مرسلة من احمد عطيات ابو المنذر

التعريف :
العَلمانية بفتح العين وليس بكسرها لانها نسبة الى العالم لا الى العلم ترجمتها الصحيحة : اللادينية أو الدنيوية ، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين وتعني في جانبها السياسي بالذات اللا دينية في الحكم ، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمه العلم وقد ظهرت في أوربا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر وانتقلت بشكل أساسي إلى مصر وتركيا وإيران ولبنان وسوريا ثم تونس ولحقتها العراق في نهاية القرن التاسع عشر . أما بقية الدول العربية فقد انتقلت إليها في القرن العشرين ،وقد اختيرت كلمه عَلمانية لأنها اقل إثارة من كلمه لادينية .
ومدلول العَلمانية المتفق عليه يعني فصل الدين عن الدولة وحياة المجتمع وإبقاءه حبيساً في ضمير الفرد لا يتجاوز العلاقة الخاصة بينه وبين ربه ؛دع الخلق للخالق” ” ولماذا ادخال الدين في كل شيء” واعتبار المطالبة بتحكبم الدين في كل امور الحياة تطرف وتزمت …الخ!!!فان سمح له بالتعبير عن نفسه ففي الشعائر التعبدية والمراسم المتعلقة بالزواج والوفاة ونحوهما.
وتتفق العَلمانية مع الديانة النصرانية في فصل الدين عن الدولة حيث لقيصر سلطة الدولة ولله سلطة الكنيسة وهذا واضح فيما ينسب للسيد المسيح من قوله 🙁 إعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله ) . أما الاسلام فلا يعرف هذه الثنائية والمسلم كله لله وحياته كلها لله ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) سورة الأنعام : آية 162
التأسيس وابرز الشخصيات :
• انتشرت هذه الدعوة في أوربا وعمت أقطار العالم بحكم النفوذ الغربي والتغلغل الشيوعي . وقد أدت ظروف كثيرة قبل الثورة الفرنسية سنة 1789م وبعدها إلى انتشارها الواسع وتبلور منهجها وأفكارها وقد تطورت الأحداث وفق الترتيب التالي :
– تحول رجال الدين إلى طواغيت ومحترفين سياسيين ومستبدين تحت ستار الاكليريوس والرهبانية والعشاء الرباني وبيع صكوك الغفران .
– وقوف الكنيسة ضد العلم وهيمنتها على الفكر وتشكيله لمحاكم التفتيش واتهام العلماء بالهرطقة ، مثل:
1- كوبرنيكوس : نشر عام 1543م كتاب حركات الأجرام السماوية وقد حرمت الكنيسة هذا الكتاب .
2- جرادانو: صنع التلسكوب فعذب عذاباً شديداً وعمره سبعون سنة وتوفي سنة 1642م.
3- سبينوزا : صاحب مدرسة النقد التاريخي وقد كان مصيره الموت مسلولاً .
ظهور مبدا العقل والطبيعة : فقد اخذ العلمانيون يدعون الى تحرر العقل وإضفاء صفات الإله على الطبيعة .
– الثورة الفرنسية : نتيجة لهذا الصراع بين الكنيسة وبين الحركة الجديدة من جهة اخرى ، كانت ولادة الحكومة الفرنسية سنة 1789م وهي أول حكومة لا دينية تحكم باسم الشعب . وهناك من يرى أن الماسون استغلوا أخطاء الكنيسة والحكومة الفرنسية وركبوا موجة الثورة لتحقيق ما يمكن تحقيقه من أهدافهم .
– جان جاك روسو سنة 1778له كتاب العقد الاجتماعي الذي يعد إنجيل أ الثورة ، مونتسكيو له روح القوانين , سبينوزا ( يهودي) يعتبر رائد العَلمانية باعتبارها منهجا للحياة والسلوك وله رسالة في اللاهوت والسياسة ، فولتير صاحب القانون الطبيعي كانت له الدين في حدود العقل وحده سنة 1804م ،وليم جودين 1793م له العدالة السياسية ودعوته فيه دعوة عَلمانية صريحة .
– ميرابو : الذي يعد خطيب وزعيم وفيلسوف الثورة الفرنسية .
– سارت الجموع الغوغائية لهدم الباستيل وشعارها الخبز ثم تحول شعارها الى ( الحرية والمساواة والإخاء ) وهو شعار ماسوني و( لتسقط الرجعية ) وهي كلمة ملتوية تعني الدين وقد تغلغل اليهود بهذا الشعار لكسر الحواجز بينهم وبين أجهزة الدولة وإذابة الفوارق الدينية وتحولت الثورة من ثورة على مظالم رجال الدين الى ثورة على الدين نفسه .
– نظرية التطور : ظهر كتاب أصل الأنواع سنة 1859م لتشارز دارون الذي يركز على قانون الانتقاء الطبيعي وبقاء الأنسب وقد جعلت الجد الحقيقي للإنسان جرثومة صغيرة عاشت في مستنقع راكد قبل ملايين السنين ، والقرد مرحلة من مراحل التطور التي كان الإنسان آخرها . وهذا النظرية التي أدت الى انهيار العقيدة الدينية ونشر الإلحاد وقد استغل اليهود هذه النظرية بدهاء وخبث .
– ظهور نيتشه :وفلسفته التي تزعم بأن الإله قد مات وأن الإنسان الأعلى (السوبر مان ) ينبغي أن يحل محله .
– دور كايم ( اليهودي ) : جمع بين حيوانية الإنسان وماديته بنظرية العقل الجمعي .
– فرويد ( اليهودي ) :اعتمد الدافع الجنسي مفسرا لكل الظواهر .والإنسان في نظره حيوان جنسي
– كارل ماركس ( اليهودي ) : صاحب التفسير المادي للتاريخ الذي يؤمن بالتطور الحتمي وهو داعية الشيوعية ومؤسسها والذي اعتبر الدين أفيون الشعوب .
– جان بول سارتر : في الوجودية وكولن ولسون في اللامنتمي : يدعوان إلى الوجودية والإلحاد .
– الاتجهات العَلمانية في العالم الإسلامي نذكر نماذج منها :
1- في مصر : دخلت العَلمانية مصر مع حملة نابليون بونابرت . وقد اشار اليها الجبرتي الجزء المخصص للحملة الفرنسية على مصر واحداثها – بعبارات تدور حول معنى العَلمانية وان لم تذكر اللفظة صراحة .أما أول من استخدم هذا المصطلح العَلمانية فهو نصراني يدعى الياس بقطر في معجم عربي فرنسي من تأليفه سنة 1827 م .وادخل الخديوي اسماعيل القانون الفرنسي سنة 1883م،وكان هذا الخديوي مفتونا بالغرب ،وكان أمله أن يجعل من مصر قطعة من أوروبا .
2- الهند: حتى سنة 1791م كانت الاحكام وفق الشريعة الاسلامية ثم بدأ التدرج من هذا التاريخ لإلغاء الشريعة الإسلامية بتدبير الإنجليز وانتهت تماما في أواسط القرن التاسع عشر .
3- الجزائر : إلغاء الشريعة الإسلامية عقب الاحتلال الفرنسي سنة 1830 م .
4- تونس : أدخل القانون الفرنسي فيها سنة 1906 م.
5– المغرب: ادخل القانون الفرنسي فيها سنة 1913م.
6- تركيا لبست ثوب العَلمانية عقب إلغاء الخلافة واستقرار الأمور تحت سيطرة مصطفى كمال أتاتورك ، وان كانت قد وجدت هناك إرهاصات ومقدمات سابقة .
7- العراق والشام : الغيت الشريعة أيام إلغاء الخلافة العثمانية وتم تثبيت أقدام الإنجليز والفرنسيين فيها .
8- معظم أفريقيا : فيها حكومات نصرانية امتلكت السلطة بعد رحيل الإستعمار
9- أندونيسيا ومعظم بلاد جنوب شرق اسيا دول عَلمانية .
10-إنتشار الأحزاب العَلمانية والنزاعات القومية : حزب البعث ،الحزب القومي السوري ،النزعة الفرعونية ،النزعة الطورانية ،القومية العربية .
11- من اشهر دعاة العَلمانية في العالم العربي الإسلامي : احمد لطفي السيد ، إسماعيل مظهر ، قاسم امين ، طه حسين ، عبد العزيز فهمي ، ميشيل عفلق ،أنطوان سعادة ، سوكارنو ، سوهارتو ، نهرو، مصطفى كمال اتاتورك ،جمال عبد الناصر ، أنور السادات ( صاحب شعار لا دين في السياسة ولا سياسة في الدين ) ، د. فؤاد زكريا ، د. فرج فودة وقد اغتيل بالقاهرة مؤخرا ، وغيرهم .
المصدر موقع وحي السماء

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫188 تعليق

  1. يعني قالتلك هذا دينك مو داخل عقلي, رايحة اصير مسيحية, سلام.
    شو ردة فعلك؟

  2. اخ جنتل انا صحابى مسيحيات بروح احضر افراحهم فى الكنيسه وكمان بروح اعزى اصدقائى فى الكنيسه..
    بضم صوتى لصوت الاخ ساهر.. تقصد ايه بمرواح الكنيسه ؟؟؟؟

  3. جنتل انا قلت اللي حابب يروح للجامع الله معه واللي حابب يروح للكنيسه الله معه.. لكن يبدوا انك فهمت انني اقصد على كل الاديان ان يدخلو اماكن عبادتهم ويتداخلوا.. ماقصدته المسيحي اللي حاب يروح لكنيسته يمارس دينه فليذهب والمسلم اللي حاب يروح للجامع يصلي يمارس دينه فليذهب واللي حابب يشرب فليشرب ويبقى هو ورب العالمين يتحاسبون.. فكيف فهمت انت انها دعوه لقريبتي تروح للكنيسه ماادري؟؟!!!!

  4. شرين انا رحت عالكنيسة, ما فيها شي, وحاليا بنصلي بالكنيسة كمان (مستأجرين غرفة).
    قصدي التحول للنصرانية.

  5. ساهر مرة اخرى ارجوك جاوب جواب مختصر ومباشر,
    ما ردة فعلك اذا اردت قريبة لك ان تتحول لدين آخر؟

  6. # ® GENTLE في أيلول 15, 2011 |
    (( هل تسمح لاحدى قريباتك ( لا سمح الله واعذرني على ذكر هذا المثال) ان تقول لك انها ذاهبة للكنيسة؟
    هل ستتركها؟؟))

    هو الذهاب للكنيسة راح يكون ممنوع بدولتكم الاسلامية ؟؟!!
    ممممم … الموضوع اكبر مما تصورت .. الله يسترنا من هالافكار..

  7. هههههههههه ياعمي العلمانيه الى ادعوا اليها هي علمانية الدوله وليس علمانية الفرد .. كلنا ملتزمين بالدين واهالينا ملتزمين بالدين والمسيحين ملتزمين بدينهم .. العلمانيه اللي ادعوا اليها ياجنتل ومره اخرى اعيدها علمانية الدوله .. اي يجب على الدوله ان لا تفرض على الناس الامر فرضا.. ماعلاقة قريبتي او اختي بالموضوع اللي اتكلم فيه بربك؟؟؟؟

  8. أخي ساهر … تعليقي أعلاه يدل بوضوح على أن الناس يختارون من يرونه مناسباً .. فالناس لا تختار من تكره .. وماهذا إلا تعبير عن الانتخابات في هذا الزمن .. وسؤالك نفسه أسالك إياه .. لو أنتخبنا حسب مبدأ الانتخاب الذي تظنه أنت ليس من الاسلام وتبين لنا اننا كنا مغشوشين فيه فكيف سنخلعه ؟؟
    في الاسلام اذا تبين فساد الحاكم فلا طاعة له على القوم ،،، ونرى ذلك في قول الخليفة أبو بكر رضي الله عنه “” أطيعوني ما أطعت الله فيكم .. فإن عصيته فلا طاعة لي عليكم “”
    كما أن كل الخلفاء الراشدين قد أخذوا البيعة من جميع المسلمين .. أي انهم اخذوا موافقة الشعب عليهم ..

  9. اها عفوا جنتل .. ما كنت قرأت تعليقاتك اللي بعدها
    هسا فهمت الموضوع … واذا بسمحلي ساهر الليل اجاوب بعطيك الجواب الصافي

  10. “قتلت رستم ورب الكعبة”
    لا تخاف يا رستم فهذه فقط مقولة شهيرة ولا انوي قتلك.
    السؤال موجه لك ايضا بما انك اقحمت نفسك بالموضوع, لو ارادت قريبة لك التحول لدين آخر, فما هي ردة فعلك؟

  11. لا عادي رستم هو كله نقاش نتناقش فيه.. قد يصيب مامون او جنتل او انا او قد نخطئ كلنا .. هو مجرد نقاش مع الحب والاحترام طبعا

  12. للاسف ساهر, توقعت ان يكون النقاش هادف ولكنك تتهرب.
    انت قلت ان كل شخص حر باختياره الدين والله يحاسبنا جميعا. لكنك لا تريد أن تتحول قريبتك لديانة اخرى وهذا والحمد لله مؤشر طيب اشكرك عليه,
    اذا لا داعي للنقاش البيزنطي واحمد الله على نعمته عليك بان جعلك مسلما ودعك من التقليد.

  13. اها …. اجا دوري والله المستعان .. بس طبعا زي ما حكا الساهر بكل محبة واحترام ..
    جوابي راح يكون عن طريق اكم سؤال ..
    الأول … شو موقف دولتكم الاسلامية التي تتطلعون اليها من المسلم الذي يتحول الى المسيحية ؟؟

  14. انا بشوف انه صح … انتا شايف هالطريقة غلط ما تجاوب ..
    بس والله لكي يستفيد الكل بما فيهم انا ..

  15. ■® GENTLE في أيلول 15, 2011 |

    للاسف ساهر, توقعت ان يكون النقاش هادف ولكنك تتهرب.
    انت قلت ان كل شخص حر باختياره الدين والله يحاسبنا جميعا. لكنك لا تريد أن تتحول قريبتك لديانة اخرى وهذا والحمد لله مؤشر طيب اشكرك عليه,
    اذا لا داعي للنقاش البيزنطي واحمد الله على نعمته عليك بان جعلك مسلما ودعك من التقليد.
    ـ…………………… والله ياجنتل لم اتهرب ولن افعلها ابدا لكنك فهمت الدعوه الى علمانية الدوله على انها دعوه الى علمنة الافراد .. مع انه لايوجد شخص اسمه شخص علماني او شخص اسلامي.. عموما حتى لايكون النقاش البيزنطي فسنكتفي الى هنا .. وسامحونا اذا دوخناكم..

  16. استاذ جنتل
    انا لو جتنى اختى وقالتلى كده ممكن ادبحها … رغم انى بروح الكنيسه واعز صديقاتى مسيحيات …لكن دى حاجه ودى حاجه
    لو تفتكروا قصة بنتين مصريات اسلموا ثم اختفوا فى ظروف غامضه من حوالى ست سنين وجت على الجزيرة كانوا من احدى محافظات مصر وهى الفيوم احدى محافظات الصعيد ..البنتين دول بعد اسلامهم واختفائهم سلمتهم قوى امن الدوله ( اللى كانت ممكن تجيب الجنين فى بطن امه) لراعى الكنيسه بنفس المحافظة ومن كام شهر (بعد الثورة )علطول عرفنا انهم اتقتلوا…
    البنتين دول كانوا نفس دفعتى بطب القصر العينى واحدة منهم كانت مرتبطه بزميل لنا مسلم ..انا الصراحه كنت اعرفهم شكلا بس لان الدفعه عندنا كانت حوالى 1300 طالب

  17. سلام يا جماعه يا حسن حد يفهمنا غلط والاجواء اصلا مغيمه لوحدها
    فلول امن الدوله لو شافوا تعليقى حتبقى وقعتى سودا !!!

  18. كنت بحكيلكم:: وانتا من اهله يا ساهر .. مع انه السهرة لسا بأولها …
    بعرف انكم تعبتو اليوم خصوصا بعد الفلم المكسيكي ..
    الله يعطيكم العافية
    ونوم الهناااااااا

  19. عدنا للنقاش البيزنطي!!
    لكي انهي الموضوع وترتاح يا رستم, فأنا لا امثل لا جماعة اسلامية ولا يوجد لدي دولة اسلامية.
    اللهم لدي كتاب الله وسنة نبيه وفيهم كل الاجوبة على سؤالاتك, وانت ما شاء الله مثقف وفهمان وعندك نت كمان فغلب حالك ودور على رأي الاسلام بالمرتدين.
    _____
    لا تخاف ساهر, بندوخ بلد
    تصبح على خير مأمون.
    شكرا د. شرين , شكلك سفاحة, عشان كدة كل الشباب هربوا لما دخلتي ههههه
    خليني اهرب انا كمان….

  20. ههههههههه
    تصبحوا على خير
    شكلى كده قرص SEDATIVE
    اول ماظهرت كله راح نام ههههههههههههه

  21. ملخص النقاش العقيم انه لن تقوم لنا قائمه الا بالعوده الى اصولنا وعقيدتنا السليمه بلاعلمانيه بلا علاك فاضي تخلف والله قهرتوني لكن اتوقع المؤيدين للعلمانيه اشخاص كبار بالسن من جيل عبدالناصر والستينيات الميلاديه فصعب يتغيروا انا برضوا ماني صغيره لكن عمري ما تأثرت غير بتاريخنا الاسلامي المجيد لاحول ولاقوه الابالله الامم تتباهى بافكارها ومعتقداتها ونحن نريد الانسلاخ منها اعوذبالله من التفكير الغبي

  22. من قال ان العلمانيه ليست دين بل هي دين ومعتقد وفكر لمن يؤمن بها اخترعها اليهود والنصارى ليحاربوا بها الاسلام والله سبحانه وتعالى يقول {ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه} اعجب من الامم الاخرى تتباهى بمفكريها ومعتقداتها ونحن نتبرؤ منها لاحول ولا قوه الا بالله وااله لن ينصلح حال المسلمين الا بالعوده الى كتابنا ودستورنا القران والسنه النبويه الشريفه

  23. المشكلة أن سنوات الاستعمار و التبعية للغرب نجحا في تدجيننا و صرنا نموت على كل شئ مستورد من الغرب وأمريكا ،تبنينا قوانينهم و رفعنا شعاراتهم ….بل إننالا نتخيل العيش بعيدا عن توجيهاتهما السامية حتى في صراعاتنآ الداخلية صرنا نحن من يطالب بالتذخل الأجنبي………
    هل ممكن أن تجد مجال واحد ليس فيه هيمنة غربية…..قطعا لا!
    أين نحن من زمن هارون الرشيد الذي رد على قيصر الروم على ظهر رسالته وقال له :الجواب ما ترى لا ما تسمع ..
    ارتضينا الذل رداء و الخنوع إزارا فضعنا و ضيعنا……

  24. الاخت فاتي ليلة امبارح كانت خايف من العلمانيه اوبالاصح محتاجه شوية معلومات … انا اقلك في زمن حكم مبارك كنتو عايشين العلمانيه
    وكل دول الوطن العربيه عايشه العلمانيه
    يعني ولا واحد مطبق الشريعه الاسلاميه ..
    والاخوان الى رادوها شريعه اسلاميه في هذا الوقت
    صعب تطبيقها .. لانه في ذاك الزمان يعني زمن الرسول والخلفاء الراشدين
    كانو ناس نصوحين وعلى نياتهم ويتحلون في النزاهه وتنطبق عليهم كل الصفاة
    لكن الان اين نجد احد بصفاتهم وطهارتهم …
    صعب بوقتنا هذا ان يخرج انسان نضيف

  25. # ساهر الليل في أيلول 14, 2011 |
    العلمانيه ليست فصل الدين عن الحياه كما يروج اليها البعض.. بل فصل الدين عن السياسه .
    ………………………
    يا ساهر هل تحرم العلمانية الزنا والميسر والتبرج مثلاكما يحرمها الاسلام؟؟
    واذا كانت تبيح هذه الامور المحرمة كما هومعلوم فهلهذه الامور من السياسة!!
    فهل الدين يبيح هذه الامور والعلمانية لم تخالفه…ولم تفصله عن الدين!!

  26. الين في أيلول 14, 2011 |
    فاتي بس يجتمعوا مع بعض ويكون في اسلام حقيقي بنوصل ,,
    ………….
    يا الين…هم على وشك الاجتماع والاسلام الحقيقي موجود لان الاسلام هو الشجرة الطيبة التي تؤتي اكلها في كل حين باذن ربها!!
    والاسلام الذي صنع من عمر بن الخطاب / جبار الجاهلية / انسانا من ارحم االناس ليس بعاجز ان ينجب الف عمر وخالد وهارون الرشيد!!

  27. # ساهر الليل في أيلول 14, 2011 |
    العلمانيه ليست فصل الدين عن الحياه كما يروج اليها البعض.. بل فصل الدين عن السياسه ..
    ………………………………..
    بل هي فصل للدين عن كل شسء وليس عن السياية وحسب فهي تمنع تدخل الدين في السياية وفي الزنا/برضا الطرفين/مثلا فهل الزنا بالتراضي سياسة!
    ……………………………………………………ز
    والاخ مامون يقول الدين الاسلامي لجميع المناحي الحياه وهذا مما لاشك فيه طبعا.. لكن لو قمت بتسييس الدين حتبقى كارثه!!..
    ………………………………………………
    السياسة حسب التعريف الشرعي هي رعاية الشؤون حسب الاسلام وكل مسلم مطالب بفهم السياسة ومخاسبة الحكام والانكار عليهم اذا خادوا اوجاروا وهو اكثر من محاسبة الحك…ولا يستقيم للدين امر ما لم يطبق كاملا!!
    ………………………………………..
    وبودي ان كنا هنا يجيبني على هالاسئله ان لم يغادر .. انت تريد ان تقول ان بامكاننا اقامة دوله اسلاميه تستمد كل قوانيها اكرر كل قوانينها وتشريعاتها من القران والسنه .. طيب يااخ مامون لو سلمناك قيادة هذه الدوله على سبيل المثال فهل ستحكم بالقران والسنه فقط؟؟؟ يعني هل ستصدر لنا بطاقات وشهادات ميلات وجنسيات؟؟؟
    ………………………
    حال البطاقات وماشابه انها من الوسائل التي يجوز اخذها من اي جهة لانها لاتعبر عن اي دين..ومثلها في صدر الاسلام ما عرف بالدواوين الاشيه بالوزارات!!
    ………………………………………..
    ولدينا دستور شامل لتطبي كلن واحي الحياة بمواد مقننة وكل مادة بدليلها الشرعي لحسم الخلاف!!
    !!! هل سترسم حدود لدولتنا؟؟؟ هل سيكون لديك جهاز مخابرات تتجسس به على الدول!! هل ستشترك دولتنا بصندوق النقد الدولي!! اجبني ان تكرمت

  28. هل سترسم حدود لدولتنا؟؟؟ هل سيكون لديك جهاز مخابرات تتجسس به على الدول!! هل ستشترك دولتنا بصندوق النقد الدولي!! اجبني ان تكرمت
    …………………
    سنوحد كل الدويلات في بلاد الاسلام في دولة واحدة كما فعل صلاح الدين ولا قيمة شرعا لحدود سايكس بيكو……..ولانعترف بصندوق النقد الدولي ولااي منظمة اجرامية ولا بالدولار ولا اليورو لان العملة في الاسلام لاتكون الا بالذهب او الفضة فالدينار الاسلامي يجب ان يغطى كاملابما يقابله من ذهب او فضة اي بالامكان استبداله بهما في اي وقت!!

  29. ميس // لون في أيلول 15, 2011 |
    الاخت فاتي ليلة امبارح كانت خايف من العلمانيه اوبالاصح محتاجه شوية معلومات … انا اقلك في زمن حكم مبارك كنتو عايشين العلمانيه
    وكل دول الوطن العربيه عايشه العلمانيه
    ………………..
    صدقت يا ميسلون..ولكنها كلها تطبق العلمانية الممسوخة اي يستوردون اسوا ما في الغرب من الفكر والسلع لانهم يستكثرون على هذه الشعوب المغلوبة على امرها اي شيء اصلي!!

  30. دائما تحبون تعيشون في ..معزله عن العالم المتحضر وتركضون في خطي دول العالم الثالث ……………..

    مجدو الماضي

    العالم في تقدم صراع مع الزمن الى الامام ………..

    وانتم تتسابقون على عصر الجاهلية

  31. الموضوع بدايته ونهايته حلو, بس بالنص دخت
    عموما هو وين المغزى او النتيجة؟

    الله يمسيها بالخير جدتي كانت دائما تقول العراق من 100 سنة بلد علماني هسا يريدون يسووه اسلامي, والله جدتي عندها حكم هذاك اليوم طلعت وصفتها بالفلفل الحار ضمن ابحاث نورت..

  32. اي انا اؤيد جده بغداد الله يمسيها بالخير اقوالها ولا اي بحث علمي متطور ^.^
    وشكرا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *