقرة/231 .

    والقرآن والسنة يصدران من مشكاة واحدة ، وكلاهما وحي الله تعالى ، قال الله سبحانه وتعالى : ( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى . إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى . عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ) النجم/3-5 .

    ثانياً :

    تفضيل الأنبياء عليهم السلام بعضهم على بعض : أمر منصوص عليه ، ذكره الله تعالى في كتابه ، والنبي صلى الله عليه وسلم في سنَّته .

    قال تعالى : ( تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآَتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ) البقرة/253 .

    قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله : وقوله تعالى : ( وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ )

    أشار في مواضع أخر إلى أن منهم محمداً صلى الله عليه وسلم كقوله : ( عسى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً ) الإسراء/79 ، و قوله : ( وَمَآ أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَآفَّةً لِّلنَّاسِ ) سبأ/28 ، الآية ، وقوله ( إِنِّي رَسُولُ الله إِلَيْكُمْ جَمِيعاً ) الأعراف/158 ، وقوله ( تَبَارَكَ الذي نَزَّلَ الفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً ) الفرقان/1 .

    وأشار في مواضع أخر إلى أن منهم إبراهيم كقوله : ( واتخذ الله إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً ) النساء/125 ، وقوله : ( إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً ) البقرة/124 ، إلى غير ذلك من الآيات .

    وأشار في موضع آخر إلى أن منهم داود وهو قوله : ( وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النبيين على بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً ) الإسراء/55 .

    وأشار في موضع آخر إلى أن منهم إدريس وهو قوله : ( وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً ) مريم/57 .

    وأشار هنا إلى أن منهم عيسى بقوله : ( وَآتَيْنَا عِيسَى ابن مَرْيَمَ البينات ) البقرة/87 ] الآية .

    ” أضواء البيان ” ( 1 / 184 ، 185 ) .

    وأما ما ورد في السنة من النهي عن تفضيل الأنبياء بعضهم على بعض ، أو من النهي عن تفضيل نبينا صلى الله عليه وسلم – مثل حديث الصحيحين ” لا تُخَيِّرُوا بَيْنَ الأَنْبِيَاءِ ” ، وحديث الصحيحين ” لاَ تُخَيِّرُوني عَلَى مُوسَى ” – : فقد جاء في كلام أهل العلم ما يحل هذا الإشكال ، وقد اختلف العلماء في ذلك على وجوه .

    َقَالَ الْخَطَّابِيُّ : ( مَعْنَى هَذَا تَرْك التَّخْيِير بَيْنهمْ عَلَى وَجْه الإِزْرَاء بِبَعْضِهِمْ فَإِنَّهُ رُبَّمَا أَدَّى ذَلِكَ إِلَى فَسَاد الاعْتِقَاد فِيهِمْ وَالإِخْلال بِالْوَاجِبِ مِنْ حُقُوقهمْ وَلَيْسَ مَعْنَاهُ أَنْ يُعْتَقَد التَّسْوِيَة بَيْنهمْ فِي دَرَجَاتهمْ فَإِنَّ اللَّه تَعَالَى قَالَ : ( تِلْكَ الرُّسُل فَضَّلْنَا بَعْضهمْ عَلَى بَعْض ) الآيَة اِنْتَهَى

    وقال في “عون المعبود” : ( يَعْنِي : لا تُفَضِّلُوا بَعْضهمْ عَلَى بَعْض مِنْ عِنْد أَنْفُسكُمْ ..)

    وذكر القرطبي أقوالا أخرى في معنى ذلك ، ثم قال :

    ( وأحسن من ذلك قول من قال : إن المنع من التفضيل إنما هو من جهة النبوة التي هي خصلة واحدة لا تفاضل فيها ، وإنما التفضيل في زيادة الأحوال والخصوص والكرامات والألطاف والمعجزات المتباينات ، وأما النبوة في نفسها فلا تتفاضل ، وإنما تتفاضل بأمور أخر زائدة عليها ، ولذلك منهم رسل ، وأولو عزم ، ومنهم من اتُخذ خليلاً ، ومنهم من كلم الله ، ورفع بعضهم درجات ، قال الله تعالى : ( وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النبيين على بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً ) الإسراء/55

    ثم قال : ( وهذا قول حسن ؛ فإنه جمع بين الآي والأحاديث من غير نسخ )

    تفسير القرطبي (3/249)

    ثالثاً :

    لا خلاف بين العلماء في تفضيل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على سائر إخوانه الأنبياء عليهم السلام ، وقد جاء ذلك موضَّحاً في الأدلة الشرعية من الكتاب والسنَّة ، ومن ذلك :

    1- له صلى الله عليه وسلم المقام المحمود يوم القيامة

    قال الله تعالى : ( وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ) الإسراء/79 .

    وهو الشفاعة يوم القيامة للفصل بين الخلائق ، وذلك بعد أن تطول مدة الحشر ، ويصيب الناس ما يصيبهم ، فيذهب الناس للأنبياء ، وكلٌّ يعتذر عن الشفاعة لهم ، حتى تصل لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، فيذهب إلى ربه فيخر ساجداً ، ويطلب الشفاعة للناس فيعطاها ، وسمي بـ ” المقام المحمود ” لأنّ جميع الخلائق يحمدون محمَّداً صلى الله عليه وسلم على ذلك المقام ؛ لأنّ شفاعته كانت سبباً في رفع معاناتهم من طول المحشر .

    عن ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ : ( إِنَّ النَّاسَ يَصِيرُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ جُثًا ، كُلُّ أُمَّةٍ تَتْبَعُ نَبِيَّهَا يَقُولُونَ : يَا فُلانُ اشْفَعْ ، يَا فُلانُ اشْفَعْ ، حَتَّى تَنْتَهِيَ الشَّفَاعَةُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَلِكَ يَوْمَ يَبْعَثُهُ اللَّهُ الْمَقَامَ الْمَحْمُودَ ) رواه البخاري ( 4441 ) .

    2 – جوامع الكلم ، والنصر بالرعب ، وحل الغنائم ، وجعل الأرض مسجداً وطهوراً ، وختم النبيين به ، والشفاعة .

    قال الله تعالى : ( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ) الأحزاب/40 .

    وقال تعالى : ( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا ) الفرقان/1 .

    عَنْ جَابِر بْن عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ مِنْ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي : نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ ، وَجُعِلَتْ لِي الأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا وَأَيُّمَا رَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي أَدْرَكَتْهُ الصَّلاةُ فَلْيُصَلِّ ، وَأُحِلَّتْ لِي الْغَنَائِمُ ، وَكَانَ النَّبِيُّ يُبْعَثُ إِلَى قَوْمِهِ خَاصَّةً وَبُعِثْتُ إِلَى النَّاسِ كَافَّةً ، وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ ) رواه البخاري ( 427 ) ومسلم (421) .

    وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( فُضِّلْتُ عَلَى الْأَنْبِيَاءِ بِسِتٍّ : أُعْطِيتُ جَوَامِعَ الْكَلِمِ ، وَنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ ، وَأُحِلَّتْ لِيَ الْغَنَائِمُ ، وَجُعِلَتْ لِيَ الأَرْضُ طَهُورًا وَمَسْجِدًا ، وَأُرْسِلْتُ إِلَى الْخَلْقِ كَافَّةً ، وَخُتِمَ بِيَ النَّبِيُّونَ ) . رواه مسلم ( 523 ) .

    3- أنه صلى الله عليه وسلم أول من يجوز الصراط من الرسل .

    روى البخاري ( 773 ) من حديث أبي هريرة الطويل ، وفيه قوله صلى الله عليه وسلم :

    ( … فَأَكُونُ أَوَّلَ مَنْ يَجُوزُ مِن الرُّسل بِأُمَّتِهِ ) .

    4- أنه أول من ينشق عنه القبر ، وأول شافع ، وأول مشفَّع

    عَن أبي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَوَّلُ مَنْ يَنْشَقُّ عَنْهُ الْقَبْرُ ، وَأَوَّلُ شَافِعٍ ، وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ ) . رواه مسلم ( 2278 ) .

    5- غفر الله تعالى له صلى الله عليه وسلم ذنبه كلَّه ما تقدَّم منه وما تأخر

    قال الله تعالى : ( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا . لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا ) الفتح/1،2 .

    6- النداء بالنبوة والرسالة

    قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ) الأحزاب/45 .

    وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) المائدة/67 .

    وأما إخوانه الأنبياء عليهم السلام فنودوا بأسمائهم المجردة .

    7- أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بالاقتداء بهدي الأنبياء عليهم السلام .

    قال الله تعالى : ( أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ) الأنعام/90 .

    قال الشيخ عبد الرحمن السعدي – رحمه الله – :

    أي: امش أيها الرسول الكريم خلف هؤلاء الأنبياء الأخيار ، واتبع ملتهم ، وقد امتثل صلى الله عليه وسلم ، فاهتدى بهدي الرسل قبله ، وجمع كل كمال فيهم ، فاجتمعت لديه فضائل وخصائص ، فاق بها جميع العالمين ، وكان سيد المرسلين ، وإمام المتقين ، صلوات الله وسلامه عليه وعليهم أجمعين .

    1. اولا انا لن ارد على اساءتك لي لان كل اناء ينضح بما فيه والظاهر انك تربية شوارع واناءك ملئ بالمجاري.

      الرجاء منك ان تستحم ترى رايحتك القذرة تملئ المكان.

      انت كتبت

      ” المسلم لايحتاج الى هذة الاسئلة”

      هذه الزبدة منك واشكرك عليها هذه ما انتم تتعلمونه لا تسأل لا تناقش كل شي تحصيل حاصل

      هذه هو الجهل بعينه

    2. برنس تمالك اعصابك ولا تنسى كلام سيد الخلق سيدنا محمد لما قال وجادلهم بلتي هي احسن

    3. برنس لو سمحت وتكرمت أحنا قاعدين نتناقش معاه ماتوصل أنك تقوله حيوان حتى لو عصبت يعني هو يمكن مافهم قصدنا ولاأحنا فهمناه ..

  37. لا يوجد آية تقول أن رسول الله أفضل من باقي الأنبياء يا سيد سلام .. ولكن هناك أحاديث صحيحة تبين هذا المعنى ونحن نؤمن ان رسول الله لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ..
    وبما أنك قلت أن رأيك الشخصي أن عيسى عليه السلام هو خير البشر فالرجاء أن تأتينا بآية من القرآن أو الإنجيل تثبت رأيك الشخصي هذا !!!

  38. مامون حدث العاقل بمالايعقل فان صدق فلاعقل لة
    ليس غريب على هذا الحقد على الاسلام فقد حقد واستكبر اجدادة من قبل

التعليقات مغلقة