مرسلة من احمد عطيات ابو المنذر

التعريف :
العَلمانية بفتح العين وليس بكسرها لانها نسبة الى العالم لا الى العلم ترجمتها الصحيحة : اللادينية أو الدنيوية ، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين وتعني في جانبها السياسي بالذات اللا دينية في الحكم ، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمه العلم وقد ظهرت في أوربا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر وانتقلت بشكل أساسي إلى مصر وتركيا وإيران ولبنان وسوريا ثم تونس ولحقتها العراق في نهاية القرن التاسع عشر . أما بقية الدول العربية فقد انتقلت إليها في القرن العشرين ،وقد اختيرت كلمه عَلمانية لأنها اقل إثارة من كلمه لادينية .
ومدلول العَلمانية المتفق عليه يعني فصل الدين عن الدولة وحياة المجتمع وإبقاءه حبيساً في ضمير الفرد لا يتجاوز العلاقة الخاصة بينه وبين ربه ؛دع الخلق للخالق” ” ولماذا ادخال الدين في كل شيء” واعتبار المطالبة بتحكبم الدين في كل امور الحياة تطرف وتزمت …الخ!!!فان سمح له بالتعبير عن نفسه ففي الشعائر التعبدية والمراسم المتعلقة بالزواج والوفاة ونحوهما.
وتتفق العَلمانية مع الديانة النصرانية في فصل الدين عن الدولة حيث لقيصر سلطة الدولة ولله سلطة الكنيسة وهذا واضح فيما ينسب للسيد المسيح من قوله 🙁 إعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله ) . أما الاسلام فلا يعرف هذه الثنائية والمسلم كله لله وحياته كلها لله ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) سورة الأنعام : آية 162
التأسيس وابرز الشخصيات :
• انتشرت هذه الدعوة في أوربا وعمت أقطار العالم بحكم النفوذ الغربي والتغلغل الشيوعي . وقد أدت ظروف كثيرة قبل الثورة الفرنسية سنة 1789م وبعدها إلى انتشارها الواسع وتبلور منهجها وأفكارها وقد تطورت الأحداث وفق الترتيب التالي :
– تحول رجال الدين إلى طواغيت ومحترفين سياسيين ومستبدين تحت ستار الاكليريوس والرهبانية والعشاء الرباني وبيع صكوك الغفران .
– وقوف الكنيسة ضد العلم وهيمنتها على الفكر وتشكيله لمحاكم التفتيش واتهام العلماء بالهرطقة ، مثل:
1- كوبرنيكوس : نشر عام 1543م كتاب حركات الأجرام السماوية وقد حرمت الكنيسة هذا الكتاب .
2- جرادانو: صنع التلسكوب فعذب عذاباً شديداً وعمره سبعون سنة وتوفي سنة 1642م.
3- سبينوزا : صاحب مدرسة النقد التاريخي وقد كان مصيره الموت مسلولاً .
ظهور مبدا العقل والطبيعة : فقد اخذ العلمانيون يدعون الى تحرر العقل وإضفاء صفات الإله على الطبيعة .
– الثورة الفرنسية : نتيجة لهذا الصراع بين الكنيسة وبين الحركة الجديدة من جهة اخرى ، كانت ولادة الحكومة الفرنسية سنة 1789م وهي أول حكومة لا دينية تحكم باسم الشعب . وهناك من يرى أن الماسون استغلوا أخطاء الكنيسة والحكومة الفرنسية وركبوا موجة الثورة لتحقيق ما يمكن تحقيقه من أهدافهم .
– جان جاك روسو سنة 1778له كتاب العقد الاجتماعي الذي يعد إنجيل أ الثورة ، مونتسكيو له روح القوانين , سبينوزا ( يهودي) يعتبر رائد العَلمانية باعتبارها منهجا للحياة والسلوك وله رسالة في اللاهوت والسياسة ، فولتير صاحب القانون الطبيعي كانت له الدين في حدود العقل وحده سنة 1804م ،وليم جودين 1793م له العدالة السياسية ودعوته فيه دعوة عَلمانية صريحة .
– ميرابو : الذي يعد خطيب وزعيم وفيلسوف الثورة الفرنسية .
– سارت الجموع الغوغائية لهدم الباستيل وشعارها الخبز ثم تحول شعارها الى ( الحرية والمساواة والإخاء ) وهو شعار ماسوني و( لتسقط الرجعية ) وهي كلمة ملتوية تعني الدين وقد تغلغل اليهود بهذا الشعار لكسر الحواجز بينهم وبين أجهزة الدولة وإذابة الفوارق الدينية وتحولت الثورة من ثورة على مظالم رجال الدين الى ثورة على الدين نفسه .
– نظرية التطور : ظهر كتاب أصل الأنواع سنة 1859م لتشارز دارون الذي يركز على قانون الانتقاء الطبيعي وبقاء الأنسب وقد جعلت الجد الحقيقي للإنسان جرثومة صغيرة عاشت في مستنقع راكد قبل ملايين السنين ، والقرد مرحلة من مراحل التطور التي كان الإنسان آخرها . وهذا النظرية التي أدت الى انهيار العقيدة الدينية ونشر الإلحاد وقد استغل اليهود هذه النظرية بدهاء وخبث .
– ظهور نيتشه :وفلسفته التي تزعم بأن الإله قد مات وأن الإنسان الأعلى (السوبر مان ) ينبغي أن يحل محله .
– دور كايم ( اليهودي ) : جمع بين حيوانية الإنسان وماديته بنظرية العقل الجمعي .
– فرويد ( اليهودي ) :اعتمد الدافع الجنسي مفسرا لكل الظواهر .والإنسان في نظره حيوان جنسي
– كارل ماركس ( اليهودي ) : صاحب التفسير المادي للتاريخ الذي يؤمن بالتطور الحتمي وهو داعية الشيوعية ومؤسسها والذي اعتبر الدين أفيون الشعوب .
– جان بول سارتر : في الوجودية وكولن ولسون في اللامنتمي : يدعوان إلى الوجودية والإلحاد .
– الاتجهات العَلمانية في العالم الإسلامي نذكر نماذج منها :
1- في مصر : دخلت العَلمانية مصر مع حملة نابليون بونابرت . وقد اشار اليها الجبرتي الجزء المخصص للحملة الفرنسية على مصر واحداثها – بعبارات تدور حول معنى العَلمانية وان لم تذكر اللفظة صراحة .أما أول من استخدم هذا المصطلح العَلمانية فهو نصراني يدعى الياس بقطر في معجم عربي فرنسي من تأليفه سنة 1827 م .وادخل الخديوي اسماعيل القانون الفرنسي سنة 1883م،وكان هذا الخديوي مفتونا بالغرب ،وكان أمله أن يجعل من مصر قطعة من أوروبا .
2- الهند: حتى سنة 1791م كانت الاحكام وفق الشريعة الاسلامية ثم بدأ التدرج من هذا التاريخ لإلغاء الشريعة الإسلامية بتدبير الإنجليز وانتهت تماما في أواسط القرن التاسع عشر .
3- الجزائر : إلغاء الشريعة الإسلامية عقب الاحتلال الفرنسي سنة 1830 م .
4- تونس : أدخل القانون الفرنسي فيها سنة 1906 م.
5– المغرب: ادخل القانون الفرنسي فيها سنة 1913م.
6- تركيا لبست ثوب العَلمانية عقب إلغاء الخلافة واستقرار الأمور تحت سيطرة مصطفى كمال أتاتورك ، وان كانت قد وجدت هناك إرهاصات ومقدمات سابقة .
7- العراق والشام : الغيت الشريعة أيام إلغاء الخلافة العثمانية وتم تثبيت أقدام الإنجليز والفرنسيين فيها .
8- معظم أفريقيا : فيها حكومات نصرانية امتلكت السلطة بعد رحيل الإستعمار
9- أندونيسيا ومعظم بلاد جنوب شرق اسيا دول عَلمانية .
10-إنتشار الأحزاب العَلمانية والنزاعات القومية : حزب البعث ،الحزب القومي السوري ،النزعة الفرعونية ،النزعة الطورانية ،القومية العربية .
11- من اشهر دعاة العَلمانية في العالم العربي الإسلامي : احمد لطفي السيد ، إسماعيل مظهر ، قاسم امين ، طه حسين ، عبد العزيز فهمي ، ميشيل عفلق ،أنطوان سعادة ، سوكارنو ، سوهارتو ، نهرو، مصطفى كمال اتاتورك ،جمال عبد الناصر ، أنور السادات ( صاحب شعار لا دين في السياسة ولا سياسة في الدين ) ، د. فؤاد زكريا ، د. فرج فودة وقد اغتيل بالقاهرة مؤخرا ، وغيرهم .
المصدر موقع وحي السماء

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫188 تعليق

  1. العلمانيه ليست فصل الدين عن الحياه كما يروج اليها البعض.. بل فصل الدين عن السياسه .. والاخ مامون يقول الدين الاسلامي لجميع المناحي الحياه وهذا مما لاشك فيه طبعا.. لكن لو قمت بتسييس الدين حتبقى كارثه!!.. وبودي ان كنا هنا يجيبني على هالاسئله ان لم يغادر .. انت تريد ان تقول ان بامكاننا اقامة دوله اسلاميه تستمد كل قوانيها اكرر كل قوانينها وتشريعاتها من القران والسنه .. طيب يااخ مامون لو سلمناك قيادة هذه الدوله على سبيل المثال فهل ستحكم بالقران والسنه فقط؟؟؟ يعني هل ستصدر لنا بطاقات وشهادات ميلات وجنسيات؟؟؟!!! هل سترسم حدود لدولتنا؟؟؟ هل سيكون لديك جهاز مخابرات تتجسس به على الدول!! هل ستشترك دولتنا بصندوق النقد الدولي!! اجبني ان تكرمت

  2. ■فاتي في أيلول 14, 2011 |
    ام ان العلمانية بمفهومها السياسى هى حماية الحرية والرأى الاخر و…. الخ من المفاهيم الاخرى التى لا تتعارض مع الدين؟!
    **************************
    مستغربة هالتعليق منك يا فاتيما,
    ألا يضمن لنا الإسلام الحرية و الرأي الآخر؟… كل هالمصطلحات ماهي الا للإلتفاف و التآمر و اتاهة المسلمين و انشاالله لا فهمنا معنى العلمانية (مع انه واضح) هل سيغير شيء في وجوب ان يكون الإسلام دين الدولة! لا نحتاج لحدود بيننا و كل شيء موجود بالدين, نعم, ألم نكن في أوج التقدم عندما كنا نحكم بالدين و كانت أووربا في العصور المظلمة!

  3. اخ ساهر .. بما أنك أقررت أن الاسلام يشمل كل مناحي الحياة .. فهو يشمل علاقة الدولة بالدول الأخرى .. ويشمل علاقة الأفراد داخل الدولة فيما بينهم .. وأحسبك بل ومتأكد انك تُقر ان الاسلام هو دين من الله سبحانه وتعالى .. وان النظام العلماني هو نظام بشري وضعي … فكيف نترك ما أعطانا الله إياه ونتبع ما وضعه البشر ..
    وأنا إن كنت رئيساً فساحكم بما يوافق الشرع .. وإن كنت تريد ان تقول لي من خلال الأمثلة التي طرحتها أن هناك أموراً ليس للدين راي فيها لأنها لم تكن موجودة عندما أُنزل القرآن .. فسأقول لك أن الاسلام ليس ديناً مخصوصاً بزمن معين ..الاسلام هو الدين الخاتم .. ولن ياتي دين غيره إلى قيام الساعه …

  4. ليه مستغربة يا فايزة؟ تعليقى مافيهوش شئ يدعواْ للاستغراب… وكلامى غير متعارض بالمرة مع مفهوم الاسلام للحرية والرأى الاخر.
    اما عن كون الاسلام دين الدولة فده فعلا حاص الاسلام هو دين الدولة فى مصر.
    ولو هانتكلم عن حكم الاسلام فياحبذا انا شخصياً موافقة… بس اسلام مين اللى هايطبقووووه اسلام السلفين ولا الوهابين ولا الاخوان، واعتقد ان كمان كل نماذج الدول الاسلامية فى الحكم فشلت ( اقصد الحديث).

  5. فاتي بس يجتمعوا مع بعض ويكون في اسلام حقيقي بنوصل ,,
    بس احلم بالمطار تيفوتك القطار ,,مثل جديد ولأول مرة

    اخ جهاد عم ناقش الموضوع اوعى تفكرها دردشه

  6. يااخ مامون انا لم اقل ان الاسلام دين لزمن معين او غيره . انت قلت لو حكمت ستحكم بالشرع واقولك حسنا .. لكن رعاك الله بالاول جاوب على اسئلتي ليش تعطيني اجابه فضفاضه!! وان ماحبيت الاجابه فلك حرية القرار مع احترامي ..

  7. اه الين ده مثل جديد لنج.
    فايزة حبيبتى المشكلة مش فى المسميات، طالما مافيش تعارض بين اى مسمى والاصل (الدين) يبقى المسميات مش هاتفرق كتير.
    يالا سلامى ليكم… والحقواْ انفدوا بجلدكم قبل ما الاخ جهاد يجى يزعقلنا.

  8. انا كويس يافاتي
    لاكن اشلونج هذة للحريم موللرجاجيل
    اشلونك للرجاجيل ههههههههههههههههه

  9. يا أخ ساهر .. أنا جاوبت وقلت لك ساحكم بما يوافق الشرع ..
    ولا أستطيع أن اناقش معك كل تلك الأمور بتعليق او اثنين ..
    ولا تنسى أن الحكم في الاسلام ليس حكم فرد .. وإنما “” أمرهم شورى بينهم “” ..
    الحكم في الاسلام جماعي .. والجماعة هي التي تقرر كيف ستتعامل مع الخارج والداخل بما يوافق الشريعة الاسلامية ..

  10. المشكلة يا فاتي, انه معنى العلمانية يتعارض مع الأصل و راح قولك ليش المسميات بتفرق و الأحسن انه نسمي الأشياء بأسمائها,,,
    هاته العلمانية يلي تعني فصل الدين عن حياتنا اليومية او بمعنى آخر دول ملحدة صحيح انها تسمية لكن شوفي اقل شيء بتعمله هو الفتنة و الجدال في أمور المفروض انها مفروغ منها و السماح بالتشكيك بمبادئنا و احداث البلبله و الإنشقاق بين المسلمين… اما من سيطبق الدين فهذا يبدأ من انفسنا و باختيار الحاكم المسلم الصالح…
    سلام أختييي فــــتيته ^.^

  11. وعلشان كده قولت انى متلخبطة يا فايزة وعايزة افهم كويس، ولازم قراءة دقيقة وفهم عميق للمعنى وللمصطلح وحقيقته.
    سلالالام يا جمييييييييييييييل

  12. طيب اخي مامون سنتعاون عليها سويا… ستحكم بالشرع في باصدار البطاقات وشهادات الميلاد وجواز السفر والجنسيه معناها سيكون لديك قانون للاحوال المدنيه وهذا القانون علماني من صنع الغرب ولايوجد في الاسلام شيء اسمه قانون الاحوال المدنيه فهل ستتركنا من دون شهادات ميلاد وجواز سفر وخلافه!!!!!؟؟ هل ستكون لدولتك حدود؟؟ طبعا لن تكون لانه لايوجد في الاسلام حدود فدولتك يااخي ملك لجميع المسلمين معني هذا يااخ مامون اصبحت انت ملزوم بالصيني المسلم والماليزي المسلم والروسي المسلم يشيل شنطته واغراضه ويقيم بدولتك وانت بهالحاله راح تكون ملزوم بتوفير عمل ومنزل واحتياجاته!! ان انك سترسم حدود وتضبط المتسللين والمقيمين بصوره غير شرعيه في دولتك ؟؟؟!! كل دول العالم تتجسس ولديها نظام مخابرات على بعضها فهل ستتجسس انت ايضا ام انك ستترك الدوله سبهلله فتنتشر الفوضى والخراب والقران يقول (( لاتجسسوا ولايعتب بعضكم بعضا )) والتجسس على الاخرين محرم كما تعلم .. فماذا انت فاعل في كل هذا؟؟ طبعا هذا غير قانون حقوق الانسان وحقوق الرق والعبيد!! وصندوق النقد الدولي وغيرها من الامور ,,, لكن ساكتفي باعلاه فقط ..

  13. يا مرحبا بالبرنس, انست و نورت الصفحة مستعد للجهاد مثل مبارح,
    انا بخير والحمد لله, شكرا عسؤالك خييّ ^.^
    ما بنشوفك كثير, شكل البرنسيسات آخذين وقتك انت و المدام؟
    الله يحفظهملك, ما في أهم من العائلة بالحياة.


  14. “يريدون أن تكون قضية الدين كلها كذب, لانها لو كانت صدق حيروحوا بداهية”
    صدقت يا شعرواي والف رحمة عليك…
    ان شاء الله يروحوا بمليون داهية هم وعلمانيتهم وخنفشاريتهم!!!

  15. الله يعطيك العافية اختى فايزة
    مافي جهاد اليوم السيوف في الاغماد هههههههههههه
    اي والله فايزة ماخذين كثير وقت وكمان الشغل بياخذ وقت
    مساء الخير جنتل

  16. إيييهههييييه علينا, بعض العلمانيين شو يحبوا يجادلوا!
    بالصين يوجد مسلمين عايشين بها-Uighurs- و الماليزيا بلد غالبيته مسلمة, و الروس المسلمين عايشين ببلدهم, من قال ان تسلم معناه عليك الرحيل؟ ثم الأوراق و غيرها شكليات هناك علماء مخولون للإجتهاد و الإجابة عنها, ثم مالنا نغفل عن عظائم الأمور و نلتفت لصغارها!

  17. أخ ساهر ومن قال لك ان اصدار شهادات الميلاد والجنــسية وجوازات السفر وغير ذلك مخالفة للشرع ؟؟ إذا لم تكن موجودة على زمن النبي فهذا لا يعني أنها محرمة .. بما أنها “” نظام “” فهي من الاسلام .. لأن الاسلام دين يحث على النظام ولا أعني بكلمة النظام المفهوم المعبر عن الدولة او الحكومة .. وانما المفهوم المعروف ..
    الاسلام ليس ديناً جامداً .. وانما متغير مع تطور الحياة .. طالما أن ذلك التطور متوافق مع الشــرع الحنيف ..
    بالنسبة للحدود وأنني ملزم بكل مسلم أينما وجد .. فطالما أن ذلك في قدرتي فلا بأس .. إما إن كان خارج قدرتي فإن الله لا يكلف نفساً إلا وسعها ..
    بالنسبة للتجسس فهو أمر كان موجوداً على زمن الرسول عليه الصلاة والسلام ولكن باسم آخر وهو “” العيون “” ..
    ورسول الله كان يرسل العيون ليستطلعوا له أخبار عدوه فلا يبغتوه او يخدعوه .. وهذا جائز طالما انك تقصد منه حماية نفسك وتقوية موقفك .. أما التجسس المحرم فهو التجسس فيما بين المسلمين ..

  18. الله يعينك يا برنس, انا و بعض الإخوة انتهى جهادنا اليوم, البركة فيك و اهوو وصل الأخ جنتل.
    سلام منقلعون.

  19. فاتي في أيلول 14, 2011 |
    ((… بس اسلام مين اللى هايطبقووووه اسلام السلفين ولا الوهابين ولا الاخوان))
    اعجبني هالمقطع يا فاتي … واتحدى يلقاله الاخ مأمون أو الأخ جهاد جواب مُقنع .. راح يحكيلك امرهم شورى بينهم .. بس الأهم الحاكم اللي راح يفصل بهالامور مين راح يكون ؟؟ من اي طائفة ؟؟ ولا راح يعملو انتخابات … مهو الانتخابات ما الها أصل بالسلام .. يعني نظام وضعي ( من وجهة نظرهم ) … يعني ما في انتخابات ؟؟ مين اللي بدو يختار الحاكم ؟؟ شورى ؟؟بتتوقع انهم يتفقو على حاكم ؟؟ يعني حضرتك من حزب التحرير مثلا .. بترضى يكون اميرك او خليفتك من الأخوان ؟؟

  20. ارسال العيون والطلائع كان في وقت الحروب فقط مثل معركة مؤته وغيرها!! ولم يكن وقت الدوله النبويه جواسيس على دولة كسرى او على الروم ولم يكن لديه عملاء سريين .. جميل جدا اخي مامون وصلنا لنقطه حلوه تقول شهادات الميلاد وخلافه ليست محرمه معنى ذلك انه سيكون لديك دستور وهذا الدستور هو القران والسنه وبعض القوانين الوضعيه اللتي هي من صنع البشر و اللتي عارضتها انت قبل قليل فلماذا تقر بها الان وتطالب بها ؟؟؟!!! بماذا اختلفت دولتك الان عن دولة القذافي وعبدالله وصالح وغيرهم !! هؤلاء ايضا جابوا شويه من القانون الفرنسي على شويه من القانون السويسري على شويه من القانون البريطاني على شويه من القراءن وضربوهم في الخلاط وصنعوا لنا دستور!!!

  21. كل الكلام عن جوازات السفر وشهادات الميلاد وخلافه كلام غريب بصراحة، ومش فاهمة ايه الرابط بينه وبين الموضوع.
    الدين لا يمنع مظاهر الحياة المعاصرة ولا معطياتها، وكل اللى بتتكلمواْ فيه ده معطيات عصر، والدين عمره ماكان ليتوقف على مثل هذذه المسائل البسيطة.
    كل الامور دى مفاتيح للحياة المعاصرة سواء كانت اسلامية او مدنية او علمانية او حتى شيوعية.
    ايه علاقة شهادة ميلاد بتطبيق شريعة او كون الدولة دينية او مدنية؟!!!!

  22. أخ رستم .. في الاسلام لا وجود لسلفيين ولا وهابيين ولا غير ذلك .. كل تلك التسميات هي تسميات محدثة وليست بريئة بحال من الأحوال ..
    ستقول لي لكنها امر واقع وأنا أقول لك نعم هي كذلك .. والحكم الاسلامي لكي يُطبق تطبيقاً سليماً يجب أن تُلغى تلك التصنيفات .. ستقول لي إذاً النظام الاسلامي غير قابل للتطبيق حالياً .. سأقول لك .. هذا النظام لا يقوم بكبسة زر او بين ليلة وضحاها .. فهناك سنين طويلة تراكمت طمست الاسلام وشوهته والتخلص منها لن يكون سهلاً ولا يتم بزمن قصير ..
    وهذا امر أرجوه أنا وترجوه انت .. والعلمانية ستكون حجر عثرة في ذلك الطريق ..طريق النظام الاسلامي الواحد الذي نرجوه أنا وأنت .. لانها ببساطة تلغي دور الاسلام كعامل أساسي بل ووحيد .. وأكثر من ذلك هي تحارب الفكر الاسلامي .. أضف انها من منشأ بعيد عن ثقافتنا وبيتنا وتراثنا ..
    اما الانتخابات فمن قال لك انها ليست من الاسلام ؟؟ هل لأن التسمية جديدة وعصرية .. الاسلام ليس ضد أن يختار الشعب من يحكمه ..

  23. اخ مامون مره اخرى وتحملني ههههه .. لايوجد في الاسلام قانون انتخابات وهذا القانون غربي فمن اين جئت به.. رسول الله صلى عليه وسلم اوصى من بعد وفاته لابوبكر الصديق رضى الله عنه ولم تكن هناك انتخابات!! ولم يشترك كل المسلمون بمشارق الارض ومغاربها بوضع ورقه في الصندوق لان الكلمه الاولى والاخيره كانت لرسول الله .. وابو بكر الصديق اختار بعد وفاته عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولم تكن هناك انتخابات .. وبعد استشهاد الخليفه اختار لهم سته من الصحابه وقال اختارو من بينكم رجلا فاختارو عثمان بن عفان ولم يتشرك معهم المسلميين في هذا القرار اي انه لم تكن هناك انتخابات!! الى ان استشهد عثمان بن عفان رضي الله عنه فاختار الناس على بن ابي طالب كرم الله وجهه.. ثم جاء معاويه بن ابي سفيان وقام بتسليم الحكم لابنه ولم تكن هناك انتخابات !! ماقصدت ان اقوله لايوجد الاسلام قانون للانتخابات .. اعرف اني دوختك ,, العلمانيه تحفظ حقوق الجميع من المسلمين وغير المسلمين .. البر والفاسق.. المراءه والرجل . لاتفرق بين هذا وذاك.. حابب يروح على الجامع او الكنيسه الله معه وحسابه عند الله.. حابب يروح للبار يشرب صحتين على قلبه وحسابه عند الله .. ..فالمساله لاتحتاج للتخوين والتشكيك بنوايا الاخرين وانهم ييقفون حجر عثره او غيره.. وشكرا ..

  24. اخ ساهر .. لا يمكن وصف نظام القذافي أو غيره أنها اسلامية .. ليس معنى وجود ذلك في الدستور أصبحت اسلامية .. فالعبرة في التطبيق .. وتلك أنظمة لا تطبق الاسلام كما ينبغي له أن يُطبق .. فهذه أنظمة جعلت الاسلام واجهة كدين للدولة وفقط ..وطالما أن النظام اسلامي فأي قانون وضعي فيه سيكون تابعاً ومكملاً للرأي الشرعي او للقاعدة الشرعية .. وبالتالي فالأساس هو الشرع وليس ما وضعه البشر ..بمعنى ان أي قانون وضعي نضعه في نظام اسلامي سيكون تحت سقف القانون الإلهي أو الاسلامي .. ولا يكون قانونا متناقضاً معه أو لا علاقة له به كما في أغلب دولنا ….
    أرجو ان تكون فكرتي قد وصلت .. وانا اناقش كما أرى قد أصيب وقد أخطئ ..والله أعلم .

  25. قد يكون اقامة دولة اسلامية في اوقات معينة بمثابة وبالا على اهل الاسلام اذا لم تتوافر الشروط , تماما مثل اقامة حد الزنى على محصن ومحصنة رغم غياب الشهود او الدلائل القاطعة المطلوبة في هذه الحلات , وهذا سبق في علم الله عز وجل فشرع لعباده المؤمين سيساسة تعامل ان صح تسميتها في هذه الاحوال دون ان يثلم دينهم وامرهم بأتباعها ولم يوجب عليهم السعي لاقامة دولة الاسلام لانه عز وجل لايؤمر بما لايصح ولايستقيم و لايستطاع وهو ارحم الراحمين ولدينا في كل المذاهب الاسلامية فقه الضرورة لكن فقط الحمقى يتركوه ويلجئون الى مالم يكلفوا بها لعدم توافر شروطه , واكبر مثال هو فعل ابن لادن بحماقته جر الويل والثبور على الامة دمر برجين في نيويورك ودمرت لما دولتين اسلاميتين فعلى المؤمن ان يكون كيس فطن عالم بزمانه والا ما يفسده بجهله اكثر مما يصلحه بسعيه

  26. ساهر الليل في أيلول 15, 2011 |
    ,, العلمانيه تحفظ حقوق الجميع من المسلمين وغير المسلمين .. البر والفاسق.. المراءه والرجل . لاتفرق بين هذا وذاك.. حابب يروح على الجامع او الكنيسه الله معه وحسابه عند الله.. حابب يروح للبار يشرب صحتين على قلبه وحسابه عند الله .
    ___________
    هل تتفق كلياً مع هذا الكلام يا ساهر؟

  27. جنتل قبل ان اجيبك على هذه النقطه.. هل افهم ان كل كلامي اللي فوق لم يكن لديك عليه اعتراض.. فقط اعتراض على هذه النقطه بالتحديد؟؟؟

  28. أختلف مع كل شيء ذكرته يا ساهر, كـــــل شيء!!
    لكن هذه النقطة أحببت أن ارى مدى ايمانك بها وهل فعلا تطبق في حياتك ما ذكرته اعلاه, ام مجرد نقاش والسلام!!

  29. مامون عزيزي انت المطالب بالنص ولست انا…انت رجل تريد ان تحكم بشرع الله وجايبلي قانون انتخاب والاسلام مافيه قانون انتخابات !!

  30. الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يقول “” إن الله لا يقبل صلاة رجل تقدم قوماً هم له كارهون ” .. هذا في من يؤم جماعة صغيرة من الناس وهم يكرهونه .. فمن الأولى ان يُسحب ذلك أيضاً على من يلي أمر شعب .. فلا يجوز له أن يحكمهم وهم له كارهون ..ولا أرى ذلك يحيد عن مبدأ الانتخابات فالناس لا تختار من تكرهه وإنما من تحبه وتريده ..
    اما قولك أن من يذهب للبار فليذهب .. فهذا لا يساعد في الوصول إلى الاسلام الذي نريده ولا يساعد على نشر الفضيلة ولا يساعد على التقدم والتطور ..

  31. جنتل بربك كيف تريدني ان اقنعك بالعلمانيه وانت تفهمها على انها مجرد اباحيه وفسق.. والاخ يركب اخته والعياذ بالله .. وانها فوضى وانحلال .. وانت تحصرها بهذا الاطار فقط وهي ليست كذلك فهي تتماشى مع كل مجتمع وتقالبده وعاداته!! ساجيبك..العلمانيه لن تكون هكذا بكل تاكيد. لاننا مجتمع شرقي لديه بعض المورثات والتقاليد لن يتخلى عنها بكل تاكيد.. اقصد لن يقبل ان تدخل عليه ابنته البيت وبيدها بوي فريند ..فنحن نختلف عن الكندي او السويسري ولكل مجتمع عاداته ومفاهيمه.. انا التزم بصلاتي لكن افرض الصلاه على الاخر بالعصا والضرب ام انك ترى يجب نضرب الناس عليها؟؟!!

  32. يا أخ ساهر قد أتيتك بالدليل
    ثم أنت تقول أن لا وجود للانتخابات في الاسلام .. أي أنك تقول أنها حرام .. والأصل في الاسلام هو الاباحة ولا يتم التحريم إلا بدليل .. فأين دليلك ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  33. عَنْ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏: ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏قَالَ ‏: ‏إِذَا خَرَجَ ثَلَاثَةٌ فِي سَفَرٍ فَلْيُؤَمِّرُوا أَحَدَهُمْ . رواه أبو داود (2708) .
    ‏عَنْ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏: ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ‏: ‏إِذَا كَانَ ثَلَاثَةٌ فِي سَفَرٍ فَلْيُؤَمِّرُوا أَحَدَهُمْ . ‏قَالَ ‏نَافِعٌ ‏: ‏فَقُلْنَا لِأَبِي سَلَمَةَ : فَأَنْتَ أَمِيرُنَا ‏. رواه أبو داود (2709) .

  34. انا مصدومه فى اردوغان يا جماعه
    دا انا كنت بدعيله وانا بصلى انه يفوز فى الانتخابات عشان يحول تركيا من تركيا سمر ومهند الى تركيا اسلاميه اتاريه عايز يحول مصر من مصر بلد الازهر الى دوله علمانيه …اه يا فرحة خالد يوسف والهبابه ايناس
    مصدومه فيك يا اردوغان
    مصدومه بجد ومش بنطق ولا عارفه ارد ….
    مصدومه عشان شكله فى عينى بقى مش ولابد …
    روح يا اردوغان قلبى وربى غضبانين عليك … اهئ اهئ

  35. لا تلف وتدور يا ساهر, انا سألتك سؤال فجاوبني, هل تتفق مع النقطة اللي ذكرتها حضرتك فوق؟
    بما انك فهمت علي فخليني اكون اكثر صراحة, هل تسمح لاحدى قريباتك ( لا سمح الله واعذرني على ذكر هذا المثال) ان تقول لك انها ذاهبة للكنيسة؟
    هل ستتركها؟؟

  36. متهيالى والله اعلم ان اكتر دوله عربيه كانت عندها علمانيه شرسه هى تونس فى عهد المخلوع زيزو صديق المخلوع سحس..
    اعتقد ان الانثى كانت مش بتتصور صورة البطاقه الا وهى بشعرها والرجل لا يتزوج الا واحده ..

  37. نعم اخي مامون ذكرت لك الدليل قلت ان التاريخ الاسلامي لم يقل لنا ان هناك اتخابات قد جرت .. الخلفاء الاربعه تم تنصيبهم اما من قبل رسول الله او فيما بينهم ولم يشركوا المسلمون في ذلك .. اما عن تعليقك اعلاه تقول فيه نستطيع ان نميز بين الصالح بحب الناس له واقول لك كلامك جميل .. لكن بالله عليك اذا اتضح ان الناس فيما بعد كانت مغشوشه فيه كيف سنجعله يغادر السلطه؟؟!!!

  38. جنتل مو انا اللي الف وادور .. قريبتي تروح للكنيسه ؟؟ ليش هي الكنيسه مكان مرعب جنتل؟؟ولو مافهمت منك شنو يعني تروح الكنيسه!! ممكن توضحلي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *