قال الأستاذ في كلية الزراعة بجامعة أوردو التركية، البروفيسور توران قره دنيز، إن حبة كيوي يتراوح وزنها بين 50 – 60 غرام، يمكن لها أن تلبي كافة احتياجات جسم الإنسان البالغ من فيتامين “سي” خلال اليوم الواحد.
ونصح قره دنيز بتناول حبة كيوي على الأقل يومياً، مشيراً أن حبة كيوي واحدة تعادل كيلوغرام من البرتقال من حيث غناها بفيتامين “سي”؛ بحسب وكالة الأناضول للأنباء.
وأضاف: “بما أن جسم الإنسان لا ينتج فيتامين سي، فإنه يضطر للحصول عليه من الخارج، لذا أنصح بتناول الكيوي يومياً لغناه بفيتامين سي المضاد للزكام والأمراض الناجمة عن الإصابة بالبرد”.
وأشار قره دنيز إلى احتواء الكيوي على فيتامين (A) و (E) إلى جانب فيتامين “سي”، لافتاً أن الكيوي له تأثير في خفض ضغط الدم والكوليسترول.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫132 تعليق

  1. بعرف هالشي غير انو بحبها ودايماً بحطها مع الفروت كوكتيل ..
    كتار ما بيحبوا قشرتها او بتزرزعهم ..

  2. تعرف على مفتاح الصحة والرشاقة
    ان فيتامين “د” يعد مفتاح الصحة والرشاقة حيث أنه يعمل على تقوية العظام ويعزز المناعة ويحارب البدانة والاكتئاب.

    وأوضحت مجلة معنية بالصحة والجمال أن فيتامين “د” يُعرف أيضاً باسم فيتامين العظام؛ لأنه يساعد على تخزين الكالسيوم والفوسفور في العظام، ومن ثم تمتعها بالقوة والثبات.

    كما أشارت دراسات عديدة إلى أن فيتامين “د” له تأثير كبير على وزن الجسم حيث يتسبب نقصه في زيادة الإحساس بالجوع وكبح عملية حرق الدهون، مما يؤدي بدوره إلى تخزين الدهون بالجسم، وبالتالي زيادة الوزن.

    وأضافت “إن ستايل” أن أشعة الشمس تساعد الجسم على إنتاج فيتامين “د” بنفسه، ولكن خلال أشهر الشتاء يتعذر على المرء القيام بذلك نظراً لقِصر طول النهار من ناحية وحجب الغيوم للشمس من ناحية أخرى.

    وفي هذه الحالة يمكن سد احتياجات الجسم من فيتامين “د” من خلال التغذية، وتتمثل المصادر الغنية به في: الكبد والشوفان والبطاطا الحلوة والحليب والبيض والأسماك الغنية بالدهون مثل التونة والسلمون والماكريل..
    منقول ….

  3. الفوائد المدهشة للكرفس
    يغفل الكثيرون عن نبتة الكرفس التي تعد من الخضروات الورقية المغذية والمفيدة، وبالإمكان تناولها نيئة أو مطبوخة، كما يمكن إضافتها إلى عصير الخضروات والشوربات والسلطات والعديد من وصفات الطعام، وينصح الأطباء والمختصون بالتغذية بتناول نبتة الكرفس لما تحتويه من نسب عالية من الفيتامينات والمعادن الأساسية، شأنها في ذلك شأن العديد من أنواع الخضورات الورقية. وفيما يلي أهم فوائد الكرفس بحسب موقع لايف هاك الإلكتروني:

    1- ترطيب الجسم
    يحتوي الكرفس على 95% من الماء والشوارد، مما يجعله مفيداً في ترطيب الجسم وتحسين الوظائف الخلوية، ويمكن خلطه مع ماء جوز الهند للحصول على شراب مفيد ومغذي.

    2- غني بالمعادن القلوية
    يحتوي الكرفس على نسب عالية من الحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم والصوديوم، وبالتالي فهو يلعب دوراً هاماً في تحييد آثار الأطعمة الحمضية كاللحوم ومنتجات الألبان وغيرها، كما أن هذه المعادن ضرورية لعمل العديد من أعضاء وأجهزة الجسم الحيوية.

    3- غني بالكلوروفيل
    يساعد الكلوروفيل على تجديد الدم، ويحتوي على مكونات مضادة للسرطان والالتهابات، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، وهذه الفوائد المدهشة للكلوروفيل هي من أهم الأسباب التي تجعل من الضروري تناول الخضروات الورقية ومن أهمها الكرفس.

    4- غني بالألياف
    يحتوي الكرفس على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان في الماء، مما يساعد على تحسين عملية الهضم وتنظيم نسبة السكر في الدم وامتصاص العناصر الغذائية.

    5- يساعد على النوم
    نظراً لاحتواء الكرفس على نسبة عالية من معدن المغنيسيوم، لذلك ينصح بإضافته إلى وصفات الطعام لتهدئة الأعصاب والنوم بشكل جيد.

    6- تحسين النظر
    يحتوي كوب من الكرفس المفروم على 10% من حاجتك اليومية لفيتامين أ الذي يعد من أهم المغذيات الحيوية التي تدعم صحة العينين وتحافظ على حدة البصر.

    7- تخفيض نسبة الكوليسترول وضغط الدم
    يساعد الكرفس أيضاً على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وذلك لاحتوائه على مادة تدعى بوتيلفثاليد، وهي التي تعطي الخضروات نكهتها ورائحتها المميزة. كما يساعد الكرفس أيضاً على تحسين الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم المرتفع.

    8- الفيتامين ك ضروري لتخثر الدم وبناء العظام القوية ودعم صحة القلب، لذلك من الضرورة المداومة على تناول الخضروات الورقية ومن أهمها الكرفس.

    9- مدر للبول
    يعمل الكرفس كمدر فعال للبول، ويساعد على التخلص من بلورات حمض اليوريك، كما يساعد على علاج التهاب المفاصل وتخليص الجسم من السموم.

    10- تعزيز جهاز المناعة والجهاز العصبي
    يلعب الكرفس دوراً هاماً في دعم نظام المناعة بسبب احتوائه على فيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى، كما يقلل التناول المنتظم للكرفس من احتمال الإصابة بالزكام والأمراض المناعية الأخرى، وعلاوة على ذلك فهو يحمي خلايا الدماغ والجهاز العصبي من التلف.

  4. 5 فوائد رائعة للزعفران ذهب التوابل
    للزعفران فوائد صحية هامة للشعر والبشرة والعيون، إلى جانب نكهته الزكية عند إضافته إلى الطعام. يمكن أن يمنح الزعفران وجهك طلة مشرقة وبشرة متوهجة، إلى جانب خصائصه الطبية. إليك ما تحتاج معرفته عن فوائد الزعفران الذي يعتبر بمثابة ذهب التوابل:

    تحسين الرؤية
    بحسب دراسة نشرتها مجلة طب العيون يحمي الزعفران شبكية العين من التلف التأكسدي، والضمور البقعي الذي يحدث نتيجة تلف الأوعية الدموية الدقيقة داخل العين. كذلك يحمي الزعفران الشبكية من الآثار الضارة لارتفاع الكولسترول في الدم. كانت دراسات أخرى قد بينت أن الأدوية المضادة لارتفاع الكولسترول تمنع الضمور البقعي، وبالتالي يمكن أن يكون الزعفران علاجاً طبيعياً للكولسترول والضمور البقعي.

    الوقاية من السرطان
    يمنع الزعفران تشكيل وتطور الأورام الخبيثة في الجسم، كما أن وضع الزعفران على الجلد مباشرة يحمي من سرطان الجلد. وتفيد بعض التقارير الطبية أن الزعفران مفيد في مواجهة الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي مثل فقدان الوزن وانخفاض عدد الكريات البيضاء في الدم ومستويات الهيموجلوبين.

    الزهايمر والاكتئاب
    أظهرت الدراسات فوائد صحية للزعفران في تخفيف الاكتئاب، ويُعتقد أنه فعّال في الوقاية من الخرف والزهايمر، وتخفيف آثار ضعف الذاكرة المرتبط بتقدم العُمر. وتفيد الاستخدامات الشعبية التقليدية بأن الزعفران مفيد في تخفيف الآثار الجانبية للقئ.

    أمراض المعدة
    يساعد الزعفران على تقوية وظائف المعدة، وامتصاص الغازات، وتقليل توتر المعدة،وتخفيف التشنجات، والحد من أعراض الدوسنتاريا والتهاب الكبد.

    صحة القلب
    يحسن الزعفران مستوى الكولسترول، ويحافظ على القلب من ارتفاع ضغط الدم.

  5. تجنبي هذه العادات لتتمتعي ببشرة نضره

    أظهرت الدراسات بأن بعض الأطعمة يمكن أن تؤثر سلباً على البشرة ومنها منتجات الألبان والسكر والكربوهيدرات، لذا أوردت صحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية 6 عادات غذائية يجب تجنبها

    1- الكربوهيدرات:
    الوجبات الغذائية التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، والسكريات المكررة، مثل الخبز والحلوى والمعجنات والمشروبات الغازية والعصير يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب.

    لأن هذا النوع من الأطعمة بزيادة مستويات السكر في الدم، وإطلاق العنان للهرمونات التي تحفز إنتاج الزيوت وتجعل نمو الخلايا التي تسد المسام أسرع.

    لذلك إذا كنت تشعرين بالقلق إزاء التجاعيد، حاولي استبدال الكربوهيدرات المصنعة بالمزيد من البروتين والخضروات والحبوب، والتي لا تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

    – الإفراط في تناول الملح
    يعود السبب الرئيسي في انتفاخ العينين أو الهالات السوداء حولهما إلى كمية الصوديوم في الأطعمة التي تتناولينها، ويسبب الملح انتفاخ الأنسجة، مما يجعل وجهك يبدو منتفخاً ومتعباً، بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت بأن تناول الملح المليء باليود يسبب ازدياداً في ظهور حب الشباب.

    3- التخلص من الدهون الصحية
    إذا كنت تحاولين تناول طعام صحي، تذكري الحفاظ على الدهون الجيدة في النظام الغذائي الخاص بك. هناك بعض الدهون الصحية (مثل الأحماض الدهنية أوميجا 3) التي يحتاجها الجلد للحفاظ على رطوبته، وتحتوي بعض الأطعمة على هذه الدهون الصحية مثل الجوز وفول الصويا وسمك السلمون.

    4- الإفراط في تناول منتجات الألبان
    تعتبر الألبان ومشتقاتها من أكثر الأغذية الصحية. ولكن الإفراط في تناول منتجات الألبان يمكن أن يكون أمراً غير صحي في بعض الأحيان, وتقول الدراسات بأن الحليب يمكن أن يسبب البثور، والرؤوس السوداء لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة بحب الشباب.

    5- القهوة
    من الصعب تجنب القهوة تماماً. ولكن يجب على المرء أن يعرف بأن 2- 3 كوب من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يؤدي إلى زيادة هرمون الكورتيزول في الجسم.

    وأثبتت الدراسات بأن زيادة إفراز الكورتيزول، المعروف باسم هرمون التوتر، يؤدي حتماً إلى تضرر البشرة، ويسرع عملية الشيخوخة، ويسبب أيضا الجفاف، وترقق في الجلد.

    6- الوجبات الغنية بالسكر
    أثبتت الدراسة أن الوجبات الغذائية الغنية بالسكر يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة وتلف الخلايا عن طريق إتلاف الكولاجين والإيلاستين، والأنسجة الضامة التي تحافظ على صحة الجلد ونضارته.

  6. ههههههههه
    يا ريتك قريبه امونه كيف الكريب معك قصدي كيفك انتي اختفيتي بظروف غامضه 😛
    تحياتي للعزيزه المحترمه نور وام هكار

    1. هههههه أنا يا بلو بشتغل وأنت تعرفين توقيت المداومة يختلف فيه فترة ليل وفترة صباح وفترة مساء وإختفائي بيكون حسب le tour de travail
      لكني أقرأ أحدث التعليقات رغم عدم المشاركة
      تحياتي لمن ذكرتي

  7. هلا بامونه هلا تا شفت تعليقك بعرف ظروفك يعطيكي الف عافيه ..
    متطلبات حياتنا اليوميه اهم من نورت ما فينا نكون على نورت 24/7 كما البعض بدخل نورت إذا كان عندي وقت والصراحه صارت تخجل الدخله عليها..
    والمحترمين بينعدو عالاصابع وانت منهم ..
    نشوفك عاخير

  8. فوائد علاجية مذهلة لخل التفاح
    يحتوي خلّ التفاح على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الصحية. يعرف خلّ التفاح منذ زمن قديم بفوائده العلاجية المذهلة. واليك اليوم أبرز العلاجات التي يمكن إعدادها في المنزل باستخدام خلّ التفاح:

    التخفيف من الوزن:
    تناول ملعقة كبيرة من خلّ التفاح قبل كل وجبة، يساعد في تخفيف الوزن بشكل فعال جداً. يساعد الخل في الحدّ من امتصاص الدهون في الجسم ويزيد الشهية. كما أنّه يعمل على تخفيف نسبة السكر في الدم، مما يخفّف بدوره الوزن.

    الحد من ارتفاع الكوليسترول:
    تناول ١٥ ميلليلتر من الخل يومياً يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم بشكل فعال. كما أنّ الدراسات تشير الى أنّ خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة أخرى من العسل وتناول المزيج صباحاً قبل الفطور أمر يسهم في خفض ضغط الدم المرتفع. هذا يعني أنّه يحدّ من أمراض القلب.

    علاج الحبوب:
    من أجل التخلص من الحبوب والبثور، يمكن خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع ٣٠ ميلليلتر من المياه ووضع المزيج على مكان البثور. هذه الطريقة تسهم في تخفيف البثور بشكل ملحوظ خلال أسبوعين.

    تهدئة لدغ الحشرات:
    من أجل التخفيف من ألم اللدغات، يمكن وضع كمادات من خل التفاح عليها. يساعد خل التفاح على تخليص البشرة من السموم الناتجة عن لدغ الحشرات ومنع انتشارها والحد من احمراره ..

  9. القهوة بريئة من مشاكل القلب!
    كشفت دراسة أميركية صدرت حديثاً أجريت في جامعة كاليفورنيا، في سان فرانسيسكو، أنَّ مشروب الكافيين الصباحي لا يسبب خفقان القلب والتسارع غير المنتظم في نبضه، الأمر الذي كان يقف حائلاً لدى البعض ممن كانوا يعتقدون بالأضرار التي قد يسببها الكافيين.

    وقد خلصت الدراسة إلى أنَّ تناول كوب قهوة في الصباح بشكل دائم منتظم من شأنه تنشيط الطاقة من دون إخلال بانتظام ضربات القلب، كما هو شائع، بل من شأنه تعزيز صحة القلب والشرايين.

    وعزا العلماء ربط الكافيين بعدم انتظام دقات القلب(المعروفة علمياً باسم خوارج الانقباض الأذينيةPACs )، وبتوقف نبض القلب لبرهة قصيرة(المعروفة علمياً باسم خوارج الانقباض البطينيةPVCs ) إلى أبحاث قديمة تعود إلى عقود ماضية.

    لكن التوجيهات الصحية تقول إنَّه إذا وُجد في تاريخ المريض الطبي تكرار وكثرة حدوث لزيادة خوارج النبض فينبغي التخلص من العوامل التي قد يظن أنَّها تفاقم الوضع مثل النيكوتين والمشروبات المحرَّمة والكافيين.

    وشملت الدراسة 1388 مشاركاً تم اختيارهم بصورة عشوائية، ووضع استهلاكهم للقهوة والشاي والشوكولاتة تحت المراقبة والدراسة لمدَّة 12 شهراً، مع استبعاد من لديهم زيادة خفقان وخوارج نبض بصفة دائمة.

    ووجدت الدراسة أنَّ 61% من المشاركين يتناولون أكثر من مشروب كافييني واحد خلال اليوم، وأنَّه لم يسجل أي فرق في عدد الخوارج الأذينية والبطينية في الساعة الواحدة في أي من مستويات استهلاك القهوة أو الشاي أو الشوكولاتة، كما وجدت أنَّ زيادة استهلاك هذه المواد لا علاقة له بزيادة النبض

  10. احذروا.. الظمأ الشديد!
    ذكرت بوابة الاستعلامات الصحية الألمانية إن الظمأ الشديد ينذر بالإصابة بالسكر من النوع الأول، حيث أنه يعد مؤشراً على الارتفاع الشديد لنسبة السكر بالدم.

    وأضافت البوابة أن العلامات التحذيرية الأخرى الدالة على الإصابة بالسكر من النوع الأول تتمثل في تكرار التبول والتعب والغثيان والدوار والخمول.

    لذا شددت البوابة على أهمية أخذ هذه الأعراض على محمل الجد وإجراء فحوصات للتحقق من الإصابة بالسكر من عدمها.

  11. غسول البقدونس منظف طبيعي للبشرة

    يعتبر التونيك أو السائل المنعش لتنظيف البشرة أساسي للتمتع ببشرة نضرة، صافية وخالية من الشوائب.

    ولتحضير التونيك الطبيعي أنت بحاجة فقط إلى البقدونس الطازج إذاً عليك بغسل باقتين من البقدونس الطازج جيداً، عصرهما بالخلاط الكهربائي ثم وضع المزيج بمصفاة صغيرة وتركه في البراد لمدة ساعة تقريباً للشعور بالانتعاش عند استعماله على البشرة.

    لأن البقدونس يعمل على تنقية البشرة من الشوائب وزيادة نضارتها وإزالة الحبوب والبثور والرؤوس السوداء، كما يعمل على تفتيح لون البشرة وعلى تحفيز إنتاج الكولجين فيها لأنه يساعد على تجديد الخلايا وإصلاح البشرة من أي خلل أو مرض.

    لذا لا تترددي باستعمال هذا التونيك الطبيعي مع العلم أن المكونات الطبيعية لا تدوم طويلاً، لذا لا تحتفظي بهذا الغسول لأكثر من ثلاثة أيام في البراد.

  12. اخسري الوزن مع ريجيم الموز ولكن..
    يبحث الاشخاص الذي يعانون من الوزن الزائد وخصوصاً النساء عن حميات غذائية تساعدهم على التخسيس، ومنها ما يكون معتمداً على مكون واحد مثل ريجيم الموز. فما هي ايجابيات وسلبيات ريجيم الموز؟ اليكم هذه التوضيحات من موقع صحتي.

    إيجابيات ريجيم الموز:
    من المعلوم أن ريجيم الموز من الحميات الغذائية الجيدة لأنه يمنح الجسم ما يحتاجه من الماغنيسيوم والبوتاسيوم وكثير من الفيتامينات الى جانب الطاقة التي تجعل الشخص يشعر بالمتلاء والشبع بسبب كميات النشا الكبيرة الموجودة فيه الى جانب الألياف. كما يحمي ريجيم الموز من الاكتئاب لأن فيه مواد غذائية ترفع من الحالة المزاجية لدى الإنسان.

    سلبيات ريجيم الموز:
    ريجيم الموز ينقص السكر في الدم لأنه لا يحتوي على نسبة عالية من السكريات. من هنا لا ينصح الشخص بأن يتبع هذا الريجيم لفترة تتعدى الأسبوعين ومن ثم يمكن أن يتبع ريجيماً متنوعاً لمدة أسبوعين آخرين وتكرار ريجيم الموز من جديد. النقطة الأهم هي التركيز على عدم تكرار هذا الريجيم بشكل متتال لأن الجسم يخسر فيه الكثير من المعادن والفيتامينات الأخرى التي تتواجد فيه.

    الطرق لريجيم الموز:
    – تناول الموز في وجبة الفطور بمقدار ثلاث حبات مع كوب من المياه لأنه يحرق السعرات الحرارية ويشعر الشخص بالشبع فيقلل من تناول الطعام خلال اليوم. عند الساعة ١١ يجب أن يأكل الشخص حبة فواكه من تفاح أو برتقال أو كيوي…عند الغداء يمكن تناول أي وجبة ولكن خالية من الدهون والمقليات مع طبق من السلطة والقليل من النشويات. عند الساعة 4 يجب شرب كوب من العصير غير المحلى أو تناول ثمرة فاكهة. على العشاء ينصح بتناول سلطة خضار أو فواكه مع خبز أسمر.

    – تناول ست وجبات طوال اليوم تحتوي كل منها على نصف كوب من الحليب خالي الدسم مع موزتين من دون سكر، ولكن يمكن تناول علبتين من الزبادي في أي وقت من اليوم.

    – ينصح بالقيام بها فقط على مدار ٥ أيام وهي تناول الموز طيلة النهار ولكن الموز فقط .. منقول
    تحياتي لسهام 😛

  13. اي شو هاد يا بلو صايرة علامة يخزي العين ههههه
    هي انتي تاركة سلام هون ما شفته غير هلأ الله يسلمك ..بالنسبة للموضوع منيح لكن حتى كل يوم اكل حبة كيوي بتكفي انا ما بحبه كتير
    بس الكرفس والزعفران ومعهم الجرجير ما بحبهم بنوب ولا بقدر اكلهم رغم فوائدهم الكتيرة 🙁

  14. ههههههههههههه تسمي عليكي العافيه بدور على اشياء نستفيد فيها بالإضافه لنورت وصرت شو بشوف اشياء مفيده قلت بتشارك معكم فيها ههه
    الكيوي كتير مفيد وفيتامين سي اكتر من البرتقال نور يلا باي هالمره عن جد هههه

  15. 10 فوائد جمالية مذهلة لزيت اللوز
    زيت اللوز هو حقًا حليف جمالك، فهو بمثابة علاج سحري لجميع مشكلات البشرة، الشعر والجسم. نظرًا لاحتواءه على نسبة هائلة من مضادات الأكسدة، الأحماض الدهنية والفيتامينات، يساعد اللوز على استعادة نضارة وحيوية البشرة. كما لديه القدرة الفائقة ليخلصك من أي مشكلة قد تواجه جمالك.

    اكتشفي بنفسك استخدامات زيت اللوز الجمالية المختلفة من رأسك وحتى قدميكِ.

    1- ترطيب البشرة بعمق:
    مع احتواءه على الفيتامينات المتعددة، يساعد زيت اللوز على الحفاظ على رطوبة الجلد بفعّالية. فقط استخدمي القليل من زيت اللوز لتدليك بشرة الوجه، واتركيه لبعض الوقت. زيت اللوز هو الزيت المثالي للعناية بالبشرة.

    2- تقليل إسمرار البشرة:
    مع التعرض لأشعة الشمس المباشرة، تصبح أغلب أجزاء الجسم عرضة للإسمرار وحروق الشمس. للتغلب على تلك المشكلة، حضري خليط متجانس من زيت اللوز، العسل مع عصير الليمون. يستخدم الخليط الناتج على الأماكن المعرضة لأشعة الشمس ثم يترك لفترة مناسبة ثم يشطف جيدًا. كما يمكن استخدام ذلك على البشرة العادية بعيدًا عن الإسمرار للحفاظ على الحيوية والنضارة.

    3- علاج البشرة المتهيجة:
    استخدام زيت اللوز على البشرة يساعد على علاج تهيجاتها والتهاباتها، كما يساعد كذلك على تجنب تشققات الجلد. إن كنت تعانين من حكة الجلد، استخدمي زيت اللوز على الأماكن المصابة للحصول على نتائج سريعة.

    4- مزيل طبيعي للماكياج:
    يستخدم زيت اللوز كمزيل رائع للماكياج، فلا يتسبب في إحمرار البشرة أو التهاباتها. فيساعد كذلك على تنظيف المسام بعمق والتخلص من البكتيريا والجراثيم المسببة لحب الشباب.

    5- تقليل ظهور الهالات السوداء:
    تخلي تمامًا عن استخدام أنواع الكريمات التجارية لتفتيح الهالات السوداء. فقط استخدمي زيت اللوز للتخلص من تلك الهالات السوداء المزعجة والجفون المنتفخة. استخدمي قطرة واحدة لتدليك منطقة محيط العين برفق في المساء، فيعمل ذلك بفعّالية شديدة أثناء النوم. للحصول على أفضل النتائج، طبقي ذلك يوميًا لمدة أسبوعين.

    6- علاج الشفاه المتشققة:
    استخدمي زيت اللوز على شفتيك ليخلصك تمامًا من التشققات المزعجة، خاصةً خلال الشتاء. كما يمنح شفتيك الترطيب والنعومة الفائقة. يمكن أيضًا خلط زيت اللوز مع العسل للحصول على بلسم مرطب طبيعي للعناية بالشفاه.

    7- مكافحة التجاعيد:
    يُعرف زيت اللوز بخواصه الهائلة لمكافحة أثار الشيخوخة المبكرة وتأخير ظهور التجعيد. استخدمي زيت اللوز يوميًا على بشرتك للحفاظ على النضارة والحيوية والشباب الدائم. لتعزيز فوائده الجمالية على البشرة، اخلطي 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع قطرتان من زيت فيتامين E، سخني الخليط قليلًا، ثم استخدميه لتدليك بشرتك يوميًا.

    8- علاج قشرة الرأس:
    زيت اللوز علاج فعّال للتخلص من قشرة الرأس. اخلطي زيت اللوز مع زيت الزيتون، واستخدميه لتدليك فروة الرأس بشكل منتطم. يترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف جيدًا باستخدام شامبو مناسب.

    9- تطويل الرموش:
    استخدمي فرشاة ماسكارا قديمة، اغمسيها في زيت اللوز. ثم مرريها على رموشك جيدًا. مع الاستخدام اليومي، ستلاحظين بنفسك رموش طويلة وساحرة.

    10- ترطيب اليدين والقدمين:
    يتميز زيت اللوز بقوام خفيف، مما يجعله بديل مثالي لكريمات اليدين والقدمين. حيث يمتص سريعًا داخل خلايا البشرة. كما يحتوي كذلك على الزنك، فيساعد على علاج جفاف وتشققات القدمين
    منقول

  16. 9 فوائد غير متوقعة للثوم على صحتك

    استخدم الثوم على مر العصور كمضاد حيوي طبيعي يفيد في علاج الإلتهابات ومحاربة الأمراض، بالإضافة إلى استخدامه في العديد من وصفات الطعام لإضفاء نكهة مميزة عليها.

    ويمتلك الثوم فوائد كبيرة على صحة الإنسان يجهلها الكثيرون، وينصح الأطباء بتناوله بكثرة عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم حيث يساعد على توسيع الشرايين ومنع جلطات الدماغ والنوبات القلبية.

    وفيما يلي مجموعة من الفوائد المدهشة لتناول الثوم بحسب موقع لاي ها الإلكتروني:

    1- علاج حب الشباب
    يمكن استخدام الثوم الطازج بفعالية لعلاج البثور وحب الشباب، حيث تفرك البثرة بشكل خفيف بالثوم الذي يمتلك خواص مضادرة للجراثيم والبكتيريا.

    2- علاج الجروح ومنع الإلتهابات
    استخدم الثوم خلال الحرب العالمية الثانية كمطهر فعال في علاج الجروح والوقاية من الالتهابات المصاحبة لها، بسبب احتوائه على مادة الأليسين التي تعد مضاد حيوي طبيعي لا يحمل أي أعراض جانبية غير مرغوبة.

    3- الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية
    يساعد الثوم في منع ترسب الكوليسترول الضار على جدران الأوعية الدموية، ويفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم ومنع التجلطات الدموية.

    4- تقوية جهاز المناعة وعلاج الإنفلونزا
    تشير الأبحاث إلى أن الثوم يساعد في علاج التهاب الصدر والسعال والاحتقان، وينصح بتناوله بكثرة خلال فصل الشتاء لتعزيز جهاز المناعة ودرء نزلات البرد والإنفلونزا.

    5- الوقاية من السرطان
    أثبتت الأبحاث أن الثوم يساعد في الوقاية من أنواع عديدة من السرطان، ومن بينها سرطان المثانة والبروستات وسرطان الثدي وسرطان المعدة والقولون بسبب احتوائه على العديد من أنواع الفيتامينات التي تحمل خواص مضادة للسرطان.

    6- مصدر مهم لفيتامين B6
    يحتوي الثوم على نسب عالية من هذا الفيتامين الضروري لتعزيز نظام المناعة وتسريع نمو الخلايا وتحسين المزاج العام عند الإنسان.

    7- الوقاية من فرط نشاط الغدة الدرقية
    يحتوي الثوم على نسبة عالية من اليود وها ما يجعله مفيداً بشكل كبير في الوقاية من مرض فرط نشاط الغدة الدرقية.

    8- علاج العجز الجنسي
    استخدم القدماء عشبة الثوم على نطاق واسع في علاج حالات العقم والعجز الجنسي، ويعد من أفضل العلاجات الطبيعية في هذا المجال.

    9- تنظيم مستوى سكر الدم
    بينت بعض الدراسات أن الثوم يساعد في تنظيم مستوى سكر الدم وزيادة مستوى الأنسولين، ويساعد ذلك في السيطرة على مرض السكري، وينصح بالحصول على مشورة الطبيب قبل تناوله.

  17. 10 فوائد رائعة للبردقوش
    يعد البردقوش من الأعشاب التي لها عديد من الفوائد للجسم والشعر والبشرة، فالبردقوش يمكن استخدامه في الطهي ليعطي للطعام مذاقا شهيا، يعمل البردقوش أيضا بشكل فعال على استرخاء العضلات وبإمكانه تخليصك من الألم في وقت قصير لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، يمكن تناول البردقوش مغلي أو الاستفادة من زيته ذو الرائحة العطرة، والآن عليك أن تكتشفي فوائد البردقوش المذهلة.

    ١- يعد البردقوش من الأعشاب المهدئة والتي تساعد على النوم بشكل أفضل، فبمجرد شم قطرات بسيطة من زيت البردقوش مضافة إلى قطرات من اللافندر تستطيعين الخلود إلى النوم بسهولة.
    ٢- من فوائد البردقوش أنه يعتبر من مضادات الالتهاب القوية، فيمكن استخدامه لعلاج ألم الأسنان والصداع والتهاب المفاصل. كل ما عليك فعله هو احتساء أوراق البردقوش المغلية لتحصلي على فوائده.
    ٣- هل تعلمين أن البردقوش له قدرة كبيرة على خفض مستوى ضغط الدم؟ فقطرات بسيطة يمكنك تدليك رأسك بها ستعمل على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ.
    ٤- من فوائد البردقوش المذهلة أيضا أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج وفيتامين سي، وبذلك يجعله وسيلة جيدة لزيادة مناعة الجسم، ويعمل على إلتئام الجروح بشكل سريع.
    ٥- إن كنت ترغبين في الحفاظ على صحة عينيك وتأملين في تجنب أمراض القرنية الناتجة عن تقدم العمر. تناولي المزيد من عشب البردقوش، فهو يضم فيتامين أ بكثرة.
    ٦- يمد البردقوش الجسم بكثير من المعادن والفيتامينات المهمة له مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم.
    ٧- من فوائد البردقوش أيضا أنه يقوي العظام ويقلل فرصة الإصابة بمرض الزهايمر، ويقي من أمراض العصر المنتشرة كتصلب الشرايين.
    ٨- يعتبر البردقوش من المسكنات الفعالة التي تخفف آلام الطمث.
    ٩- يساعد البردقوش على تهدئة الصدر، فيعالج السعال وأمراض الربو.
    ١٠- يعمل البردقوش على تسهيل عملية الهضم وبذلك فهو علاج جيد لمرضى القولون.

  18. 5 أعراض تشير إلى نقص الفيتامينات الأساسية في جسمك

    الفيتامينات هي مجموعة من المواد والعناصر التي لا غنى عنها ،لتتمكن خلايا الجسم من أداء وظائفها بكل حيوية ونشاط. وتعدُّ عاملاً أساسياً لنمو الخلايا والحفاظ على أداء جهاز المناعة في الجسم.

    ويسبّب نقص الفيتامينات في الجسم أعراضاً مختلفة، يمكن للطبيب أن يلاحظها لتحديد المرض والمساعدة في وصف العلاج المناسب.ويمكن الحصول على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم عادة من مصادرغذائية عديدة، أهمها الفواكه والخضروات المختلفة.

    إليك بعض الأعراض التي تشير إلى نقص بعض أنواع الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي، بحسب موقع “لايف هاك”:

    -1 تشققات زوايا الفم: تشير تشققات زوايا الفم إلى نقص في فيتامين”بي” B،وخصوصاً”بي2″و”بي3″و”بي12″،بالإضافة إلى الزنك والحديد.ويجب في هذه الحالة تناول المزيد من سمك السلمون والبيض والتونة والمحار والمأكولات البحرية الأخرى.أما بالنسبة للنباتيين، فيمكنهم تعويض نقص هذه الفيتامينات عن طريق تناول العدس والبقول والفول السوداني والطماطم المجففة والسمسم.

    -2 الطفح الجلدي وتساقط الشعر: تشيرهذه الأعراض إلى نقص في الزنك وفيتامين”بي7″وفيتامين”أ” A وفيتامين”دي” Dوفيتامين”أي” Eوفيتامين”ك” K. ولتعويض نقص هذه الفيتامينات والمعادن، ينصح بتناول الفواكه المجففة وبذوراليقطين والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والأفوكادو وتوت العليق والموز.

    -3 البثور على الخدين والذراعين والساقين: تشيرهذه الأعراض إلى نقص في فيتامين”أ”وفيتامين”دي”، ويجب على المريض التخفيف من تناول الدهون المشبعة وغيرالمشبعة، وتناول المزيد من الأسماك وبذورالكتان والفواكه المجففة والجوز واللوز والجزر والبطاطس الحلوة والفلفل الأحمر.

    -4 الحرقة والحكة والتنميل في الأطراف: تشيرهذه الأعراض إلى نقص في فيتامين”بي”وخصوصاً”بي6″و”بي9″و”بي12″. ويمكن تعويضها عن طريق تناول الهليون والسبانخ والخضروات الورقية والبقوليات والبيض والأطعمة البحرية.

    5- تشنجات وآلام في القدمين والساقين: تشيرهذه الأعراض إلى نقص في البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم وفيتامين”بي”.وينصح في هذه الحالة بتناول الموز والبندق واللوز واليقطين والكرز والتفاح والقرنبيط والجريب فروت والملفوف والهندباء والسبانخ.

  19. ماذا يحدث عند تناول الأسبرين يومياً؟
    توصي النصائح الطبية بمضغ قرص من الأسبرين عند الشعور بأعراض الأزمة القلبية، كما يوصي الأطباء مرضى القلب المعرضين لمخاطر النوبات القلبية بتناول الأسبرين يومياً، لكن هل يمكن لأي شخص أن يتناول الأسبرين بانتظام؟ وما هي الجرعة المناسبة؟

    * الأسبرين وسيلة فعّالة وبسيطة لمنع النوبة القلبية، لذلك يوصي الأطباء من يشعر بآلام شديدة في الصدر بتناول بمضغ 75-100 ملغ من الأسبرين على الفور.

    * ينبغي مضغ الأسبرين قبل ابتلاعه، لتقليل الوقت المطلوب لامتصاصه، كما أن ابتلاعه دون مضغ يقلل تركيز المادة الفعّالة. يساعد المضغ واختلاط الدواء باللعاب على تسهيل الامتصاص في غضون 3 إلى 5 دقائق، وعدم دخول الدواء إلى الكبد.

    * يعمل الأسبرين على ترقق الدم،وبالتالي زيادة تدفقه إلى القلب. يساعد مضغ قرص من الأسبرين أثناء التوجه إلى المستشفى على تقليل أخطار النوبة القلبية والجلطات.

    * في حال أوصى الطبيب بتناول الأسبرين يومياً ينبغي أن تأخذه بعد تناول وجبات الطعام لتجنب أخطار الإصابة بقرحة المعدة، وأيضاً تفادي الحموضة.

    * في حال كان المريض يعاني من اضطراب أو نقص الصفائح الدموية أو النزيف لا يُنصح بتناول الأسبرين على أساس يومي، لأنه يمنع تشكيل الصفائح الدموية.

    * في حال كان المريض يعاني من قرحة الإثنى عشر أو من مخاطر الإصابة بها ينبغي تناول الأسبرين المغلّف الذي يذوب في الأمعاء وليس المعدة، لتجنب إثارة القرحة.

  20. 5 توابل صديقة للقلب لاغنى عنها

    تُستخدم التوابل والأعشاب منذ القدم كعلاجات طبية، وقد بينت الدراسات الحديثة أن التوابل تلعب دوراً هاماً في الوقاية من أمراض القلب وخاصة المتعلقة بالكولسترول وضغط الدم، وإدارة حالات القلب المرضية. إليك أكثر 5 توابل مفيدة للقلب:

    الفلفل الأسود:
    يحتوي الفلفل الأسود على مادة تسمّى بيبرين لديها القدرة على خفض مستويات الكولسترول بالدم. كما يحتوي هذا النوع من الفلفل على مادة أخرى تسمّى فاناديوم تعزّز وظائف القلب.

    الكرفس:
    إذا تم استهلاك الكرفس باعتدال يقلل ضغط الدم المرتفع، وينظّم معدل ضربات القلب. لكن أحذر من الجرعات العالية من الكرفس لأنها قد تؤدي إلى بطء ضربات القلب.

    الحلبة:
    تمتاز بذور الحلبة بأنها فعّالة في خفض مستوى السكر والكولسترول بالدم، وهي مفيدة للغاية لمرضى الشريان التاجي. إذا كنت قلقاً أكثر من مشاكل السمنة يمكنك تناول مشروب الحلبة مرتين أو 3 مرات في اليوم.

    الكزبرة:
    هناك تاريخ طويل في الطب التقليدي لاستخدام الكزبرة في إدارة حالة السكري والكولسترول. يمكن نقع بعض بذور الكزبرة في الماء أثناء الليل وتناول الشراب في الصباح.

    القرفة:
    تفيد القرفة في خفض مستويات الكولسترول والسكر بالدم، والأهم انها تساعد على زيادة نسبة الكولسترول الجيد بالجسم. يمكنك إضافة مسحوق القرفة إلى الطعام، أو إعداد شراب القرفة.

  21. الموز.. صديق وقت الضيق
    لكل من يبحث عن نمط الحياة الصحّي أو التخلّص من بعض الوزن، الموز هو العنوان. صديقي الموز يغنيني عن الطعام عندما أشعر بالجوع. يكفي تناول موزة واحدة حتّى تشعر بالامتلاء وتفقد رغبتك في التهام كميّات كبيرة من الطعام مهما كنت جائعا. وجود الموز كعنصر أساسي في أيّ نظام غذائي يساعد في الحفاظ على صحّة وحركة الأمعاء، فيقلّل من مشاكل الأمعاء ويمنع الإصابة بالبواسير.

    الفوائد الغذائيّة والصحيّة للموز يحتوي الموز على عدد من العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم، مثل الألياف، الفيتامينات، المعادن، الكربوهيدرات، السعرات الحراريّة، وهو خالي من الدهون. ومن أهمّ الفوائد الغذائيّة والصحيّة للموز، ما يلي

    تقوية العظام يساعد الموز الجسم على امتصاص الكالسيوم فيساهم بذلك في تعزيز صحّة العظام والحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام لاحقا مع التقدّم في العمر.

    الموز غني بالبوتاسيوم فيساهم بذلك في الحد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغيّة، ويعزّز نمو العضلات وأداء الخلايا العصبيّة، ويزيد من القدرة على التركيز والانتباه.

    يساعد الموز في الإقلاع عن التدخين يقلّل الموز من الرغبة في التدخين ويساعد في التخلّص من إدمان النيكوتين. يحتوي الموز على فيتامينات (ج) (أ1) (ب6) (ب12) والتي أثبتت جميعها القدرة على مساعدة الجسم على التخلّص من الحاجة إلى النيكوتين.

    تعزيز صحّة الحوامل الموز مفيد للنساء خلال فترة الحمل أو النساء اللاتي يعانين من التوتّر في فترة ما قبل الحيض. في هذه الفترات يحصل تذبذب في مستويات السكّر في الدم، وبما أنّ الموز غني بفيتامين (ب6) فهو يساعد على تنظيم مستويات السكّر في الدم وبالتالي يجنّب الإصابة “بغثيان الصباح” وتقلّبات المزاج. ويساعد فيتامين (ب6) أيضا في منع الإصابة بأمراض الأوعية الدمويّة، السكّري من النوع 2، والسمنة. ويعزّز فيتامين (ب6) من عمل الغدد الليمفاويّة ويضمن إنتاج خلايا الدم البيضاء السليمة التي تعمل على حماية الجسم من الأمراض. ويساهم فيتامين (ب6) أيضا في عمليّة تشكيل الخلايا ويعزّز أداء الجهاز العصبي.

    تحسين المزاج يحتوي الموز على بروتين تريبوتوفان الذي يتحوّل في الجسم إلى سيروتونين, الذي يعمل على تعديل الحالة المزاجيّة بشكل طبيعي فيقي بذلك من الإصابة بالاضطرابات النفسيّة مثل الاكتئاب.

    تعزيز صحّة المعدة والجهاز الهضمي يتمتّع الموز بالقدرة على معادلة الحموضة في المعدة فيساهم بذلك في الوقاية من الإصابة بالقرحة ويقلّل من خطر الإصابة بسرطان المعدة. الموز الغني بالألياف والكربوهيدرات يساعد في تنظيم عمل وأداء الجهاز الهضمي ويفيد في تنظيم حركة الأمعاء فيمنع الإصابة بالإسهال أو الإمساك.

    تعزيز أداء الكلى يحتوي الموز على مواد مضادّة للأكسدة فيساعد بذلك في الحد من خطر الإصابة بسرطان الكلى أو تكوّن حصى الكلى.

    تزويد الجسم بالطاقة يحتوي الموز على مستوى صحّي من الكربوهيدرات تزوّد الجسم بالكميّة اللازمة من الطاقة لأداء وظائفه.

    تحسين صحّة البصر يساهم الموز في تحسين صحّة البصر وحماية العيون من الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدّم في العمر.

    الآثار الجانبيّة للموز

    الموز غني بالمواد الغذائيّة الضروريّة للجسم، إلاّ أنّه قد ينطوي على بعض الآثار الجانبيّة السلبيّة لدى بعض الناس مثل الألم في البطن، الطفح الجلدي، التقيّؤ والخمول، وإن حصلت هذه الأعراض الجانبيّة، ينبغي عندها استشارة الطبيب.

    الخمول يحتوي الموز على مادّة ترايبتوفان التي تساهم مع الكربوهيدرات في الموز في التأثير على حالة الوعي لدى الشخص وتقلّل من نشاط الدماغ وتدفع إلى الشعور بالحاجة إلى النوم والخمول. قد يفيد هذا إن كنت بحاجة إلى النوم، لكن قد يكون خطيرا إن كنت تقود السيّارة.

    الصداع إن كنت تتناول موزة واحدة كلّ يوم وتشعر بالصداع، فقد يكون الموز هو السبب في هذا الصداع بحسب ما تشير إليه بعض الدراسات.

    الحساسيّة بشكل عام، تناول موزة واحدة في اليوم لا يضرّ أبدا ما لم يحصل تغيّرات في كيمياء الجسم لتسبّب فجأة الحساسيّة للموز. أحد أنواع الحساسيّة للموز تسبّب الحكّة والتهاب الحلق والفم، بينما نوع آخر منها يسبّب ألما في المعدة، الغثيان، التقيّؤ، الطفح الجلدي ومشاكل في التنفّس. فإن شعرت بضيق في التنفّس بعد تناول موزة، ينبغي عليك استشارة الطبيب فورا.

    وكما ننصح دائما، لا غنى عن استشارة الطبيب فيما يتعلّق بحياتنا وصحّتنا، والحصول على نصيحته حول الفوائد الصحيّة للموز، فما قد يفيد شخصا، قد لا يفيد شخصا آخر لعدّة عوامل تتعلّق بمدى تقبّل الجسم للموز أو حساسيّته وتأثّره به.

  22. البرغل .. رخيص وغني ومثالي للتخسيس
    ذا كنت تبحث عن وسيلة زهيدة التكلفة لإضافة البروتينات الصحية، والألياف الغذائية، إلى نظامك الغذائي، فالبرغل هو ما تبحث عنه. ما هو البرغل؟ يحضر البرغل من حبوب القمح التي تنظف من الشوائب، ثم تغسل وتسلق ثم تجفف وبعد ذلك تجرش لتكون البرغل الخشن أو الناعم.

    فوائد البرغل:

    إنقاص الوزن: يحتوي كل نصف كوب من البرغل المطبوخ على كمية قلية من السعرات الحرارية، ومع ذلك فهو يعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة بسبب احتوائه على الألياف الغذائية. كما أن البرغل يستخدم في معظم الأحيان كبديل للأرز الأبيض. وقد وجدت الدراسات أنه يساعد على استقرار مستويات الأنسولين في الدم مما يساعد على السيطرة على زيادة الوزن. كما يحتوي البرغل على سعرات حرارية أقل وحوالي ضعف كمية الألياف التي يحتويها الأرز البني، والقمحة السوداء والشوفان والذرة، فهو بذلك يتفوق على كل هذه الحبوب في قيمته الغذائية.

    مصدر غني بالألياف الغذائية: يعد البرغل من أهم المصادر الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان والتي تساعد على الحفاظ على صحة القولون، وتقلل فرص الإصابة بسرطان القولون.

    مصدر غني بالفيتامينات: يحتوي البرغل على فيتامين (ب) المركب الذي يساعد على نمو الجسم، إضافة إلى فيتامين (ي) وغيرها من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم والوقاية من الأمراض.

    مصدر غني بالبروتن النباتي ويحمي من أمراض القلب: يوفر كوب واحد من البرغل المطبوخ حوالي ستة غرامات من البروتين، ولأن مصدر هذه البروتينات نباتي فهي خالية من الدهون وتحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، مما يميزها عن البروتينات الحيوانية.

    مصدر غني بالمعادن: يحتوي البرغل على المنغنيز الذي يعد معدناً ضرورياً لسلامة الدماغ والأعصاب، كما يساعد في تكوين الأنسجة الضامة وتخثر الدم. كما يحتوي البرغل على المغنيسيوم الذي يساعد على تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم، إضافة لاحتوائه على الحديد والفسفور وغيرها من المعادن الضرورية لجسم الإنسان. أثبتت الأبحاث أن البرغل يلعب دوراً كبيراً في الوقاية من الأمراض التالية:

    سرطان القولون, سرطان الثدي, مرض السكري, مشاكل الهضم, حصى المرارة, العقم, تشنج الأعصاب, التهابات المجاري الهضمية.

    كما وجدت الدراسات الحديثة أن البرغل يساعد في تحسين الصحة العقلية، ويمنع تورم الشرايين والمفاصل. إضافة إلى تأثيره في تخفيف الالتهابات المزمنة.

    استعمالات البرغل يمكن أن يضاف البرغل إلى كثير من الأطباق بعد غليه في الماء لمدة ثماني إلى عشر دقائق. فقد يضاف إلى أي نوع من السلطات، وبالإمكان إضافته للشوربات أو الحساء.

    التبولة: تعد التبولة من أشهر الأطباق في منطقة حوض المتوسط وتصلح كوجبة كاملة، إضافة إلى أنها سهلة التحضير: يفرم البصل والطماطم والبقدونس والنعناع ناعماً، ويمزج مع البرغل الناعم بعد تبليله بالماء ويتبل بعصير الحامض والملح وقليل من زيت الزيتون.

  23. ما هي أسباب التثاؤب؟

    التثاؤب عمل لا إرادي يعمل على ملء الرئتين بالهواء الى أقصى حدّ يستغرق كمعدل وقتي ست ثوان فقط ويسبب دمع في العين وقد يتكرر في أولى ساعات الصباح أو الشعور بالنعاس ليلاً بسبب حاجة الإنسان الى النوم وقد تسبب عوامل عدة بالتثاؤب كمستوى التيقظ أو رؤية شخص آخر يتثاءب وقد أشارت بعض الدراسات الى أن الجنين في رحم أمه قد يتثاءب بعد مرور ١١ أسبوعاً سنرى في هذا المقال من صحتي بعض أسباب التثاؤب.

    الاووكسجين وثاني أكسيد الكربون
    عندما يتنفس الشخص يستنشق الاوكسجين ويخرج مادة ثاني أوكسيد الكربون ولتفسير سبب التثاؤب أظهرت بعض الدراسات الى أنه قد يكون استجابة لقلة وجود الاووكسجين في الجسم أو ارتفاع لمستوى ثاني أكسيد الكربون يجب على الجسم التخلص منه، وقد تم دحض هذه النظرية بعد ظهور دراسة أخرى على بعض الأشخاص بعد مكوثهم في مكان يحتوي على نسب أوكسجين عالية وقسم آخر في مكان يحتوي على نسب عالية من ثاني أكسيد الكربون ولم يكن لهذا الأمر أي تأثير على التثاؤب بشكل أكثر أو أقل. فلهذا ارتبطت أسباب التثاؤب بنسبة الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون لهذا تم شرح هذه الأمور التالية:

    أسباب التثاؤب
    يمدد التثاؤب الرئتين والأنسجة المحيطة بها ويساعد على عدم انهيار ممرات الهواء الصغيرة الموجودة في الرئتين وهذا أكبر دليل على حدوث التثاؤب عندما يكون التنفس ضعيفاً أثناء الشعور بالنعس والملل والتعب، وينشر التثاؤب في الجسم مادة كيماوية في الجسم تدعى ” الـسورفاكتان” Surfactant وهي سائل يعمل على تغليف جيوب الهواء الصغيرة الموجودة في الرئتين ويساعد على بقائها مفتوحة ويساعد وجود كميات كبيرة من هذه المادة على نمو الطفل الرضيع لذلك نجد أن التثاؤب يكثر عند المواليد الصغار أثناء نموهم. ويرتبط التثاؤب أيضاً بتمدد العضلات والمفاصل وزيادة عدد نبضات القلب ويمنح الشخص مستوى أعلى من التيقظ، الى جانب إرسال رسالة صغيرة للشخص على أنه يجب أن يرتاح ويأخذ قسطاً من الراحة.

  24. فوائد الأطعمة بحسب ألوانها
    أفادت العديد من الدراسات والأبحاث الحديثة بأن فوائد الخضار والفاكهة ترتبط مباشرة بلونها. تعرفي فيما يلي على أبرز فوائد الخضار والفاكهة حسب لونها:

    الأطعمة ذات اللون الأحمر:
    تحتوي هذه الأطعمة على مادة “الليكوبين” التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية وبالتالي تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة. ونعدّد منها: الطماطم، الكرز، التفاح، الفلفل الأحمر، البطيخ، البصل الأحمر، الرمان، الفراولة….

    الأطعمة الصفراء والبرتقالية:
    تحتوي هذه الأطعمة على نسب عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل الفيتامين A و C، التي تساعد على تقوية جهاز المناعة وتحمي من الإصابة بضعف النظر الذي يصيب كبار السن. كما أن هذه الأطعمة تؤخّر ظهور علامات الشيخوخة وتحافظ على شباب البشرة. ونعدّد منها: البرتقال، المانجو، الجزر، البطاطا الحلوة، الأناناس، الذرة…

    الأطعمة ذات اللون الأخضر:
    تساعد هذه الأطعمة الجسم على التخلّص من السموم، وتحمي من الإصابة بالأورام السرطانية. ومن أهمّ هذه الأطعمة نعدّد: السبانخ، البروكلي، الملفوف، الكيوي، الكرفس، الخس.

    الأطعمة الزرقاء والبنفسجية:
    إن الأطعمة الزرقاء والبنفسجية تساعد على تقوية الذاكرة، وتساهم في المحافظة على شباب البشرة الدائم، ومنها: الباذنجان، العنب، التوت الأزرق…

    الأطعمة ذات اللون الأبيض:
    تساعد الأطعمة البيضاء على تحسين قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الأمراض والفيروسات ومن أهمها: القرنبيط، البصل،البطاطس، الثوم، الموز، الفجل، الفطر…

  25. 5 أطعمة لمحاربة التعب
    عاني الكثيرون من مشكلة الكسل والخمول والشعور بالتعب ولكن ما لا يعرفه بعض الأشخاص هو أن نوعية الأطعمة والنظام الغذائي يلعب دوراً مهماً وراء الشعور بفقدان الطاقة أو بالتمتع بها. لذلك من المهم معرفة أن بدء النهار بوجبة غذائية تعمل على زيادة الطاقة في الجسم ستكون وجبة مهمة قد تغير شعور الشخص طوال النهار، سنرى ما هي الأطعمة المناسبة لكي نعزز الطاقة في الجسم في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي.

    الشوفان:
    من الأطعمة الصحية التي يجب أن تكون على أول قائمة النظام الغذائي هو الشوفان لأنه يساعد أولاً على الإحساس بالشبع وإنقاص الوزن وثانياً يعمل الشوفان على مدّ الجسم بالكثير من الطاقة وعلى مساعدته في محاربة الإحساس بالتعب والإرهاق بما أنه من الأطعمة الغنية بالكثير من الألياف التي تذوب في الجسم وتعطيه الطاقة دون الحاجة الى تناول كميات كبيرة من الطعام للتعويض عن الطاقة الضائعة.

    الموز:
    يحافظ الموز على مستوى السكر الموجود في الدم ويبطئ عملية الهضم فيعطي الجسم الشعور بالطاقة لأنه من المصادر الأساسية لمد الجسم بها فتناول هذه الفاكهة أثناء اليوم سيخلص الشخص من الشعور بالخمول والتعب خصوصاً إذا كان ضمن وجبة الفطور.

    حبوب العدس:
    أكثر مصدر يحتوي على الطاقة، الى جانب تواجده في الكثير من الوجبات والأطعمة في النظام الغذائي الأسبوعي والى جانب كونه الخيار المثالي للأشخاص النباتيين فهو يمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة كونه مصدر غني بالكثير من البروتين وينصح بتناوله بكثرة في الفصول الباردة لأنه يساعد على مدّ الجسم بالكثير من الحرارة.

    البيض:
    يحتوي البيض على الكثير من الحديد والبروتين والدهون المفيدة لذلك يعتبر من المصادر السريعة المفعول في مد الجسم بالكثير من الطاقة فور تناوله. ومن الجيد تناول هذا الطعام في وجبة الفطور وقد يفيد تناوله بعد نهار طويل ومتعب كونه مصدراً سريعاً في تجديد الطاقة بعد نهار متعب.

    الفواكه المجففة:
    يلجأ الكثير من الأشخاص فور الشعور بالتعب الى محاولة تجديد الطاقة بتناول السكريات، وبما أن تناول الأطعمة الغنية بالسكر يكون في العادة ضاراً وغير مفيد ومفعوله فوري ووقتيّ لذلك فإن الفواكه المخففة تبقى الخيار الأفضل لمدّ الجسم بالطاقة وإعطاء الشعور بالشبع وتدفئة الجسم في الوقت عينه.

  26. ماسك الحبة السوداء والعسل لبشرة صافية
    مزجي ملعقة كبيرة من العسل ، قطرتين من زيت الحبة السوداء.

    ضعي الخليط على وجهك، واتركيه ربع ساعة، ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

    وأخيراً، ادهني بشرتك بالمرطب الخاص بك.

    1. مساء الخير على الجميع
      بلو تعالي أريد أن أريك ماذا فعل هذا الماسك بعيناي 🙁

          1. هلا بامونه عم تمزحي 🙁 🙁
            والله اليوم كنت عم فكر بكتب وكل إنسان يشوف شو المنطقي مش على عماها المهم شو بدك تعويض 😛

          2. يا ويلك مني يا بلو 😛 شفتي وجهي الظاهر سأبات عند الجيران 😀

            لا زم تراضيني 🙂

          3. اهلا امونه شفتها بس انا ما قلت مجربتهم 😛
            انتو حريين هي افكار قراتها عا كل حال سلامتك والحمد الله عالسلامه قرات قصه إنتحارك 😛 هيدي قبل او بعد الماسك امونه
            تحياتي لك والعزيزه imi وام هكار والغاليه نور

        1. كل ما في الأمر بتتهربي من التعويض يا بلو بشتى الطرق 😛 😀
          تحياتي لمن ذكرتي

  27. خلطة منزلية لتقوية الأظافر وإطالتها
    هتمامك بأظافرك أمر يعكس مدى اهتمامك بمظهرك وجاذبيتك بشكل عام.

    ولكن تعاني الكثير من النساء من مشكلات الأظافر مثل الضعف والتشقق والجفاف الناتج عن نقص في التغذية أو كثرة تعرض اليدين إلى الماء والمواد الكيماوية واستخدام طلاء الأظافر بشكل مفرط.

    إليكِ وصفة شديدة الفعالية تخلصك من جميع هذه المشاكل لتمنحك أظافر قوية ولامعة بشكل طبيعي. استخدميها قبل الخلود إلى النوم 3 مرات في الأسبوع على الأقل لتستمتعي بأفضل النتائج.

    المكونات: 2 فص ثوم مهروس – ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

    انقعي الثوم المهروس في الزيت لمدة نصف ساعة ثم استخدمي المزيج لتدليك أطراف الأصابع، مع التركيز على البشرة الجافة حول الأظافر. اتركيه ليعمل لمدة 10 دقائق ثم اغسلي يديك بالماء والصابون ثم ضعي الكريم المرطب

  28. خلصي من جفاف يديك في الشتاء

    تعتبر اليدان من أكثر الأجزاء المعرّضة للجفاف، لا سيما في أيام الشتاء؛ وذلك نتيجة استخدامهما في شؤون كثيرة في الحياة اليومية من دون حماية أو تغطية كباقي أجزاء الجسم، فهما تتعرضان للهواء الجاف والطقس البارد والرطوبة، وكذلك لأشعة الشمس والموادّ الكيميائية التي تؤذي البشرة وتزيد من جفافها، بالإضافة إلى استخدامها في أمور المنزل التي تتضمّن استخدام المياه لفترات طويلة.

    زيت جوز الهند: قومي بتدليك يديك يوميًّا قبل النوم بزيت جوز الهند الدافئ؛ سيساعدك ذلك على حماية يديك من الأشعة الضارة.

  29. ماسك سحري لبشرة بيضاء كالثلج
    تتمني أي فتاة أن تصبح بشرتها مشرقة ونقية كبياض الثلج فضلاً عن صفائها ولونها الموحد المتورد، قبل البدء في مكونات الخلطة السحرية يجب أن تحرصي على النظافة الشخصية لجسمك وغسله بشاور مطهر للتخلص من البكتريا والجراثيم ثم البدء بوضع الماسك علي جسمك في حركات دائرية من الأسفل لأعلي لتحريك الدورة الدموية.

    المكونات:
    – صابونة غار خضراء مبشورة.
    – 2 كأس ماء ورد.
    – نصف علبة جلسرين سائل.
    – نصف علبة زبدة الكاكاو.
    – علبة كيرابيل الأبيض (Kerapil Cream) “متوفر في الصيدليات”.
    – 2 علبة جل دفرين (Differin Gel) “متوفر في الصيدليات”.
    – علبة حليب من لوريال(Loreal Milk) “متوفر في الصيدليات”.
    – نصف كأس زيت جنين القمح.
    – علبة كريم فيتامين سي (Vitamin C Cream) “متوفر في الصيدليات”.

    الطريقة :
    – إنقعي صابون الغار المبشور بماء الورد لمدة يوم كامل.
    – بعد مرور يوم كامل على صابون الغار وماء الورد ضعيهما بداخل خلاط كهربائي نظيف وأضيفي إليهم جميع المكونات بإستثناء زبدة الكاكاو، وأخلطيهم معاً لمدة دقيقتين أو حتى تمتزج المكونات جيداً.
    – ذوَّبي زبدة الكاكاو بحمام مائي إلى أن تسخن ثم أضيفيها إلى المزيج في الخلاط الكهربائي وأعيدي الكرَّة بمزج المكونات معاً.
    – ضعي كمية وافية من خلطة بياض السوريات على جسمكِ وإحتفظي بالباقي داخل الثلاجة.
    – أتركي الخلطة تجف ثم اغسليها بالماء الدافئ وجففي بشرتكِ جيداً.
    – طبِّقي الماسك يومياً لمدة شهر وستلاحظين النتائج منذ اليوم الثالث.

  30. الخميرة بديل البوتوكس
    كثيرات هنّ الفتيات اللواتي يهتممن برشاقة أجسامهنَّ ويعملن على إتباع العديد من النظم الغذائيَّة التي تُفقدهنَّ كثيراً من أوزانهنَّ، بالرغم من انعكاس ذلك سلبيَّاً على وجوههنَّ، التي تظهر عليها علامات الهزال الشديد، ما يُعطي انطباعاً بالإجهاد والمرض. ولتفادي ذلك، إليك قناع الخميرة والعسل لتسمين الوجه وإظهاره بشكل أفضل.

    خميرة البيرة:
    هي مادة شبيهة بالعجين، ولها شكل مستطيل. أمّا الخميرة الفوريَّة، فهي خميرة مجفَّفة تُباع في السوبر ماركت، على شكل حبيبات صغيرة بحجم حبَّة السكر.

    الخميرة الفورية:
    فوائد تجميل متعدِّدة، سواء للوصول إلى الوزن المثالي، أو لتنعيم الشعر. لكن فائدتها الأبرز هي في نضارة البشرة وتنقيتها.
    وتحتوي خميرة البيرة على جميع فيتامينات “ب” وتفيد الأشخاص الذين يعانون من ضعف الأعصاب والشهية ومن النحافة. واستخدام هذه الخميرة آمن جداً، وتؤخذ بمعدّل حبتين قبل الوجبات الثلاث للبالغين، وحبَّة قبل الوجبات لمن هم بين الثانية عشرة والثامنة عشرة من العمر.

    كيف تستخدمين الخميرة لجمال بشرتك؟
    يمكنك إعداد قناع للبشرة من الخميرة الفوريَّة على طريقة النجمة مي عز الدين.

    المكونات: ملعقة من الخميرة، ملعقة من العسل، ليمونة، ملعقة من الزبادي.

    الطريقة: اخلطي جميع المكونات السابقة معاً حتى تُصبح متماسكة بعض الشيء، ثمّ قومي بوضعها على وجهك لمدَّة نصف ساعة، ثمّ افركيها، قبل أن تغسلي وجهك بماء فاتر. أنهي التطبيق بوضع كريم مرطب.

    كرري هذا القناع حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة من تسمين الوجه وإعطائه نضارة وإشعاعاً.

    1. 8 فوائد لماسكات اللبن لن تتخليها
      اللبن هذا الطبق المتواضع ليس شهياً فقط بل هو وجبة مليئة بالفوائد تتيح لنا فرصة للاستمتاع بوجبة خفيفة صحية دون قلق.
      لكن هل تعلمين أن للبن تأثير المعجزات على البشرة إذا استخدم كقناع على الوجه؟ معظم الناس لايعرفون أن قناع اللبن له فوائد عديدة. وخمني ماذا أيضاً؟ إن تحضيره أسهل مما تتخيلي.

      تعرفي معنا على قناع اللبن وأهميته
      1- مرطب ممتاز للجلد
      إذا كنت تجدين بشرتك متعبة وباهتة ليس عليك إلا تطبيق اللبن الطبيعي على وجهك بحركات دائرية، واتركيه لبعض الوقت، فحمض اللبنيك lactic acid الموجود في اللبن يساعد على ترطيب البشرة وبالتالي تخفيف مظهر التعب.

      2- يساعد على تفتيح البشرة وإشراقها
      حمض اللبنيك الموجود في اللبن يمنع إنتاج أنزيم يسمى التيروزينير المسؤول عن إنتاج الميلانين الذي يسبب تلون البشرة، فعندما يتم تخفيف إنتاج الميلانين تحصلين على بشرة فاتحة وأكثر إشراقاً.

      3- مقشر للبشرة
      اللبن مقشر ممتاز للجلد فالحمض الموجود في اللبن هو حمض الهيدروكسيل ألفا الطبيعي الذي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، وحمض اللبنيك لا يسبب تهيج الجلد ويضمن الإزالة المناسبة لخلايا الجلد الميتة مما يضمن تحفيز الخلايا على التجدد بشكل أسرع.

      4- بشرة نضرة وخالية من الشوائب
      إذا واظبتي على تطبيق قناع اللبن يومياً ستتمكنين من تدمير البكتيريا التي تسبب حب الشباب والبثور. فالزنك الموجود في اللبن يخفف من التهاب الجلد ويساعد في خفض كمية الدهون والزيوت التي تنتجها الخلايا الدهنية. كما أن البربيوتيك في اللبن يقضي على البكتيريا. الخصائص المتنوعة الموجودة في اللبن والتي تعمل معاً تضمن لكِ بشرة خالية من العيوب.

      5- وداعاً للهالات السوداء
      يمكن أن يكون قناع اللبن هو ما تبحثين عنه للتخلص من الهالات السوداء المزعجة والقبيحة تحت عينك. فالزنك في اللبن يساعد على تفتيح لون البشرة ومعالجة الندوب والبقع. تطبيق قناع اللبن بشكل دوري يساعد على التخلص من تلك الهالات إلى الأبد.

      6- ينبوع الشباب
      يحتوي قناع اللبن على مضادات الأكسدة القوية التي تمنع الجذور الحرة من إتلاف بشرتك، وبالتالي يمكنك تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة المزعجة باستخدام قناع اللبن بانتظام. فحمض اللكتيك الموجود فيه يمنع بشرتك من الشيخوخة قبل وقتها.

      7- بشرة خالية من الالتهابات
      حمض اللكتيك أو اللبنيك يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات وبالتالي قناع اللبن وسيلة فعالة لمكافحتها. عليك فقط تطبيق قناع اللبن أربع إلى خمس مرات في اليوم أذا أصبتِ بأحد أنواع هذه الفطريات إلى أن تتخلصي منها.

      8- بلسم لحروق الشمس
      الزنك في اللبن هو البلسك الشافي من حروق الشمس ومهدئ لأوجاعها. فهو يساعد على التخفيف من الشعور بالحرق التي تسببه أشعة الشمس ، فلن تحتاجي لأي مستحضر غيره إذا تعرض وجهك لحرق شديد بعد تعرضك لحمام شكسي، فقط طبقي اللبن الطبيعي على وجهك فهو سيخفف الاحمرار والالتهاب ويساعد على تحقيق التوازن بين الزيوت الطبيعية في بشرتك، كما يقال أن له تأثير على تخفيف إنتاج الميلانين التي تسببه الأشعة فوق البنفسجية.
      _________________________________________
      ملاحظه مني انا بلو مش مسؤوله عن اي نتائج سلبيه 🙁 فقط عن الإجابيه ?
      __________ منرجع نتفق على طريقه الدفع ? تحياتي

  31. زيت القرفة لشفاه جميلة مثيرة
    إذا فركت شفتيك كل يوم بزيت القرفة تكتسب لوناً غامقاً شهياً مثل القرفة، ونعومة مميزة.

    كما ستلاحظين امتلاء طبيعياً في الشفة لأن الزيت يحرك الدورة الدموية فيها.

  32. شكرًا بلو على المعلومات انا بعاني نقص حاد ب الفيتامين د وباخد كل يوم حبتين وما عّم يطّلع معي باكل اكل صحي اغلب الأوقات بس هون ما بنشوف الشمس كتير وهاي مشكله كتير كبيره عنا

    1. اهلا ام محمد كيفك ؟
      صحيح كلامك بس حتى لو ببلادنا بلاد الشمس والقمر إذا ما بتطلعي بالشمس كمان لح يصير عندك نقص بال vitamin D وبيعمل تعب وعدم نشاط ما بعرف إذا عندك صار وجع بالمفاصل والركب السبب النقص كمان من ال D
      إذا بتقدري 20 دقيقه باليوم كتير منيح انا من فتره صار عند نقص بالvitamin D اخذت VITA _D او D3 عيار 50,000 بس هيدا مره بالاسبوع على 3 تشهر صار كتير منيح عندي بس مع أبره مره بالاسبوع
      شوفي دكتور وسالي ,ومعها حق houria باللي قالتو تحياتي لك ولها والجميع

  33. OM mhamad. lazim tabibik yi3tiki (vita D3) li mudit 6 chouhour,kul chahr takhdi l3obuwa kulaha mara wahda,ma3a zabadi wala 3asir. bi chifa2 inchallah.

    1. شكرًا حوريه بس انا باخد عيار ثقيل من الفيتامين د بعني تقريبا ٣٠٠ بالمئه وبس أنسى شي يوم كانو ما اخدت شي هون عايشين عَل الفيتامين

    1. منور الصفحه ابو ناشي شكراً
      ولا شكر على واجب ما بخسر شي من نشرها ..
      وبحييك على شجاعتك كالعاده ودخولك الصفحه 😛

  34. حبيبتي بلو ماشاءالله عليكي
    ان شاءالله ارجع للصفحة عشان اقرأ كل التعليقات
    بس اهم شي وقع عيني على القهوة بريئة من مشاكل القلب …..

    حبيبت الصور كتير
    تحياتي لكي حبيبتي وللجميع

    1. حبيبه قلبي ام هكار تسلميلي
      اهلا وسهلا فيكي نورتي وكل إنسان بيحب يشارك بمعلومه نحنى مع المشاركه على رايك ام هكار لقيتها بدرج نورت وما حدن معبرها قلت بإستثمرها لعمل الخير نفيد ونستفيد …
      تحياتي لك وكل الصور ونحنى عاحساب الناس الخلوقه

      1. و العتب يبكون على قد المحبة
        بيكفي الانسانية تجمعنا انا برأي هذا اهم من كل شي
        الله يديم الاحترام بين الجميع

        تسلمي حبيبتي
        ربنا يقدرك على فعل الخير دائماً و ابدا
        لي رجعة ان شاءالله

  35. لنوروفيروس.. فيروس الشتاء

    النوروفيروس مرض فيروسي شديد العدوى يعرف بفيروس الشتاء المسبب للقيء، هو من أكثر الأمراض التي تصيب المعدة شيوعاً، ويمكن أن يصيب جميع الأشخاص من مختلف الأعمار، وينتشر بكثرة في خلال الفترة الممتدة من شهر كانون الثاني إلى آذار، فما هي أعراض هذا المرض وكيف يمكن معالجته؟ هذا ما سنقدمه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

    أسباب العدوى:
    ينتشر هذا الفيروس بسهولة جداً، حيث يمكن أن تتم العدوى عن طريق لمس الأسطح أو الأشياء الملوثة، وإذا ما تغاضى الشخص المصاب بهذا الفيروس عن غسل يديه قبل تناول الطعام، فإنه من الممكن جداً أن يقوم بتمريره إلى الآخرين، كما أن هناك بعض الأماكن التي ينتشر فيها الفيروس بسرعة شديدة، مثل المدارس والمستشفيات ودور رعاية المسنين، حيث أن هذا الفيروس يمكنه أن يعيش لعدة أيام.

    العلاج من النوروفيروس:
    لا يوجد علاج محدد لنوروفيروس، ولكن يمكن اتخاذ بعض الخطوات للتخفيف من أعراضه، فمثلاً يمكن شرب كميات كبيرة من الماء للمحافظة على ترطيب الجسم، كما وأنه من المهم أن يبقى الشخص المصاب في المنزل، لأن الفيروس يمكن أن يكون شديد العدوى، ولن يكون بإمكان طبيب الصحة العامة معالجته، وخلال هذا الوقت يجب الانتباه إلى غسل اليدين بشكل متكرر، وتجنب استخدام المناشف وقطع القماش التي يستخدمها الآخرون والانتباه إلى تطهير الأسطح والأشياء التي يمكن أن تكون ملوثة.
    وينصح أن يقوم الشخص المصاب بمراجعة طبيبه إذا ما استمرت الأعراض لأكثر من بضعة أيام، أو إذا ما بدأت الأعراض تصبح خطيرة.

    طرق الوقاية:
    – الإهتمام بالنظافة الشخصية مثل غسل اليدين بالماء والصابون خاصة بعد إستخدام الحمام
    – عدم استخدام أدوات المريض
    – الحرص عند التعامل مع المرضى مثل استخدام القفازات والأقنعه الواقية
    – عدم ترك الطعام مكشوفاً
    – استخدام المطهرات
    – عزل المرضى فى غرف خاصة بالمستشفيات

    1. أطعمةٌ تقلل الشعور بالصداع
      حبوب الشوفان
      يُوصي الأطبَّاءُ بتناول دقيق الشوفان لعلاج الصداع وأمراض الجهاز العصبي, لأنَّه غنيٌّ بالفيتامينات B1 و B2 و E و B3 و D، بالإضافة إلى الكبريت والكاروتين والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والماغنسيوم والنحاس والزنك.

      البطيخ والفواكه الغنية بالماء
      يُعدُّ الجفافُ أحدَ الأسباب الشائعة للصداع، لذا من المُهم الإكثار من شرب المياه و تناول الأطعمة الغنيَّة بالمياه مثل البطيخ. تحتوي الفواكهُ الغنيَّة بالمياه على معادن هامَّة، مثل الماغنسيوم الذي يُعدُّ مفتاحَ الوقاية من الصداع.

      الموز
      يُعدُّ الموزُ مصدراً غنياً بالبوتاسيوم والماغنسيوم, حيث تحتوي الموزةُ متوسِّطة الحجم على​​10٪ من كمِّية البوتاسيوم والماغنسيوم المُوصَى باستهلاكها يومياً. يُمكن أن يُخفِّف الماغنسيوم من الصُّداع النصفي والصداع الناجم عن الإجهاد النفسي، هو يعمل على استرخاء الأوعية الدموية.

      وقد ربطت العديدُ من الدراسات بين نقصه وحدوث الصداع النصفي. بالإضافة إلى ذلك فإن الماغنسيوم يتَّصِف بتأثيرات مُهدِّئة, لذلك يُعدُّ عنصراً فعَّالاً في تخفيف صداع التوتُّر.

      الثوم
      يُعدُّ الأليسين أكثرَ العناصر القوية والنشيطة في الثوم، كما أنَّه يحتوي على إنزيمات وأحماض أمينيَّة تعمل كمُضادَّات للجراثيم. ويحتوي أيضاً على الكثير من المعادن، مثل الزنك والماغنسيوم والفيتامينات C و A و B2 و B1 وB3 وE . ويُعزِّز الثومُ عمليةَ الهضم، ويقضي على التورُّم والغازات، ويُحفِّز مفرزات المعدة. ولكي يحدث التأثير القوي للثوم، من الأفضل تناول ثلاثة فصوص من الثوم يومياً, أيّ 900 ملج من مسحوق الثوم أو تسعة كبسولات.

      الزنجبيل
      بالإضافة إلى أنَّ الزنجبيلَ هو علاج للغثيان، فهو يتَّصِف بخصائص مضادَّة للالتهابات ومضادَّة للهيستامين, كما أنَّه مفيدٌ في علاج الصُّداع.

      الكرفس
      يُعدُّ الكرفس أحدَ أنواع الخضار الرائعة التي قد تُخفِّف الصداعَ وغيره من الأمراض الناجمة عن المواقف المُجهِدة نفسياً. يحتوي الكرفسُ على كمِّياتٍ كبيرة من الفوسفور والبوتاسيوم والفيتامينات C و B1 و E، ممَّا يجعله غذاءً رائعاً في مُكافحة الصداع الشديد؛ لأنَّ هذه المكوِّنات النشيطة يُمكن أن تُهدئ الألم.

      وبما أنَّ الكرفس مُدرٌّ للبول، فهو يُساهم في مُكافحة الصداع الناجم عن ارتفاع ضغط الدم (لا يُفضَّل تعرُّضُ البشرة لأشعَّة الشمس بشكلٍ مباشر بعدَ تناول الكثير من الكرفس، لأنَّه يجعل البشرة أكثرَ حساسية لأشعَّة الشمس).

      خلُّ التفَّاح
      يُستخدَم الخلُّ بجميع أشكاله كشراب وكعلاج طبيعي أيضاً. كما يحتوي خلُّ التفَّاح على العديد من المعادن والعناصر الزهيدة، مثل الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم والصوديوم والسليكون, ويُعدُّ مصدراً غنياً بالبوتاسيوم أيضاً. ويُستخدم خلُّ التفَّاح لعلاج الصداع المُزمن أيضاً.

      الجزر
      من المعروف أنَّ الجزرَ له خصائص طبيعية تدعم القدرةَ على الإبصار. كما يُعدُّ أغنى الخضروات الجذرية بالفيتامينات والمعادن المُهمَّة في علاج الصداع الناجم عن مشاكل البصر. والجزرُ غنيٌّ بالفوسفور، وهو فعَّال في إزالة التعب الذهني والتعب العصبي.

      الأسماك
      تعد الأسماكُ الدهنية، مثل سمك التونة والسلمون والماكريل، دواءً مفيداً للصداع النِّصفي، لأنها غنية بالأحماض الدهنية الأساسية وأوميجا3. حيث من الالتهاب الذي غالباً ما يُؤدي إلى الصُّداع النصفي. يجب ألاَّ يقلقَ الشخصُ إذا كان لا يستطيع تناول السمك يومياً، بل يُمكنه تناول مُكمِّلات زيت السمك والأطعمة مثل بذور الكتان والجوز والتوفو وفول الصويا ومُكمِّلات أحماض أوميجا 3 في نظامه الغذائي.

    2. آلام الساق قد تنذر بأمراض خطيرة
      قد يشعر المرء في بعض الأحيان بآلام غير محددة في الساق تتراوح بين وخز خفيف وإحساس بآلام شديدة. وعلى الرغم من أن هذه الآلام قد تكون غير ضارة، إلا أنها قد تخفي ورائها أمراضاً خطيرة.

      وترجع آلام الساق إلى أسباب عدة نظراً لأن الساق ترتبط بالعديد من المفاصل والكثير من الأعصاب والعضلات والأوعية الدموية، وبالتالي فإنها تكون أكثر عُرضة للترسيبات والانسدادات وفقاً للبروفيسور هيرمان جوزيف شتاينكامب.

      ضيق الشرايين
      ويمكن للمرضى ملاحظة أعراض ضيق الشرايين بصفة خاصة أثناء المشي حيث يعانون من تقلصات حادة في الأرداف والفخذ أو ربلة الساق بعد المشي لمسافات قصيرة لا تتجاوز 200 متر، ولا يتمكنون في أغلب الأحيان من مواصلة المشي. وتظهر أعراض مرض انسداد الشرايين الطرفية مع التقدم في العمر.

      العمود الفقري
      وفي حال الإصابة بالضيق الشوكي تظهر آلام وخز وتنميل في الساقين إلى جانب آلام الظهر. ولا ترجع الأسباب في هذه الحالة إلى اضطرابات الدورة الدموية، ولكنها ترجع إلى عدة أمور، منها على سبيل المثال التآكل التدريجي للعمود الفقري مع التقدم في العمر.

      جلطة الأوردة العميقة
      وإلى جانب الشرايين والعمود الفقري، فإن الأوردة غالباً ما تتسبب أيضاً في ظهور آلام الساق، وهو ما يظهر في شكل جلطة في الأوردة العميقة، وتجاهل علاج هذه المشكلة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بانسداد رئوي يهدد حياة المريض.

      جوارب ضاغطة
      وبالإضافة إلى ذلك، يتعين على المرضى ارتداء جوارب ضاغطة حيث أوضح نوربرت فرينغز أهمية هذه الجوارب بقوله: “تمارس هذه الجوارب ضغطاً منسقاً على الأوردة، وبالتالي فإن تراكم السوائل يعود إلى الأنسجة مرة أخرى، ويتحسن بذلك تدفق الدورة الدموية”.

      وينصح الطبيب الألماني بضرورة ممارسة الرياضة بشكل بصورة منتظمة، ومن الأفضل ممارسة رياضات قوة التحمل مثل السباحة والمشي وركوب الدراجات الهوائية أو التجول سيراً على الأقدام، ويعتبر التنس ورفع الأثقال من أنواع الرياضات غير المناسبة، لأنها تعتمد على التوقف المفاجئ. كما ينبغي على المرضي تجنب الجلوس لفترات طويلة، ويمكن للموظفين أثناء الجلوس رفع أقدامهم لأعلى تحت طاولة المكتب وتحريك القدمين والأصابع بصورة منتظمة.

    3. 4 أسباب مفاجئة لالتهاب المفاصل
      التهاب المفاصل مرض مزعج يسبّب آلاماً حادة في مفاصل الجسم ويصيب النساء أكثر من الرجال.

      هناك 4 أسباب قد تفاجئك، تؤدي الى هذه المشكلة التي تتمثل أعراضها في تورم المفاصل وآلامها والإحساس بحرارة شديدة فيها:

      التدخين:
      نعم! التدخين قد يؤدي الى التهاب المفاصل الشديد وأيضاً الى انتفاخها. كما أنّ التدخين يزيد آلام المفاصل بشكل رهيب جداً. الإقلاع عن التدخين يحمي من التهاب المفاصل.

      الإكثار من تناول اللحوم الحمراء:
      الأحماض الأمينية التي تتوافر في اللحوم قد تزيد التهاب المفاصل حدةً. الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يضاعف خطر الإصابة بالتهاب المفاصل. من الضروري إذن التخفيف من تناول اللحوم الحمراء للوقاية من التهاب المفاصل.

      نقص الفيتامين “سي”:
      نقص هذا النوع من الفيتامينات في الجسم يؤدي إلى خطر زيادة التهاب المفاصل. هذا النوع من الفيتامينات يؤمن حماية للخلايا من الضرر ويحمي من الإصابة بالتهاب المفاصل. لذا عليك الإكثار من تناول الفيتامين “سي” للوقاية من التهاب المفاصل. يتوافر الفيتامين “سي” في الحمضيات والفليفلة على أنواعها والفراولة والتفاح.

      مشاهدة التلفزيون:
      قضاء الوقت في مشاهدة التلفزيون يزيد خطر الإصابة بالتهاب بالمفاصل. مشاهدة التلفزيون تزيد البدانة وتمنعك من ممارسة الرياضة، مما يؤدي بدوره الى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل. التحرك ولو لمدة ٣٠ الى ٦٠ دقيقة في اليوم يحسّن صحتك ويبعد عنك خطر الإصابة بالتهاب المفاصل

  36. أطعمة تقاوم الحساسية

    تعد هذه الأطعمة من أهم العلاجات الطبيعية للحساسية :

    – التفاح :يعرف التفاح بأنه قاتل الحساسية بسبب احتوائه على مادة “الكيرسيتين” المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات والفيروسات ؛ بالإضافة إلى قدرته على محاربة أعراض الحساسية .

    – الكُركم :يتميز الكركم بخواصه المضادة للبكتيريا والفطريات والتهابات الجسم ما يجعله غذاءً مثالياً لعلاج الحساسية وخاصة حساسية الجيوب الأنفية وسيلان العين .

    – الموز:يعد الموز غذاءً مثالياً حيث يقلّل من ظهورالطفح الجلدي ؛ويساعد كذلك على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم .

    – شب الحنكة :هو نبات صيني يقوم بتنظيم إنتاج مادة كيميائية في الجسم تقلّل الشعور بأعراض الحساسية.

    – الشاي الأخضر أو الأسود:يحتوي الشاي بنوعيه الأخضر والأسود على مادة “الكيرسيتين” والتي لها تأثير مضاد للالتهابات وبالتالي التخفيف من أعراض الحساسية .

    -الثوم:يحتوي الثوم على مركّب كبريتي له خواص مضادة للحساسية كما يعمل على تطهير الجسم وتقوية جهاز المناعة ،لذا ينصح بتناوله بشكل يومي .

    – الزنجبيل :يعرف بخواصه المضادة للحساسية ويفيد بشكل خاص في معالجة ومواجهة حساسية الأطعمة، من أجل ذلك يُنصح مرضى الحساسية بخلطه مع الأطعمة التي يتناولونها بشكل يومي.

    – سمك السلمون: يحتوي على نسب مرتفعة من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تشتهر بخواصها المضادة للالتهابات وخاصة الالتهابات المتعلقة بالحساسية, بالإضافة إلى أن سمك السلمون مصدر غني بالبروتين وفيتامين “د”.

    – البصل:يحتوي البصل على مادة “الكيرسيتين” والتي تتميز بخواصها المضادة للالتهابات والحساسية .

  37. البوملي.. دواء لكل داء

    عتبر فاكهة البوملي مصدراً مهماً للفيتامينات والمعادن، كما تتميز بطعم لذيذ وفوائد صحية عديدة حيث أنها تتنافس مع كل أنواع الحمضيات، كونها تساعد على التخلص من أنواع كبيرة من السرطانات والسكري وأمراض القلب التاجية. كما يمدّ البوملي الجسم بالمناعة، وله العديد من الأغراض والاستخدامات العلاجية سنقدمها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

    فوائد فاكهة البوملي:
    – تساعد على تقوية وتمتين اللياقة البدنية عند الإنسان من خلال تنشيط الجسم، وزيادة فعالية الشرايين ومرونتها.
    – تدعم عملية الهضم في جسم الإنسان، وتحسنها.
    – تساعد على مقاومة حالات الإرهاق التي قد تصيب الإنسان للعديد من الأسباب.
    – تقي من ضرر الخلايا السرطانية التي قد تتسبب بالإصابة بسرطان الثدي، وذلك بسبب احتوائها على مادة البيوفلافونويد.
    – تكافح إصابة بعض الناس بمرض السكري.
    – تساعد في التخفيف من حالة الأرق التي يصاب بها الإنسان.
    – تعزز من الصحة القلبية عند الإنسان من خلال التقليل من نسبة الكولسترول المرتفعة لديه، مما يعمل على التقليل بشكل واضح من إصابته باعتلال الشريان التاجي.
    – تساعد على مقاومة حالة الحمى عند الإنسان.
    – يمكن استعمالها في تحضير الأغذية الصحيّة المفيدة لجسم الإنسان.
    – تعالج التهاب كل من البنكرياس، والحلق.
    – تصفي الجسم من أنواع السموم، خاصة تلك المتراكمة في شرايين الإنسان.
    – تحتوي على نسب مناسبة من ممانعات الأكسدة أكثر من احتواء الثمار الأخرى بأنواعها عليها، الأمر الذي يحدّ من تأكسد الكولسترول السيء.
    – تساعد على ضبط كتلة الجسم وذلك من خلال وجود الإنزيم الحارق للدهون،والذي يساعد على التقليل مما يحتويه الجسم من مواد دهنية، ونشا، وسكر.
    – تتفاعل ثمرات البوملي عند تناولها مع الأدوية التي يتناولها الإنسان في بعض الحالات؛ بسبب احتواء الحبة الواحدة منها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وكمية كبيرة من الفيتامينات.
    – تعمل على تطهير كريات الدم، ما يعدّ عاملاً مهماً لجسم صحي خال من الأمراض، حيث تبقى كريات الدم الحمراء تنقل الأكسجين خاليا من السموم والشوائب.
    – تعمل على المساعدة على فقدان الوزن، من خلال وجود إنزيم حرق الدهون الذي يمتص ويقلل من النشا والسكر ومحتوى المواد الدهنية في الجسم، وهي عوامل مهمة في فقدان الوزن.

  38. الشمندر.. غذاء الطاقة الخارقة

    أظهر بحث حديث أن للشمندر ذات اللون الأحمر القاني قدرةً على تعزيز الطاقة تفوق قدرة الكافيين أو أي نوع آخر من المتممات المخصصة لنفس الغرض. فعندما طلب باحثون بريطانيون من الرجال إما تناول 16 أونصة من عصير الشمندر العضوي أو دواء وهمي تبين أن أولئك الذين تناولوا الشمندر استطاعوا ركوب الدراجة لمدة تفوق الآخرين بـ16%.

    يقول العلماء: “إن مثل هذه النتيجة لا يمكن تحقيقها بأي وسيلة أخرى ومن ضمنها التمرين”.

    لدعم أدائك، قوي صحتك بعصير الشمندر ويمكنك الحصول على الشمندر الطازج فهو متوفر على مدار السنة. كما يمكنك البحث عن شراب الشمندر المعلب الذي يمكن أن يشرب مباشرةً أو يصنع منه مشروبات أخرى تتناولينها قبل أداء تمارينك الرياضية.

    وقد ينصح بتجنب تناول بعض الخضراوات نظراً إلى احتوائها على نسبة عالية من الدهون، لكن الشمندر يعتبر الخيار الصحي حيث يحتوي على صفر في المائة من الدهون.

    كما أثبتت الأبحاث أن تناول الشمندر يساعد على مكافحة أمراض القلب، والوقاية من السرطان، ومنع الإصابة بسرطان القولون، وهو مصدر غني بالحديد مما يساعد على تكوين الهيموجلوبين في الدم، ومن ثم فهو أساسي للوقاية من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

  39. هههههههههه بلو ايه اللي انتي عملاه هنا ده !!!! انا لو عملت ماسك من دول محتاجة 30 سنة وبعد ما اعمله هتطلق ههههههههههه
    انا بشتري الجاهز من CVS بصراحة مش عندي صبر أحط خضار وفاكهة علي وشي
    اشتقتلك كتيييييير أهو باللبناني يا احلي بلو

  40. بلو اشتقتللك كتيييييير
    نورت اكلت سلامي لك مش فاهمة لييييه
    بصراحة وصفاتك تجنن ههههههههه بس انا مش لي غير في الجاهز بس

  41. انا بعت text لزوجي نااو قلت له لازززززم من اليوم نأكل كيوي وهات لنا كتير وانت راجع ههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *