قال الأستاذ في كلية الزراعة بجامعة أوردو التركية، البروفيسور توران قره دنيز، إن حبة كيوي يتراوح وزنها بين 50 – 60 غرام، يمكن لها أن تلبي كافة احتياجات جسم الإنسان البالغ من فيتامين “سي” خلال اليوم الواحد.
ونصح قره دنيز بتناول حبة كيوي على الأقل يومياً، مشيراً أن حبة كيوي واحدة تعادل كيلوغرام من البرتقال من حيث غناها بفيتامين “سي”؛ بحسب وكالة الأناضول للأنباء.
وأضاف: “بما أن جسم الإنسان لا ينتج فيتامين سي، فإنه يضطر للحصول عليه من الخارج، لذا أنصح بتناول الكيوي يومياً لغناه بفيتامين سي المضاد للزكام والأمراض الناجمة عن الإصابة بالبرد”.
وأشار قره دنيز إلى احتواء الكيوي على فيتامين (A) و (E) إلى جانب فيتامين “سي”، لافتاً أن الكيوي له تأثير في خفض ضغط الدم والكوليسترول.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫132 تعليق

  1. هل تعتبر منتجات الصويا أطعمة صحية؟
    تثبت الدراسات الآثار المفيدة للصويا على الكوليسترول وغيره من عوامل الخطر المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية. إلا أنه ليس هناك سبب لكي لا نتوقع الحصول على النتائج نفسها من البقوليات بكل أنواعها؛ كل ما هنالك أن دراسات أكثر أجريت على فول الصويا مقارنة بغيره من البقوليات.

    هناك دراسات عديدة تشير إلى أن فول الصويا غني بمركبات متنوعة مقاومة للسرطان؛ كالأيزوفلافيونات. ورغم الأساطير الشائعة، فإن المجال العلمي واضح: فتناول فول الصويا، أو منتجات الصويا التي خضعت لأقل قدر من عمليات التصنيع كالتوفو والتمبة، مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي. إلا أنه لا ينصح بتناول كميات كبيرة من منتجات الصويا أملًا في تقليل احتمال إصابتك بالسرطان؛ ففول الصويا ليس النوع الوحيد من البقوليات الذي يحتوي على الأيزوفلافيونات، فأغلب البقوليات غنية بهذه المركبات المفيدة المقاومة للسرطان، كما توجد الكثير من الفلافيونات التي تتمتع بخواص مقاومة للسرطان في كل أنواع البقوليات. وأي نظام غذائي صحي يتضمن أنواعًا عديدة من البقوليات ولا يعتمد على أي طعام واحد، الأمر الذي يجعلك تحصل على سعرات حرارية غير متوازنة. كما ينصح دومًا بتناول أنواع عديدة من الأطعمة الغنية بالمركبات الكيميائية النباتية للوصول بالصحة لأعلى مستوى، بما في ذلك البقوليات.

    يعد التوفو وفول الصويا المجمد مصادر جيدة للأوميجا 3 والكالسيوم، ولكن مكسرات الصويا، وحليب الصويا وغيرها من منتجات الصويا المعالجة لا تحتوي على قدر كبير من المركبات المفيدة التي توجد في فول الصويا الطبيعي. فكلما خضع الطعام لقدر أكبر من المعالجة، دُمِّر قدر أكبر من المركبات الصحية الموجودة فيه. وأغلب منتجات الصويا المعالجة قد تكون إضافات شهية إلى نظام غذائي يعتمد على الأطعمة النباتية، ولكنها غنية بوجه عام بالملح، كما أنها أطعمة ليست غنية بالعناصر الغذائية؛ ومن ثم وجب عليك الاعتدال في تناولها.

    خلاصة القول: فول الصويا طعام ممتاز؛ نظرًا لاحتوائه على دهن الأوميجا 3 الذي يصعب العثور عليه. والبقوليات بوجه عام أطعمة ممتازة تقاوم السرطان وأمراض القلب، وهو السبب الذي يجعلك تستفيد من تضمين أنواع عديدة من البقوليات في نظامك الغذائي

  2. تناول الماء الساخن.. عادة صينية للحفاظ على الصحة
    يلجأ الكثيرون إلى تناول كوب من الشراب البارد كوسيلة للاسترخاء بعد يوم عمل طويل وخاصة في أيام الصيف الحارة، إلا أن الأمر مختلف بالنسبة للصينيين الذين يفضلون تناول الماء الساخن للحفاظ على صحتهم.

    ويستهلك الصينيون الماء والمشروبات الساخنة مع وجبات الطعام طوال أيام السنة، بغض النظر عن الطقس ودرجات الحرارة، ولا يجب أن تستغرب إذا شاهدت صينياً يتناول كوباً من الماء الساخن في أي وقت من اليوم.

    وفي حين أن العالم الغربي قد يجد ذلك غريباً، إلا أن الصينيين يجدون أن تناول المشروبات الباردة والمثلجة أمر مستغرب، حيث يعتقدون أن تناول أي طعام أو شراب تقل درجة حرارته عن حرارة الغرفة أمر مضر بالصحة بحسب موقع أوديتي سنترال.

    وقد يكون الماء الساخن جيداً للصحة إلى حد ماء، لكن الصينيين يعتقدون أن تناوله يعود بفوائد كبيرة على جسم الإنسان، وتعود هذه العادة إلى عام 1949، عندما شجعت الحكومة السكان على تناول الماء المغلي، للقضاء على البكتيريا التي تنتقل عن طريق المياه الملوثة.

    كما تنسجم هذه العادة مع تعاليم الطب الصيني القديم، والتي تؤكد على أن تناول المياه الساخنة عند الصباح، يساعد على تحسين عملية الهضم والدورة الدموية والتخلص من السموم، بالإضافة إلى تخفيف ألم العضلات وعلاج العديد من الأمراض الأخرى.

  3. سلامي للعزيزة بلو يارب تكوني بخير وباحسن حال ،،، ما شاءالله الدكان صارت سوبر ماركت 😀
    نزلتلك صورة البنغلاديشي الصغير 🙂
    ياريت لو تفتحي صفحة ثانية صار صعوبة لنفوت عالصفحة
    تحياتي عزيزتي ويسعد أوقاتك 🙂

  4. ماشاء الله عليه الله يحميه حرام عليكي اي بنغلادشي مثل القمر الله يخليلك ياهم يا رب .. تقريبا شفت اغلب تعليقاتك بوقتها بس ما كنت عم علق وانا اعوذ بالله من كلمه انا الملكه المخلوعه ما بتنزل هالكلمه من تمها عالارض ? يا لطيف .
    خلينا نتشارك بالمعلومات منفتح صفحه تكرم عيونك الراس المال عليكي ? وانا بشوف شو بعمل شو رايك بعتقد هلا لح نزعل ?

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *