فتحت نيويورك تايمز ملف وزيرة التعليم في فرنسا نجاة بلقاسم بنشر صورة لها وهي طفلة في المغرب عندما كانت ترعى الماعز في بلدتها قبل ان تهاجر مع والدها الى فرنسا لترتقي في المجتمع الفرنسي وتصبح اول وزيرة تعليم فيها … وكشفت نجاة للجريدة الامريكية تفاصيل عن حياتها في المغرب عندما رعت الماعز … ونشرت الجريدة صورة للطفلة اثارت اعجاب الشعب الامريكي الذي تعيش بينه جالية مغربية تعتبر من انجح الجاليات العربية واكثرها احتراما في امريكا

قالت الشابة المغربية المهاجرة التي لا يزيد عمرها عن 36 عاما وتعتبر ليس فقط من اكثر سيدات فرنسا تعليما وانما ايضا من اكثرهن جمالا قالت : «عندما شعر أولئك الشباب بالإحباط في المدارس، بحثوا عن هوياتهم في أماكن أخرى، ووضعوا هويتهم الدينية في الصدارة. ليس أمرا مستغربا أن تتولد لديهم المناعة ضد قيم الجمهورية الفرنسية».
اعتبرت فالو بلقاسم، لفترة من الزمن، أحد النجوم الصاعدة في الحزب الاشتراكي الفرنسي الحاكم. واليوم، في الوقت الذي تنظر فيه فرنسا إلى مدارسها للمساعدة في التعافي من آثار الانقسامات الدينية والعرقية، تقبع الوزيرة الشابة تحت ضغوط هائلة لإثبات استحقاقها لمنصبها الرفيع.
قد تبدو أفضل تأهيلا من غالبية الوزراء الفرنسيين في معرض وصولها إلى الشباب المغترب، حيث قضت سنواتها الأولى والكثير من الإجازات الصيفية متحدثة باللغة الأمازيغية في مزرعة جدتها في شمال المغرب ثم تترعرع في أحياء فرنسا الفقيرة.
لكن مع ذلك، ترفض فالو بلقاسم الاعتراف بأن أصولها تميزها عن باقي السياسيين. فهي تدين بنجاحها وبمنتهى الامتنان إلى نظام التعليم الفرنسي. تقول فالو بلقاسم: «كانت المدرسة دوما لاعبا كبيرا ومؤثرا في رحلتي الشخصية، فقد سمحت لي بالانفتاح على العالم، وبالحركية الاجتماعية كذلك. كما سمحت لي بإثراء ذاتي، وبالتعلم والإدراك».
مع سعي الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مع رئيس وزرائه مانويل فالس إلى تعزيز القدرات الاستخبارية الفرنسية وتوسيع الصلاحيات الشرطية في الدولة التي تشن حملتها الموسعة ضد الإرهاب، كلفت فالو بلقاسم بمهمة بناء جسور التواصل مع ملايين المغتربين من الشباب المسلم الفرنسي، وبعض هؤلاء رفض بالفعل المشاركة في دقيقة الصمت الوطنية حدادا على ضحايا هجمات «شارلي إيبدو».
أعلنت فالو بلقاسم عن خطة بقيمة 250 مليون يورو (285 مليون دولار)، لتدريب المعلمين الفرنسيين على مناقشة العنصرية ونقل قيم «الحياة سويا» الفرنسية في قاعات الدراسة. وتقول فالو بلقاسم «ليست العائلة فقط هي المعنية بنقل القيم، ولكن المدرسة مطالبة أيضا بالقيام بهذا الدور».ومع خروج فرنسا من كارثة هجمات «شارلي إيبدو»، فإن التقارير المدرسية حول الطلاب المسلمين الرافضين لإحياء ذكرى الضحايا تسلط مزيدا من الضوء على عمق الانقسامات الضاربة في المجتمع الفرنسي. كانت تلك الانقسامات معروفة منذ سنوات، إذ خلصت دراسة أجريت في 2012 من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى أن فرنسا تتقدم الدول الأوروبية من حيث عدم المساواة التعليمية الناشئة عن الأصول الاجتماعية والعرقية.
وتحدث المجلس الوطني الفرنسي لتقييم نظام التعليم عن «غيتوهات المدارس»، في إشارة إلى المناطق التي تكون فيها نسب التسرب من الدراسة مرتفعة ومعدلات أداء الطلاب منخفضة بصورة كبيرة.وتقول فالو بلقاسم إنها «شخصيا كانت معرضة للنشأة وسط مشاعر السخط والغضب حيث كانت تعيش على الجانب المهمش والمستبعد من المجتمع الفرنسي».
وقالت إنها تتذكر أيام طفولتها في بني شيقر، وهي قرية جبلية صغيرة في المغرب، حيث كانت ترعى الغنم وقد تشاهد سيارة واحدة مرة كل شهر. كان والدها يعمل في المعمار بفرنسا، والتحقت هي مع أمها وشقيقتها الكبرى بالوالد عندما كان عمرها 4 سنوات. وقد ولد أشقاؤها الخمسة في فرنسا.
ترعرعت فالو بلقاسم في حي فقير بمدينة أبيفيل الواقعة شمال فرنسا، ثم انتقلت إلى مدينة اميان. كان للرجال والنساء في عائلتها أدوار تقليدية: كان الرجال يعملون، وترعى النساء الأطفال في المنازل. وكانت والدتها رغم ذلك تشجع أولادها السبعة على الدراسة، وتشجع الفتيات خصوصا على الاستقلال المادي عن العائلة.
كان والد فالو بلقاسم صارما إذ لم يكن يسمح لها بمقابلة الشبان. ومن ثم كانت الكتب هي ملاذها الوحيد، حيث وفرت قلة أنشطة أوقات الفراغ الفرصة للتفوق الدراسي. التحقت بكلية الحقوق، ثم كلية باريس للدراسات السياسية المرموقة – وهو ميدان التدريب الفعلي للنخبة السياسية الفرنسية – وهناك تقابلت مع زوج المستقبل، بوريس فالو، أحد المقربين من الرئيس هولاند ويشغل حاليا منصب نائب كبير الموظفين بقصر الإليزيه.
كانت انتخابات عام 2002 نقطة تحول بالنسبة لها. لم تكن لدى أسرتها اهتمامات سياسية قط. ولقد أصابتها لعنة السياسة حين تمكن المرشح الرئاسي للجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة من اكتساب ما يكفي من الأصوات لدخول جولة الإعادة. فانضمت إلى الحزب الاشتراكي الفرنسي على أمل أن تحدث فرقا ما.
وقالت فالو بلقاسم: «كنت خجولة ومتحفظة للغاية، ولذلك كان أمرا يتعارض مع شخصيتي أن أنخرط في العمل السياسي. لكنني قررت أن أعلن التزامي مدى الحياة بمحاربة الظلم الاجتماعي، ومناهضة عدم المساواة، وكان ذلك هو السبب وراء كوني يسارية حتى النخاع». سرعان ما ارتقت السلم السياسي، حيث كانت في الفترة بين 2004 و2008 مسؤولة عن السياسة الثقافية في منطقة رون – الب.
وكانت حتى عام 2013 عضوا في مجلس مدينة ليون. وفي 2007، كانت المتحدثة الرسمية باسم المرشحة الرئاسية للحزب الاشتراكي، سيغولين رويال، التي خسرت الانتخابات الرئاسية أمام نيكولا ساركوزي. وعندما دخل الرئيس هولاند الانتخابات الرئاسية في 2012، عين فالو بلقاسم في منصب المتحدثة الرسمية باسم الحملة الانتخابية. وعقب فوز هولاند بالرئاسة، عينها في منصب وزيرة حقوق المرأة والمتحدثة الرسمية باسم الحكومة.
خلال العام الماضي، سميت فالو بلقاسم وزيرة للشباب والرياضة، ثم انتقلت في أغسطس (آب) إلى منصب وزيرة التعليم، وهو منصب رفيع المستوى تولته قبلها شخصيات بارزة مثل جول فيري الذي قام في عام 1880 بمقاومة سيطرة الكنسية الرومانية الكاثوليكية على التعليم الفرنسي.
لم يرحب الجميع في فرنسا بصعود فالو بلقاسم الصاروخي في عالم السياسة. فقد وجه المسلمون في فرنسا الانتقادات إليها إثر دعمها للخط العلماني الفرنسي على حساب الإسلام. ونفت فالو بلقاسم ذلك بشدة حيث قالت إنها «خففت من القيود المفروضة على الأمهات المسلمات المرتديات للحجاب خلال الأنشطة المدرسية، مثل الرحلات الميدانية».
كما هوجمت فالو بلقاسم من قبل وسائل الإعلام المحافظة، حيث وصفوها بـ«آية الله»، ورأوا أن تعيينها في منصبها الجديد يعد بمثابة «استفزاز» وسط توقعات من جانبهم أنها تسعى لأسلمة المدارس الفرنسية. وكان ردها عن طريق تأمين تمرير القوانين التي تعكس الليبرالية العلمانية للحزب الاشتراكي الحاكم، بما في ذلك حظر المضايقات الجنسية وتدابير تعزيز المساواة بين الجنسين.
تجعل فالو بلقاسم جل ولائها لنظام التعليم الفرنسي أمرا واضحا، إذ تقول إن «المدارس الفرنسية ستعمل على غرس قيم الجمهورية الفرنسية. ويمكنهم فعل ذلك، ولكن، مع الاعتراف بتجارب الطلاب المسلمين الذين يميلون إلى نبذ تلك القيم. وإحداث الفارق»، كما تقول، يبدأ بالتواصل مع أولئك الطلاب والاعتراف بتنوعهم واختلافهم.
وتستطرد فالو بلقاسم قائلة: إن «المناقشات والجدال السياسي غير المنتهي قد وصم الأسر المسلمة في البلاد. تحتاج المدرسة إلى تعليم الناس أن الجميع جزء من نفس المجتمع وأننا جميعا أحرار ومتساوون».
في الوقت الذي تعترف فيه فالو بلقاسم أن مسارها يبدو غير اعتيادي بالنسبة لكونها من المهاجرين إلى فرنسا، إلا أنها تشجع باقي الأطفال المهاجرين على عدم التخلي عن أحلامهم. وتقول أخيرا: ليس عيبا أن نفشل طالما أننا نستمر في المحاولة. لقد كانت أمي دائما تقول لي: لا تقلقي، إن بالحياة خيالا وأحلاما أكبر مما تتصورين .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫132 تعليق

  1. انا لا اعمل دعاية للسوق العربية لأن المغرب يوجه غالبا دعايته و ترويجه السياحي للسوق الأوربية و الامريكية و الآسيوية .. انا انزل تعليقاتي و فيديوهاتي مش تباهي و فشخرة و استعراض، لكن في اطار الرد على جلمبو الأقرع الفرطاس الذي تطاول علينا كذا مرة و ما فيه احد يفكه مني الا بعد ما ابهذله بهذلة !
    – مراكش بناها الامازيغي يوسف بن تاشفين و معمارها المغربي الموري و بيوتها ذات اللون الأحمر و مآثرها التاريخية التي تركها المرابطون و الموحدون و السعديون و غيرهم و حدائقها و جوها و طبيعتها الجميلة و رياضاتها و بساتينها تجلب السائح الاجنبي ..
    – فاس بناها الأمازيغ و إدريس الاول سممه هارون الرشيد العباسي العراقي قبل بناءها و ادريس الثاني تربية اخواله الأمازيغ فما عادت له علاقة بالشرق..
    – ايفران مدينة امازيغية اطلسية أهلها من بناها و شيدها و حافظوا على نظافتها و هدوءها و جمالها و رونقها اما الفرنسيون فقد غادروا بعد الاستقلال اواسط الخمسينات..
    القرعة التي تتباهى بشعر بنت خالتها هذا المثل انا السباقة الى توجيهه لك يا جلمبو، قلته لك انت سابقا حينما كنت تتباهى بالبابليين العجم..
    اما الكوحكاح العراقي لو كان يفيد لكان افاد اهله و جعل اهل بغداد يهتمون بعاصمتهم التي اهملوها و تركوها للفرس يعيثون فيها فسادا و خرابا حتى صنفت أسوأ عاصمة في العالم.. كون كان الخوخ يداوي كون داوى راسو..

  2. حكي يفيدك هههههههه
    ما عند المزمزيغ شي يفتخرون فيه الا كوحكاح العراقين والعلويين الذين مقرهم الكوفة العراقية ههههههههه وما عندهم مدن يفخرون فيها او معارك انتصروا فيها الا كانت بايدينا وقيادتنا ههههههههه حتى الولية الملكة تبعهم ديهيا جابت عربي عملت له ارضاع الكبير وابقته في قصرها ترضعه سبعين مرة باليوم هههههههه كانت معجبة جدا بقرعته هههههههه والراجل يقول لها يا ولية اريد لحمة او حولي مشوي هههههههه وهي هات يا رضاعة هههههههههه اما انها وهابية ومن مرضعات الكبير بصحيح هههههههههه لا تكون مزمزيغو على سنة جدتها ديهيا هههههههه لا يا بنت انا خطبتك خطبة كوحكاحية شرعية ولم اطلب ارضاع الكبير هههههههههه حد الله ما بينا وبينه ههههههههههه

  3. ثقافتك ضحلة جدا يا بنت ههههههههه
    تقول البابليون عجم ؟؟ هههههههه
    نحن اصل العرب ومن لسان اسماعيل ابن ابراهيم العراقي طلعت اللغة العربية كما في الحديث الشريف ، نحن من يوم يومنا ندهون ههههههههه والا من شوية تقولين رايداك والنبي رايداك بس خايفة اكون مش قد المقام ههههههه يا ولية انا قابل كيفما تكوني راح افسحك على التايمزو شهور واعيشك حياة لا تنسى هههههههههه يلا قبل ما ياتي شهر رمضان والواحد يعتكف هههههههه وما في كوحكاح .

  4. ملكنا بغداد والتايمزو ههههههههه والولية بتحكي لي عن مدن بنيناها نحن قبل الف سنة هههههههه واكل الدهر عليها وشرب هههههههه

  5. اما الريف الانكليزي وبحيرات سمك المسكوف اسطورة ههههههههههه تذكرنا بدجلة الخير ام البساتينِ حييت سفحك عن بعد فحيني هههههههههههه قال مغرب مزمزيغي قال ؟؟ هههههههههه

  6. شوفوا الشبه الكبير بين دجلة الخير ام البساتينِ وبين التايمزو شطحيني شطحيني ههههههههه والا ليس عن فراغ اخترت لندن مقرا ومقاما ههههههههه

  7. مدينة أكادير Agadir عاصمة منطقة سوس الامازيغية، أكادير كلمة امازيغية تعنى: الجدار أو الحائط.. تلقب ب: مدينة الانبعاث لأنها عادت للحياة من جديد بعد ان دمرت في زلزال مدمر سنة 1960 ..

  8. الدار البيضاء Casablanca .. اسمها الأول الأصلي آنفا Anfa و هي كلمة أمازيغية تعني: شعاع الضوء ( الشعاع الذي ينبعث من الضوء).. سماها البرتغاليون في عهد الاستعمار البرتغالي Casablanca كازابلانكا هي كلمة برتغالية و اسبانية ايضا تعني دار بيضاء أو منزل أو بيت أبيض اللون .. بالنطق بالاسباني تنطق كاسابلانكا ..

  9. و رغم ذلك لا ننكر بوجود احياء هامشية و فقيرة و قديمة حتى لا يعتقد البعض انني استعرض.. فمهما كان لسنا سويسرا و لا المانيا و لا السويد.. عارفين قدرنا !

  10. تطوان جوهرة البحر الأبيض المتوسط،، تطوان أو تيطاون كلمة أمازيغية تعني العيون أو العينين .. لقبها الاسبان في عهد الاستعمار الاسباني Paloma Blanca بالوما بلانكا كلمة اسبانية تعني: الحمامة البيضاء 🕊 ..

  11. الطريق من تطوان الى واد لاو على حنبات البحر الأبيض المتوسط .. يا سلام على الذكريات الزوينة 😍

  12. جلمبو تستعرض الريف الانجليزي، شو يقربلك؟ هههه اذن انت من ينطبق عليه المثل: القرعة تتباهى بشعر بنت خالتها !
    قبل ما تنطق شي كلمة تقصد بها الاهانة و التحقير و الاستصغار ، حاول توزن كلامك لانه سيأتيك الرد ممن هو لك بالمرصاد !
    و بلاش تستعرض علي الريف الانجليزي فالريف في اوربا روووعة و طبيعة ساحرة
    كلنا عارفين ! لكن هاتلي الريف العراقي مش الريف الانجليزي ..بريطانيا مش موكلك محامي عنها ، ترا هي فقط اشفقت عليك و منحتك اللجوء حفاظا على سلامتك مش أكثر !

    1. هههههههه يا بنت يا مزمزيغو ، انا بريطانيا العظمى وبريطانيا العظمى وشعبها انا هههههههههه واختياري لها لانها تشبه العراق
      فليس هناك فرق بين الريف الانكليزي وبحيرات وغايات اسكتلندا والريف العراقي ؟؟ خاصة اهوار جنوب العراق ونهر الفرات ، حيث المسكوف الفاخر ، وهذه المنطقة تاريخيا تسمى جنة عدن !! كما في الارث الثقافي اليهودي وحتى المسيحي ، ولهذا السائحين الاجانب يتركون اوروبا وحتى نهر الامازون وياتون للسباحة في اهوار العراق مثل السائحة البرازيلية في هذا الفديو ههههههههه اضافة لكل المغتربات العراقيات وصاحباتهم العراقيات هههههههه يموتوا على المسكوف ورجال المسكوف هههههههه يوم الي ارميك طعم في اهوار العراق للمسكوف هههههههه

      1. اصلا الانكليز زعلانين لان الاهوار العراقية وضعت على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي ، ولم يوضع الريف البريطاني وقصور المرحومة جلالتها هههههههههه وكانوا يريدون مني اتوسط لهم عند رئيس الامم المتحدة الكوري السابق هههههههه كيم كاري كمون ههههههههه ليعرب عن قلقه ههههههههه
        وهل مثل العراق بلد ؟
        كل من فيه ابي وحفيد نبي !
        شاخ الزمان والعراق مازال صبي !

  13. اما كازا بلانكا تبعكم هههههههه
    فيقال انها الوحيدة في العالم التي اهلها مستعدين يهاجرون منها خلال اربع وعشرين ساعة ولا يبقى فيها مخلوق هههههههههه لو منحوا الفيزة البريطانية ههههههه والتسهيلات اللازمة هههههههه وسلمي لي على عين ذياب هههههههه

  14. زرت نصف العالم وشربت من مياه كل الانهار العظيمة بما فيها الدانوب التي كانت اسمهان تغني على ضفافه ليالي الانس في فينا هههههههه وهو يمر في رومانيا ، ومع هذا كل تلك الانهار لم ترويني مثل دجلة والفرات !! وعلى قول الجواهري

    يا دجلةَ الخيرِ يا نبعاً أفارقُهُ

    على الكراهةِ بين الحِينِ والحين

    إنِّي وردتُ عُيونَ الماءِ صافيةَ

    نَبْعاً فنبعاً فما كانت لتَرْويني

  15. جلمبو بعدما طبلت لبريطانيا رجعت تطبل لرومانيا،شو بيقربولك؟ و الا القرعة لازم تتباهى بشعر بنت خالتها ههههه
    معليش و بدون زعل اين الشبه بين الريف الإنجليزي و الريف العراقي في الفيديو المرسل ؟ لا مجال للمقارنة.
    بالنسبة للهجرة، فعلا الشباب العاطل عن العمل و الشباب الباحث عن مستقبل افضل و عن فرص احسن في الشغل او الراغب في استكمال الدراسة يبحث عن الهجرة ليس فقط في المغرب و لكن في كثير بلدان بما فيها بلاد النفط و الغاز، فاذا كانت العراق تسبح في بحيرة من الذهب الاسود الذي هو البترول يخلي شعبها اغنى اغنياء العالم الا انهم يهاجرون و يتدفقون على اوربا و امريكا و كندا و متقوليش سياحة و تغيير جو و رفاهية، لا،، انه بحث عن فرص لعيش احسن و افضل ، مستغلين في ذلك الوضع الامني للعراق و مستفيدين من طلبات اللجوء.
    ان الذين تسميهم باستهزاء ( الحاركين و الحاركات) عندما يسوون وضعيتهم القانونية بالحصول على إقامة دائمة في بريطانيا ، سيكون من حقهم زيارة بلدهم الاصلي بكل حرية وقتما شاؤوا ذلك.. اما انت كطالب لجوء سياسي، فمعندكش حق تحط رجليك في بلدك لان اللاجىء عادة من بين الاسباب التي تجعل ملفه يقبل كونه يصرح بأن حياته في خطر و لن يعود لبلده لأن في العودة تهديد لحياته !
    لهذا انت لا تزور بلدك بل قاعد لنا هنا في نورت و ساكن فيها 24 ساعة و كل ساعة و أخرى تطلع لنا مثل العفريت !
    بتقولي في الاخير سلمي على عين الذئاب ( كورنيش عين الدياب) اوكي اعتبر سلامك وصل و مبلغ سوف اسلم لك على شاطئ عين الذئاب و شاطئ سيدي عبد الرحمان و شواطىء طايتي و ميامي و مدام شوال و موروكو مول و مسجد الحسن الثاني و اما إن كان قصدك ملاهي عين الذئاب الليلية آسفة لا اذهب اليها ، ربما انت من عشاق و مرتادي هذه الأماكن شوف لك حد مثلك يسلم لك عليها !
    و الا اقولك ليش تتعب نفسك و تسلم على ملاهي عين الذئاب البعيدة عنك، الاولى بك تبعث سلاماتك للملاهي الليلية و كباريهات و مراقص بغداد و البصرة و لندن و مانشستر ! الي ما هو ليك يعييك هههههه

  16. يا ولية انا لست لاجيء هههههههه لكني مزدوج الجنسية ، يعني اقدر اروح العراق والمغرب واين ما اريد والعيالات يركضون وراي دكتوري دكتوري ههههههههه اما لماذا انزلت فيديوهات عن الريف البريطاني والجمال الروماني تبع جدهم دراكولا مصاص الدماء هههههههه حتى تشوفين ان العراق وريفه واهواره اجمل ، وان السواح الاجانب ياتون ليسبحوا في اهوار العراق وياكلون سمك المسكوف العراقي الفاخر ، فهم يقولون ان جنة عدن كانت فيه !! شفتي الولية البرازيلية في الفديو الذي انزلته ؟؟ تركت نهر الامازون ورمت نفسها في الاهوار العراقية هههههههه وكانت تريد تشلح ملط ههههههههه لكن العراقي الي معاها قال لها تروحين في دهية ههههههههه انتي لا تقلقين ان وصلتي هناك السمك ياكلوك ياكلوك هههههههه ومين قصد ملاهي عين الذهاب ؟؟ لكن قولي للبنات هناك لا يركضون وراي يقولون دكتوري دكتوري العراقي ههههههههه وليس كل بنات عين الذئاب متزحلقات هههههههه في منهن متربيات وبنات اصول وعلى خولق هههههههه وحاركات في لندن ههههههههه لكن يعملوا فطار وطبيخ يجنن هههههههههه

    1. تصحيح عين الذئاب وليس عين الذهاب ههههه شكلو الذهاب لهناك في عقلي هههههههه هو في مثل شاطيء عين الذئاب تبعكم هههههه ؟ لا لندن ولا مانشستر ولا اي دولة في العالم الحلوات تبعها يتزحلقون مثل بناتكم ههههههههه ما شاء الله عليهن تقولي تحت رجليهم قشر بنانا فرش ههههههههه الوحدة منهم تتزحلق وتزحلق الراجل لا اراديا ههههههههه

  17. ثم لا توجد دولة من الدول التي انزل عليها فيديوهات الا ولي عش فيها وذرية هههههههه وليالي ملاح ههههههه يعني تقدرين ان تلك الدول تبع عشيرتنا ههههههه وبعد كم سنة احفادي يصيرون اغلبية فيها ويحكمونها هههههههه واذا انتم مفتخرين انه بنت من عندكم صارت وزيرة في فرنسا ( كما في هذا الموضوع) فانا الوزيرات في تلك البلدان يتركون الوزارة ههههههههه ويركضون خلفي هههههههه

  18. يا سلام الواحد من يقعد على ضفاف التايمزو وامامه التلفون فطبيعي كل شوي يدخل على النت ونورت وامورة مغربية في الكوفي بتخدم عليه وكانه شهريار في الف ليلة وليلة ههههههه و بتعمل له شي طاجين وعصير افوكادو بالبطيخ ههههههههه ومعاها معسل من الي هو ههههههههه اهو تسلية واكل عيش وباب رزق هههههههه اضافة لخدمة خمس نجوم ههههههههه حتى البحوث والنظريات الملهلبة واطروحة الدكتور الواحد اخذها من هناك هههههههه في ظلال هذه الاجواء الرومانتيكية ههههههههه

  19. أثرياء بريطانيا و رجال أعمالها لا يسكنون لندن بسبب كآبتها و جوها الضبابي، بل منهم من يفضل الريف الاسكتلندي و مقاطعة ويلز و منهم من بعيش في دولة ناميبيا الافريقية او جنوب افريقيا او استراليا و هي المستعمرات البريطانية القديمة و منهم من عشق مراكش لأن جوها يفتنهم و يلائمهم منهم: رجل الأعمال البريطاني ريتشارد تشارلز برانسون الذي اختار منطقة اسني الجبلية بمراكش ( امازيغية) لعمل مشروع سياحي ..
    لندن لم تعد تستهوي اثرياء بريطانيا بل تركوها للمهاجرين العرب و الباكستان و الهنود، عرب الشرق الأوسط كانوا زمان يعتبرونها عاصمة و تجمعا للمثقفين العرب الهاربين من تسلط الانظمة العربية، فصارت مقاهي شارع ادجوار رود تمركزا للعرب خاصة القادمين من الشرق الأوسط، جلمبو هو الآخر من القاعدين في المقاهي اللندنية التي تعرف تواجد العرب فيها بكثافة، يشيش فيها طول اليوم، اما الإنجليز فعلى الاغلب لا يختلطون بكم !
    قلبك على الي بيتزحلقوا في ملاهي عين الذئاب و تارك ملاهي و مراقص بغداد و البصرة يتزحلق فيها الغريب الايراني !
    هدوك لي تقول عليهم خدامات في كوفي لندن لاعداد الطواجين و الأكلات و الشاي الخ… نقولك: الشغل مش عيب ؛ طباخة، منظفة، عاملة، نادلة المهم بعرق جبينها..
    لا المتز حلقة تعجب و لا الي شغالة بعرق جبينها تعجب! …لا كده عاجب و لا كده عاجب، سيكزوفرينيا عربية لا يعجبها لا العجب و لا الصيام في رجب !!
    احلى و اجمل بنات اوربا يشتغلن نادلات و منظفات و عاملات و بائعات في محلات الخ…حتى جورجينا رودريغيز اشتغلت كمساعدة مبيعات في محل تجاري بأجرة بسيطة و لم تخجل و لا احد سخر منها.
    في هاد الدنيا المشكل أنك تتوحل غير مع مسامير الميدة !!

  20. و طالما انت فيك كل هاد الثقافة و المعرفة و العلم و الثراء الذي تدعي لماذا لا تعود لبلدك كي تستفيد منك بدل ما انت قاعد تؤدي الضرائب لحكومة بريطانيا
    و الا يمكن اللجوء مانعك ؟!
    و بالنسبة لتفاخرك انك تزوحت اجنبيات كثيرات ، فاعلم ان الرجل المغربي متزوح من جميع جنسيات العالم من افريقيا و اوربا و امريكا الشمالية و الوسطى و امريكا الجنوبية و استراليا و شرق آسيا و جنوب شرق آسيا و اسيا الوسطى ودول البلقان و البلطيق و القوقاز و بلاد التتار و ارض التبت و ربما حتى القطبين المتجمدين الشمالي و الجنوبي…يعني زريعة المغربي و جيناته منتشرة في العالم بأسره، و هو تبارك الله أكثر رجال العالم نشرا لجيناته و زريعته و تريكته هههههه
    و في عاصمة المغرب الرباط توجد القرية الفيتنامية و يعيش بها شعب فيتنامي مغربي و هم ابناء الجنود المغاربة الذين شاركوا في حرب لاندوشين من سيدات فيتناميات تم منح ابناءهم و احفادهم الجنسية المغربية و ارضا يشيدون فيها منازلهم !
    شفت وين وصلت جينات الرجل المغربي فهو فعلا وقولا من تركض وراءه نساء الدنيا شرقا و غربا و تقول له: دكتوري دكتوري.
    باش تعرف حتى هادي رانا فايتينك فيها هههههه

  21. مين يسكن احياء العرب في لندن ؟؟ هههههههه
    والله اغلب الزواجات الكوحكاحية عملتها اما على التايمزو او في حي كنستغون الراقي وسنوات طويلة انا عايش فيها رغم انه عندي اماكن اخرى ، واكيد الشغل مو عيب ، شخصيا اخذت السلم من تحت ومن عميق كمان ههههههههه فعندما اقول مغربية امورة تعمل طاجين يجنن فذلك مديح لها

    1. فحي كنستغون اللندني الراقي هو مقر وقصر الاميرة ديانا وكل الاميرات العربيات هههههه يسكنون فيه ، وحتى اجوود روود هو مكان فاخر هههههههه ويمتد شارعه لكركلوود وابعد ، حيث ريحة المعسل ترد الروح والكوفيات والمطاعم العربي على الياباني على الايطالي ههههههه

  22. واي جينات للرجل المغربي الي وصلت للعالم ههههههههه ان كان الرجل المغربي اصلا الماما تبعه عملت كوحكاح مع عراقي او شيعي علوي ههههههههه وبالتالي هو نفسه جيناته عراقية صرفة هههههههههه كل ما في الامر ان اخواله المزمزيغ ربوه بعد طفشان او وفاة والده كما حدث مع سيد ادريس الثاني ، فهو استشهد ابوه على يد مخابرات الا رشيد مسموما ، فقام اخواله المزمزيغ بتربيته ، وفي هذه الحالة يعتبر من البيت العلوي الكوفي العراقي وليس مزمزيغي لان اخواله ربوه .
    تسعة وتسعين بالمئة من المزمزيغ عراقين او علوين وقضي الامر ههههههههه يوم الي نشوفك شايلة عيل او اثنين هههههههههه ويقولون لك يوما يوما ( يعني ماما ماما) شكو ماكو هههههههه

  23. اما تقولين لماذا لا اعود للعراق وعندي كل هذه الثقافة ( والصفات التي انتي معجبة بها كثير وتعترفين بها وما تخليك تنامي الليل ) هههههههههه ، فانا حاليا في مهمة قومية وطنية وان شاء الله اعود قريبا ، بعد انتهاء المهمات الخاصة كرئيس او وزير او نائب في البرلمان ههههههه او حتى سفير برتبة وزير فوق العادة في المغرب ههههههههه لو حصل خلوا بالكم مني يا مغربيات ويا مزمزيغات ههههههههه الفطار ثم الفطار اولا هههههههه واتركوا التزحلوق الى الليل ههههههههه انا عارف على شنو متصربعات ؟؟ ههههههههه في وقت والليل طويل ههههههههههههه وكاو ياخذ نصيبه ههههههههه

  24. مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك الأمريكية في آخر دراسة لها اثبتت أن نسبة كبيرة و عالية جدا تفوق النصف بكثير من الشعب المغربي أمازيغ يحملون جينات أمازيغية بمن فيهم من يظنون انهم عرب، فليس كل العرب عرب اقحاح بل منهم من تعرب لسانه مع مرور الزمن، و بصراحة أجد نفسي مصدقة للدراسة الامريكية، اما التاريخ العربي فقد عودنا على تدليسات و تحريف كبير للحقائق !
    فأن تقول بأن نسبة تسعة و تسعين بالمئة من أهل المغرب يحملون جينات عراقية عربية هذا كلام لاعقلاني و لامنطقي، فإن فرضنا جدلا ( و هذا غير صحيح) بأن الامازيغيات تزوجن عراقيين، السؤال المنطقي هو: اين ذهب إذن رجال الامازيغ؟ هل تبخروا مع الهواء أم ذابوا مع ذوبان ثلوج جبال الأطلس أم غطسوا في أعماق المحيط الاطلسي و البحر الأبيض المتوسط أم طمروا في كثبان الصحراء؟ مع من تزاوجوا اذن؟ فلا يعقل بأن تتزوج كل الامازيغيات رجالا عربا عراقيين و يبقى الرجل الامازيغي يتفرج بدون زواج ! احكي كلام يدخل العقل يا جلمبو ! ثم الا يصح ان نقول بأن الشوام لهم جينات نصف امازيغية؟ ألم يقوم الغازي المدعو عقبة بن نافع بسبي عدد كبير من نساء الامازيغ اجبارا و قسرا مكرهات و حملهن للشام؟ فإن تزاوجن هناك مع العرب فإذن يحق لنا أن نقول بأن الشوام لهم جينات نصف امازيغية من جهة أمهاتهن ..
    الرجل المغربي متفوق جدا عليك يا جلمبو في اقبال الاجنبيات على الزواج به ليس لأن جيناته عراقية كما تدعي و هذا غير صحيح انما لأنه منفتح على الثقافات الأخرى و متقبلا لها و متعايشا مع الآخر و الأكثر تسامحا و انفتاحا و تقبلا للثقافة المختلفة، و لا يملك عقلية متحجرة او ضيقة او متطرفة، هذا هو السر .
    عهدتك يا جلمبو مدلسا للأمور و محرفا للوقائع فأنت مستعد ان تكذب مع الاصرار عليه و تكراره بما يتماشى مع رغبتك و عقليتك ضاربا بعرض الحائط ان الكذب لا يجوز و لا يصح! فأنت تستمر في اختلاق اكاذيب و انت تعلم ذلك علم اليقين !! المبدأ السليم يحتم على الشخص عدم تحريف الوقائع و الحقائق حتى لو كانت ضد مصلحته، ذات مرة كتبت تعليقا عن المنتخب المغربي و تسميته أسود الأطلس، فكتبت تقول بأن تسمية المنتخب المغربي بلقب أسود الأطلس جاءت نسبة لأسود الرافدين و منهم استمدوا هذا اللقب تكتب هذا و انت عارف بأنه غير صحيح !! رديت حينها على كلامك و صححت المعلومة حتى لا يظن القراء بأن كلامك صحيح، تسمية المنتخب المغربي بلقب أسود الأطلس جاءت نسبة للأسد الأمازيغي الذي يلقب ب: الأسد البربري حيث كانت الأسود من فصيلة الأسد البربري منتشرة في جبال الأطلس الى حدود منتصف القرن العشرين و هذه حقيقة علمية و تاريخية و جغرافية كذلك و من هنا جاءت تسمية أسود الأطلس و على من يريد التحقق البحث في موضوع الأسد البربري في جبال الأطلس. و ليبتعد عن تدليسات و تحريفات و تخاريف جلمبو .

  25. ههههههههه بلا نيلة بلا تخريفات امازيغية ههههههههه
    الامازيغية اول ما تتزوج تتزوج عراقي او علوي وتنجب منه اطفال ههههههههه وبعدين يطفش او يموت ههههههههه ثم ياتي المزمزيغي يتزوجها ليس عشان يروحوا غرفة النوم ههههههههه لكن عشان يلاعب اولاد العراقي او العلوي هههههههههه ويعملهم يركبون الحصان وبس ههههههههه وكلو ثابت وبالوثائق ، فاصلا الامازيغ اكثرهم صاروا دراويش صوفية وما ليهم نفس يعملوا كوحكاح ههههههههه وعليه العراقين والعلويين قاموا بالواجب مع الحلوات المزمزيغيات وزيادة ههههههههه انتي يا مزمزيغو لا تبتدعين فرضيات وتقعدين تقولين : اين رجال المزمزيغ ؟؟ انا شنو اقول لك يجب عليك ان تاخذيه من المسلمات هههههههه لانه جاء بعد بحوث معمقة ونظريات مبرهنة من قبل حضرتنا هههههههههه تصبحين على خير ، واقتدي ببنات قومك تفلحي هههههههه

    1. ثم انا لم اقل مئة بالمئة الامازيغ عندهم جينات عراقية وعلوية قلت تسعة وتسعين في المئة فقط ههههههههههه كثر خيري انه مشيتها انه واحد من كل مئة امازيغي يتزوج امازيغية بالصدفة ههههههههههه اول ايام فتح المغرب وشمال افريقيا ، اصلا ما معقولة العربان يشوفوا امازيغيات حلوات ويتركوهم حتى يتزوجهم امازيغ هههههههههه اصلا عيب واهانة لابو عربو هذا الشيء هههههههههه

  26. قال اسود المغرب واسد بربري قال ههههههههه
    حتى قط ما عندكم فقط عصفورات و وز في شاطيء عين دياب ههههههههه بحياتك شايفة اسد في المغرب ؟؟ ههههههههههه كلهن فخاتي ههههههههههه

  27. انا لا اكذب عليك ولا ازور انما اقول اشياء منطقية ، وفي شغلات اقولها مزاح ههههههههه وهي واضحة ، لالفت نظرك لاشياء اخرى يعني من باب تكبير عقلك ، ولا تحطين فرضيات خاطئة .

  28. هرطقاتك بلها و اشرب ميتها، اعرف بأن الحقد و الحسد و الغل واكلين قلبك من جهتنا .. بدل ما انت قاتل روحك عشان تثبت ان لكم بصمة هنا، و بدل ما انت قاتل روحك للدفاع عن العروبة في بلاد افريقيا، شنو رأيك تطالب سيدتك ولية أمرك ايران الفارسية بأن تعترف بعرب الاهواز و ان تتوقف عن اضطهادهم و التضييق على قوميتهم و عروبتهم؟! العنصرية ضد العرب من طرف الفرس على بعد خطوتين من بلدك، استرجلوا و ادعموا اهلكم عرب الاهواز القريبين منكم و لو معنويا و كمان استرجلوا شوي و خلوا ايران الفارسية تطلع من الجزر الإماراتية الثلاثة و الامارات ارض عربية و الفرس العجم يحتلون جزرها (حسب رواية العرب) مادام أنتم قاتلين آوي روحكم على العروبة هاهي ايران تحتل جزرا اماراتية عربية و تقمع و تضطهد عرب الاهواز ورونا بقى شطارتكم و شطارة عروبتكم و حميتكم و غيرتكم على العروبة! لكن من وين لك المرجلة يا جلمبو و انت و اهل بلدك لا تستطيعون ان ترفعوا عينيكم في ايران؟ تفضل ان تتسكع في مقاهي لندن مقضيها شيشة و سجائر و زواجات المتعة على ان تذهب لبلدك لتعيد لها هيبتها التي داست عليها سيدتكم بلاد فارس الايرانية..
    تخاريفك التاريخية لا يهتم لها المغرب، تدخل من ها الأذن و تخرج من الثانية هههه و الدليل هو ان المغرب مع اول خلاف سياسي معقلش عليكم و قفل سفارة العراق و منع دخول العراقيين و فرض عليهم فيزا و اقفل مدارس عراقية ارادت ان تروج للمد الشيعي و رحل أصحابها، إعلم ان تخاريفك التي تروجها هنا بايعاز من ايران بالادعاء ان المغرب عراقي شيعي لتعبيد الطريق لإيران مكشوفة، مش كل الناس ترضى ان تضع رقبتها تحت مقصلة إيران كما فعلتم أنتم!!
    المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع ايران و اقفل سفارتها منذ سنوات و قطع عليها الطريق بعد شعوره بالضرر و الخطر منها !
    اما الرجل الامازيغي فهو سيدك و سيد سيدك ولد سيدك ولد لالاك ، سيدك الامازيغي يوسف بن تاشفين لما أتته استغاثة من العربي المعتمد بن عباد ذهب فورا لانقاذ اشبيلية و هزم الفونسو السادس و مش قاعد مثل جماعتكم متردد و خايف و يقول سنرد في الوقت المناسب و المكان المناسب ! و اسأل عن اسلافك العرب كيف اعتمدوا على تجربة اسيادك الامازيغ لفتح الأندلس و ايضا اعتمدوا على تجربة اكسيل الامازيغي للسيطرة على مناطق نفوذ البيزنطيين في افريقيا ! هذا هو التاريخ الحقيقي غير المزور مش تخاريف الف ليلة و ليلة الجلمباوية !!
    و الرجل الامازيغي لطالما كان رجلا ابن رجل و ليس هو من سينتظر ان تلد المرأة طفلا من حتة عربي لكي يلاعبه و يعلمه الفروسية ! هذه من صفات اسلافك العرب و ان كنت ناسي افكرك عن الانكحة الفاسدة لدى العرب في الجاهلية و كيف كان الرجل العربي يرسل زوجته ليعاشرها سيد القبيلة المعروف بالوجاهة و الثراء و تحمل منه ثم ينسبه ذلك الديوث لنفسه و هو مفتخر ان زوجته حملت من غيره بالاضافة الى من يقبل بنسب طفل من باغية عاشرها هو و رجال كثر فتختاره و تنسبه له حتى و لو لم يكن من صلبه فيقبل ذلك و لا يعترض و غير ذلك من الانكحة الفاسدة المقززة !!! قمة الدياثة ما حصلتش في التاريخ الا عندكم و انا متأكدة انك على علم تام بقصة الانكحة الفاسدة لدى العرب قبل الإسلام .. بعد هذا تيجي لترمي الامازيغي بما فيكم من باب رمتني بداءها و انسلت ههههه يا عيب الشوم جربكم لا تحاول ان تلصقه بغيركم !
    اما عن الاسد البربري في حبال الأطلس فسوف انزل فيديو بخصوصه كي تعلم انه حقيقة واقعية و لا اتكلم من فراغ او تخاريف ! الامازيغ اسود في الحروب و في الجبال و في الغابات..
    بعرف ناس كانت قاعدة في المهجر هربانة ثم فجأة دخلت بلدها على ظهر الدبابات الامريكية التي اسقطت نظام بلدهم لتسلمه لإيران و اليوم جاية تبيع عنتريات و بطولات مزيفة .. قال اسود الرافدين قال ههههههه مش اكثر من ضفدعة غاطسة في ترعة مكسرة راسنا بنقيقها المزعج هههههههههه

  29. ههههههههه على شنو احسدكم يا ولية هههههههههه ؟؟ بشنو انتم احسن من العرب ؟؟ بقيام ملكتكم ديهيا بارضاع القائد العربي خالد القسري ؟؟ ههههههههه
    ما عندي وقت الان للرد عليك وقت ثاني اعود لك ههههههههه قال عندهم اسد قال ههههههههه
    اذا المستعمر الفرنسي نفسه اعلن عام 1922 عن قتل آخر أسد يتجول في الجبال والبراري.، ( وراجعي ذلك كوكل) معناه الاسد تبعكم كان ملطشة ههههههههه بدل ما هو يصيد صادوه هههههههه والان ما في عندكم اسود الا في حديقة الحيوان ومستوردة من افريقيا ههههههههه ده انتم عصافير و وووووز اما الكائنات المفترسة ههههههههه فاتركوها للعراقين .
    اما تقولين طالبوا بعربستان ، قبحنا الله ان طالبنا بعربستان فقط !!
    انا اطالب بطهران ذات نفسها ، التي يسميها العرب ب ( الري) تاريخيا ، انا اؤمن بحتمية قيام دولة عدل سماوية عاصمتها كوفان ( الكوفة العراقية ) فقط تحكم الارض ومن عليها ، قبل الفرس والعجم ام لم يقبلوا .
    سلام يا حلوة

  30. 1- بالنسبة لهذه الجملة التي ذكرتها في إحدى تعليقاتك فوق 🙁 فاصلا الامازيغ اكثرهم صاروا دراويش صوفية وما ليهم نفس يعملوا كوحكاح) سوف اجيبك عنها لكشف اكاذيبك،
    منذ متى كان الصوفي الذي يتبع احدى الطرق الصوفية يضرب عن الزواج؟ كل رجالات الصوفية في المشرق والمغرب متزوجين عندهم اولاد و احفاد..و هل الصوفية و الزوايا تمنع الرجل من الزواج؟! كثير زوايا صوفية و طرق صوفية منتشرة في شمال افريقيا مريدوها متزوجون .. هل تريد يا جلمبو ان تحول الصوفية الى رهبانية؟ رجالات الصوفية ليسوا مثل رهبان الكنائس الذين يمنعون أنفسهم من الزواج خدمة للكنيسة و اليسوع .. اذن هنا يظهر واضحا الطريقة التي تعتمدها من أجل التدليس !
    2- قلت لي على شنو تحسدنا ؟ غالبا الحسود يحسد الناس على اي شيء مهما كان الشيء قليلا ، اي شيء كيفما كان
    حتى لو لم يكن ذا قيمة كبيرة تجد الحاسد يحسد عليها الناس، و سوف اذكرك انه في خبر سابق انزلته نورت عن مشروع قطار TGV السريع في المغرب، الرابط بين طنجة و الدار البيضاء، انت كتبت تعليقا كله سخرية و تقليل من المشروع و بصراحة كنت مكشوف جدا انك حاسد لأن المغرب بعيد عليك و لم يضرك بشيء كي تسخر منه اذن لا يفسر التعليق سوى أنه حسد على هذا المشروع !
    3- بعد أن أنكرت أنت وجود أسد بربري في جبال الأطلس من الأساس و بعد ان انزلت فيديو وثائقي عن وجود اسود في جبال الأطلس، عدت انت لتقول بأنه انقرض بفعل الفرنسيين، من قبل أنكرت وجودها من الأساس و لاحقا قلت بأنها انقرضت بسبب الفرنسيين !
    الأسد مش ملطشة يا المكلخ، و لكن يا غبي بعد ان اخترع الانسان البنادق و الرصاص حتما سوف يستطيع ان يصيد اقوى الاسود، و الا لما رأينا اسودا و فهودا و نمورا افريقية و نمورا سيبيرية و دببة قطبية و روسية و كنغرو استرالي و ارانب و غيرها في السيرك الأوربي يروضها و يلاعبها المروضون امام المتفرجين ، لازم تعرف بأن اخطر و اشرس و اصعب و اقسى مخلوق خلقه الله هو الانسان مش الأسد ، فبعد ان اخترع الانسان السلاح تغلب على الأسد بالاضافة الى التوسع العمراني للانسان، فكلما سكن الانسان منطقة ما و توسع و كثرت الكثافة السكانية و انتشر البشر فالحيوان يغادرها إما طوعا خوفا و هربا او اجبارا بالصيد و القتل !
    نظمت العرب شعرا و قالت:
    لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
    رقصت على جثث الأسود كلاب
    لاتحسبن برقصها تعلو على أسيادها
    تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب
    تموت الأسد في الغابات جوعاً
    ولحم الضأن تأكله الكلاب
    و هذا الشعر العربي فيه رد على قولك بأن الاسد البربري مطلشة ! فالاسد يظل اسدا و لو كان جثة هامدة او مات من الجوع أو القنص .
    4- تقول بأنك تطالب باسترجاع طهران من إيران ههههههههههه يا راجل استرجع بغداد الأول من إيران الفارسية و بعدين يحلها مولانا .
    انت تطبل و تزمر لايران عشان لديكم نفس المذهب فتتغاضى عن افعالها ، حتى لو احتلت العراق كله و رحلت اهله و طردتهم برا فلن يكون لك ردة فعل طالما انها شيعية، فأنت تعتبر كل افعال ايران في خدمة التشيع !

  31. في كثير ردود يجب ان ارد عليها بتعليقاتكم وهذه يحتاج لها ليلة طويلة مثل ليلة الدخلة ههههههههه
    الاسود عندكم انقرضوا من عندكم يا منقرضين من اكثر من مئة سنة يعني منذ زمن انقراض الديناصورات ههههههههه وهذا مثبت ، وجايبة لي فلم ابيض اسود قبل افلام شارلي شابلن هههههههههه
    وفرحانين اغلقتوا المدارس العراقية ؟؟ كان من باب اولى تغلقوا مواخير عين دياب ، هههههههه فالمدارس العراقية كان اقلها تعلمكم علوم نافعة ههههههه اما المواخير التي يزورها اليهود والنصارى والملحدين شنو تنفعكم ههههههههه ؟؟ يكحكحون فيها بنات المفروض انهن من عوائل مسلمة !! يال العار .
    اما غلق السفارة الايرانية عندكم كان ضروري لفتح سفارة تبع جماعة نحنحياهو ههههههه واعذركم على القرار فهو لم تتخذوه عن طيب خاطر ههههههه انما فرض عليكم هههههههه ما انتم الحكومة تبعكم ملطشة هههههههه ورئيسها مزمزيغي كما سمعت ههههههههه راح اجي واصالحكم مع ايران وافهمكم كما قلت لك مليون مرة ، اننا اليوم نحن من نحكم ايران ، يعني احفاد العراقين الذين زرعناهم في ايران وجعلوها شيعية بعدما كانت ل ٩٠٠ سنة على مذاهب اخرى ! ولهذا يلبسون عمامة سوداء دليل على انهم علويين ، والقوميون الفرس يعيرونهم ويسمونهم ملالي عراقين احفاد علي بن ابي طالب ، يخزي العنصرين ، الفخر كله ان يكون الشخص عراقي علوي ، يعني الايرانين اليوم عراقيون حالهم حال اغلب المزمزيغ هههههههههه الي جبرونا الحلوات تبعهم نعمل لهم كوحكاح ههههههه وكانوا يركضون وراء كل عراقي وعلوي ويقولون له : رايداك والنبي رايداك ، التكملة فيما بعد .

  32. اما الدراويش الصوفية مشغولين فلا فرق بينهم وبين كل ضال ههههههههه مشغولين بما يسمونه حلقات الزار وما عندهم وقت للكوحكاح ابد ههههههههه

    وهناك رواية عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب أنه قال: كنت مع الهادي علي بن محمد عليهما السلام في مسجد النبي صلى الله عليه وآله فأتاه جماعة من أصحابه منهم أبو هاشم الجعفري كان رجلا بليغا وكانت له منزلة عنده عليه السلام ثم دخل المسجد جماعة من الصوفية وجلسوا في ناحية مستديرا وأخذوا بالتهليل فقال عليه السلام لا تلتفتوا إلى هؤلاء الخداعين فإنهم خلفاء الشيطان ومخربوا قواعد الدين يتزهدون لراحة الأجسام ويتهجدون لصيد الأنعام يتجوعون عمرا حتى يديخوا للايكاف حمرا لا يهللون إلا لغرور الناس ولا يقللون الغذاء إلا لملأ العساس واختلاس قلوب الدفناس، يكلمون الناس بإملائهم في الحب ويطرحون باذليلائهم في الجب أورادهم الرقص والتصدية، وأذكارهم الترنم والتغنية فلا يتبعهم إلا السفهاء ولا يعتقدهم إلا الحمقى (الحمقاء – خ) فمن ذهب إلى زيارة أحدهم حيا وميتا فكأنما ذهب إلى زيارة الشيطان وعبادة الأوثان ومن أعان أحدا منهم فكأنما أعان يزيد ومعاوية وأبا سفيان.
    فقال له رجل من أصحابه وإن كان معترفا بحقوقكم؟ قال فنظر إليه شبه المغضب وقال دع ذا عنك من اعترف بحقوقنا لم يذهب في عقوقنا أما تدري أنهم أخس طوايف الصوفية والصوفية كلهم مخالفونا وطريقتهم مغايرة لطريقتنا وإن هم إلا نصارى أو مجوس هذه الأمة أولئك الذين يجهدون في إطفاء نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون .
    تعليق : عَلَّق الحر العاملي على الرواية بالقول : لو لم يرد عنهم عليهم السلام إلا هذا الحديث الشريف المشتمل على اللفظ البليغ والمعنى اللطيف في التحذير من التصوف وأهله والنص على ضلال كل صوفي وجهله لكان وحده كافيا في بيان الحال وكشف تمويه أهل الضلال فإنه قد أوضح فساد طريقتهم غاية التوضيح وصر ببطلانها كما ترى أوضح التصريح ونفى الفرق بين كونهم من العامة أو الشيعة في كون كل منهما على الطريقة الذميمة الشنيعة ومباينتهم لهم عليهم السلام والحكم بكفرهم وخروجهم عن الإسلام وكل ذلك ظاهر واضح لأولي الأفهام.

    و بإسناد عن الرضا عليه السلام أنه قال لا يقول أحد بالتصوف إلا لخدعة أو ضلالة أو حماقة

  33. شوفوا كلام سيدي الامام الهادي كم دقيق في وصف الصوفية :
    يقول سلام الله عليه : أورادهم الرقص والتصدية، وأذكارهم الترنم والتغنية فلا يتبعهم إلا السفهاء ولا يعتقدهم إلا الحمقى (الحمقاء – خ) فمن ذهب إلى زيارة أحدهم حيا وميتا فكأنما ذهب إلى زيارة الشيطان وعبادة الأوثان ومن أعان أحدا منهم فكأنما أعان يزيد ومعاوية وأبا سفيان.

    ثم يقول الامام عليه السلام : والصوفية كلهم مخالفونا وطريقتهم مغايرة لطريقتنا وإن هم إلا نصارى أو مجوس هذه الأمة أولئك الذين يجهدون في إطفاء نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون .

    1. يحبون الشطيح الصوفية هههههههه ولهذا المغاربة يسمون الرقاصة شيخة هههههههه دي عليها حتى مشيخة هههههههه تجنن هههههههه وما يسموها رقاصة بترقص ههههههههه

  34. العراقيين الذين طلبوا اللجوء للمغرب ثم فتحوا مدارس شيعية مكانش غرضهم يعلمونا كما تقول و الا كانوا نفعوكم انتم اولا و اغلقوا دور البغاء في البتاويين و الطوايل العراقية و حاربوا ظاهرة العطوانية و اغلقوا ملاهي و مراقص و كباريهات بغداد و البصرة.. مش معقول يتركون ملاهي بغداد و البصرة و يأتون لإغلاق ملاهي عين الذئاب ! احكي كلام يدخل العقل!
    لكن غرضهم كان سياسي بحت و هو التمهيد للنفوذ الايراني باستغلال مدارس التشيع و نشر التشيع حتى يجعلوا ولاء الشيعي المغربي لإيران و هذا ما فطنت له الدولة المغربية فاقفلت تلك المدارس، فكيف تجتمع امارة المؤمنين مع ولاية الفقيه في المغرب؟ السفينة ان قادها ربانين تغرق !
    اما إقفال و إغلاق سفارة إيران في المغرب فلم يكن عشان خاطر نتنياهو ، انما لأجل مصلحة المغرب و قضية الصحراء المغربية، فلما تم كشف تحركات ايران و دعمها تسليح و تدريب ميليشيا البوليساريو الإرهابية ، هنا يتوقف كل شيء و لتذهب سفارة إيران و العلاقات مع ايران الى الجحيم غير مأسوف عليها.
    انا لست بصدد شرح الصوفية هل هي جائزة أم بدعة فقط، ليس هذا موضوعي . انا اشرت الى نقطة ان الصوفيين و اتباع الطرق الصوفية و الزوايا يتزوجون و لهم اولاد و احفاد حتى ان كان منهم اقلية تزهد في الزواج تبقى اقلية.
    أما قولك بأن الخمينيات و الخامنئيات و ايات الله الذين يحكمون ايران هم عرب عراقيين انصحك تروح تقنع شعب بلاد فارس بهالنظرية، و قابلني اذا اقتنع !
    فأنتم في نظر الايرانيين حديقة خلفية لإيران تمارس فيها ما تريد من سياسات و تصدر أوامر تنفذ على طول و انتم خدامهم سياسيا و اقتصاديا و عقائديا ، فالفارسي طول عمره من زمن كسرى يعتبر نفسه اعلى درجة من العربي الذي يسميه جلف الصحراء !
    أسد الأطلس البربري إن كان قد انقرض بفعل البشر في اواسط القرن العشرين فقد ترك رمزية و سيرة طيبة عن قوته و شجاعته جعلت المغاربة يتشبتون باسمه فوضعوه شعارا رمزيا للتاج الملكي و شعار المملكة و اطلقوا اسمه على المنتخب المغربي و هذا يدل على أثره الكبير في نفوس المغاربة، بالرغم من كونه انقرض و لكن لم ينقرض أثره الذي تركه وراءه.

  35. رجعت اعترفت انه الاسد منقرض ههههههه
    باقي تعترفي ان المزمزيغ كذلك منقرضين ههههه
    نحن مسحنا الطوايل والبتاوين والعطوانين من على وجه الارض ، ولم تسمعوا بهم الا لان العراقين فعلوا بهم الافاعيل اما قتلا او تهجيرا ، فهذا الذي جعلهم مشهورين ، لابل نورت لطالما انزلت عن شاب عراقي طول شعره فقتلوه او مشهورة على مواقع التواصل او صاحبة كوافير وتجميل قتلوهم العراقين ، وسبق ان علقتي انتي على ذلك وقلتي شنو هاي القسوة وما اعرف ايش ههههههه اما غلق المدارس فذلك خطأ المدارس لا تغلق ربما يطلب تصحيح مناهجها او وضعها تحت الرقابة ، والا التلاميذ والتلميذات يضيعوا ولن يلاقوا الا ملاهي عين ذياب تستقبلهم ، اما اغلاق سفارات اسلامية وفتح سفارات اعداء ، فهذا لا يجوز كذلك، لان السفارة تقدم خدمات لجالية اسلامية ، بالامكان طرد سفير او قنصل ، لكن اين يذهب مسلم محتاج لاوراق او مساعدة ؟؟ فيجب الاعداء الاسلامي بين الدول لا ينعكس على المواطن العربي او المسلم البريء . انا لا اقول ان العرب ولا حتى الايرانين في احسن حالة ، انما ينقصنا جميعا الكثير من التحسينات ، لكن القطيعة بيننا لا تساعد ان يصير في راسنا خير ، في الوقت الي نتعامل مع الاعداء والعفاريت السود لا يجوز ان نتقاطع بيننا ونمنع سبل المعروف وحتى الكوحكاح هههههههه

  36. لو انك اطلعت على الفيديو الذي انزلته لفهمت محتواه فقد تكلم عن الاسد البربري الذي عاش في جبال الأطلس ثم بفعل الصيد و القنص من طرف المستعمرين انقرض او شبه منقرض.
    بمعنى انا لم انكر ما تعرض له و لكن انت لي كدخل و تخرج في الهدرة،
    ما مسحتوا البتاويين و الطوايل و لا ردعتم العطوانيين يا جلمبو ! ليالي الأنس و الهز شغالة في ملاهي و مراقص بغداد و البصرة و لم تتوقف حتى مع اشتداد الحرب و الاوضاع الامنية غير المستقرة، و تجارة ا ل ج ن س في البتاويين و الطوايل حكاياتها مالية اليوتيوب.. و العطوانيين كل يوم محتفلين في الأعراس !
    و مهرجانات المغنى و الليالي الملاح تستضيفها بغداد كل سنة و من شي شهرين او ثلاثة كان عندكم مهرجان فني و استعراض لفساتين المدعوات و لا كأنه مهرجان “كانالسينمائي” في العري .. و من شي اسبوع تقريبا كان عندكم مهرجان السينما ! ايران تستاهل تقفل سفارتها و يطرد سفيرها و يرحل وفدها الدبلوماسي فمن يسلح و يدرب ميليشيا البوليساريو الارهابية ليهدد امن و استقرار بلد مسلم يستحق ان يطرد شر طردة ! فالمسلم من سلمت الناس من لسانه و يده و اذا كنا لن نسلم من شر ايران و دسائسها فإذن مش محسوبة علينا هذه الأخوة و كل واحد يقفل بابه عليه أحسن!

  37. ههههههه
    ما هو حتى الفديو الذي انزلتيه قال مثل ما كتبت انه الاسد تبعكم طلع بطة هههههههه وانقرض منذ سنة ١٩٢٢ يعني قبل مئة سنة هههههههه بلا نيلة انتم شعب منقرض ان كنتم بني ادميين او حيوانات اليفة او متوحشة هههههههه توكلوا على الله ايها البقية وتعالوا لندن حتى نخليكم في محميات طبيعية او كوفيات ومطاعم تبع مسكوف تجنن هههههههه

  38. اما البتاوين والطوايل والعطوانين اتحداك اذا تجدي لهم فديو واحد جديد على النت ! حتى اهاليهم الي مالهم دخل راحوا في شربة مية هههههههه

    ولا يجوز اغلاق سفارة وخدمات قنصلية ، فمثلا تغلقون سفارة شنو يعمل واحد مثل حلاتي يريد يعمل كوحكاح لمغربية مزمزيغية ؟؟ يحتاج لي اخذ لها فيزة واطلب لها جنسية عراقية واكمل اجراءات تسجيل عيالها باسمي ، اما انه السفير يهرب اسلحة اطردوه مو تقومون تغلقون كل الخدمات القنصلية ، فعشرات الالوف من العراقين ذوي الاصول الايرانية في المغرب ضيعتم عليهم الكوحكاح هههههههه وعمل الاوراق ، وبطلوا يكحكحوا المساكين ههههههههه وكذلك في المدارس العراقية التي اغلقتموها وقطعتم رزق المعلمين والمعلمات !! حرام عليكم . بينما سفارة نحنحياهو شغالة رشاوي ودسائس وتجسس ونهب كل الخيرات بل حتى متاجرة في المخدرات كما اعلنوا هم بانفسهم قبل ايام !!

  39. و سوف اضيف شيئا مهما ، طالما تدعي ان كل المغاربة عراقيين عربا و الأمازيغ انقرضوا، خلاص يبقى حتى مقصوفة الرقبة روبي صاحبة برلسكوني عراقية عربية و لبنى ابيضار و كل متزحلقات ملاهي عين الذئاب الليلية و كل متزحلقة في اي ملهى او بار او بورديل جيناتها عراقية عربية و اجدادها عراقيين عربا 😁 ايوة لي بغانا يبغينا بالحلو و الوحيش ..الزين و الخايب ، المزيان و القبيح ! و ماشي الزينة المزيانة تقسموها معنا و الخايبة نرفدوها وحدنا هههههه
    لي قال علينا عرب و احب يقسم معنا :
    مريم شديد و منصف السلاوي و كمال الودغيري و رشيد اليزمي و اسماء بوجيبار و رجاء الشرقاوي المورسلي الخ… ( علماء) و طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين و ابن بطوطة و الشريف الادريسي و عباس بن فرناس و ابن رشد و عبد الكريم الخطابي و المختار السوسي و أحمد المنصور الذهبي و يعقوب المنصور الموحدي و المهدي بن تومرت و ياسين بونو و اشرف حكيمي و حكيم زياش و بادو الزاكي و نجاة بلقاسم و سفيان البقالي و نوال المتوكل و سعيد عويطة و هشام الكروج و خالد السكاح و نزهة بيدوان و بدر هاري الخ… اذن يقسم معنا روبي برلسكوني و لبنى ابيضار و كل المتزحلقات ههههه هكا تكون القسمة عادلة !
    و لي ما بغاش تتحسب عليه النماذج السيئة اذن غادي يبعد علينا ، النماذج الجميلة الحسنة المزيانة الناجحة ديالنا وحدنا و النماذج السيئة ايضا محسوبة علينا ديالنا و قالك المثل: اللحم ايلا خناز يهزوه ماليه.
    و كما قال المدرب وليد الركراكي: نحن لا نمثل العرب نحن نمثل المغرب و كفى.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *