ينتشر الفيروس المخلوي التنفسي في مصر والولايات المتحدة الأميركية، وبدأت حالات جديدة تظهر في دول أخرى، ما آثار مخاوف بعض الأهالي على أطفالهم خصوصا بعد أزمة فيروس كورونا.

فما هو الفيروس المخلوي التنفسي؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟ وهل يجب الهلع من موجة فيروس جديدة؟

https://www.facebook.com/egypt.mohp/posts/465007902477096

أكّد استشاري الصدر ومدير مستشفى صدر العباسية سابقًا الدكتور محمود عبد المجيد في تصريحات لصحيفة (المصري اليوم)، أن فيروس المخلوي التنفسي قديم، ويصيب الأطفال والآن يمكن أن يصيب الكبار.

وأضاف أن العلاج يتطلّب الراحة في المنزل، وشرب الكثير من السوائل الدافئة، والحصول على خافضات الحرارة، موضحًا أن سبل انتقال الفيروس المخلوي كأي مرض تنفسي، وهي الانتشار عن طريق الرذاذ من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، فلا بد عند الكحة استخدام منديل لتغطية الأنف، ونصح بالتزام المنزل في حالة ظهور أي أعراض.

والفرق الوحيد بين الفيروس المخلوي والبرد والإنفلونزا –وفق الصحيفة– هو أن الفيروس المخلوي يصيب الأشخاص بين الفصول؛ وبالتحديد في آخر فصل الخريف، وبداية فصل الشتاء.

وقد أكّد المتحدث باسم وزارة الصحة في مصر أن الفيروس التنفسي “مُعدي”، وينتقل عن طريق الهواء والرذاذ ولمس الأسطح، مطالبًا أولياء الأمور باتخاذ إجراءات احترازية مشدّدة بالمدارس والحضانات، أو تعطيل الدراسة مؤقتًا نظرًا لتفشي الفيروس بين الأطفال.

وتفاعل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مع الأمر، حيث قالت المدوّنة رودينا سامح في منشور لها عبر فيسبوك: “من لديه طفل مريض يمنعه من الحضور للمدرسة، أو ليرتدي الكمامة حفاظًا على الطلاب”، مؤكّدة أن “ظروف بعض الأسر لم تعد تحتمل الذهاب للأطباء”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. الحمد لله ان دراسة الطب عندنا في مصر بالانجليزي
    يعني اسهل اقولRESPIRATORY SYNCITEAL VIRUS ولا اقول الفيروس المخلوي التنفسي ههههههههههههه

    1. مرحبا يا دكتورة شيرين 👩🏻‍⚕️
      معك حق فعلاً أسهل باللغة الإنجليزية ،
      رغم أن لغتنا العربية فيها جمال و بلاغة و تشبيهات واستعارات ومفردات وقواعد ( وأنا والقواعد مش أصحاب كثير خاصة الإعراب ) 🤦🏻‍♀️ ، كنت أحب العروض و أفضّل الفراهيدي على سيبويه 🤷🏻‍♀️ لغتنا العربية بحر لا ينضب ويكفي أنها لغة القرآن الكريم
      ولكن بالدراسة وخاصة الطب أنا مع اللغة الإنجليزية أسهل و أفضل للطبيب و مفيده إذا قرر يكمل دراسة بالخارج أو يستقر و يعمل بالخارج وبالمؤتمرات الطبية و الأبحاث كون اللغة الإنجليزية الأولى عالمياً ولغة التواصل بين شعوب الأرض .
      سمعت زمان ان سوريا الدولة العربية الوحيدة دراسة الطب عندهم باللغة العربية، لكن ما عندي فكرة إذا حتى اليوم بالعربية أو تغير نظام الدراسة .
      أنا مع الثقافة والعلم و تعلم لغات مختلفة وجديدة
      ولكن أشجع كل المغتربين بالخارج على تعليم أولادهم لغتهم العربية و لهجة بلدهم و الكلام بالبيت يكون بالعربي ، و إذا تواجدت المدارس الإسلامية يكون أفضل للأولاد ، اولاد اخوتي و أقاربنا بمدارس إسلامية و تعلموا اللغة العربية و القرآن
      و بالبيوت الكلام بالعربي ، ما شاء الله الاولاد يحكوا عربي ونطق الأحرف ممتاز و بنفس الوقت لغة انجليزية وفي منهم يتعلم لغة ثالثة و أغلبهم إسبانية .
      وعلى فكرة أولاد إخوتي يعرفوا عن فاجعة كربلاء
      و الأئمة سلام الله وصلواته عليهم وعلى جدهم الحبيب المصطفى و كل سنة بشهر محرم يكونوا فاهمين كل شيء ، أنا حكيت لهم و أعطيتهم مقاطع تناسب سنهم و استيعابهم حتى يفهموا بشكل سهل .
      ومعهم طلاب شيعة من العراق و إيران و افغانستان و فاهمين كل شيء .
      ضروري تعليم الأطفال و توعيتهم من سن مبكر
      حتى لا يضيعوا بعد ما يكبروا وحتى ما يكون عندهم تطرف و طائفية و تفرقة و لا يستغربوا أي شيء
      خاصة واحنا شايفين عجايز متخلفين جهلة لا فهم و لا علم ولا ثقافة و لا يستوعبوا الاختلاف و لا حرية الرأي و المعتقد ولا يتقبلوا وجود أديان و مذاهب مختلفة وهذا يدل انهم وهابية و القرآن ما يفتحوه وان فتحوه ما يفهموا تفسيره !
      وان فسروه يكون حسب مزاجهم ومصلحتهم !!
      للأسف شعوب ب الملايين اتكاليين لا يريدون البحث و التعمق بدينهم و تاريخهم ، عايشين كل حياتهم بتاريخ مزيف إسلامي و سياسي !
      لو يشغل الإنسان عقله و يفكر بعمق سيجد انه في أمور غير منطقيه إذا ربط الاحداث و الشخصيات و الرموز ببعضها ، ولكن سبحانك ربي انك تهدي من تشاء .

  2. فايروسات الأمراض موجودة و منها حسب ما انتشر فايروسات مفتعلة مثل قصة كورونا
    و لا أستبعد أن يكون شيء مفتعل مع التطور العلمي و التكنولوجي و الحروب الباردة و الحروب البيولوجية .
    ولكن الأخطر منها الفايروسات والحشرات البشرية
    المنتشرة بيننا حشرات قذرة كلها حقد و تطرف و طائفية و افتعال المشاكل و الفتنة بالعالم الافتراضي وغير الافتراضي ، كما تفعل حكوماتهم المنبطحة بين الشعوب و الدول و تصدير الارهاب و الفكر الوهابي التكفيري القذر صنيعة المخابرات الغربية لتفرقة العرب و المسلمين و قد وجدت هذه الاطراف حاضنات لها بين البعران الخليج العبري وكيف لا وهم بقايا بني قريظة ؟؟
    والمتابع للأحداث بالمنطقة يلاحظ التطبيع بين الصهاينة و العملاء بالمنطقة العربية وليس فقط بالخليج العبري و كذلك بدويلات اخرى منها المغرب
    الموساد يبحث عن الحمقى و المتطرفين و يتعامل معهم و يوهمهم بما يتمنون و يستغفلهم و يستغلهم من أجل مصالحهم و خاصة ضرب الدول العربية فيما بينها و كله ضمن سياسة التفرقة
    (( فَرًق تَسُد) !!!
    والهدف التوسع الصهيوني بالمنطقة ككل بالاستعانة بالحمقى و الخونة بكل دولة فمن لا يعرف خيانة فئة من أكراد العراق ؟ و ان الموساد
    متواجد بشمال العراق بسبب الخونة الأكراد ؟؟!
    ولا أعمم على أي بلد لأنني اعرف شخصياً أكراد قمة ب الوطنية و الشرف و ضد الخونة .
    و كذلك بالمغرب استغلال فئة من الأمازيغ العنصريين و بعض من العرب المتطرفين و
    كذلك لا أعمم لأن شرفاء و أحرار الأمازيغ و العرب ضد التطبيع بالمغرب وضد التواجد الصهيوني هناك .
    و لكن الكارثة الكبرى ان دويلات البعران الخليج
    الغالبية عندهم حالهم حال حكوماتهم و الفئة المعارضة جبناء و لا يوجد بينهم رجل واحد
    بسبب سياسة حكوماتهم من تهديد و تخويف
    و اعتقالات و اغتيالات حتى ان الاغتيالات طالتهم
    بالخارج !
    فقط أصوات قليلة بالخارج عندهم شرف و شجاعة،
    لكن كل هذا المفروض لا يمنع أي إنسان من قول كلمة الحق و الوقوف بوجه الظلم و الخيانة و الفساد و إلا ما قيمة الحياة و العيش ب الذُل ؟؟؟
    لماذا يرضون ب الموت أذلاء و لا يريدون العيش أحرار شرفاء و ان ماتوا يموتون بشرف افضل من العيش ب الاهانة و الذل .
    يخافون البشر ولا يخافون رب البشر !
    يحسبون حساب حاكم أو أي طرف تابع للحكومات و لا يحسبون حساب خالق الكون و يرضون ان يقال عنهم ( الساكت عن الحق شيطان أخرس) !
    و عندما ننقل واقعهم و حقيقتهم و نعريهم يهاجمونا و يشتمونا! قمة الوقاحة و التناقض
    و الشيزوفرينيا !
    فالجبان ببلده الذليل امام حكومته يحاول بفشل أن يستقوي على أسياده الأحرار !! قمة المسخرة
    لذلك هم يضعون أنفسهم بمواقف تجلب لهم الاستهزاء بهم و الضحك عليهم .
    فكيف نحترم الجبان الذليل المنبطح المدافع عن الفساد و الفسق و الفجور ؟ كيف نحترم من يتستر على حكومات كلها انبطاح وخيانة و تتآمر على شرفاء و أحرار الامة و متورطة بالمشاركة بقتل الأبرياء و الأطفال ؟؟؟؟؟
    يكفي تهينون أنفسكم و تجعلون من أنفسكم مادة دسمة للصخك عليكم و الاستهزاء بكم .

  3. صباح الخير شيرين وكل محترم ومحترمة بنورت يتعاملوا معي بذوق و إحترام،و لكل الأصدقاء
    الغائبين أتمنى تكونوا بخير أنتم و عائلاتكم
    وأما المرضى بالحقد و الطائفية و العنصرية و التطرف فيكفي أنكم فضحتوا أنفسكم وشوهتوها بتعليقاتكم الطائفية و فضايحكم الشخصية .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *