افتتح مهرجان دبي السينمائي فعاليات دورته السابعة بعرض الفيلم الأجنبي “حديث الملك” مساء الأحد 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بحضور فريق العمل وحشد من السياسيين والنجوم زيَّنوا السجادة الحمراء.

وتميَّز الحفل بحضور كوكبةٍ من الفنانين العرب والأجانب، وحشد من السياسيين والسفراء، نذكر منهم الشيخَيْن منصور وماجد نجلَيْ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي.

ومن النجوم، حضرت أسرة العمل، الذي يُعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط؛ على رأسهم بطل الفيلم الممثل البريطاني كولن فيرث.

أما من النجوم العرب، فحضر أحمد السقا، ومصطفى فهمي، ورانيا فريد شوقي، ولبلبة، ورغدة، وهيفاء حسين، وأحمد الزين، والإعلامية ميسون عزام، وغيرهم، والنجمات الشابات: شيرين عادل، وإيمي سمير غانم، ونيللي كريم، وغيرهن.

وفي تمام الساعة السادسة والنصف بتوقيت دبي، استقبل فندق مدينة السلام بمدينة جميرا، الضيوفَ من داخل وخارج الوسط الفني، وسط أضواء العشرات من عدسات الكاميرات ووسائل الإعلام التي تنوعت جنسياتها من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب؛ نظرًا لاحتواء المهرجان على 175 فيلمًا متعددة الجنسيات.

وفي سابقةٍ هي الأولى من نوعها هذا العام، تم تجهيز شاشات كبيرة أُعدَّت للجمهور قرب ممشى شاطئ جميرا، تعرض من خلالها أهم الأفلام بالمجان، واحتشد آلاف الزوار لمشاهدة البث الحي لمجريات الحفل.

ويحفل المهرجان بعدد من ورش العمل والجوائز وصلت قيمتها مجموعةً إلى نحو مليون دولار أمريكي. ويتخلل البرنامجَ عروضٌ عالميةٌ وأفلامٌ عائليةٌ وأخرى مخصصةٌ للأطفال، بالإضافة إلى حفلات موسيقية.

ومن المقرر أن يكرِّم المهرجانُ المطربةَ اللبنانيةَ صباح، كما يستضيف الفنانة اللبنانية ريما خشيش، التي ستؤدي جزءًا من أغاني “الصبوحة” في حفل مجاني.

وعمومًا، يشارك في المهرجان 157 فيلمًا من 75 دولة، وتُمنح جوائز “المُهر” في 7 فئات من الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة، وتبلغ قيمتها 600 ألف دولار.

وتشهد النسخة السابعة تنافس 12 فيلمًا روائيًّا طويلاً؛ من بينها 7 أعمال تُعرَض لأول مرة، في مسابقة “المُهر” لأفضل فيلم عربي، والتي تضم أعمالاً من لبنان وسوريا والعراق والمغرب، بجانب الحضور المصري المتميز؛ حيث يُعرَض في مسابقة الأفلام العربية فيلم “678”، وهو التجربة الإخراجية الأولى للكاتب محمد دياب.

التحرش الجنسي بمصر

ومن المقرر أن يفتتح الفيلم الذي يعرض ظاهرة التحرُّش الجنسي في مصر، المسابقةَ العربية الاثنين 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بينما يسلِّط شريط “الخروج” الذي يفتتح تظاهرة “الجسر الثقافي” الضوءَ على قصة حبيبَيْن مصريَّيْن من ديانتَيْن مختلفتَيْن يقرران الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا على متن مركب ويتعرضان للمشكلات.

ومن مصر أيضًا يقدِّم فيلم “ميكروفون” للمخرج أحمد عبد اللـه -والذي سبق أن حاز جائزة “التانيت الذهبي” في قرطاج الشهر الماضي، وجائزة أفضل فيلم عربي في القاهرة- بلغةٍ جديدةٍ ومستقلةٍ، عالم الفِرَق الموسيقية الشابة في الإسكندرية.

وفي حين تغيب فلسطين عن المسابقة العربية الروائية هذا العام، يشارك من لبنان فيلم “رصاصة طايشة”، وهو العمل الأول للمسرحي جورج هاشم الذي حاز جائزة السيناريو في المسابقة العربية لمهرجان القاهرة السينمائي.

وفي ظل غياب الجزائر وتونس عن مسابقة “المُهر العربي”، يشارك 3 مخرجين من المغرب في المسابقة العربية؛ اثنان منهم عبر فيلم أول، بينما يقدِّم المخرج جيلالي فرحاتي عمله الجديد “عند الفجر”.

ويقدَّم فيلم “براق” أول فيلم للمخرج المغربي الواعد محمد مفتكر، والذي سبق له الفوز بجائزة المهرجان الوطني المغربي مطلع العام، إلى جانب فيلم “ماجد” للمخرج نسيم عباسي، الذي يصوِّر قصة صبي صغير يعيش من مسح الأحذية وبيع الكتب، ويقرر السفر إلى الدار البيضاء بحثًا عن ذكريات والديه.





شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. ماشاء الله هيفاء حسين اجمل وحدة تبارك الرمان انا اصلا احب اعمالها وليش غياب الجزااااائر هذا العام بالذات ؟؟؟؟

  2. يا أمة أضاعت مجدها العظيم و استبدلته بهذه الوجوه المقرفة !! ألا خسئ الخاسئون

  3. مكياج السوبرماركت ! وا بتسامه مصطنعه
    وجوههم تعلوها علامة التعب والحزن والتجاعيد
    وجوه عربيه ماتوهش
    للأسف الشديد انجوم العربية محتاجه لصقل أعضاء من الرجل للرأس

  4. سبحان الله الغربيات يتميزن بالبساطة مش زي بتوعنا كل واحدة حاطة كيلوغرام من البودرة هههههههههههههههها اععععععععع باستثناء هيفاء حسين

  5. يالهوي !! إيه البشاعة دي لاجمال ولاعفة عفن . حاشا فيهن المرأة المتحجبة فقط ..الباقي ليس لهن با الجمال صلة .

  6. يااااااااااااااع على كمية الماكياج حاطين 2 كيلو فوندوتان وكيلو ماسكرا وو3 كيلو فراجو و كيلو مابين الفارابوبيار والروج
    مافي ولا وحدة فيهم حلوة
    الا الشقراء مبين انها من الغرب
    قولولي ليه الفنانات الخليجيات دايما بيحطو كتير ماكياج والله منظرهم مقرف
    وكمان عم يعملو بوز للصور مفكرين انهم راح يطلعو حلوين في الصور

    حتى الفوتشوب مش راح يقدر يغطي عيوبكم

  7. اعجبتني صوره الثنائي الاول باللون الاسود
    الله يبارك
    اللهم حقق لي الي في بالي
    قولو امين

  8. ما شاء كل الفنانات المصريات لبسين فساتين من غير رقبة شو ها المودة
    مفيش احلي من فنانات الخليج ما شاء الله شو ها الحلاوة ماشاااااااااااااااااااء الله

  9. اهي فرصه عشان كل ممثلة تستلقطلها خليجي يهشكها ويصرف عليها مهما الممثلات ما تفرقش معهم عشان كده كل وحده بتحاول تطلع اشطر من التانيه وتبين انوثتها واللى مكشوف اكتر من اللي مستخبي والله يستر علينا يارب

  10. سيرينا عبدو طاح فشي مولاة عباءة كحلة واسالات معاه ههههههه الله اكمل بالخير ا عبدو قول امين

  11. Hi guys. I HAVEN’T GOT ANY COMMENTS ON THE PICTURES BUT GUYS YOU REALLY MADE ME LAUGH TILL MY HEAD WENT OFF WITH YOUR COMMENTS ESPECIALLY ROBE’S COMMENTS. THANKS GU

  12. نفسى اشوف واحدة خليجيه حلوة او واحده خليجيه مش حاطه ماكياج
    اعرف انى اطلب المستحيل

  13. As is the practice everywhere, and also for those of us here in the USA or Europe, since most of us dont know these Stars, we are at a loss, when seeing these pictures, without knowing their names, or knowing some names, but not the Star and the name.Taking this into consideration to help us out to know who is who, will help us enjoy reading your journal.TKS for the understanding.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *