مرسلة من احمد عطيات ابو المنذر

التعريف :
العَلمانية بفتح العين وليس بكسرها لانها نسبة الى العالم لا الى العلم ترجمتها الصحيحة : اللادينية أو الدنيوية ، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين وتعني في جانبها السياسي بالذات اللا دينية في الحكم ، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمه العلم وقد ظهرت في أوربا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر وانتقلت بشكل أساسي إلى مصر وتركيا وإيران ولبنان وسوريا ثم تونس ولحقتها العراق في نهاية القرن التاسع عشر . أما بقية الدول العربية فقد انتقلت إليها في القرن العشرين ،وقد اختيرت كلمه عَلمانية لأنها اقل إثارة من كلمه لادينية .
ومدلول العَلمانية المتفق عليه يعني فصل الدين عن الدولة وحياة المجتمع وإبقاءه حبيساً في ضمير الفرد لا يتجاوز العلاقة الخاصة بينه وبين ربه ؛دع الخلق للخالق” ” ولماذا ادخال الدين في كل شيء” واعتبار المطالبة بتحكبم الدين في كل امور الحياة تطرف وتزمت …الخ!!!فان سمح له بالتعبير عن نفسه ففي الشعائر التعبدية والمراسم المتعلقة بالزواج والوفاة ونحوهما.
وتتفق العَلمانية مع الديانة النصرانية في فصل الدين عن الدولة حيث لقيصر سلطة الدولة ولله سلطة الكنيسة وهذا واضح فيما ينسب للسيد المسيح من قوله 🙁 إعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله ) . أما الاسلام فلا يعرف هذه الثنائية والمسلم كله لله وحياته كلها لله ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) سورة الأنعام : آية 162
التأسيس وابرز الشخصيات :
• انتشرت هذه الدعوة في أوربا وعمت أقطار العالم بحكم النفوذ الغربي والتغلغل الشيوعي . وقد أدت ظروف كثيرة قبل الثورة الفرنسية سنة 1789م وبعدها إلى انتشارها الواسع وتبلور منهجها وأفكارها وقد تطورت الأحداث وفق الترتيب التالي :
– تحول رجال الدين إلى طواغيت ومحترفين سياسيين ومستبدين تحت ستار الاكليريوس والرهبانية والعشاء الرباني وبيع صكوك الغفران .
– وقوف الكنيسة ضد العلم وهيمنتها على الفكر وتشكيله لمحاكم التفتيش واتهام العلماء بالهرطقة ، مثل:
1- كوبرنيكوس : نشر عام 1543م كتاب حركات الأجرام السماوية وقد حرمت الكنيسة هذا الكتاب .
2- جرادانو: صنع التلسكوب فعذب عذاباً شديداً وعمره سبعون سنة وتوفي سنة 1642م.
3- سبينوزا : صاحب مدرسة النقد التاريخي وقد كان مصيره الموت مسلولاً .
ظهور مبدا العقل والطبيعة : فقد اخذ العلمانيون يدعون الى تحرر العقل وإضفاء صفات الإله على الطبيعة .
– الثورة الفرنسية : نتيجة لهذا الصراع بين الكنيسة وبين الحركة الجديدة من جهة اخرى ، كانت ولادة الحكومة الفرنسية سنة 1789م وهي أول حكومة لا دينية تحكم باسم الشعب . وهناك من يرى أن الماسون استغلوا أخطاء الكنيسة والحكومة الفرنسية وركبوا موجة الثورة لتحقيق ما يمكن تحقيقه من أهدافهم .
– جان جاك روسو سنة 1778له كتاب العقد الاجتماعي الذي يعد إنجيل أ الثورة ، مونتسكيو له روح القوانين , سبينوزا ( يهودي) يعتبر رائد العَلمانية باعتبارها منهجا للحياة والسلوك وله رسالة في اللاهوت والسياسة ، فولتير صاحب القانون الطبيعي كانت له الدين في حدود العقل وحده سنة 1804م ،وليم جودين 1793م له العدالة السياسية ودعوته فيه دعوة عَلمانية صريحة .
– ميرابو : الذي يعد خطيب وزعيم وفيلسوف الثورة الفرنسية .
– سارت الجموع الغوغائية لهدم الباستيل وشعارها الخبز ثم تحول شعارها الى ( الحرية والمساواة والإخاء ) وهو شعار ماسوني و( لتسقط الرجعية ) وهي كلمة ملتوية تعني الدين وقد تغلغل اليهود بهذا الشعار لكسر الحواجز بينهم وبين أجهزة الدولة وإذابة الفوارق الدينية وتحولت الثورة من ثورة على مظالم رجال الدين الى ثورة على الدين نفسه .
– نظرية التطور : ظهر كتاب أصل الأنواع سنة 1859م لتشارز دارون الذي يركز على قانون الانتقاء الطبيعي وبقاء الأنسب وقد جعلت الجد الحقيقي للإنسان جرثومة صغيرة عاشت في مستنقع راكد قبل ملايين السنين ، والقرد مرحلة من مراحل التطور التي كان الإنسان آخرها . وهذا النظرية التي أدت الى انهيار العقيدة الدينية ونشر الإلحاد وقد استغل اليهود هذه النظرية بدهاء وخبث .
– ظهور نيتشه :وفلسفته التي تزعم بأن الإله قد مات وأن الإنسان الأعلى (السوبر مان ) ينبغي أن يحل محله .
– دور كايم ( اليهودي ) : جمع بين حيوانية الإنسان وماديته بنظرية العقل الجمعي .
– فرويد ( اليهودي ) :اعتمد الدافع الجنسي مفسرا لكل الظواهر .والإنسان في نظره حيوان جنسي
– كارل ماركس ( اليهودي ) : صاحب التفسير المادي للتاريخ الذي يؤمن بالتطور الحتمي وهو داعية الشيوعية ومؤسسها والذي اعتبر الدين أفيون الشعوب .
– جان بول سارتر : في الوجودية وكولن ولسون في اللامنتمي : يدعوان إلى الوجودية والإلحاد .
– الاتجهات العَلمانية في العالم الإسلامي نذكر نماذج منها :
1- في مصر : دخلت العَلمانية مصر مع حملة نابليون بونابرت . وقد اشار اليها الجبرتي الجزء المخصص للحملة الفرنسية على مصر واحداثها – بعبارات تدور حول معنى العَلمانية وان لم تذكر اللفظة صراحة .أما أول من استخدم هذا المصطلح العَلمانية فهو نصراني يدعى الياس بقطر في معجم عربي فرنسي من تأليفه سنة 1827 م .وادخل الخديوي اسماعيل القانون الفرنسي سنة 1883م،وكان هذا الخديوي مفتونا بالغرب ،وكان أمله أن يجعل من مصر قطعة من أوروبا .
2- الهند: حتى سنة 1791م كانت الاحكام وفق الشريعة الاسلامية ثم بدأ التدرج من هذا التاريخ لإلغاء الشريعة الإسلامية بتدبير الإنجليز وانتهت تماما في أواسط القرن التاسع عشر .
3- الجزائر : إلغاء الشريعة الإسلامية عقب الاحتلال الفرنسي سنة 1830 م .
4- تونس : أدخل القانون الفرنسي فيها سنة 1906 م.
5– المغرب: ادخل القانون الفرنسي فيها سنة 1913م.
6- تركيا لبست ثوب العَلمانية عقب إلغاء الخلافة واستقرار الأمور تحت سيطرة مصطفى كمال أتاتورك ، وان كانت قد وجدت هناك إرهاصات ومقدمات سابقة .
7- العراق والشام : الغيت الشريعة أيام إلغاء الخلافة العثمانية وتم تثبيت أقدام الإنجليز والفرنسيين فيها .
8- معظم أفريقيا : فيها حكومات نصرانية امتلكت السلطة بعد رحيل الإستعمار
9- أندونيسيا ومعظم بلاد جنوب شرق اسيا دول عَلمانية .
10-إنتشار الأحزاب العَلمانية والنزاعات القومية : حزب البعث ،الحزب القومي السوري ،النزعة الفرعونية ،النزعة الطورانية ،القومية العربية .
11- من اشهر دعاة العَلمانية في العالم العربي الإسلامي : احمد لطفي السيد ، إسماعيل مظهر ، قاسم امين ، طه حسين ، عبد العزيز فهمي ، ميشيل عفلق ،أنطوان سعادة ، سوكارنو ، سوهارتو ، نهرو، مصطفى كمال اتاتورك ،جمال عبد الناصر ، أنور السادات ( صاحب شعار لا دين في السياسة ولا سياسة في الدين ) ، د. فؤاد زكريا ، د. فرج فودة وقد اغتيل بالقاهرة مؤخرا ، وغيرهم .
المصدر موقع وحي السماء

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫188 تعليق

  1. مغروررر هذه هي الحقيقة …..
    المراءة مازالت تعامل في كثير من الدول الإسلامية كناقصة عقل وهو ما يعاقب علية القانون العلماني في اوربا الذي له علاقة في حقوق الانسان …………………

  2. سيده ملعقه معضم الدول الاسلاميه لاتطبق الاسلام الصحيح
    إما تجدينهم يغلون في دينهم وإما تجدينهم متساهلون الى اقصي الحدود
    ولهذا المرأة عندهم تعامل معامله إما سيئه وإما سيئه
    فعلا في الحالتين المراه تعامل معامله سيئه
    ففي الدول المتسدده يلقون عليها كل سبل الحياه
    والدول المتساهله يفتحون عليها كل سبل الانفتاح والانصياع
    الاسلام الحق عزز المرأه واعطاها مكانه مرموقه

  3. Abdelouahab في أيلول 14, 2011 | سيده ملعقه معضم الدول الاسلاميه لاتطبق الاسلام الصحيح
    إما تجدينهم يغلون في دينهم وإما تجدينهم متساهلون الى اقصي الحدود
    ولهذا المرأة عندهم تعامل معامله إما سيئه وإما سيئه
    فعلا في الحالتين المراه تعامل معامله سيئه
    ففي الدول المتسدده يلقون عليها كل سبل الحياه
    والدول المتساهله يفتحون عليها كل سبل الانفتاح والانصياع
    الاسلام الحق عزز المرأه واعطاها مكانه مرموقه

    حيا الله عبدالوهاب

  4. بكل صراحة انا من مناصري العلمانية ما زال الدولة عبارة عن خليط اديان . . . !
    هع

  5. رند في أيلول 14, 2011 | مساءء الخير مغرورررر

    انا راح اسال سؤال

    لماذا لا يحق للمرأة مثلا الترشح لرئاسة الدولة ولا حتى لمنصب أقل شأناً؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    انا اريد جواب وبصراحة
    _________________________________________________
    كيفك يا رند وكيف حالك ؟ إنشالله بخير .

    طب تعالى نبسّط السؤال شوية ونصغّرة لصورة أصغر، إيه رأيك لو عكسنا الوضع وأصبحت :
    المرأة هى إللى بقيت مُتحملة أعباء المنزل من مصاريف ومسؤلية وضغط عصبى وبقيت عليها كُل إلتزامات الأسرة وسد إحتياجاتها ومطالبها ، والرجل بقى هو إللى عليه إلتزامات المراة داخل المنزل ، يعنى كسنا الوضع …
    قوليلى يارند ، هل المراة هتتحمل هذا الوضع ؟؟؟
    أكيد لأ ، والدليل المثل إللى بيتقال من المرأة وهو ( ضل راجل ولا ضل حيطة ) ، طب عاوزه إزاى إمرأة تتحمل اعباء دولة كبيرة عريضة وأعباء شعب تعدى نسبته الـ 80 مليون نسمة !!! بالله عليكى هتقدر تتحمل هذا الضغط وتقدر تاخد قرارات فى ظل هذا الضغط ؟!
    على فكرة صدقينى ده مش تقليل من المرأة ! بالعكس إنما ربنا خلقها بطبيعة غير طبيعة الرجل أبداً ، المرأة لا تتحمل الضغط ولا تستطيع ان تعمل تحت ضغط وده راجع لطبيعتها الرقيقة والناعمة بعكس الرجل !
    وياترى ينفع نعين وزير داخلية ( إمراة ) علشان وتتعامل مع المُجرمين !!

  6. متحول انت نفسك صاحب الصوره العبيطه الجديده ؟ههههههه؟؟؟
    ///////////
    سعاد-الناصره في أيلول 14, 2011 |
    ……..
    حيا الله عبدالوهاب
    /////
    حيا حيا حيا

  7. هلو رند حبيبتي
    ان شاء الله اقضيتي سفره سعيده
    افتقدتك كثير عزيزتي
    شارلوك هولمز ما اروعك ههههه

  8. ايوة نفسو هو في حد يتوه عني . . . !
    بعدين وين رحت عن المسنجر انا رحت جبت سماعات عشان نتكلم بس انت ما عرفش فين رحت تروح روحك الهي . . . !
    هع

  9. عنوان الموضوع وقفةمع …وليس قعدة فما لي ارى بعض القوم قد فرش ونام وكانه مدعو الى استكمال النوم الامة التي لم تشبع من يقظة فتريد ان تشبع من
    المنام ههههههههههههههههههههههه
    اشكر كل من علق على الموضوع حتى الخنفشاري الذي لم يقصد من التعليق الا العمل بسياسة خالف تعرف واغاظة صاحب الوضوع ومن على دينه!!

  10. شكراا على الموضوع القيم ابو المنذر ..
    لو عملت دولنا بما نصه قرآننا الكريم وسنة نبينا لصلح حالنا ..
    لا للعلمانية ولا لفصل الدين عن الدولة ..

    ……وقد اختيرت كلمه عَلمانية لأنها اقل إثارة من كلمه لادينية ….
    فكيف نرتضيها !

  11. كان قصد الكاتب من الموضوع في هذا التوقيت محاولة لتوعية الاخوة على حقيقة الدعوات التي لاتريد للامة اي خير في مرحلة الثورات التي استطاعت ان تغير حكاما كزين وحسني وفشلت في تغيير انظمة…وما لم تتغير الانظمة التي كانت سائدة فلا فائدة من التغيير..لان النظام كالتربة ينتج حكاما من نفس نوعية التربة، فمن يحكم بالعلمانية كما هو حال كل بلاد العالم لايمكن الا ان يكون من جنسها…فلا فائدة من ذهاب حسني، اذا كان طنطاوي سيحكم بالعلمانية
    نفسها ،لان العلمانية التي تفصل الدين عن الحياة لن تنبت الا حكاما فاسدين..
    فالحاكم الذي يفصل الدين عن الحياة لاتهمه الامصلحته لان العلمانية تقوم على النفعية وعدم المبالاة بالحلال والحرام فالمنفعة ممثلة بالكراسي هي فوق كل قيمة اخرى ولكم في القذافي وبشار وعلي عبدالله او ضح الامثلة!!

  12. مساالخير جميعا,
    اخ جهاد, الأيام تعلمنا أشياء قد لا نعلمها بين ليلة وضحاها وقد تأخذ من عمرنا سنين لا نفهم معناها,,
    ومع انني بيوم من الأيام تمنيت هذه العلمانيه لبلدي لبنان لكن بمفهوم آخر في عقلي وليس بهذا المضمون الذي فهمته لاحقا اي الأبتعاد عن الله وتشريعه ,كان مجرد خوف مما عانته لبنان ومازالت تعانيه في ظل الطائفيه وويلاتها ,
    شكرا لهذا الشرح ولهذه المعلومات.

  13. اشكر الاخ الكريم VIP في أيلول 14, 2011 | على جوابه لرند…
    وليسمح لي ان اضيف انه اذا ثبت ان الاسلام قد منع المراة من الترشح لدولة الاسلام …وهذا هو الممنوع الوحيد بالنسبة للمراة فاننا نلتزم بالمنع لسبب واحد هو ان الله امر به لاننا نؤمن ان كل مايصدر عن الله فهو الصواب ولو خالف عقولنا وامزجتنا واهواءنا ..فالله امرنا بالالتزام على كل حال ولما كانت غاية الغايات عندنا هي ارضاء الله صاحب كل النعم علينا لذا فاننا لانناقش اوامر الله بل ننفذ لاننا عباده وعبيده والعبد لايملك حق نقاش السيد..قال تعالى”وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا:”
    واشكر لرند اسلوبها المحترم في الحوار وليتها تستمر هكذا!!

  14. مساء الخيرات اختي الين … وما تفضلت به كان غايتي منذ اول يوم لدخولي نورت.. فهدفي كان المساهمة قدر طاقتي في توعية اخوتي في الدين لا محاربة سواهم والله على ما اقول شهيد..وسلمت لاخيك!!

  15. جهاد في أيلول 14, 2011 |
    عنوان الموضوع وقفةمع …وليس قعدة فما لي ارى بعض القوم قد فرش ونام وكانه مدعو الى استكمال النوم الامة التي لم تشبع من يقظة فتريد ان تشبع من
    المنام ههههههههههههههههههههههه
    ****
    اخ جهاد انت كريم وهنن بيستاهلوا ^_^
    كيفك كارولين,بس لا تردي هون بشوفك بغير زاويه ^_^

  16. الدعوات الان هي للدولة المدنية او لتطبيق الاسلام..واذا كنا سنعاود الاحتكام الى الدولة المدنية اي العلمانية فان شيءا من واقع الامة لن يتغير لاننا محكومون بالعلمانية منذعقود… فلو لم نكن مسلمين نؤمن بانه لن يصلح حالنا الا تطبيق الاسلام .. لو كنا غير مسلمين لوجب علينا ان نحاول تجربة الاسلام كنظام حكم..بعدنا ان تجرعنا كؤوس الذل والمهانة في ظل غياب الاسلام عن الحكم والاقتصاد والاجتماع والتعليم وحصره في المساجد والعبادات!!

  17. كيفك كارولين,بس لا تردي هون بشوفك بغير زاويه ^_^
    ………………
    احسنت يا لين وعهدي بك محسنة لانني اتمنى ان نناقش على هذه الصفحة وامثالها قضية اعتبرها مصيرية لانها تحدد مصيرنا في الدنيا -في عالم ما بعد الثورات-وفي الاخرة وسلمت على ذوقك الرفيع!!

  18. كمسلمين لا تنفعنا و لا يليق بنظام حياتنا العَلمانية و حتى في الغرب الذين يحاولون ان يتفلسفوا بهاته المصطلحات لا يطبقونها انفسهم!! فمثلا نجد بالدستور الأمريكي(Separation of church and state) من جهة ثم يلتفون و يحكوا ان امريكا بلد مسيحي/يهودي و على نقودهم
    (In God We Trust), بعض المدارس العمومية كانوا يقرئوون الإنجيل مع الصباح (Schempp case Vs. Supreme Court), اعضاء الكونغرس عند انتخابهم يحلفون على الإنجيل…الخ
    ملخص القول, اننا ضائعون نحاول ان نأخذ املاءات و دساتير من عند الغرب و لدينا ما هو اعظم و هذا ما وصانا به عليه الصلاة و السلام في خطبة الوداع (اني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به لن تضلوا ابدا, كتاب الله و سنتي…) و ما بعد الحق الا الضلال.
    شكرا أخ أحمد.

  19. # كارولينا في أيلول 14, 2011 |
    شكراا على الموضوع القيم ابو المنذر ..لو عملت دولنا بما نصه قرآننا الكريم وسنة نبينا لصلح حالنا ..
    …………………………
    اختي الكريمة تحياتي لك …اما كلمة دولنا فكلمة لايحبها الله ولا رسوله ولا المؤمنون ..ولاانا.. لان المفروض ان لايكون للمسلمين الا دولة واحدة لان المسلمون امة واحدة ذات اله واحد ودين واحد وحضارة واحدة..نسال الله ان يرزق الامة بالقائد المخلص الذي يزيل كل هذه الكيانات الهشة المصطنعة المساعبدة لواشنطن ويوحدها في دولة اسلامية تحكم بالاسلام لا بالعلمانية ولاغيرها لنعود اعز واقوى وخير امة كما امرنا الله وسلمت لاخيك في الاسلام!!

  20. ملخص القول, اننا ضائعون نحاول ان نأخذ املاءات و دساتير من عند الغرب و لدينا ما هو اعظم و هذا ما وصانا به عليه الصلاة و السلام في خطبة الوداع (اني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به لن تضلوا ابدا, كتاب الله و سنتي…) و ما بعد الحق الا الضلال.
    ………………………………..
    صدقت يا ختي الكريمة فايزة ..جعلك الله من الفائزين في الدارين وسلمت لديك واخوتك في الاسلام!!

  21. جهاد في أيلول 14, 2011 |اشكر كل من علق على الموضوع حتى الخنفشاري الذي لم يقصد من التعليق الا ( العمل بسياسة خالف تعرف واغاظة صاحب الوضوع ومن على دينه )!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!\
    ==================================================
    الرد على التافهين يعطيهم اهمية لا يستحقونها …. القافلة تسير ، والكلاب تنبح !!!!

  22. رند في أيلول 14, 2011 |

    انا راح اسال سؤال
    لماذا لا يحق للمرأة مثلا الترشح لرئاسة الدولة ولا حتى لمنصب أقل شأناً؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا اريد جواب وبصراحة
    ==========================================
    طيب لما تكون حامل وبطنها كبيره ..كيف تدير أمور وشئون الدوله

    وعند الولاده …. هل نطلب من الشعب الدعاء لها أن يسهل الله لها
    ويجعل الطلق خفيف عليها

    وعند السبوع ياترى حتعزم الرؤساء والملوك لحضوره

    وافرض الطفل بكى أثناء أجتماع هام ..هل نطلب تأجيل الأجتماع علشان سيادة الرئيس بيرضع الطفل … ولا نجيب مرضعه ونعوده على الحليب الصناعي ..

    وكلنا نعلم ان المرأة أثناء الدورة الشهريه تكون عصبية ويصاحبها ألم
    فهل ذلك يؤثر على قراراتها

  23. سعاد-الناصره في أيلول 14, 2011 |
    Abdelouahab في أيلول 14, 2011 | سيده ملعقه معضم الدول الاسلاميه لاتطبق الاسلام الصحيح!!
    …………………….
    اختي سعاد اسعد الله مسائك… اكرر انه لاتوجد اي دولة اسلامية على وجه الارض ولاحتى في ايران الفارسية والحجاز المتسعدنة..فالاسلام نظام شامل كامل لايجوز ان يطبق جزءمنه دون جزء اخر..لان هذا حرام شرعا وظلم عقلا وواقعا ..وتحياتي لك!!

  24. اكيد اخي معك حق .. المفروض ان نكون دولة واحدة تحت راية واحدة لا غير وبحكم رجل واحد يخاف الله وما ينير بصره وبصيرته القرآن الكريم وما خطاه الا على هدى رسولنا صلوات الله عليه وآله وصحبه وسنته ..
    ولكن قصدت من كلمة دولنا وللاسف .. واقعنا !

    .نسال الله ان يرزق الامة بالقائد المخلص الذي يزيل كل هذه الكيانات الهشة المصطنعة المساعبدة لواشنطن ويوحدها في دولة اسلامية تحكم بالاسلام لا بالعلمانية ولاغيرها لنعود اعز واقوى وخير امة كما امرنا الله..
    اللهم آمــين
    اللهم آمــين
    اللهم آمــين

  25. رند في أيلول 14, 2011 |

    انا راح اسال سؤال
    لماذا لا يحق للمرأة مثلا الترشح لرئاسة الدولة ولا حتى لمنصب أقل شأناً؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا اريد جواب وبصراحة
    ==========================================
    طيب لما تكون حامل وبطنها كبيره ..كيف تدير أمور وشئون الدوله

    وعند الولاده …. هل نطلب من الشعب الدعاء لها أن يسهل الله لها
    ويجعل الطلق خفيف عليها

    وعند السبوع ياترى حتعزم الرؤساء والملوك لحضوره

  26. آاااامين و الفوز لكل المسلمين.
    وسلمت لديك واخوتك في الاسلام (كلما اشوف هالجملة, اعرف انها توقيعك اخ جهاد, يالله شو حلوه… ).

  27. اشكر كل من علق على الموضوع حتى الخنفشاري الذي لم يقصد من التعليق الا ( العمل بسياسة خالف تعرف واغاظة صاحب الوضوع ومن على دينه )!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!\
    شو هل منطق البوشي
    كل واحد يعارض رئينا لازم نغلط عليه ونخونو
    انتو بدكم حرية وديمقراطية…. زيادة عليكم الجمل ورعي الخواريف
    وشكرا
    ياريت ما حدا يغلط علي يا حلوين

  28. فهل من اعتراض على العلمانية من هذا الجانب ؟؟
    …………………
    اخي الكريم؛ رستم ياسين في أيلول 14, 2011 | المباديء والانظمة اما ان تطبق كلها واما لا …لانها اذا جزئت فقدت فعاليتها…واذا كان في الانظمة غير الاسلامية شيء يرضاه الاسلام فاننا ناخذها من الاسلام لان الاسلام شامل كامل لكونه صادر عن الله الذي لايعتريه -ولا يعتري الانظمة التي انزلها لتسيير حياة الناس- اي عجز او نقص..وسلمت لاخيك!!

  29. انتو بدكم حرية وديمقراطية…. زيادة عليكم الجمل ورعي الخواريف
    وشكرا
    …………..
    يا اخيلس نحن لانريد حرية ولا ديموقراطية .. لانهما من العلمانية التي نراها صادرة عن نظام كفر.. نخن لانريد الا الاسلام الذي يحقق العزة للمسلمين والكرامة والعدل لكل الناس بلا استثناء!!

  30. # اخيليس في أيلول 14, 2011 |
    ((…. وشكرا
    ياريت ما حدا يغلط علي يا حلوين))
    ههههههههههه … أخيليس شاب انتا صح ؟؟
    انا ما بدي أغلط عليك .. أنا بس بدي ابعتلك بووووسة عالهوا
    ههههههههه .. لانه كلامك عين العقل ..

  31. Top Quality في أيلول 14, 2011 |
    ……جهاد في أيلول 14, 2011 |اشكر كل من علق على الموضوع حتى الخنفشاري الذي لم يقصد من التعليق الا ( العمل بسياسة خالف تعرف واغاظة صاحب الوضوع ومن على دينه )!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!\
    =================================================
    الرد على التافهين يعطيهم اهمية لا يستحقونها …. القافلة تسير ، والك لاب تنبح !!!!
    ………………..
    صدقت والله.-ولهذا لن ارد عليك بعد هذه المرة- وهي جبرا لخاطرك!!
    ولكن كيف عرفت انك الوحيد المستحق للقب خنفشاري ههههههههههههههههه

  32. VIP في أيلول 14, 2011 |
    أحسنت أخ أحمد عطيات أبو المُنذر فى شرحك وتحليلك للعِلمانية ، بسّطت المفهوم وظهر بطريقة سلِسة وسهلة الوصول للجميع .
    …………………..
    احسن الله اليك اخي الكريم وحفظك لدينك وامتك ..
    والحق ان اصواتنا بحت واصابعنا كلت منكثرة عدد المرات التي حذرنا فيها من الخبيث اردوغان الذي تباكى على اهل غزة وامد اليهود باعتى الاسلحة لحرب اهل غزة..والذي ههد وتوعد دويلة كالفرزدق …في الوقت الذي ارسل الجيش المسلم لقتال المسلمين في افغانستان تحت راية واشنطن ..فمتى سيستعمل المسلمون القول بدل المشاعر في الحكم على الوقائع!!!

  33. أخوي جهاد …. العم توب كواليتي أبو خالد كبير في العمر … فأرجو ان تبدي نوع من الاحترام له , وخصوصا انه لم يسيء اليك وانما قال رأيه بكل وضوح …
    اتمنى تكون أوعى من هيك وخصوصا انك تدعي انك تحمل رسالة الاسلام …

  34. اكرر انه لاتوجد اي دولة اسلامية على وجه الارض ولاحتى في ايران الفارسية والحجاز المتسعدنة

    أكيد أخي
    هذا واضح وجلي وضوح الشمس
    اعذرني فلقد سهوت عن كلمة “معظم” عندما استشهدت بكلام أخي عبدالوهاب
    أعتذر ولك مني كل الشكر للتدقيق والتصحيح
    حيّاك الله

  35. رستم ياسين في أيلول 14, 2011 |
    أخوي جهاد …..
    ……………….
    ارجو من اي راغب في الرد على الاخ رستم ان يفعل ..لانه على ما يبدو “غايب فيله” كما يقولون في بلده هههههههههههههههههههههههههه

  36. مستغرب في أيلول 14, 2011 |
    بالنسبة لاردوغان فقد صدق في حقه المثل القائل (سكت دهرا ونطق كفرا)ا
    ………………
    صدقت يا اخي مستغرب.. والسذج وحدهم هم من يطلب من حفيد اتاتورك ان يقدم اي خير للاسلام والمسلمين…ولعلم الجميع فان اردوغان يقدم فروض التقديس لجده اتاتورك في كل عام..وبئس الجد المجرم..وبئس الحفيد!!

  37. سوزي في أيلول 14, 2011 |
    روقوا صباياا
    بالنسبه للموضوع انا شخصيا اؤيد الدوله العلمانيه وابعاد الدين عن السياسيه
    ………………………….
    يا سوزي في الاسلام يتبع الابن دين الاب اما في اليهودية فيتبع الابناء دين الامهات…واظن انك مسلمة..والمسلم لايجاهر بمخالفة القطعي من الاسلام كمسالة حرمة الرضا بنظام الك فر العلماني ..لان الله اوجب الاحتكان الى الاسلام في كل صغيرة وكبيرة وحرم فصل الدين عن الحياة!!!

  38. اخ جهاد ,الدنيا عرض وطلب وانا اول مرة بطلب منك هيك طلب !
    انت عربي وقبلها مسلم والكل زوار لديك ,والمضيف دائما اسير ضيفه حتى يرحل !!ونحنى بدنا نستفيد منك!!
    اكمْل ولا وصلت الرساله لأني عنجد ما حابي ادخل بهيك متاهات ,
    وشكرا سلفا

  39. # ميس // لون في أيلول 14, 2011 |
    محلاك وانته رايق يارايق !الله يهديك ويهدينا .. تحياتي
    ………………..
    آميييييييين يا ميسلون..وكله من ذوقك !!!
    وللحق فانني معجب بهذا الاسم لانه يذكرنيي بالبطل يوسف العظمة…واليوسفين .. وباعظم يوسفين في التاريخ يوسف بن تاشفين في المغرب ويوسف صلاح الدين الايوبي في المشرق…وكلاهما نجح في توحيد الامة بعد التمزق والتشرذم كما هو حالنا اليوم ..ولهذا اتمنى- بل احلم وادعو الله ليلا ونهارا- ان يرزق الله الامة بامثالهما ممن يعيد توحيد الامة من جديد ورفع الضيم والجور والاستعباد عنها وتحياتي لك!!

  40. # الين في أيلول 14, 2011 |
    اخ جهاد ,الدنيا عرض وطلب وانا اول مرة بطلب منك هيك طلب !
    ……………..ز
    مع ان ذكائي قد خانني كما يقولون هذه المرة فلم تصل الرسالة بعد …لكن من يملك ان يرفض طلبا لالين على نورت…. حللت اهلا ووطئت سهلا يا اخت العرب والاسلام ههههههههههههه

  41. الأمير سراج وهاج في أيلول 14, 2011 |
    رند في أيلول 14, 2011 |
    …………….
    اضحكني ردك يا اخي عبدالله.. اضحك الله سنك وحفظك…وذكرني برئيسة
    الفلبين اكينو التي طلبت من الضبا ط الذين اخبروها بالانقلاب ان يعطوها وقتا للتزين قبل ان تقابل الانقلابيين !!!!!!!!!!!!!!!!!!

  42. اخ جهاد ,,يعني نريدك جبلا كما عهدناك حتى تبقى هذه الزاويه منورة بالنقاش ولا تغلقها نورت ,,,
    وضيّف قهوة مع سكر زيادة للكل ,أظن هيك واضحه ^_^
    شكرا لك

  43. اخوتي الكرام …..عندما يقتل امريكي او غربي اواسرائيلي”كشاليط
    مثلا او يعتقل لاي جرم تقوم الدنيا ولا تقعد …ولكن عندما يحصل نفس الشيء مع اخد مواطني البلاد العربية لايجد دولة تسال فيه …الا يكفي هذا وحده لنجعل العمل لتوحيد الامة الاسلامية في دولة واحد كدولة هارون او المعتصم!!!

  44. الان وصلت يا الين وكل الشكر لك على النصيحة التي تساوي اكثر من جمل يا اختي الكريمة ورحم الله من اهدى الي عيوبي ولا خير فيمن لايقولها كما لاخير فين لم يسمع..والمسلم وقاف عند الحق ..واعدك ببذل الجهد في ضبط النفس و..بتموني يا اختي!!

  45. عندما تجد من يتكلم في الدين ويحاول ان يُثبت لك بانه متدين حقا ، فاعلم بانه ( منافق ) يهمه ان يقنع نفسه والآخرين بانه كذلك !!! بالرغم من ان التدين الحق لا يكون الا اذا توجهت به الى ربك ( وليس العبد ) حيث ان الله يعلم ما تُخفي الصدور ،،، هو ينم عن جهل بالدين ، ومحاولة الاسترزاق من وراء المظاهر فقط !!!! ومغازلة اشباهه !!!

  46. السلام عليكم ..
    العلمانية نشأت في أوربا في القرن السابع عشر كرد فعل على تسلط الكنيسة على الحياة في ذلك الوقت ..
    أما في الاسلام فلا يوجد ذلك التسلط الذي كان يُمارس في أوروبا ..
    كما أن الدين الاسلامي هو دين شامل لجميع مناحي الحياة .. وإذا كنا نؤمن انه تنزيل من رب حكيم حميد .. فكيف نتركه ونلجأ لقوانين بشرية ؟؟!!
    الاسلام ليس محصوراً في المساجد .. وليس خاصاً للمسائل الشرعية فقط .. ففيه احكام عن الاقتصاد وفيه أحكام الاجتماع .. وفيه تنظيم العلاقات في الأسرة .. والعلاقات في المجتمع .. والعلاقات بين الدول ..
    أظننا نتفق على ذلك .. ونتفق أيضاً أن الاسلام منزّل من الله العليم الحكيم .. فيصبح اعراضنا عنه واتباعنا لقوانين وضعية هم الجــــــــــهل بعينه ..
    والمشاهد في هذه الأيام .. أن العلمانيين يتهمون الاسلاميين بالاقصاء .. والحقيقة أن الاقصاء يُمارس من العلمانيين ضد الاسلاميين .. فيمنع النقاب بحجة العلمانية .. وتمنع المآذن بحجة العلمانية .. ويمنع أي رأي اسلامي بحجة العلمانية ..

    شكراً لك أخي أبو المنذر .

  47. مرحبا أخ أحمد أبو المنذر

    كيف حالك … ان شاء الله تكون وجميع الاخوه والاخوات هنا بخير

    على فكرة …انا اكتب ردود كتيره ونورت لاتنشرها ..
    فأصبت بالأحباط ..يعني أتعب في الكتابه وبعدين ….. أووووت

    المهم ربنا يستر على الرد ده

    بالنسبة لرئاسة المرأة ..انا كنت كاتب رد طويل

    منها أن حالى المرأة اثناء الدورة الشهرية بتكون عصبيه
    وبتعاني من الألام الدورة ( العادة الشهرية )

    وقلت ممكن ده يؤثر على قرارتها ا أثناء الدورة وتكون عصبيه

    وقلت أفرض الطفل بكى وعاوز يرضع وعندها اجتماع مهم مع الوزراء
    هل تؤجل الأجتماع حتى ترضع الواد
    أم تعطيه لبن صناعي وتعين له مربيه خاصه على حساب نفقة الدولة

    ههههههههه
    ولو كان تؤأم تبقى ضاعت البلد

    حفظكم الله وحفظنا جميعا

  48. انا شخصياً متلخبطة فى مفهوم العلمانية، ومش عارفة هل فعلا المقصود بالعلمانية فصل الحياة باكملها سواء سياسية او اجتماعية عن الدولة وتنحية الدين عن كل مناحى الحياة وبالتالى بعد الانسان عن تعاليم دينه.
    ام ان العلمانية بمفهومها السياسى هى حماية الحرية والرأى الاخر و…. الخ من المفاهيم الاخرى التى لا تتعارض مع الدين؟!
    الموضوع محتاجله بحث وقرأة جيدة وفهم متأنى…. ومع ذلك مشكور اخ جهاد على الموضوع.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *