بسم الله الرحمن الرحيم

يا من جئت الحياة، فأعطيت ولم تأخذ، يا من قدَّست الوجود كله، ورعيت قضية الإنسان، يا من زكيت سيادة العقل، ونهنهت غريزة القطيع، يا من هيّأت تفُّوقك لتكون واحداً فوق الجميع، فعشت واحداً بين الجميع، يا من أعطيت القدوة، وضربت المثل، وعبّدت الطريق.. يا من كانت الرحمة مُهجتك، والعَدل شريعتك، والحُب فطرتك، والسمو حرفتك، ومشكلات الناس عبادتك. ولسان حالك يقول: ” المعرفة رأس مالي، والعقل أصل ديني، والحب أساسي، والشوق مَركبي، وذِكر الله أنيسي، والثقة كنزي، والحزن رفيقي، والعلم سلاحي، والصبر ردائي، والرضا غنيمتي، والزُهد حرفتي، واليقين قوّتي، والصدق شفيعي، والطاعة حسبي، والجهاد خُلقي، وجُعلت قُرَّة عيني في الصلاة.. “.
أشهد أن الذين بهرتْهم عظمتك لمعذورون، وأن الذين افْتَدَوْكَ بأرواحهم لهم الرابحون، أي إيمان، وأي عزم، وأي مضاء، وأي صدق، وأي طُهر، وأي نقاء، وأي تواضع، وأي حُب، وأي وفاء؟..
فيوم كنت طفلاً عَزَفْتَ عن لَهْو الأطفال !.. وعن ملاعبهم، وأسمارهم، وكنت تقول لأترابك إذا دَعَوكَ إلى اللهو: ” أنا لم أُخْلَق لهذا”!!.
ويوم جاءتك رسالة الهدى، وحُمَّلتَ أمانة التَبليغ، قلت لزوجتك، وقد دعتك إلى أخذ قسطٍ من الراحة: ” انقضى عهدُ النومِ يا خديجة “..
ويوم فتحت مكة التي آذتك وأخرجتك، وكادت لك، وائتمرت على قتلك.. وقد ملأت راياتك الأفق ظافرة عزيزة، قلت لخصومك: “اذهبوا فأنت الطلقاء !!”.
ويوم دانت لك الجزيرة العربية، وجاء نصر الله والفتح، ودخل الناس في دين الله أفواجاً صعدت المنبر، واستقبلت باكياً، وقلت لهم: ” من كنتُ جلدت له ظهراً فَهذا ظهري فَلْيَقْتَد منه، ومن كنت أخذت له مالاً فهذا مالي فليأخذ منه.. “.
ويوم دخلت على ثَوْبان ـ ذلك الغلام الفقير ـ فرأيته يبكي فسألتَه: ما يُبكيك يا ثَوبان؟.. قال: يا رسول الله إنك غبتَ إني اشتقتُ إليك، فتبكي عيناي، فإذا تذكرت الآخرة وأنني لن أكون معك في الجنة حيث أنت في أعلى درجاتها، ازداد بكائي.. عندئذٍ هبط الأمين جبريل يقول الله عز وجل:
﴿ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً (69)﴾
(سورة النساء: من آية ” 69 ” )
ويوم أقبل عليك رجلٌ فَظٌّ، لم يكن قد رآك من قبل غير أنه سمع أن محمداً يسبُّ آلهة قريش، فحمل سيفه وأقسم ليسوِّينَّ حسابه مع محمد، ودخل عليك وبدأ حديثه عاصفاً مزمجراً، وأنت تبتسم وتنطلق مع بسماتك أطياف نور آسر، وما هي إلا لحظات، حتى انقلب الغيظ المتجهم حباً..!! يكاد من فرط الوجد والحياء أن يذوب، وانكفأ على يديك ودمعه ينهمر من عينيه، ولما أفاق قال لك: يا محمد، والله لقد سعيت إليك وما على وجه الأرض أبغضُ إليَّ منك، وإني لذاهب عنك، وما على وجه الأرض أحب إليَّ منك !!.. لقد أشرقت على هذا الرجل أنوار الحق، ومحبة الخلق الكامنة في قلبه الشريف، ففعلت في قلب الرجل فعل السحر !!..
إنها النبوة ! إنها النبوة !.
ويوم غضبت صلى الله عليه وسلم من غلامٍ لك ـ وكان بيدك سواك ـ فقلت له: ” والله لولا خشية القصاص لأوجعتك بهذا السواك“…
نحن بأمسَّ الحاجة إلى هديك الرَّباني، الذي لا تزيده الأيام إلا رسوخاً وشموخاً، ونحن بأمسَّ الحاجة إلى سُنَّتك المطهرة، التي هي المنهج القويم والصراط المستقيم، ونحن في أمسِّ الحاجة إلى أخلاقك العُظمى، التي لا يزيدها التأمُّل، والتحليل، إلاَّ تألُّقاً ونضارة، لقد كنت بحقٍّ بين الرجال بطلاً.. وبين الأبطال مثلاً..
حيث قلت لابنتك فاطمة الزهراء رضي الله عنها: ” يا فاطمة بنت محمد، أنقذي نفسك من النار، أنا لا أغني عنك من الله شيئاً، من يبطئ به عمله لم يسرع به نسبه، لا يأتيني الناس بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم ! “.
ما من كلمة تُقال في شمائلك أبلغ من كلمة سيدنا جعفر بن أبي طالب ابن عمك رضي الله عنه، يوم كان في الحبشة مهاجراً وسأله ملكها النجاشي عنك فقال: ” أيها الملك كنا قوماً أهل جاهلية، نعبد الأصنام، ونأكل الميتة، ونأتي الفواحش، ونقطع الأرحام، ونسيء الجوار، ويأكل القوي منا الضعيف، فكنا على ذلك، حتى بعث الله إلينا رسولاً منّا، نعرف نسبه، وصدقه، وأمانته، وعفافه، فدعانا إلى الله لنوحَّده، ونعبده، ونخلع ما كنّا نعبد نحن وآباؤنا من دون الله من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحديث، وأداء الأمانة، وصلة الرحم، وحسن الجوار، والكفُّ عن المحارم والدماء… ونهانا عن الفواحش، وشهادة الزور، وأكل مال اليتيم وقذف المحصنات “( 1 ).
خاطبك ربك فقال:
﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً (45) وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُنِيراً (46)﴾
( سورة الأحزاب )
لقد دعوت إلى الله، وتلوت على قومك آيات الله، وعلَّمتهم الكتاب الحِكمة، وزكِّيت الذين آمنوا بك، وساروا على نهجك، حتى صاروا أبطالاً.. رهباناً في الليل فرساناً في النهار.. يقومون الليل إلا قليلاً، ينفقون أموالهم سرّاً وعلانية ويدرؤون بالحسنة السيئة، في صلاتهم خاشعون، عن اللغو مُعرِضون، للزكاة فاعلون، لفروجهم حافظون، ولأماناتهم وعهدهم راعون، يمشون على الأرض هوناً، وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً يبيتون لربهم سجَّداً وقياماً، هم تائبون.. عابدون.. حامدون.. سائحون.. راكعون، ساجدون.. آمرون بالمعروف وناهون عن المنكر.. حافظون لحدود الله.. يجاهدون في سبيل الله، ولا يخافون لومة لائم، إذا قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لهم فاخشوهم، زادهم إيماناً، وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل، هم رجالٌ صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فمنهم من قضى نحبه، ومنهم من ينتظر، وما بدّلوا تبديلاً، يُبلغون رسالات الله ويخشونه، ولا يخشون أحداً إلا الله، يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة، إذا ذُكر الله وجِلَت قلوبهم، وإذا تُلِيت عليهم آياته زادتهم إيماناً، وعلى ربهم يتوكَّلون، ما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله، وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين، كانوا قوَّامين بالله شُهداء بالقِسط، أذلة على المؤمنين أعزَّة على الكافرين.. أحبوا الله وأحبهم.. رضي الله عنهم ورضوا عنه..
لقد عرفت قيمة الوقت، فجعلته ظرفاً لبطولات تعجز عن صنعها الأمم والشعوب، حتى أقسم الله بعمرك الثمين فقال تعالى:
﴿لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72)﴾
( سورة الحجر)
ما أحوج المسلمين اليوم إلى أن يصطلحوا مع ربّهم، ويخلصوا له دينهم، ويهتدوا بهديك، ويتبعوا سُنَّتك، ثم يدعوا بدعائك، فلعل اللّه يُخرجهم من الظُلمة، وكيف عنهم الغمّة، وينصرهم على عدوهم.
يا ذا القلب الذكي، يا من لا تَفْلَت منك شاردة، من آمال الناس وآلامهم، إلا لبَّيتها ورعيتها، وأعطيتها من ذات نفسك كلَّ اهتمامٍ وتأييد.. يا أيها العابد الأوَّاب، يا من تقف في صلاتك تتلو سوراً طويلة من القرآن، في انتشاء وغبطة، لا تقايض عليها ملء الأرض ذهباً، ثم لا تلبث أن تسمع بكاء طفلٍ رضيع كانت أمه تصلي خلفك في المسجد فتُضحُي بغضبتك الكبرى وحبورك الجيّاش، وتُنهي صلاتك على عجل رحمةً بالرضيع !!..
يا من سوَّيت نفسك مع أصحابك، في بعض الغزوات، فتناوبت واثنين منهم على راحلة، فلما طُلِب منك أن تبقى راكباً قلت لهما: ” ما أنتما بأقوى مني على السير، وما أنا بأغنى منكما على الأجر !؟ “.
يا من كنت ترتجف، حينما ترى دابة، تحمل على ظهرها فوق ما تطيق..
يا من أرسلك الله رحمةً للعالمين. فقال:
﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ (107)﴾
( سورة الأنبياء )
وزكّى عقلك فقال:
﴿ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2)﴾
( سورة النجم )
وزكّى لسانك فقال:
﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3)﴾
( سورة النجم )
وزكّى شرعك فقال:
﴿ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)﴾
( سورة النجم )
وزكّى جليسك فقال:
﴿ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5)﴾
( سورة النجم )
وزكّى فؤادك فقال:
﴿ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11)﴾
( سورة النجم )
وزكّى بصرك فقال:
﴿ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17)﴾
( سورة النجم )
وزكّى خلقك فقال:
﴿ وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)﴾
( سورة القلم )
وأقسم بعمرك الثمين فقال:
﴿ لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72)﴾
( سورة الحجر)
نشهد أنك أدّيت الأمانة، وبلَّغت الرسالة، ونصحت الأمَّة.. وكشفت الغُمَّة، ومحوت الظُلْمة… وجاهدت في الله حق الجهاد، وهديت العباد إلى سبيل الرشاد…
اللهم صلِّ وسلَّم وبارك على سيد البشر وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين، الذين ربّاهم تربية حملت أحدهم على أن يقول: “والله لو كُشِفَ الغطاء ما ازدت يقيناً، ولو علمت أن غداً أجلي، ما قدرت أن أزيد في عملي “.
ونحن نقول مع مَن قال:
يا سيدي يا رسول الله، ما أعقلك، وما أرحمك، وما أوصلك، وما أحكمك .. جزاك الله عنا خير ما جزى نبياً عن أمّته، لقد كنت رحمةً مهداة ونعمة مزجاة..
والحمد لله رب العالمين

 

للدكتور : محمد راتب النابلسي ..

شارك الخبر:

237 replies on “يا سيدي يا رسول الله ..!!”

  1. **********************
    بأبي وأمي أنت يا خيـر الـورى
    وصـلاةُ ربـي والسـلامُ معـطـرا

    يا خاتـمَ الرسـل الكـرام محمـدٌ
    بالوحي والقرآن كنـتَ مطهـرا

    لك يـا رسـول الله صـدقُ محبـةٍ
    وبفيضها شهِـد اللسـانُ وعبّـرا

    لك يـا رسـول الله صـدقُ محبـةٍ
    فاقتْ محبةَ مَن على وجه الثـرا

    لك يـا رسـول الله صـدقُ محبـةٍ
    لا تنتهـي أبـداً ولـن تتغـيـرا

    لـك يـا رسـول الله منـا نصـرةٌ
    بالفعـل والأقـوال عمـا يُفتـرا

    نفديك بـالأرواح وهـي رخيصـةٌ
    من دون عِرضك بذلها والمشترا

    للشـر شِرذمـةٌ تطـاول رسمُهـا
    لبستْ بثوب الحقد لونـاً أحمـرا

    قد سولـتْ لهـمُ نفوسُهـم التـي
    خَبُثَتْ ومكرُ القومِ كـان مدبَّـرا

    تبّت يـداً غُلَّـتْ بِشـرّ رسومِهـا
    وفعالِهـا فغـدت يمينـاً أبتـرا

    الديـنُ محفـوظٌ وسنـةُ أحمـدٍ
    والمسلمون يدٌ تواجِـه مـا جـرى

    أوَ ما درى الأعداءُ كم كنـا إذا
    ما استهزؤوا بالدين جنداً مُحضَرا

    الرحمـةُ المهـداةُ جـاء مبشِّـرا
    ولأفضـلِ الأديـان قـام فأنـذرا

    ولأكـرمِ الأخـلاق جـاء مُتمِّـمـاً
    يدعو لأحسنِهـا ويمحـو المنكـرا

    صلـى عليـه اللهُ فـي ملكـوتـه
    ما قام عبدٌ فـي الصـلاة وكبّـرا

    صلـى عليـه اللهُ فـي ملكـوتـه
    ما عاقب الليـلُ النهـارَ وأدبـرا

    صلـى عليـه اللهُ فـي ملكـوتـه
    ما دارت الأفلاكُ أو نجـمٌ سـرا

    وعليـه مـن لـدن الإلـهِ تحيـةٌ
    رَوْحٌ وريحـانٌ بطـيـب أثـمـرا

    وختامُها عـاد الكـلامُ بمـا بـدا
    بأبي وأمي أنت يا خيـرَ الـورا

    1. ليس المهم يا كاتيا ان ننقل القصائد في مدح الرسول عليه السلام بل ان نتبعه ونحب من احب ونكره ما كره كالقذافي وبشار وسائر الطغاة !!

  2. حب رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ليست مجرد كلمة نقولها ومشاعر نحسها بل يجب أن تظهر على جوارحنا وأفعالنا ، يقول تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ) فإذا كان شرط محبة الله هو اتباع رسول الله فمن باب أولى طاعة رسول الله شرط محبة رسول الله ، قال الحسن البصري ” زعم قوم أنهم يحبون الله فابتلاهم الله بهذه الآية “.
    أقوى دليل على صدق الحب هو موافقة المحب لحبيبه وبدون هذه الموافقة يكون الحب دعوى كاذبة .
    شكراً أخي مأمون على مواضيعك الرائعة .

    1. صدقت ..
      تعليقك أثقل كاهلي ..لئن لم يرحمنا الله لنكونن من الخاسرين ..!!

        1. آمين … وجمعني الله وإياك مع المصطفى في جنّة عالية .. قطوفها دانية ..!!

    2. صدقت يا شامخ وليت الذين يتناقضون في مواقفهم فيظهرون حب الرسول ويجاهرون بحب اعدائه كالقذافي وبشار وكل طغاة بلاد الاسلام يفهمون كلامك !!!

  3. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
    بارك الله فيك اخي مأمون

  4. حفظ الله الدكتور محمد راتب النابلسي وسلمت يداه الكريمه على هذا المقال الاكثر من رائع.
    بارك الله به وبارك الله بسوريه مشرق الدوله الامويه العظيمه التي اخرجت دكاترة الدين والشريعه الاسلاميه.
    فك الله اسرها واحقن دماء اهلها وحفظ الله رعاها
    ___
    جزيل الشكرا لك اخي مامون.
    خاصه هذا الجزء اكثر من رائع:
    من أرسلك الله رحمةً للعالمين. فقال:
    ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ (107)﴾
    ( سورة الأنبياء )
    وزكّى عقلك فقال:
    ﴿ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2)﴾
    ( سورة النجم )
    وزكّى لسانك فقال:
    ﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3)﴾
    ( سورة النجم )
    وزكّى شرعك فقال:
    ﴿ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)﴾
    ( سورة النجم )
    وزكّى جليسك فقال:
    ﴿ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5)﴾
    ( سورة النجم )
    وزكّى فؤادك فقال:
    ﴿ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11)﴾
    ( سورة النجم )
    وزكّى بصرك فقال:
    ﴿ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17)﴾
    ( سورة النجم )
    وزكّى خلقك فقال:
    ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)﴾
    ( سورة القلم )
    وأقسم بعمرك الثمين فقال:
    ﴿ لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72)﴾
    ( سورة الحجر)
    مصطفى

  5. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين

  6. شكراً لكم .. كاتيا وجمال الدين وأم يوسف وشامخ وأختي الكريمة هند …
    وأحب أن أضيف أمرا هو حكم أختصار الصلاة على النبي كتابة … وأرى كثير من الأخوة والأخوات يفعلون ذلك .. وهذا نص الفتوى :

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

    – قال ابن جماعة الكناني في كتابه تذكرة السامع والمتكلم : وكلما كتب اسم النبي كتب بعده الصلاة عليه والسلام عليه ويصلي هو عليه بلسانه أيضاً .
    – وجرت عادة السلف والخلف بكتابة ولعل ذلك لقصد موافقة الأمر فيه الكتاب العزيز في قوله { صلوا عليه وسلموا تسليما} ولا تختصر الصلاة في الكتاب ولو وقعت في السطر مراراً كما يفعل بعض المحرومين المتكلفين فيكتب (صلع) أو (صلم) أو (صلعم) وكل ذلك غير لائق بحقه صلى الله عليه وسلم وقد ورد في كتابة الصلاة بكمالها وترك اختصارها آثار كثيرة .
    – قال الإمام النووي في مقدمته لشرح صحيح مسلم : يستحب لكاتب الحديث إذا مر بذكر الله عز وجل أن يكتب (عز وجل) أو (تعالى) أو (سبحانه وتعالى) أو (تبارك وتعالى) أو (جل ذكره) أو (تبارك اسمه) أو (جلت عظمته) أو ما أشبه ذلك .
    وكذلك يكتب عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بكمالها لا رامزاً إليهما ولا مقتصراً على أحدهما وكذلك يقول في الصحابي (رضي الله عنه) فإن كان صحابياً ابن صحابي قال (رضي الله عنهما) وكذلك يترضى ويترحم على سائر العلماء والأخيار .
    ويكتب كل هذا وإن لم يكن مكتوباً في الأصل الذي ينقل منه فإن هذا ليس رواية وإنما هو دعاء وينبغي للقارئ أن يقرأ كل ما ذكرناه وإن لم يكن مذكوراً في الأصل الذي يقرأ منه ولا يسأم من تكرر ذلك ومن أغفل هذا حرم خيراً عظيماً وفوت فضلاً جسيماً .
    – وذكر ابن القيم في كتابه جلاء الأفهام : إن من المواطن التي يستحب فيها الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم عند كتابة اسمه صلى الله عليه وسلم وذكر آثاراً وروايات عن السلف في استحباب كتابة الصلاة والسلام عليه إذا كتب اسمه .
    ومما ذكره :
    قال سفيان الثوري : لو لم يكن لصاحب الحديث فائدة إلا الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه يصلي عليه ما دام في ذلك الكتاب .
    وقال ابن سنان : سمعت عباساً العنبري وعلي بن المديني يقولان : ما تركنا الصلاة على النبي في كل حديث سمعناه وربما عجلنا فنبيض الكتاب في كل حديث حتى نرجع إليه
    والخلاصة : اختصار كتابة الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام أمر غير لائق وهو خلاف المستحب .

    والله تعالى أعلى وأعلم

    المصدر : المجلس الاسلامي للإفتاء – بيت المقدس .

  7. صلى الله عليه وسلم , مامون مشاركاتك ومواضيعك دائماً تستاهل القراءه , تسام اخي

  8. ما أحوج المسلمين اليوم إلى أن يصطلحوا مع ربّهم، ويخلصوا له دينهم، ويهتدوا بهديك، ويتبعوا سُنَّتك، ثم يدعوا بدعائك، فلعل اللّه يُخرجهم من الظُلمة، وكيف عنهم الغمّة، وينصرهم على عدوهم.
    ..
    يامأمون كلامك رائع وأهم شي يبعدون عن النفاق
    اللهم صلي ع محمد وع ال محمد
    تحيااتي

  9. و اخيراً عدت للكتابة الينا لا تتركنا لفترة طويلة نحن بأمس الحاجة الى مواضيعك

    1. العفو أختي .. أنتم الخير والبركة .. ولو علمتِ من نفسي ما اعلم لما ألقيتِ عليّ السلام ..
      شكراً لثقتك أختي نُهى ..!!

    2. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
      شكراً لك أخي مأمون الله يبارك فيك

  10. مصطفى وعمر أبو ناشي … شكراً لكما على الكلام الطيّب ..!!

  11. اخي العزيز مامون والله يعجز لساني عن التعبير لشكرك فلذي اقوله الله يحفظك

  12. جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك أخي مأمون..!
    وجعله في موازين حسناتك..!
    دمت بطاعه لاتفارقك..!
    فداك اهلي و اولادي و نفسي وروحي و دمي يا رسول الله صلوات الله عليك و على ال بيتك و اصحابك و سلم

  13. شكراً لكل من مر وعلق ودعا لي بخير .. أشكركم من قلبي ..
    لكم مني كل التحايــــــا ..!!

  14. اللهم صل وسلم وزد وبارك على نبينا محمد افضل الصلاة وازكى التسليم عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

  15. “لو كان الإنسان يستغفرّ أكثر مما يشتكي ! .. لوجد راحته قبل أن يشتكي.*”

    ” أستغفر آلله آلذي لآ أله الا هوً آلحي آلقيؤم وأتوبً أليه ”
    ” أستغفر آلله آلذي لآ أله الا هوً آلحي آلقيؤم وأتوبً أليه ”
    ” أستغفر آلله آلذي لآ أله الا هوً آلحي آلقيؤم وأتوبً أليه “

  16. في عام الثورات فـلتكن ثورتنا القادمة في رمضان
    تحت شعـــــــــــــــــــار

    .
    النفس تريد اسقاط الذنـــــــــــــــــوب

    ( بـادر قبل أن تغـّـادر ولاتُكْــــابر .. فآخر الرحله مقابــــــر )

  17. اللهم صل وسلم وبارك على خير خلق الله، وعلى اله وصحبه وسلم.
    مشكور مأمون، وجعله الله فى ميزان حسناتك.

  18. سلام

    يسوع المسيح هو سيد البشر وخير من خلقه الله من قبل ومن بعد.

    شكرا

  19. اللَّــــهُمَّ دُلّنِــــي علَى مَن يَدُلُّنِــــي عَلَيْكَـ

    وَ صِلنِــــي بِمَن يَصِلُنِــــي بــِك

    (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )صدق الله العظيم

  20. آللھُـمّـ إن ذنوبي لمـ تكن إستهانه بحقڪ !

    و لا جهلاً و إستخفافاً بوعيدڪ ~

    و إنمـآ من غلبـہ الهـوى !! .. و ضعف القـوى ~

    { ♥ استغفـرڪ ربـي و أتوب اليك ♥ }

    استغفر اللـًﮧ العظيم الذي لا إلًـﮧْ إلا هو الحي القيوم وأتًوب إليـﮧْ✿

    1. بسم الله الرحمن الرحيم
      “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ” ( سورة البقره ,أيه ٢٨٥)
      صدق الله العظيم

      1. سلام

        اية جميلة . يعني عندك انت النبي محمد نفس السيد المسيح ؟؟ هل هذا ما تعقدينه ؟

        ارجو الجواب

        1. هذا ما أمرنا الله به عز وجل بقرآننا الكريم
          وبالنهايه فكُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فانٍ . وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ,,اتعظوا من هذه الكلمات ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر!!!

          1. هل هذا اعتقادك انت ؟ ان الرسول محمد هو نفس منزلة السيد المسيح لا يزيد عنه بشئ ؟؟

            انا اعرف ان الله امرنا بذلك ولكني اريد ان اعرف اعتقادك انت ؟

            ممكن اتكون صريح بدون تقية

        2. السلام على من اتبع الهدى
          نعم
          من عقيدة الإيمان كمسلمه ولله الحمد والشكر أني لا أفرق بين أحد من رسل الله جلَّ وعلا

        3. يقول (ص):
          ” أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِابْنِ مَرْيَمَ ، الأَنْبِيَاءُ إِخْوَةٌ أَوْلادُ عَلاتٍ , وَلَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ نَبِيٌّ , مَثَلِي وَمَثَلُ الأَنْبِيَاءِ كَمَثَلِ قَصْرٍ أُحْسِنَ بُنْيَانُهُ وَتُرِكَتْ مَوْضِعُ لَبِنَةٍ ، فَطَافَ بِهِ نُظَّارٌ فَتَعَجَّبُوا مِنْ حُسْنِ بُنْيَانِهِ إِلا مَوْضِعَ تِلْكَ اللَّبِنَةِ , وَلا يَعِيبُونَ غَيْرَهَا ، فَكُنْتُ أَنَا سَدَّدْتُ مَوْضِعَ تِلْكَ اللَّبِنَةِ ، فَتَمَّ بِي الْبُنْيَانُ وَخُتِمَ بِي الرُّسُلُ ”

          هل رأيت تواضعا أكثر من هذا؟ تواضع لم يهمل فيه جهد أحد من الأنبياء، بل اعترف بفضل كل الأنبياء في البناء وهو جاء ليكمله ويختمه

          1. سلام عليكم
            جزاك الله خيرا يا نور
            وبارك الله بك ولك

          2. وعليك السلام سعاد العزيزة، وفيك بارك الله.أمنياتي أن تكوني بخير

          3. رجاء لا تختصروا كلمة ص بالصلاة عليه ولا تبخلوا عليه وزيدوه صلاة وتسليم,,
            أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله”.
            أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله”.
            أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله”.

          4. nor&salam
            انا اريد اجازف ….و اسلم عليج ..
            والسلام لله ..
            اشلونج واشلون العائله انشاء الله بخير ..
            اشتاقينه لمعلوماتكم الحلوه .. غيبه طويله
            يارب ما بعدك .. تكرهيني ..
            ..

          5. نور حبيبتي تشتاقلك العافيه
            انا بالف خير احمده على نعمه .. مشتاقين وين الغيبه ؟

          6. وعليكم السلام Kreem
            بخير والحمد لله
            نعبر عن استنكارنا لتصرفات لم تعجبنا فقط ، وليس كرها لأصحابها

          7. موجودة يانادية، لكني أجد نورت زحمة أحيانا فلا أحسن الدخول
            يارب مايزعل مأمون من سلاماتنا

          8. لكي .. كل الحق بالتعبير
            وهو ما يفرضه عليكي دينك واخلاقك كعربيه ..
            وثقافتك .. كنور وسلام ..
            فانا معكي قلبا وقالبا .. ولا يزعلني ابدا ..
            ..
            كيف اطفالك .. ويا ترى يتدكروا عمهم كريم …والحكمه الي انا كتبتها لهم في اول مره .. تحدثت معكي فيها ..
            ..
            والله يا نور .. دائما اتدكر ايامكم الطيبه ..
            انتي وابو مندر .. وام ريان .. وريم .. وبغداد .. وباقي الاخوات ..
            كنتم عمالقه للرأي والكلمه والفائده ..
            ورغم الخلافات الا اننا كنا بفائده افضل من الان ..
            ..

          9. بالتأكيد لن أزعل من سلاماتكم يا أختي نور .. وأسلم بدوري عليكي وعلى أختي العزيزة سعاد وعلى نادية …
            ولكنني أزعل من اختصارك الصلا على رسول الله بحرف ( ص ) وقد نقلت لك حكمها في الأعلى ..!!

          10. دوما سبّاق بالخير أخي مأمون
            الله يسلمك من كل شر
            ويديم عليك نور البصيره

          11. كيوت
            كيفك .. وسلام الك خاص .. ههههههههههه انا اعرف مأمون مايحب السوالف على مواضيعه .. لهذا السبب بس راح اسلم .

          12. طيب عذرا مأمون أنا أسفه بس لأني شفت الكل يسلم هنا فسلمت لاتزعل يامأمون
            ممكن نخرج لموضوع ثاني لو حابه

    2. وهل يسوع بشر ام اله يا سلام !!!!!!!!!!!
      حيرتونا ارسوا على بر !!!
      فان كان سيد البشر كما تزعم فهو بشروانت كافر من وجهة نظر النصارى على نورت !!!
      وان قلت انه اله فانت كافر من وجهة نظر المسلمين !!!
      فليت شعري هل رايت من هو احمق منك عقلا !!!!!!!!!!!!!!!!
      فلماذا تضع نفسك في هذا الموضع البايخ ..مع انك من المفروض ان تحترم نفسك ليحترمك الاخرون … اتمنى ان تفكر قبل ان تتكلم …الا اذا كنت مسهولا اسهالا فكريا … فمكانك ليس هنا بل هناك … هل فهمت ما اقول ام اوضح لك اكثر يا مسهول !!!!!!!!!!!!

  21. سلام عليكم
    اللهم صل وسلم وبارك على المصطفى المختار محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه ليوم الدين

    جزاك الله خير أخي مأمون

  22. قال الرسول صلي الله عليه وســـــــــــــــلم

    ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا . حين يبقى ثلث الليل الآخر . فيقول :
    من يدعوني فأستجيب له ! ومن يسألني فأعطيه ! ومن يستغفرني فأغفر له !

    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم

  23. الدنيا..
    إذا كسـت …أو كست..
    وإذا أيـنـعـت… نـعــت ..
    وإذا جـلـت …أوجـلــت ..
    وكم من قبـور تـُـبـنى ..وما تبنا ..
    وكم من مــريض عدنا… وما عــدنا..
    وكم من ملك رفعت له علامات..فلما علا.. مات..

  24. قال صلى الله عليه وسلم عن الدنيا:
    [ مالي وللدنيا, ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف ,
    فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار , ثم راح وتركها ] رواه الترمذي

  25. قال السيد المسيح : أنا هو الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف

  26. قال السيد المسيح: من يسمع كلامي:
    كل من يجيء إلي ويسمع كلامي ويعمل به يشبه رجلاً بنى بيتاً، فحفر وعمّق وجعل الأساس على الصخر. فلما فاض النهر صدم ذلك البيت، فما قدر أن يزعزعه لأنه كان مؤسساً على الصخر. وأما الذي يسمع كلامي ولا يعمل به، فيشبه رجلاً بنى بيته على التراب بغير أساس، فصدمه النهر، فسقط في الحال، وكان خرابه عظيماً.
    لوقا

    1. … ومن يثبت لنا انه فعلا القائل مع ان اغلب الوارد في اناجيلكم قد ثبت الناس بعد وفاة المسيح قد كتبوها !!!!!!!!!
      هل تريد ان احضر لك عشرين نصا من لوقا قد ثبت بالدليل انها مفتراة على المسيح !!!!

  27. قال السيد المسيح
    في القيامة لا يزوجون و لا يتزوجون بل يكونون كملائكة الله في السماء
    ان الارواح لا تتزاوج فالزواج هو حاجة جسدية والحاجة الجسدية تنتفي بموت الجسد …. نرى البعض يؤمن بأن الارواح في النهاية ستكون لها قصور وغيرها من الاشياء المادية اما يسوع هنا يقول لنا انه لا يوجد شيء من هذا القبيل بل اننا سنكون مجرد ارواح بعيدة عن اي شيء مادي … سبحانك يا رب الامجاد نعم سبحانك

  28. قال السيد المسيح
    انا هو نور العالم من يتبعني فلا يمشي في الظلمة بل له نور الحيا

  29. قال السيد المسيح:
    واما انت فمتى صلّيت فادخل الى مخدعك واغلق بابك وصلّ الى ابيك الذي في الخفاء.فابوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية.
    وحينما تصلّون لا تكرروا الكلام باطلا كالامم.فانهم يظنون انه بكثرة كلامهم يستجاب لهم. فلا تتشبهوا بهم.لان اباكم يعلم ما تحتاجون اليه قبل ان تسألوه

    1. يا سلام انا من زمان وما علقت وما تدخلت في ديانتكم وهجمت كلعادة بس راح اقلك جملة بسيطة ومختصرة وانت فكر فيها برحتك
      جاء في الكتاب المقدس انو في يوم قالو التلاميد للمسيح انت عظيم فاجابهم لمادا تقولون لي عظيم فليس هناك عطيم الا الرب يعني باختصار حتى صفة العظمة ماكان يقدر ان ينسبها لنفسه كيف بعد هدا نقول انه الله . فلمسيح عليه السلام كان وطوال الوقت يقول انه بشر عادي وماهو الا رسولا من عند الله حتى لما قال في كتبكم المقدسة ودالك اليوم ودالك الساعة لا يعلم بهم احد لا الابن ولا الملائكة في السموات الا الاب يعني لو كان الله كيف كان يجهل يوم قيام الساعة
      اخيرا قال المسيح في كتابك يا سلام عندما اصعط الي الملاكوت اجلس يمين الاب ولم يقل انا الله وانا من سيحاسبكم هنى في تفرقة بين الله وبين المسيح وانا اكلمك بكتبكم وليس بلقراءن

      1. انا مسلم ولست مسيحي ولكني قرات تقريبا كافة الاديان ورأي الشخصي ان السيد المسيح هو افضل الخلق.
        وهذا لا يأثر من اصول ديننا في شي . هو راي واعتقاد شخصي لا يخرجني من الدين والحمد لله.
        السيد المسيح كان ارحم من رسولنا محمد. وهذا بالدليل من الكتاب والسنة.

        1. سلام انت تقول ان المسيح كان ارحم من سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام راح ارد عليك هل تعرف ام تجهل قصة المراءة الكنعانية التي دهبت للمسيح وابنها كان مريض وقالت له يا معلم اشفي ابني فرد عليها انا لم ااتي الا لبني اسرائيل ولا ارمي الفتاة من المائدة ولم يرد ان يشفي ابنها العليل
          سيدنا محمد اتي رحمة لله للعالمين ولا كن سيدنا عيسى المسيح عليه السلام قال في الكتاب القدس انا اتيتو لبني اسرائيل الخرفان الضالة يعني هو اتى برسالة لقوم بني اسرائيل وليس للعالمين كما جاء به سيدي وسيدك وسيد الخلق محمد ابن عبد الله عليه افضل الصلاة وازكى السلام

      2. وكيف يكون الها وقد زعم هذا انه بشر في اول تعليق له !!!!!
        وكيف يكون الها وهناك مئات الادلة في كتبهم تثبت انه يعترف بانه مجرد عبد لله ورسول له !!!

  30. الربوبيه لا تنسب الا لله مالك الملك ذوالجلال والإكرام فاتقوا الله ,,والحمد لله الذي عافانا مما بلاكم وفضلناعلى كثير مما خلق حمدا كثيرا

    1. اين الربوبية التي تتكلم عنها انت ؟ هل في ما كتبيت توجد ربوبية.

      ثم انا مسلم ولكني قرات تقريبا كافة الاديان ورأي الشخصي ان السيد المسيح هو افضل الخلق.

      وهذا لا يأثر من اصول ديننا في شي . هو راي واعتقاد شخصي لا يخرجني من الدين والحمد لله.

      السيد المسيح كان ارحم من رسولنا محمد. وهذا بالدليل من الكتاب والسنة.

      شكرا

      1. ….. من مصائب الجرائد الالكترونية انها تسمح للاطفال والمعاتيه ان يكتبوا عليها كلاما يشعر المرء بالرغبة في التقيؤ عند قرائته !!!!!!!!

  31. نسأل الله أن يوفقنا لاتباع هديه ، وأن يرزقنا شفاعته ويوردنا حوضه، ويسقينا بيده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدا
    عليك أفضل صلاة وأزكى سلام يا حبيبنا يارسول الله
    وكل الشكر لأخينا مأمون على هذا التعريف بنبينا

  32. سؤل الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من هو البخيل يا رسول الله اجاب عليه افضل الصلاة والسلام البخيل من سمع اسمي ولم يصلي عليه
    افديك بابي وامي وابني ومالي وروحي يا رسول الله
    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين

  33. اللهم صل على سيدنا محمد ، وعلى آل سيدنا محمد ، صلاة تكون لك رضاء ، وله جزاء ، ولحقه اداء ، واعطه الوسيلة والفضيلة ، والمقام المحمود الذي وعدته ، واجزه عنا ما هو اهله ، واجزه عنا افضل ما جازيت به نبيا عن قومه ، ورسولا عن امته ، وصل على جميع اخوانه من النبيين والصالحين يا ارحم الراحمين

  34. الهم .. اجعلني ..
    مخلصا لدين رسول الله (ص )
    وبحب رسول الله (ص )
    وبشفاعة رسول (ص )
    ..
    بارك الله بكل من لفظ اسم سول الله ( ص ) .
    .

  35. اللهم صل وسلم و بارك على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين و من تبعهم باحسان الى يوم الدين .اللهم اشربنا من حوضه شربة لا نظما بعدها ابدا. لقد حرمنا رؤيته في هذه الدنيا فارزقنا يارب مرافقته في الجنة و من اجل ذلك فليعمل العاملون وليتنافس المتنافسون. جزاك الله خيرا اخ مامون وكالعادة مواضيعك رائعة و نحن في امس الحاجةاليها في هذه الظروف و الله المستعان .

  36. اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
    افضل الصلوات و التسليم …

  37. صلى الله على نبينا ومعلمنا رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى أله وصحبه وسلم
    بارك الله فيك أخ مأمون وجعله في ميزان حسناتك وأنار طريقك وقلبك بالايمان أكثر
    وبارك الله في شيوخ الشام لأن منهم كثير من الشيوخ الكبار الأفاضل
    خاصة الشيخ النابلسي ومعلمه ..الله يبارك لنا في علمهم ويزيد في أعمارهم ويجعلنا واياهم من رفقاء سيدنا محمد (ص) في الجنة

  38. قال السيد المسيح: من يسمع كلامي:
    كل من يجيء إلي ويسمع كلامي ويعمل به يشبه رجلاً بنى بيتاً، فحفر وعمّق وجعل الأساس على الصخر. فلما فاض النهر صدم ذلك البيت، فما قدر أن يزعزعه لأنه كان مؤسساً على الصخر. وأما الذي يسمع كلامي ولا يعمل به، فيشبه رجلاً بنى بيته على التراب بغير أساس، فصدمه النهر، فسقط في الحال، وكان خرابه عظيماً.

    ونحن المسلمون نقول اننا نحترم السيد المسيح ولكننا بالحثيثة نضرب اقواله عرض الحائط .

    1. أنت مسلم !!!!!!!!!!! صدقناك بس لاتحلف
      روح يا شاطر العب بعيد ولا تتشاطر علينا …أصلا عيب عليك تدعي الاسلام وتتنكر لدينك الحقيقي

      1. نعم انا مسلم ولو كنت غير مسلم لصرحت بذلك . واني لا اخاف بالحق لومة لائم.

        لو كنت مسيحي لكتبت اني مسيحي ولكني مسلم واشهد الله بذلك.

        ثم ما العيب ان اكون مسلم ومحب للسيد المسيح في نفس الوقت.

        لو ان الاسلام انكر السيد المسيح لتركت الاسلام الساعة ولكنه لم ينكر السيد المسيح لذلك انا باقي مسلم.

        بعدين انت ليش زعلانة يعني؟ ما هو الغلط الذي بدر مني ؟

        1. المسلم يؤمن بكل ما جاء به القرآن، والقرآن يقول:(وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)
          أنت تقول ذلك في الوقت الذي صنف فيه المختصون المنصفون من الغرب محمدا عليه الصلاة والسلام أعظم انسان في التاريخ بالأدلة والشواهد

          1. يعني انت اتصدق المنصفون من الغرب واتكذب الله في هذه الاية

            (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )صدق الله العظي

            سبحان الله على العرب
            اذا الكلمة معه ياخذها من الغرب واذا ضده يصبح الغرب كافر وملعون ولا يجوز عليهم الرحمة والخرابيط هذه.

            يا اخي فكر قبل ان تكتب. اغلب القراء يكتبون ثم يفكرون

          2. مادمنا قد بدأنا بالاتهامات فإنه لا فائدة من النقاش أصلا..
            ألم تلاحظ أنك أنت من تخالف هذه الآية التي ذكرت أنت بقولك أن عيسى أكثر رحمة؟عليهم السلام جميعا

          3. من الذي ناقض الاية ؟؟

            هذا كلامك انت
            “محمدا عليه الصلاة والسلام أعظم انسان في التاريخ بالأدلة والشواهد”

            من حيث الرحمة نعم حيث ان السيد المسيح لم يحارب احد في حياته ولم يقتل احد ولم يسبي اي امراة او يبيعها في السوق لشراء الخيل ولالسلحة.

            اما نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فقد حارب في الكثير من الغزوات والقوافل التجارية وكانت لديع الكثير من السبايا.

            يعني هذه راي الشخصي وسابقي مسلم لان الاسلام هو مولدي ولم ينكر السيد المسيح بشي .

          4. يا سلام، للأسف ليس لدي وقت لأجاريك، لكن لدي كلمة أخيرة:
            لو كان هذا الموضوع عن قصة حياة سيدنا موسى، ودخلت أنا بتعليقات كلها تتحدث عن سيدنا ابراهيم وأقواله، بم تتصور سيجيبني المعلقون أو صاحب الموضوع؟ أتصور سيقولون عني شاربة شي

        2. يا خير خلق الله محمد
          محمد اشرف الاعراب و العجم محمد
          خير من يمشي على قدم محمد
          باسط المعروف جامعة محمد
          صاحب الاحسان و الكرم محمد
          صادق الاقوال و الكلم محمد
          خبيت بالنور طينته محمد
          لم يزل نور من القدم
          يا خير خلق الله
          يا خير خلق الله
          محمد
          ذكره روح لانفسنا
          شكره فرض على الامم محمد
          سيد طابت مناقبه محمد
          صاغه الرحمن بالنعم محمد
          صفوة الباري و خيرته محمد
          طارهرا من سائرالتهم محمد
          طابت الدنيا ببعثته محمد
          جاء بالايات و الحكم محمد
          يا خير خلق الله
          يا حبيب خير خلق الله…………………………….

          1. (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )صدق الله العظي

            لا تكذب الله سبحانه وتعالى . ما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل.
            الرسول محمد لا يزيد شيئا عن باقي الرسل.

            كلامك يا J@M باطل

    2. صدق ابو الطيب ومن البلية عذل من لايرعوي عن جهله ….. وخطاب من لايفهم
      يا فهيم …من المعلوم ان ةشرع من قبلنا ليس شرعا لنا لقوله تعالى ” ى: (لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً) !!
      ثانيا من الثابت ان ان هناك الكثير من الاقوال الواردة في الاناجيل لم تثبت نسبتها للمسيح
      ثالثا : وهل النصارى يلتزمون بكلام اناجليهم …مع اانا لاحظناغضبهم في كل مرة نستشهد فيها بكلام انا جيلهم
      رابعا كفاك كذبا فوالله ان من الواضخ تماما انك لست مسلم ولا نصرني بل زنديق !!!

  39. اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد واله وصحبه أجمعين وسلم تسليما بابي وامي ونفسي وكل ما رزقني به ربي كله فداك يا حبيبي يا رسولي يا شفيعي بإذن الله

    سلام معلش الكل في الموقع عارف إنه إنت مسيحي فخليك فحالك وبلاش كلام زايد إنت وغيرك بتيجو تنخرو في الفتنة وبتخلوها حرب طائفية بين الناس والأصحاب يعني شو بتستفيدو يا عمي ولا مسلم راح يغير دينوا هنا على نورت ونفس الشي بالنسبة للمسيح لأنه وببساطة عالم إفتراضي كل لي راح يصير إنه راح تزرعوا الحقد والكره بين الناس يعني خلينا نكون أحسن من غيرنا والأجيال الجاية تكون أحسن منا إنت حب المسيح مثل ما بدك بس خليك بعيد عن رسولنا لأنه ولا مسلم شي مرة غلط في سيدنا عيسى عليه السلام وتقريبا كل حرب طائفية بتكون بدايتها من عندكم

    1. كلامك صحيح

      ولكني مسلم ولست مسيحي . يعني اي واحد يحب السيد المسيح صار مسيحي ؟

      السيد المسيح هو لكل البشر وليس للمسيحيين فقط

      1. نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خير الأنبيياء والمرسلين وبالتالي فهو خير خلق الله تعالى والدليل أن له منزله لا يناله إنس ولا جن ولا ملك كريم إن الله جعل له في أعلى الجنة المقام المحمود والذي لا يعطى إلا له صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين

        1. اذا انت تكذب الله في هذه الاية

          (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )صدق الله العظي

          وفي هذه الاية

          “وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل”

          وفي اية

          “لا نفرق احد من رسله”

          يعني وحده من اثنين يا انت صادق و القران كاذب وحاشا القران او انت كاذب والقران صادق.

          الاثنين لا يجتمعون

          خلاص راح اعطيك فرصة ثانية

          هات لي اية واحد ان محمد افضل من باقي الانبياء . هات لي اية واحدة فقط .

          اريد اية حصرية في محمد

          لكن انا راح اجيبلك اية وهي
          “انا فضلنا ادم ونوح وال ابراهيم وال عمران على العالمين”

          انصدمت ؟؟ لا ؟

          الله يقول انه فضل ادم ونوح على ال محمد ؟

          شو بعدك مصر اتكذب الله سبحانه وتعالى

          لا اتكابر عن الخطأ . الاعتراف بالحق فضيلة

      2. يقول النبي الكريم صلوات الله عليه وسلامه

        مثلي ومثل الأنبياء كمثل رجل بنى بنيانا فأحسنه وأجمله فجعل الناس يطيفون به يقولون ما رأينا بنيانا أحسن من هذا إلا هذه اللبنة فكنت أنا تلك اللبنة

      3. يا فصح المسيح وكل الانبياء بعثوا لاقوامهم فقط .. والوحيد الذي بعث لكل البشر هو محمد عليه السلام فلو كنت مسلما لعرفت هذا المسالة التي يعرفها اطفال المسلمين
        ولكنك من المرفوع عنهم العتب … ولهذا فنحن نعلم انك لست مسلما ولا على اي دين …وليس على المجنون حرج اذا خبذص في الكلام …ولكن العتب ليس عليك بل على من اتاح لاسهالك الفكري ان يقرف ويقزز القراء على نورت !!

  40. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    أنا سيد ولد آدم ولا فخر.

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَوَّلُ مَنْ يَنْشَقُّ عَنْهُ الْقَبْرُ ، وَأَوَّلُ شَافِعٍ ، وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ) .

    1. ثبت في الحديث في الصحيحين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: « لا تخيروني بين الأنبياء، فإن الناس يصعقون يوم القيامة، فأكون أول من يفيق، فإذا موسى آخذ بقائمة من قوائم العرش، فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة يوم الطور؟ »48 .

      الحمد لله الذي جعلني احتج عليك بالقران وانت تحتج بالاحاديث الضعيفة.

      اذا حابب اتكمل معي راح تنصدم اكثير.

      معي اربع سنوات دراسة في تفسير القران والحديث .

    1. اذا انت تكذب الله في هذه الاية
      (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )صدق الله العظي
      وفي هذه الاية
      “وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل”
      وفي اية
      “لا نفرق احد من رسله”
      يعني وحده من اثنين يا انت صادق و القران كاذب وحاشا القران او انت كاذب والقران صادق.
      الاثنين لا يجتمعون
      خلاص راح اعطيك فرصة ثانية
      هات لي اية واحد ان محمد افضل من باقي الانبياء . هات لي اية واحدة فقط .
      اريد اية حصرية في محمد
      لكن انا راح اجيبلك اية وهي
      “انا فضلنا ادم ونوح وال ابراهيم وال عمران على العالمين”
      انصدمت ؟؟ لا ؟
      الله يقول انه فضل ادم ونوح على ال محمد ؟
      شو بعدك مصر اتكذب الله سبحانه وتعالى
      لا اتكابر عن الخطأ . الاعتراف بالحق فضيلة.

      1. لا في حل تالت… لا انا, ولا العياذ بالله ان يكون في هذه الآية حرف واحد كذب…….
        إنما انت الكاذب اللعين……..!!!!!
        لانك تحاول خلط القران الكريم هذه الآية لادخل لها بلب الموضوع
        وهو الرسول الكريم خير خلق الله…

        1. والله قطعت بطني من الضحك !

          كيف هذه الايات ليس لها علاقة بالموضوع يعني القران عربي و اظن انك تتكلم عربي
          الله يقول لا نفرق احد من رسله . وانت تقول محمد افضل المرسليين.

          اذا فيك ذرة عقل راح تعرف من الكاذب اللعين!!!!
          الحل الثالث انك تهرب كعادتكم وهو حل النعامة التي تضع راسها باتراب

          1. بما أنك تدعي أنك مسلم وتعرف ان هذه الاية موجودة في القرآن فلماذا تفرق بين الرسل و تفاضل في الرحمة بين نبيين؟
            ثم الاية التي اوردتها عن الاصطفاء طالما تعرف التفسير حسب زعمك إذا تعرف تأويل لفظ (آل) وتعرف ايضا تتمة الاية” ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم”
            الرسول عليه الصلاة والسلام جاء مبشرا بدين الاسلام الذي قال عنه الله عز وجل” ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين” ولك ان تختار .

          2. كلامك صحيح
            انا افضل المسيح في الرحمة وفي كل شئ .
            السيد المسيح هو افضل من خلق الله من قبل ومن بعد.
            ولكنني دائما اكتب هذا رأي الشخصي الناجم عن دراسة وتمعن.

            اما الاخ المناظر الاخر
            دائما يكتب محمد خير خلق الله وكأنها اصل من اصول الدين
            وانا اثبت العكس بالدليل من القران واكثر من اية

            اذا في سوال ثاني تفضلي انا جاهز

            شكرا

          3. اية من يبتغي غير الاسلام دين لا يقصد بها الدين الاسلامي بمعناه الحرفي بل يقصد به الايمان بالله والاستسلام والخضوع له.

            اعرف هذا الشي غريب ويصعب تفسيره ولكنني استند بالدليل من القران

            بسم الله الرحمن الرحيم
            “مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ”

            هل كان الاسلام دين في زمن ابراهيم ؟؟

            الاسلام الذي شرحته سابقا هو الاسلام المقصود وليس على فهمك انت

          4. اولا الامر لا يتعلق بالقرارات الشخصية وطالما قلت انك تفضل عيسى عليه السلام وهو موقف شخصي فلماذا استكثرت على جمال الدين ان يفضل الرسول عليه الصلاة والسلام!!!!!!!!!
            ثم أنا لم أسألك شيئا انا بينت لك سبب الافضلية عندنا وليست بمعنى التمييز فعندنا اركان الايمان هو الايمان برسل الله وليس الايمان برسول واحد .وانت لم تثبت شيئا ما قلته انك درست وتمعنت وقررت ان تفضل .
            الموضوع واضح للكل ومقصدك مما تخطه هنا ايضا
            واضح .

          5. جميل

            ارجو ان تجاوبينني ما هو سبب التفضيل

            ؟؟؟

            ما هو الدليل ؟ هاتو برهانكم ان كنتم صادقيين

            اريد دليل الذي انت استندي عليه في التفضيل

          6. جمال الدين لم يكتب ان هذا هو رايه الشخصي

            بل هذا رايه في الدين وكافة المعلقيين يايدونه دون اي دليل

          7. بلا هبلنة… انا والحمدلله كنت بالشغل ةهلا توصلت.!!!
            واحد متلك بيختبئ ,, انتبه لايفجر بطنك لي مليان تبن وشعير من كثرة الضحك… ولاتتكلم وراء ظهري؟؟؟ انا معك وجها لوجه…

  41. قال تعالى:” لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ”

    افضل ما نعبر به عن حبنا لنبينا الكريم عليه افضل الصلاة وازكى التسليم هو أن نلتزم بهذه الاية ونجعله أسوتنا وقدوتنا فنتبعه ونسير على هديه في كل أمورنا يسيرها وعسيرها .
    شكرا مامون على الانتقاء المميز.
    نور وسلام عزيزتي كيف حالك ان كنت لا تزالين هنا .

    1. هذه الاية ليست حصرية في محمد ولا يمكن الاستدلال بها ان محمد افضل من باقي الانبياء.

      مثال

      عندي ثلاثة اولاد وانا اشرت بيدي على احدهم من الحاضرين بالمجلس وقلت هذا ولد مؤدب.
      هل هذا يعني حصر الادب بهذا الولد دون الولدين الاخرين ؟

      هذه المقصد

      مثل الاية

      انك على خلق عظيم .

      هل هذا حصر في محمد !! او احدى صفاته
      وهل باقي الانبياء ليسو على خلق عظيم وحاشاهم

      انا قلت اريد اية واحدة حصرية نستدل بها ان محمد افضل من باقي الانبياء

      لا توجد

      شكرا

      1. الم تقل أنك درست وتمعنت اذا تعرف سبب نزول هذه الاية وما حصل في غزوة الاحزاب فلا تؤول حسب رغباتك فالدين ليس قرارا شخصيا .
        – يقول تعالى:: ( وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين ) لماذا ارسل الله رسولا اخر للبشر بعد سيدنا عيسى عليه السلام؟ ولك ان تجيب على سؤالك بنفسك لمن بعث الله سيدنا عيسى ولمن بعث سيدنا محمد عليهما الصلاة والسلام؟ وبما ختم الله رسالاته السماوية بأي دين وبأي نبي؟
        نحن نؤمن بالرسل جميعا ونص الاية مدون في التعليقات السابقة ولا نفرق بينهم نؤمن بأخلاقهم ومعجزاتهم وبأنهم مرسلون من الله لتبليغ ما كلفوا به ولا ننتقص من شأن احدهم ومعاذ الله ان نفعل ولكن الله سبحانه وتعالى يقول ” وتلك الرسل فضلنا بعضهم على بعضهم” ويقول” ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض” وفي هذا تفاسير اي ان الله سبحانه وتعالى فضل بين انبيائه ورسله .

        1. كلام جميل ومتوازن جدا

          اذا هذا رد قوي على جمال الدين الذي يفضل الرسول محمد عن باقي الرسل ويقول ان محمد افضل الانبياء والبشر.

          الرجاء قراءة تعليقه .

          انا بخصوص الايتين
          ” وتلك الرسل فضلنا بعضهم على بعضهم”
          ” ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض”

          اين دليلك ان محمد هو الذي فضله الله ؟؟؟ هذه هو مربط الفرس.
          لماذا انت استنتجتي ان محمد هو المقصود وليس غيره ؟؟

          وماذا عن اية
          “انا فضلنا ادم ونوح وال ابراهيم وال عمران على العالمين”

          اليست هذه الاية توضح من الذي فضله الله من الانبياء والرسل.

          1. سبحان الله. لا تقولني ما لم أقل فلم اورد في كلامي ان تفسير الايات يقول ان المقصود بالتفضيل هو الرسول عليه الصلاة والسلام والايتان اللتان ذكرتهما في تتمتهما يذكر الله تعالى الانبياء الذين فضلهم والتفاسير موجودة .
            والتفاسير تورد أن ذكر هؤلاء على وجه مخصوص لان
            نسل الرسل جميعا منهم. وان اتخذتها انت كحجة فهي عليك لا لك فلم يرد تفضيل سيدنا عيسى عليه السلام على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فيها. والمسلم يا سيد سلام لا يذكر نبيه دون صلاة وتسليم عليه وانت لم تصل ولم تسلم وتقول محمد كما لو انك تتحدث عن صديقك.

          2. المعلقون يقولون يا خير خلق الله ولم يقولوا انت افضل من باقي الرسل والانبياء فلا تقول احدا ما لم يقل .
            لا حول ولا قوة الا بالله

        2. بالمناسبة أنت تحاول ايجاد حجة على شيء غير موجود أساسا لأن الحب والاحترام لرسول الله من المسلمين هو منبع هذا الشعور بالافضلية نحن لم نورد نصا قرآنيا ولا حديثا نبويا يدعي فيه رسولنا الكريم الافضلية ولكن الغريب أنك تدعي أن رايك الشخصي كاف للمفاضلة بينه وبين غيره والادهى من هذا انك تدعي انك تستند على ادلة من القرآن على الرغم من ان كل ما تفعله هو انك تحاول نفي ان تكون هذه الاية او تلك قد نزلت في رسول الله عليه الصلاة والسلام دون ان تقدم دليلا على ان اية اخرى تثبت افضلية سيدنا عيسى عليه السلام حسب زعمك .
          هذا اخر كلام لي معك لاني اعيذ نفسي بالله ان ادخل في متاهة نفي صفة عن نبي لاثبتها لآخر .(آمن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله” فقد آمنا بما آمن به رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة وازكى التسليم .اما انت فاتبع هواك كما تشاء .

          1. عزيزتي لبني

            انا لم افرض يوما ما راي الشخصي على احد ولا حتى على اولادي.

            الموضوع اني قرات اغلب المعلقيين يقولون ان محمد افضل خلق الله.

            وكان ردي ان يثبتو ذلك بالدليل.

            ثم لماذا انت تناقضين نفسك
            رسالتك قبل الاخيرة تقوليين ان الله فضل بعض الرسل والانبياء . وفي رسالتك الاخيرة تقوليين اني احاول ان اثبت شي غير موجود وان الافضلية غير موجودة ولا تفضيل.

            اليس هذا تناقض منك في اقل من ربع ساعة.
            مرة هناك افضلية ومرة ليست هناك افضلية.

            شكرا لك على التوضيح

          2. هذا ليس تناقضا نحن لسنا ملزمين بالتفضيل بل بالايمان بهم ولكن هذا لا ينفي ان الله فضل بينهم في اشياء بنص القرآن والتفاسير لهذه الايات موجودة فهذا ليس كلامي.

          3. نعم وذا ما انا اقوله واقصده لبقية المعلقيين

            اكثر من نصف المعلقيين يقولون ان محمد هو خير البشر وافضل من باقي الرسل والانبياء.

            الان انتي تويدينني في اننا لسنا ملزميين بالتفضيل.

            شكرا على المساعدة وهذا ردنا على باقي المعلقيين

  42. كان ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم شديد الحب له قليل الصبر عنه، حتى أنه أتاه ذات يوم شاحب اللون نحيل الجسم حزين القسمات، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ” ما غير لونك؟! “قال: يا رسول الله.. ما بي ضر ولا وجع غير أنى إذا لم أراك اشتقت إليك واستوحشت وحشة شديدة حتى ألقاك، ثم ذكرت الآخرة وأخاف أن لا أراك هناك، لأني عرفت أنك ترفع مع النبيين، وأنى إن دخلت الجنة كنت في منزلة هي أدنى من منزلتك، وإن لم أدخل لا أراك أبداً، فأنزل الله عز وجل قوله: ” وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقاً “.
    كم نشتاق اليك يا رسول الله
    شكرا خيو

  43. يا جماعة الدليل عبى انو سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ربنا فضله عن الرسل وجميع الناس وهو، عندما تريد ان تدخل الاسلام او تموت يجب عليك بنطق الشهادتين وهي اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله وليس عيس او موسى ان ادم او ابراهيم عليهم السلام بل خصص بمحمد هل هذا دليل كافٍ ؟؟؟؟

    1. سلام

      انا قلت اية واحدة من القران. بدون فلسفة

      يعني القران اكثر من 600 صفحة لم تجدي منه اية واحدة.

التعليقات مغلقة