مرسلة من صديق الموقع Hassan

مقال بقلم أيمن محمد الجندي

نعم، سأشجع الجزائر من أجل مصر، لأن الهدف الحقيقى عندى ليس كرة تسكن الشباك، وإنما حب يسكن القلوب.. لأن الجزائر أهم عندى من مليون مباراة كرة قدم.. لأن الشعب من الشعب والدم من الدم والروح من الروح.. لن أسمح للصبية الصغار أن ينقضوا الغزل وينسفوا الحب ويركلوا التاريخ، ومصرُ تاريخها- وإن لم يعلموا- أطول بكثير من تسعين دقيقة.

سيرة حب

لا تغضبوا يا سادة حينما أقول إنكم لا تعرفون مصر. حينما تختزلون وطنا فى حجم مصر فى مباراة كرة قدم، حينما يحرككم (الأخوان حسن) بعد أن كنا نحرك العالم بأسره، حينما تنسون زخم الثورة الجزائرية، ووهج المشعل العربى الذى حملته مصر، وتنسون حرقة الجزائر على هزيمة سبعة وستين، وذهاب بومدين للسوفيت وقد طار عقله، وإهانته لهم فى عقر دارهم، وإلقاءه بمئات الملايين فى وجه بريجنيف الذى قال وهو يرتجف من الغضب: الاتحاد السوفيتى ليس بائعة هوى أو تاجر سلاح تلقى الدولارات فى وجهه، ورفع الاجتماع ثم عاد صاغرا أمام غضبة بومدين الصارمة ليلبى كل طلباته. حينما تنسون دماء جزائرية سالت على أرض القنال، أكثر من ثلاثة آلاف جندى وضابط، وألف دبابة وخمسين طائرة حديثة شاركت فى معركة الكرامة عام ثلاثة وسبعين، حينما تنسون المصير المشترك والعدو المشترك والحزن المشترك، ثم تجرون وراء كره قدم يتقاذفها لاعبون مترفون يركلون الكرة (ومعها قلوبكم)، ينتصرون أحيانا ويُهزمون غالبا، فأنتم يا سادة لا تعرفون مصر.

تعالو أحدثكم عن مصر

مصر!..

جميلتى، محبوبتى، سيدة القارات الخمس التى تملك مفاتيح العالم، البلد الذى تكرر ذكره فى القرآن. ثغرة التاريخ إلى الزمن الأول. رمز النيل الذى عذبه الشوق إلى الأرض السمراء، يطوى آلاف الأميال معربدا فى أرض الجان، يزحف كثعبان أسطورى حتى يدرك بلاد النوبة، حينئذ يدور رأسه من ترجيع ناي، من أنشودة نوبية حزينة، من شيخ ذابل العينين يعلم حفيده درس العشق الأول.

مصر بوابة الفراعنة تلوح مسلاتها على مسيرة سبعة آلاف عام، الطبيعة البكر والإنسان المصرى القديم الذى شيد المسلات وصنع المعجزات، معابد الأقصر وفيلة والكرنك، حيث يبلغ الرجل الطويل القامة ارتفاع إصبع التمثال، وتكاد دقة النحت تصور الهواء الذى تنفسه الفرعون الملك. الوجوه الحالمة المرسومة على الجدران تتطلع للسماء. الأجساد الفتية تتوثب عزما وحبا للحياة، حسن المصريات ودلالهن وعشقهن للزينة، وألوان طازجة كأنها مزجت لتوها، وفى قلب الجبل المهيب -تحت سطح الأرض بعشرات الأمتار- قبور ملوك سادوا الأرض وملكوا البحر وروضوا النيل.

مصر الحب، القانون الحاكم فى هذا البلد، والروح التى تسرى فيه، وجعلتنا نحتمل مرارة العيش وظلم الولاة. وبعد يوم حافل بالتعب تضحك العذارى على ضفاف النيل، ويصطاد العجائز السمك والقمر الساكن فى قاع الترعة.

مصر المآذن العالية والقباب الفضية الناظرة إلى النيل (الحليوه الأسمر). والنجوم الزاهرة فوق سطح الهرم ترنو للمعز بن عبدالسلام يستصرخ المصريين للحاق بقطز لحرب التتار. صلاح الدين يحشد جيوشه لحرب الصليبيين. القرون تتوالى فى سرعة، كلها تحمل نفس الرائحة، الأزقة القديمة والبخور المعتق فى كل الزوايا، ونظرة دلال سددتها المليحة من وراء اليشمك، والبيوت المسكونة بالحنين.

سفن نابليون تقترب، هواء البحر ينفخ عباءة محمد كريم، نلسون يدخن الغليون وقد لوحته الشمس. مراكب الأسطول تجوب البحر بحثا عن سفن نابليون المختبئة فى أبى قير. محمد على وطموحات لا سقف لها، رفاعة الطهطاوى يستخلص الذهب من تلخيص باريس، الخديو إسماعيل وأحلام أجهضت، عبدالله النديم وعبدالعزيز جاويش، عرابى يستنقذ الكرامة من غطرسة الولاة، محمد عبده يشعل القنديل، مصطفى كامل يتبتل فى عشق المحروسة، محمد فريد يبيع ألف فدان من أجلها، سعد زغلول يُلقن الاحتلال درس الكبرياء، ومختار يستخلص الحياة من قلب الحجر، ونهضة مصر تبعث من جديد.

فن وأدب، ثقافة وروح جديدة. العقاد يعكف على مشروعه العملاق، طه حسين المبصر وسط العميان، توفيق الحكيم رائد المسرح الذهنى، أحمد أمين يؤرخ للحياة العقلية، أحمد شوقى يسمع عبدالوهاب فيذهله الطرب، أم كلثوم تعتصر المنديل ومعه قلوبنا، بيرم التونسى يحول العامية إلى سبائك ذهب، نجيب محفوظ يرتاد المقاهى القديمة ويعيد تشكيل خارطة الأدب، عبدالناصر يحلق منفردا فى سماء الكرامة، صلاح جاهين يشدو برباعياته، وعبدالرحمن الأبنودى يتتبع الحكايات القديمة.

بذمتكم، بلد كهذا تختزلونه فى مباراة كرة قدم؟!

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫423 تعليق

  1. الى مصطفى لعلمك لا نملك سفارة و نحن الدولة الوحيدة التي رفضت التعامل مع اسرائيل صحح معلوماتك

  2. مرامو ، ليث ،، ما عم اقدر ادخل الدردشة ،، الظاهر اليوم مافي نصيب ههههه،، عمري عشر سنين ومو مسموحلي ادخلي ^_^

  3. يالله عادي ميمو ههههه الحق عليك منشان تاني مرة ماتصغر عمرك يمكن مابقى تحسن تدخل

  4. Bonjour al arabi
    Le plus important en a gagné le respect du monde (arabe, Europe…) qui ne connaît pas l’Algérie est en à montrer qu’en est un pays bien réuni.

  5. Je te remercie pour votre soutien au algérien depuis longtemps je lis vos commentaire mais tu le sais en est un peuple simple est gentille mais en aime ceux qui abuse de notre blaid alors celui qui jeu avec le feu il doit être brûler.

  6. كل يوم و انتم مشغلين اسطوانة مصر الجزائر
    مقاطعة فنانين
    مقاطعة معارض
    مقاطعة رياضة الخ الخ الخ
    و تأتي ريح صغيرة تهزكم لا ننتظر من مصر الا ان توقف التطاول على اسيادها و ان كنتم فراعنة مثل ما تقولون اتحداكم ان تتفرجوا على الجزائر في كاس العالم و على الدور الأسكتلندي و الدوري الألماني و الدوري الفرنسي و الألعاب الألمبية و و وا ما الجزائر تلعب مع كل هؤلاء يا اللي علمتمونا كرة القدم و اللغة و حررتمونا
    تردون منا التوقف نحن شعب بربر همجي ماذا تنتظر من شعب مثلنا سوى الرد عليكم
    اذا لم يعجبك كلامي فعليك سوى التوقف عن الكلام علينا و حينها سوف نتوقف بدورنا

  7. مصر ام الدنيا هههههه
    نقاد مصريون يحتجون على استبعاد جزائرية من معرض فني
    القاهرة – mbc.net
    احتج عدد من النقاد المصريين على استبعاد الفنانة التشكيلية الجزائرية “زينب سديرة” من المشاركة في فعاليات بينالي الإسكندرية، في دورته الخامسة والعشرين، التي افتتحت الجمعة الماضية، بسبب الأحداث التي رافقت مباراة المنتخبين المصري والجزائري المؤهلة لتصفيات كأس العالم لكرة القدم في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
    وقال الناقد الفني أسامة عفيفي -في المؤتمر الصحفي الذي أعلنت فيه لجنة التحكيم الدولية أسماء الفائزين بجوائز بينالي الإسكندرية- إن هذا الاستبعاد “مهين للحركة الفنية والثقافية المصرية”.
    من جانبه، وصف الفنان التشكيلي المصري حازم مستكاوي القرار بأنه أغبى القرارات التي يمكن أن تتخذ، وذلك بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
    في المقابل، برر رئيس قطاع الفن التشكيلي في وزارة الثقافة المصرية، الجهة المنظمة للبينالي، محسن شعلان هذا القرار بأن “الفن وظيفته التوحد مع جمهوره وليس الانعزال عنه”.
    وقال “لو عادت الظروف إلى ما كانت عليه من أحداث وقعت على خلفية مباراة كرة القدم، كنت سأتخذ القرار نفسه بإبعاد الفنانة الجزائرية عن فعاليات البينالي؛ لأن الفن وظيفته التوحد مع جمهوره وليس الانعزال عنه”.
    واعتبر عفيفي أن الخلاف المصري الجزائري على أرضية كرة القدم خلاف رجال أعمال على صفقات تجارية أكثر منه خلافا حقيقيا بين شعبين، إلا أن رجال الأعمال صعدوا الموقف بين الجماهير والغوغاء، وإزالة الآثار السلبية التي تراكمت تحتاج إلى سنوات من العمل.
    وقد أعلنت لجنة التحكيم الدولية فوز الفنان المصري وائل شوقي بجائزة البينالي الكبرى، وقيمتها 100 ألف جنيه مصري (18 ألف دولار تقريبا).
    وفاز بالجوائز الثلاث المتبقية الفنانون؛ الفلسطيني تيسير بركات، واللبنانية دوريس بيطار، والمغربية صفاء الرواس، وتبلغ قيمة كل جائزة 35 ألف جنيه مصري (6500 دولار).
    نفي فاروق حسني
    كان فاروق حسني وزير الثقافة المصري نفى علمه بأن يكون المسؤولون عن بينالي الإسكندرية، الذي افتتحه، قد منعوا الفنانة التشكيلية الجزائرية زينب سديرة من المشاركة في البينالي.
    وقال حسني، إن ذلك لو حدث فسوف يحال هؤلاء المسؤولون إلى التحقيق فورا. رافضا أن تفسد السياسة الثقافة، بحسب صحيفة “المساء” المصرية.
    وأضاف حسني -تعليقا على رفض خديجة تومي وزيرة الثقافة الجزائرية مشاركة الجزائر في معرض القاهرة الدولي للكتاب- إنه يأسف لذلك؛ لأن العلاقات الثقافية بين الأشقاء لا يجب أن تفسدها أية أحداث عابرة، متمنيا أن تتراجع عن هذا الموقف، وإن كان الوقت قد تأخر بالنسبة للمشاركة الجزائرية في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

    و كانه لا يعرف شعب بيستغبى

  8. استهدوا بالرحمن وتصالحوا ،،، مراااااموو انا دخلت الدردشة مدري كيف ،،

  9. خير الاخت بلقيس بتاعت البدنجان مالها حد دسلها على ديلمش فاهمة وكتبالى شعر عن الخضار ربنا يشفيها هى دية نوعية الجزائريين اللى البعض عاوز يصلح ويعمل سلام شافت تعليقاتى انا ومصطفى بس ما شافت التعليقات الايجابية مثلا لشيرى او الموضوع المكتوب مثلا لحسن شوفتو كان عندى حق ازاى اللى فى القلب فى القلب عمرة ما حيتغير

  10. وبعدين خلاص بقى لمو فنانكو ورقاصاتكو ولعيبتكو ومغنينكو وخليكو فى حالكو بعيد عنا مترحوش تتمسحو فى ام الدنيا وعلى راى اللى قال يا جبل ايش يهزك ريح عمركو ما هتهزو مصر مصر اللى بتهزكو بجدعنة اهلها وكرمهم وطيبة قلبها وتسامحها احنا ملناش اسياد يا بلقيس ولو انتو عبيد للفرنسيين وقبلنها احنا الحمد لله مش عبيد لحد وعمرنا ما حنكونبدليل احنا مش بتكلم عبرى وفخورين انتو بتتكلمو فرنسى وفخروين جدا يا خسارة الشهداء اللى ماتو علشان يحرروكو لو كانو عارفين انتو حيكون موقفكم كدة مع فرنسا ولغتها اللى فرضتها عليكم متهيالى كانو وفرو دمائهم

  11. استاذ فيب انا هلق للقيتك…الحقيقة انا بدي وصللك سلام من وحدة اسمها سارة او المجروحة و هي من المغرب بظن انها كانت هون بالمجلة و هلق ما صارت تعلق حملتني امانة السلام عليك انت و الاستاذ توب كواليتي…
    مع السلامة

  12. الله يسلَلمكـ ويسلَمها أُختنا إيمـان.، ووصللَها سلامى فى المرَة الأُخرى.،
    مسائكـ سعيد..،

  13. يعنى انا مش فاهمة يا اخت بلقيس
    يعنى هو موضوع تصالح واحنا كمصريين مغلطناااش فى الجزائر
    وبتقول هنشجعها علشان احنا عرب واخوة
    وانتى بدل ما تشكرينا داخلة تقولى الكلام الفارغ الى انتى بتقولية
    عارفة سبب الازمة هو الفكر المعااق الى زيك

  14. NON, Please don’t. after what? yesterday some one sent to me a video that one actress her name is zina, she insulted on tv Algeria and Algerians, all of us, young, kid, old women ladies, girls, boys men and even our martyrs!!!!! how could she dare?! the channel had broadcasted it, and I was told that egychiens actors, artists and actress said and did worse there was one who said that he’ll kill the 1st Algerian he’ll meet down the street, I was shocked!!! cause I saw some on youtube and read some on newspapers but those declarations were more than shocking. PLEASE don’t support Algeria, we really don’t need you, we, I say we even if I don’t represent All Algerians but at least my familly, friends and all I met meet and tald talk to they all are devastated and the anger is to the point not to deal with egyptians at all. sorry koky.adel, sorry sherry u’re the ones I really respected for your fairness, and the egyptians I know here in USA are, to be honest cool and say the truth, they don’t lie like what we saw on youtube.com I’m really done with you egyptians really. we don’t want you any more. WALLAH I never heard any Algerian before just like me we never thought any thing bad anout egyptians, I personnally all that I knew about them was pyramids, and Algerian women love their movies and song that’s all. I never thought that someone may hate Algeria and Algerians to this point. I’m so angry, pissed off, get the hell out of our life.don’t talk to us don’t deal with us. we really don’t want you.bye egypt,

  15. We, because we are fair, as you said we will not say bye Algeria..We may say bye Roger
    because this is what you want and as you said, you do not represent all Algerians
    if Algerians want to say bye to Egypt, it`s ok..but we will never say it
    و خيركم من يبدأ بالسلام

  16. شيرى متتهبيش نفسك يا قلبى
    هما مش هيفهمواا المعانى الجميلة دة
    هما مش هيتغيرواااااااااااااااااا
    بجد انا كنت ناوية انى مردتش
    وانتى لو شوفتى تعليقى فى الاول قولت انا كمصرية هشجع الجزائر واحنا اخواااااااااااااات وعرب
    بس هما او اقول بعضهم دماغهم متركبة غلط
    انا بجد تعبت يعنى هو موضوع تسامح وتصالح وواحد مصرى الى عملوا
    وانا مغلطناش فى الجزااااااائر
    ومع ذلك هما داخلين يغلطوا ومش عارفة اسمى دة اية يعنى هما كدة بيشكرونااااااااااااااااااااااااااا
    فعلا مش عارفة اسمى دة اية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  17. وانا والله يا شيرى انا مش عارفة اقول اية
    اة موضوع فى اسم مصر تلاقيهم بيتجنونوااااااااااااااااااااااا
    انا والله يا شيرى كنت بهدى وبقول احنا اخوات
    وكتير مكنتش برد على اهاناااااااااااااات
    بس بجد انا زهقت
    بجد ربنا يهديهم

  18. Sherry, just type zina insulting Algeria on youtube.com and let me know what would be your reaction if u were Algerian, especialy that this one someone pulled her shirt in a show and her left,,,,up…my respect to you I’ll not name that woman part. and she dares insulting all Algerians and that even us living abroad not in Algeria because Algeria massa3et’nache????? what the heck!!! and all our women,sorry are whores and prostetutes in france!!!! come on, the worst is that many too many artitsts said so. let me know if any Algerian Artist said something bad about your country. I’m really pissed off and really sorry cause I never thought that one day I may hate a country other than israel. why?????? really I’ll never forgive and forget these bunch of idiots, what they said not just diffamation but made us hate them and never had this feeling before. I really hate these artists except the great Cheikh Safwet Higazy, Khaled Abou Naga actor, Alae Sadek and a poet Bakhiche I think is his name I know that some Egyptians said the truth about what really happened but in general we saw a lot if not all of your artists didn’t stop insulting us..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *